فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / من الماضي الى الحاضر / المملكة العربية السعودية تعاقب تركيا على قِلة دعمها

المملكة العربية السعودية تعاقب تركيا على قِلة دعمها

Saudi Arabia- Adel Al Jubeir
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو(يمين) ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير (يسار) يبتسمان أثناء اجتماعٍ في أنقرة، 8 فبراير 2018. Photo AFP

تحذيرٌ للمواطنين من زيارة تركيا، وانتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الخطب العامة، والضغط على النقاد في وسائل الإعلام السعودية، ما هي إلا دليلٌ على التوتر المتزايد بين المملكة العربية السعودية وتركيا. وتعدّ هذه نتيجةً مباشرة للأزمة الدبلوماسية القطرية التي اندلعت في يونيو 2017.

لم تتوقع المملكة العربية السعودية، بينما كانت تحاول عزل قطر عن بقية المنطقة بسبب “دعمها” المزعوم “للمتطرفين وتمويل الإرهاب،” مواجهة مقاومةٍ من حلفائها منذ فترةٍ طويلة. إلا أن تركيا، التي لطالما جمعتها علاقاتٍ طيبة مع المملكة منذ تأسيسها عام 1932، لم تنضم إلى دول الحصار الـ12 على الدولة الخليجية الصغيرة. في الواقع، اختارت دعم قطر، رافضةً إغلاق قاعدتها الجوية في قطر، أحد مطالب المملكة العربية السعودية وحلفائها لرفع الحصار. آنذاك، قال وزير الدفاع التركي، فكري إيشيك، إن الهدف من وجود القاعدة في قطر تدريب الجنود القطريين وزيادة أمن قطر. وبحسب صحيفة ملليت التركية، أضاف وزير الدفاع أيضاً “لا ينبغي لأحدٍ الإنزعاج” من الوجود التركي في قطر. كما سارع البرلمان التركي إلى التعجيل بنشر القوات التركية في قطر.

ومما أجج الغضب السعودي إرسال تركيا قواتٍ إضافية إلى قطر في ديسمبر 2017، كما وقع البلدان اتفاقاً في مارس 2018 لإنشاء قاعدةٍ بحرية ومركزٍ للتدريب وإرسال 60 ألف جندي إضافي. ورداً على ذلك، وصف ولي العهد السعودي القوي الأمير محمد بن سلمان تركيا بأنها جزء من “مثلث الشر” إلى جانب كلٍ من إيران والجماعات الإسلامية المتشددة.

وقال لنا يحيى العسيري، رئيس المنظمة غير الحكومية القسط لحقوق الإنسان، في فَنَك: “يواصل محمد بن سلمان اتخاذ قراراتٍ كبيرة دون التفكير في المستقبل.” وأضاف “تسرع بالدخول في حربٍ مع اليمن ولا يستطيع إنهاءها، كما شرع بعزل قطر ولكن بأقل النتائج، وها هو الآن يستهدف بلداناً مثل عُمان، والكويت، وتركيا، لعدم مساندته بشكلٍ كافٍ في معركته ضد قطر. كما لا تدعمه الدول الأوروبية وأستراليا، بيد أن بإمكانه إتخاذ قراراتٍ ضد عُمان والكويت وتركيا، ولكن ليس ضد القوى الغربية القوية. النتيجة هي أنه بات معزولاً أكثر فأكثر. ونحن نرى أن منتقدي أردوغان وتركيا في وسائل الإعلام السعودية، التي تعتبر صوت العائلة الحاكمة، يزدادون كل يوم.”

كما يخشى محمد بن سلمان إبرام تحالفٍ بين تركيا وإيران، المنافس التاريخي للسعودية، لا سيما فيما يتعلق بالقضية الكردية. وفي مقالٍ نشرته صحيفة آسيا تايمز في 31 مارس 2018، كتب خالد بن منير، محلل الشؤون الخارجية، “في حين أن الحكومتين الإيرانية والتركية تعتبر الأكراد كياناً معادياً، تهديدٌ لسيادة إيران وتركيا على حد سواء، وجدتهم المملكة العربية السعودية أداةً رئيسية لممارسة التأثير بين السكان غير العرب في الشرق الأوسط… وبما أن الحكومة العراقية اليوم تقع تحت تأثير إيران، يوفر الأكراد نافذةً لآل سعود لمواجهة النفوذ الإيراني. فقد باتت النية السعودية بمواجهة إيران وتركيا إلى جانب الأكراد في ظل عرض الملك السعودي الوساطة بين بغداد والأكراد العراقيين بعد تفاقم الأزمة بينهما بعد الاستفتاء، واضحةً للغاية.”

كما توسعت العلاقات بين إيران وتركيا إلى زيادة التجارة والتعاون وتبادل المعلومات الاستخبارية. ووفقاً لخالد بن منير، “من أجل الحفاظ على هيمنةٍ استراتيجية على الطيف الشيعي، ستعترف إيران على الفور بالقيادة التركية على العالم السُنّي على حساب المملكة العربية السعودية، خصمها اللدود. ستمنح الحكومة في طهران الأفضلية لقوةٍ شرق أوسيطة أكثر وداً تمتلك وجهات نظرٍ متقاربة حول الأكراد بدلاً من المملكة العربية السعودية التي لا يمكن التنبؤ بها في الأصل… ومن جهةٍ أخرى، سيكون لتركيا مصلحةً إستراتيجية في رؤية الهلال الشيعي يطوق الملكية السعودية.”

تُشير جميع هذه العوامل إلى مستقبلٍ قاتم للعلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية، حيث أن الأخيرة تتخذ خطواتٍ نحو التقارب مع إسرائيل لمواجهة عزلتها المتنامية.

وقال العسيري لفَنَك: “تُظهر السعودية فحسب المزيد والمزيد من الدلائل على رغبتها في زعزعة استقرار المنطقة.” وتابع قوله، “أن تقول لمواطنيها أنه من الأفضل ألا تقضوا العطلة في تركيا ما هو إلا دليلٌ على الإتجاه الذي تسلكه المملكة نحو تركيا. لن يكون لهذا تأثيرٌ كبير، إلا أنه أمر غاية في الأهمية من حيث الرمزية. أعتقد حقاً أن المملكة العربية السعودية تعارض أي مظهرٍ من مظاهر الديمقراطية أو احترام حقوق الإنسان في المنطقة، إذ أن دولاً مثل تركيا والكويت ومصر قبل الإنقلاب [عام 2013] أظهرت بعض التقدم [في هذه المجالات].”

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن السعودية يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها ...
تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى في شبه الج...
ومع الخوف المستمر من عرض أنقرة التسجيلات وتخريب محاولات الرياض إن...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ADEM ALTAN ©AFP | ADEM ALTAN ©AFP

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Saudi Arabia / Past to Present / Saudi Arabia punishing Turkey for its Lack of Support

Saudi Arabia punishing Turkey for its Lack of Support

Saudi Arabia- Adel Al Jubeir
Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (R) and Foreign Minister of Saudi Arabia Adel Al Jubeir (L) react during a meeting in Ankara, on February 8, 2017. Photo AFP

Warning its citizens not to visit Turkey, criticizing Turkish President Recep Tayyip Erdogan during public speeches and pushing Saudi media to criticize Turkey and Erdogan are evidence of the growing tension between Saudi Arabia and Turkey. This is the direct result of the Qatar diplomatic crisis that started in June 2017.

Saudi Arabia, while attemptingg to isolate Qatar from the rest of the region for supposedly ‘supporting extremists and funding terrorism’, did not expect to encounter resistance from its longtime allies. But Turkey, which has been on good terms with the kingdom since it was established in 1932, did not join the 12 countries backingd the blockade of the tiny Gulf state. Indeed, it chose to support Qatar , refusing to shut down its Qatar airbase, one of the demands made by Saudi Arabia and its allies for the lifting of the blockade. At the time, Turkish Defence Minister Fikri Isikhad said that the base aims to train Qatari soldiers and increase Qatar’s security. According to the Milliyet newspaper, he also said that “no one should be disturbed” by the Turkish presence in Qatar. Turkish parliament even fast-tracked the deployment of Turkish troops to Qatar.

Fuelling Saudi Arabia’s anger, Turkey sent additional troops to Qatar in December 2017, and the two countries signed an agreement in March 2018 to establish a naval base and training centre and to send 60,000 more soldiers. In response, Saudi Arabia’s powerful Crown Prince Mohammed bin Salman (MBS) described Turkey as part of a “triangle of evil” along with Iran and hardline Islamist groups.

“MBS keeps taking big decisions without thinking about the future,” Yayha Assiri, head of the human rights NGO ALQST, told Fanack Chronicle. “He rushed into a war with Yemen and can’t finish it, he started isolating Qatar but with minimal results, and he is now targeting countries like Oman, Kuwait and Turkey for not being supportive enough in his battle against Qatar. European countries and Australia don’t support him either, but he can take resolutions against Oman, Kuwait and Turkey, not against strong Western powers. The result is that he is being more and more isolated. You see that the critics of Erdogan and Turkey in the Saudi media, which are the voice of the ruling family, are increasing every day.”

MBS also fears an alliance between Turkey and Iran, Saudi Arabia’s historical rival, notably on the question of the Kurds. In an article for the Asia Times on 31 March 2018, foreign affairs analyst Khalid Ibn Muneer wrote, ‘While the Iranian and Turkish governments have seen the Kurds as a hostile entity, a threat to the sovereignty of Iran and Turkey alike, Saudi Arabia has found them to be a key instrument to exert influence among the non-Arab populace of the Middle East … As the Iraqi government is now under the influence of Iran, Kurds offer a window to the House of Saud to counter the influence of Iran. The Saudi king’s offer to mediate between Baghdad and the Iraqi Kurds after the meltdown between them due the referendum made the intention of Saudi Arabia to face Iran and Turkey alongside the Kurds very clear.’

Iran and Turkey’s ties have also extended to increased trade, cooperation and intelligence sharing. According to Ibn Muneer, ‘In order to maintain strategic dominance over the Shiite spectrum, Iran will readily concede Turkish leadership over the Sunni world at the expense of Saudi Arabia, its arch rival. Tehran’s establishment will give preference to a friendlier Middle Eastern power having convergent views over Kurds than to a radically unpredictable Saudi Arabia … On the other hand, Turkey will have a strategic interest in seeing a Shiite crescent encircling the Saudi monarchy.’

All of these factors indicate a grim future for the relations between Turkey and Saudi Arabia, as the latter takes steps towards rapprochement with Israel to counter its growing isolation.

“Saudi Arabia is just showing more and more signs of wanting to destabilize the region,” Assiri told Fanack Chronicle. “Saying to its citizens it’s better not to go on holiday to Turkey is a sign of the direction the kingdom is taking towards Turkey. It won’t have a big impact, but it’s a big thing in terms of symbolism. I really think Saudi Arabia is against any sign of democracy or respect for human rights in the region, and countries like Turkey, Kuwait and Egypt before the coup [in 2013] showed some progress [in these areas].”

image_pdfimage_print