فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / حقوق الإنسان في السعودية / حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية تحت مرمى النيران الدولية

حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية تحت مرمى النيران الدولية

اجتذب سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية الاهتمام الدولي بعد خلافٍ دبلوماسي مع السويد، حيث اندلعت شرارة الخلاف بعد أن نددت مارغو والستروم، وزيرة خارجية السويد، قمع حرية المرأة في المملكة العربية السعودية ووصفت انتهاك حقوق المرأة بـ”الديكتاتورية”. كما انتقدت الأحكام الصادرة ضد الناشط والمدوّن السعودي رائف بدوي، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات وألف جلدة لتشجيعه العلمانية وحرية التعبير وتشكيكه في ممارسات رجال الدين في البلاد. ووصفت الحكم بأنه مشابه لـ”أساليب القرون الوسطى” وأضافت بأنه “محاولة قاسية لإسكات الأشكال الحديثة للتعبير عن الرأي”.

أعتقل بدوي، مؤسس منتدى “الشبكة الليبرالية السعودية” على شبكة الإنترنت، في يونيو 2012 بموجب أحكام قانون الجرائم الإلكترونية وأمر بإغلاق الموقع الذي نشر المحتوى الذي يُنظر إليه بصفته معادٍ للإسلام وغير أخلاقي. قضيته، التي تدل على الميل المتواصل لمضايقة نشطاء حقوق الإنسان في السعودية، أثارت الغضب في جميع أنحاء العالم واستنكار الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وكندا وغيرها.

وتفاقم الخلاف السويدي السعودي عندما مُنعت والستروم من إلقاء كلمتها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة بعد عدة أسابيع، حيث كانت قد دُعيت كضيف شرف إلى الاجتماع لمدح قرار حكومتها الاعتراف بدولة فلسطين في أكتوبر2014. وقد وصفت إلغاء كلمتها بـ”العار” وصرحت “التفسير الذي أُعطي لنا أن السويد سلطت الضوء على وضع الديمقراطية وحقوق الإنسان ولهذا السبب لا يُريدون أن أتكلم”. وأعرب الاتحاد الأوروبي أيضاً عن “أسفه” لمثل هذا القرار. ونتيجةً لذلك، ألغت السويد صفقة أسلحة مع السعوديين في أعقاب الحادث.

وفي الوقت نفسه، تعالت أصوات السعوديين في سلسلة من الاحتجاجات ضد ما اعتبروه تدخلاً في شؤونها الداخلية من قِبل طرف خارجي، حتى أنّ البعض ذهب إلى اعتبار تعليق والستروم “إهانةً للإسلام”.

وعلاوة على ذلك، أعلن مجلس الوزراء السعودي إدانته لتصريحات الوزيرة السويدية، حيث شدد على أن مبادىء الإسلام التي يتبّعها 1,5 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم لا تخضع لأي مساومة. ودون أي إشارة إلى رائف بدوي، أضاف مجلس الوزراء أن مهاجمة النظام القضائي في المملكة العربية السعودية وكذلك الأنماط الاجتماعية والثقافية لمجرد أنها تختلف عن النمط السائد في الدول الأخرى أمر “يتعارض مع مبادئ المجتمع الدولي التي تدعو إلى احترام الأديان فضلاً عن التنوع الاجتماعي والثقافي “.

كما انضمت وزارة الخارجية السعودية إلى الجموع المنددة حيث شجبت ما أسمته بـ”الحملة الإعلامية حول قضية رائف بدوي” وانتقاد النظام القضائي للمملكة. ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة قوله ” لا تقبل المملكة أي شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية، وترفض… الهجوم على استقلال نظامها القضائي”. وأضاف المتحدث أن “بعض الأطراف الدولية تسعى إلى تسييس قضية حقوق الإنسان من خلال مهاجمة الحقوق السيادية للدول بشكلٍ إنتقائي، وهذا أمر غير مقبول”. وصعدت السعودية من ردودها الدبلوماسية الغاضبة باستدعاء المملكة العربية لسفيرها لدى السويد.

ويبدو أن كلمة الوزيرة السويدية أحدثت حالة غضب في الأوساط الدينية في جميع أرجاء المملكة وعلى رأسهم مفتي عام المملكة الذي قال “إن من يسيء إلى القضاء الشرعي المستقل إما جاهل أو مغرض ولن يصلوا إلى شيء؛ لأن هذه الأباطيل يكذبها الواقع المحسوس”. وزعم أن تصريحات والستروم محض كذب وافتراء، وأضاف أن القضاء الشرعي في المملكة مستقل ولا سلطان لأحد عليه لأنه مبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وأردف قائلاً “ديننا يعطي كل ذي حق حقه، وبلادنا رغم كثرة من يسكنها من بلاد متعددة إلا أنه لا ظلم لأحد، فدماء المؤتمنين وأعراضهم محترمة وأموالهم محترمة، والمحاكم تقبل من يترافع إليها مسلمًا أو غير مسلم، وتحكم على الجميع بأحكام الله. وأن كل من يدعي أن حقوق المرأة في المملكة منقوصة فقد خالف شواهد الواقع، كون المرأة في بلادنا معطاة حقوقها على أحسن ما يكون”. وأيّد رجال دين آخرون تصريحاته قائلين أنّ “الهجوم على المملكة العربية السعودية اعتداءٌ على الإسلام”.

وأعلن السناتور الجمهورى راند بول عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كنتاكي الذي ينوي الترشح للإنتخابات الرئاسية الأمريكية دفاعه عن والستروم حيث ندد بـ”الحرب على المرأة” في المملكة العربية السعودية ودعا جميع الأمريكيين مقاطعة البلاد. وصرّح “أتذكرون عندما أساءت جنوب افريقيا التصرف؟ نظمنا مقاطعة لجنوب افريقيا. يتوجب علينا مقاطعة المملكة العربية السعودية وعدم أخذ الأموال من الحكومة السعودية”.

وفي غضون الأشهر الأخيرة، اكتسب الهجوم على سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية زخماً كبيراً. فقد اتهم بعض المحللين وزير الداخلية السعودي، محمد بن نايف، بمطاردة المعارضين والمدونين والناشطين دون رحمة، واعتقال العديد منهم بتهم “إرهاب الدولة” الغامضة. وارتفع وتيرة التحقيق مع، وتوقيف، واحتجاز، الصحفيين والرياضيين والشعراء والمدونين والناشطين والمغردين على تويتر منذ تعيين الوزير في نوفمبر 2012. هذا وصدر قانون مكافحة الإرهاب الصارم الجديد في فبراير 2014.

ويُشير بعض المحللين إلى حالة وليد أبو الخير، محامي حقوق الإنسان البارز، مؤسس ورئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية (MHRSA). كما أنه حصل على جائزة أولوف بالمه عام 2012 لحقوق الإنسان بسبب “نضاله المستمر والقوي والتضحية بالنفس من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية لكل من الرجال والنساء في المملكة العربية السعودية”. وقد اتهم من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة الرياض في أكتوبر 2013 بعدة جرائم بما في ذلك خرق الولاء للحاكم وعدم إطاعة الحاكم وعدم احترام السلطات، وإهانة القضاء وتحريض المنظمات الدولية ضد المملكة وتأسيس منظمة غير مرخصة. وفي يوليو 2014، حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً، ومنذ ذلك الوقت تم نقله من سجن إلى آخر ويُعتقد أن رفضه الاعتراف والاعتذار للمحكمة كانا وراء انتقاله الأخير. وبصفته محامٍ، كان قد دافع عن رائف البدوي في المحكمة.

وفي ديسمبر 2014، ألقي القبض على امرأتين سعوديتين وتم اعتقالهما لمدة شهر تقريباً بسبب تحديهما حظر قيادة السيارات على المرأة السعودية. ومثلتا أمام محكمة أنشأت للنظر في قضايا الإرهاب. ويُعتبر هذا الاحتجاز الأطول للنساء اللواتي جلسن خلف مقود القيادة في التاريخ السعودي.

هذه ليست سوى بعض القضايا البارزة التي جذبت اهتماماً عالمياً. كما توثق المنظمات الدولية لحقوق الإنسان حالات أخرى لا تُحصى، وكثير منهم ما زالوا ضحايا مجهولي الهوية لنظامٍ يُعتبر أنه يقيد حق المواطنين السعوديين في حرية التعبير بطريقة تسترضي المؤسسة الحاكمة.
[/fusion_text]

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Saudi Arabia / Human Rights in Saudi Arabia / Saudi Arabia’s Human Rights Record Under International Fire

Saudi Arabia’s Human Rights Record Under International Fire

Saudi Arabia’s human rights record has attracted international attention following a diplomatic row with Sweden. The row started after Margot Wallström, Sweden’s foreign minister, denounced the suppression of women in Saudi Arabia  and the authoritarian control of their rights. She also criticized the treatment of blogger Raif Badawi, who was sentenced to ten years in prison and 1,000 lashes for promoting secularism and free speech and questioning the practices of the country’s religious clerics. Calling such subjugation “nearly mediaeval”, she added that it was a “cruel attempt to silence modern forms of expression”.

Badawi, who founded the Saudi Liberal Network Internet discussion group, was rounded up in June 2012 under cyber-crime provisions and ordered to shut down the website for publishing content that was perceived as anti-Islamic and immoral. His case, which is illustrative of an ongoing trend of harassment of Saudi human rights activists, has sparked worldwide outrage and condemnation from the United Nations, United States, European Union, Canada and others.

Sweden’s tiff with the Saudis intensified after Wallström was banned from making the opening address at an Arab League meeting in Egypt a few weeks later. She had been invited as an honorary guest to the meeting in praise of her government’s decision to recognize Palestine in October 2014. She called the ban a “shame” and said that “the explanation we have been given is that Sweden has highlighted the situation for democracy and human rights and that is why they do not want me to speak.” The European Union also expressed “regret” at the decision. Sweden scrapped a long-standing arms deal with the Saudis following the incident.

The Saudis, meanwhile, launched a series of vocal protests against what they considered interference in their domestic affairs by an outsider. Some even went so far as to call Wallström’s comments an “insult to Islam”.

The Saudi Council of Ministers added their own condemnation of the Swedish minister’s statement, emphasizing that the fundamentals of Islam being followed by about 1.5 billion Muslims around the world were not subject to any bargaining. Without any reference to Raif Badawi, the cabinet added that attacking Saudi Arabia’s judicial system as well as the social and cultural patterns simply because they differ from the pattern prevailing in other countries is “contrary to the principles of the international community that call for respecting religions as well as social and cultural diversity”.

The Saudi Ministry of Foreign Affairs also joined the fray, denouncing “the media campaign around the case of Raif Badawi” and criticism of its judiciary. “The kingdom does not accept any form of interference in its internal affairs and rejects…the attack on the independence of its justice system,” the official SPA news agency quoted a ministry spokesman as saying. The spokesman added that “some international parties seek to politicize the issue of human rights by selectively attacking the sovereign rights of states and this is clearly unacceptable”. The ministry went a step further, recalling the kingdom’s ambassador to Sweden.

Not to be outdone, the kingdom’s clerics led by the Grand Mufti launched their own tirade. “Whoever questions the legitimacy and independence of the sharia justice system is either ignorant or biased and such claims are a false reflection of reality,” said the country’s leading cleric. Alleging that Wallström’s statements were based on lies, he said that the country’s legal system was legitimate and independent, and based on the Koran and Hadith of Prophet Muhammad. “Our religion protects everyone’s rights in our country, despite the diversity of our resident population. It does not oppress anyone or discriminate between Muslim and non-Muslim. Anyone who claims that women are not granted their rights is unaware of the reality on the ground. Women in our country are given access to all opportunities,” he stated. Other clerics joined in, saying that “an attack on Saudi Arabia is an attack on Islam”.

US presidential hopeful Senator Rand Paul of Kentucky came to Wallström’s defence by denouncing the “war on women” in Saudi Arabia and calling for all Americans to boycott the country. “Remember when South Africa was misbehaving? We organized a boycott of South Africa. We should be boycotting Saudi Arabia and not taking money from Saudi Arabia’s government,” Paul said.

Attacks on Saudi Arabia’s human rights record have been gaining momentum in recent months. Some analysts have accused the country’s interior minister, Muhammad bin Nayef, of ruthlessly hounding dissenting bloggers and activists, and arresting many on vague “state terrorism” charges. The investigation, arrest and detention of journalists, athletes, poets, bloggers, activists and tweeters have been on the rise since the minister was appointed in November 2012. A new, strict anti-terrorism law has been enacted in February 2014.

Some analysts cite the case of Waleed Abu al-Khair, the prominent human rights lawyer who founded, and was the director of, the NGO Monitor of Human Rights in Saudi Arabia (MHRSA). He was also the recipient of the 2012 Olof Palme Prize for Human Rights for his “strong, self-sacrificing and sustained struggle to promote respect for human and civil rights for both men and women in Saudi Arabia”. He was charged by a specialized criminal court in the capital Riyadh in October 2013 for offences including breaking allegiance to and disobeying the ruler, disrespecting the authorities, offending the judiciary, inciting international organizations against the kingdom and founding an unlicensed organization. In July 2014 he was sentenced to 15 years in jail. He has since been transferred from prison to prison and it is believed that his refusal to recognize and apologize to the trial court were behind his most recent transfer. As a lawyer, he had also defended Raif Badawi in court.

In December 2014, two Saudi women were arrested and detained for nearly a month for defying a ban on females driving. They appeared before a court established to try terrorism cases. Their detention is the longest of female drivers in Saudi history.

These are just some of the high-profile cases that have attracted global attention. International human rights organizations document the cases of countless others, many of whom remain the faceless victims of a system seen as restricting Saudi citizens’ right to free expression in a manner that appeases the ruling establishment.[/fusion_text]

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.