فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الخلاف السعودي – الكندي: الدولتان أخطأتا معاً

الخلاف السعودي – الكندي: الدولتان أخطأتا معاً

Translation- Saudi-Canada Spat
رجلٌ يقف خارج السفارة الكندية في العاصمة السعودية الرياض يوم 7 أغسطس 2017، أي بعد يومٍ واحد من إعلان المملكة عن طردها للسفير الكندي واستدعاء مبعوثها إلى كندا وتجميد جميع المعاملات التجارية الجديدة مع كندا، وذلك ردّاً على مطالبة أوتاوا القوية بإطلاق سراح بعض الناشطين. المصدر: AFP.

نشر موقع “The Conversation” مقالاً تم فيه تسليط الضوء على الخلاف الدائر بين كندا والمملكة العربية السعودية على أثر إدانة أوتاوا لما تقوم به الرياض من انتهاكات على مستوى حقوق الإنسان. ويرى صاحب المقالة حسام بن لزرق، طالب الدكتوراه والأستاذ المساعد في جامعة ألبرتا الكندية، أن هذا الخلاف قد يعود بنتائج سلبية على كندا إذا ما قامت المملكة برفع مستوى الضغوط التي تمارسها على كندا في هذا الخصوص.

وبحسب صاحب المقالة، فإن الأزمة الدبلوماسية المفاجئة وغير المتوقعة بين كندا والمملكة العربية السعودية لم تقم بإثارة التساؤلات حول مستوى العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الجانبين فحسب، بل أنها ألقت بظلالها أيضاً على صفقة الأسلحة الموقعة بين الجانبين في عام 2014 بقيمة 12 مليار دولار أمريكي وعلى مصير الآلاف من الطلاب السعوديين الذين يتابعون تعليمهم العالي في الجامعات الكندية.

وكان الجدل الدائر بين الدولتين قد اشتعل في أعقاب طرد الحكومة السعودية للسفير الكندي من المملكة وإعلانها عن وقف “جميع المعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا”. ويشير بن لزرق إلى أن رد الفعل السعودي جاء في أعقاب ما أطلقته وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند من تغريدات وحساب وزارتها على موقع تويتر لانتقاد اعتقال سمر بداوي الناشطة في مجال حقوق الإنسان.

ويرى صاحب المقالة أنه من الضرورة بمكان إجراء تقييمٍ عام للعلاقات الكندية – السعودية قبل الخوض في غمار تداعيات الأزمة الدائرة بين الجانبين.

تجارة كبيرة

تعتبر المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأكبر لكندا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحسب صحيفة الحقائق والمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني للحكومة الكندية. وكانت القيمة الإجمالية للتجارة بين الدولتين قد تراوحت بين 3 و4 مليار دولار أمريكي بين عامي 2011 و2017، حيث وصلت قيمة الصادرات الكندية إلى حوالي مليار دولار أمريكي، في الوقت الذي تراوحت فيه الواردات بين 2 و3 مليار دولار.

وعلى الرغم من عدم إمكانية إهمال هذه الأرقام، إلا أنها لا تقارن بتجارة كندا الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي وصل حجمها في عام 2017 إلى 673.9 مليار دولار أمريكي. إلا أن بن لزرق يرى أن كندا قد تخسر فرصاً هائلة للتعاون مع المملكة العربية السعودية والاستثمار فيها بعد تحرّك الرياض لتجميد جميع الأعمال التجارية مع أوتاوا.
ويشير صاحب المقالة إلى أن المملكة باتت أكثر انفتاحاً على الاستثمار الخارجي المباشر مع رؤية 2030 الجديدة التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وتعمل الرياض حالياً على تنويع مشاريع البنية التحتية الخاصة بها، بالتزامن مع التخطيط للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد بشكلٍ أقل على الوقود الأحفوري. وتقدّم جميع هذه القطاعات فرصاً تجارية للصناعات الكندية، إلا أن أوتاوا في طريقها إلى فقدان هذه الفرص بحسب ما يراه بن لزرق.

كما باتت الصفقة الجديدة المخصصة لبيع المركبات المدرّعة الخفيفة إلى المملكة العربية السعودية وقيمتها 15 مليار دولار أمريكي في خطر. ويمكن أن تشكّل الصفقة، في حال تم إلغاؤها، ضربةً لصناعة الدفاع الكندية التي تقوم بتوظيف 65 ألف شخص وتساهم سنوياً بـ6 مليارات دولار أمريكي في الناتج الإجمالي المحلي الكندي.

وبحسب ديفيد بيري، وهو من كبار المحلّلين والباحثين في المعهد الكندية للشؤون الدولية، فإن مبيعات الأسلحة الأجنبية: “تسمح للشركات الكندية بمواصلة تشغيل مصانعها وتوظيف القوى العاملة، بالتزامن مع الحفاظ على سلامة سلاسل التوريد والحفاظ على انهماك المهندسين في عملية البحث في التكنولوجيات الجديدة وتطويرها. وستحافظ الصفقة السعودية على عمل آلاف العمّال والمهندسين المسجلين في النقابات العمالية لسنواتٍ عدّة ضمن مصنع شركة جنرال داينامكس لاند سيستيمز في بلدة لندن الموجودة في مقاطعة أونتاريو الكندية”.
ويعتبر التبادل التعليمي ومساهمته الملحوظة في الاقتصاد الكندي من مجالات التعاون الأخرى التي لا يمكن تجاهلها. ويصل عدد الطلاب السعوديين الحاصلين على منحة دراسية حكومية للدراسة في كندا إلى حوالي 7 آلاف شخص. وبحسب الإحصائيات الصادرة عن المكتب الكندي للتعليم الدولي، فإن الطلاب السعوديون يشكلون 2 بالمئة من الطلاب الدوليين الذين تواجدوا في كندا عام 2017 والبالغ عددهم 494525 طالباً.

ولسوء الحظ، يبقى مصير هؤلاء الآلاف من الطلاب غير محدّد الملاح وذلك في أعقاب قرار السعودية بسحبهم ونقلهم إلى دول أخرى انتقاماً من انتقاد كندا لسجل حقوق الإنسان في المملكة. ويرى صاحب المقالة أن هذا القرار سيحمل في طياته أثراً سلبياً على دراسة الطلاب ووضعهم الأكاديمي.

لماذا الخلاف؟

Translation- Christina Freeland
وزيرة الخارجية الكندية كريستينا فريلاند تتحدث أثناء الجلسة العامة لاجتماع مجلس القطب الشمالي بمدينة فيربانكس الموجودة في ولاية آلاسكا الأمريكية. المصدر: AFP.

تعاملت كندا مع دعم حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق المرأة وحقوق الأقليات الدينية، باعتباره من الأولويات العليا في سياستها الخارجية ومبادراتها الدبلوماسية.

وعلى هذا النحو، فقد كان من المناسب مطالبة المملكة العربية السعودية بإطلاق سراح السجناء السياسيين والالتزام بمعايير حقوق الإنسان. ويعتبر وضع حقوق الإنسان في السعودية سيئاً للغاية بحسب ما تم توثيقه على نطاقٍ واسع، كما تم اتهام المملكة بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وبحسب بن لزرق، فإن أوتاوا وقعت في فخ “الكيل بمكيالين” على مستوى تعاملها مع قضايا حقوق الإنسان. وعلى مستوى انتهاكات حقوق الإنسان التي تم تسجيلها في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، أشاحت كندا بنظرها وغضت الطرف عن إدانة عمليات قتل واعتقال الأطفال والشباب الفلسطينيين. كما تقوم أوتاوا بتطبيق منهجية النأي بالنفس حيال بمصادرة الأراضي الفلسطينية وتأسيس المستوطنات غير القانونية.

ويرى صاحب المقالة أن كندا مطالبة باتباع منهجية متسقة وعادلة تقوم فيها إما بإدانة إسرائيل والسعودية معاً، أو غض الطرف عن كليهما.

رد الفعل السعودي

وصف سلطان بركات، مدير مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في الدوحة، رد الفعل السعودي على انتقاد كندا بـ”المتهور والمندفع والهدواني”. وبصورةٍ مماثلة، قام وزير الخارجية الكندي الأسبق لويد أكسورثي بتشبيه رد الفعل السعودي بأسلوب غضب دونالد ترامب الذي يترافق مع الترويع والتفاخر بالقوة العسكرية.

وعلى الرغم من اتفاق المعلقين السياسيين والمحللين بالإجماع على مبالغة السعودية في ردّ فعلها، فإن القيادة السعودية تستطيع، بحسب ما يراه بن لزرق، استغلال هذه الأزمة للحصول على الدعم المحلي وإحباط كل محاولات انتقاد حملة القمع الوحشية التي تقوم بها المملكة ضد المعارضين السياسيين.

ويطرح صاحب المقالة التساؤل التالي: “غالباً ما تسعى العلاقات الخارجية والسياسة الخارجية إلى دعم المصالح الوطنية. وعلى هذا النحو، ما الذي يريد صانعو السياسة الخارجية الكندية تحقيقه عبر ملاحقة السعودية في العلن؟”.

ويضيف بن لزرق: “إذا ما تمثل الهدف في التخفيف مما تواجهه سمر بدّاوي وشقيقها رائف من ظروف، أو للتأثير على التوجه العام للقيادة السعودية، أو لحشد الدول الأخرى التي تمتلك نفس التوجّه لانتقاد انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة، فإن النتائج ستكون كارثية”.

ويرى صاحب المقالة أنه كان بإمكان صانعي السياسة الخارجية الكندية تبنّي منهجية أكثر احترافية لمعالجة قضايا حقوق الإنسان في المملكة بالتزامن مع الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية القوية مع هذه الدولة. وبكلماتٍ أخرى، يتعلق الأمر بالعثور على طريقة بمعايرة ما يسميه أستاذ جامعة أوتاوا توماس جونو بتكاليف الخلافات التكتيكية مع فوائد المواءمة الاستراتيجية.

ويختم بن لزرق مقالته بالتالي: “تعتبر علاقة كندا بالمملكة العربية السعودية مفيدة بالفعل على عدّة جبهات. وما من شك في أن العلاقات بين الجانبين قد واجهت بعض الصعوبات من حينٍ إلى آخر، إلا أن الوضع البديل سيلحق ضرراً كبيراً بكندا إذا ما قامت المملكة العربية السعودية بتكثيف إجراءاتها العدوانية ضدنا”.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • الدعم الخارجي يبقي البشير على سدّة السلطة في السودان

    إن بقاء النظام في السلطة لا يمكن رده ببساطة إلى الوضع المحلي، خاصةً وأن النظام يحظى بحلفاء أقوياء على المستوى الدولي. فالغرب الذي كان ينتقد عمر البشير واعتبره مجرم حرب بدأ في الآونة الأخيرة بالتعامل معه على أنه مصدرٌ للاستقرار والمساعدات الاستخباراتية في منطقة مضطربة. كما أن الرئيس السوداني يحظى بدعمٍ سياسي ومالي من حلفاء عرب رئيسيين.
  • سياسة ترامب في الشرق الأوسط تختلف عن إدارة أوباما

    أراد أوباما تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط، ثم تحويل عبء الأمن على شركاء الولايات المتحدة هناك، مثل إسرائيل والسعودية، وبصورةٍ مماثلة لما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الحرب الباردة. وعلى هذا النحو، فقد كانت سياسات الرئيس الأمريكي السابق تهدف إلى سحب القوات الأمريكية من المنطقة، وإبرام الاتفاق النووي الإيراني، واستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وبخروج القوات الأمريكية من سوريا، سيكون المجال متاحاً أمام الطموح الإيراني لتوسيع وجودها العسكري ونفوذها السياسي هناك – وهو أمرٌ لا يخيف المسؤولين في الولايات المتحدة فحسب، بل في السعودية وإسرائيل أيضاً.
  • الاعتداءات العالمية على الصحافة تهيمن على جائزة "شخصية العام" من مجلة "التايم"

    إن قرار صحيفة التايم باختيار مجموعة من الصحفيين لا يشكل علامة فارقة لما قام به هؤلاء الأشخاص من أثر فحسب، بل أيضاً لأنه كان بمثابة إشارة إلى أزمة الثقة العالمية في الصحافة و"الحقيقة". وبالطبع، فإن المرشحين للحصول على هذه الجائزة المرموقة لم يتواجدوا في قائمة الترشيح النهائية بفضل ما قاموا به من أعمالٍ فحسب، بل أيضاً لما يمثلونه من جوانب وأفكار.

Fanack Home / The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

Translation- Saudi-Canada Spat
A man stands outside the Canadian Embassy in the Saudi capital Riyadh, on August 7, 2018, one day after Saudi Arabia said it was expelling the Canadian ambassador and recalling its envoy while freezing all new trade, in retaliation for Ottawa’s vigorous calls for the release of jailed activists. Photo AFP

By: Houssem Ben Lazreg

The sudden and unexpected diplomatic crisis between Canada and Saudi Arabia has raised questions about their levels of bilateral economic relations, the $12 billion arms sale signed by the two countries in 2014 and the fate of thousands of Saudi students pursuing higher education at Canadian universities.

This spat was ignited when the Saudi government ordered the expulsion of Canada’s ambassador to the kingdom and announced a halt to “all new business and investment transactions with Canada”. This was in response to tweets from Canada’s foreign affairs minister, Chrystia Freeland, and her ministry’s Twitter account criticizing the arrest of human rights activist Samar Badawi.

But before delving into the repercussions of this crisis, an overall assessment of Canadian-Saudi relations is needed.

Substantial Trade

According to a fact sheet published on the Canadian government’s website, Saudi Arabia is Canada’s largest trade partner in the Middle East and North Africa. The overall trade value between the two nations fluctuated between C$3-4 billion between 2011 and 2017, with Canadian exports of about $1 billion and imports of $2-3 billion.

While not negligible, these numbers don’t compare to Canada’s two-way trade with the United States, which amounted to US$673.9 billion in 2017. Nonetheless, Riyadh’s move to freeze all business with Ottawa could deprive Canada of tremendous opportunities for collaboration and investment in Saudi Arabia.

With the new Vision 2030 launched by Crown Prince Mohammed bin Salman, the kingdom is becoming increasingly open to foreign direct investment. It’s diversifying its infrastructure projects and planning a shift to a green economy that is less dependent on fossil fuels. All of these sectors present commercial opportunities for Canadian industries, but Ottawa seems on its way to missing out on them.

There is also a $15 billion deal to sell light armoured vehicles (LAVs) to Saudi Arabia that is now in jeopardy. The deal, if scrapped, could be a blow to Canada’s defence industry, which employs 65,000 people and contributes $6 billion annually to Canada’s GDP.

David Perry, a senior analyst and fellow with the Canadian Global Affairs Institute, argues that foreign arms’ sales …

“ … allow Canadian firms to keep plants operating, workforces employed, supply chains intact and engineers busy researching and developing new technology. The Saudi deal will keep the thousands of unionized shop-floor workers and engineers at the GDLS-C plant in London, Ont., employed for years.”

Another area of co-operation that cannot be overlooked is educational exchange and its remarkable contribution to the Canadian economy. There are approximately 7,000 Saudi students on government scholarships studying in Canada. Statistics from the Canadian Bureau for International Education reveal that students from Saudi Arabia made up two per cent of Canada’s 494,525 international students in 2017.

Unfortunately, the fate of these thousands of students remains undetermined as the kingdom decided to withdraw them and relocate them to other countries in retaliation of Canada’s criticism of its human rights record. This will have a negative impact on their academic standings and studies.

Why the Spat?

Translation- Christina Freeland
Canadian Foreign Minister Christina Freeland speaks during the plenary session of the Arctic Council meeting in Fairbanks, Alaska, on May 11, 2017. Photo AFP

Canada has made the promotion of human rights, including women’s rights and the rights of religious minorities, a top priority of its foreign policy and diplomatic initiatives.

It’s therefore appropriate to demand Saudi Arabia release political prisoners and abide by human rights standards. As has been widely documented, the human rights situation in Saudi Arabia is abysmal, and the kingdom has been accused of committing war crimes in Yemen.

But Ottawa has fallen into the trap of “double standards” when dealing with the issue of human rights. When human rights violations are linked to the Israeli/Palestinian conflict, Canada turns a blind eye and refrains from condemning the killings and imprisonments of Palestinian children and young people, the confiscation of Palestinian lands and the establishment of illegal settlements.

A consistent and fair approach would see Ottawa either condemning both Israel and Saudi Arabia, or turning a blind eye to both of them.

The Saudi Reaction

The Saudi reaction to Canada’s criticism has been portrayed as “reckless, impulsive, and aggressive” by Sultan Barakat, director of the Center for Conflict and Humanitarian Studies at the Doha Institute. Similarly, Lloyd Axworthy, a former Canadian foreign affairs minister, likens it to a Donald Trump-esque fit of pique marked by intimidation and saber-rattling.

Despite unanimous agreement among political commentators and analysts that the Saudi reaction is exaggerated, Saudi leadership could exploit this crisis to garner domestic support and to thwart all attempts to criticize the kingdom’s draconian crackdown on political dissidents.

Foreign relations and foreign policy are often meant to advance national interests. So what did Canadian foreign policy makers want to achieve by going after Saudi Arabia publicly?

If the aim was to alleviate the circumstances of Samar Badawi and her imprisoned brother, Raif, to influence the broader direction of the Saudi leadership or to rally other like-minded countries to speak up against the human rights violations in the kingdom, then the results were disastrous.

Canadian foreign policy makers could have adopted a more professional approach to address the issues of human rights in the kingdom while maintaining strong strategic and economic ties. In other words, it’s about finding a way to calibrate what Thomas Juneau, professor at the University of Ottawa, calls the costs of tactical disagreements and the benefits of strategic alignment.

Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.

Remark: This article was originally published by https://theconversation.com in August 09, 2018.

The Conversation

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.

  • The Changing Dynamics of the Kurdish Question

    In sum, it is obvious that the course of these developments urgently require an up­date of the Western approach towards the Kurdish Question in order to cope with the evolving regional and geopolitical chal­lenges in the Middle East. Correspondingly, both the internal and external dynamics of the Kurdish Question are also evolving. It is unrealistic to try to turn back the clock in the Middle East.
  • Agreements that favour Egypt’s Rights to Nile Waters are an Anachronism

    Egypt needs to stop issuing threats and turn its attention to normal bargaining processes as the first step towards equitable and reasonable sharing for all the riparian states. In addition, Ethiopia needs to recognise Egypt’s need for water too and use its large dam for the regulation of the Nile – not its blockage. And all the Nile basin countries must cooperate for the peace and prosperity of Africa.
  • Russia-Israel Relationship Transformed by Syria Conflict

    If the idea of a buffer zone fails and Israel decides to strike massively at pro-Iranian forces across Syria – potentially accompanied by a significant US military engagement – the Russian-Israeli relationship could quickly cool. Such a development would threaten Russian’s core interest in the region: to preserve the military and political successes achieved to date in Syria and in the Middle East more broadly.