الصفحة الرئيسية / معادلة السلام اليمنية صعبة على وقع الصراع السعودي الإيراني

معادلة السلام اليمنية صعبة على وقع الصراع السعودي الإيراني

Yemen- War in Yemen
الدخان يتصاعد من خلف أحد المباني في العاصمة اليمنية صنعاء. المصدر: AFP

نشر موقع “The Globalist” مقالة موسعة سلّطت الضوء على الأوجه المتعدّدة للصراع السعودي – الإيراني الدائر في اليمن ومدى تأثير هذا الصراع على فرص تحقيق السلام في هذه الدولة. ويرى صاحب المقالة جيمس دورسي، وهو باحثٌ بارز في كلية راجارتنام للدراسات الدولية بسنغافورة، أن الشرق الأوسط لطالما كان تلك البيئة التي تتشابك فيها جميع الأمور. واستناداً إلى هذا المنطق، فإن ما يدور في المنطقة لا بد وأن يؤثر على اليمن والعكس صحيح.

وبصورةٍ مماثلة لما تشهده منطقة الشرق الأوسط من نزاعات، فإن الأزمة الحالية الدائرة في اليمن لم تنشأ عن صراع القوى الدائر بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلا أن الأزمة اليمنية، بحسب دورسي، غرقت حتى النخاع في تلافيف هذا الصراع الدائر بين الرياض وطهران.

مشكلة السعوديين الكبرى

لطالما كان اليمن مشكلة سعودية قبل أن يغوص هذا البلد في أتون حربٍ سعودية – إيرانية بالوكالة. ويرى دورسي أن النزاع الدائر في اليمن هو الأهم والأكثر حساسية للسعودية، لافتاً إلى أن الحرب الدائرة بالوكالة في اليمن هي أكثر الحروب التي تقض مضجع الرياض وتثير قلقها.

وبعيداً عن العلاقات القبلية العابرة للحدود، فقد بات اليمن بلداً مدمراً ستكون وتيرة تعافيه وإعادة إعماره بطيئة. ويرجح صاحب المقالة أن يحمل الجيل اليمني المقبل استياءً شديداً تجاه السعودية، بكل ما يحمله هذا الاستياء في طياته من آثارٍ سياسية وأمنية.

وبحسب دورسي، تعتبر صواريخ الحوثيين البالستية على السعودية من القضايا التي تحمل في طياتها عواقب جيوسياسية وخيمة، بما في ذلك إطلاق صاروخ على مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض في نوفمبر 2017.

وفي وقتٍ لاحق، تواترت موجة من الاتهامات وما قابلها من نفي حول إطلاق الحوثيين لصاروخٍ باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي ديسمبر 2017، استهدف أحد الصواريخ قصر اليمامة، وفيه الديوان الملكي السعودي، عندما كان العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد يترأسان اجتماعاً مع قادة المملكة. ويضاف إلى ذلك ما أطلقه الحوثيون من تهديداتٍ بشن هجماتٍ أخرى على المملكة.

وبحسب المتحدث باسم الجيش السعودي، فقد اعترضت المملكة 83 صاروخاً بالستياً منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل قرابة ثلاثة أعوام من الزمن.

صواريخ حوثية بأيادٍ إيرانية؟

يرى دورسي أن علاقات الحوثيين بإيران توطدت بشكلٍ أكبر على إثر التدخل السعودي – الإماراتي في اليمن. إلا أن العرض المسرحي الأخير الذي قدمته السعودية والإمارات لما تبقى من شظايا صاروخ الحوثي وغيره من الأسلحة جعل مصدرها موضع شك.

ويضيف صاحب المقالة: “لا يوجد دليل ملموس يدين إيران على ما تم شنه من هجماتٍ صاروخية”، لافتاً إلى أن الصواريخ والأسلحة الأخرى قد تكون إيرانية المنشأ أو من تصنيع دولٍ أخرى.

وبصرف النظر عمّا إذا قامت إيران بتوفير هذه الأسلحة أم لا، فقد قدّم مراقبو الأمم المتحدة تقريراً إلى مجلس الأمن يشير إلى أن بقايا الصواريخ البالستية التي أطلقها مقاتلو الحوثي على السعودية “يبدو وأنه تم تصميمها وإنتاجها إيرانياً”.

الموقف الإيراني

Yemen- Sanaa
الأزمة اليمنية باتت ساحة مفتوحة للصراع الدائر بين السعودية وإيران في منطقة الشرق الأوسط. المصدر: AFP.

تصر إيران على عدم تزويدها للحوثيين بالصواريخ، دون أن يمس ذلك مواصلة دعمها للحوثيين و”قوى المقاومة” الأخرى في المنطقة.

وقال علي أكبر ولايتي، المعاون الإيراني البارز للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية السابق: “سيستمر النصر في العراق وسوريا ولبنان واليمن طالما بقي محور المقاومة يدافع عن إنجازاته. وسيكون لنا تواجد في هذه الدول طالما اقتضت الضرورة ذلك… يجب أن نساعد هذه الدول على وضع حاجز في وجه النفوذ الأمريكي”.

وبحسب دورسي، فإن تصريحات ولايتي تتناقض مع إنكار الرئيس الإيراني حسن روحاني لتواجد طهران عسكرياً في اليمن ومساعدتها للحوثيين هناك.
ويزيد من هذا التناقض تصريحٌ سابق أدلى به قائد قوات الحرس الثوري الإسلامي الإيراني محمد علي جعفري، حيث أشار في هذا التصريح إلى أن إيران تزوّد الحوثيين “بمساعدة عسكرية استشارية”، وهي عبارة استخدمتها الجمهورية الإسلامية لوصف ما تقدمه من دعم للميليشيات الموجودة في سوريا والعراق.

الأدلة تتصاعد

شهدت الآونة الأخيرة تصاعداً في الأدلة التي تبرز الدعم العسكري الإيراني للحوثيين. ففي يناير 2017، قامت الحكومة الأسترالية بنشر صورٍ لأسلحة مضادة للدروع إيرانية الصنع تمت مصادرتها على الساحل اليمني.

وخلص تقرير نشره مركز “بحوث التسلّح في النزاعات” نهاية عام 2016 إلى وجود خط إمداد عسكري من إيران إلى اليمن والصومال يقدّم “نقل كميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية الصنع والأسلحة التي تعتمد بشكلٍ كبير على المخزونات الإيرانية”.
وبغض النظر عن مستوى الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين، إلا أن هذه الحركة السياسية اليمنية تسعى على الدوام لإبراز استقلاليتها وبصورةٍ واضحة. وبحسب دورسي، فإن الحوثيين أظهروا بصورةٍ متكررة عدم تلقيهم للأوامر من طهران، لا بل قاموا بتجاهل النصائح التي تقدمها إيران لهم في بعض الأحيان.

وعلى سبيل المثال، فقد عارضت إيران دون جدوى تحرّك الحوثيين نحو العاصمة اليمنية صنعاء، كما لم تلقى آذاناً صاغية لإيقاف زحف الحوثيين باتجاه الجنوب.
ويلفت صاحب المقالة إلى أن الحوثيين قادرون على إثارة المزيد من الاحتقان في البنية الهشة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط – وبصورةٍ تتعارض مع الرغبة الإيرانية – خاصةً إذا ما واصلت حركة الحوثي استهدافها للمدن السعودية و/أو الإماراتية. وبالطبع، فإن هذا النوع من الهجمات سيؤدي إلى ردٍّ قاس. وهنا لا بد من طرح الأسئلة حول الجهة التي يمكن أن ترد والأشياء التي يمكن أن تستهدفها.

دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الصراع؟

يبدو الجواب واضحاً منذ الوهلة الأولى، فالرد قد يكون سعودياً و/أو إماراتياً والهدف هو الحوثيين في اليمن. ويشير نشر طائرات الحرس الوطني السعودي المروحية على الحدود السعودية – اليمنية إلى تصاعد الحملة السعودية الإماراتية، خاصةً وأن هذا الحرس عصري ومدرّب أمريكاً ويحصل على أسلحته من واشنطن.

ويرى دورسي أن الهدف الانتقامي قد يكون إيران، لافتاً إلى أن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الرد محتملة. وبالطبع، فإن الآثار المترتبة على مثل هذا التصعيد ستكون وخيمة.

وقد تحدث مشادة عسكرية إقليمية على نطاقٍ أوسع وسط الهيجان الحاصل في المنطقة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بالقدس ولأن المتظاهرين موجودون حالياً في شوارع العديد من مدن الشرق الأوسط.

وبحسب صاحب المقال، فإن توجيه ضربة عسكرية لإيران بمشاركة الولايات المتحدة ستنقل الغضب الناتج عن قرار ترامب الخاص بالقدس نحو القادة العرب، خاصةً وأن هؤلاء سيتم النظر إليهم كمتعاونين مع واشنطن ومستعدين للتضحية بالحقوق الفلسطينية للعمل مع إسرائيل.
ومن المرجح أن تكون تصبح الصلة بين عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية وإيران (وبصورةٍ أو بإخرى اليمن) أمراً لا يمكن إنكاره عندما يتوجب على الرئيس ترامب اتخاذ قرار خلال الشهر المقبل حول التمسك بالاتفاق الدولي الذي تم توقيعه مع إيران لوضع قيود صارمة على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

ووفقاً للقانون الأمريكي، فإنه يتوجب على ترامب المصادقة على الامتثال الإيراني للاتفاق الدولي كل ثلاثة أشهر.وكان الرئيس الأمريكي قد رفض المصادقة على التزام طهران بالاتفاق في أكتوبر 2017، مهدّداً بالانسحاب من الاتفاقية إذا ما فشل الكونغرس في معالجة أوجه القصور المترتبة على الاتفاقية خلال 60 يوماً.

وكان الكونغرس قد رفض العمل وفق الدعوة التي وجهها له ترامب لفرض قيود جديدة تضاف إلى قائمة مطالب واشنطن للمصادقة على التزام طهران بالاتفاق الدولي. ومن القيود الجديدة التي طالب ترامب بفرضها تقييد برنامج صواريخ إيران البالستية الذي يهدف بصورةٍ أساسية للتصدي للتهديدات الأمريكية والإسرائيلية المحتملة، فضلاً عن وقف الدعم الذي تقدمه طهران لوكلائها في المنطقة.

وختمت دراسة نشرها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بترجيح توسيع إيران لبرنامجها الخاص بشراء الأسلحة في مواجهة التحديات التي يفرضها “المتمردون الإقليميون”، والدول الفاشلة والتطرف.

اليمن: في خضم الأزمة

يرى جيمس دورسي أن التنافس السعودي الإيراني جاء على حساب اليمنيين الذين دفعوا ثمناً باهظاً لهذا التنافس. ومن غير المرجح أن يتغير هذا الأمر طالما اعتبرت السعودية نزاعها مع إيران معركة وجود.

ومن المنصف القول أن الرياض لديها سبباً وجيهاً للتعامل مع طهران باعتبارها تهديداً وجودياً لها. وبحسب صاحب المقالة، هذا السبب “لا ينبع من اعتماد إيران على أساليب الحرب غير المتناظرة باستخدام وكلائها في المنطقة، ولا من دعمها للمجموعات المماثلة للحوثيين أو من دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد“.

ويرى الكاتب أن السعودية قد خاصت في الطين إلى حد الثمالة، خاصةً وأن الحرب في اليمن عادت بنتائج عكسية وتهدد بخلق تحديات أكبر على المدى الطويل.

خاتمة

لا يمكن النظر إلى الحرب في اليمن بمعزلٍ عن إرهاصات التغيير التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خاصةً وأن هذه المنطقة قد دخلت في مرحلة معقدة وعنيفة لا حل يلوح لها في الأفق.

وقد تكون الحرب في سوريا والعراق على وشك الانتهاء، إلا أن بذور النزاع قد تنبت من جديد في حال عدم ظهور سياسات جديدة تشعر جميع فئات المجتمع بأن جزء منه ولها مصلحة فيه.

وبالطبع، فإن هذه الرؤية تنطبق أيضاً على اليمن. وبصرف النظر عمّا يحمله الناس من أفكار حول الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباماً، فإنه كان محقاً فيما قاله للصحفي جيفري غولدبرغ حول ضرورة أن تتعلم السعودية تقاسم منطقة الشرق الأوسط مع إيران.

 

  • التفسير الكامن وراء ترحيب مناصري ترامب الإنجيليين بخطوة الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل

    يرى العديد العديد من مؤيدي ترامب الإنجيليين ينظرون إلى نقل السفارة باعتباره أمراً أساسياً في تطور الأحداث التي تقود إلى ظهور المسيح للمرة الثانية. وفي الوقت الذي يتفق فيه مؤيدو ومعارضو ترامب على أن القرار الذي اتخذه تجاه القدس سيعود بنتائج كارثية، فإن ذلك لم يمنع مسانديه الإنجيليين من إبداء سعادتهم به، خاصّةً وأن قراءتهم تنبع من زاوية عودة المسيح وتأسيس مملكة الرب.
  • معادلة السلام اليمنية صعبة على وقع الصراع السعودي الإيراني

    لا يمكن النظر إلى الحرب في اليمن بمعزلٍ عن إرهاصات التغيير التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خاصةً وأن هذه المنطقة قد دخلت في مرحلة معقدة وعنيفة لا حل يلوح لها في الأفق. وقد تكون الحرب في سوريا والعراق على وشك الانتهاء، إلا أنه يجب على السعودية ان تتعلم تقاسم منطقة الشرق الأوسط مع إيران.
  • الوطنية السورية تدور حول مفهوم الذكورة

    إن المواضيع الرئيسية التي تم طرحها في خطاب بشار الأسد في 26 يوليو من عام 2015 ما تزال تحمل أثراً واضحاً على ملامح الوطنية السورية. فسوريا “وطنٌ” للرجال السوريين المستعدين للموت في سبيلها، كما أن تضحيتهم الشخصية تتطلب تمتعهم بالقدرة العسكرية والقوة البدنية، وهاتان الخصلتان باتتا اختباراً لمدى ولاء الشخص للوطن.

Fanack Home / Is Peace in Yemen Possible?

Is Peace in Yemen Possible?

Yemen- War in Yemen
Smoke billows behind a building in the Yemeni capital Sanaa. Photo AFP

By: James M. Dorsey

The Middle East being the Middle East, everything is interrelated. What happens in the region impacts Yemen and what happens in Yemen impacts the region.

The crisis in Yemen, like many conflicts in the Middle East, did not originate with the power struggle between Saudi Arabia and Iran, but inevitably got sucked into it.

The Saudis’ big Problem

Yemen was a Saudi problem long before it took on the mantle of a Saudi-Iranian proxy war. It may even be the conflict that is most important and most sensitive for the kingdom. It also may be the proxy war that comes to haunt Saudi Arabia the most.

Beyond cross-border tribal relationships, Yemen is a devastated country where recovery and reconstruction is certain to be a slow process. It is likely to have a next generation that will be deeply resentful of Saudi Arabia, with all the political and security implications that go with that.

One issue with significant geopolitical consequences is the Houthis’ ballistic missile strikes, including the firing in November of a projectile at the international airport of the Saudi capital Riyadh.

Subsequently, there were also claims and denials of a Houthi missile fired towards the UAE, the December 2017 targeting of the Al Yamama palace of the Saudi royal court as King Salman and Prince Mohammed were chairing a meeting of the kingdom’s leaders, and the Houthi threat of further attacks.

A Saudi military spokesman said the kingdom had intercepted 83 ballistic missiles since the Yemen war started almost three years ago.

Iran’s Fingers really on the Houthi Missiles?

There is little doubt that the Saudi-UAE intervention in Yemen has fortified ties between the Houthis and Iran. Yet, the recent theatrical display of Houthi missile parts and other weaponry that was made possible by Saudi Arabia and the UAE left their provenance in doubt.

There was no smoking gun that established beyond doubt that Iran could be held responsible for the missile strikes. The missiles and other items could well have originated in Iran, they could also have come from elsewhere.

Whether supplied by Iran or not, United Nations monitors reported to the Security Council that remnants of ballistic missiles launched into Saudi Arabia by Houthi rebels appeared to have been designed and produced by Iran.

The Iranian Position

Yemen- Sanaa
Yemenis inspect the site of a suicide bombing that targeted the finance ministry building of the Saudi-backed Yemeni government in Aden on November 29, 2017. Photo AFP

Iran insisted that it had not supplied the missiles, but said it would continue to support the Houthis and other “resistance forces” in the region.

“Victory in Iraq, Syria, Lebanon and Yemen will continue as long as the resistance coalition defends its achievements. And as long as necessary, we will have a presence in these countries… We must assist these countries and establish a barrier against the American influence,” said Ali Akbar Velayati, a senior aide to Iranian Supreme Leader Ali Khamenei and former foreign minister.

Mr. Velayati’s remarks appeared to contradict Iranian President Hassan Rouhani’s denial that Iran had a military presence in Yemen and was assisting the Houthis.

So did an earlier admission by Islamic Revolutionary Guards Corps commander Mohammad Ali Jafari that Iran was providing the Houthis with “advisory military assistance,” the phrase the Islamic republic used for its support of militias in Syria and Iraq.

Evidence is Mounting

Evidence of Iranian military support for the Houthis has been mounting. The Australian government released in January pictures of anti-armor weapons that were seized off the Yemeni coast and had been manufactured in Iran.

A report in late 2016 by Conflict Armament Research concluded that a weapons pipeline extended from Iran to Yemen as well as Somalia that involved “transfer, by dhow, of significant quantities of Iranian-manufactured weapons and weapons that plausibly derive from Iranian stockpiles.”

Irrespective of the degree of Iranian support, the Houthis are a fiercely independent actor. They have repeatedly demonstrated that they do not take orders from Tehran and at times ignore its advice.

Iran opposed the Houthi move on the Yemeni capital of Sana’a to no avail and was against a Houthi advance in the south. The Houthis could throw another monkey wrench into the fragile Middle East mix — well against Iran’s will — if they continue to target Saudi and/or Emirati cities. The attacks would ultimately elicit a harsh response. The question is who would respond and what would the target be.

US getting involved?

The answer seems at first glance obvious. It would be a Saudi and/or UAE response and the target would be the Houthis in Yemen. The deployment of a new, American-trained and supplied Saudi National Guard helicopter unit to the kingdom’s border with Yemen suggests an escalation of the Saudi-UAE campaign.

The retaliatory target could be Iran and the response could be one in which the United States participates. The implications of such an escalation could be massive. A broader regional military altercation would occur at a moment that emotions are raw in the wake of Mr. Trump’s decision on Jerusalem and because protesters are already on the streets of various Middle Eastern cities.

A strike against Iran involving the United States could turn fury about Mr. Trump’s Jerusalem decision against Arab leaders who would be seen to be cooperating with the United States and willing to sacrifice Palestinian rights to work with Israel.

The link between Israeli-Palestinian peace making and Iran (and by extension Yemen) is likely to become undeniable when Mr. Trump must decide next month whether to uphold the 2015 international agreement with Iran that put severe restrictions on its nuclear program in exchange for the lifting of sanctions.

Under U.S. law, Mr. Trump has to certify Iranian compliance every three months. In October, Mr. Trump refused to do so. He threatened to pull out of the agreement if Congress failed to address the accord’s perceived shortcomings within 60 days.

Congress has refrained from acting on Mr. Trump’s demand that Congress ensure that Iranian compliance involves accepting restrictions on its ballistic missile program that is primarily designed to counter perceived U.S. and Israeli threats, and support of regional proxies.

A study by the International Institute of Strategic Studies (IISS) concluded that to counter challenges posed by regional insurgencies, failing states and extremism, Iran was likely to expand its weapons acquisition program.

Yemen: Caught in the Middle

At the end of the day, the Saudi-Iranian rivalry is being fought on the back of the Yemenis who are paying a horrendous price. That is unlikely to change as long as Saudi Arabia sees its struggle with Iran as an existential battle.

And to be fair to the Saudis, they have good reason to perceive Iran as an existential threat. Not because Iran engages in asymmetric warfare by using proxies, supporting groups like the Houthis or propping up the regime of Syrian President Bashar al-Assad.

Saudi Arabia has so far ended up with mud in its face. The war in Yemen is backfiring and threatens to create even bigger challenges in the longer term.

Conclusion

The long and short of all of this is that the war in Yemen cannot be seen independent of the convulsions of change that have enveloped the Middle East in a convoluted and often violent process with no end in sight.

The wars in Syria and Iraq are dying down. Yet, without policies that ensure that all groups in society feel that they have a stake in society, the seeds for renewed conflict are being sown.

The same is ultimately also true for Yemen. Whatever one thinks of Mr. Obama, he got it right when he told journalist Jeffrey Goldberg that Saudi Arabia will have to learn to share the Middle East with Iran.

Remark: This article was originally published by www.theglobalist.com in December 23, 2017.

  • The Next Steps of North Africa´s Foreign Fighters

    North Africa countries have adopted an overwhelmingly legalistic approach to returning foreign fighters. In line with the 2014 UNSC Resolution 2178, which required countries to take steps to address the foreign fighter phenomenon, most countries (with the exception of Libya) now have legal frameworks for prosecuting returning foreign fighters, for the most part for having joined a terrorist group abroad. Therefore, returning foreign fighters who are detected at official ports of entry will face arrest.
  • Jordanian protests: Revisiting the Arab Spring and setting a Benchmark

    Erosion of middle class incomes, discontent with quality of life, the shortage of formal sector jobs, and corruption rather than poverty and income inequality were at the root of the protests. However, King Abdullah’s willingness and ability to implement change is being put to the test.
  • Israel is prioritising PR over Peace-Building in the Middle East

    Israel clearly maintains a significant power imbalance over the Palestinians. By refusing invitations to Israel to be potential PR instruments, these artists are refusing to contribute to this power imbalance that is a such heavy obstacle to peace.