فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الرياضة والسياسة / نهاية عصر الألتراس في مصر

نهاية عصر الألتراس في مصر

Egypt- Al-Ahly football club
أنصار نادي الأهلي المصري لكرة القدم يتظاهرون في القاهرة في 15 فبراير / شباط 2012 ، للمطالبة بالعدالة للعشرات الذين قُتلوا في أعمال عنف الاستاد. Photo AFP

خلال مباراة النادي الأهلي المصري لكرة القدم في دوري أبطال إفريقيا التابع لكأس الاتحاد الإفريقي، والتي أقيمت في مارس 2018، سمح لعددٍ محدودٍ فحسب من المشجعين بالدخول إلى المدرجات. فمصر تفرض حظراً على دخول الجماهير للمدرجات في دورها المحلي منذ فبراير 2012، عندما قُتل 72 مشجع من مشجعي النادي الأهلي في مذبحة استاد بورسعيد، إلا أن الإتحاد الإفريقي يطلب من الدولة السماح للجماهير بدخول الملاعب خلال المباريات الدولية.

“حرية، حرية!” تعالت هتافات أنصار الأهلي داخل الاستاد، مستذكرين الهتافات التي تغنى بها المحتجون خلال وبعد انتفاضة عام 2011، المعروفة بثورة 25 يناير. فمنذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة في يوليو 2013، أصبحت المساحة المخصصة لمثل هذه الهتافات، كحال أي تعبيرٍ آخر عن الطبيعة الثورية، مقيدة بشكلٍ متزايد. فقد انتشر الفيديو الخاص بمشجعي الفريق، الذي نشر على موقع يوتيوب، على شبكات التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم.

وبعد المباراة، اندلعت اشتباكاتٌ بين الشرطة وألتراس أهلاوي، وهم مجموعة من المشجعين المتطرفين للنادي الأهلي لكرة القدم. تم القبض على 12 من الألتراس، فضلاً عن خمسة منهم بعد أسبوعين.

وبعد شهرٍ من الحادثة، أعلن ألتراس أهلاوي عن حله إلى أجلٍ غير مسمى، وذلك عبر فيديو درامي أحرق فيه أعضاء المجموعة علم النادي وقاموا بقراءة بيانٍ، الذي ذكر أن “سلامة الأعضاء” السبب الرئيسي وراء اتخاذ هذه الخطوة. وفي مايو، كان هناك تقاريرٌ عن قيام مشجعي النادي القاهري المنافس، الزمالك، والمعروفون باسم ألتراس الفرسان البيض، باتخاذ نفس الخطوة. ويبدو أن الخصومة المريرة بين الشرطة والألتراس، والتي استمرت عدة سنوات وتميزت بالاشتباكات والاعتقالات، قد انتهت.

تم تأسيس مجموعتي الألتراس في عام 2007، بما يشبه مجموعات المشجعين المتعصبين لأنديتهم في أوروبا وأمريكا الجنوبية. فقد قاموا بتأليف أغانيهم الخاصة، وتصميم أعلامهم وشعاراهم الخاصة ومعروفين بإطلاقهم ألعاب نارية ضخمة في الملاعب. ولطالما كانت علاقتهم بالسلطات متوترة: فقد أرادت أجهزة الأمن المصرية السيطرة عليهم والحد من أنشطتهم، في حين لم يخشى الألتراس المواجهة.

وفي عام 2011، لعب الألتراس دوراً مهماً في الاحتجاجات التي أشعلت الربيع العربي. وبالرغم من عدم مشاركتهم كمجموعة، إلا أن أفراداً من الأعضاء كانوا حاضرين. وتفخر المجموعة بحمايتها المتظاهرين من عنف الشرطة. فقد قال لنا في فَنَك أحد أعضاء الألتراس شريطة عدم ذكر اسمه، “كنا الوحيدين الأقوياء بما فيه الكفاية للوقوف في وجه الشرطة.”

ففي نوفمبر 2011، كان الألتراس جزءاً من مواجهةٍ عنيفة في وسط القاهرة بين الشرطة والمتظاهرين. ولمدة أربعة أيام، كان شارع محمد محمود، قبالة ميدان التحرير الشهير، مسرحاً للاشتباكات العنيفة، التي قتل فيها حوالي 50 شخصاً، من بينهم العديد من الألتراس. فقد أصبحت رغبة الألتراس في القيام بأنشطتهم داخل وحول الملاعب، ورغبتهم الأكبر في أن يصبحوا مجموعة منظمة مستقلة غير حكومية، متداخلة بقوة مع الهدف الثوري المتمثل في التحرر من نظام الدولة الظالم.

تعتبر أغنية “مش ناسيين التحرير،” أحد أشهر أغاني الألتراس والتي تتضمن الكثير من الإهانات الموجهة للشرطة ومعلومات حول كيف تم “ضربهم” خلال الثورة. كما أن هناك أغنية أخرى تستهدف رئيس نادي الزمالك الموالي للنظام، مرتضى منصور، الذي يُلقب بالأغنية بـ”كلب النظام.”

وقال لنا الصحفي الرياضي، مصطفى، “الألتراس هم مجموعات منظمة خارجة عن سيطرة الدولة.” وأضاف “لديهم جمهور كبير من الشباب، وفي الملعب لديهم منصة للتعبير عن الأصوات المستقلة. وهذا دائماً ما يقلق الدولة.”

يوافق جيمس دورسي، مؤلف كتاب “العالم المضطرب لكرة القدم في الشرق الأوسط،” على ذلك. فقد قال لصحيفة تراو الهولندية “المعركة حول الملاعب ليست منفصلة عن المعركة داخل البلاد. القمع في كل مكان. إن كل تجمع يتجاوز الخمسة أشخاص يمثل تهديداً للشرطة المصرية.”

وصلت الموجة إلى الألتراس في فبراير 2012، عندما قتلت مجموعة من المتنافسين 72 من أنصار الأهلي خلال مباراة في استاد بورسعيد. حُكم على العديد من الجناة بالإعدام أو السجن مدى الحياة بسبب هذه الاشتباكات، المعروفة باسم “مجزرة بورسعيد.”

ومع ذلك، يؤمن الألتراس، على نطاقٍ واسع، أن قوات الأمن كانت وراء الحادثة، أو على الأقل كانت متورطة بطريقةٍ أو بأخرى، من خلال عدم التدخل بشكلٍ كاف عندما اندلعت أعمال الشغب. وفي أعقاب حادثة بورسعيد، منعت مصر المشجعين من دخول الملاعب. وفي عدة حالات، سمحت السلطات لأعداد محدودة من الألتراس بالدخول إلى الملاعب، إلا أن هذا أدى في كل مرة إلى أعمال شغب، مما أدى إلى إعادة فرض الحظر مجدداً. ففي أوائل عام 2014، حضرنا في فَنَك مباراةً مماثلة، بين الزمالك وفريق من النيجر، حيث حمل المشجعون لافتاتٍ بارتفاع عدة أمتار طبعت عليها وجوه زملائهم الذين قُتلوا في اشتباكاتٍ مع الشرطة. كانت شرطة مكافحة الشغب بالمدرعات الثقيلة حاضرة بين الحشد وعلى أرض الملعب.

وفي فبراير 2015، سمح مجدداً لمشجعي الزمالك بالدخول إلى المدرجات، إلا أن الأمور خرجت عن السيطرة بشكلٍ كبير. ففي حين كان المشجعون يحاولون الدخول عبر بوابة الاستاد المزدحمة بالمشجعين، حاول البعض تسلق الأسوار، مما دفع بالشرطة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع. وعليه، توفي 20 شخصاً من التدافع الذي أعقب ذلك، فضلاً عن إصابة العديد بالإختناق. لم تتم إدانة إي رجل شرطة بعد هذه المأساة، إلا أنه تم توجيه اتهامات بـ”التحريض على الشغب” لأفراد من الألتراس كانوا متواجدين أثناء التدافع.

وبعد أشهرٍ قليلة من مأساة الزمالك في عام 2015، تم حظر مجموعات الألتراس بالقانون من قبل محكمةٍ مصرية. فقد كان هناك قضية مرفوعة أمام المحاكم لاعتبارهم “منظمةً إرهابية،” إلا أنه تم نقضها. ومع ذلك، أصبح الألتراس هدفاً لحملة قمعٍ قاسية، حيث اعتُقل العشرات منهم من منازلهم في السنوات الأخيرة. ومع تلاشي آمال ثورة 25 يناير على مر السنين، حاول الألتراس، دون جدوى، النأي بنفسهم عن السياسة. فقد أخبرنا أحد الأعضاء الذي فضل عدم ذكر اسمه “لا شأن لنا بالسياسة، كل ما نريده هو العودة إلى الملاعب.”

كان هناك جولة أخرى من الاعتقالات في أعقاب هتافاتٍ في دوري أبطال افريقيا: فبالإضافة إلى الاعتقالات التي تمت في مارس، تم اعتقال مجموعة من 21 شخصاً في شهر أبريل. ويبدو أن هذا أفقد الألتراس صوابهم، إذ قال مصطفى “يشعرون باليأس، ولا يرون مستقبلاً مشرقاً.” كما يعتقد أنه من خلال حل الألتراس، يأملون بأن يخرج أعضاؤهم من السجن. “مع وجود زملائهم في السجون، الذين حكم على بعضهم بأربع سنواتٍ أو أكثر، لا يرون أي طريقة أخرى سوى حل المجموعة للتوصل إلى مصالحةٍ من نوعٍ ما مع السلطات.”

ومع ذلك، نفت بعض الحسابات للألتراس على وسائل التواصل الاجتماعي حل المجموعة، قائلين أنه ينبغي التأكد من مصادر المعلومات. فقد أوضح مصطفى أن قرار الحل لم يأتِ بالإجماع، وأن العديد من الأعضاء لم يتفقوا على ذلك. ولكن سواء أراد البعض التمسك بروح الألتراس أم لا، فإن دورهم كمجموعةٍ منظمة كانت يوماً ما قادرةً على تحدي الدولة قد انتهى.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Sports and Politics / The End of the Ultras Era in Egypt

The End of the Ultras Era in Egypt

Egypt- Al-Ahly football club
Carrying banners with the portraits of fellow ultras, supporters of the Egyptian Al-Ahly football club demonstrate in Cairo on February 15, 2012, to demand justice for the dozens killed in stadium violence. Photo AFP

During a match at the Cairo football club Al-Ahly in the Champions League of the Confederation of African Football (CAF) in March 2018, a small number of fans were allowed in the stadium. Egypt upholds a crowd ban in its own domestic league since February 2012, when 72 Al-Ahly fans were killed in the Port Said Stadium massacre, but the CAF requires the country to allow audiences in the stadium during international matches.

“Freedom, freedom!” the Al-Ahly supporters chanted in the stadium, recalling the chants sung by protesters during and after the country’s 2011 uprising, the 25 January Revolution. Since President Abdel Fattah Al-Sisi took over power in July 2013, the space for such chants, as any other expression of revolutionary nature, has become increasingly restricted. The video of the supporters chanting, posted on YouTube, went viral on social media.

Following the match, clashes broke out between the police and the Ultras Ahlawy.

The group of radical fans of the Al-Ahly football club. 12 of the Ultras were arrested, and five more two weeks later. A month later, the Ultras Ahlawy announced thay they were to disband indefinitely, with a fairly dramatic video in which Ultra members burned their flag and read out a statement. ‘The safety of our members’ was the reason the Ultras Ahlawy group cited for its move. In May, there were reports that the fan group of rival Cairo-based team Zamalek, The Ultras White Knights (UWK), had followed suit. A bitter rivalry between police and ultras that had lasted several years and had been characterized by clashes and arrests seems to be drawn to an end.

The two Ultras groups were established in 2007, based on similar fanatic supporter groups from Europe and South America. They created their own songs, flags and banners and became known for firing massive fireworks in the stadiums. Their relation with the authorities has always been troublesome: Egypt’s security apparatus wanted to control them and limit their activities, while the Ultras were not shying away from confrontations.

In 2011, the Ultras played an important role in the protests that sparked the Arab Spring. They didn’t participate as group, but individual members were present. The groups pride themselves on having protected the protesters against police violence.

“We were the only ones strong enough to stand up against the police,” an Ultra member told Fanack Chronicle on the condition of anonymity.

In November 2011, the Ultras were part of a violent showdown in downtown Cairo between the police and protesters. For four days, Mohamed Mahmoud street, just off the iconic Tahrir square, was the scene of heavy clashes, in which around 50 people died, with many Ultras among them. The wish of Ultras to perform their activities inside and around the stadiums, and their broader wish to merely exist as organised, independent non-state group, had become strongly intertwined with the revolutionary goal of freedom from an oppressive state system.

One of the famous Ultras songs is called “We don’t forget Tahrir” and is full of insults of the police and references to how they were ‘beaten’ during the revolution. Another song targets the notoriously pro-regime president of the Zamalek club, Mortada Mansour, branding him the Kelb Al-Nizam (the “dog of the regime”).

“[The Ultras] are organised groups out of the state’s control,” sport journalist Mostafa told Fanack Chronicle. “They have a large audience of youth, and in the stadium a platform to express an independent voice. That always worries the state.”

James Dorsey, writer of the book ‘The Turbulent world of soccer in the Middle-East’, agrees. “The fight around stadiums is not separate from the fight in the country. Repression is everywhere. For the Egyptian police every gathering larger than five people is a threat,” he told Dutch newspaper Trouw.

The tide turned for the Ultras in February 2012, when a rival fan group killed 72 Al-Ahly supporters during a match in a Port Said stadium.

Several of the perpetrators have been sentenced to death or life in prison over these clashes, known as the ‘Port Said massacre’. However, among Ultras it is widely believed that security forces were behind it, or at least were involved sideways, by not interfering adequately when the riot erupted.

Following ‘Port Said’, Egypt banned supporters from the stadiums. At several instances, the authorities allowed limited numbers of Ultras back in, but every time this led to riots, after which the ban was re-imposed. In early 2014, Fanack attended such a match, between Zamalek and a team from Niger. Supporters held banners that were several meters high, printed with the faces of their colleagues that had been killed in clashes with the police. Heavily armoured riot police was present between the crowd and the field.

In February 2015, Zamalek supporters were once again allowed in the stadium, but things went dramatically wrong. While supporters were trying to enter through the overly crowded stadium’s gate, some by climbing over the fences, police fired tear gas. 20 people died in the stampede that followed, many of them from suffocation. No policeman was convicted following the tragedy, but Ultra members present in the stampede were, on accusations of ‘inciting riots’.

A few months after the Zamalek tragedy in 2015, the Ultras’ groups were banned by law by an Egyptian court. There was even a court case to brand them a ‘terrorist organisation’, but that was overturned. Nevertheless Ultras became target of a harsh crackdown, with dozens of its members being arrested from their homes in recent years. With the hopes of the 25 January revolution fading over the years, the Ultras have unsuccessfully tried to disconnect themselves from politics. “We are not political, all we want is to return to the stadiums,” the member that talked anonymously to Fanack said.

There was another round of arrests following the chants at the Champions League game: on top of the arrests in March, another group of 21 was arrested in April. This seemed to have pushed Ultras over the edge. “They feel desperate, and don’t see a bright future,” Mostafa told Fanack Cronicle. He believes that by disbanding, the Ultras hope to get their members out of prison. “With fellow members in prison, some for four years or more, they see no way other than dissolve and reach some kind of reconciliation with the authorities.”

However, some Ultras accounts on social media denied their dissolution, saying other sources should not be trusted. Mostafa explained that the decision to disband was not unanimous, and that many members didn’t agree. But whether or not some people want to cling on to the Ultras’ spirit, their role as an organised group that was once able to challenge the state is over.

image_pdfimage_print