فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / السودان / وُجوه من السودان / العودة الثالثة لرجل المخابرات القوي في السودان للبقاء في السلطة

العودة الثالثة لرجل المخابرات القوي في السودان للبقاء في السلطة

Sudan- Salah Gosh
صلاح عبد الله قوش. Photo AFP ©AFP ⁃ ASHRAF SHAZLY

“اطلاق سراح بقية المعتقلين رهين بتحسن سلوك احزبهم،” هذا ما قاله الجنرال صلاح عبد الله قوش، 61 عاماً، رجل المخابرات السوداني القوي الذي أعيد تعيينه مديراً لجهاز الامن والوطني والمخابرات الوطني في الحادي عشر من فبراير 2018، تعليقاً على استمرار اعتقال عشرات القادة والناشطين السياسيين، في مهرجان إعلامي دعا له الصحف ومحطات التلفزيون في سجن كوبر في الخرطوم. وقد استقال قوش من منصبه في الثالث عشر من إبريل 2019.

لكن مئات من ذوي المعتقلين الذين احتشدوا في ساحة السجن أصيبوا بخيبة أمل كبيرة بعد اطلاق حوالى ثمانين معتقلا فقط، معظمهم من الطلاب والنساء فيما بقيت غالبية المعتقلين السياسيين الذين، لا يعرف عددهم بدقة، في زنزاناتهم الموحشة.

وأثارت العودة المباغتة للجنرال قوش لقيادة جهاز المخابرات دهشة وردود فعل وتكهنات واسعة ليس فقط حول سيرة ومسيرة الجنرال ذو السمعة المرعبة بل حول المستقبل السياسي للبلاد والكثير من التساؤلات حول دوافع الرئيس البشير للعودة للاستعانة بالحرس القديم المجرّب.

الصعود إلى القمة

صعد قوش سلم مخابرات حكومة الرئيس البشير بصبرٍ وحنكة منذ أن تخلي عن مهنته الاصلية كمهندس انشاءات مدنية والتحق بجهاز الامن الداخلي عام 1989، معولاً على خبرته كمسؤول أمني لتنظيم الاخوان المسلمين (الطلاب) في جامعة الخرطوم التي تخرج منها عام 1982.

تميزت الفترة التي فيها تولى فيها صلاح قوش إدارة الامن الداخلي في التسعينيات بإجراءات قمع قاسية للمعارضين الحقيقيين والمحتملين وتعذيب وحشي لآلاف المعتقلين السياسيين لم تعهده الخصومات السياسية السودانية من قبل، في سجونٍ سرية عرفت باسم “بيوت الاشباح” وقد وثقته المنظمات الحقوقية الدولية. واعترف الجنرال قوش في لقاءٍ صحفي لاحق أن قسوته البالغة طالت حتى شقيقه الأكبر الذي اعتقل وسجن لعام كامل في بيوت الاشباح أبان رئاسته للجهاز لأنه كان ينتمي للحزب الشيوعي.

ومع ذلك، واجهه الجنرال قوش عواصف عاتية خلال مسيرته الأمنية الطويلة في الحفاظ على أمن النظام في الخرطوم. القت به احدي تلك الموجات خارج جهاز المخابرات بعد مغامرة فاشلة ومكلفة سياسيا اتًهم فيها جهاز الامن والمخابرات السودانية بالتورط في مساعدة متطرفين اسلاميين مصريين في محاولة لاغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا في يونيو 1995. لم يعرف حتى الآن دور محدد وواضح للسودان في هذه المغامرة الفاشلة التي ينفي قوش أي دور لبلاده فيها، لكنه على أي حال خسر إثرها منصبه كمديرٍ للعمليات في جهاز الامن مع عددٍ آخر من قيادات الجهاز في بداية عام 1996.

وبعد عدة أشهر، عين قوش مديراً لمصنع اليرموك للصناعات الحربية، حيث وضع انطلاقة التصنيع العسكري في السودان، كما ساهم في تشييد عدة مصانع لإنتاج الأسلحة التقليدية، ليعود لجهاز الأمن مجدداً عام 2002.

دماء دارفور

شكلت ازمة الحرب الاهلية الدامية والمأساة الإنسانية التي صحبتها بمقتل وتشريد مئات الالاف منذ عام 2003، علامة فارقة في التاريخ السياسي للجنرال قوش الذي كان قد عين مديراً عاماً لجهاز الامن والمخابرات عام 2004 بعد دمجهما واطلق يده في ادارتها. شارك صلاح قوش في تشكيل مليشيات الجنجويد التي ارتكبت انتهاكاتٍ مروعة ضد القبائل غير العربية الموالية والمتعاطفة مع حركات التمرد في دارفور، حيث قتل وشرد مئات الالاف من مواطني دارفور. ووفقاً لمقال في صحيفة نيويورك تايمز في 20 يونيو 2005، فإن اسم صلاح قوش كان ضمن لائحة قدمت إلى مجلس الأمن تضم 17 شخصاً متهماً بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور، إلا أنه لم توجه إليه اتهاماتٌ رسمية من محكمة الجنايات الدولية مثل رئيسه المشير البشير.

ظل صلاح غوش شبحاً غامضاً لا يعرفه أحدٌ من عموم الناس ولم تنشر له صورة واحدة، حتى اختار بنفسه موعدا صاخباً للظهور العلني وسمح بنشر صورته في الصحف. كان ذلك يوم اكتشاف المخبأ السري لمحمد إبراهيم نقد، زعيم الحزب الشيوعي السوداني في العاصمة الخرطوم في 7 أبريل 2005 بعد اختفائه الأسطوري عن الانظار لأحد عاشر عاماً. ذهب قوش بنفسه لمخبأ محمد نًقد السري بعد كشفه واقتحامه ليخبره بأنه ليس مطلوباً لدى جهاز الأمن، في انتصارٍ رمزي على خصومة التقليدين في السياسة المحلية والطلابية التي خرج من رحمها قوش.

كما لعب صلاح قوش دوراً مهماً في التخفيف من العزلة والضغوط الدولية وخاصة الامريكية على الخرطوم بتعاونه المثير للانتباه مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي ايه) في ملف مكافحة الإرهاب، حيث تعاون مع الأمريكيين لسنوات وسلمهم، حسب صحيفة لوس انجلوس تايمز، معلوماتٍ وملفاتٍ مفصلة عن المطلوبين لديها من الجهاديين العرب الذين كانت تستضيفهم الخرطوم طوال فترة ما قبل هجمات سبتمبر 2001 وبعدها بقليل، بمن فيهم أسامة محمد عوض بن لادن، الذي كان مقرباً من صلاح.

وأشارت تقارير أخرى أن قوش عرض على الأمريكيين آنذاك معلوماتٍ عن الجماعات الإسلامية المتشددة ليس في السودان فحسب بل وفي دول بعيدة مثل الصومال والعراق. وصل التعاون بين قوش والسي أي ايه حد أن الأخيرة قد بعثت له بطائرة خاصة نقلته من الخرطوم لواشنطن للقاء مدير السي أي ايه في مايو 2005، غير أن تسرب الخبر للصحافة سبب حرجاً بالغاً لإدارة الرئيس بوش. وقد ارسل 11 عضواً في الكونغرس رسالةً للرئيس بوش يتهمون فيها صلاح قوش بهندسة سياسات التطهير في دارفور وتنفيذ خطط الأرض المحروقة. كما تعاون قوش في نفس الاطار مع البريطانيين والتقى سراً بمسؤولين في أجهزة أمنها أكثر من مرة، وفقاً لصحيفة الإندبندنت.

وهكذا سيطر صلاح قوش ليس على الأمن الداخلي فحسب، بل أيضاً على ملفاتٍ مهمة في العلاقات الخارجية، وأصبح يبعث بالأوامر للسفارات السودانية في الخارج بشكلٍ مباشر أو عبر الخارجية السودانية. وقد جر عليه تغوله على سلطات الاخرين خصوماتٍ داخلية مريرة، عبر عن بعضها وزير الخارجية السابق علي كرتي الذي صرح إبان توليه الوزارة أن التعاون الاستخباراتي مع أمريكا تم من خلف ظهر وزارته.

وتمكن صلاح قوش خلال تلك الفترة من تحويل اخفاقٍ فادحٍ وفاضح لأجهزة الامن والاستخبارات العسكرية لمصلحته واضافته لرصيده في 10مايو 2008، عندما تمكن مئات من مقاتلي حركة العدل والمساواة في ذلك اليوم من دخول مدينة أم درمان، بعد أن قطعوا أكثر من ألف كيلومتر على سيارات الدفع الرباعي من الحدود التشادية حتى العاصمة دون أن ترصدها او تتصدي لهم أي قواتٍ حكومية. تم صد الهجوم بواسطة قوات الامن والجيش داخل الاحياء السكنية في المدنية في مدينة المحلة الكبرى على نهر النيل، على بعد أقل من ثلاثة كيلومترات من القصر الرئاسي. لكن قوش الذي سيطر على أجهزة الاعلام بيد خفية، قدم نفسه وجهازه بعد دحر الهجوم باعتباره حائط الصد الأخير الموثوق به ورّحل العجز الفاضح لدفاتر الجيش. في أغسطس 2009 فقد قوش منصبه في صراع القوى المستمر داخل أجنحة النظام، وعيّن مستشاراً امنياً للرئيس دون دور حقيقي مهم.

عندما تم اعتقال صلاح قوش من منزله في نوفمبر 2012 بتهمة التآمر لقلب النظام وزج به في السجن، لم يصدق الكثيرون التهم الموجهة اليه واعتبروه ضحية طموحاته المتضخمة والصراع الداخلي بين أجنحة الحكومة. وذلك على وجه الخصوص لأن قوش تخلى دون ترددٍ عن عرابهم الكبير الدكتور حسن الترابي وانحاز للرئيس البشير حين أطاح بشيخه واعتقله عام 1999. آنذاك، لعب قوش دوراً مهماً في تطهير أجهزة الدولة من مؤيدي الترابي.

عاد الرئيس البشير ليلعب أوراقه القديمة ويعيد صلاح قوش في فبراير 2018، لصدارة السياسة السودانية التي يهيمن عليها جهاز الامن. يواجه الرئيس تحدياتٍ صعبة، بما في ذلك الازمة الاقتصادية الطاحنة التي تعاني منها البلاد، والبقاء في سدة الرئاسة نفسها، الذي تولاها منذ عان 1989، حيث أن الدستور لا يجيز للرئيس البشير ولاية ثالثة جديدة. وقد امتنع مجلس شورى الحزب الحاكم عن ادراج موضوع ترشيح البشير لولاية ثالثة في اجتماعه الأخير في يناير الماضي وسط تقارير صحفية تشير لخلافات وسط قياداته بهذا الشأن ورغبة بعضهم في تنحي الرئيس البشير.

ويقود هذا الاتجاه القيادي الإسلامي البارز نافع على نافع، وهو أحد المديرين الأوائل لجهاز الأمني الوطني ويحتفظ بنفوذ مقدر فيه ويشاع انه من الذين اسهموا في القاء الجنرال قوش خارج الجهاز عام 2009.

وقد يستدعي الحد من معارضة إعادة ترشيح البشير رئيساً واجراء تعديلٍ دستوري يسمح بولايةٍ ثالثة للبشير وتمريره في الحزب الحاكم والبرلمان، جراحة قاسية تحد من نفوذ تنظيم الحركة الإسلامية الموازي والمتداخل بالحزب الحاكم والتخلص من قياداتها أو على الأقل الحد من نفوذهم في الحكومة والحزب وتقليم اظفارهم، ولا أحد بوسعه إنجاز هذه المهمة أفضل من الجنرال صلاح قوش الذي لم يعرف عنه رأفة ببعيد او قريب.

رجل المرحلة

يبدو أن صلاح غوش تحسب لمثل هذا اليوم، ولم يبدِ مرارةً واضحة من مما لحق به من سجنٍ وإهانة، بل شكر الرئيس البشير وقتها على إطلاق سراحه بعفوٍ برئاسي عام 2013، مشدداً على أنه سيبقى مخلصاً للحزب الحاكم.

نفض صلاح قوش يديه سريعاً من تجارة النفط التي امتهنها، إضافةً لعضوية البرلمان عن دائرةٍ انتخابية في مسقط رأسه شمال السودان في السنوات التسعة ليعود إلى عمله في جهاز الأمن، حيث بدأ عمله في جهاز الامن بإعفاء أكبر أربعة ضباط في الجهاز عرفوا بولائهم للدكتور نافع علي نافع. وفي الوقت نفسه، أعاد للخدمة أربعة ضباط كبار من الموالين له كانوا قد استبعدوا من الخدمة معه ومنهم اللواء جلال الدين الشيخ الذي عينه قوش نائباً له.

وإضافةً لحسم ملف تعديل الدستور وإعادة ترشيح البشير رئيساً عام 2020، يمكن للرئيس أيضاً الانتفاع من علاقة صلاح قوش القوية بأجهزة المخابرات الامريكية في محاولةٍ لتحسين صورته وعلاقاته الدولية. وعلاوة على ذلك، تبرز الحاجة أيضاً لقبضة قوش الغليظة في التعامل مع النقمة الشعبية المتصاعدة على التردي الاقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة لحدود غير محتملة، الأمر الذي استغلته أحزاب المعارضة لإطلاق تظاهرات ضد الحكومة في الأشهر الأخيرة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ ASHRAF SHAZLY | ©AFP ⁃ ASHRAF SHAZLY

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Sudan / Faces / Third Return of Sudan’s Intelligence Strongman

Third Return of Sudan’s Intelligence Strongman

Sudan- Salah Gosh
Salah Abdullah Gosh. Photo AFP

“The release of the rest of the detainees depends on the improvement of the behaviour of their parties,” said General Salah Abdullah Gosh, 61, the powerful Sudanese security official who was reappointed as head of the National Intelligence and Security Service (NISS) on 11 February 2018. Gosh was commenting on the continued detention of dozens of political leaders and activists at a media event in Kober prison in the capital Khartoum.

However, hundreds of relatives of the detainees who had gathered in the prison yard were disappointed when only around 80 detainees, mostly students and women, were released, while the majority of political prisoners – the exact number of which is unknown – remained incarcerated.

The sudden return of Gosh, who has a fearsome reputation for cruelty, triggered widespread speculation about the country’s political future and President Omar al-Bashir‘s motives for seeking the old guard’s assistance again.

Rise to the Top

Gosh rose through the ranks of the intelligence service under al-Bashir after abandoning his original career as a civil engineer in 1989. He relied on his experience as a security officer for the student branch of the Muslim Brotherhood at the University of Khartoum, from which he graduated in 1982.

The period during which Gosh took over internal security in the 1990s was marked by the harshest crackdowns on real and potential opponents the country had ever seen, and the brutal torture of thousands of political prisoners. Those arrested were put in secret prisons known as ‘ghost houses’, as documented by international human rights organizations. Gosh admitted in an interview that even his own family had not escaped his heavy hand: his elder brother was arrested and imprisoned for a year in a ghost house when Gosh was head of the NISS because he was affiliated with the Communist Party.

However, his tenure was not without setbacks. One of the most notable was a failed and politically costly adventure in which the NISS was accused of helping Egyptian Islamic extremists in an assassination attempt against former President Hosni Mubarak in the Ethiopian capital Addis Ababa in June 1995. To date, no clear evidence of Sudan’s role in the failed attempt has emerged and Gosh has always denied his country’s involvement. Even so, Gosh was removed from his position as director of operations at the NISS in early 1996, along with a number of other leaders in the same apparatus.

A few months later, he was appointed as director of the Yarmouk Factory for Military Manufacturing. He took the lead in launching military manufacturing in Sudan and helped build several factories for the manufacture of conventional weapons. He returned to the security service in 2002.

Bloodshed in Darfur

The bloody civil war in Darfur that began in 2003, coupled with the killing and displacement of hundreds of thousands people, represented a milestone in the political history of Gosh, who was appointed as head of the NISS in 2004 and was given free rein in running it. He was involved in the formation of the Janjaweed militia, which committed horrific human rights violations against non-Arab tribes that were loyal and sympathetic to the rebel movements in Darfur. According to an article in the New York Times on 20 June 2005, Gosh’s name was mentioned on a list submitted to the UN Security Council of 17 people accused of war crimes in Darfur. However, Gosh does not face formal charges from the International Criminal Court, unlike his president, al-Bashir.

Gosh remained a shadowy and mysterious figure to almost everyone. Not a single photo was published of him until he gave his permission at a public appearance on 7 April 2005. It was the day when the hideout of Mohamed Ibrahim Nugud, leader of the Sudanese Communist Party, was discovered in Khartoum, following his legendary disappearance for 11 years. Gosh went to the hideout after it was discovered and stormed, telling Nuqud that he was not wanted by the security services. This was a symbolic victory for Gosh over the political and student movements from which he had originally emerged.

Gosh played an important role in improving Sudan’s foreign relations by cooperating with the CIA in counterterrorism efforts. According to the Los Angeles Times, Gosh has collaborated with the Americans for years and handed over files and detailed information about Arab jihadists who were hosted by Khartoum before and after the 9/11 attacks, including Usama Mohammed Awad bin Laden, to whom Gosh was close.

Other reports claim that Gosh gave the Americans information on militant Islamic groups not only in Sudan but also in countries such as Somalia and Iraq. The cooperation between Gosh and the CIA has been such that the latter flew Gosh from Khartoum in a private plane to meet with the CIA director in Washington in May 2005. However, the leaked details of this visit caused serious embarrassment to the Bush administration. Eleven members of Congress sent a letter to President George Bush accusing Gosh of engineering ethnic cleansing in Darfur and implementing a scorched earth policy there. Gosh also cooperated with the British and secretly met security officials on several occasions, according to the Independent.

This is how he controlled internal security and important files related to foreign relations, and he sent orders to Sudanese embassies directly or through the Sudanese Foreign Ministry. This trespassing on the territory of other officials caused bitter internal rivalries. Some of these were expressed by former Foreign Minister Ali Karti, who said that intelligence cooperation with the Americans took place without the knowledge of his ministry.

Gosh was able to turn failure by the security and intelligence services during that period to his advantage on 10 May 2008, when hundreds of fighters affiliated with the Justice and Equality Movement attacked the city of Omdurman, after driving SUVs for more than 1,000 kilometres from the border with Chad without being detected or confronted by any government forces. The attack was repulsed by security and armed forces inside residential neighbourhoods in the city and Mahalla al-Kubra, on the Nile River, less than three kilometres from the presidential palace. But Gosh, who controlled the media with his hidden hands, presented himself and his apparatus as the last reliable line of defence and blamed the security shortcomings on the army.

In August 2009, Gosh lost his job in the continuous power struggles within the ruling elite and was appointed as the president’s senior security adviser.

When Gosh was arrested at home in November 2012 on charges of conspiring to overthrow the regime, many did not believe the charges and considered him a victim of his bloated ambitions and internal strife in the government. This is especially because Gosh was quick to abandon Hassan al-Turabi, the influential religious and Islamist political leader, and side with al-Bashir when tensions between the two boiled over in 1999 and al-Turabi was thrown in jail. At the time, Gosh played an important role in purging the state services of al-Turabi’s supporters.

Al-Bashir played his traditional game and in February 2018 returned Gosh to Sudan’s political frontlines, which is dominated by the security services. The president is facing major challenges, including an economic crisis and the prospect of losing his job, which he has held since 1989, as the Sudanese constitution does not allow presidents to serve a third term. The ruling party’s Shura Council did not discuss his candidacy during its last meeting in January, amid media reports alleging disagreements within the party about whether he should step down or not.

This rift is being led by prominent Islamist Nafi Ali Nafi, another former director of the NISS who continues to have influence and is rumoured to have played a part in Gosh’s removal from the security service in 2009.

It is possible that Gosh’s reputation for ruthlessness will be used to deter the opposition to al-Bashir’s re-election through a constitutional amendment allowing for a third term. Gosh could also play a role in minimizing the influence of the parallel Islamic movement by getting rid of the movement’s leaders, or at least weakening their influence in the government and ruling party.

Right Man for the Job

It seems that Gosh has been preparing for such a day. He has never shown any bitterness about being imprisoned. He even thanked al-Bashir at the time for issuing a presidential pardon that secured his release in 2013, stressing that he would remain loyal to the ruling party.

Gosh quickly abandoned the oil trade and his nine-year membership of the parliament in his hometown in northern Sudan to rejoin the security service. One of his first orders of business was to dismiss four senior officers known for their loyalty to Nafi Ali Nafi. At the same time, he reinstated four senior officers who are loyal to him, including Major General Jalaluddin al-Sheikh, whom Gosh appointed as his deputy.

In addition to dealing with the constitutional amendments to re-elect al-Bashir as president in 2020, the president could benefit from Gosh’s strong connections with US intelligence agencies to improve his image and international relations. Moreover, al-Bashir needs Gosh’s iron fist in dealing with the growing popular resentment over the deteriorating economy and rising cost of living, something that opposition parties have used to stage anti-government demonstrations in recent months.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.