فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا: لا مكان للتسوية السياسية

سوريا: لا مكان للتسوية السياسية

Translation- Syrian opposition
أعضاء من فصائل المعارضة السورية يلتقون يوم 22 يناير 2015 في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة اقتراحٍ روسي لعقد اجتماع في موسكو مع ممثلي نظام بشار الأسد بهدف التوصل إلى تسوية في الدولة التي دمرتها الحرب. المصدر: AFP.

نشر الدكتور نيقولاوس فان دام مؤخراً كتاباً حول الصراع الدائر في سوريا بعنوان “تدمير وطن: الحرب الأهلية في سوريا” حيث جادل في هذا الكتاب بأن أية جهود يتم بذلها لإحداث تغيير في النظام في سوريا ستؤدي لا محالة إلى العنف المفرط. ويرى الكتاب أن الدعم والتدخّل الخارجي لم يساهما في إطاحة النظام كما كان يأمل الكثير من السوريين، بل أديا بالأحرى إلى إطالة الحرب بكل ما نتج عنها من موتٍ ونزوح.

وخصّ الدكتور نيقولاوس فان دام موقع “فنك” بنشر ملخص من خاتمة كتابه الصادر مؤخراً عن دار جنى تامر للدراسات والنشر.وكان الدكتور نيقولاوس فان دام سفيراً سابقاً لهولندا في العديد من دول منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن توليه لمنصب المبعوث الهولندي الخاص إلى سوريا.

ويبدأ الدكتور فان دام الملخّص بتوقع استمرار الحرب في سوريا حتى يحظى أحد الأطراف بالسيطرة الكاملة على كامل أراضي هذه الدولة، مرجحاً أن يكون هذا الطرف هو نظام الرئيس بشار الأسد. وتعتمد المدة التي ستستمر فيها الحرب بشكلٍ كبير على مدى جهوزية الدول الأجنبية الداعمة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، والسعودية وغيرها من الدول لتقديم المساعدة إلى قوات المعارضة العسكرية السورية. وكان اهتمام هذه الدول بمواصلة القيام قد انحسر لأنها على الرغم من استمرارها ظاهرياً بتأييد طلبها الرئيسي المتمثل في الحيلولة دون وجود أي دور للرئيس بشار الأسد في مستقبل سوريا، إلا أنها بدأت على أرض الواقع بقبول حقيقة استمرار الأسد في السلطة لفترةٍ غير محدّدة، ناهيك عن حتمية وجوده كجزء من الحل السياسي. وستواصل روسيا وإيران دعم النظام السوري، فقط لأنهما تريدان الإبقاء على حليفهما الاستراتيجي في السلطة.

وبصورةٍ مماثلة لما كان عليه الحال في الماضي، من المتوقع أن يطبّق النظام السوري نوعاً من “اقتصاد الحرب” في عملياته العسكرية، وهذا يعني أن النظام لن يأخذ على عاتقه أية مخاطر غير ضرورية قد تهدّد موقفه العسكري. ولا يبدو أن النظام في عجلةٍ من أمره، فهو يحضّر للهجوم على أعدائه ويفضّل أن يكون ذلك في الفترات والمناطق الأكثر ملائمة له. وبصورةٍ مماثلة لما كان عليه الحال في الماضي، فإن النظام سيقيم تحالفاتٍ مؤقتة مع أي طرفٍ يخدم أهدافه، حتى وإن كان ذلك مع الخصوم السياسيين المماثلين لوحدات حماية الشعب الكردي في الشمال.

ومن المتوقع أن تكون محافظة إدلب الشمالية الغربية من المناطق التالية التي ستشهد حرباً شعواء كونها تؤوي كتلةً كبيرةً من مجموعات المعارضة الراديكالية المسلّحة التي تم ترحيل العديد منها إلى إدلب بعد هزيمتها العسكرية في مكانٍ آخر من الدولة. وبما أن المجموعات العسكرية المتطرفة الموجودة في إدلب (وبعضها يرتبط بتنظيم “القاعدة“) لا تشكّل تهديداً للنظام السوري فحسب، بل أيضاً للأطراف الأخرى المماثلة لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن نظام دمشق قد يأخذ في حساباته استعداد الدول الأخرى في مرحلةٍ ما للمشاركة في تحمّل عبء القضاء على قوات المعارضة السورية الأكثر تطرفاً هناك. ولم يتمثل هدف النظام السوري في إبعاد ميليشيات المعارضة السورية المهزومة وعائلاتها إلى إدلب للتفاوض على تسوية سياسية معهم لاحقاً، بل في القضاء على هذه الميليشيات كلياً حينما يصبح الوقت مواتياً من الناحية العسكرية للنظام.

ولا تزال بعض المناطق السورية تخضع لسيطرة الأمريكيين، والأتراك وغيرهم. وترغب روسيا وإيران وحزب الله والنظام السوري في تجنّب المواجهات العسكرية مع هذه الدول، مفضلين التوصّل إلى “حلٍّ سياسي” يقضي بمغادرة كافة القوات الأجنبية التي تتواجد على الأراضي السورية ولم تقم الحكومة السورية بدعوتها لدخول البلاد. في المقابل، يرغب الأمريكيون والإسرائيليون في خروج الجيش الإيراني من سوريا بما يتوافق مع مصالح إسرائيل الأمنية. ونظراً لما يتمتع به الإيرانيون من حضور عسكري راسخ في سوريا، فإن المطالبة بخروج طهران من سوريا سهلة من الناحية النظرية ولكن عملية التنفيذ ليست كذلك. وقد يساهم اجتماع القمّة التي تم عقده في العاصمة الفنلندية هلسنكي (يوم 16 يوليو 2018) بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في التوصّل إلى حلٍّ على هذا الصعيد. وسبق للرئيس ترامب الإعلان عن رغبته بمغادرة قواته العسكرية من سوريا قريباً، إلا أن مستشاريه العسكريين لديهم وجهة نظرٍ مختلفة. وسيصب استمرار نظام الأسد في مصلحة إسرائيل، وقد تتمثل نقطة الانطلاق بين الجانبين في هدوء الجبهة السورية – الإسرائيلية في الجولان منذ اتفاق فك الارتباط في عام 1974.

Translation- Syrian National Coalition
الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند مصافحاً الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري أثناء مؤتمرٍ صحفي عقب لقاء بين الاثنين في قصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس يوم 20 مايو 2014. المصدر: AFP.

وفي حال تم عقد أية مفاوضات إضافية بين النظام السوري وقوات المعارضة، فعلى الأرجح أن تدور هذه المفاوضات بصفةٍ أساسية حول القضايا العسكرية. وتعتبر الهدنات واتفاقات وقف إطلاق النار أو اتفاقيات “خفض التصعيد” وسيلةً يستخدمها النظام السوري بصفةٍ أساسية لتحسين موقفه العسكري الذي يستطيع استخدامه لاحقاً لمواصلة حربه ضد جميع مجموعات المعارضة بهدف استعادة كامل أراضي الدولة. ومن وجهة نظر النظام، فإن هذا النوع من المفاوضات (المماثلة للمفاوضات الجارية في سوتشي) لا يهدف لأن يكون من المراحل التي تسير باتجاه تحقيق التسوية السياسية مع المعارضة.

وبحسب الدكتور فان دام، فإن المحادثات السورية-السورية ، التي تم عقدها بعد اندلاع الثورة السورية في عام 2011، لم تؤدي إلى تحقيق أية نتائج إيجابية يترتب عليها التوصّل إلى حلٍّ سياسي. وكان ينبغي أن يكون واضحاً من المراحل المبكّرة للصراع أن المفاوضات بين النظام ومجموعات المعارضة محتومة بالفشل طالما تم الإصرار على المضي قدماً ببعض نقاط الانطلاق غير الواقعية.

وبالطبع، يعتبر استعداد جميع الأطراف للتوصل بالفعل إلى تسوية من العناصر الرئيسية في المفاوضات. إلا أن الأطراف الرئيسية أرادت على أرض الواقع تصفية بعضها البعض، وإن لم يكن ذلك بشكلٍ كامل، فعلى الأقل إلى حدٍّ كبير. ولذلك، كانت لدى هذه الأطراف وجهات نظرٍ مختلفة تماماً لما يجب أن تكون عليه التسوية.

وتصوّر بيان جنيف (الصادر في 30 يونيو 2012)، والذي من المفترض أن يكون أحد الأركان الأساسية للمفاوضات السورية الداخلية، ما يلي: “إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تُهيّئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية. ويترتّب على ذلك أن هيئة الحكم الانتقالية ستمارس كامل السلطات التنفيذية. ويمكن أن تضم الهيئة أعضاء من الحكومة والمعارضة الحاليتين ومن المجموعات الأخرى، ويجب أن تُشكّل على أساس الموافقة المتبادلة”.

وكانت مجموعات المعارضة الأساسية قد أصرّت مراراً وتكراراً على التعامل مع تقاسم السلطة مع الرئيس بشّار الأسد ومؤيديه الرئيسيين باعتباره من الأمور غير المقبولة بالنسبة لها. وعلى هذا النحو، فقد كان من غير المعقول لهذه المجموعات أن تقبل بتسويةٍ يحافظ من خلالها النظام السوري على القسم الأكبر من سلطاته.

وكانت التسوية تعني للمعارضة، التي تقبل ببيان جنيف (2012)، قبولها لتواجد أعضاء من النظام في هيئة الحكم الانتقالية. وبحسب وجهة نظر المعارضة، فإنه ينبغي على هيئة الحكم الانتقالية المذكورة استبعاد المتشدّدين المحسوبين على النظام السوري الذين تلطخت أيديهم بالدماء، بما في ذلك الرئيس. ولن يكون من المستغرب رفض النظام الذي يتولى السلطة في دمشق لهذا الخيار بالكامل.

أما بالنسبة للنظام، فإن التسوية تتمثل في ضم بعض أعضاء المعارضة في “حكومة وحدة وطنية”، دون منح هؤلاء أية سلطات قادرة على تهديد مكانة النظام.

ويرى فان دام أن الرئيس بشار الأسد سيبقى صانع القرار الأساسي من جانب النظام عندما يتعلّق الأمر بالمفاوضات طالما بقي على سدّة الحكم في سوريا. في المقابل، تشير المعارضة بشكلٍ متواصل إلى أن هدفها يتمثل في إسقاط بشار الأسد ونظامه وضرورة تقديمهما للعدالة. وباتت المفاوضات الحقيقية مع نظام الأسد أمراً مستحيلاً بسبب هذا الطلب الصريح.

ورغم ذلك، يواصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا ما يبذله من جهودٍ حثيثة للمساعدة في التوصّل إلى حلٍّ سياسي، وذلك على سبيل المثال عبر إشراك الأطراف المتنازعة في نقاشاتٍ تدور حول مواضيع محدّدة مثل “نظام الحكم، والدستور الجديد، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب، والحوكمة الأمنية وتدابير بناء الثقة”. وتجدر الإشارة إلى أن جهود سلفي دي ميستورا كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي باءت بالفشل، حيث اعتبر الاثنان أن مهمتهما كانت “مهمّة مستحيلة”.

وبحسب فان دام، فإن طلب المعارضة الواضح بوجوب اختفاء الرئيس الأسد وعدم لعبه لأي دور في مستقبل سوريا السياسي يقع خارج نطاق بيان جنيف، خاصةً في ظل عدم ورود أي شيء في البيان حول دور الرئيس السوري. ويعني هذا الأمر أن المعارضة تواصل المطالبة بنقطة انطلاقٍ تتجاوز بكثير ما تم الاتفاق عليه في بيان جنيف. ولهذا السبب، فقد باءت المفاوضات الحقيقية بالفشل، خاصةً إذا ما استمر النظام في السلطة وكانت له اليد العليا من الناحية العسكرية، فكيف إذا كان الأمر يرتبط بانتصاره في الحرب.

وعلى هذا النحو، يرى فان دام أنه كان من الأفضل أن تجري المفاوضات على أساس بيان جنيف الصارم كما هو عليه، وهو البيان الذي كان بالفعل من الصعب بما فيه الكفاية التوصل إلى اتفاقٍ بشأنه. وقد يكون من الممكن طرح مطالب إضافية في مرحلةٍ لاحقة، ولكن ليس قبل أن تبدأ المفاوضات نفسها.

Translation- Bashar al-Ja'afari
السفير السوري إلى الأمم المتحدة وكبير المفاوضين بشّار الجعفري أثناء وصوله للاجتماع بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا على هامش المحادثات السورية الداخلية التي تم عقدها في جنيف يوم 1 ديسمبر 2017. المصدر: AFP.

ومن العوامل التي ساهمت وما تزال في الحيلولة دون عقد مفاوضاتٍ سورية ذات مغزى المطالب الإضافية التي طرحها القسم الأكبر من المجتمع الدولي المزعوم، حيث تتشابه هذه المطالب مع مطالب المعارضة السورية. وبعد تبني بيان جنيف في يونيو 2012، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مباشرة عدم إمكانية لعب بشار الأسد لأي دور في مستقبل سوريا، وهي النقطة التي قام العديد من القادة السياسيين الغربيين والعرب بتكرارها بعد ذلك مراراً وتكراراً. وبات من المستحيل على أطراف المعارضة السورية نفسها المطالبة بشيءٍ أقل من مطالب العديد من الدول الداعمة بالكامل لمطالبها (هذا إذا كانت درست بالفعل مثل هذا الخيار). وعلى هذا النحو، فإن الدول الغربية والعربية المعنية بصورةٍ عملية ساعدت على الحيلولة دون إقامة أية مفاوضات جادة منذ البداية.

ويضيف الدكتور فان دام: “بحسب معرفتي، لم تقم أي من هذه الدول بتشجيع مجموعات المعارضة على القبول ببدء المفاوضات عبر تخطي المطلب العقيم القاضي برحيل الرئيس السوري والنواة الصلبة لنظامه”.

وادعت معظم الدول الغربية والعربية المؤيّدة للمعارضة أنها ترغب بحلٍّ سياسي للنزاع السوري، وهو ما يعتبر أمراً صحيحاً من حيث المبدأ. إلا أن هذه الدول أرادت فقط حلاً سياسياً طالما أن ذلك سيعني تغيير النظام. وكان من الممكن التنبؤ بأن النظام لن يكون مستعداً للتعاون مع إسقاطه، ناهيك عن مقاضاته أو الحكم عليه بالموت.

وقامت الدول الغربية الداعمة للمعارضة بدعم فكرة العدالة والمحاسبة ولم تكن مستعدّة بصفةٍ عامة للتحكم بنفسها في هذه النقطة، لأن الرأي العام في ديمقراطيات الدول المعنية أيّد الفكرة المتمثلة في ضرورة اختفاء نظام الأسد الديكتاتوري، خاصةً بعد جميع جرائم الحرب وغيرها من الجرائم التي أبلغ عن ارتكابها. وقد يستنتج المرء في هذا السياق أن الأنظمة الديمقراطية – بصرف النظر عن الجوانب الإيجابية للديمقراطية – قد حالت في هذا الصدد دون التوصل إلى حلٍّ سياسي، لأن السياسيين المعنيين لم يسمحوا لأنفسهم بدعم هدفٍ أقل – كما هو مذكور في اتفاق جنيف – خاصةً وأن ذلك الأمر لن يلبي بأفكارهم المتعلقة بالمبادئ الأخلاقية والعدالة، حتى وإن كان ذلك يعني استمرار الحرب التي أدت حتى الآن إلى مقتل ما يزيد عن نصف مليون ضحيّة.

ورفضت المعارضة ومؤيدوها السياسة الواقعية من أجل التوصل إلى حلٍّ عادل لا يمكن تحقيقه، وأعطيت الأولوية للإعلانات السياسية حسنة النيّة بشأن آفاق تحقيق نتائج حقيقية. حتى أن بعض القادة السياسين تعاملوا مع تصريحاتهم السياسية كنجاحاتٍ في حدّ ذاتها. ولم تكن معظم السياسات الغربية أكثر من افتراضية، ولم تقدّم بصفةٍ عامة نتائج إيجابية ملموسة يمكن أن تقود إلى حلٍّ سياسي للمعارضة على الأرض. ولم تعقب النوايا الحسنة التي تم الإعراب عنها على نطاقٍ واسع إجراءات ملموسة حاسمة، لأن الدول الغربية ربطت إلى حدٍّ كبير أيديها بسبب السياسات المحليّة والدولية. ونتيجة لذلك، فقد كان هناك انفصال بين الأهداف السياسية وتحقيق هذه الأهداف السياسية.

وما كان يمكن وصفه في الأصل بالحرب الأهلية السورية، تطوّر بالتدريج أيضاً إلى حرب بالوكالة. ونتيجة لذلك، فإنه لم يعد من المطلوب إيجاد حل بين الأطراف السورية نفسها فحسب، بل أيضاً بين الدول التي دعمت مختلف الأطراف المتحاربة.

الخلاصة

يرى فان دام أن التركيز العام على رحيل الرئيس بشار الأسد أثناء الصراع خلق عقبة حالت دون عقد أية مفاوضاتٍ جدّية.

وبحسب فان دام فقد كان ينبغي الضغط على المعارضة والحكومات المعنية التي دعمتها لاتباع خط يتناسب بشكلٍ أكبر مع السياسة الواقعية أكثر من التمنّي، إلا أنه كان من الصعب على أي طرف إبداء الاستعداد للوفاء بهذه المهمّة التي لا تحظى على ما يبدو بالقبول على المستوى الشعبي، وذلك لأسباب سياسة محليّة.

كما أن رفض التواصل مع الطرف المقابل في دمشق حتّم الفشل، على الرغم من ضرورة إضافة أن التواصل مع النظام السوري بحدّ ذاته لا يعني وجود أية ضمانات للنجاح.

ويجب القول إن الذين واجهوا النظام السوري بإرادةٍ محدودة ووسائل محدودة كان ينبغي عليهم وضع أهداف محدودة إذا ما أرادوا تحقيق قدراً محدوداً مما أرادوا تحقيقه.

ولقد ساعد العديد من السياسيين الغربييين والعرب بطريقةٍ غير مباشرة في استمرار الحرب وما رافقها من قتلى ولاجئين ودمار عبر مواصلة التمسّك بما يوصف بوجهات النظر السليمة من الناحيتين الأخلاقية والسياسية فيما يتعلق بالعدالة دون توفير الوسائل اللازمة للمساعدة على تحقيق مطالبهم العادلة،.

ويختم الدكتور فان دام المخلص بالتالي: “لقد أراد النظام السوري البقاء في السلطة بأي ثمن، في حين أرادت المعارضة إسقاط النظام بمساعدة الدعم العسكري والسياسي الأجنبي، وظلّت تصر على أن ذلك هو هدفها، حتى بعد أن أصبحت على وشك خسارة الحرب. وحالت المواقف السياسية المعارضة بشكلٍ كبير دون إجراء أية مفاوضات حقيقية قادرة على تحقيق النجاح. وكان من الواضح عدم وجود أي طرف وسيط قادر على حث أي من الطرفين على تهدئة موقفه بما يكفل التوصّل إلى تسوية. واعتبر كلا الطرفين الأمر صراع حياة أو موت دون أن تكون هناك أية مساحة للتوصل إلى تسوية. ومع تنامي عدد القتلى واللاجئين والدمار، فإن إمكانية التوصّل إلى تسوية – إذا كان هناك أي مجال للتسوية في المقام الأوّل – لم تعد موجودة”.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • الدعم الخارجي يبقي البشير على سدّة السلطة في السودان

    إن بقاء النظام في السلطة لا يمكن رده ببساطة إلى الوضع المحلي، خاصةً وأن النظام يحظى بحلفاء أقوياء على المستوى الدولي. فالغرب الذي كان ينتقد عمر البشير واعتبره مجرم حرب بدأ في الآونة الأخيرة بالتعامل معه على أنه مصدرٌ للاستقرار والمساعدات الاستخباراتية في منطقة مضطربة. كما أن الرئيس السوداني يحظى بدعمٍ سياسي ومالي من حلفاء عرب رئيسيين.
  • سياسة ترامب في الشرق الأوسط تختلف عن إدارة أوباما

    أراد أوباما تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط، ثم تحويل عبء الأمن على شركاء الولايات المتحدة هناك، مثل إسرائيل والسعودية، وبصورةٍ مماثلة لما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية أثناء الحرب الباردة. وعلى هذا النحو، فقد كانت سياسات الرئيس الأمريكي السابق تهدف إلى سحب القوات الأمريكية من المنطقة، وإبرام الاتفاق النووي الإيراني، واستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وبخروج القوات الأمريكية من سوريا، سيكون المجال متاحاً أمام الطموح الإيراني لتوسيع وجودها العسكري ونفوذها السياسي هناك – وهو أمرٌ لا يخيف المسؤولين في الولايات المتحدة فحسب، بل في السعودية وإسرائيل أيضاً.
  • الاعتداءات العالمية على الصحافة تهيمن على جائزة "شخصية العام" من مجلة "التايم"

    إن قرار صحيفة التايم باختيار مجموعة من الصحفيين لا يشكل علامة فارقة لما قام به هؤلاء الأشخاص من أثر فحسب، بل أيضاً لأنه كان بمثابة إشارة إلى أزمة الثقة العالمية في الصحافة و"الحقيقة". وبالطبع، فإن المرشحين للحصول على هذه الجائزة المرموقة لم يتواجدوا في قائمة الترشيح النهائية بفضل ما قاموا به من أعمالٍ فحسب، بل أيضاً لما يمثلونه من جوانب وأفكار.

Fanack Home / Syria: No Room for Political Compromise

Syria: No Room for Political Compromise

Translation- Syrian opposition
Members of Syria’s various opposition factions meet on January 22, 2015 in the Egyptian capital Cairo to discuss a Russian proposal for a meeting in Moscow with representatives of the regime of President Bashar al-Assad aimed at finding an end to the four-year conflict in the war-battered country. Photo AFP

By: Nikolaos van Dam

Dr. Nikolaos van Dam is a former ambassador of the Netherlands to various Middle Eastern countries. He served as Dutch Special Envoy for Syria and is the author of Destroying a Nation: The Civil War in Syria

The war in Syria can be expected to continue just as long as only one of the parties has gained full control over all its territories, and it is very likely that this will be the regime of President Bashar al-Asad. How long the war will still last, depends to a great extent on the support foreign countries, including the United States, Turkey, Saudi Arabia and others, are prepared to give to the Syrian military opposition forces. And there is a decline in their interest to keep doing so, because even though they still pay some lip service to their original demand that there should not be any role for President Bashar al-Asad in Syria’s future, they in practice have started to accept the reality that al-Asad will remain in power for an indefinite period, and that he is bound to be part of a political solution. Russia and Iran will keep supporting the Syrian regime, if only because they want to keep their strategic ally in power.

Like in the past, the Syrian regime can be expected to apply a kind of ‘war economy’ in its military operations in the sense that it will not take unnecessary risks that might jeopardize its military position. The regime is not in a great hurry, and prepares to attack it enemies preferably in periods and parts of the country which it considers to be the more favorable. Like in the past, it will make temporary alliances with whatever parties that might serve its aims, even with political adversaries, like for instance the Kurdish People’s Protection Units (YPG) in the north.

The north-western province of Idlib can be expected to be one of the next areas of intensified warfare, because it harbors a concentration of radical armed opposition groups, many of which have been deported to Idlib after their military defeat elsewhere in the country. As the radical military groups in Idlib (some of which are related to al-Qa’ida) are not only considered as a threat by the Syrian regime, but also by other parties, like Turkey and the United States, the Damascus regime probably calculates that these other countries may at some stage be prepared to share some of the burden in eliminating the most radical Syrian opposition forces present there. The aim of the Syrian regime has not been to deport defeated Syrian opposition militias and their families to Idlib, in order to negotiate a political compromise with them later on, but rather to fully eliminate them once the time is considered to be militarily ripe for the regime.

There are still Syrian areas under control of the Americans, Turks and others. Russia, Iran, Hizballah and the Syrian regime want to avoid direct military confrontations with them, and would prefer a ‘political solution’ leading to the departure of all those foreign forces from Syrian territory which have not been invited by the Syrian government. The Americans and Israelis, on the other hand, want the Iranian military out of Syria in the interest of Israel’s security. As the Iranians are militarily quite embedded in Syria, this is easier said than done, but perhaps the summit meeting in Helsinki (16 July 2018) between the US and Russian presidents, Trump and Putin, may contribute to a solution. President Trump has earlier declared that he wanted his military troops to leave Syria soon, but his military advisors have a different view. Continuation of the al-Asad regime would be in the interest of Israel, taking as a point of departure that the Syrian-Israeli front on the Golan has been quiet since the Disengagement Agreement of 1974.

Translation- Syrian National Coalition
French President Francois Hollande (R) shakes hands with the President of the Syrian National Coalition, Ahmad Jarba, during a press conference following a meeting at the Elysee palace in Paris on May 20, 2014. Photo AFP

In case there are to be any further negotiations between the Syrian regime and opposition forces, these will probably deal mainly with military issues. Armistices and cease-fires or ‘de-escalation of violence’ are for the Syrian regime mainly a means to improve its military position, from which it can later on continue its war against all opposition groups with the aim of retaking the whole country. Such negotiations (like those in Sochi) are, from the point of view of the regime, not intended as a stage on the way to a political compromise with the opposition.

The intra-Syria talks that have taken place after the Syrian Revolution started in 2011, have not produced any positive results leading to a political solution. In fact, it should have been clear from the earlier stages of the conflict that negotiations between the regime and the opposition groups were bound to fail as long as some unrealistic points of departure were maintained.

A key element in negotiations is, of course, that the parties involved are really prepared to reach a compromise. In reality, however, the main parties wanted to eliminate one another, if not completely, then at least to a great extent. They, therefore, had completely different views of what a compromise would have to look like.

The Geneva Communiqué (30 June 2012), which is supposed to be one of the cornerstones for the intra-Syrian negotiations, envisages the following: The establishment of a transitional governing body which can establish a neutral environment in which the transition can take place. That means that the transitional governing body would exercise full executive powers. It could include members of the present government and the opposition and other groups and shall be formed on the basis of mutual consent.

The main opposition groups have insisted time and again that it is unacceptable for them to have to share power with President Bashar al-Asad and his main supporters. Therefore, a compromise in which the Syrian regime would keep greater part of its powers seemed to be unacceptable to them.

For the opposition, which accepts the Geneva Communiqué (2012), the compromise was that they accept members of the regime in a transitional governing body. Such a transitional governing body should in their view, however, exclude the hardcore people of the Syrian regime who have blood on their hands, including the president. It is not surprising that such an option has been fully rejected by the regime which is in power in Damascus.

For the regime, the compromise was to include some members of the opposition in a ‘government of national unity’, without giving them any powers that could threaten its position.

As long as President Bashar al-Asad is in power, he is the main decision maker from the regime’s side when it comes to negotiations. The opposition keeps saying, however, that their aim is to topple President al-Asad and his regime, and that they should be brought before justice. This explicit demand has made real negotiations with the al-Asad regime impossible.

Nevertheless, the UN Special Envoy for Syria, Staffan de Mistura, continues his relentless efforts in helping to achieve a political solution, for instance by engaging the opposing parties in discussions on specific baskets, like ‘governance, a new constitution, elections, counter terrorism, security governance and confidence building measures.’ De Mistura’s predecessors Kofi Annan and Lakhdar Brahimi ended their efforts without success, experiencing their task as a ‘mission impossible’.

The explicit demand of the opposition that President al-Asad has to disappear and should not play any role at all in Syria’s political future, is a demand that falls outside the scope of the Geneva Communique, because nothing is being said in it about the role of the Syrian president. This means that the opposition keeps demanding as a point of departure much more than what has been agreed upon in the Geneva Communique. As a result, real negotiations are by definition aborted, certainly as long as the regime is in power and has the military upper hand, let alone when it is winning the war.

Therefore, it would have been better to have negotiations on the strict basis of the Geneva Communique as it is, which in itself was already difficult enough to reach agreement upon. At a later stage additional demands might be raised, but not before the negotiations themselves have really started.

Translation- Bashar al-Ja'afari
Syria’s U.N. ambassador and chief negociator Bashar al-Ja’afari arrives for a meeting with United Nations Special Envoy for Syria during the Intra Syria talks in Geneva, on December 1, 2017. Photo AFP

One of the elements which have also contributed to blocking the possibilities for meaningful intra-Syrian negotiations was and is that greater part of the so-called international community has made additional demands similar to those of the Syrian opposition. Secretary of State Hillary Clinton declared directly after the adoption of the Geneva Communique in June 2012 that there could not be any role for Bashar al-Asad in the future of Syria, a point which has been repeated afterwards time and again by many Western and Arab political leaders. These demands by the numerous countries who fully supported the demands of the Syrian opposition in this respect, in fact made it impossible for the Syrian opposition parties themselves to demand anything less than that which their international supporters were already asking (if they had ever considered such an option). Thereby, the involved Western and Arab countries in practice helped block any serious negotiations from the very beginning.

According to my knowledge none of these states has encouraged the opposition groups to accept to start negotiations by skipping the abortive demand that the Syrian president and the hard core of his regime had to leave.

Most Western and Arab countries supporting the opposition claimed that they wanted a political solution to the Syrian conflict, which was true in principle. But they only wanted a political solution as long as this would imply regime change. And it could have been predicted that the regime was not prepared to cooperate in its own downfall, let alone its own prosecution or death sentence.

The Western countries supporting the Syrian opposition supported the idea of justice and accountability and were generally not prepared to reign themselves in on this point, if only because the general public in the democracies in the countries involved, generally supported the idea that the dictatorial regime of al-Asad had to disappear, particularly after all the war crimes and other crimes that had reportedly been committed. One might conclude in this context that the democratic systems – irrespective of all the positive things of democracy – in this respect blocked a political solution, because the politicians involved could not bring themselves to supporting a lesser aim – as described in the Geneva Communique – because that would not fulfill their ideas about moral principles and justice, even if this would mean a continuation of the war with, by now, over half a million deadly victims.

Realpolitik was rejected by the opposition and their supporters in favor of a just solution that was unachievable, and priority was given to well-intended political declarations over the prospects of achieving real results. Some political leaders may even have considered their political declarations as successes in themselves. Most Western policies were no more than declaratory, and generally did not provide any tangible positive results that could lead to a political solution for the opposition on the ground. The good intentions that were widely expressed were generally not followed up by decisive concrete actions, because the Western countries had, to a great extent, tied their hands because of domestic and international politics. As a result, there was a disconnect between political aims and achieving these political aims.

What originally could be described as a Syrian civil war, gradually also developed in a war-by-proxy. As a result, a solution had to be found not only between the Syrian parties themselves, but also between the countries that supported the various warring parties.

Conclusion

The general fixation on the departure of President Bashar al-Asad during the conflict, created an obstacle which prevented any serious negotiations.

The opposition and the involved governments that supported them should have been pressed to follow a line which coincided more with realpolitik than with wishful thinking, but hardly any party was prepared to fulfill this seemingly unpopular task, if only for domestic political reasons.

Refusing to communicate with the opposing party in Damascus implied a guarantee for failure, although it should be added that communicating with the Syrian regime in itself did not imply any guarantee for success.

It should go without saying that those who confronted the Syrian regime with a limited will and limited means should also have set limited goals if they were to accomplish even a limited amount of what they wanted to achieve.
By continuing to maintain so-called ethically and politically correct points of view concerning justice, without, however, providing the necessary means to help realize their just aims, various Western and Arab politicians indirectly have helped the war to continue with all its dead, refugees and destruction.

The Syrian regime wanted to stay in power at all costs, whereas the opposition wanted to topple the regime with the help of foreign military and political support, and kept insisting that this was its aim, even after it was on the verge of losing the war. The opposing political positions remained too far apart for any real negotiations to be able to be successful. Apparently, there was not any mediating party that was able to induce either side to moderate its position so as to be able to reach a compromise. Both sides considered it to be a struggle for life or death with hardly any room for compromise. With the increase of the numbers of deadly victims, refugees and destruction, the room for compromise – if there had ever been any room for compromise in the first place – ceased to exist.

  • The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

    Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.
  • What are Madrasa Schools and what Skills do they impart?

    Madrasas generally taught calculation, grammar, poetry, history and above all the Qur’an and sacred law. At a higher level they taught literary subjects and arithmetic. While memorization of texts was emphasized, personal instruction, lectures and imitation of the teacher by students were also held to be crucial to minimize errors in religious understanding.
  • Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

    While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.