فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الاتحاد الأوروبي وإشكالية التدافع لإعادة إعمار سوريا (الجزء الأول)

الاتحاد الأوروبي وإشكالية التدافع لإعادة إعمار سوريا (الجزء الأول)

Translation- War in Syria
عائلة سورية تقوم بتنظيف ركام بيتها المدمّر في منطقة كرم الجبل بمدينة حلب. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ JOSEPH EID

نشر المركز الألماني للدراسات الدولية والأمنية (SWP) دراسة معمقة حول الخيارات المطروحة على طاولة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمشاريع إعادة الإعمار في سوريا. وقام بإجراء هذه الدراسة موريل آسبورغ، الباحثة المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بالمركز، وخالد يعقوب عويس، الباحث المتخصص والمشارك في مشروع “الآفاق المحلية في النزاع السوري: الممثلون، والشبكات والهياكل” الذي نفذه المركز بتمويل وزارة الخارجية الألمانية. وكان الاتحاد الأوروبي قد استبعد في إبريل 2017 دعم الجهود الرامية لإعمار سوريا دون التوصل إلى انتقال سياسي للسلطة. ومع ذلك، فقد قامت العديد من الدول، بما في ذك روسيا، بدعوة أوروبا لتقديم الدعم المالي الكفيل بتنفيذ عملية إعادة البناء. ويعارض صاحبا المقالة هذا الطرح، فالقتال لم يصل إلى نهايته وعملية إعادة الإعمار قد تأجج الصراع من جديد. وفي ضوء ذلك، يرى عويس وآسبورغ أن الأوروبيين مطالبون بمواصلة الالتزام بنهجهم الخاص حيال الصراع الدائر في سوريا.

وبحلول نوفمبر 2017، ومع انحسار الحرب الأهلية والهزيمة التي مني بها تنظيم “الدولة الإسلامية“، كثّفت موسكو من جهودها الرامية للتوصل إلى ما تعتبره حلاً للصراع في العديد من المحافل، بعيداً عن عملية جنيف التي تشرف عليها الأمم المتحدة. وفي الوقت الذي أعلنت فيه الإدارة الأمريكية بوضوح عن عدم رغبتها بالمشاركة في جهود إعادة الإعمار في سوريا، فقد سعت روسيا للحصول على الدعم المالي الأوروبي للمساعدة في تغطية تكاليف إعادة الإعمار، جنباً إلى جنب مع دول الخليج. وعلى الرغم من استبعاد الاتحاد الأوروبي في إبريل 2017 للمشاركة في جهود إعادة الإعمار دون الانتقال السياسي للسلطة، فقد تصاعدت الدعوات في أوروبا لاستيعاب وجود بشار الأسد في السلطة، والمساعدة في إعادة إعمار سوريا، وإعادة اللاجئين إلى وطنهم. إلا أن توقف القتال ما يزال بعيد المنال. والأهم من ذلك أن الاستقرار المنشود لا يمكن التوصّل له بمجرد إعادة بناء البنية التحتية في سوريا، لا بل إن المضي قدماً في مثل هذه الخطوة قد يؤجج من خطر ظهور صراعات جديدة على الساحة السورية. وبالتالي، لا بد وأن يوضّح الأوروبيون لروسيا التزامهم بموفقهم الخاص، بالتزامن مع التمتع بنفسٍ طويل الأمد وبما يكفل بناء التأثير المطلوب وتقديم المساهمات المستقبلية التي تتناغم مع المساعي الرامية لبناء الدولة وإحلال السلام.

ويرى عويس وآسبورغ أن الأوروبيين مطالبون بالتركيز على رفع مستويات المساعدات الإنسانية وعلى تدابير التعافي المبكر المماثلة لإزالة الألغام واستعادة البنية التحتية الأساسية المرتبطة بالمياه والصحة وبناء الموارد البشرية وضمن مجتمعات اللاجئين السوريين. كما لا بد من التركيز على المجتمع المدني ودعم الحوكمة المحلية في المناطق التي يتواجد فيها شركاء موثوقين للاتحاد الأوروبي.

وفي أواخر عام 2017، تمكّن النظام السوري وحلفائه من استعادة السيطرة على معظم المراكز الحضرية في الدولة، بالتزامن مع خسارة “دولة الخلافة” التي أعلن عنها تنظيم “الدولة الإسلامية” لكلّ مراكزها باستثناء بعض القواعد الإقليمية المحدودة. وعلى الرغم من انحسار قوات المعارضة في جيوب متعددة، إلا أنها ما تزال تسيطر على بعض المنعطفات الاستراتيجية والمعابر الحدودية الرئيسية. وفي الوقت نفسه، فقد استطاعت روسيا، منذ تدخلها العسكري المباشر في سوريا، من البروز كقوة عسكرية لا يمكن تجاوزها. وحرصت موسكو على ترجمة ما حققه من إنجازات عسكرية على الأرض إلى هيمنةٍ على المرحلة الدبلوماسية والتمتع بدور الوسيط القادر على حل النزاع.

في المقابل، لم تظهر واشنطن استعدادها لمواجهة النهج الروسي، خاصةً في ظل حصر اهتمامها بسوريا منذ عام 2014 على محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”. كما أن واشنطن لم تظهر رغبةً حقيقيةً بالمساهمة في جهود إعادة إعمار سوريا بعد القصف الشديد الذي قامت به على المناطق الشرقية من البلاد. وأسفر القصف الروسي، لا سيما القصف الذي واجهته حلب في عام 2016، عن دمارٍ واسع النطاق، وهو ما قوبل بإدانةٍ أوروبية شديدة اللهجة نتيجة “الاستهداف المتعمد للمشافي، والكوادر الطبية، والمدارس والبنية التحتية الأساسية”. وعلى الرغم من الإدانة الأوروبية، فقد توجهت موسكو نحو الاتحاد الأوروبي لدعم جهود إعادة الإعمار بالتزامن مع تأنيب الدول الأوروبية على ربطها لإعادة الإعمار بالانتقال السياسي للسلطة وتوقع انتهاء الصراع الدائر في سوريا في وقتٍ قريب. كما تم تصوير مرحلة خفض التصعيد وكأنها خلقت “الظروف الفعلية” للمضي قدماً بعملية إعادة إعمار واسعة النطاق في سوريا. وتبدو الحقيقة في يومنا هذا مغايرةً لهذا الطرح، في ظل استبعاد وقف القتال وتشتت السلطة بشكلٍ كبير بين مختلف القوى العاملة على الأرض في مناطق خفض التصعيد، والمناطق التي تم تحريرها من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”، والمناطق الخاضعة لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، فضلاً عن تلك المناطق التي يسيطر عليها النظام وحلفاؤه.

مناطق خفض التصعيد

Translation- Sochi peace talks
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء المؤتمر الصحفي الذي تم عقده على هامش الاجتماع الثلاثي الدائر حول سوريا في مدينة سوتشي الروسية في نوفمبر 2017. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ Mikhail KLIMENTYEV

سخّرت موسكو دعمها العسكري في المقام الأول لمساعدة النظام وحلفائه لتحقيق هدفٍ رئيسي وهو استعادة المناطق التي خسرها أثناء النزاع الدائر في سوريا. وسعت روسيا على امتداد عام 2017 لخفض مستويات العنف عبر تطبيق سياسة جديدة تستهدف التمهيد لتهدئة الأوضاع. وفي هذا السياق، فقد اتفقت روسيا مع تركيا وإيران في العاصمة الكازاخستانية آستانة في مايو 2017 على ما تم تسميته بـ”مناطق خفض التصعيد” في المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة. وكان من المفترض أن تؤدي الصفقة إلى وقف القتال في المناطق التي تم سحق المعارضة فيها، وبما يوفّر الأرضية المطلوبة لتقديم الإغاثة الإنسانية المستدامة واستعادة الخدمات الأساسية في تلك المناطق (يرجى الإطلاع على الجدول الأول).

إلا أن هذه المناطق تطورت في واقع الأمر لتقدّم مجموعة من الأوضاع المحلية: ابتداءً من تحسين ظروف المعيشة ووصولاً إلى الحصار المستمر والمجزرة الجماعية الناجمة عن قصف النظام وروسيا للأهداف المدنية في مناطق اعتبرتها موسكو جزءاً من مناطق خفض التصعيد. أما الأسد، فقد اعتبر المناطق ترتيباً مؤقتاً، هذا إذا كان اعتبرها ترتيباً مؤقتاً في الأساس. وكانت مناطق خفض التصعيد تتبع مسار المناطق الأخرى المحاصرة التي استعاد النظام السيطرة عليها في أعقاب منح “الإرهابيين” (وهو المصطلح الذي يستخدمه النظام لوصف كافة أطياف المعارضة) فرصة التخلي عن السلاح و”العودة إلى حضن الوطن”.

متطللبات التعافي المحدود

تزامنت هذه العملية مع انحسار عمليات قصف وحصار المناطق الموجودة في قطاعاتٍ أخرى من البلاد، ومن أبرز هذه المناطق المناطق الريفية المجاورة لمدينة حمص وفي محافظة درعا الجنوبية.

الجدول الأول: اتفاق أستانة

تم توقيع الاتفاقية الروسية – الإيرانية – التركية في مايو 2017 لفرض وقف إطلاق النار في أربع مناطق مخصصة لخفض التصعيد، بالتزامن مع وقف الضربات الجوية، وتأمين الوصول “السريع، والآمن” للمساعدات الإنسانية “دون عوائق”، واستعادة البنية التحتية الأساسية، وخلق الظروف المواتية لعودة المهجرين داخل سوريا بشكلٍ طوعي إلى مناطقهم. ولا يزال القتال مستمراً ضد الجهاديين في المناطق المذكورة، حيث نصت الاتفاقية على عدم وقف إطلاق النار ومواصلة شن الهجمات على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” و”هيئة تحرير الشام” التابعة لتنظيم القاعدة.

وتتألف المناطق من التالي:

1. الشمال: محافظة إدلب والإجزاء المتاخمة لتركيا من محافظات حلب واللاذقية وحماه.
2. حمص: المناطق الريفية الموجودة شمال مدينة حمص.
3. الغوطة الشرقية: أي الأحياء الشرقية من دمشق.
4. المنطقة الجنوبية الغربية: في المناطق المتاخمة للأردن ومرفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

ومن بين المناطق الأربع المذكورة، فقد قام النظام بمحاصرة منطقتي دمشق وحمص وسط البلاد. وكان الضامنون الثلاثة قد اتفقوا على نشر مراقبين عسكريين لمراقبة تطبيق اتفاقيات وقف إطلاق النار.

وأدت نافذة الاستقرار المؤقتة إلى تسارع نشاطات البناء الخاص. وعلى سبيل المثال، فقد عاد سكان المناطق الريفية التابعة لمحافظة حمص إلى مسقط رأسهم من المخيمات الموجودة في الأراضي الزراعية المجاورة، حيث بدؤوا بعمليات إصلاح المنازل وإعادة بنائها. وتشير بعض التقارير إلى استخدام الطين في أعمال البناء عوضاً عن الخرسانة، ما يعود السبب فيه إلى استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء المستوردة من مناطق النظام. وانخفضت أسعار معظم البضائع والسلع الأساسية الأخرى كالسكر والأرز منذ تطبيق اتفاقية خفض التصعيد في أغسطس 2017، وهو ما كسر احتكار التجار المحليين الذين استفادوا بشكلٍ كبير من السوق الاحتكارية السابقة. وتم فتح معبرين مع النظام، وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى ارتفاع المستوى العام للإمدادات. كما تم افتتاح سوق التصدير بوتيرةٍ بطيئة. وقامت مناطق المعارضة بإرسال قطعان الخراف والماشية إلى مناطق النظام، بالتزامن مع ازدياد عدد المزارعين الذين يخططون لزراعة المحاصيل الزراعية، حيث توقعوا تسجيل مبيعات كبيرة تكفي لتحقيق الأرباح.

ومن شأن تحسين الوصول المحتمل تجديد نشاط المجالس المحلية، التي قام الناشطون بإنشائها خلال الانتفاضة السورية لتحل محل إدارة النظام، وذلك في أعقاب انحساب قوات الأسد من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة. وتسعى المجالس الموجودة في المناطق الريفية من حمص إلى التواصل مع الداعمين ومع حكومة المعارضة المؤقتة. وفي الوقت نفسه، قد يكون الحصار نعمةً أدت إلى تمويه وإخفاء الهياكل المحلية، وبما أدى إلى عزلها عن التدخّل الخارجي. وفي محافظة درعا الجنوبية، فقد اعتبر الناشطون المحليون أن نفوذ الأردن والدول العربية الأخرى كان له أثراً سلبياً على هياكل الحكم المحلية. واستطاعت الشخصيات المرتبطة بالدول الثالثة الدخول إلى العديد من المجالس المحلية، لا بل حتى السيطرة عليها في بعض الأحيان، وهو ما أدى إلى تقويض أهليتها وكفاءتها.

تنظيم القاعدة في حالة ترقّب

بصرف النظر عن قصف النظام المتواصل وتهديده بمحاولة استعادة السيطرة على المزيد من مناطق المعارضة، تأتي أكبر العقبات التي تواجه جهود إعادة الإعمار في مناطق خفض التصعيد من الداخل. وكانت “هيئة تحرير الشام” المتفرعة عن تنظيم “القاعدة” وسليلة “جبهة النصرة” قد انتهت في أغسطس 2017 من القضاء على جماعة “أحرار الشام” السلفية المنافسة لها، حيث تمكنت من السيطرة على معظم مناطق محافظة إدلب.

وشملت مناطق نفوذ “هيئة تحرير الشام” أيضاً المعبر الحدودي الرئيسي مع تركيا والذي تتدفق منه المساعدات الإنسانية وإمدادات البنية التحتية. واستناداً إلى الشعار الذي طرحه لينين “السلام، والأرض والخبر”، فقد سيطرت الهيئة على المخابز المنتشرة في مختلف بلدات إدلب، والتي اعتمد الكثير منها على البرامج الغربية المخصصة لتوفير إمدادات القمح. وحرصاً منها على تعزيز شرعيتها في أوساط السكان المحليين وإبراز نجاحها في الحكم، فقد أعلنت هيئة تحرير الشام أنها لن تحول دون وصول المساعدات الخارجية إلى إدلب.

وتزامن هذا الأمر مع مد الهيئة لنفوذها إلى العديد من الهياكل الإدارية المحلية، بالإضافة إلى المدارس والجمعيات الخيرية ومخيمات اللاجئين، دون أن تقوم بتوظيف أعضائها فيها بالضرورة أو أن تقوم بمراقبتها بشكلٍ واضح. كما قامت الهيئة بحل المجالس المحلّية وطردت أعضاء المجالس الذين وجهوا لها سهام النقد. وإلى جانب ذلك، فقد قامت الهيئة إما بالتعاون مع الهيئات الرقابية القائمة كالمجلس الإداري في إدلب، أو بالدفع بحلفائها المدنيين نحو تأسيس مجالس جديدة. ومن بين هذه المجالس ما بات يعرف بـ”حكومة الإنقاذ السورية” التي تم تشكيلها في نوفمبر 2017، وكان الهدف الواضح منها الإطاحة بحكومة المعارضة المؤقتة. واحتفظ العديد من الكوادر المؤهلة من مختلف المجالس الإدارية المحلية بإدلب بوظائفهم رغم نفورهم من “هيئة تحرير الشام”، حيث فضلوا الاحتفاظ بوظائفهم وصلاتهم مع الجهات الداعمة لضمان استمرارية وصول المساعدات.

وعلى النقيض من ذلك، فقد تراجع دعم الدول الغربية لسكان إدلب بوضوح في أعقاب سيطرة “هيئة تحرير الشام” على المنطقة، ما تزامن مع إعراب المانحين الأجانب عن قلقهم من دعم الهيئة أو المنظمات المتفرعة عنها بطريقةٍ غير مباشرة. وكان الناشطون على أمل بأن يؤدي دخول القوات التركية إلى إدلب في أكتوبر 2017 إلى انحسار سيطرة “هيئة تحرير الشام”. وجاء استعراض القوة التركي تحت غطاء إقامة منطقة خفض التصعيد المقرر تشكيلها شمال سوريا على ضوء اتفاق أستانة. إلا أن هذا الاستعراض استهدف “وحدات ميليشيا حماية الشعب الكردي” التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وهو الحزب السوري المتفرع عن حزب العمال الكردستاني في منطقة عفرين المجاورة. وجاء هذا التدخل بهدف منع إقامة منطقة إدارة ذاتية كردية على طول الحدود التركية.

وعلى الرغم من ذلك، ما يزال خطر تجدّد القتال في تلك المنطقة مرتفعاً، في ظل تصاعد النبرة الحازمة في الخطاب التركي – الإيراني تجاه هذه القضية. وقالت تركيا، المدعومة بتفاهماتها الجديدة مع روسيا، أنها بحاجة لتطهير عفرين من “وحدات حماية الشعب الكردي”. وأشارت إيران بدورها إلى أن نظام الأسد سيجتاح إدلب لمحاربة الجهاديين هناك. ويقطن في منطقة عفرين ذات الأغلبية الكردية نحو 300 ألف شخص يعيشون في 20 مدينة وبلدة، في حين يسكن قرابة مليوني شخص في محافظة إدلب، علماً بأن ثلثهم مهجّرون من المحافظات الأخرى. واستقر المطاف بهؤلاء المهجرين في إدلب بعد فرارهم من القتال الدائر في المناطق الأخرى من سوريا، حيث يعود السبب في ذلك إلى إغلاق تركيا لحدودها في وجه اللاجئين. وجرى نقل الآلاف من المقاتلين وعائلاتهم وغيرهم من المدنيين إلى المحافظة في “حافلات النظام الخضراء”، والتي باتت مرادفاً لعمليات تهجير السكان المتزامنة مع عمليات استسلام عناصر المعارضة في المناطق المحاصرة، فيما بات يعرف باتفاقيات المصالحة.

التوسع الكردي

ظهرت علامات على انتشار حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بصورةٍ خاصة بعدما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتشجيع قوات سوريا الديمقراطية، التي يهيمن عليها مقاتلو “وحدات حماية الشعب الكردي” وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، للاستيلاء على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية”، علماً بأن هذه المناطق تقطنها أغلبية عربية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد ظهر هدف حزب الاتحاد الديمقراطي المعلن والمتمثل بربط منطقتي الحكم الذاتي المتجاورتين (أو ما يسمى بكانتوني الجزيرة وكوباني) مع كانتون عفرين بعيد المنال. وفي نهاية عام 2017، بات من الواضح أن الولايات المتحدة (وروسيا) لن تقوما بدعم الطموحات السياسية للأكراد السوريين في مواجهة تركيا بعيد محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”؛ كما أن روسيا لن تمنع النظام من استعادة السيطرة على المناطق التي تم تحريرها من التنظيم.

وأقام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي هياكل حكم محلية في هذه المناطق. وعلى الرغم من تمتع هذه الهياكل “الديمقراطية الشعبية” بالاستقلال الإسمي والضمني، إلا أن الحزب ما يزال القوة الغامضة التي تقف وراء الكواليس. وتم وضع أحد هذه الترتيبات في مدينة منبج ذات الغالبية العربية، والتي استولت عليها “وحدات حماية الشعب الكردي” من تنظيم “الدولة الإسلامية” في أغسطس 2016. وقام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بتعيين فاروق الماشي، وهو أحد الشخصيات القبلية البارزة، في منصب الرئيس المشارك لمجلس مدينة منبج. ولقي هذا التعيين استياءً كبيراً في صفوف ناشطي المعارضة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قارن هؤلاء بين نهج الحزب في الإكراه والسيطرة وما يقوم النظام بتطبيقه من ممارسات. كما أشار هؤلاء إلى أن فاروق هو نجل دياب الماشي، عضو مجلس الشعب السوري الصوري منذ عام 1954 وحتى وفاته في عام 2009.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ JOSEPH EID | ©AFP ⁃ JOSEPH EID | ©AFP ⁃ Mikhail KLIMENTYEV

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • أوروبا وخيارات التعامل مع أزمة معتقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المقيمين في المخيّمات السورية

    يبقى خيار إعادة الأجانب إلى بلادهم هو الأفضل لأنه يعني إغلاق هذا الملف سريعاً. ومع ذلك، ستبقى الأسئلة عما يجب القيام به مع المواطنين العراقيين والسوريين، ناهيك عن الدور الذي ينبغي على الغرب القيام به لحل أوضاعهم. وهنا لا بد من الإشارة إلى وجوب تجنّب القوى الأوروبية للخيار الثالث الذي اتبعته حتى اللحظة ألا وهو السكوت والانتظار إلى حين تغيّر الظروف.
  • المقاتلات الكرديات: من قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مواجهة الهجوم التركي

    تقاتل نساء كردستان من أجل حياتهن وحريتهن في منطقةٍ تحيط بها التهديدات من كلّ حدبٍ وصوب، ابتداءً بهجمات تركيا، ومروراً بإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية ووصولاً إلى السلطة الأبوية الموجودة في الوطن. وبطبيعة الحال، فإن التكلفة مخاضٌ صعب وخطير.
  • الحركات الاحتجاجية في العراق في عصر "مجتمعٍ مدني جديد"

    إذا كان بالإمكان اعتبار حركة 2015 من سمات “المجتمع المدني الجديد”، فإن خصوصيات السياق العراقي المبني على العنف السياسي والطائفي تجعل رفض سياسات الهوية أمراً محورياً، لا سيما الهوية الطائفية والدين. وتعتبر الحرية الفردية عند المتظاهرين العراقيين، لا سيما حرية عدم الانتماء لجماعة دينية وطائفية، ضرورية شأنها في ذلك شأن المساواة الاقتصادية.

Fanack Home / Syria’s Reconstruction Scramble (Part I)

Syria’s Reconstruction Scramble (Part I)

Translation- War in Syria
A Syrian family cleans the rubble from their destroyed house in Karm al-Jabal neighbourhood in the Northern Syrian city of Aleppo. Photo AFP

By: Muriel Asseburg and Khaled Yacoub Oweis

By November 2017, as the civil war abated and the so-called Islamic State (IS) was all but defeated, Moscow increased its efforts to reach what it regards as conflict resolution in several fora beyond the UN-led Geneva process. Moreover, as the US administration made it clear that it would not be engaging in reconstruction efforts, Russia has sought European financial assistance to help cover the costs of rebuilding the country, together with Arab Gulf states. Although the European Union had, in April 2017, ruled out support for reconstruction without a political transition, calls have now been mounting in Europe to accommodate Bashar al-Assad, help in the reconstruction of Syria, and send back refugees. Yet, the fighting is far from over.

More importantly, the mere recon-struction of physical infrastructure would do little to instill stability, but would rather raise the risk of fueling new conflicts. Europeans should therefore make clear to Russia that they will stick with their own approach. They should play the long game and devel-op leverage to make future contributions serve state- and peace-building purposes. Mean-while, they should focus on increased levels of humanitarian aid, early recovery measures, such as de-mining and restoring basic water and health infrastructure, building human capital in Syria and among Syrian refugee communities, in addition to concentrating on civil society and local governance support where they have credible partners.

By late 2017, the Syrian regime and its allies had regained control over most of the urban centers in the country, and the Caliphate proclaimed by the IS had lost all but its territorial base. The rebels had been mainly squeezed into several pockets but were still holding onto strategic junctures and main border crossings. At the same time, ever since its direct military involvement in Syria, Russia has developed into the dominant military force. Moscow has been keen to translate that achievement into taking the lead on the diplomatic stage and acting as mediator in the conflict. Washington, whose interest in Syria since 2014 has been limited largely to combating the IS, has been unwilling to challenge the Russian approach. Nor has it shown willingness to contribute meaningfully to Syria’s reconstruction after its heavy bombing of Syria’s east.

Russian bombardment, especially of Aleppo in 2016, caused wide-scale destruction, drawing strong EU condem-nation for the “deliberate targeting of hospitals, medical personnel, schools and essential infrastructure.” Yet, Moscow has turned to Europe for reconstruction support while chiding European countries for linking reconstruction to a political transition and predicted the conflict would soon be over. De-escalation was portrayed as having created the “de facto conditions” for full-scale reconstruction in Syria. Today’s reality, however, looks different, with control still very much fragmented between a variety of forces on the ground in the de-escalation zones, the territories liberated from the IS, the areas controlled by the Kurdish Democratic Union Party (PYD), as well as those areas under the control of the regime and its allies – with the fighting doing anything but drawing to a close.

De-escalation Zones

Translation- Sochi peace talks
Russian President Vladimir Putin (C), Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) and Iranian President Hassan Rouhani address the media after a trilateral meeting on Syria in Sochi on November 22, 2017. Photo AFP

Moscow first used its military backing mainly to help the regime and its allies reconquer territories. Over the course of 2017, it aimed at reducing the levels of violence through a new approach that was to prepare the ground for pacification. In this vein, in the Kazakhstani capital, Astana, in May 2017, Russia agreed with Turkey and Iran on so-called de-escalation zones in regions held by various rebel forces. The deal was supposed to result in a halt to fighting in places where the revolt had not been crushed, offering the possibility of sustained humanitarian relief and the restoration of basic services (see Box 1).

In reality, the zones have evolved to present an array of local situations: from im-proved living conditions to the continued siege and massive carnage caused by the regime’s and Russia’s bombings of civilian targets in areas that Moscow had marked as being part of the de-escalation zones. For Assad, the zones were considered to be a temporary arrangement, if at all, and were to follow the path of other besieged areas that the regime had captured after “terrorists” (which is the regime’s term for all rebels) were given the chance to disarm and “return to the bosom of the state.”

Makings of a Mini-recovery

At the same time, bombing and sieges on areas in other zones abated, most notably in the countryside near Homs and in the southern governorate of Deraa.

Box 1: The Astana Agreement

Signed in May 2017, the Russia–Iran–Turkey deal stipulated ceasefires in four de-escalation zones, the halt of air-strikes, “rapid, safe, and unhindered” humanitarian access, the restoration of basic infrastructure, and the cre-ation of conditions for the voluntary return of internally displaced persons (IDPs). The fight against jihadists would still continue in the zones, with attacks on the IS and HTS, an al-Qaeda offshoot, being exempted from the ceasefires.

The zones comprise:

1. the north: Idlib province and parts of Aleppo, Latakia, and Hama gover-norates on the border with Turkey.
2. Homs: rural areas north of the city of Homs.
3. the Eastern Ghouta, i.e., the eastern suburbs of Damascus; and
4. a southwestern zone in areas adja-cent to Jordan and the Israeli-occupied Golan Heights.

Out of the four zones, the Damascus and Homs zones in the center of the country have been besieged by the regime. The three guarantors were to deploy military observers to see through the implemen-tation of the ceasefire agreements.

The window of temporary stability spurred fairly brisk activity in the private construction sphere. For example, some residents in rural Homs moved back to their hometowns from camps on nearby farmlands and started to repair or rebuild their houses. Mud is reportedly being used instead of concrete, as prices for construction materials imported from regime areas remain high. The cost of most other goods and staples, such as sugar and rice, has fallen since the de-escalation deal came into effect in August 2017, breaking monopolies of local traders, who had enjoyed a captive market. Two crossings with the regime opened, increasing the overall level of supplies. An export market slowly opened, too. Rebel areas sent sheep and cattle to regime areas, and the number of farmers who planned to plant crops increased, as they expected large enough sales to make a profit.

The potential of improved access could also rejuvenate the local councils, which activists had set up during the revolt to replace the regime’s administration after Assad’s forces withdrew from rebellious areas. The councils in rural Homs are now seeking to link up with donors and with the opposition’s interim government. At the same time, the siege of the region may have been a blessing in disguise for the local structures, isolating them from out-side meddling. In the southern governorate of Deraa, local activists see the reach of Jordan and other Arab countries as having tainted local governance structures. Figures linked to third countries penetrated or took over many of the local councils, under-mining their merit and competence.

Al-Qaeda Lurks

Apart from continued regime bombings and the threat of the regime attempting to reconquer further rebel areas, the highest hurdles to potential reconstruction in the de-escalation zones come from within. By August 2017, Hay’at Tahrir al-Sham (HTS, or the Association for the Liberation of the Levant) – an offshoot of al-Qaeda and suc-cessor of the Nusra Front – all but finished off its Salafist rival, Ahrar al-Sham, and took control over most of Idlib province.

The area of influence of HTS also included the main border crossing with Turkey, through which flows humanitarian aid and infrastructure supplies. Borrowing from Lenin’s dictum of “peace, land and bread,” HTS took over the bakeries in the various towns across Idlib, many of which relied on Western programs for wheat supply. Keen to build up legitimacy with the local population and be seen as succeeding in governance, HTS indicated that it would not prevent outside assistance to Idlib.

At the same time, the group had its hand in many of the local administrative structures, as well as schools, charities, and refugee camps, without necessarily staffing them outright with its members or conspicuously patrolling them. HTS also dissolved local councils or ousted council members who were critical of the group. In addition, they coopted existing supervisory bodies, such as the Idlib Administrative Board, or nudged civilian allies to set up new ones. Among them is the so-called Syrian Salvation Government, formed in November 2017, with the apparent aim of displacing the opposition’s interim government. Many qualified cadres in the various local administrations of Idlib remained in their posts despite their distaste of HTS. They preferred to hold onto their jobs and their links to donors to keep aid deliveries going.

Western support for Idlib’s population, in contrast, abated markedly after HTS’ takeover, as foreign donors were anxious about indirectly supporting the group or its front organizations. Activists had hoped that the entry of Turkish troops into Idlib in October 2017 would roll back HTS. The Turkish show of force was mandated by the implementation of the northern de-escalation zone foreseen in the Astana agreement. Yet, it was aimed at the Kurdish People’s Protection Units (YPG) militia, which is linked to the PYD, a Syrian offshoot of the Turkish Kurdistan Workers’ Party (PKK) in the nearby region of Afrin; this was done with the goal of preventing a contiguous Kurdish self-administration zone along the Turkish border.

The risk, however, of renewed warfare in the zone remains high, with Turkey and Iran raising the tone of their assertive rhetoric. Ankara, boosted by its newfound understandings with Russia, said it needed to clear Afrin of the YPG. Iran, in turn, indicated that the Assad regime would soon overrun Idlib to fight the jihadists there. The mostly Kurdish Afrin region has an estimated 300,000 inhabitants living in 20 cities and towns, whereas Idlib province has an estimated two million people, of whom one-third have been displaced there from other provinces. They settled in Idlib after fleeing fighting elsewhere in the country because Turkey had closed its border to refugees. Also, thousands of rebel fighters, their families, and other civilians were transported to the province in the regime’s “green buses,” which became synonymous with the population transfers that accompanied rebel surrenders in besieged areas under so-called reconciliation agreements.

Kurdish Expansion

Signs have emerged of an overreach by the PYD, in particular after the United States encouraged the capture of mostly Arabinhabited territories in eastern Syria from the IS by the Syrian Democratic Forces (SDF), which are dominated by the YPG, the PYD’s fighters. In addition, the PYD’s declared goal of linking two contiguous self-rule areas (the so-called cantons of Jazeera and Kobanê) with the Afrin canton also appeared to be farfetched. By late 2017, it became clear that the United States (and Russia) would not back the Syrian Kurds’ political ambitions against Turkey beyond combating the IS; nor would Russia prevent the regime from recapturing territories liberated from the IS. The PYD has set up local governance structures in these areas.

Although these structures of “people’s democracy” are nominally independent and inclusive, the PYD remains the power behind the scenes. One such arrangement has been installed in the mostly Arab town of Manbij, which the YPG captured from the IS in August 2016. The PYD appointed Farouk al-Mashi, a tribal figure, as the joint head of the Manbij City Council. The appointment invited scorn by opposition activists on social media, who compared the PYD’s methods of coercion and control to that of the regime. They also pointed out that al-Mashi was the son of Diab al-Mashi, a member of the rubber stamp Syrian parliament from 1954 till his death in 2009.

Remark: This article was originally published by www.swp-berlin.org in December 2017.

  • Yes, Syria’s Assad Regime is Brutal. But the Retaliatory Air Strikes are Illegal and Partisan

    Alongside claims for justification from the Trump administration, similar rhetoric featured in statements from French and British leaders. French President Emmanuel Macron claimed there was no doubt Syria was responsible for a chemical attack on civilians, in gross violation of international law.
  • Saving Transatlantic Cooperation and the Iran Nuclear Deal

    With or without US participation in the nuclear deal, transatlantic cooperation remains desirable and possible. After all, the United States and Europe share the objectives of preventing Iran from becoming a nuclearweapon state, halting its development of long-range nuclear-capable missiles, encouraging adherence to human rights norms, and curbing its activities in the region.
  • European MPs Letter to the US Congress: Don’t Abandon Iran Nuclear Deal

    500 members of the parliaments of France, Germany and the United Kingdom wrote a letter urging their counterparts in the US Congress to stick to JCPOA. Several hundred members of parliament of the three European signatory states, from all parts of the political spectrum, have decided to plead to the US congress to help keep this major diplomatic breakthrough alive. It is a pledge for transatlantic strength and a promise for further collaboration on the Iran issue and many other pressing challenges of international politics”.