فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / صمتٌ دولي تجاه الضربات الجوية والهجمات الكيماوية في سوريا

صمتٌ دولي تجاه الضربات الجوية والهجمات الكيماوية في سوريا

Syria- Idlib
صورة التقطت في 9 فبراير 2018، في ريف إدلب، حيث تشن القوات الحكومية السورية هجوماً كبيراً. Photo AFP ©AFP ⁃ STRINGER

ازدادت حدة الضربات الجوية التي يشنها النظام السوري وحليفته روسيا على محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون في 3 فبراير 2018، في أعقاب اسقاط مقاتلي المعارضة طائرةً روسية. أدت الحملة الجوية، إلى جانب مزاعم بشن النظام هجماتٍ كيماوية، إلى تردي الأوضاع الإنسانية وتعالي صيحات الغضب إلا أنّ المجتمع الدولي بالكاد يُسمع له صوت.

فتركيا، التي لطالما كانت الداعم الخارجي الرئيسي للمعارضة، تركز اليوم على هزيمة الجماعات الكردية في بلدة عفرين السورية الحدودية. وفي الوقت نفسه، انتقدت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا استهداف المدنيين إلا أنها لم تتخد، حتى الآن، إي إجراءٍ ملموس لوقفه.

وتعتبر إدلب آخر المراكز السكانية الرئيسية التي تُسيطر عليها المعارضة والتي تستضيف في الوقت الراهن آلاف النازحين الفارين من أجزاء أخرى من سوريا، فضلاً عن اللاجئين الذين عادوا إلى ديارهم من لبنان وغيرها من الدول المجاورة.

وتقبع أجزاء كبيرة من المحافظة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام، وهي جماعة متطرفة تتألف في الغالب من أعضاء سابقين في تنظيم جبهة النصرة السابق، التابع لتنظيم القاعدة. ويرجع هذا إلى الوقت الذي أعلنت فيه هئية تحرير الشام نصرها في المحافظة العام الماضي في صراع القوة مع أحرار الشام، وهي جماعة أخرى للمتمردين كانت يوماً ما حليفةً لهيئة تحرير الشام.

فقد كانت إدلب واحدةً من مناطق “تخفيف التصعيد” التي خرجت بها محادثات أستانا بين روسيا وتركيا وإيران عام 2017. وفي البداية على الأقل، بدا أن هذه المناطق تجدي نفعاً في التخفيف من حدةً العنف، إلا أنه يبدو الآن أن التأثير كان مؤقتاً فحسب.

وأشار بعض المراقبين أن هذه المناطق كانت في جوهرها تكتيكاً استراتيجياً للمماطلة من قِبل النظام، مما سمح له بتركيز موارده في أماكن أخرى أثناء سريان مفعول اتفاقات وقف إطلاق النار، ليعيد بعدها تنظيم صفوفه والعودة للسيطرة على المنطقة من جديد. وعلى أي حال، لم يتم إشراك هيئة تحرير الشام بأي مفاوضاتٍ تتعلق بوقف إطلاق النار، ومن المرجح أن وجودها القوي في إدلب ما هو إلا عنصرٌ من عناصر الافتقار إلى رد فعلٍ دولي تجاه الهجوم الروسي والسوري.

فقد شنت روسيا والنظام هجوماً جديداً على إدلب في ديسمبر 2017، الذي تصاعدت وتيرته بعد أن أسقط مقاتلون طائرةً روسية في 3 فبراير 2018. وقالت وزارة الدفاع الروسية أن الطيار كان في مهمةٍ استطلاعية فوق منطقة تخفيف حدة التصعيد عندما أسقطت طائرته باستخدام صاروخ مضاد للطائرات قابل للحمل. وقال المسؤولون الروس أن الطيار قذف نفسه بالمظلة وتعارك مع المقاتلين على الأرض قبل أن يفجر نفسه بقنبلة يدوية تفادياً لأسره.

Syria- Syria rebels
مقاتلين من قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا في بلدة سلوى، التي تبعد أقل من 10 كيلومترات عن الحدود السورية التركية، قبل إطلاقهم النيران على وحدات حماية الشعب الكردية المتواجدة في منطقة عفرين، في 9 فبراير 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

أعلنت هيئة تحرير الشام مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء إباء الإخبارية التابعة للجماعة، التي نقلت على لسان أحد القادة العسكريين أنهم أسقطوا الطائرة بصاروخ محمول على الكتف، وأن الهجوم جاء انتقاماً عن “حملة القصف العشوائية” التي طالت مدينة سراقب. كما ادعى سياسيون روس بأن الولايات المتحدة من زودت الجماعة بالصاروخ الذي أسقط الطائرة، الأمر الذي نفاه مسؤولون أمريكيون.

في حين أفادت وكالة الأنباء السورية التي تديرها الدولة أن الجيش السوري، إلى جانب القوات المتحالفة، استعاد السيطرة على أكثر من 30 مدينة وقرية في محافظات إدلب وحماة وحلب“بعد القضاء على آخر تجمعاتٍ لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الإرهابي فيها.”

بيد أن الهجوم كان مكلفاً جداً للمدنيين، ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخدذ من المملكة المتحدة مقراً له، أسفر القصف الجوي عن مقتل 241 مدني في ريف إدلب، بمن فيهم 71 طفلاً و46 امرأة، في الفترة ما بين 25 ديسمبر 2017 و7 فبراير 2018.

كما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن ما لا يقل عن عشرة مرافق للرعاية الصحية تعرضت للقصف في إدلب في الفترة من 29 يناير إلى 7 فبراير 2018، فضلاً عن المدارس والأسواق ومرافق المياه والصرف الصحي. ونشرت فرق الانقاذ، بمن فيها الخوذ البيض، مقاطع فيديو لعمال الدفاع المدني وهم يُجلون المرضى من المستشفيات، وأثناء سحبهم المدنيين من تحت أنقاض المبانى المنهارة، وإخماد الحرائق التى سببتها الغارات الجوية.

وقال رجلٌ عاد إلى إدلب من بلدة عرسال اللبنانية المحاصرة برفقة عائلته في العام الماضي، ويتواجد اليوم في بلدة معرة النعمان لفَنَك، إن القصف قطع إمدادات الأدوية والكهرباء والسلع الأساسية، وإن الأمم المتحدة أوقفت عمليات الإغاثة. وأضاف إن القنابل أصابت المستشفيات ومخيمات النازحين.

فقد قال “الناس هنا ينتظرون الموت،” وتابع قوله “تأتي الطائرات لقصفنا ونحن نردد، يا الله، جاء دورنا.” كما أخبرنا أن العديد من الأشخاص يفرون من مكانٍ لآخر داخل إدلب للهروب من عمليات القصف، بينما حاول آخرون الفرار إلى تركيا أو لبنان أو الأردن.

Syria- Syrian children
أطفال سوريون يلعبون خارج مدرستهم المدمرة في قرية فريكة، في ريف إدلب الغربي الذي يسيطر عليه جماعات المعارضة، في 18 فبراير 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

ومع ذلك، فإن الحدود مع تركيا مغلقة بالكامل، ووفقاً لهيومن رايتس ووتش قام حرس الحدود التركي بإطلاق النار صوب اللاجئين الذين يحاولون العبور. كما أن الطريق إلى لبنان محفوف بالمخاطر بسبب الظروف الجوية القاسية في الجبال، حيث توفي بعض اللاجئين بسبب تعرضهم للبرد الشديد، ناهيك عن إغلاق الأردن أيضاً لحدوده في وجه اللاجئين.

كما اتهم عمال الإغاثة والجماعات الحقوقية الحكومة السورية باستهداف إدلب بالأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً، بما في ذلك الهجوم بغاز الكلور السام في الرابع من فبراير على سراقب، والذي خلف 11 إصابة بحاجة طارئة للعلاج.

ووصف مسؤولون في الأمم المتحدة تقارير استخدام الاسلحة الكيماوية بـ”المقلقة” وحذروا من “أزمةٍ إنسانية خطيرة” في إدلب ومناطق أخرى من سوريا حيث تصاعد القتال مؤخراً. كما طالبوا بوقفٍ لإطلاق النار لمدة شهر فى جميع انحاء البلاد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

كما أعرب مسؤولون أميركيون عن “قلقهم الشديد من الإدعاءات المتواصلة حول استخدام النظام السوري لغاز الكلور لترويع المدنيين الأبرياء” ودعوا المجتمع الدولي إلى “الضغط علناً” على الحكومة السورية لوقف استخدام الاسلحة الكيماوية. بيد أن الولايات المتحدة لم تهدد حتى باتخاذ أي إجراءٍ ضد النظام ثأراً من الهجمات المزعومة.

في حين لم يكن رد فعل تركيا، المشغولة حالياً بهجومها المثير للجدل على عفرين، ملموساً على الهجمات الأخيرة التي استهدفت إدلب، بالرغم من أن تركيا اتهمت في السابق كل من روسيا وإيران وسوريا بانتهاك اتفاق أستانا. فقد أقامت القوات التركية مراكز مراقبة في إدلب، حيث قتل جندي تركي وجرح عدة آخرون في 5 فبراير في هجومٍ بقذائف الهاون أثناء إنشاء هذه المراكز، في حين لا تزال الجهة المسؤولة عن شن الهجوم مجهولة.

ومن جهته، كتب تشارلز ليستر، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن، أن تصاعد العنف في إدلب وعدم وجود رد فعل دولي قد يُنذر بنهاية فعليه لمناطق تخفيف حدة التصعيد.

وكتب ليستر “إن مناطق تخفيف حدة التصعيد الروسية تتداعى الآن، حيث تسعى جميع الجهات الفاعلة الرئيسية في سوريا وخارجها اليوم إلى تحديد مصطلحات واقع (ما بعد داعش).” وأضاف “دون أي جهود دولية رائدة، فمن المرجح أن تستمر الهجمات الكيماوية التي يشنها النظام، والقصف العشوائي والتدمير المستهدف للمرافق المدنية دون هوادة.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STRINGER | ©AFP ⁃ STRINGER | ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR | ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Syria / Past to Present / Muted International Response to Air Strikes, Chemical Attacks in Syria

Muted International Response to Air Strikes, Chemical Attacks in Syria

Syria- Idlib
A picture taken on February 9, 2018 in the countryside of Idlib, where Syrian government forces are conducting a major offensive. Photo AFP

Air strikes by the Syrian regime and its ally Russia in rebel-held Idlib province intensified on 3 February 2018, after a Russian plane was shot down by opposition fighters. The air campaign, along with alleged chemical attacks by the regime, has created a dire humanitarian situation and prompted an outcry but little concrete response from the international community.

Turkey, which has been the rebels’ main external backer, is now focused on defeating Kurdish groups in the Syrian border town of Afrin. Meanwhile, the United States (US) and Europe have criticized the targeting of civilians but so far have taken no measures to stop it.

Idlib is one of the last remaining major population centres under rebel control and currently hosts thousands of displaced people from other parts of Syria as well as refugees who returned to Syria from Lebanon and other neighbouring countries.

Much of the province is under the control of Hayat Tahrir al-Sham(HTS), an extremist group consisting mostly of members of the former al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra. This is since HTS emerged as the victor last year in a power struggle with Ahrar al-Sham, another rebel group that had formerly been its ally.

Idlib was one of the ‘de-escalation zones’ designated after the Astana talks between Russia, Turkey and Iran in 2017. At least initially, the zones appeared to be effective in reducing violence, but that effect now seems to have been temporary.

Some observers have opined that the zones were essentially a strategic stalling tactic by the regime, allowing it to focus its resources elsewhere while the ceasefire was in effect, and then to regroup and return to take the territory back. HTS, in any case, was not included in the ceasefire negotiations, and its strong presence in Idlib is likely a factor in the lack of international response to the Russian and Syrian offensive.

Russia and the regime launched a new offensive in Idlib in December 2017, which escalated after militants shot down a Russian plane on 3 February 2018. The Russian Defence Ministry said the pilot had been flying a monitoring mission over the de-escalation zone when the plane was shot down using a man-portable anti-aircraft missile. The pilot ejected himself and fought with militants on the ground before blowing himself up with a grenade to avoid capture, Russian officials said.

Syria- Syria rebels
Turkish-backed Syrian rebel fighters are seen in the town of Salwah, less than 10 kilometers from the Syria-Turkey border, ahead of firing towards Kurdish forces from the People’s Protection Units (YPG) in the Afrin region, on February 19, 2018. Photo AFP

HTS took responsibility for the attack, with the group’s Ebaa News Agency quoting a commander as saying that they had shot down the plane with a shoulder-fired missile and that it was revenge for the ‘barbaric bombardment campaign’ of the city of Saraqeb. Russian politicians claimed that the US supplied the missile used to strike the plane, which US officials denied.

Syria’s state-run Syrian Arab News Agency reported that the Syrian army, along with allied forces, had regained control of more than 30 towns and villages in Idlib, Hama and Aleppo provinces ‘after eliminating the last gatherings of Daesh [IS] terrorists in them’.

But the offensive has come at a large cost to civilians. According to the UK-based Syrian Observatory for Human Rights, the aerial bombardment killed 241 civilians in the Idlib countryside, including 71 children and 46 women, between 25 December 2017 and 7 February 2018.

The UN’s Office for the Coordination of Humanitarian Affairs reported that at least ten health-care facilities had been attacked in Idlib between 29 January and 7 February 2018 as well as schools, markets, and water and sanitation facilities. Rescue groups, including the White Helmets, posted videos of civil defence workers evacuating patients from hospitals, pulling civilians from the rubble of collapsed buildings and fighting fires caused by the air strikes.

One man who returned to Idlib from the embattled town of Arsal in Lebanon with his family last year and is now in the town of Maarat al-Numan, told Fanack Chronicle that the bombardment has cut supplies of medicine, electricity and basic goods, and the UN has stopped its relief operations. Bombs have hit hospitals and displaced persons camps, he said. “The people here are just waiting to die,” he said.

“The aeroplanes are coming to hit us and we’re saying, oh Lord, our turn has come.” He said many people are running from place to place within Idlib to escape the bombing, while others have tried to flee to Turkey, Lebanon or Jordan.

Syria- Syrian children
Syrian children play outside their destroyed school in the Frikeh village, in Idlib’s rebel-held Western countryside on February 18, 2018. Photo AFP

Yet the border with Turkey is closed, and border guards have reportedly shot at refugees attempting to cross, according to Human Rights Watch. The passage into Lebanon is treacherous due to weather conditions in the mountains, where some refugees have died from exposure. The border with Jordan is also closed.

Rescue workers and rights groups have accused the Syrian government of targeting Idlib with internationally banned chemical weapons, including in a 4 February chlorine gas attack on Saraqeb that left 11 people in need of emergency treatment.

UN officials called the reports of chemical weapons use ‘alarming’ and warned of a ‘dire humanitarian crisis’ in Idlib and other areas of Syria where fighting has recently escalated. They also called for a one-month ceasefire throughout the country to allow humanitarian aid to get in.

US officials said they were ‘gravely alarmed by continued allegations of the use of chlorine gas by the Syrian regime to terrorize innocent civilians’ and called on the international community to ‘publicly pressure’ the Syrian government to stop using chemical weapons. However, the US has not threatened to take any action against the regime in retaliation for the alleged attacks.

And Turkey, distracted by its own controversial offensive in Afrin, has not responded strongly to the most recent attacks in Idlib, even though Turkey had previously accused Russia, Iran and Syria of violating the Astana agreement. Turkish forces have been setting up observation posts in Idlib – one Turkish soldier was killed and several wounded on 5 February 2018 in a mortar attack while setting up such a post. It remains unclear who launched the attack.

Charles Lister, a senior fellow with the Washington-based Middle East Institute, wrote that the escalating violence in Idlib and lack of an international response may herald the effective end of the de-escalation zones.

‘Russia’s de-escalation zones are now crumbling, as all major actors inside and outside Syria now seek to define the terms of the “post-IS” reality,’ he wrote. ‘Without major international effort, further regime chemical attacks, indiscriminate bombing and the targeted destruction of civil facilities are likely to continue unabated.’

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.