فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / كيف أصبح مخيم اليرموك جحيماً لا يُطاق

كيف أصبح مخيم اليرموك جحيماً لا يُطاق

syria yarmouk palestinian refugees
سوريون يساعدون جرحى مدنيين من مخيم اليرموك بعد الهجوم الصاروخي من قبل قوات موالية للاسد, 7 أبريل دمشق, سوريا Photo Rami el Sayed ©Hollandse Hoogte

يعد مخيم اليرموك، الذي تأسس عام 1957 كمخيم للاجئين جنوب العاصمة دمشق، أكبر مخيمات اللجوء الفلسطينية في سورية، وكان يقطنه قبل شهر كانون الأول (ديسمبر) 2012 نحو 400.000 نسمة جلهم من أصول فلسطينية، أي أنهم أبناء أو أحفاد فلسطينيين هُجّروا من فلسطين إلى سورية في العام 1948 إثر الحرب العربية الإسرائيلية.
وقد شكل المخيم حاضنة للعمل السياسي الفلسطيني على مدى عقود من الزمن، فعندما تولى حزب البعث السلطة في سورية عام 1963، قام الحزب بتقديم الدعم لحركات المقاومة الفلسطينية وسمح لها بإقامة مقرات في المخيم، وكان من بين تلك الفصائل حركة فتح، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية.

ظلت حركة فتح الأكثر تمثيلاً في المخيم إلى حين نشوب الخلاف بين الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وزعيم حركة فتح الراحل ياسر عرفات في ثمانينيات القرن الماضي، فخرجت فتح من المخيم إثر ذلك وحلت محلها حركات فلسطينية موالية لنظام الأسد منها الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة وفتح الانتفاضة (مجموعة انشقت عن حركة فتح بدعم من النظام السوري في العام 1985) وحركتا حماس والجهاد الإسلامي اللتان انتقلت قيادتهما إلى دمشق نهاية عام 1999.

يقول الناشط الإعلامي مصطفى خلف من مخيم اليرموك أنه مع بدايات الثورة السورية ضد حكم الرئيس بشار الأسد في مطلع العام 2011، برز انقسام على المستوى الشعبي في المخيم حيال ما يجري، “فاصطف جزء من سكانه إلى جانب النظام بدعوى أن الحكومة السورية لطالما عاملت اللاجئ الفلسطيني معاملة المواطن السوري، ورأى جزء آخر أن فلسطينيي سورية نالوا من التغول الأمني للنظام كما نال السوريون واستنكروا وحشية النظام في قمع الاحتجاجات، في حين دعا قسم منهم إلى تحييد المخيم، إذ اعتبروا أن الفلسطينيين لا يزالون ضيوفاً في البلاد مهما طالت إقامتهم فيها.”

سُجّلت أولى المظاهرات المنددة بالنظام في المخيم في مطلع العام 2012، ويروي خلف أنه ما كان من قوات النظام إلا أن واجهت تلك الاحتجاجات بذات العنف. ويضيف، انه لأجل هذا الغرض، استعان النظام بالجبهة الشعبية ـ القيادة العامة، إذ قام بتزويد كوادرها بالسلاح لتقوم بفض الاحتجاجات وإبقاء المخيم تحت سيطرة الدولة السورية، وذلك من خلال التصدي لأي محاولة من قوات المعارضة المسلحة الدخول إليه.

على مدى العام 2012، كانت التقارير تتحدث عن سقوط المناطق المحيطة بالمخيم بيد مقاتلي المعارضة واحدة تلو الأخرى، وغدا المخيم محاطاً بمعاقل لفصائل المعارضة المسلحة، وأهمها جبهة النصرة، وكان من تلك المناطق الحجر الأسود ودف الشوك ويلدا. ويقول حسن النادر، وهو أحد سكان المخيم في تلك الفترة، أن المخيم شكل في تلك الأثناء ملاذاً آمناً للعوائل النازحة من جبهات النزاع ومن مناطق سيطرة المعارضة التي كان النظام يمطرها بالصواريخ والقذائف بشكل يومي، وقد استقبل حسن في منزله في المخيم إحدى تلك العائلات لنحو شهر من الزمن.

لكن حسب خلف والنادر فإن قوات النظام أخذت في تلك الفترة تغير على المخيم وتقوم باعتقالات عشوائية استهدفت أهالي اليرموك إلى جانب النازحين. ويضيف خلف أن “قوات النظام قامت أيضاً بقصف المخيم عدة مرات خلال استهدافها لمقاتلي المعارضة الذين كانوا يسيطرون على أطرافه، مما أوقع عشرات من الضحايا المدنيين وزاد من احتقان الشارع هناك، فازدادت وتيرة الاحتجاجات في أواخر العام 2012 وأخذت الأمور تميل نحو التوتر.”

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، اتخذت حماس قراراً بمغادرة دمشق، وذلك بعد أن عبرت عن رفضها لأسلوب النظام في التعامل مع الاحتجاجات، وتعاطفها مع ثورة الشعب السوري، وعليه قامت الحركة بنقل قياداتها من دمشق إلى الدوحة في قطر، مع بقاء أعداد من كوادرها داخل المخيم.

يرموك بين الحرب السوري و تنظيم “داعش”

دخل مخيم اليرموك دائرة الصراع السورية على نحو فعلي في كانون الأول (ديسمبر) 2012، عندما اشتعلت المعارك بين مقاتلي المعارضة وجبهة النصرة القادمة من المناطق المحيطة من جانب وبين عناصر القيادة العامة مدعومين بوحدات من جيش النظام من جانب آخر. وأشارت الأنباء في حينه إلى انشقاق أعداد كبيرة من عناصر القيادة العامة وانضمامهم إلى صفوف المعارضة. كما قام من تبقى من كوادر حماس في المخيم بتشكيل مجموعة مسلحة أسموها “أكناف بيت المقدس،” وتشكلت في تلك الفترة عشرات المجموعات المسلحة المعارضة الصغيرة من شبان من المخيم تحت مسميات عدة وانضمت جميعها إلى قتال النظام وعناصر القيادة العامة.

في منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) عام 2012، انتهت تلك المعارك بسيطرة مقاتلي مجموعات المعارضة على معظم أراضي المخيم، وضمت تلك المجموعات كلاً من جبهة النصرة، وأكناف بيت المقدس، وحركة أحرار الشام، وأبابيل حوران إلى جانب حفنة من المجموعات الصغيرة الأخرى.

شهد المخيم حركة نزوح كثيفة بعد خروجه عن سيطرة النظام، وتشير تقارير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) إلى أنه لم يبق من سكان المخيم في داخله اليوم سوى نحو 20.000 مدني.

ويشرح المحلل السياسي مهند الفياض أن مخيم اليرموك يحظى بأهمية بالغة بالنسبة إلى النظام من ناحية موقعه الجغرافي “إذ أنه يعتبر جزءاً من العاصمة دمشق وليس من ريفها، كما أنه لا يبعد سوى خمسة كيلومترات عن مركز المدينة وعن المقرات الحيوية للنظام.” ويضيف الفياض أن قوات المعارضة المسلحة في الريف الجنوبي ترى هي الأخرى في المخيم بوابة دخول إلى العاصمة دمشق.

لذلك، وبعد سقوط المخيم، حشد النظام قواته مع قوات الفصائل الفلسطينية (الجبهة الشعبية-القيادة العامة وفتح الانتفاضة) الموالية له على المدخل الشمالي للمخيم لضمان عدم تمدد المجموعات المسيطرة عليه باتجاه العاصمة، وفي تموز (يوليو) 2013، فرضت هذه القوات حصاراً خانقاً على مخيم اليرموك، حيث منعت أي دخول إليه أو خروج منه من الناحية الشمالية المؤدية إلى دمشق.

ضاعف الحصار من مصاعب الحياة التي كان يعيشها من تبقى من مدنيين في المخيم، وقد أودى النقص الحاد بالمواد الغذائية والطبية بحياة نحو 200 شخص حتى شهر نيسان (أبريل) 2015 حسب مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية (تجمع مدني لناشطين من المخيم). فقد كان يتم تهريب الأطعمة المتوفرة من المدخل الجنوبي للمخيم، وبيعها بأسعار مبالغ بها وفقاً لخلف.

وفي 18 شباط (فبراير) 2015 أصدرت منظمة أصدقاء الأنسان الدولية في فيينا تقريراً قالت فيه إن 2651 من اللاجئين الفلسطينيين قضوا منذ بداية الازمة في سورية، معظمهم على أيدي القوات النظامية، قصفاً وقنصاً وجوعاً وتعذيباً. وتم اعتقال 818 من الفلسطينين قُتل منهم في السجون 293 شخصاً، معظمهم من سكان مخيم اليرموك قضوا جراء عمليات التعذيب.

وقالت المجموعة الحقوقية: “إن السلطات السورية أقدمت على خطوات غير إنسانية بحق السكان في المخيم، فقامت بتاريخ 8 أيلول (سبتمبر) الماضي 2014 بقطع إمدادات مياه الشرب عنهم، وبتاريخ 18 نيسان (أبريل) من العام 2013 بقطع الطاقة الكهربائية… وخلال فصل الشتاء تستمر معاناة الأهالي مع تأمين مستلزمات التدفئة، خاصة في ظل البرد القارس وانقطاع مواد التدفئة كالغاز والمازوت وهي ذات أسعار باهظة جدا إن وجدت.” وسلط التقرير الضوء على قيام قوات النظام السوري والتشكيلات العسكرية التي تحالفه، بشن هجمات مستمرة، ومنها الغارات الجوية والقصف بالمدافع الثقيلة، على المباني العامة والمدنية من قبيل المستشفيات والمدارس والمساجد في المخيم.

مع ازدياد مأساوية الأوضاع، جرت عدة محاولات من شخصيات مستقلة إنجاز اتفاق مصالحة بين النظام والقوات المسيطرة على المخيم، ووفقاً لمعلومات تسربت من وسائل الإعلام الاجتماعية، كان من المفترض الاتفاق على تحييد اليرموك من النزاع السوري وفك الحصار، لكن هذه المحاولات كانت تبوء بالفشل. وتقول مصادر مطلعة من داخل المخيم أن فشل تلك المحاولات كان بسبب اعتراض فئات مسلحة معينة على رأسها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الذي كان يتمركز في منطقة الحجر الأسود المتاخمة، إضافة إلى جبهة النصرة ذات الحضور القوي في المخيم.

في مطلع نيسان (أبريل) 2015، شنّ تنظيم داعش بالتعاون مع جبهة النصرة هجوماً كاسحاً على المخيم من جهة الحجر الأسود، ليسيطر في غضون ثلاثة أيام على أكثر من  70  بالمائة منه، ويحاصر أكناف بيت المقدس وكتائب أخرى في مربع أمني متاخم لخطوط التماس مع قوات النظام، في حين أعلنت بعض المجموعات المسلحة الصغيرة ولاءها له. وقام التنظيم بإعدامات لشباب من الأكناف فقطع رؤوسهم ورماها في الشوارع.

وتفيد مصادر من داخل المخيم إلى أن أسباب الاقتحام تعود إلى قيام الأكناف باعتقال عدد من عناصر التنظيم داخل المخيم بعد يومين من اغتيال قيادي من حماس في المخيم يدعى يحيى حوراني (أبو صهيب). بينما تشير مصادر أخرى في المخيم إلى أن داعش قامت بالهجوم لقطع الطريق على اتفاق مصالحة كانت الأكناف مع بعض الكتائب الموجودة بالمخيم تعتزم توقيعه مع النظام. وحسب تلك المصادر فإنه قبل اقتحام داعش كان المخيم يضم نحو 1.500 مقاتل مسلح، منهم 200 مقاتل من جبهة النصرة.

وحسب تقارير إعلامية فقد كثفت قوات النظام السوري قصفها للمخيم بالصواريخ والبراميل المتفجرة في هذه الأثناء مما سبب دماراً واسعاً في المخيم وأودى بحياة العشرات من المدنيين. كما حاولت القوات الموالية للنظام التقدم في المخيم تزامناً مع الاشتباكات الدائرة بين الأطراف داخله، مما شكل ضغطاً هائلاً على الأكناف، ودفعها لإعاة التفكير في خياراتها وتموضعها.

وحسب صحيفة الحياة اللندنية فقد تمت اتصالات بين قيادات فلسطينية من حماس وقيادات فلسطينية متحالفة مع النظام (من بينها الجبهة الشعبية- القيادة العامة) أفضت نهاية إلى تعاون بين أكناف بيت المقدس وقوات الدفاع الوطني الموالية للنظام في مواجهة داعش والنصرة في المخيم. وسرعان ما ثبت أن التقرير صحيح، حيث يقوم هذا التحالف على محاربة “داعش” منذ شهرين، ولكن وفقاً لبعض المصادر وصلت المعركة إلى طريق مسدود.

“رغم الجهود السياسية التي تبذلها حالياً أطراف فلسطينية رسمية لحلحلة الوضع في مخيم اليرموك، ورغم الحشد العسكري والتسريبات عن نية النظام مع الفصائل الفلسطينية الموالية له تحرير المخيم من قبضة داعش، لا يبدو أن أي اختراق قد يحصل قريباً،” يقول الفياض. “من المرجح أن المخيم سيبقى ساحة للصراع بين كر وفر من الأطراف المتصارعة عليه إلى حين تبلور الصورة الأشمل للحرب في سورية، بينما سيظل الخاسر الأكبر هو المدنيين العالقين في ذلك الجحيم.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Syria / Past to Present / How Yarmouk Became a Living Hell

How Yarmouk Became a Living Hell

syria yarmouk palestinian refugees
Syrians help wounded civilians from Yarmouk, in the aftermath of a rocket attack by pro-Assad military forces, 7 April 2015, Damascus, Syria Photo Rami el Sayed

Established in 1957 as a refugee camp, the Yarmouk district of south Damascus is considered the capital of Syria’s Palestinian population. Before December 2012, it was home to around 400,000 people, most of them the descendants of Palestinians who were forced to leave Palestine or had fled during the Arab-Israeli War of 1948.

For almost five decades, Yarmouk has been a hub of political activity for the Palestinian diaspora. When the Baath Party came to power in Syria in 1963, it overtly supported the Palestinian liberation movements, including Fatah and the more radical Popular Front and Democratic Front, allowing them to establish their headquarters in Yarmouk.

Fatah dominated the political scene in the district until the mid-1980s. However, the party was banned in Syria in 1985, as relations between then Syrian President Hafez al-Assad and Fatah’s Yasser Arafat deteriorated. It was replaced by Palestinian movements allied with Damascus including the breakaway Fatah al-Intifada, the Popular Front for the Liberation of Palestine – General Command (PFLP-GC) and the Islamist Hamas and Islamic Jihad (the last two moved their headquarters to Damascus in 1999).

The anti-Assad revolution that erupted in early 2011, divided opinions among the residents of Yarmouk, says Mustafa Khalaf, a local media activist. While some expressed support for the Syrian regime, citing the government’s decade-long protection of Palestinians, others aligned themselves with the revolution, denouncing the regime’s brutal treatment of protesters. Still others tried to remain neutral, syas Khalaf, arguing that they were “guests” in Syria, regardless of how long they had lived there.

Yarmouk’s first reported anti-Assad protests took place in early 2012 and were brutally suppressed by regime forces, says Khalaf. The regime also armed the PFLP-GC, allowing it to disperse protests and resist attempts by the opposition to capture the district.

By mid-2012, however, the neighbourhoods in Yarmouk’s south, east and west had fallen into the hands of the opposition and the al-Qaeda-aligned Jabhat al-Nusra. Hajar al-Aswad, Yalda, Daf Ashok and al-Qadam had all become rebel strongholds.

“Yarmouk had been a safe haven for families fleeing the nearby rebel-controlled towns, which were being heavily shelled by the regime,” says Hasan al-Nader, 65, who lived in Yarmouk at the time and hosted a displaced family for a month.

But he says the shelling was soon accompanied by raids and random, mass arrests of residents and families taking refuge there. Adds Khalaf, “The regime forces also bombarded Yarmouk several times, supposedly targeting the opposition fighters who were controlling its outskirts. As dozens of civilians were killed, discontent grew and protests became more frequent in the second half of 2012.”

In January of that year, Hamas had announced it was moving its longtime base from Damascus to Doha, Qatar, leaving only grassroots support in Yarmouk. The following month, Hamas leaders openly criticized the Syrian regime’s handling of the protests and expressed support for the Syrian people’s revolution.

Yarmouk between the Syrian civil war and the IS

Media reports indicate that Yarmouk was drawn into the Syrian conflict in December 2012, when clashes broke out between rebels and the Army-backed PFLP-GC fighters. It was also reported that many fighters defected from the PFLP-GC and joined the rebels. Dozens of small, anti-Assad groups were formed, says Khalaf, including Aknaf Bait al-Maqdis, a faction loyal to Hamas.

By mid-December 2012, the opposition had gained control of most of Yarmouk. Jabhat al-Nusra, Aknaf Bait al-Maqdis, Ahrar al-Sham and Ababil Horan were the main forces that entered the district.

Large numbers of civilians fled following the withdrawal of PFLP-GC fighters. According to sources at the United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East, only 20,000 civilians were left in Yarmouk by April 2015.

Political analyst Muhannad Fayyad explains that Yarmouk’s strategic location makes it of extreme importance. “Only about five kilometres from the city centre and the regime’s vital facilities, Yarmouk is part of Damascus itself, not its suburbs,” says Fayyad. “For the armed opposition in the southern countryside, Yarmouk has long been seen as an entrance to the capital.”

As soon as Yarmouk fell, the regime mobilized its forces along with its Palestinian allies (PFLP-GC and Fatah al-Intifada) at the district’s northern entrance, in an effort to stop the opposition’s march towards the heart of Damascus. In July 2013, these forces laid siege to Yarmouk, effectively sealing off the northern entrance.

The siege aggravated the already dire conditions inside Yarmouk. By April 2015, insufficient food and medical supplies had claimed the lives of around 200 people, according to the Action Group for Palestinians in Syria. The limited food available was smuggled in through Yarmouk’s southern entrance and sold at vastly inflated prices, says Khalaf.

In a report published on 18 February 2015, the Vienna-based Friends of Humanity organization estimated that 2,651 Palestinians had been killed in Syria since the beginning of the conflict, most of them by regime forces. It added that 818 Palestinians had been arrested, 293 of whom had later been killed in prison.

“The Syrian authorities took an inhumane measure against the civilians of Yarmouk when they cut off the electricity supply to the area on 18 April 2013, and then cut off the drinking water on 8 September 2014,” the organization said. “During winter, the civilians of Yarmouk struggle to get heating fuel.” The report also highlighted the regime’s continuous shelling of Yarmouk, which targeted hospitals, schools and mosques.

As the humanitarian situation in Yarmouk worsened, a number of independent figures tried to broker a reconciliation between the regime and the besieged armed forces. According to details leaked on social media, the agreement was supposed to neutralize Yarmouk in the Syrian conflict and end the siege. However, these attempts failed, allegedly due to the objection of certain armed groups in the southern countryside, especially Jabhat al-Nusra and Islamic State (IS), which controlled the adjacent neighbourhood of Hajar al-Aswad.

On 1 April 2015, IS made headlines when it launched an attack on Yarmouk with the aid of Jabhat al-Nusra. It took their fighters only three days to capture more than 70% of the district and corner Aknaf Bait al-Maqdis and other opposition groups in a few blocks close to the frontlines with the regime forces. News from inside Yarmouk indicated that a number of groups had promised allegiance to IS, after the latter began beheading captives.

According to sources from Yarmouk, the attack came a few days after Aknaf Bait al-Maqdis arrested two IS fighters over suspicions that they had assassinated Yahia Horani, a former Hamas leader. Others in Yarmouk say that IS invaded to block the reconciliation agreement Aknaf Bait al-Maqdis and other groups were about to reach with the regime. According to the same sources, 1,500 fighters, including 200 from Jabhat al-Nusra, were in Yarmouk at the time of the attack.

In the meantime, activists were quoted in the press as saying that the regime had intensified its airstrikes and shelling of Yarmouk, killing dozens of civilians and destroying buildings, while its ground forces and their allies attempted to advance into the district. These moves had seemingly put Aknaf Bait al-Maqdis in an untenable position, forcing it to rethink its options and allegiance.

Following IS’s invasion of Yarmouk, al-Hayat newspaper reported that Hamas leaders had communicated with pro-Assad Palestinian factions, including PFLP-GC, to discuss joining forces against IS and Jabhat al-Nusra. The report soon proved to be true. This coalition has been fighting IS for the past two months but, say sources, the battle has reached a stalemate.

“Despite the political efforts made by Palestinian officials to solve the situation in Yarmouk, and despite the regime and its allies’ aim to ‘liberate’ Yarmouk from IS, nothing is likely to be achieved soon on that front,” says Muhannad Fayyad. “Yarmouk will probably remain a battlefield for all the fighting parties until a more comprehensive picture of the Syrian situation emerges. In any case, the only and biggest losers will definitely be the civilians who are stuck there.”

image_pdfimage_print