فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / هل سيشهد الاستيلاء على إدلب نهاية التنظيم المنشق عن القاعدة في سوريا؟

هل سيشهد الاستيلاء على إدلب نهاية التنظيم المنشق عن القاعدة في سوريا؟

Syria-Idlib governorate
سوريون يبحثون عن ضحايا تحت الأنقاض في أعقاب غارةٍ جوية في قرية جرجناز في ريف معرة النعمان بمحافظة إدلب السورية. Photo AFP ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

في أعقاب اشتبكاتٍ مع جماعةٍ متمردة منافسة كانت حليفتها في السابق، سيطرت هيئة تحرير الشام (المعروفة سابقاً باسم جبهة النصرة) على محافظة إدلب السورية في 23 يوليو 2017. وبدى أنّ الاستيلاء على المحافظة مسمارٌ آخر في نعش الثورة السورية، ولكن من المحتمل ان يكون التوسع مُهلكا لهيئة تحرير الشام.

وتؤكد سيطرة هيئة تحرير الشام على أن المحافظة- التي لجأ إليها آلاف السوريين النازحين داخلياً بمن فيهم المقاتلون المتمردون وأسرهم بعد فرارهم من المناطق التي استولى عليها النظام- ستصبح هدفاً للهجمات التي تشنها الحكومة السورية وحليفتها روسيا، دون تدخلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية أو حلفائها.

وفي الواقع، وبعد أن هاجم مسلحوا هيئة تحرير الشام القوات الحكومية في حماة في منتصف سبتمبر، شنت روسيا حملةً جوية مكثفة. وقالت جماعات المعارضة والمراقبون إن الحملة استهدفت البنية التحتية المدنية بما فيها المستشفيات مما أسفر عن مصرع أكثر من 150 مدنياً.

وقد نفى الروس قتلهم للمدنيين وادعوا أن الضربات الجوية أسفرت عن إصابة قائد هيئة تحرير الشام، أبو محمد الجولاني، بإصاباتٍ خطيرة، مما تسبب بدخوله بغيبوبة. بدورها نفت هيئة تحرير الشام ذلك وأعلنت أن الجولاني يتمتع “بصحةٍ جيدة.”

وتعتبر السيطرة على إدلب ذات أهمية ذلك أنها آخر المحافظات التي لا تزال تحت سيطرة المتمردين بالكامل. فقد تم الاستيلاء على مدينة إدلب من أيدي النظام السوري في عام 2015 من قِبل تحالف من جماعات المتمردين يتضمن ما كان يُسمى آنذاك بجبهة النصرة وأحرار الشام الأكثر اعتدالاً، التي أصبحت فيما بعد الفصيل المنافس الرئيسي لجبهة النصرة في المنطقة.

وفي عام 2016، غيّرت جبهة النصرة اسمها إلى جبهة فتح الشام وأعلنت قطع علاقاتها مع القاعدة. ولم تكن إعادة التسيمة ناجحة تماماً، فقد شكك العديد من المراقبين بإنفصال الجماعة حقاً عن القاعدة، إذ رأوا في الإنقسام المزعوم مجرد تحايلٍ تسويقي في المقام الأول. كما واصل العديد منهم الإشارة إلى الجماعة باسمها القديم.

ولبعض الوقت، تمكنت جبهة فتح الشام من إقامة تحالفٍ من جماعات المتمردين تحت اسم هيئة تحرير الشام، ولكن سرعان ما نشأ صراعٌ على السلطة بين الجماعة وأحرار الشام، حيث تنافس الفصيلان للسيطرة على المناطق الرئيسية في إدلب.

وعندما سيطرت هيئة تحرير الشام على مدينة إدلب ومساحات كبيرة من المحافظة في يوليو، اندلعت الاحتجاجات في بعض المناطق، حيث سعى السكان إلى طرد مسلحي هيئة تحرير الشام. وفي مدينة سراقب، فتح المسلحون النار على المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل عددٍ منهم بمن فيهم ناشطٌ إعلامي. ووسط الاحتجاجات، انسحب المقاتلون من المدينة، تاركين إدارتها للمجلس المحلي.

ومع ذلك، حظيت الجماعة أيضاً بدعم العديد من المدنيين الذين لا يؤيدون بالضرورة أيديولوجيتها الإسلامية، إلا أنهم ينظرون إليها باعتبارها القوة الوحيدة القادرة على المحافظة على إدلب من السقوط في أيدي النظام السوري.

حاولت هيئة تحرير الشام بسط سيطرتها على حياة المدنيين في المحافظة. فقد قامت بإنشاء الإدارة المدنية للخدمات، المُعدة لتكون بمثابة الذراع المدني لإدارة المجلس المحلي والخدمات العامة. طالبت الهيئة مجلس إدلب بتسليم الأقسام الإدارية الرئيسية، وعندما رفض المجلس، اقتحم مقاتلوا هيئة تحرير الشام قاعة المدينة وطردوا الموظفين. وأفادت التقارير أيضاً بأن الجماعة احتجزت نشطاء إعلاميين يعتبرون معاديين لها.

وقد أثار الاستيلاء مخاوف بشأن احتمال انسحاب منظمات المساعدات الأجنبية وتجدد القصف من جانب القوات الروسية والسورية. فقد عم الهدوء النسبي المحافظة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عندما توصلت إيران وروسيا وتركيا إلى اتفاقٍ لإنشاء أربع مناطق “لتخفيف حدة التصعيد” في سوريا، بما في ذلك محافظة إدلب. وسرعان ما أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية أنه في حال هاجم الروس إدلب في أعقاب استيلاء هيئة تحرير الشام، فلن تحاول وقف الهجوم.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عن السياسة في سوريا، مايكل راتني ،إنه “في حالة هيمنة جبهة النصرة على إدلب سيكون من الصعب على الولايات المتحدة إقناع الأطراف الدولية بعدم اتخاذ الإجراءات العسكرية اللازمة.”

وبكل تأكيد، عندما بدأت الحملة الجوية الروسية، لم تتدخل الولايات المتحدة، وكان عدد القتلى مرتفعاً. وتفاخرت وسائل الإعلام السورية بأن الغارات الجوية الروسية قتلت 2359 مسلحاً وأصابت 2700 شخص في الفترة ما بين 19 و29 سبتمبر.

غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقراً له، قال بأن 163 مدنياً، بينهم 41 طفلاً و39 إمرأة، قتلوا أيضاً في الغارات الجوية وأصيب المئات بجروح. وأفاد الدفاع المدني في إدلب، وهو جزءٌ من مجموعة الإنقاذ المعروفة باسم “الخوذ البيض،” عن مقتل أكثر من 150 مدنياً.

ووصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف الخوذ البيضاء بـ”المحتالين” ونفى التقرير، إذ قال إن “طائرات القوات الجوية الروسية لا توجه ضربات إلى مناطق سكنية في البلدات لتجنب سقوط ضحايا بين المدنيين. القوات الجوية الروسية تستهدف فقط قواعد الإرهابيين وآليات ومستودعات ذخائر تابعة لهم بعد تحديد مواقعها باستخدام طائرات من دون طيار وتأكيد ذلك من خلال قنوات أخرى.”

وفي الوقت نفسه، شن حزب الله اللبناني المسلح، الذي يدعم النظام السوري، هجوماً على خلايا هيئة تحرير الشام التي تنشط بالقرب من مدينة عرسال اللبنانية الحدودية. وكجزءٍ من اتفاق وقف إطلاق النار اللاحق، أعيد مسلحون من هيئة تحرير الشام إلى جانب أسرهم وغيرهم من المدنيين إلى سوريا في حافلات، حيث توجه العديد منهم إلى إدلب. ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، تم إجلاء 5288 شخصاً إلى أجزاء من محافظتي إدلب وحلب.

وبعد بدء الهجوم الروسي، أجبر العديد من العائدين والنازحين الذين باتوا يعيشون في إدلب مؤخراً على الفرار مرةً أخرى، لينتهي بهم المطاف في مخيماتٍ بالقرب من الحدود التركية.

وفي 15 سبتمبر، اتفقت روسيا وإيران وتركيا على الحدود النهائية لمناطق تخفيف حدة التصعيد، بعد أشهرٍ من المفاوضات. ولم تكن هيئة تحرير الشام طرفاً في الإتفاق، كما استنكرت مشاركة الجماعات المتمردة الأخرى في المحادثات.

ضاعفت الخسائر الناجمة عن القصف الروسي مصائب هيئة تحرير الشام الأخيرة، والتي تتضمن سلسلةً من الاغتيالات وانشقاق شخصياتٍ ذات ثقل في إدلب. وبالإضافة إلى ذلك، فمن غير المحتمل أن تسمح الحكومة السورية وحلفاؤها ببقاء المحافظة ذات الكثافة السكانية والموقع الاستراتيجي خارج سيطرتها. وقد تؤدي الإطاحة بهيئة تحرير الشام وتنفيذ اتفاق مناطق تخفيف حدة التصعيد إلى تقليل أعداد الخسائر بين المدنيين، إلا أن النتيجة النهائية في كلتا الحالتين قد تشهد بالتأكيد عودة سيطرة النظام على إدلب.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR | ©AFP ⁃ OMAR HAJ KADOUR

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Syria / Past to Present / Could Idlib Takeover Spell the End of Former al-Qaeda Affiliate in Syria?

Could Idlib Takeover Spell the End of Former al-Qaeda Affiliate in Syria?

Syria-Idlib governorate
Syrians search for victims under the rubble following a reported air strike on the village of Jarjanaz, in the Maaret al-Numan district of Syria’s Idlib province, on September 20, 2017. Photo AFP

Following clashes with a rival rebel group that had once been its ally, the Islamist Hayat Tahrir al-Sham (HTS, formerly known as al-Nusra Front) took control of Syria’s Idlib province on 23 July 2017. The takeover appeared to be another nail in the coffin of the Syrian revolution, but it may also have been potentially fatal overreaching on the part of HTS.

The takeover ensured that the province – where thousands of internally displaced Syrians including rebel fighters and their families had taken refuge after fleeing areas seized by the regime – would become the target of attacks by the Syrian government and its ally Russia, without intervention by the United States (US) or its allies.

Sure enough, after HTS rebels attacked government forces in Hama in mid-September 2017, Russia launched an intense air campaign. Opposition groups and monitors said the campaign had targeted civilian infrastructure including hospitals, killing more than 150 civilians.

The Russians denied that they had killed civilians and claimed that the strikes had seriously injured HTS leader Abu Mohammed al-Jolani, putting him in a coma. HTS, in turn, denied this and said al-Jolani was in “good health”.

Idlib’s capture is significant because it was the last province entirely under rebel control. Idlib city was seized from the Syrian regime in 2015 by a coalition of rebel groups that included what was then al-Nusra Front and the more moderate Ahrar al-Sham, which later became al-Nusra Front’s main rival in the area.

In 2016, al-Nusra Front changed its name to Jabhat Fateh al-Sham and announced that it was cutting ties with al-Qaeda. The rebranding was not entirely successful. Many observers were sceptical that the group had truly separated from al-Qaeda, seeing the alleged split as primarily a marketing ploy. Many also continued to refer to the group by its old name.

For a time, Jabhat Fateh al-Sham was able to hold together a coalition of rebel groups under the name Hayat Tahrir al-Sham. But a power struggle soon arose between the group and Ahrar al-Sham, as the two vied for control of key areas in Idlib.

When HTS seized control of Idlib city and much of the province in July 2017, it sparked protests in some areas, where residents sought to oust HTS militants. In the city of Saraqeb, the militants opened fire on protesters, killing several including a media activist. Amid the protests, the fighters withdrew from the city, leaving its governance to the local council.

However, the group has also gained the support of many civilians who do not necessarily subscribe to its Islamist ideology but see it as the only force capable of keeping Idlib from falling to the Syrian regime.

HTS has attempted to consolidate its control over civilian life in the province. It created a Civil Administration of Services, intended to be a civilian arm managing local council and public services. The group demanded that the Idlib city council hand over key administrative departments. When the council refused, HTS fighters stormed the city hall and expelled the employees. The group has also reportedly detained media activists seen as hostile to it.

The takeover has raised concerns about the possible withdrawal of foreign aid organizations and renewed bombardment by Russian and Syrian forces. There had been relative calm in the province for the previous three months, when Iran, Russia and Turkey reached a deal to create four ‘de-escalation zones’ in Syria, including Idlib province. The US immediately made clear that if the Russians attacked Idlib following the HTS takeover, it would not attempt to halt the offensive.

Michael Ratney, the US State Department official in charge of Syria policy, said in a statement posted online: “In the event of the hegemony of [al-Nusra] Front on Idlib, it would be difficult for the United States to convince the international parties not to take the necessary military measures.”

Sure enough, when the Russian air campaign began, the US did not intervene, and the death toll has been high. Syrian state media boasted that the Russian air strikes killed 2,359 militants and injured 2,700 between 19 and 29 September 2017.

However, the London-based monitoring group Syrian Observatory for Human Rights said 163 civilians, including 41 children and 39 women, had also been killed in the strikes and hundreds more injured. The Civil Defence in Idlib, part of the rescue group known as White Helmets, reported that more than 150 civilians had been killed.

Russia’s Defence Ministry spokesman Major General Igor Konashenkov called the White Helmets “crooks” and denied the report, saying, “Russian air force planes do not target residential areas and villages to avoid civilian casualties. They target terrorist bases, hardware and weapons storage sites, which are identified by surveillance drones and cross-checked through other channels.”

Meanwhile, the Lebanese military organization Hezbollah, which supports the Syrian regime, launched an offensive against HTS cells operating near the Lebanese border town of Arsal. As part of a subsequent ceasefire deal, HTS militants along with their families and other civilians were sent back to Syria on buses, many of them to Idlib. According to the United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs, 5,288 people were evacuated to parts of Idlib and Aleppo provinces.

After the Russian offensive began, many of the recent returnees and internally displaced people living in Idlib were forced to flee again, ending up in camps near the Turkish border. On 15 September 2017, Russia, Iran and Turkey agreed to the final borders of the de-escalation zones, following months of negotiations. HTS was not party to the deal and denounced other rebel groups that did take part in the talks.

The losses under Russian bombardment have added to HTS’ recent woes, which include a string of assassinations and defections of key figures in Idlib. In addition, it is unlikely that the Syrian government and its allies will allow the densely populated and strategically located province to remain outside its control. The ouster of HTS and implementation of the de-escalation agreement might minimize the number of civilian casualties, but the end result in either case is almost certainly a return of regime control in Idlib.