فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / سوريا: قانونٌ جديد يمكن أن يجرّد اللاجئين والنازحين داخلياً من منازلهم وممتلكاتهم

سوريا: قانونٌ جديد يمكن أن يجرّد اللاجئين والنازحين داخلياً من منازلهم وممتلكاتهم

Syria- Syrian refugees
سوريون يسيرون في أحد الشوارع المدمرة في دوما، على مشارف دمشق، في 16 أبريل 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ LOUAI BESHARA

أثار قرارٌ صادرٌ عن الدولة السورية قلق أعداد كبيرة من ملايين السوريين النازحين داخلياً واللاجئين في الخارج حول مصير منازلهم وممتلكاتهم، ودفع بالبعض إلى اتهام الحكومة بمحاولة إحداث “تغيير ديموغرافي” من خلال تعديل قانون العقارات.

يُجيز القانون رقم 10، الصادر في أوائل أبريل 2018، إحداث “مناطق تنظيمية” يمكن إعادة تطويرها من قبل الحكومة. ويمنح القانون لأصحاب الأملاك في تلك المناطق 30 يوماً لإثبات ملكيتهم أو أن يكون لهم قريب أو ممثل عنهم للقيام بذلك، وإلا سيواجهون استيلاء الدولة على منازلهم وأعمالهم التجارية.

ولا يحدد القانون أماكن هذه المناطق التنظيمية. ومع ذلك، بالنظر إلى أن أغلبية الذين فروا من منازلهم أو البلاد لا يملكون وثائق تثبت ملكيتهم لمنازلهم، والكثير منهم مطلوبون من قبل الدولة لتورطهم في جماعات المعارضة – المسلحة وغير المسلحة – أو لفراراهم من الخدمة العسكرية، يفتح القانون الباب أمام الحكومة للاستيلاء على ممتلكات الآلاف إن لم يكن الملايين من النازحين السوريين.

فكرة القانون ليست جديدة كلياً، إذ تتبع القانون رقم 66، وهو قانونٌ صدر في عام 2012 يسمح بإعادة بناء منطقتين كبيرتين في دمشق كان قد احتلها، إلى حدٍ كبير، مؤيدوا المعارضة من الطبقة العاملة. فقد كان السبب الرئيسي لإقرار هذا القانون إزالة المنازل التي بُنيت بشكلٍ غير رسمي أو دون المستوى واستبدالها بمبانٍ حديثة تلبي قوانين البناء. وفي يناير 2018، وافق البرلمان على مشروع قانونٍ يسمح بتوسيع القانون ليشمل مناطق أخرى في سوريا.

وقد اتهم النقاد الحكومة باستخدام قوانين الملكية الجديدة كوسيلةٍ لجمع الأموال بينما يتم تحويل الملكية من الأفراد والجماعات المتحالفة مع المعارضة إلى أولئك الموالين للنظام.

ففي مقالٍ للمجلس الأطلسي، كتب الناشط والأكاديمي السويسري- السوري، جوزيف ضاهر، “يمكن أن يستخدم القانون رقم 66 وتوسعته على المستوى الوطني كأداة فعالة لمشاريع التنمية الضخمة والسريعة التي ستعود بالفائدة على أصدقاء النظام، بينما سيكون في الوقت نفسه آلية عقابٍ ضد السكان المعروفين بمعارضتهم للنظام. وعلى الأرجح سيتم استبدالهم بطبقات اجتماعية أعلى ونخب جديدة خرجت من الحرب، الذين هم بشكلٍ عام أقل ميلاً للإنتفاض ضد النظام.”

وأضاف المحامي والناشط الحقوقي السوري ميشال شماس أن “التهجير القسري” لسكان العديد من المناطق في سوريا من قبل قوات النظام “تم التخطيط له بعناية، بهدف إجراء تغييراتٍ ديموغرافية في البنية السكانية في المدن والمناطق التي دمرت،” وأن القوانين الجديدة المتعلقة بحقوق الملكية جزءٌ من تلك الخطة.

فإذا ما تم، على سبيل المثال، إقرار القانون رقم 10 عندما كانت سوريا دولة تنعم بالسلام والاستقرار، لما شكل الأمر معضلةً كبيرة. وكما يقول “ولكن في ظل الظروف الراهنة التي تعاني منها سوريا، فإن إصدار مثل هذا التشريع سيؤدي إلى نزوح الملايين من الناس عن ديارهم.”

في حين كان ناهيل المصري، وهو محامٍ آخر في دمشق، أقل انتقاداً، إذ قال أن القوانين الجديدة يمكن أن تساهم في عملية إعادة الإعمار. ومع ذلك، أعرب أيضاً عن مخاوفه بشأن تطبيق هذه القوانين، بما في ذلك الخلط بين التوفيق بين القانون الموسع رقم 66 والقانون الجديد رقم 10، وكذلك توقيت القرارات وصعوبة إثبات الملكية بالنسبة للأشخاص الذين فروا من البلاد.

وجادل المصري أنه من الأفضل أن تنظم الحكومة عملية إعادة إعمار البلاد بدلاً من تركها لأصحاب العقارات كمسألة خاصة، و”لكن بشرط الحفاظ على حقوق جميع المواطنين السوريين دون استثناء والحفاظ على الممتلكات التي يحميها الدستور.”

وكما يقول “تكمن المشكلة الوحيدة [للقانونين] بالتوقيت، حيث يرى المعترضون أن الوقت لا يزال مبكراً وأن الأزمة لم تنتهي بعد… ولأن معظم الناس الذين سيتأثرون بهذه المناطق غير موجودين في سوريا ليتمكنوا من الحفاظ على حقوقهم بالطريقة التي يتطلبها القانون.”

ومن المرجح أن يواجه العديد من النازحين السوريين مشاكل محتملة في استعادة ممتلكاتهم – أو ما تبقى منها – عند عودتهم، حتى دون القوانين الجديدة.

ووجد المجلس النرويجي للاجئين، الذي أجرى دراسةً استقصائية عن حالة وثائق الملكية بين اللاجئين السوريين الذين يعيشون في لبنان والأردن والعراق في عام 2016، “مستويات عالية من وثائق تأكيد الملكية التي لا تتوافق مع الوثائق الداعمة للملكية لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك فقدانها أثناء النزوح القسري والممارسات الثقافية والتاريخية فيما يتعلق بنقل الملكية داخل العائلات.”

وقال حوالي ثلثي اللاجئين الذين تمت مقابلتهم إنهم كانوا يمتلكون منازلهم الخاصة قبل أن يفروا من سوريا، وقال 19% منهم إنهم كانوا يعيشون في أراضٍ تابعة لأسرهم. ولكن 17% منهم فقط قالوا إن لديهم وثائق تثبت ملكيتهم لعقاراتهم في البلد الذي فروا إليه، في حين قال 10% منهم إنهم لا يعرفون أين كانت الوثائق، فيما قال 21% أن وثائق الملكية تعرضت للتدمير. وفي كثيرٍ من الحالات، كان يتم تسجيل الممتلكات باسم شخص آخر، مثل أحد الأقرباء الذكور الأكبر سناً، أو عن طريق وثائق أخرى غير سندات ملكية الأرض.

علاوة على ذلك، ومنذ بدء الحرب، كان تسجيل نقل الملكية في المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة أمراً صعباً للغاية ، وتم تدمير العديد من المباني أو احتلالها من قبل واضعي اليد. كما قال نشطاء المعارضة وغيرهم ممن فروا خارج البلاد إن ممتلكاتهم قد تم الاستيلاء عليها حتى من دون التبريرات القانونية التي ستوفرها القوانين الجديدة.

فقد قال أحمد فؤاد شميس، وهو رجل أعمال وأكاديمي دمشقي مؤيد للمعارضة والذي فر إلى مصر، أن قوات الأمن اقتحمت منزله واستولت عليه منذ عامين، إلى جانب مكاتبه التجارية الواقعة أسفل المنزل، دون أي مبرراتٍ قانونية. وأضاف شميس إنه لم يتمكن من معرفة ما حدث لممتلكات أسرته التي كانت في المنزل، بما في ذلك محتويات مكتبة كبيرة تحتوي على العديد من الكتب القديمة.

وتوقع شميس أن القانون رقم 10 سيؤدي إلى خسارة العديد من الأشخاص لمنازلهم، لا سيما أن “العديد منهم مطلوبين للدولة وسيتم إلقاء القبض عليهم فور وصولهم إلى دمشق،” ولأن العوائق البيروقراطية لإثبات الملكية من خارج البلاد ستكون تعجيزية بالنسبة للكثيرين.

وقال شميس لفَنَك: “استولوا على بيتي بشكلٍ غير قانوني، وسرقوه،” وأضاف أن القانون رقم 10 “هو قانونٌ لتسرق الدولة 12 مليون نازح.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ LOUAI BESHARA | ©AFP ⁃ LOUAI BESHARA

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Syria / Past to Present / In Syria, New Decree could strip Refugees and Internally Displaced of Homes, Belongings

In Syria, New Decree could strip Refugees and Internally Displaced of Homes, Belongings

Syria- Syrian refugees
Syrians pass along a damaged street in Douma on the outskirts of Damascus on April 16, 2018. Photo AFP

A decision by the Syrian state has alarmed many of the millions of Syrians displaced internally and outside the country about the fate of their homes and belongings, and led some to accuse the government of trying to bring about ‘demographic change’ through real estate law.

Decree No. 10, issued in early April 2018, allows the creation of ‘regulatory zones’ that could be redeveloped by the government. The decree gives property owners within those areas 30 days to prove their ownership or have a relative or representative do so, or face having their houses and businesses taken by the state.

The decree does not specify where the regulatory zones will be. However, given that a majority of those who fled their homes or the country do not have documents proving their ownership of their houses, and many are also wanted by the state for their involvement in opposition groups – armed and unarmed – or for fleeing military service, the law opens the door for the government to potentially seize the property of thousands if not millions of displaced Syrians.

The decree is not an entirely new concept. It follows on from Decree No. 66, a 2012 law that allowed for the redevelopment of two large zones in Damascus that had been largely occupied by working-class opposition supporters. The official reason for that law was to remove informally built and substandard housing and to replace it with modern developments that meet building codes. In January 2018, the parliament approved a bill that would allow for expansion of the law to other areas of Syria.

Critics have accused the government of using the new property laws as a means to raise funds while transferring property from individuals and groups aligned with the opposition to those loyal to the regime.

In an article for the Atlantic Council, Swiss-Syrian activist and academic Joseph Daher wrote, ‘Decree No. 66 and its national expansion can be used as an efficient instrument for rapid and large development projects that will benefit regime cronies, while at the same time operate as a mechanism for punishment against populations known for their opposition to the regime. They will most probably be replaced with higher social classes and new elites of war, who are generally less inclined to rise up against the regime.’

Syrian human rights lawyer Michel Shammas added that the ‘forced displacement’ of the inhabitants of many areas in Syria by regime forces ‘was planned carefully, with the aim of making demographic changes in the population structure in cities and areas that were destroyed’, and that the new laws relating to property rights were part of that plan.

If Decree No. 10 had been issued when Syria was in a state of peace and stability, it would not have been so problematic. ‘However, under the circumstances of Syria, the issuance of such legislation will result in the displacement of millions of people from their homes,’ he wrote.

Nahel al-Masree, another lawyer in Damascus, was less critical, saying the new laws could aid the reconstruction process. However, he also raised concerns about their application, including the confusion of reconciling the expanded Decree No. 66 with the new Decree No. 10 as well as the timing of the decisions and the difficulty of proving ownership for people who have fled the country.

Al-Masree argued that it is preferable for the government to organize reconstruction of the country as opposed to leaving it to the property owners as a private matter, ‘but on the condition of preserving the rights of all Syrian citizens without exception and the preservation of property protected by the constitution’, he wrote.

‘The only problem with the two [laws] is timing, where the protesters see that the time is still early and the crisis is not over yet … and because most of the people who will be affected by the areas are not present in Syria so that they can maintain their rights in the manner required by law.’

Many displaced Syrians will likely face potential issues with reclaiming their property – or what remains of it – upon their return, even without the new laws.

The Norwegian Refugee Council, which conducted a survey on the status of property documentation among Syrian refugees living in Lebanon, Jordan and Iraq in 2016, found ‘high levels of ownership assertions which are not matched by supporting documents for a variety of reasons, including loss during forced displacement and historical cultural practices regarding transfer of title within families’.

About two thirds of the refugees interviewed said they had owned their own homes before fleeing Syria, and another 19 per cent said they had lived on family land. But only 17 per cent of those who said they had documentation of their property ownership had it with them in the country to which they had fled. Ten per cent said they did not know where the documentation was, and 21 per cent said it had been destroyed. In many cases, the properties were registered in someone else’s name, such as an older male relative, or via documents other than a land deed.

Furthermore, since the war began, registration of property transfers in non-government-controlled areas has been particularly difficult, and many buildings have been destroyed or occupied by squatters.

Opposition activists and others who had fled the country said their properties had been seized even without the legal justifications that would be provided by the new laws.

Ahmad Fouad Shmais, an opposition-aligned Damascene businessman and academic who fled to Egypt, said security forces broke into his house and seized it two years ago, along with the business offices below, without any legal grounds. Shmais said he had been unable to find out what happened to his family’s belongings that were in the home, including the contents of a large library containing many antique books.

Shmais predicted that Decree No. 10 will result in many more people losing their homes, particularly because “many people are wanted by the state and they will be seized immediately if they arrive in Damascus,” and because the bureaucratic hurdles of proving ownership from outside the country will be insurmountable for many.

“They took my house unlawfully, stole it,” Shmais told Fanack Chronicle. Decree No. 10, he said, “is a law of theft by the state from 12 million displaced people”.

image_pdfimage_print