فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / وسط محادثات السلام السورية الجديدة في جنيف، لا مساءلة عن الهجمات الكيماوية

وسط محادثات السلام السورية الجديدة في جنيف، لا مساءلة عن الهجمات الكيماوية

Syria- Chemical attacks in Syria
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يصوت لتمديد التحقيقات لتحديد المسؤول عن الهجمات الكيماوية في سوريا، الأمم المتحدة، 24 أكتوبر 2017. نقضت روسيا القرار. Photo AFP

أكد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تقريرٍ صدر في 26 أكتوبر 2017 أن الحكومة السورية كانت وراء الهجوم الكيماوي الذي أسفر عن مقتل العشرات في أبريل 2017 في خان شيخون، وهي مدينة يسيطر عليها المتمردون في شمال غرب سوريا. وعقب صدور التقرير، استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع أي تحقيقٍ رسمي آخر في القضية.

وللتحقيق في الهجمات الكيميائية، تعتمد الأمم المتحدة على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. تعمل المنظمة على دعم والتحقق من الإلتزام بتنفيذ اتفاقية الأسلحة الكيميائية، التي تمنع استخدام الأسلحة الكيميائية والعمل على تدميرها. ومع ذلك، يتمثل دورها الرئيسي في توثيق الهجمات الكيميائية المشتبه بها وإجراء عمليات تفتيشٍ في الموقع. وفي أغسطس 2015، اعتمد مجلس الأمن القرار رقم 2235، القاضي بإنشاء آلية تحقيق مشتركة تتمثل مهمتها في تحديد البلد أو الجهة المسؤولة عن الهجمات الكيميائية التي وثقتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

زعم التقرير الأول الصادر عن آلية التحقيق المشتركة، والذي نُشر في 24 أغسطس 2016، استخدام النظام للأسلحة الكيميائية، سيما غاز السارين السام، مرتين على الأقل، وذلك في بلدة تلمنس في أبريل 2014 وفي بلدة سرمين في مارس 2015. فغاز السارين يسبب ظهور رغوة بالفم، وتشنجاتٍ، وتلف دائم في الأعصاب، وفي نهاية المطاف، الموت بالسكتة القلبية أو الاختناق. وعليه، لطالما نفى النظام هذه الإدعاءات.

وعلى صعيدٍ متصل، فقد جُدد تفويض آلية التحقيق المشتركة بعد عامٍ على إنشائها، ولكن في 17 نوفمبر 2017، استخدمت روسيا مجدداً حق النقض (الفيتو) لمنع تجديد التفويض مرةً أخرى. فقد كان من شأن مشروع القرار الذي قدمته اليابان التمديد لآلية التحقيق المشتركة لثلاثين يوماً إضافية لكسب الوقت للمفاوضات للوصول إلى حلٍ توفيقي أوسع نطاقاً.

وقالت نيكي هالي، سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بعد التصويت “روسيا تهدر وقتنا.” وأضافت “ليس لدى روسيا أي مصلحة بالتوافق مع باقي أعضاء المجلس لإنقاذ آلية التحقيق المشتركة. لن توافق روسيا على أي آلية من المحتمل أن تسلط الضوء على استخدام الأسلحة الكيميائية من قِبل حليفها، النظام السوري. الأمر بهذه البساطة والخزي.”

وقبل التصويت، كتب روجيليو بفيرتر، المدير العام السابق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية على موقع Syria Deeply، وهو موقعٍ الكتروني مخصص لتغطية الصراع السوري، “لا أرى أي أساسٍ للتشكيك بنزاهة أو جودة التحقيقات التي أجراها خبراء معترف بهم من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة.” فقد كان يأمل آنذاك بالتوصل إلى اتفاقٍ في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل نهاية تفويض الآلية، الأمر الذي لم يحصل في نهاية المطاف. وأضاف أنه دون هذا التعاون في الأمم المتحدة “سيتم تقويض الجهود الرامية إلى القضاء التام على الأسلحة الكيميائية في سوريا، ولن تتحقق العدالة لضحايا الهجمات الكيميائية.”

فيما قدمت منظمة هيومن رايتس ووتش نفس التوصيات في نهاية شهر أكتوبر 2017. وفي بيانٍ صحفي، قال أولي سولفانغ، نائب مدير برنامج الطوارىء في المنظمة، ” ينبغي أن ينهي تقرير آلية التحقيق المشتركة الخداع والنظريات الكاذبة التي تنشرها الحكومة السورية. استخدام سوريا المتكرر للأسلحة الكيميائية يشكل تهديداً خطيراً للحظر الدولي على هذه الأسلحة. كل الدول لديها مصلحة في توجيه رسالة قوية بأن هذه الفظائع لن تمر مرور الكرام.”

وأضاف سولفانغ: “دعت روسيا إلى إجراء تحقيقٍ مستقل، وها هي النتيجة. السؤال الآن: هل ستختار روسيا دعم المساءلة عن انتهاك هذه المعايير الدولية أم ستضحي بمبادئها لحماية حليفها السوري؟”

فقد أجاب آخر حق نقضٍ روسي عن سؤاله: في الوقت الراهن لن تكون هناك أي مساءلة. وقال نديم حوري، مدير برنامج الإرهاب ومكافحة الإرهاب لمنظمة هيومن رايتس ووتش في لقاءٍ له مع فَنَك “ستواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مهمتها، ولكن لا توجد آلية أخرى على الصعيد الدولي لتحديد أسماء المسؤولين عن هذه الهجمات المؤكدة.” وتابع قوله “بالنسبة لنا، السؤال الرئيسي هو: كيف يمكننا المضي قدماً؟ علينا إيجاد طريقة أخرى لتسمية مرتكبي هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة.”

وأضاف “يجب أن يكون هناك مساءلة هنا، والتي ينبغي أن تتخذ عدة أشكال. يمكن للأمم المتحدة وضعها على جدول الأعمال، أو يمكن لعدة دولٍ ممن تهتم بالقضية، مثل فرنسا على سبيل المثال، التأكد من متابعة القضية. هل سيؤثر ذلك على سوريا في المستقبل؟ يعتمد هذا حقاً على ردود فعل الدول الأخرى، لأن الأمر واضحٌ بالنسبة لروسيا: فهم لا يريدون إثارة ضجة كبيرة حول هذا الأمر. كما سيكون الأمر بمثابة مثالٍ يحتذى به، فالأمر يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم، وليس في سوريا فحسب.”

ومع استمرار محادثات السلام السورية الأخيرة في جنيف بسويسرا، يتفاءل القليل بتحقيق أي تقدم. فبعد أشهرٍ من الجمود، من المتوقع أن تركز المحادثات في المقام الأول على دستورٍ جديد وإجراء الانتخابات، مع احتمالٍ ضئيل بالتطرق على الإطلاق لقضية الهجمات الكيميائية.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن سور يا يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وث...
سوريا التي تعيش في الآونة الأخيرة مخاضاً عسيراً تحمل في جعبتها ال...
"إن مناطق تخفيف حدة التصعيد الروسية تتداعى الآن، حيث تسعى جميع الج...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: TIMOTHY A. CLARY ©AFP | TIMOTHY A. CLARY ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Syria / Past to Present / Amid New Syria Peace Talks in Geneva, No Accountability for Chemical Attacks

Amid New Syria Peace Talks in Geneva, No Accountability for Chemical Attacks

Syria- Chemical attacks in Syria
The UN Security Council votes to extend investigations into who is responsible for chemical weapons attacks in Syria at the United Nations on October 24, 2017. Russia voted no to the resolution. Photo AFP

In a report released on 26 October 2017, the United Nations Security Council (UNSC) confirmed that the Syrian government was behind a chemical attack that killed dozens of people in Khan Sheikhoun, a rebel-held town in north-western Syria, in April 2017. Following the release of the report, Russia used its veto in the UNSC to prevent any further official investigation into the matter.

In order to investigate chemical attacks, the UN relies on the Organization for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW). The organization exists to promote and verify adherence to the Chemical Weapons Convention, which prohibits the use of chemical weapons and requires their destruction. However, its main role is documenting suspected chemical attacks and carrying out on-site inspections. In August 2015, the UNSC adopted Resolution 2235, establishing the Joint Investigative Mechanism (JIM) whose mission is to determine which country or party is responsible for the chemical attacks documented by the OPCW.

The JIM’s first report on Syria, published on 24 August 2016, alleged the use of chemical weapons, specifically sarin gas, by the regime at least twice, in Talmenes in April 2014 and Sarmin in March 2015. The gas causes foaming at the mouth, spasms, permanent neurological damage and, ultimately, death by cardiac arrest or suffocation. The regime has always denied the allegations.

The JIM’s mandate was renewed a year after its creation, but on 17 November 2017, Russia again used it veto to prevent the mandate being renewed for a second time. A draft resolution put forward by Japan would have extended the JIM for 30 days to allow time for negotiations on a wider compromise.

“Russia is wasting our time,” US Ambassador Nikki Haley told the council after the vote. “Russia has no interest in finding ground with the rest of this council to save the JIM. Russia will not agree to any mechanism that might shine a spotlight on the use of chemical weapons by its ally, the Syrian regime. It’s as simple and shameful as that.”

Prior to the vote, Rogelio Pfirter, former director general of the OPCW, had written on Syria Deeply, a website dedicated to covering the Syrian conflict, ‘I see no grounds to question the impartiality or quality of the investigations carried out by recognized OPCW and UN experts.’ He was then hoping for an agreement at the UNSC before the end of the mandate, which ultimately did not happen. Without this UN cooperative, he wrote, ‘efforts towards the complete elimination of chemical weapons in Syria will be undermined, and justice for the victims of chemical attacks will be denied’.

The same recommendations had been made by Human Rights Watch (HRW) at the end of October 2017. In a press release, Deputy Emergencies Director Ole Solvang said, “The Joint Investigative Mechanism report should end the deception and false theories that have been spread by the Syrian government. Syria’s repeated use of chemical weapons poses a serious threat to the international ban against the use of chemical weapons. All countries have an interest in sending a strong signal that these atrocities will not be tolerated.”

He added, “Russia called for an independent investigation and here is the result. The question now is whether Russia will support accountability for the violation of these international norms or whether it will sacrifice principle to protect its Syrian ally.”

The most recent Russian veto answered his question: for now there will be no accountability. “The OCPW continues its mission, but there is no more mechanism at the international level to put names on these proven attacks,” Nadim Houry, director of HRW’s terrorism and counterterrorism programme, told Fanack Chronicle. “For us, the main question is: how should it be moved forward? We need to find another way to name the perpetrators of these crimes and bring them to justice.”

He added, “There should be accountability here, and this could take several forms. The UN could put it on the agenda, or several countries that care about the issue, like France for example, could make sure there is a follow-up. Will it affect Syria in the future? Definitely. But will it actually happen? It really depends on other countries’ reactions because with Russia it’s clear: they don’t want to make a big fuss about it. Also, it’s about setting an example, it’s about the issue of chemical weapons use worldwide, not just in Syria.”

As the latest Syria peace talks continue in Geneva, Switzerland, few are optimistic of a breakthrough. After months of stalemate, the talks are expected to focus primarily on a new constitution and elections, with little likelihood that chemical attacks will be mentioned at all.

image_pdfimage_print