فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / من الماضي الى الحاضر / سوريا: مع انتهاء الحرب، قد تتحول الميليشات الموالية للنظام إلى جماعات جريمة منظمة

سوريا: مع انتهاء الحرب، قد تتحول الميليشات الموالية للنظام إلى جماعات جريمة منظمة

Syria- Assad militia
مسلحون موالون للنظام يجتمعون في مطارٍ عسكري تُسيطر عليه القوات السورية والميليشيات الموالية للنظام في مدينة دير الزور شمال شرق سوريا في 12 ديسمبر 2014. Photo AFP ©AFP ⁃ THAER AL-AJLANI

قبل التدخل الروسي الذي قلَبَ موازين الحرب الأهلية السورية لصالح النظام في عام 2015، اعتمد الرئيس بشار الأسد بشدة على الميليشيات الموالية له، أو الشبيحة، للتغلب على الجماعات المتمردة التي كانت تسعى إلى عزله.

ولا يزال النظام بحاجة إلى الميليشيات، بالنظر إلى الصعوبات التي يواجهها في تجنيد المواطنين في صفوف الجيش النظامي. وفي الوقت نفسه، أصبحت هذه الميليشيات تشكل عائقاً ذلك أن سلوكها الخارج عن القانون أثار غضب السكان المحليين في بعض الحالات، بمن فيهم أولئك الموالون للأسد.

وعلى الرغم من أن الحكومة اتخذت عدة خطواتٍ لتضييق الخناق على الميليشيات، إلا أنه يبدو من الواضح أن الأسد لا يملك القدرة الكافية أو لربما الرغبة في السيطرة على أنصاره.

فقد اعتمدت الحكومة على الميليشيات الموالية منذ بداية الانتفاضة السورية في عام 2011، بعد انتشار ما يُسمى بـ”اللجان الشعبية” في جميع أنحاء سوريا. فقد تم تجنيد العديد من الأعضاء، وليس جميعهم بالتأكيد، من الطائفة العلوية التي يتبعها الأسد والأقليات الأخرى التي تميل إلى الولاء للنظام، الذين تلقوا الدعم من أجهزة الاستخبارات لإخماد الاحتجاجات المناهضة للحكومة بعنف.

ومع مرور الوقت، تضاعفت أعداد هذه الجماعات وباتت تحمل صفةً عسكرية. ففي عام 2013، اتخذ النظام السوري خطواتٍ لإضفاء الصفة الرسمية – وبذل محاولاتٍ لتنظيم – اللجان الشعبية المختلفة ضمن هيكلٍ شبه عسكري وطني تحت مُسمى قوات الدفاع الوطني.

ومع تنامي الصراع، انضمت المليشيات المحلية المدعومة من إيران من حزب الله وجماعات أخرى إلى المليشيات المحلية. كما قدمت إيران التدريب والتمويل لميليشيا الأسد المحلية، إلا أن إيران لربما فضلت الاعتماد على المقاتلين الأجانب “الذين جعلتهم دوافعهم الدينية والإيديولوجية أكثر ولاءً،” كما لاحظت الصحفية السورية لينا سنجاب.

بالنسبة للحكومة السورية، أصبح الشبيحة مصدراً هاماً للقوى العاملة. ومع فرار أو هرب العديد من الشبان خارج البلاد لتفادي الخدمة العسكرية، تقلصت صفوف الجيش السوري النظامي من حوالي 220 ألف إلى “قوة قوامها الفعلي” نصف ذلك بحلول خريف 2012، وفقاً للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية.

وعلاوةً على ذلك، كان يُنظر إلى المقاتلين السُنّة الباقون في الجيش باعتبارهم منشقين محتملين، مما حفز النظام على الاعتماد بشكلٍ أكبر على المليشيات العلوية والشيعية.

وفي بعض الحالات، يفضل الشباب أيضاً الانضمام إلى الميليشيات عوضاً عن الإنضمام إلى الجيش السوري النظامي لأن الرواتب غالباً ما تكون أعلى، خاصة في المليشيات ذات التمويل الأجنبي. كما قد تسمح لهم المليشيات بالبقاء أقرب إلى ديارهم وكذلك منحهم حرية المغادرة إذا ما اختاروا ذلك، على عكس الجيش.

فقد قُدر قوام الميليشيات الموالية للحكومة ما بين 150 ألف إلى 200 ألف عضو في أواخر عام 2015، بما في ذلك القوات المحلية والأجنبية. وفي الآونة الأخيرة، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط عن “مصادر مطلعة” إلى أن عدد الشبيحة يبلغ حوالي 60 ألفاً – أي تقريباً نفس أعداد القوات المسلحة الرسمية السورية.

وفي هذه الأثناء، سيطرت الميليشيات على الطرق والمؤسسات الرئيسية في أجزاء كثيرة من البلاد. فعلى سبيل المثال، وفقاً للباحث السوري مازن عزي، تسيطر ميليشيا لواء الباقر على نظام النقل العام في حلب حيث تمتلك أسطولها الخاص من الحافلات الصغيرة، ويتم تقاسم الإيرادات مع إدارة شرطة المرور التابعة للحكومة والأمن العسكري.

وإلى جانب سيطرتها واسعة النطاق، تنامت الشكاوى من المليشيات التي تبتز التجار والشركات والأعمال التجارية والمواطنين العاديين مقابل رسوم الحماية أو غيرها من أشكال الرشاوى، وإهانة أو إساءة معاملة الأشخاص عند نقاط التفتيش، وفرض أسعار باهظة على السلع الأساسية التي يتحكمون بها في السوق.

كما كان هناك اتهاماتٌ بالنهب في المناطق التي عملت فيها الميليشيات بمفردها أو مع الجيش السوري للاستيلاء على الأراضي من الجماعات المتمردة. ففي مخيم اليرموك للاجئين في دمشق، على سبيل المثال، ادعت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا أن البيوت والمتاجر في المخيم “تعرضت لحملة منظمة من النهب” من قبل الجنود وأعضاء الميليشيات المتورطين في الهجوم الأخير لاستعادة السيطرة على الجيب والإطاحة بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش.”

وقالت المجموعة، التي نشرت أيضاً مقاطع فيديو عن عمليات النهب التي تم الإبلاغ عنها، إن السرقة اشتملت على سرقة “الأثاث والأبواب الخشبية والنوافذ وسخانات المياه وتجهيزات الصرف الصحي.”

وكانت هناك أيضاً حوادث أكثر خطورة تنطوي على عمليات قتل خارج نطاق القضاء من جانب أفراد الميليشيات، والتي اشتملت على قتل النساء والأطفال.

ففي حلب، تعرض أحمد جاويش، وهو صبي يبلغ من العمر 13 عاماً يبيع العلكة والبسكويت في الشارع للقتل في يونيو 2017 على يد سائق يُعتقد أنه عضو في إحدى الميليشيات، مما أثار غضباً في المجتمع.

وفي مايو 2018، وبحسب موقع الأخبار السوري عنب بلدي، زُعم أن أعضاء إحدى الميليشيات الموالية للنظام أحرقوا امرأتين، أثناء إحراقهم حقول الشعير، في منطقة شمال غرب حماة، بعد أن رفضتا دفع رسوم للسماح لهما بحصاد المحصول.

وفي بعض الحالات، اندلعت اشتباكاتٌ بين الجيش السوري والميليشيات التي تُظهر ولاءها للنظام، كما حدث في أبريل 2015، عندما اشتبك أفرادٌ من قوات الدفاع الوطني مع الجيش السوري في حمص وسط حملة قمعٍ ضد السلوك الإجرامي الذي تنتهجه قوات الدفاع الوطني، مما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح من كلا الجانبين. كما اندلعت اشتباكاتٌ في نفس المنطقة في أوائل عام 2016.

وعليه، اتخذ النظام السوري وحليفته، روسيا، بعض الإجراءات لقمع الميليشيات في الحالات التي شكلت انتهاكاً صارخاً على وجه الخصوص. فقد ألهم اغتيال جاويش في حلب، على سبيل المثال، شن حملة قمعٍ أفادت التقارير أن القوات الحكومية قامت فيها بجمع “المئات” من أفراد المليشيات واعتقال الرجل الذي يُزعم أنه مسؤول عن القتل.

وفي أعقاب عمليات النهب في مخيم اليرموك، أفادت التقارير قيام الشرطة العسكرية السورية والروسية بإلقاء القبض على كلٍ من قوات الدفاع الوطني وجنود الجيش السوري المتورطين في السرقة.

كما بذلت الحكومة بعض الجهود للقضاء على عمليات الابتزاز مقابل رسوم الحماية لمرافقة شحنات البضائع، بعد أن اشتكت مجموعات تعمل في التجارة من هذه الممارسة.

فقد تم تفكيك إحدى الميليشيات، ألا وهي صقور الصحراء، في عام 2017 بعد حادثةٍ هدد فيها أفراد المجموعة موكب الأسد وهو يقود سيارته عائداً إلى منزل عائلته، لعدم إدراكهم على ما يبدو من كان بداخلها.

توضح هذه الحالات أن الحكومة تمتلك القدرة على السيطرة على الميليشيات عندما ترغب في ذلك، لكن من الواضح أنها لا تملك الموارد أو الرغبة في التعامل مع مجمل الانتهاكات والنشاط الإجرامي المنسوب لهذه الجماعات.

وكتب المحلل المختص بالشأن السوري، آرون لوند، في حديثه لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن الحملة الأخيرة على المليشيات في حلب تظهر أن “الحكومة السورية يمكن أن تفرض نفسها على الجماعات المحلية عندما تقرر تركيز انتباهها في مكانٍ ما،” إلا أنه أضاف “دون وجود موارد كافية لضبط البلاد بشكلٍ سليم أو تسريح الأطراف التابعة للميليشيات التي تتفرع بشكلٍ عشوائي من جهازه الأمني، فمن الممكن أن يواصل الأسد لعبة المناورة لمنع الفصائل الموالية الجامحة من تقويض سلطة الدولة.”

وبمجرد انتهاء الحرب، سيصبح هذا التحدي غايةً في الصعوبة على وجه الخصوص، فكما أظهرت تجربة حلب، لن يختفي الشبيحة بمجرد انتهاء هدفهم العسكري. وبدلاً من ذلك، من المرجح أن يظلوا على قائمة مجموعات الجريمة المنظمة، ليعملوا بشكلٍ متزايدٍ على تآكل شرعية الدولة فضلاً عن إبطاء الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ THAER AL-AJLANI | ©AFP ⁃ THAER AL-AJLANI

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Syria / Past to Present / In Syria, Pro-Regime Militias could become Organized Crime Groups When War ends

In Syria, Pro-Regime Militias could become Organized Crime Groups When War ends

Syria- Assad militia
Pro-regime gunmen gather at a military airport held by Syrian troops and pro-regime militias in the northeastern Syrian city of Deir Ezzor on December 12, 2014. Photo AFP

Before the Russian intervention that turned the tide of the Syrian civil war in the regime’s favour in 2015, President Bashar al-Assad relied heavily on loyalist militias – or shabiha – to beat back the rebel groups that were seeking to depose him.

The regime still needs the militias, given the difficulties in filling the ranks of the regular army. At the same time, the militias have become a liability, as their lawless behaviour has in some cases angered local populations, including those loyal to al-Assad.

Although the government has taken several steps to clamp down on abuses by the militias, it seems clear that al-Assad does not have the capacity or perhaps the desire to control his supporters.

The government has relied on loyalist militias since the beginning of the Syrian uprising in 2011, when so-called ‘Popular Committees’ sprung up all over Syria. Many, although certainly not all, of the members were recruited from al-Assad’s Alawite sect and other minorities that tended to be loyal to the regime, and they received support from the intelligence services to violently put down anti-government protests.

Over time, these groups multiplied and militarized. In 2013, the Syrian regime took steps to formalize – and made attempts to organize – the disparate Popular Committees into a national paramilitary structure called the National Defence Forces (NDF).

As the conflict growing, the local militias were also joined by Iran-backed foreign fighters from Hezbollah and other groups. Iran also provided training and funding for the local pro-al-Assad militia, but Iran may have preferred to rely on the foreign fighters ‘whose religious and ideological motivations have made them more loyal’, as noted by Syrian journalist Lina Sinjab.

For the Syrian government, the shabiha became an important source of manpower. With many young men defecting or fleeing the country to avoid military service, the ranks of the regular Syrian army had shrunk from about 220,000 to an ‘effective strength’ of half that by autumn 2012, according to the International Institute for Strategic Studies.

Furthermore, the Sunni fighters remaining in the army were regarded as potential defectors, motivating the regime to rely more heavily on the Alawite and Shia militias.

In some cases, young men also prefer joining militias to the regular Syrian army because the pay is often higher, particularly in militias with foreign funding. The militias may allow them to remain closer to home as well as giving them the freedom to leave if they so choose, unlike the army.

The pro-government militias were estimates to have between 150,000 and 200,000 members as of late 2015, including both local and foreign forces. More recently, the newspaper al-Sharq al-Awsat cited ‘informed sources’ as putting the shabiha number at about 60,000 – roughly the same as the official Syrian armed forces.

Meanwhile, in many parts of the country, the militias have seized control of key routes and institutions. For instance, according to Syrian researcher Mazen Ezzi, the Liwa al-Baqir militia controls Aleppo’s public transportation system with its own fleet of minibuses, sharing revenues with the government’s Traffic Police Department and Military Security.

Along with expanded control has come complaints about the militias extorting traders, businesses and average citizens for protection fees or other forms of bribes; insulting or abusing people at checkpoints; and charging exorbitant prices for basic goods for which they control the market.

There have also been accusations of looting in areas where the militias have worked alone or with the Syrian army to seize territory from rebel groups. In the Yarmouk refugee camp in Damascus, for instance, the Action Group for Palestinians of Syria claimed that houses and shops in the camp ‘have been subjected to a systematic campaign of looting’ by soldiers and militia members involved in a recent offensive to retake the enclave and oust Islamic State fighters.

The group, which also posted videos of the reported looting, said thefts included ‘furniture, wooden doors, windows, water heaters and sanitary installations’.

There have also been more serious incidents involving extrajudicial killings by militia members, including of women and children.

In Aleppo, Ahmed Jawish, a 13-year-old boy selling gum and crackers on the street was shot and killed in June 2017 by a driver believed to be a militia member, sparking outrage in the community.

In May 2018, according to Syrian news site Enab Baladi, pro-regime militia members allegedly burned two women – along with their barley fields – in the north-western Hama region, after they refused to pay fees to allow the crop to be harvested.

In some cases, clashes have even broken out between the Syrian army and militias ostensibly loyal to the regime, as in April 2015, when members of the NDF fought against the Syrian army in Homs amid a crackdown on criminal behaviour by the NDF, with casualties on both sides. Clashes broke out in the same area in early 2016.

The Syrian regime and its ally, Russia, have taken some measures to clamp down on the militias in especially egregious cases. Jawish’s killing in Aleppo, for instance, inspired a crackdown in which government forces reportedly rounded up ‘hundreds’ of militia members and arrested the man allegedly responsible for the murder.

Following the looting in Yarmouk, Syrian and Russian military police reportedly arrested both NDF and Syrian army soldiers involved in the theft.

The government also made some efforts to crack down on the extortion of protection fees for accompanying shipments of goods, after business groups complained about the practice.

One militia, the Desert Hawks, was disbanded in 2017, after an incident in which members of the group threatened al-Assad’s motorcade as it drove to his family home, apparently unaware who was inside.

These cases make clear that the government has the capacity to control the militias when it chooses, but it clearly does not have the resources or desire to deal with the full scope of abuses and criminal activity attributed to the groups.

Writing for IRIN News, Syria analyst Aron Lund noted that the recent crackdown on militias in Aleppo shows that ‘the Syrian government can impose itself on local groups when it decides to focus its attention somewhere’, but added, ‘without sufficient resources to properly police the country or to demobilize the militia appendages sprouting chaotically from his security apparatus, it is possible al-Assad will have to continue to play a game of whack-a-mole to keep unruly loyalist factions from undermining the state’s authority’.

Whenever the war comes to an end, this challenge will become particularly difficult to manage. As the Aleppo experience has shown, the shabiha will not disappear once their military purpose has ended. Instead, they will likely linger as organized crime groups, further eating away at the state’s legitimacy and slowing the country’s economic and social recovery.

image_pdfimage_print