فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / حقوق الإنسان في سوريا / حالة حقوق الإنسان في سوريا

حالة حقوق الإنسان في سوريا

حالة حقوق الإنسان في سوريا
.سوريون ينتحبون بعد مقتل ثلاثة اطفال في المدينة القديمة من حلب Photo Beha el-Halebi

يوثق التقرير العالمي لمنظمة هيومن رايتس وواتش لعام 2016 حول سوريا تصاعد استخدام العنف في البلاد التي مزقتها الحرب. فبعد خمس سنواتٍ من الصراع الذي ينطوي على جهاتٍ فاعلة عديدة، حكومية وغير حكومية، أصبحت انتهاكات حقوق الإنسان ومعاهدات وبروتوكولات الحرب الدولية حدثاً يومياً. ومع ذلك، يعود تاريخ سجل حقوق الإنسان المروّع في سوريا إلى عقودٍ مضت.

فقد شهدت سوريا بين عاميّ 1949 و1966 حالة من عدم الاستقرار السياسي الناجم عن خمس انقلابات عسكرية متعاقبة. فالمحاولة الأولى كان وراءها رئيس أركان الجيش، حسني الزعيم، الي أصبح فيما بعد رئيساً للبلاد في أبريل 1949. بينما حصل آخر انقلابٍ عسكري، والمعروف باسم “الحركة التصحيحة،” أو “الثورة التصحيحة،” عام 1970، بقيادة الجنرال حافظ الأسد الذي كان يشغل آنذاك منصب وزير الدفاع. وبعد إطاحته بالرئيس صلاح جديد، الذي تولى أيضاً رئاسة البلاد في أعقاب إنقلابٍ عسكري عام 1966، نصّب الأسد نفساً زعيماً لسوريا، دون منازع، واستمر في الحكم إلى أن وفاته المنية في يونيو 2000. خلفه ابنه بشار، الرئيس الحالي لسوريا.

تمتلك عائلة الأسد، التي تحكم سوريا منذ عام 1970، سجلاً سيئاً للغاية في مجال حقوق الإنسان وتاريخاً طويلاً من العنف والمجازر. فمنذ عام 1963 وحتى عام 2011، عندما اندلعت الاحتجاجات الشعبية، تُسيّر سوريا بموجب قانون الطوارىء، الذي منح الحكومة مطلق الحرية في اعتقال الناس دون توجيه تهمٍ لهم ووسع من سُلطة الدولة لتشمل فعلياً جميع جوانب حياة المواطنين. وتعتبر أجهزة الأمن السورية من بين العديد من أذرع القمع، بما في ذلك المخابرات العسكرية، والمخابرات الجوية، وأمن الدولة، والأمن السياسي، الذي يقوم على نحوٍ نظامي باحتجاز الأشخاص دون مذكرات توقيف، وحبسهم بمعزلٍ عن العالم الخارجي لفتراتٍ طويلة. هذا بالإضافة إلى محكمة أمن الدولة العليا، وهي محكمة استثنائية دون أي ضماناتٍ إجرائية تقريباً، والتي غالباً ما تصدر أحكاماً بالسجن لفتراتٍ طويلة على النشطاء والإسلاميين.

ومن بين العديد من اللحظات المظلمة خلال فترة حكم حافظ الأسد، تبرز مجزرة حماة التي وقعت في فبراير 1982، باعتبارها خلاصة نظامه القمعي. فقد أنهت هذه المجزرة أي أملٍ في التغيير، والذي كانت تسعى إليه، في المقام الأول، جماعة الإخوان المسلمين، الذي كان حزب المعارضة الرئيسي آنذاك. وكجزءٍ من الإنتفاضة الإسلامية، التي استمرت منذ عام 1976 إلى عام 1982، قامت جماعةٌ من أعضاء الإخوان المسلمين ممن يُطلقون على أنفسهم اسم الطليعة المقاتلة، بقيادة عدنان عقلة، بقتل ما بين 50 إلى 83 طالباً من العلويين في مدرسة المدفعية في حلب. شكلّت هذه المجزرة بداية حرب مدنٍ واسعة النطاق بين الإخوان المسلمين والعلويين في الحكم. وفي عام 1982، وفي محاولةٍ لإخماد الإنتفاضة المدبرة من قِبل جماعة الإخوان المسلمين، قام الجيش العربي السوري وسرايا الدفاع، بناءً على أوامر من حافظ الأسد، بمحاصرة وقصف مدينة حماة بالمدفعية، والتي كان يُعتقد أنها تؤوي مسلحين تابعين لجماعة الإخوان المسلمين. وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع، قُتل ما بين 20 ألف إلى 40 ألف نسمة من سكان المدينة. وتُقدر منظمة العفو الدولية أنّ عدد القتلى في نهاية المطاف، قد يصل إلى 25 ألف قتيل من كلا الجانبين. ومنذ ذلك الحين، باتت تعرف الحادثة باعتبارها “الفعل الأكثر دموية من قِبل أي حكومة عربية ضد شعبها في الشرق الأوسط.”

وعلى صعيدٍ آخر، عندما تولى بشار الأسد مقاليد الحكم في عام 2000، كان على البرلمان السوري تعديل الدستور وتخفيض السن الأدنى الإلزامي للرئيس من 40 عاماً إلى 34 عاماً، ليكون مؤهلاً من الناحية القانونية للترشح عن حزب البعث الحاكم. وفي 10 يونيو 2000، انتخب الأسد عن طريق استفتاءٍ خاضه بالتزكية، ليحصل على ما نسبته 97,29% من الأصوات. إن ما تم فعله ليبدو تصويتاً شعبياً لإضفاء الشرعية على الأسد، كان في واقع الأمر انتهاكاً واضحاً لجميع المبادىء الديمقراطية. ومباشرةً بعد تولي الأسد الرئاسة، شرع في حركةٍ إصلاحية باتخاذ تدابير تقديمة حذرة لما أطلق عليه “ربيع دمشق.” أدى ذلك إلى إغلاق سجن المزة سيء السمعة في دمشق والإعلان عن عفوٍ عام واسع النطاق أسفر عن الإفراج عن مئات السجناء السياسيين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين. ومع ذلك، لم يدم شهر العسل بين الأسد ومعارضيه طويلاً، حيث استهلت حملاتٌ أمنية مرة أخرى في غضون عام. فقد سجن الأسد قادة إعلان دمشق، وهو تجمعٌ بارز لقوى المعارضة، بتهمة “إضعاف الشعور القومي.” وفي عام 2010، حكمت محكمة أمن الدولة العليا على العشرات من النشطاء السياسيين الأكراد بالسجن، بما في ذلك العديد من أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي السياسي، التابع لحزب العمال الكردستاني. كما حكم القضاة العسكريون على أعضاء الحزب اليساري الكردي بالسجن بتهمة “التحريض على الفتنة الطائفية،” وآخرين من السوريين الاشتراكيين أو الليبراليين مثل الدكتور كمال اللبواني، وهو طبيب ومؤسس التجمع الليبرالي الديمقراطي، الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً لدعوته السلمية إلى الإصلاح.

خيّب الأسد الشاب، الذي وعد بالتحررية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والذي كان يُنظر إليه، يوماً ما، باعتباره أحد المصلحين المحتملين، الآمال، حيث استغرق الأمر الشعب السوري أقل من عام لكشف زيفه.

ففي مارس 2011، اندلعت احتجاجاتٌ شعبية طالبت بدايةً بإصلاحاتٍ ديمقراطية. استجاب الأسد لهذه المطالب بقوة الشرطة والقوة العسكرية والاعتقالات الجماعية والقمع الوحشي، مما أدى إلى وقوع مئات الضحايا وآلاف الجرحى. وقالت حركة آفاز العالمية أن تحقيقاتها خلصت إلى اعتقال أو خطف 2,918 سوري على يد قوات الأمن والذين لا تزال أماكن احتجازهم مجهولة. وبحلول نهاية أبريل 2011، بدا من الواضح أنّ الوضع يخرج من سيطرة الأسد، حيث نشرت الحكومة السورية أعداداً ضخمة من قواتها على الأرض.

وفي السنوات التالية، سقطت سوريا في صراعٍ عنيفٍ على نحوٍ متزايد، فقد شنت القوات الحكومية وحلفائها (مثل روسيا وإيران وحزب الله والميليشيات الطائفية الأخرى)، هجماتٍ متعمدة وعشوائية على المدنيين بشكلٍ يومي، فضلاً عن انتشار الاحتجاز بمعزلٍ عن العالم الخارجي والتعذيب. كما قامت جماعات المعارضة غير الحكومية أيضاً بانتهاكاتٍ جسيمة، بما في ذلك مهاجمة المدنيين، واستخدام الأطفال الجنود، والخطف والتعذيب. فتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف وتنظيم القاعدة في سوريا وجبهة النصرة، مسؤولون عن انتهاكاتٍ منهجية واسعة النطاق لحقوق الإنسان، من بينها استهداف المدنيين وعمليات الخطف والإعدام.

ووفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، يتراوح إجمالي عدد القتلى في سوريا حتى صيف2016 ما بين 301,781 و422,317 فرد، بما في ذلك أكثر من 100 ألف مدني. ويُقدر مبعوثوا الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا عدد الضحايا بما يصل إلى 400 ألف. وعلاوة على ذلك، يعيش أكثر من 640 ألف شخص في ظل حصارٍ طويل الأمد، كما أدى الصراع إلى أزمة إنسانية، حيث نزح ما يُقدر بـ7,6 مليون نسمة داخلياً، في حين أن هناك 4,8 مليون لاجىء مسجل في الأمم المتحدة في الدول المجاورة.

وفي 21 أغسطس 2013، استهدفت منطقتين تُسيطر عليهما المعارضة في الضواحي المحيطة بدمشق بغاز الأعصاب السارين، مما أسفر عن مقتل ما بين 281 إلى 1,729 شخص. اعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية والذي انطوى على استخدام الأسلحة الكيميائية منذ الحرب العراقية الإيرانية. كما حصل 161 هجوم كيميائي موثق آخر في سوريا منذ ذلك الحين، حيث تم جمع تفاصيلها من الأطباء العاملين في المناطق المتضررة والتي قتل فيها ما يزيد عن 1,491 شخص وإصابة 14,581. استخدم في أكثر من ثلث الهجمات غاز الكلور، إذ تمت غالبية هذه الهجمات بعد قرار لمجلس الأمن الدولي يدين استخدامها.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت الحكومة شن غاراتٍ جوية عشوائية، بما في ذلك إلقاء أعداد كبيرة من البراميل المتفجرة على المدنيين، في تحدٍ صارخ لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2139، الذي صدر يوم 22 فبراير 2014. هذه القنابل غير الموجهة تُصنّع بثمنٍ بخس، وعادةً ما تُنتج محلياً بواسطة براميل نفط، واسطوانات غاز، وخزانات مياه كبيرة، والتي يتم تعبئتها بمواد شديدة الإنفجار وأجزاء من الخردة المعدنية لتعزيز قوة الشظايا، ويتم إلقاؤها من المروحيات.
وتواصل قوات الأمن السورية إعتقال الأشخاص بشكلٍ تعسفي وتعريضهم لسوء المعاملة والتعذيب، وغالباً ما يتم اخفائهم باستخدام شبكة واسعة من مرافق الاحتجاز في جميع أنحاء البلاد. العديد من المعتقلين هم من الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، كما تم أيضاً اعتقال الأطفال والنساء وكبار السن. وفي بعض الحالات، أفاد الأفراد أن قوات الأمن اعتقلت أفراد من أسرهم، بمن فيهم الأطفال، للضغط عليهم لتسليم أنفسهم. ويورد ما يسمى تقرير “قيصر،” الذي صدر في عام 2014 من قبل لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في سوريا، بالتفصيل “القتل المنهجي لأكثر من 11 ألف معتقل من قبل الحكومة السورية في منطقة واحدة خلال الحرب الأهلية السورية على مدى عامين ونصف العام في الفترة من مارس 2011 إلى أغسطس 2013.”

ووفقاً لتقريرٍ صادر عن مؤسسة العفو الدولية، والذي نُشر في نوفمبر 2015، أخفى النظام السوري، قسراً، أكثر من 65 ألف شخص منذ بداية الحرب. ويُقدر تقريرٌ نشره المرصد السوري لحقوق الإنسان في مايو 2016، أن 60 ألف شخص على الأقل لقوا حتفهم نتيجة التعذيب أو بسبب الظروف القاسية التي عانوا منها في سجون الحكومة السورية منذ مارس 2011.

ومع فشل اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بوساطة كيري-لافروف، استؤنف القتال ولم تعد قوافل المساعدات الإنسانية قادرةً على الوصول إلى المحتاجين. وفيما تتجه الحرب نحو عامها السادس، يبدو الحل السياسي القابل للتطبيق أبعد من أي وقتٍ مضى.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Beha el-Halebi ©Hollandse Hoogte | Beha el-Halebi ©Hollandse Hoogte

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Syria / Human Rights / Human Rights Situation in Syria

Human Rights Situation in Syria

Syria Human Rights
Syrians mourn after three civilians lost their lives in the Ancient City of Aleppo, Syria, 20 November, 2015. Photo Beha el-Halebi

The 2016 Human Rights Watch (HRW) country report for Syria documents the escalating use of violence in the war-torn country. Five years after the start of a conflict that involves numerous state and non-state actors, violations of human rights and international war treaties and protocols have become a daily occurrence. However, Syria’s appalling human rights record goes back decades.

Between 1949 and 1966, Syria witnessed political instability caused by five successive military coups. The first was orchestrated by the army chief of staff, Husni al-Za’im, who went on to become president in April 1949. The last military coup, known as ‘the Corrective Movement’ or the ‘Corrective Revolution’, took place in 1970, led by General Hafez al-Assad, then minister of defence. After his ouster of President Salah Jadid, who had also come to power following a military coup in 1966, al-Assad appointed himself the undisputed leader of Syria and went on to rule till his death in June 2000. He was succeeded by his son Bashar al-Assad, the current president.

The al-Assad family, which has ruled Syria since 1970, has an exceptionally poor human rights record and a history of violence and massacres. From 1963 to early 2011, when popular protests erupted, Syria had a state of emergency in place, which gave the government a free hand to arrest people without charge and extended the state’s authority into virtually every aspect of citizens’ lives. Among the many arms of oppression are Syria’s security apparatuses, such as the Military Intelligence, Air Force Intelligence, State Security and Political Security, who regularly detain people without arrest warrants, holding them incommunicado for lengthy periods. This is in addition to the Supreme State Security Court (SSSC), an exceptional court with almost no procedural guarantees, which regularly sentences activists and Islamists to long prison terms.

Among the many dark moments of Hafez al-Assad’s tenure, the Hama massacre of February 1982 stands out as the epitome of his oppressive regime. The massacre ended any hopes of change primarily sought by the Muslim Brotherhood, which was the main opposition at the time. As part of the Islamist uprising, which ran from 1976 to 1982, members of the Muslim Brotherhood calling themselves the Fighting Vanguard (at-Tali’a al-Muqatila), led by `Adnan `Uqla, massacred between 50 and 83 Alawite cadets in the Aleppo Artillery School. The massacre marked the beginning of full-scale urban warfare between the Muslim Brotherhood and the ruling Alawites. In 1982, in an attempt to quell an uprising orchestrated by the Muslim Brotherhood, the Syrian Arab Army and the Defence Companies, on the orders of Hafez al-Assad, besieged and shelled the city of Hama, which they believed to be harbouring Muslim Brotherhood-affiliated gunmen. In a little over three weeks, between 20,000 and 40,000 residents were killed. Amnesty International estimates that the eventual death toll may have been as high as 25,000 on both sides. The incident has since been called ‘the single deadliest act by any Arab government against its own people in the Middle East’.

When Bashar al-Assad came to power in 2000, the Syrian parliament had to amend the constitution, reducing the mandatory minimum age of the president from 40 to 34 years old, so he would be legally eligible for nomination by the ruling Baath Party. On 10 July 2000, al-Assad was elected president by referendum in which he ran unopposed, receiving 97.29% of the votes. What was made to look like a popular vote to give al-Assad legitimacy, was in fact a clear-cut violation of all the principles of democracy. Immediately after al-Assad took office, a reform movement made cautious advances during what was dubbed the ‘Damascus Spring’. It led to the shutdown of the notorious Mezzeh prison in Damascus and the declaration of a wide-ranging amnesty releasing hundreds of Muslim Brotherhood-affiliated political prisoners. However, it was a short-lived honeymoon between al-Assad and his opposition, as the security crackdowns commenced again within the year. Al-Assad jailed leaders of the Damascus Declaration, a prominent gathering of opposition groups, for ‘weakening national sentiment’. In 2010, the SSSC sentenced dozens of Kurdish political activists to prison, including many members of the PYD political party, which is affiliated with the Kurdistan Workers’ Party (PKK). Military judges sentenced members of the Kurdish Left Party to prison for ‘inciting sectarian strife’, and other Syrian socialists or liberals such as Dr Kamal al-Labwani, a physician and founder of the Democratic Liberal Gathering, who is serving a 15-year sentence for advocating peaceful reform.

The young al-Assad, who with promises of liberalization, democracy and respect for human rights had once been perceived as a potential reformer, disappointed expectations and it took the Syrian people less than a year to find him out.

In March 2011, popular protests erupted, initially demanding democratic reform. Al-Assad responded to these demands with police and military force, mass arrests and a brutal crackdown, resulting in hundreds of casualties and thousands of wounded. The Avaaz.org campaigning community said its investigation identified 2,918 Syrians who were arrested or abducted by security troops and whose whereabouts are still unknown. By the end of April 2011, it was clear that the situation was getting out of al-Assad’s control, and the Syrian government deployed numerous troops on the ground.

In the intervening years, Syria has slipped into increasingly violent conflict. Government forces and their allies (i.e. Russia, Iran, Hezbollah and other sectarian militias) carry out daily deliberate and indiscriminate attacks on civilians, and incommunicado detention and torture are widespread. Non-state opposition groups have also carried out serious abuses, including attacking civilians, using child soldiers, kidnapping and torture. The extremist group Islamic State and al-Qaeda’s affiliate in Syria, Jabhat al-Nusra, are responsible for systematic and widespread human rights violations, among them targeting civilians, kidnappings and executions.

According to the Syrian Observatory for Human Rights, the death toll in Syria, until summer 2016, ranges between 301,781 and 422,317, including over 100,000 civilians. UN and Arab League envoys to Syria estimate the casualties at 400,000. Additionally, more than 640,000 people are living under long-term siege. The conflict has led to a humanitarian crisis, with an estimated 7.6 million internally displaced and 4.8 million UN-registered refugees in neighbouring countries.

On 21 August 2013, two opposition-controlled areas in the suburbs around Damascus were targeted with the nerve agent sarin, killing between 281 and 1,729 people. The attack was the deadliest use of chemical weapons since the Iran-Iraq war. Another 161 documented chemical attacks have taken place in Syria since, the details of which were gathered from doctors operating in the affected areas and which killed a further 1,491 people and injured 14,581. More than a third of the attacks used chlorine gas, and the vast majority of those came after a UN Security Council resolution condemning its use.

Additionally, the government has persisted in conducting indiscriminate air attacks, including dropping large numbers of improvised barrel bombs on civilians, in defiance of United Nations Security Council Resolution 2139, passed on 22 February 2014. These unguided bombs are cheaply made, locally produced and typically constructed from large oil drums, gas cylinders and water tanks, filled with high explosives and scrap metal to enhance fragmentation, and then dropped from helicopters.

Syrian security forces continue to detain people arbitrarily, subjecting them to ill-treatment and torture, and often disappearing them using an extensive network of detention facilities throughout the country. Many detainees are young men in their 20s and 30s, but children, women and the elderly have also been detained. In some instances, individuals report that security forces detained their family members, including children, to pressure them to turn themselves in. The so-called Caesar Report, released in 2014 by the UN Commission of Inquiry on Syria, claims to detail ‘the systematic killing of more than 11,000 detainees by the Syrian government in one region during the Syrian civil war over a two and half year period from March 2011 to August 2013’.

According to a report by Amnesty International, published in November 2015, the Syrian regime has forcibly disappeared more than 65,000 people since the beginning of the war. A May 2016 report published by the Syrian Observatory for Human Rights estimates that at least 60,000 people have died as a result of torture or from the dire conditions in Syrian government jails since March 2011.

With the failure of the most recent Kerry-Lavrov brokered ceasefire deal, the fighting has resumed and humanitarian aid convoys have been unable to reach the people in need. As the war heads towards its sixth year, a viable political solution seems more remote than ever.

image_pdfimage_print