فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / سوريا / المجتمع والإعلام والثقافة / الثقافة / احتضار التراث الثقافي السوري

احتضار التراث الثقافي السوري

كان للصراع في سورية، الذي اندلع في عام 2011 وأسفر عن مقتل مئات الآلاف من المواطنين وتشريد أكثر من أريعة ملايين سوري في دول الجوار، آثار جسيمة أخرى.

ساهم هذا بتزايد الأخطار المحدقة بالتراث الثقافي الغني للبلاد، الذي يمثّل مجموعة متنوعة من الحضارات التي سكنت سورية، بدءاً من العصر البرونزي إلى الإمبراطورية الرومانية، وصولاً إلى حقبة الصليبيين ومن ثم المماليك والعثمانيين. نتيجةً لذلك، أتلفت أو دمرت المعابد القديمة، والمساجد، والكنائس، والقصبات، والقلاع، في حين تم نهب مواقع الحفريات الأثرية وبعضالمتاحف في البلاد.

وفي صيف عام 2014، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ستة مواقع أثرية سورية ضمن قائمة التراث العالمي المهدد. علاوة على ذلك، وبسبب أعمال التخريب والتدمير القائمة حالياً للمواقع الأثرية المذهلة وعمليات نهب القطع الأثرية، أمسى مستقبل سورية، كوجهة سياحية بعد انتهاء الصراع، مهدداً بالخطر.

تحت القصف

أحد أكثر الآثار الواضحة لهذه الحرب، الضرر الهيكلي الواقع على العديد من المواقع الأثرية السورية تحت نيران القصف والمدفعية في الصراع القائم بين القوات الحكوميةوالمعارضة. تقع مدينة حلب الشهباء، أحد أقدم المدن المأهولة في العالم، والتي تشهد أعنف المعارك في هذه الحرب الضروس، على خط المواجهة في هذا الصراع. تتربع على تلة في وسط هذه المدينة القديمة، قلعة حلب على ارتفاعِ 50 متراً فوق المنطقة المحيطة بها ويعود تاريخ بنائها إلى القرن العاشر قبل الميلاد أو قبل ذلك، وتقبع شامخةً فوق أنقاض مبانٍ من الإمبراطورية الحيثية والعصر الهيلينستي والإمبراطورية الرومانية والبيزنطية والسلجوقية والأيوبية. تتألف المدينة التي يُحيط بها سور شبه دائري من ذات الحقبة من بوابات من العصور الوسطى، ومباني مسيحية من القرن السادس، وشوارع من العصر الروماني، ومساجد من العصرين الأيوبي والمملوكي، والعديد من المنازل والقصور من الحقبة العثمانية. تشهد المنطقة قتالاً عنيفاً وقصفاً بالدبابات والمدفعية.

لذلك، توثق الرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة (AAAS)، وهي منظمة عالمية غير حكومية تستخدم صور الأقمار الصناعية، الأضرار التي لحقت بالمواقع التراثية السورية. ومن الملاحظ أنّ الدمار يتركز بشكل كبير في المنطقة الواقعة جنوب القلعة، والتي تتضمن العديد من المباني الحكومية وغيرها من المباني التاريخية.

Syria’s Cultural Heritage - Historic minaret of the Great Umayyad Mosque destroyed in Aleppo
تدمير المئذنة القديمة للجامع الكبير في حلب, 24 نيسان/أبريل 2014 / Photo Corbis
Syria’s Cultural Heritage - Many historical places destroyed during Syrian civil war
خراب السوق الأثري بحلب, تشرين الأول 2014 / Photo Anadolu Agency
Syria_cultural_heritage
المواقع التراثية السورية تحت التهديد / الوضع في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 / المصدر Fanack, BBC. © Fanack 2014

فضلاً عن ذلك، لحق بالجامع الكبير، الذي أسس في العصر الأموي وأعيد بناؤه في القرن الثاني عشر، أضرار مهولة. دُمرت مئذنته التي يعود تاريخ بناؤها إلى عام 1090 ميلادي، في ربيع عام 2013، إلى جانب ردهة الصلاة والبوابة الرئيسية للجامع. ووفقاً لليونسكو، تعرّض فناء الجامع وزخارفه الهندسية المميزة لأضرار جسيمة. في حين التهم حريق ضخم أجزاء من سوق حلب القديم (سوق المدينة) عام 2012، وجرى تدمير أكثر من 1,500 محل تجاري. وتُشير اليونسكو إلى أنّ الخطر لا زال يحدق بالقلعة ومحيطها، إذ تُستخدم حالياً لأغراض عسكرية، حيث تسببت بالفعل القنابل التي وضعت في الأنفاق بأضرار بالغة.

ووفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان، تعرض ما لا يقل عن 1,400 مسجد في جميع أنحاء سورية إما للتخريب أو التدمير الكامل. موقع آخر تأثر بشدة بفعل القتال العنيف الذي تشهده المنطقة وهي مدينة بصرى القديمة الواقعة في محافظة درعا، المعروفة باحتضانها أحد أهم المواقع الأثرية، التي تتضمن آثار من الحقبة الرومانية، بما في ذلك أكبر وأكمل المدرجات الرومانية في العالم الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد، والحقبة البيزانطية والحقبة الإسلامية المبكرة. تشهد هذه المنطقة بالتحديد تزايد أعمال العنف خلال هذا الصراع، ومنذ أغسطس 2012، أوردت التقارير تعرّض المنطقة لأضرار بالغة ناجمة عن القصف والقنابل. ووفقاً لتقارير اليونسكو، تم تدمير العديد من المواقع الأثرية، بما في ذلك المسجد العمري (720 قبل الميلاد)، أحد أقدم المساجد في العالم، ومعبد حوريات الماء، وكاتدرائية القديسين سيرجيوس ليونس وباخوس، وجامع فاطمة. كما تُظهر صور الأقمار الصناعية دلائل على وجود الحواجز والتحصينات الترابية والمباني المدمرة إلى جانب ثقب كبير في المسجد العمري، مما يدُل على أنّ المنطقة تعرّضت للقصف بقذائف الهاون.

بُصرى أيضاً واحدة من العديد من المواقع التاريخية السورية التي استخدمت لأغراض عسكرية (من قبل كل من قوات الأسد وقوات المعارضة)، مما يضع هذه المواقع في دائرة المزيد من المخاطر. وأفادت التقارير أنّ المسرح الروماني في بصرى استخدم من قِبل القناصة لإطلاق النار من الموقع. كراك دو اوسبيتال أو قلعة الحصن كما هو متعارف عليها، وهي قلعة بُنيت في العصر الحادي عشر قبل الميلاد (في حقبة الصليبيين) وبسبب موقعها الدفاعي الهام، أصبحت معقلاً للقتال العنيف الدائر بين القوات الحكومية وقوات المعارضة. تم استهداف القلعة بالقصف المدفعي والغارات الجوية التي نفذتها القوات الحكومية ضد الجيش السوري الحر أثناء تحصنه في الموقع مما ألحق بها أضراراً بالغة: تعرضت أسوار القلعة الخارجية والداخلية إما لأضرار جسيمة أو للتدمير الكامل، فضلاً عن السلالم والزخارف والكنيسة، التي التهمتها النيران.

كما تعرضت المعالم التاريخية اليونانية والرومانية والفارسية في تدمر، أحد أهم معالم الجذب السياحي في سورية قبل الحرب، إلى أضرار كبيرة. يقع الموقع في خضم معارك عنيفة واستخدم أيضاً لأغراض عسكرية. قُصف الموقع بالمدفعية الثقيلة منذ مارس 2013 وحتى تاريخه، وأشارت التقارير إلى وجود دبابات وقاذفات للصواريخ داخل الموقع الأثري. وتُشير الرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة عن وجود أعمال دفاعية في تدمر. كما كانت تدمر أيضاً هدفاً للتدمير المتعمد من قِبل تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف “داعش.”

أما فيما يتعلق بمدينة دمشق القديمة، التي أُدرجت أيضاً على قائمة التراث العالمي لليونسكو، فقد تمت حمايتها بشكل كبير من أعمال العنف الجارية في الأحياء البعيدة حولها، وفقاً للرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة. تخضع هذه المنطقة لسيطرة محكمة من قِبل القوات الحكومية منذ إندلاع الصراع. ومن الجدير بالذكر أن ضواحي دمشق تعرضت لتدمير شامل، إلا أنه لا توجد أي آثار واضحة للصراع في المدينة القديمة. وبالرغم من ذلك، أدرجت اليونسكو مدينة دمشق القديمة على قائمة المواقع المهددة بالخطر.

أعمال النهب في خضم الفوضى

يتعرض التراث الثقافي السوري لخطر أكبر من مجرد عمليات الحفر غير المشروعة والنهب المنظم للقطع الأثرية من المواقع والمعالم الأثرية، وبنسبة أقل في المتاحف. استغلت جميع أطراف الصراع في الأزمة السورية بما في ذلك القوات الحكومية، وقوات المعارضة وعناصر تنظيم الدولة، الفوضى وانعدام الأمن لإجراء حفريات غير مشروعة في المواقع الأثرية ونهبها. وتعمد شبكة متطورة من المهربين وتجار الآثار إلى تهريب القطع الأثرية إلى البلدان المجاورة والغرب بهدف بيعها في السوق السوداء أو دور المزاد العالمية. وفي حين تعهد الجيش السوري الحر، رسمياً، بحماية التراث، اعترف بعض الأفراد من المقاتلين في صفوفه بالمشاركة في عمليات النهب لتغطية تكاليف الحرب. ومع انهيار الاقتصاد بسبب الصراع القائم وارتفاع نسبة البطالة إلى 50%، في حين وصلت في القطاع الخاص إلى ما نسبته 70%.

Apamea
حفرات وخنادق بسبب عمليات الحفر غير المشروعة في أفاميا / المصدر Google Maps

بينما تصل في المناطق التي تُسيطر عليها المعارضة إلى 90%، يعتبر نهب القطع الأثرية مصدراً للدخل بالنسبة للفقراء في سورية.

في حين أنّ أعمال النهب من قِبل المعارضة المعتدلة محصورة في الأعمال غير المنظمة، يتبّع تنظيم الدولة الإسلامية نهباً ممنهجاً. في البداية، يُشجع التنظيم العامة في المناطق التي يُسيطر عليها على النهب، مقابل خُمس الغنائم، وهي ضريبة إسلامية تقليدية على غنائم الحرب. ووفقاً لدائرة حماية التراث السوري التي شكلتها المعارضة السورية (في المنفى)، يفرض تنظيم الدولة ضريبة على الآثار المنهوبة. ومنذ صيف 2014 وحتى الآن، اعتمد تنظيم الدولة نهجاً مدروس، وذلك بالتعاقد مع مقاولين لإجراء هذه الحفريات. فضلاً عن ذلك، يعمد التنظيم إلى توظيف أفراده في هذه العمليات، مما يجعل النهب أحد أشكال فرص العمل الشائعة. ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريراً، وفقاً لـ160 قرص رقمي تم التحرز عليهم في منزل قائد سابق في تنظيم الدولة، جاء فيه أن التنظيم حصل على حوالي 36 مليون دولار أمريكي من مبيعات الكنوز الأثرية التي سرقها مقاتلوها في النبك وحدها (منطقة في جبال القلمون، غرب دمشق).

حجم تجارة تهريب الآثار غير معروف ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى إنعدام الامن وتعذر الوصول إلى المواقع الأثرية. ومن الجديربالذكر أنّ تقارير عمليات النهب، وبخاصة تلك التي تقدر الغنائم المكتسبة استخدمت لأغراض دعائية من جميع الأطراف المعنية، وبالتالي لا يمكن دائماً الوثوق بها. من جهة، تتهم وسائل إعلام المعارضة الحكومة السورية بالفشل في حماية مواقع التراث السوري والآثار، ومن ناحية أخرى، يتهم النظام السوري في خطابه المعارضة التي يصفها “بالأرهابية” تدمير التراث الثقافي في سورية. وعلى سبيل المثال، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية للنظام سرقة لوحة فسيفساء تمثل مشاهد من ملحمة الأوديسة من مدينة أفاميا شمال محافظة حماة، والذي اتضح فيما بعد أنه غير صحيح.

ومن أجل منع تهريب التراث الثقافي السوري خارج البلاد، أصدر المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) القائمة الحمراء العاجلة الخاصة بالممتلكات الثقافية السورية المعرضة للخطر، والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي العام ومساعدة سائر المهنيين المعنيين بحماية الممتلكات الثقافية على الصعيد العالمي، ورجال الشرطة ومسؤولي الجمارك تحديد فئات الممتلكات المعرضة بدرجة كبيرة لخطر عمليات الشراء والاتجار والتصدير غير المشروعة. وفي وقتٍ سابق وبالتحديد في عام 2013، دشنت المديرية العامة السورية للآثار والمتاحف حملة عامة لإشراك الشعب السوري في حماية الآثار في المواقع التراثية من عمليات السرقة.

القطع الأثرية محمية دولياً بموجب اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، التي وقعتها سورية. كما أن سورية طرف فياتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، التي تلزم الدول الأطراف بفرض عقوبات أو جزاءات إدارية على أي شخص يُصدّر بشكل غير قانوني (سرقة) الممتلكات الثقافية. ووفقاً لقانون مكافحة الآثار لعام 1963، تشدد عقوبة كل من يهرب أو يعبث بآثار البلاد، حيث تنص (المادة 56) من القانون السالف الذكر على أنه يعاقب بالاعتقال المؤقت من 15 إلى 25 سنة وبالغرامة من 500 ألف إلى مليون ليرة سورية كل من هرب أو شارك في تهريبها ويعاقب بالعقوبة نفسها كل من سرق الآثار أو تاجر بها أو عبث أو قام بتخريبها. وفيما يتعلق بالآثار المنقولة وغير المنقولة، وأجراء التنقيب عن الآثار خلافاً لأحكام القانون، تنص (المادة 57) على أنه يعاقب بالاعتقال من عشر سنوات إلى خمس عشرة سنة، وبالغرامة من 100 ألف إلى 500 ألف ليرة سورية كل من سرق أثراً أو منقولاً.

وفي 3 ديسمبر 2014، دعت ايرينا بوكوفا المديرة العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الى اقامة “مناطق ثقافية محمية” في المناطق الثقافية في كلٍ من سورية والعراق، بداية بالمسجد الأموي في حلب (شمال سورية) التي دمرتها المعارك. ولا تزال كيفية إنشاء مثل هذه المناطق، بالضبط، غير واضحة المعالم.

التدمير المتعمد

بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمواقع التراثية خلال الإقتتال، دُمرت الآثار التاريخية في جميع أنحاء سورية عن قصد، والذي تم غالباً على يد الأصوليين الإسلاميين. دمرّ تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات مثل جبهة النصرة،المعابد واللوحات الفسيفسائية والتماثيل القديمة بسبب تصويرها للبشر، الذي تحرمه معتقداتهم الدينية.

وفي يناير 2014، تم تفجير فسيفساء بيزنطية مهمة من القرن السادس بالقرب من الرَّقة على أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

A Sufi mausoleum in Raqqa is being torn down by Islamic State, January 2014
تدمير ضريحاً صوفياً من قبل تنظيم الدولة الإسلامية, الرقة, كانون الثاني/يناير 2014

تلاها بعد ذلك في سبتمبر 2014، حيث عمل عناصر تنظيم الدولة الإسلامية على تدميرالكنيسة التذكارية للإبادة الجماعية للأرمن في مدينة دير الزور- شرق سورية، والتي تحتوي على رفات ضحايا الإبادة الجماعية بحق الأرمن التي تمت في أوائل القرن العشرين. ومع هذا، لم تسلم أيضاً المواقع الإسلامية من جبروت تنظيم الدولة الإسلامية، حيث تم تدمير العديد من المساجد وغيرها من المعالم التي تعتبر وفقاً لمعتقداتهم أشكال وثنية. ووفقاً للرابطة الأمريكية للعلوم المتقدمة، ترتبط حوالي نصف هذه المواقع تقريباً بمراقد ومقدسات الطائفة الشيعية، في حين أن ما تبقى منها يعدّ من الأماكن المقدسة لدى الصوفيين والمسيحيين واليزيديين. أكثر من 15% من هذه المواقع هي تماثيل ومبانٍ تعود لحقبة ما قبل الإسلام. في أبريل 2014، قام التنظيم بتحطيم تمثال “أسد شيران” الأثري الضخم الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد في مدينة الرقة، المعقل الأساسي للتنظيم في سورية.

وفي حين نجى الموقع الأثري الشهير، تدمر، على مدى فترات طويلة من الدمار، إلا أنه بات هدفاً للتدمير المتعمد منذ استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في مايو 2015 على المنطقة التي كانت تُسيطر عليها القوات الحكومية. وفي أغسطس 2015، تم تدمير ثلاث مقابر أثرية تبلغ من العمر ألفي عام، بالإضافة إلى تدمير معبد بل ومعبد بعل شمين. وفي أكتوبر الحالي، أكد مأمون عبد الكريم، المدير العام للآثار و المتاحف في سوريا، قيام مسلحي “داعش” بتدمير قوس النصر الروماني، أحد أكثر المعالم الأثرية شهرة في تدمر. وكان عبد الكريم قد حذّر من أن مدينة تدمر الأثرية “ستختفي عن الوجود في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر،” مضيفاً أن “داعش” تفجر فقط الآثار التي تتعارض مع أيديولوجيتها، فضلاً عن استهداف المباني التي لا تحمل أي معنى ديني. في مارس 2016، تمكنت القوات السورية، بدعم من القصف الجوي الروسي، من استعادة السيطرة على مدينة تدمر من داعش.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Syria / Society, Media & Culture / Culture / Syria’s Cultural Heritage in Ruins

Syria’s Cultural Heritage in Ruins

The war in Syria, which has raged on since 2011 – resulting in hundreds of thousands of deaths and more than 4 million Syrians seeking refuge in neighbouring countries – has had another devastating effect.

The country’s rich cultural heritage, representing a variety of civilizations that had existed in Syria, from the Bronze Age to the Roman Empire, the Crusaders and the Mamluk and Ottoman periods, has been severely affected. Ancient temples, mosques, churches, kasbahs and castles have been damaged or destroyed, and archaeological excavation sites and some of the country’s museums have been looted.

In the summer of 2014, UNESCO put Syria’s six World Heritage sites on its list of sites that are in danger. Moreover, with the ongoing devastation of its magnificent sites and looting of artefacts, Syria’s future as a post-conflict tourist destination is at risk.


Syria’s Cultural Heritage - Historic minaret of the Great Umayyad Mosque destroyed in Aleppo
Moment of destruction of the historic minaret of the Great Mosque in Aleppo on 24 April 2013 (Photo Corbis)
Syria’s Cultural Heritage - Many historical places destroyed during Syrian civil war
Aleppo’s Great Bazaar in ruins, October 2014 (Photo Anadolu Agency)

Syria’s Cultural Heritage Under Fire

Syria_cultural_heritage
Syrian cultural heritage sites under threat / Situation as of November 2014 (Source Fanack, BBC)
© Fanack 2014

The most obvious effect of the war is the structural damage to many of Syria’s sites under shelling and bombing during fighting between government and opposition forces. The ancient city of Aleppo, one of the oldest continuously inhabited cities in the world, experiences some of the heaviest fighting in the war, being on the frontline of the conflict. At the centre of the ancient city, the citadel rises 50 metres above the surrounding area and dates to the 10th century BCE or even earlier and stands on the remains of buildings from the Hittite, Hellenistic, Roman, Byzantine, Seljuk and Ayyubid periods. The surrounding walled city from the same period includes mediaeval gates, 6th-century Christian structures, streets from the Roman period, Ayyubid and Mamluk mosques and many houses and palaces from the Ottoman period. The area is subject to heavy fighting and shelling by tanks and artillery.

The American Association for the Advancement of Science (AAAS), an international non-governmental organisation, documents, using satellite images, the damage to Syrian heritage sites. It notes that much of the heaviest damage was concentrated in the area south of the citadel, which includes several government buildings and other historical structures. The Great Mosque, founded in the Umayyad period and rebuilt in the 12th century, has sustained significant damage. Its minaret, dated to 1090 CE, was destroyed in spring 2013, as were the prayer hall and the main gate of the mosque. According to UNESCO, the mosque’s courtyard and all of its decorative elements have suffered severe damage. Parts of the historic souk (suq al-medina) was destroyed in a fire in 2012, and more than 1,500 shops were destroyed. UNESCO notes that the citadel and its surroundings continue to be at high risk, as it is being used for military purposes; bombs placed in tunnels have already caused severe damage.

According to the Syrian Network for Human Rights, at least 1,400 mosques have been damaged or destroyed throughout Syria.

Another site that has been severely affected is the ancient city of Bosra in the governorate of Daara, which is well known for its major archaeological site, with remains from the Roman (including a theatre of the 2ndcentury CE), Byzantine and early Islamic periods. The area has been subject to increasing violence during the conflict; since August 2012, there have been reports of damage caused by shelling and bombs. Several monuments, including the al-Omari Mosque (720 CE), one of the oldest in the world, the Nymph temple, the Saint-Serge cathedral and the al-Fatemi Mosque have been damaged, according to UNESCO. Satellite images also show evidence of roadblocks, earthen fortifications, destroyed buildings and a hole in the al-Omari Mosque, evidence that the area was bombarded by mortars.

Bosra is another of the many sites in Syria that have been used for military purposes (by both government and opposition forces), putting these sites at further risk of damage. The Roman theatre at Bosra has reportedly been used by snipers shooting from the site. Crac des Chevaliers (Qalat al-Hosn), a castle from the 11th century CE (in the Crusader period), with its key defensive position, has been at the centre of extensive fighting between government and opposition forces. The castle has been targeted by shelling and airstrikes carried out by government forces since the Free Syrian Army has been using the site and has sustained significant damage: the inner and outer walls have been damaged or destroyed, as have staircases, decorations and the Church, which was damaged in a fire.

The monumental Greco-Roman and Persian ruins of Palmyra, one of Syria’s major tourist attractions before the conflict, also have sustained significant damage. The site has been in the midst of intense fighting and has been used for military purposes. The area has been subject to heavy shelling from March 2013 onwards, and reports have indicated the presence of tanks and rocket launchers inside the archaeological site. The AAAS notes that extensive defensive road construction has taken place throughout Palmyra. Palmyra has also been the target of deliberate destruction by the extrmist Islamic State (IS).

The Ancient City of Damascus, on the UNESCO World Heritage list as well, has been largely protected from the violence in the outlying neighbourhoods, according to the AAAS. The area has been firmly under government control throughout the war. The outskirts of Damascus have been heavily damaged, but no major signs of conflict have appeared in the Ancient City, despite isolated incidents. UNESCO has, nevertheless, added the Ancient City to its list of endangered sites.

Looting amid chaos

Apamea
Holes and trenches resulting from illegal excavations in Apamea (Source Google Maps)

The Syrian cultural heritage is further at risk from illicit excavations and organized looting of ancient artefacts from archaeological sites, monuments and, to a lesser extent, museums. All parties in the Syrian civil war – government troops, opposition forces and Islamic State (IS) – have used the chaos and lack of security at heritage sites to illegally excavate and loot the sites. A sophisticated network of smugglers and dealers is responsible for the illegal export of artefacts to neighbouring countries and the West, where they are being sold on the black market or in auction houses. While the Free Syrian Army (FSA) has officially committed itself to protecting heritage, individual fighters have admitted to participating in looting to cover the costs of war. With the economy having collapsed on account of the ongoing conflict and unemployment surging to 50 per cent – in the private sector reportedly 70 per cent and in opposition-controlled areas even up to 90 per cent – looting of artefacts is also a source of income for poor Syrians.

While the looting by moderate opposition forces seems limited to unorganised actions, the Islamic State has systematised looting. At first, IS encouraged people in the area they controlled to loot, in return for khums, a traditional Islamic tax on the spoils of war. According to the Syrian Heritage Task Force, set up by the Syrian opposition (in exile), IS imposes a tax on looted antiquities. From the summer 2014 onwards, IS took a more deliberate approach, hiring contractors to do the excavations. IS has also reportedly been hiring its own people, making looting a common form of employment. The British daily The Guardian reported that, based on 160 computer flash drives that had been found in the house of a former IS commander, IS had looted $36 million worth of antiquities from the al-Nabuk area (in the Qalamoun mountains, west of Damascus).

The extent of the trade is not known, because of the insecurity and inaccessibility of the sites. It is worth noting that reports of looting and, particularly, estimates of the booty acquired, have been used for propaganda purposes by all parties involved, so they cannot always be trusted. On the one hand, opposition media accuse the government of failing to protect Syria’s heritage sites and antiquities, and on the other, the Syrian regime, in its discourse of the opposition as “terrorists,” accuses the opposition of destroying Syria’s cultural heritage. For example, the regime’s official media reported that the Odyssey mosaics had been looted from the ancient site of Apamea, which turned out to be untrue.

In order to prevent Syria’s cultural heritage from being smuggled out of the country, the International Council of Museums (ICOM) has compiled an Emergency Red List of Syrian Cultural Objects at Risk; it aims to raise public awareness and help art professionals and law-enforcement officials to identify smuggled items. Earlier, in 2013, the Syrian Directorate General of Antiquities and Museums (DGAM) began a public campaign to involve the people of Syria in protecting the antiquities on heritage sites from theft.

Archaeological artefacts are protected internationally by the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict, signed by Syria. Syria is also a party to the UNESCO Convention on the Means of Prohibiting and Preventing the Illicit Import, Export and Transfer of Ownership of Cultural Property, which obliges state parties to impose penalties or administrative sanctions on anyone who illegally exports (stolen) cultural property. Under Syria’s own Antiquities Law of 1963, smuggling of antiquities is subject to a penalty of 15 to 25 years’ imprisonment and a fine of 500,000 to 1 million Syrian pounds (Article 56); theft of movable or immovable antiquities, carrying out illegal excavations and trading illegally in antiquities is punishable by 10 to 15 years’ imprisonment and a fine of 100,000 to 500,000 Syrian pounds (Article 57).

On 3 December 2014 Irina Bokova, the head of UNESCO, urged the creation of ‘protected cultural zones’ around heritage sites in Syria and Iraq, starting with the area around the Umayyad Mosque in Aleppo. Precisely how such zones should be created is not clear.

Deliberately destroyed

A Sufi mausoleum in Raqqa is being torn down by Islamic State, January 2014
A Sufi mausoleum in Raqqa is being torn down by Islamic State, January 2014

In addition to damage to heritage sites during fighting, ancient monuments all over Syria have been deliberately destroyed, most often by Islamic fundamentalists. IS and such groups as Jabhat al-Nusra have destroyed temples, ancient mosaics and statues because of their portrayal of human beings, which is forbidden by their religious beliefs.

In January 2014, IS blew up a 6th-century Byzantine mosaic near Raqqa. In September 2014, IS destroyed the Armenian Genocide Memorial Church in Deir al-Zor, which housed the remains of victims of the Armenian genocide. Nor has IS has spared Muslim sites: it has destroyed several mosques and other things they consider forms of idolatry. According to the AAAS, almost half of the destroyed sites are associated with Shiite Muslims, while the rest are in places sacred to Sufis, Christians and Yazidis. More than 15 per cent of the sites are statues and buildings predating Islam. In April 2014, IS toppled two massive 9th-century-BCE black stone lions in Raqqa, the self-declared capital of the Islamic State.

The famous site of Palmyra (Tadmur), while long having been spared of destruction, has been the target of deliberate devastation since IS took the area from government forces in May 2015. In August, three 2,000 year-old tombs were destroyed, and later the Temples of Bel and Baalshamin as well. In October, Maamoun Abdulkarim, Syria’s antiquities chief, confirmed that IS militants had destroyed the Roman Arch of Triumph, one of the most famous monuments at Palmyra. Abdulkarim warned that the ancient city of Palmyra would be “totally gone in three to four months” adding that IS not only blows up monuments out of ideology, as it is also targeting buildings with no religious meaning.

In March 2016, Syrian government forces, backed by Russian air-strikes, managed to recapture the city of Palmyra from the IS.

image_pdfimage_print