فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / عالقون في لبنان: حياة عائلة سورية لاجئة في عالم النسيان

عالقون في لبنان: حياة عائلة سورية لاجئة في عالم النسيان

Translation-Syrian refugees
سوريون يستعدون لمغادرة مخيّم اللاجئين بمدينة عرسال الموجودة في وادي البقاع على الحدود الشرقية مع سوريا يوم 7 يوليو 2018، حيث سيغادرون باتجاه بيوتهم في منطقة القلمون السورية. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ unknown

هيفن كراولي: أستاذة باحثة في جامعة كوفنتري

قد تخونني الذاكرة عندما أحاول استرجاع كيفية التقائي بريهام على موقع “فيسبوك”، إلا أنني بالتأكيد أذكر كيف كانت تتحدث بطلاقة، وكيف كانت تحبّ أختها الصغرى فاطمة، وكيف كان يعتريها شعورٌ صامت باليأس تجاه إمكانية التمتّع بحياةٍ جديدة.

لا يزيد عمر ريهام عن 9 أعوام، وهي لاجئةٌ سوريّة تقيم في إحدى البلدات الموجودة في شمال لبنان مع والديها وأخوتها الثلاثة، علماً بأن أصغرهم لا يتجاوز عمره ثمانية أشهر. يخبرني والدها عبد أن العائلة انتقلت في عام 2012 إلى لبنان هرباً من الحرب التي قوّضت عالمها في سوريا. حينذاك، كانت ريهام في الثالثة من عمرها ولم يتجاوز عمر أختها وقتها العام الواحد.

كان عبد يعمل حتى تلك اللحظة كعامل بناء. لقد كان واحداً من مئات آلاف العمّال السوريين الذين اعتادوا السفر جيئةً وذهاباً عبر الحدود لسدّ ما اعترى سوق العمل اللبناني من ثغرات أثناء مرحلة إعادة الإعمار التي أعقبت انتهاء الحرب الأهلية عام 1990. مرّت ست سنوات والعائلة ما زالت تسكن لبنان، في انتظار انتهاء الحرب وفرصة إعادة بناء حياتهم. يقول عبد: “كان لنا بيتٌ في سوريا. وكانت هناك مدرسة وحديقة يجتمع فيها الأصدقاء. والآن دمّرت الحرب كلّ شيء. لقد تدمّر كلّ شيء وتدمّرت أحلامنا وأحلام أطفالنا”.

ريهام وعائلتها من بين حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري يقيمون في لبنان. ثلث هؤلاء غير مسجّل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومعظمهم لا يحظى إلا بالنذر اليسير من الحقوق. ويظهر بوضوح من البحث الذي أجريته وزملائي مع السوريين الذين خاطروا بكلّ شيء بهدف الوصول إلى أوروبا في عام 2015، بما في ذلك المخاطرة بحياة أطفالهم، أن قرار الانتقال من لبنان غالباً ما كان نتيجة الوضع المتدهور وانعدام الأمل بالمستقبل.

وبعد مرور ثلاثة أعوام، تظهر أدلّة المفوضية وبرنامج الأغذية العالمي أن اللاجئين السوريين في لبنان باتوا يعانون من التهميش أكثر من أي وقتٍ مضى، إذ يعيش حالياً ما يزيد عن نصفهم في حالة فقرٍ مدقع. وفي الوقت الذي تراجع فيه مستوى المساعدات الإنسانية المخصصة لدعم السوريين المقيمين في لبنان، فقد تراجعت جودة حياة هؤلاء. وتزامن ذلك مع انتشار التقارير المنتظمة عن اندلاع الحرائق في الخيام المؤقتة وعن نقص الخدمات الأساسية، بما في ذلك نقص إمدادات المياه، والمراحيض والمصارف الصحية. يأتي ذلك في الوقت الذي يشير فيه من استطاع العثور على عمل من اللاجئين إلى انخفاض الأجور وما يواجهونه باستمرار من عنصرية وتمييز. وشهد شهر أكتوبر من عام 2017 قطع الحصص الغذائية التي اعتمد عليها عبد وعائلته نتيجة نقص التمويل.

أكثر ما لا تطيقه العائلة هو وضع الأطفال، وبشكلٍ خاص عدم تمكّن ريهام وفاطمة من التعلّم. ويعاني حوالي 280 ألف طفل سوري من انعدام إمكانية دخول المدرسة في لبنان، إذ لم تطأ قدم بعضهم الصفوف الدراسية قط. وتحتاج بعض العائلات إلى عمل الأطفال لدعم دخل الأسرة المحدود للغاية. كما يتم إجبار أطفال آخرين على الزواج المبكّر لتأمين مستقبلهم الاقتصادي، ومعظم هؤلاء الأطفال من الفتيات. بالنسبة عبد، فإن تكاليف المواصلات هي المشكلة الأكبر، حيث يقول: “كل يوم نواجه مشكلات كبيرة على مستوى نقل الأطفال إلى المدرسة، فالمدرسة بعيدة جدّاً عن منزلنا وهذا يكلّف الكثير من المال. وأنا ليس لدي المال الكافي لإرسال الأطفال إلى المدرسة”.

عالقون في عالم النسيان

Translation- Syrian refugees Lebanon
لاجئون سوريون ينظرون إلى اندلاع الحريق في مخيم للاجئين بالقرب من قرية قب إلياس في وادي البقاع اللبناني يوم 2 يوليو 2017. وكان حريقاً كبيراً قد اندلع في مخيّم للاجئين السوريين في المنطقة الوسطى من لبنان، ما أسفر عن وفاة شخص وجرح ستة أشخاص آخرين وأخلاء المئات بحسب ما ذكره الصليب الأحمر. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ HASSAN JARRAH

بصورةٍ مماثلة لآلاف السوريين الآخرين، بات عبد وعائلته عالقين في عالم النسيان، فهم غير قادرين على إعادة بناء حياتهم في لبنان أو على العودة إلى سوريا، ناهيك عن وجود خيارات قليلة للمستقبل.

وفي الوقت الذي تضامن فيه بعض اللبنانيين مع اللاجئين، فقد تنامت التوترات المرتبطة بالموارد والوظائف. ورغم استمرار الصراع الدائر في سوريا، فقد علا صوت السياسيين اللبنانيين منذ عام 2017 وهم يدعون اللاجئين للعودة إلى ديارهم. بدورها، قامت بعض البلديات بإجلاء اللاجئين السوريين بصورةٍ قسرية من منازلهم منذ عام 2016. وأعرب عددٌ متزايد ممّن يعيشون في لبنان عن القلق من إجبارهم على العودة إلى مناطق الحرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي باتت فيه جهود الاتحاد الأوروبي للحيلولة دون وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا أكثر فعالية. وإلى جانب إغلاق الحدود المقدونية، فقد عزّزت الاتفاقية التي وقعها الاتحاد الأوروبي مع تركيا في مارس من عام 2016 من صعوبة إمكانية حصول السوريين وغيرهم من اللاجئين على الحماية في الاتحاد الأوروبي بشكلٍ كبير، وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى وقوع عشرات الآلاف من الناس في فخ اليونان. ورغم الجهود الرامية إلى زيادة الطرق القانونية والحد من مخاطر الهجرة عبر البحر، فإن تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشير إلى تفوّق عدد اللاجئين السوريين الذين يحتاجون إلى إعادة التوطين بشكلٍ كبير على عدد الأماكن المتوفرة.

وحتى هذه اللحظة، لم تفلح جهود عبد للتوصل إلى حل طويل الأمد لما تعايشه عائلته من أوضاع. وكان جدّ وجدّة ريهام يعيشان مع العائلة في سوريا ومن جديد في لبنان قبل إعادة توطينهما في النرويج عام 2015. ويعيش عمّ ريهام في هولندا. ولا يتم التعامل مع الجدّين والعم باعتبارهما أقارب من الدرجة الأولى حتى يكون في مقدورهم إجراء عملية لم الشمل للعائلة. ويقول عبد إنه ذهب مرّاتٍ عدّة إلى مفوضية اللاجئين في لبنان، لكنه ما زال في انظار ردّ حول إمكانية إعادة توطين العائلة.

خياراتٌ محدودة

رسائل عبد التي أرسلها لي تقطر بالإحباط واليأس. إنه يناشدي العثور على منظمةٍ تستطيع مساعدته على الخروج من لبنان مع عائلته. يقول عبد: “أنا أحب أطفالي، وكلّ ما أريده توفير حياة كريمة لهم. ما أريده لا يتجاوز أن يكونوا في أمان”. ويهيمن خوفه مما قد يحدث لأولاده في لبنان على أفكاره المرتبطة بالمستقبل. أخبرني أنه على استعداد للذهاب إلى أي دولة، وألمح إلى أنه سيقوم بكلّ ما يلزم لتحقيق هذا الهدف. إلا أن خيارات عبد محدودة.

ومع تنامي تدهور الوضع في لبنان، يعاني السوريون وغيرهم من اللاجئين من نقص السبل الآمنة والقانونية التي تتيح لهم الوصول إلى ما يكفله لهم القانون الدولي ولأطفالهم من حقوق. ومع ذلك، فإن هناك بعض المبادرات الجديدة والمهمة التي يمكن أن تغيّر كلّ ذلك، ما يوفر شريان حياةٍ للأطفال من طينة ريهام وأختها.

وتعتبر مبادرة الممرات الإنسانية من أبرز هذه المبادرات في هذا الصدد. وتعمل المبادرة، التي تم إطلاقها في عام 2016 بتعاون كامل مع الحكومة الإيطالية دون أن تمولها الدولة، على تزويد اللاجئين المهمشين بإمكانية الوصول بطريقةٍ آمنة وقانونية إلى الحماية في إيطاليا، وهي بذلك توسّع وتعمّق مفهوم الحماية. وحتى هذه اللحظة، ما تزال أعداد المستفيدين من هذا الأمر صغيرة نسبياً، حيث لا يتجاوز العدد الإجمالي حاجز الألف شخص. ومع ذلك، يعتبر عبد الأمر إمكانية جديرة بالمتابعة.

أما ريهام، فهي أقل ثقةً من والدها، حيث تقول: “لا أريد الذهاب إلى إيطاليا. أريد الذهاب إلى النرويج حيث سيكون في مقدوري التواجد مع جدّي وجدّتي. إنني أفتقدهم كثيراً، وكل ما أريده هو أن أراهم وأن ألقي نفسي في أحضانهم”.

من الصعب معرفة ما سيحدث بعد ذلك لهذه العائلة أو لآلاف العائلة المماثلة لها، خاصةً وأن العالم قد فقد الاهتمام على ما يبدو بمثل هذا النوع من الحالات منذ فترةٍ طويلة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ unknown | ©AFP ⁃ HASSAN JARRAH

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • اضمحلال استبدادية أردوغان: فرصة جديدة للديمقراطية في تركيا؟

    ومن المفارقات أن صناعة استبداد إردوغان خلقت فرصة كبيرة لتحرّرٍ جذري في النظام السياسي التركي. فالتخلي عن الانضباط المؤسسي، وزعزعة أركان البيروقراطية، والتخلص من الهيكل “التقليدي” للكادر الحكومي، وإرباك البوصلة الأيديولوجية التي كانت تحدّد طبيعة أجهزة الدولة المستبدة “القديمة” دون استبدالها بأجهزة “جديدة” يمثل لحظة تاريخية لحدوث تحول شامل في تركيا.
  • أوروبا وخيارات التعامل مع أزمة معتقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المقيمين في المخيّمات السورية

    يبقى خيار إعادة الأجانب إلى بلادهم هو الأفضل لأنه يعني إغلاق هذا الملف سريعاً. ومع ذلك، ستبقى الأسئلة عما يجب القيام به مع المواطنين العراقيين والسوريين، ناهيك عن الدور الذي ينبغي على الغرب القيام به لحل أوضاعهم. وهنا لا بد من الإشارة إلى وجوب تجنّب القوى الأوروبية للخيار الثالث الذي اتبعته حتى اللحظة ألا وهو السكوت والانتظار إلى حين تغيّر الظروف.
  • المقاتلات الكرديات: من قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مواجهة الهجوم التركي

    تقاتل نساء كردستان من أجل حياتهن وحريتهن في منطقةٍ تحيط بها التهديدات من كلّ حدبٍ وصوب، ابتداءً بهجمات تركيا، ومروراً بإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية ووصولاً إلى السلطة الأبوية الموجودة في الوطن. وبطبيعة الحال، فإن التكلفة مخاضٌ صعب وخطير.

Fanack Home / Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

Translation-Syrian refugees
Syrians prepare to leave their refugee camp in the city of Arsal in Lebanon’s Bekaa valley on the eastern border with Syria, on July 7, 2018, as they return to their homes in Syria’s Qalamoun region. Photo AFP

By: Heaven Crawley

I don’t remember exactly how Reham and I came to meet on Facebook but I do recall how articulate she was, her love for her younger sister Fatima and her quiet desperation for a new life.

Reham is just nine years old, a Syrian refugee living in a small town in the north of Lebanon with her parents and three siblings, the youngest of whom is just eight months old. Her father Abdul told me that the family moved to Lebanon in 2012 when Reham was three and her sister less than one, fleeing the war in Syria that had ripped their world apart.

Until then he had been a construction worker, one of hundreds of thousands of Syrian workers travelling back and forth across the border filling gaps in the Lebanese labour market during the period of reconstruction that followed the end of the civil war in 1990. Six years later, they are still in Lebanon, waiting for the war to end and a chance to rebuild their lives. He told me:

We had a house in Syria. There was a garden where there were friends and a school. Now the war has destroyed everything. Everything was ruined and our dreams and the dreams of many children were destroyed.

Reham and her family are among an estimated 1.5m Syrian refugees living in Lebanon, around a third of whom are not registered with UNHCR and most of whom have few if any rights. Research that my colleagues and I undertook with Syrians who risked everything, including the lives of their children, to reach Europe in 2015 shows clearly that the decision to move from Lebanon was often the result of a deteriorating situation and lack of hope for the future.

Three years on and there is evidence from UNHCR and the World Food Programme that Syrian refugees in Lebanon are more vulnerable than ever, with more than half now living in extreme poverty. As the level of humanitarian aid to support Syrians living in Lebanon has declined, so too has their quality of life, with regular reports of fires ripping through the makeshift tents and a lack of basic services including water supplies, latrines and drains. Those who are able to find work report low wages and persistent racism and discrimination. In October 2017, the food rations on which Abdul and his family depended were cut off due to a lack of funding.

But it is the situation for the children, and in particular the lack of access to education for Reham and Fatima, that the family finds most intolerable. An estimated 280,000 Syrian children are out of school in Lebanon and some have never set foot in a classroom. Some families need children to work to supplement the household’s very limited income. Others, almost always girls, are forced into early marriages to secure the child’s economic future. For Abdul it is the costs of transportation that are the biggest problem:

We have big issues with transport for school every day. The school is very far away from our house and it costs a lot of money. I do not have enough money to send them to school.

Stuck in Limbo

Translation- Syrian refugees Lebanon
Syrians refugees look on as a fire rages in a camp for refugees near the village of Qab Elias in the Lebanese Bekaa valley on July 2, 2017. A massive fire in a camp for Syrian refugees in central Lebanon killed one person and wounded six others, the Red Cross said, adding that hundreds were evacuated. Photo AFP

Like thousands of other Syrians, Abdul and his family are stuck in limbo, unable to rebuild their lives in Lebanon or return to Syria, and with few options for the future.

While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.

Meanwhile, EU efforts to prevent Syrian refugees travelling onward to Europe have been increasingly effective. The EU-Turkey deal in March 2016, together with the closure of the Macedonian border, made it increasingly difficult for Syrians and others to seek international protection in the EU, effectively trapping tens of thousands of people in Greece. Despite efforts to increase legal routes and reduce the dangers of onward migration across the sea, UNHCR estimates for the number of Syrian refugees in need of resettlement vastly exceed the number of places available.

Abdul’s efforts to find a long-term solution to his family’s situation have been fruitless to date. Reham’s grandparents lived with the family in Syria and again in Lebanon before they were resettled to Norway in 2015. Reham’s uncle lives in the Netherlands. Neither constitute sufficiently close family connections to make them eligible for family reunification. Abdul says he went to the refugee commission in Lebanon many times, but is still waiting for an answer on whether the family can be resettled.

Limited Options

Abdul’s messages to me are full of frustration and despair. He pleads with me to find an organisation that can help him to get out of Lebanon with his family. “I love my children, I just want to provide a decent life for them,” he says. “I just want them to be safe.” His fear of what might happen to his children in Lebanon drives his thoughts about the future. He tells me that he is prepared to go to any country and hints that he will do whatever it takes to achieve this objective. But Abdul’s options are limited.

Even as the situation deteriorates in Lebanon, there’s a lack of safe and legal routes to enable Syrians and other refugees to access the rights to which they and their children are entitled under international law. There are, however, some new and potentially significant initiatives which could change all that, providing a lifeline for children such as Reham and her sister.

Most notable among these is the Humanitarian Corridors initiative. Launched in 2016 and operating with full cooperation from the Italian government without being state funded, it offers vulnerable refugees the possibility of safe and legal access to protection in Italy and in so doing both widens and deepens the concept of protection. To date, the numbers benefiting have been relatively small, around 1,000 people in total, but for Abdul it remains a possibility worth pursuing.

Reham is less sure. “I don’t want to go to Italy,” she says. “I want to go to Norway so I can be with my grandparents. I miss them so much. I just want to see them and be in their arms.”

It’s hard to know what will happen next for this family or thousands like them. The world, it seems, has long stopped caring.

Remark: This article was originally published by https://theconversation.com in July 30, 2018.

The Conversation

  • The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

    Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.
  • What are Madrasa Schools and what Skills do they impart?

    Madrasas generally taught calculation, grammar, poetry, history and above all the Qur’an and sacred law. At a higher level they taught literary subjects and arithmetic. While memorization of texts was emphasized, personal instruction, lectures and imitation of the teacher by students were also held to be crucial to minimize errors in religious understanding.
  • Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

    While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.