فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / كارتل ميليشيات طرابلس الاحتكاري: الاستقرار غير المدروس يقف في وجه التقدّم السياسي ويجازف بتجديد الحرب في ليبيا

كارتل ميليشيات طرابلس الاحتكاري: الاستقرار غير المدروس يقف في وجه التقدّم السياسي ويجازف بتجديد الحرب في ليبيا

Translation- Fajr Libya
مقاتل في كتيبة محسوبة على تحالف مقاتلي “فجر ليبيا” المحسوب على الإسلاميين أثناء عرض عسكري في أعقاب المعارك التي تم شنها على تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة صبراتة غربي العاصمة طرابلس في يوم 28 فبراير 2016. المصدر: AFP.

نشر المعهد الألماني للدراسات الدولية والأمنية مقالة مهمة سلّطت الضوء على ما تعيشه العاصمة الليبية طرابلس من وضعٍ إشكالي على وقع التحديات الكبرى التي تواجهها حكومة الوفاق الوطني في مواجهة الميليشيات المحلية المتحكمة بالعاصمة.

ويبدأ وولفرام لاخر، أحد كبار الأعضاء في وحدة الشرق الأوسط وإفريقيا بالمعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، مقالته بالإشارة إلى تمكّن مجموعة صغيرة من الميليشات المحلية من تعزيز سيطرتها بشكلٍ تدريجي على جزءٍ كبير من العاصمة الليبية منذ تأسيس تواجد حكومة الوفاق الوطني المدعومة على يد الأمم المتحدة في طرابلس في مارس من عام 2016. وعلى الرغم من ولاء هذه المجموعات المسلّحة بشكلٍ اسمي لحكومة الوفاق الوطني، إلا أنها اليوم تسيطر في حقيقة الأمر على الحكومة. ونمت هذه المجموعات لتصبح شبكاتٍ إجرامية تطال أروقة الأعمال والسياسة والإدارة. وبات نهب أموال وعائدات الدولة – وهو من العلامات المميزة للاقتصاد السياسي في ليبيا – يصب في مصلحة مجموعة ضيقة أكثر من أي وقت مضى منذ اندلاع ثورة 2011. وتعمد المجموعات الأخرى، التي أقصيت من هذا الترتيب، إلى بناء تحالفاتٍ جديدة لتغيير ميزان القوى في طرابلس بالقوة. وعلى هذا النحو، فإن هناك حاجة ملحّة لترتيبات أمنية جديدة في العاصمة، بما يكفل الحيلولة دون تجدّد الصراع وتهيئة الأرضية المناسبة لإقامة تسوية سياسية ذات نطاقٍ أوسع.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قد وصلت إلى طرابلس في مارس من عام 2016، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر من التوقيع على الاتفاق السياسي الليبي. وقامت الأطراف الرئيسية الداعمة للاتفاق وهي الأمم المتحدة والحكومات الغربية بتشجيع أعضاء المجلس الرئاسي التسعة بقوّة على الانتقال بسرعة إلى طرابلس وفرض الوقائع على الأرض. وكان ذلك على الرغم من عدم سيطرة المجلس على أيٍّ من قوات الأمن النظامية التي يستطيع من خلالها حماية نفسه في العاصمة. وأدى ذلك إلى اعتماد المجلس الرئاسي على مجموعاتٍ مسلحة مختارة من طرابلس ومصراتة لحمايته. وبحسب لاخر، فقد كانت هذه الخطوة مثيرة للجدل وساهمت في فشل الاتفاق السياسي الليبي. وكان اثنان من أعضاء المجلس الذين قاطعوا اجتماعاته السابقة لم يشاركا على الإطلاق في أيّ اجتماعاتٍ تم عقدها في طرابلس.

وفي غضون عام من وصول المجلس الرئاسي إلى العاصمة طرابلس، قامت حفنةٌ من المجموعات المسلحة التي دعمت تأسيسه في طرابلس بالاستيلاء على جزءٍ كبير من العاصمة، حيث قامت بإخراج منافسيها بصورةٍ تدريجية من المدينة في أعقاب سلسلةٍ من الاشتباكات. وحصلت هذه المجموعات بعد ذلك على مستوى غير مسبوق من التأثير على مؤسسات الدولة في طرابلس. وتتضمن قائمة المجموعات الأربع كلاً من كتيبة ثوار طرابلس بقيادة هيثم التاجوري، وكتيبة “النواصي” بقيادة عائلة قدّور، وقوّة الردع الخاصة بقيادة عبد الرؤوف كارة، وفرع أبو سليم التابع لجهاز الأمن المركزي بقيادة عبد الغني الككلي.

وأدى التحوّل الحاصل في المشهد الأمني بطرابلس إلى تحسّن كبير في أمن المواطن العادي، حيث تم الانتقال من توليفةٍ معقدة تتعدد فيها المجموعات إلى مجموعة احتكارية صغيرة من الميليشيات الكبيرة. وأظهرت الأمم المتحدة والسفارات الغربية ثقتها في الوضع الراهن، حيث بدأت تدريجياً بالعودة إلى طرابلس ودعمت بشكلٍ ضمني ما قامت به الميليشات الموالية لحكومة الوفاق الوطني من توسّع عنيف. إلا أن تحالف ميليشيات العاصمة، بحسب لاخر، يهدّد بإفشال محاولات الأمم المتحدة الجارية للتوسط بغرض التوصل إلى تسوية سياسية أكثر استدامة وينذر بنشوب صراعٍ جديد وكبير حول العاصمة.

ظهور كارتل الميليشيات

Translation- Government of National Accord
نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق في مؤتمرٍ صحفي عقده يوم 26 يونيو 2018 في العاصمة طرابلس. ودعت حكومة الوفاق الوطني مجلس الأمن الدولي لإيقاف صادرات النفط “غير القانونية” من هذه الدولة الغارقة في الفوضى بعد سيطرة الإدارة المنافسة لها على الموانئ الرئيسية. المصدر: AFP.

التزمت مجموعةٌ صغيرة من الميليشيات المسلّحة بدعم المجلس الرئاسي عندما قرّر الانتقال إلى العاصمة طرابلس. وكانت المجموعات المحسوبة على ما بقي من المؤتمر الوطني العام، الذي تم انتخابه في عام 2012، وعلى الحكومة المنبثقة عن المؤتمر قد أعلنت رفضها لمجلس الرئاسة، معلّلةً هذا الرفض بأن المجلس قد تم فرضه من الخارج. وتبعت مجموعات مصراتة المسلحة الكبيرة في طرابلس بشكلٍ جزئي مواقف أبناء مدينتها من القادة السياسيين، حيث قامت بدعم المجلس الرئاسي بصورةٍ جزئية ومعارضته أيضاً بصورةٍ جزئية. من جانبه، قام هيثم التاجوري – الذي كانت مجموعته المسلحة إحدى المجموعات الكثيرة الموجودة في العاصمة وتحوّلت منذ ذلك الحين إلى الميليشيا الأكبر في طرابلس – بالتحرّك بشكلٍ علني ضد المجلس الرئاسي قبيل أسبوعين فقط من وصول المجلس إلى المدينة. وأبقت العديد من المجموعات المسلّحة الأخرى خياراتها مفتوحة.

ويرى صاحب المقالة أن وصول المجلس الرئاسي أجبر المجموعات المسلحة على الانحياز إلى جانب معيّن، علماً بأن اختيار المجموعات للجانب الذي تقف في صفه لم يعتمد في جميع الأحوال على المبادئ. وركز المجلس الرئاسي قبل انتقاله إلى طرابلس على كسب دعم كتيبة “النواصي” وقوّة الردع الخاصة، حيث تمركزت هاتان المجموعتان في منطقة سوق الجمعة وسيطرت على المنطقة المحيطة بالقاعدة البحرية التي يتواجد فيها مكتب المجلس. كما سيطرت قوّة الردع الخاصة على المطار الوحيد العامل في العاصمة. وانضمت مجموعة التاجوري في خطوةٍ تلقائية إلى قائمة مناصري المجلس الرئاسي ليلة وصوله إلى العاصمة. ودخلت مجموعة عبد الغني الككلي الموجودة في منطقة أبو سليم في غضون عدّة أيام ضمن هذا التحالف. وكانت جميع المجموعات الأربع تتنافس مع مجموعاتٍ محلية أخرى على المناطق والمقدرات؛ لتجد المجموعات المنافسة نفسها تلقائياً في المعسكر الآخر. وسرعان ما وقع المجلس الرئاسي تحت تأثير الميليشيات التي تحميه وقام ببذل القليل من الجهد للوصول إلى المجموعات الأخرى.

وبدأت هذه الميليشيات الأربع منذ ذلك الحين بالتوسع. وجرى رسم خطوط النزاع بشكلٍ جزئي بحسب الولاء للحكومتين المتنافستين في طرابلس. كما أثر الانقسامات الأيديولوجية بصورةٍ جزئية على معالم النزاع الدائر، خاصةً إذا ما علمنا أن التيار السلفي المدخلي، الذي يسيطر على قوّة الردع الخاصة، يعتبر أنصار الإسلام السياسي من الخوارج. وترتسم معالم هذا النزاع أيضاً بصورةٍ جزئية نتيجة المنافسات بين العصابات. وكانت الميليشيات الأربع قد سيطرت بحلول مارس 2017 على أغلبية المنطقة الوسطى من طرابلس؛ لتقوم في مايو 2017 بطرد بقايا منافسيها من جنوبي العاصمة. ولم تعد هذه الميليشيات تواجه معارضةً عنيدة من المجموعات المسلحة المحلية إلا في منطقة تاجوراء الشرقية.

وقامت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بدعم توسع الميليشيات بموافقتها الضمنية على هذا التوسّع، فضلاً عمّا قدّمته من مشورة لمسؤولي حكومة الوفاق الوطني الذين قاموا بالتنسيق مع المجموعات المسلّحة. واستند هذا الدعم على التوقعات ببناء مجلس الرئاسة تدريجياً لقوته الخاصة “الحرس الرئاسي” بغرض حماية نفسه. إلا أن تأثير الميليشيات الأربع الكبرى الذي تنامى بسرعةٍ كبيرة أثبت انعدام قدرة الحرس الرئاسي على التحوّل إلى قوةٍ كبيرة.

اقتصاد التوسّع

Translation- Libyan militia
قادة قبليين ليبيين يصلون في مدينة الزنتان على بعد 170 كيلومتراً من العاصمة طرابلس يوم 28 مارس 2018. المصدر: AFP.

يتساءل لاخر في هذا القسم من المقالة عن الأسباب التي أتاحت سيطرة هذه المجموعات المسلّحة الأربع على جزءٍ كبير من طرابلس في غضون عامٍ واحد. ورفض صاحب المقالة أن تكون الميزانيات التي حصلت عليها هذه المجموعات السبب في ظهور هذه السيطرة. وكانت هذه الميليشيات الأربع وما تزال تابعة رسمياً للمؤسسات الأمنية بصورةٍ مماثلة لما عليه الحال مع معظم المجموعات الليبية المسلحة. وتعتبر مجموعات التاجوري والككلي وعائلة قدّور جزءاً من جهاز الأمن المركزي، حيث تقوم هذه المجموعات بتغطية الرواتب والتكاليف التشغيلية عبر هذا الجهاز. وكانت ذروة عملية التوسّع التي قامت بها الميليشات عبر ما تحصل عليه من تمويلاتٍ حكومية في عامي 2012 و2013. وانخفضت الميزانيات المخصصة للميليشيات بعد انقسام مؤسسات الدولة في أعقاب الحرب الأهلية التي اندلعت في منتصف عام 2014. ولم يتغيّر هذا الأمر بتشكيل حكومة الوفاق الوطني. ولم يسمح المصرف المركزي للمجلس الرئاسي إلا بالحصول على نذرٍ يسير من التمويل.

وعوضاً عمّا كانت تحصل عليه من تمويلاتٍ حكومية، فقد اعتمد توسّع المجموعات المسلّحة من الناحية المالية على تدفقات الدخل التي طورتها في أعقاب تقلّص التمويل الحكومي منذ عام 2015. وتمثل أحد الآثار المترتبة على تقليص الميزانيات في الارتفاع الحاد لما شهدته طرابلس من عمليات اختطاف في عامي 2015 و2016. كما بدأت الميليشيات بتكوين “ابتزازات الحماية” أثناء هذه الفترة، وبصورةٍ مماثلة لفرض الضرائب على الأسواق.

واستغلت المجموعات المسلّحة لاحقاً ما وفره استفحال الأزمة الاقتصادية الليبية من فرص، حيث عزّزت هذه الأزمة بشكلٍ تدريجي من قدرة هذه المجموعات على اختراق البنية التحتية للنظام المالي. ومنذ نهاية عام 2014، تراجعت الثقة بالدينار الليبي نتيجة انهيار إنتاج النفط الذي بدأ في عام 2013 وبسبب ما شهدته مؤسسات الدولة من انقسام منذ أواسط عام 2014. واتسع الفارق بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف في السوق السوداء، ليوفر ذلك هوامش ربح متزايدة لمن تمتع بالقدرة على الوصول إلى العملات الصعبة بسعر الصرف الرسمي. ودفع هذا الأمر المجموعات المسلّحة في طرابلس للبدء بـ”حماية” فروع البنوك لضمان امتياز الحصول على العملات الصعبة بأسعار الصرف الرسمية. وتم تنفيذ هذا الموضوع في بداية الأمر عبر ما وصفه صاحب المقالة بـ”الانتهاكات صغيرة الحجم” التي تتضمن دفع المصارف لإصدار البطاقات الائتمانية، ومن ثم السفر إلى الخارج وسحب العملات الأجنبية والعودة لصرفها في السوق السوداء. ويتضمن أحد المخططات الأكثر تعقيداً الحصول على الاعتمادات المستندية تتيح الحصول على العملات الأجنبية بسعر الصرف الرسمي بغرض توريد السلع، ليجري بعد ذلك توريد ما يقل عمّا تم الإعلان عنه – أو حتى عدم توريد أي شيء – وتحويل العملة الصعبة بالدينار في السوق السوداء. وقد يقوم قادة الميليشيات بابتزاز مدراء فروع المصارف أو الحصول على تواطئهم الكفيل بالحصول على الاعتمادات المستندية المخصصة للشركات التي يتم استخدامها كواجهة.

وأدى تأثير المجموعات المسلّحة المتزايد على البنوك إلى انهيار الثقة في النظام المصرفي بشكلٍ أكبر، بالتزامن مع انتشار شائعاتٍ تزعم تحالف موظفي المصارف مع عصابات الخطف بهدف توفير المعلومات عن الودائع. وبحسب لاخر، فقد أسفرت مخططات التحايل عن تشديد السلطات لإمكانية الحصول على العملات الأجنبية بسعر الصرف الرسمي، ما دفع التجّار إلى سحب ودائعهم وتحصيل العملات الأجنبية من السوق السوداء. وإلى جانب التضخّم، الذي ارتفع نتيجة انخفاض سعر الصرف، فقد اجتمعت هذه التطورات مع بعضها البعض لتقود إلى أزمةٍ في السيولة النقدية. وبات مشهد الطوابير الطويلة أمام البنوك من المشاهد الدائمة في طرابلس منذ بداية عام 2016.

وبحسب صاحب المقالة، فإن أزمة السيولة زوّدت المجموعات المسلّحة بالمزيد من الفرص، خاصةً وأن هذه المجموعات كانت في موقعٍ أفضل يتيح لها إمكانية سحب رواتبها نقداً بمجرد وصول الأوراق المالية إلى أحد فروع البنوك. وقام قادة الميليشيات بتطوير مجموعةٍ من الزبائن من بين المواطنين العاديين، وقد تم ذلك عبر تزويدهم بامتياز الوصول إلى السحوبات النقدية. كما تم تحقيق الأرباح بر شراء الشيكات من المواطنين بسعرٍ مخفّض. وكان يجري بعد ذلك تحويل الشيكات إلى أموال نقدية مقابل قيمتها الاسمية. كما قامت المجموعات المسلّحة بتحصيل دفعاتٍ شهرية لقاء حماية فروع البنوك، وذلك إلى جانب ما يحصل عليه عناصرها من رواتب الدولة. وباتت عقود توفير الأمن المدفوعة معياراً تعتمد عليه جميع الشركات التي تملكها الدولة ولمباني المكاتب الرئيسية.

وتشير التغييرات الحاصلة على الأساس المالي لميليشيات طرابلس إلى أن تنافس هذه الميليشيات بين بعضها البعض يحمل في طياته بعداً اقتصادياً قوياً، فضلاً عن أن التوسّع المناطقي قادرٌ على البقاء من الناحية الاقتصاية في ظل توفير المناطق الجديدة لموارد الدخل الجديدة.

من ميليشيات إلى مافيات

Translation- Fayez al-Sarraj
رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السرّاج أثناء زيارته لمقر اللجنة الانتخابية الليبية في العاصمة طرابلس وذلك بعد استهدافه من قبل انتحاريين يوم 2 مايو 2018. المصدر: AFP.

يرى لاخر أن تحالف الميليشيات في طرابلس قد تحوّل إلى كارتل احتكاري تحت أنظار ومسامع المجلس الرئاسي ولم تعد الميليشيات عبارة عن مجموعات مسلّحة تمارس نفوذها باستخدام القوّة العارية، إذ نمت هذه المجموعات لتصبح شبكاتٍ تسللت إلى أروقة السياسة والإدارة والأعمال.

ولعبت مخططات الاحتيال التي تدور حول الاعتمادات المستندية دوراً رئيسياً في إحداث هذا التطوّر. وربط رجال الأعمال أنفسهم بقادة الميليشيات للاستفادة من احتيالات الاعتمادات المستندية، ليقوموا بعد ذلك باستثمار جزءٍ من أرباحهم في المجموعة المسلّحة التي تحالفوا معها. وبات الإطار القانوني الناظم للاعتمادات المستندية أكثر تعقيداً بسبب تشديد البنك المركزي للرقابة. كما قامت وزارة الاقتصاد التابعة لحكومة الوفاق الوطني بتشكيل لجنة للإشراف على الإجراءات المرتبطة بالاعتمادات المستندية، وقام ديوان المحاسبة بتعليق عددٍ متزايد من الاعتمادات المستندية الموافق عليها. وتوجّب على جميع الجهات الفاعلة المرتبطة بانتهاكات الاعتمادات المستندية فرض نفوذها على تلك المؤسسات المختلفة وفي فروع البنوك وإدارة الجمارك لمتابعة نشاطاتها.

وفي إطار المساعي الرامية لمواصلة هذه الممارسات غيرها من الممارسات الاحتيالية، فقد بدأ قادة المجموعات المسلّحة الكبيرة في طرابلس بوضع عملاء لهم في جميع أنحاء الإدارة. وبحسب صاحب المقالة، فإن إجراء التعيينات الجديدة في الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى تعرضت لضغط الميليشات الكبير منذ أواخر عام 2016. وباتت الشبكات المرتبطة بالميليشيات قادرةً بشكلٍ أكبر عبر ممثليها في الإدارة على العمل بطريقةٍ منسقة في مختلف المؤسسات. وبحسب السياسيين، وقادة الميليشيات، والعاملين في الإدارة في طرابلس، فقد بات المجلس الرئاسي مع حكومة الوفاق الوطني بمثابة واجهة تقف خلفها المجموعات المسلّحة، وأصبحت المصالح المرتبطة بهذه المجموعات تهيمن على الحدث. وتجدر الإشارة إلى حصول أبناء طرابلس على حصّة الأسد من الأشخاص الذين تم تعيينهم في المناصب، ما أدى إلى تقويض معادلة التناسب الجغرافي التي اعتمدتها حكومة الوفاق الوطني.

وبحسب صاحب المقالة، فقد أدى الخناق الذي فرضه كارتل الميليشيات الاحتكاري على الإدارة حالياً إلى حصر الاستفادة من الأرباح الناتجة عن نهب أموال الدولة بمجموعاتٍ أصغر من القوى الفاعلة أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2011. وليس من المستغرب أن يؤدي هذا الوضع إلى إثارة توتراتٍ خطيرة. ويلفت لاخر النظر إلى وجود مجموعات من ميليشيات مصراتة في طرابلس، حيث تقوم هذه المجموعات بدعم الوضع القائم هناك. ويرى صاحب المقالة أن استياء معظم مجموعات مصراتة المسلّحة، والعديد من سياسييها، بات في تصاعد نتيجة تهميشهم على يد كارتل ميليشات طرابلس الاحتكاري. وترافقت حالة الاستياء التي شهدتها في مدينة الزنتان، التي تتواجد فيها ثاني أكبر القوات غربي ليبيا، مع الرغبة الطويلة بالعودة إلى العاصمة والتخلّص مما واجهته مجموعاتها المسلّحة من ذل في عام 2014، حيث تم حينذاك طرد قوات الزنتان بالقوة من العاصمة على يد التحالف التي قادته مصراتة. ولم تعد تعيينات أبناء الزنتان الأخيرة في المناصب القيادية بطرابلس كافية لتهدئة هذه الطموحات. كما تتواجد قوة أخرى تخطط للتواجد في العاصمة وهي موجودة حالياً في مدينة ترهونة.

وحاولت القوى الفاعلة من هذه المدن الثلاث ببناء تحالفٍ لدخول طرابلس بالقوّة خلال الأشهر الأولى من عام 2018. وتجدر الإشارة إلى أن تعقيد التحالفات المحيطة بالعاصمة وانخراط بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في الموضوع قد حال حتى الآن دون شن مثل هذا الهجوم. وطالما بقي الوضع الحالي في طرابلس على حاله، فمن المرجح أن تبدأ مثل هذه القوات بنزاع جديد على العاصمة.

استنتاجات

أعطى مسؤولو حكومة الوفاق الوطني والدبلوماسيون الغربيون على مدى العام الماضي انطباعاً بأن طرابلس في طريقها نحو الاستقرار. إلا أن المظهر الحالي لحالة الاستقرار مخادع، فالطريقة التي تم التوصل فيها لهذه الحالة تخفي في جعبتها تلافيف نزاعٍ جديد. كما أن ترسيخ حضور كارتل الميليشيات الاحتكاري في مؤسسات الدولة سيكون بمثابة عقبة في طريق التوصل إلى اتفاق سياسي مستقبلي. ومن الصعب التوصل إلى اتفاقٍ جديد حول تقاسم السلطة أو تسليمها للمؤسسات المنتخبة طالما كان شاغلو المناصب الحكومية الرسمية على دراية بأنهم تحت ضغط الميليشيات التي تسيطر على وزاراتهم.

ويرى صاحب المقالة أن الحكومات الغربية والأمم المتحدة لها نصيبٌ من المسؤولية عن الوضع الذي تعيشه طرابلس. وقامت الحكومات الغربية والمنظمة الدولية بتقديم دعمٍ ضمني لتأسيس احتكار من الميليشيات، حيث تم القيام بذلك على أساس اعتقاد خاطئ يفضي بأن مثل هذا الاحتكار سيساعد حكومة الوفاق الوطني على الحكم وتأسيس سلطتها. كما يدعم الحضور الدبلوماسي الغربي في طرابلس كارتل الميليشيات الاحتكاري، وهو ما يبرز الحاجة الملحّة لإحداث تغييرٍ في هذا التوجه. ويتوجب على الأمم المتحدة التوسّط بين الجهات المعنية في العاصمة وحولها، بالتزامن مع محاولة التفاوض حول ترتيباتٍ أمنية جديدة. ولا يمكن لهذه الترتيبات انتظار إحراز تقدّم في العملية السياسية، خاصةً وأنها شرطٌ مسبق لإحداث مثل هذا التقدّم.

ويختم لاخر مقالته بالتالي: “ليست هناك أية حلول سريعة ومباشرة للترتيبات الأمنية في طرابلس. ولا يمكن البدء بتشكيل قوات الأمن النظامية ووضع المسؤولية على عاتقها إلا بعد التوصل إلى اتفاق سياسي أكثر استدامة. ولا يسمح الوضع السياسي الراهن إلا بحلول مؤقتة مخصصة. وقد يتمثل أحد الحلول في التفاوض على عمليات الانتشار الدورية والمشتركة بين قوتين أو ثلاث قوى، وليكن ذلك ابتداءً من بعض المواقع الرئيسية، وبعد ذلك يمكن تطبيقها في عموم العاصمة إذا ما أثبتت نجاحها. ومهما كانت المعادلة التي يتم التوصل إليها، فإن بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا ستحتاج على الأرجح لتبني موقف فاعل في الإشراف على تطبيقها. ولا يمكن تطوير أي استراتيجية طويلة الأمد للتعامل مع المجموعات المسلحّة في ليبيا إلا بجهد حقيقي للتعامل مع التحديات المباشرة التي تطرحها هذه المجموعات”.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Tripoli’s Militia Cartel

Tripoli’s Militia Cartel

Translation- Fajr Libya
A Member of a brigade loyal to the Fajr Libya (Libya Dawn), an alliance of Islamist-backed fighters, stands on a pick up truck mounted with a machine gun during a military parade following battles against the Islamic State (IS) group, in the city of Sabratha, west of the capital Tripoli, on February 28, 2016. Photo AFP

By: Wolfram Lacher

How Ill-Conceived Stabilisation Blocks Political Progress, and Risks Renewed War

Since the establishment of the UN-backed Government of National Accord (GNA) in Tripoli, in March 2016, a handful of local militias have gradually brought much of the Libyan capital under their control. Although nominally loyal to the GNA, these armed groups today in fact dominate the government. They have grown into criminal networks straddling business, politics, and the administration. The pillaging of state funds – a hallmark of Libya’s political economy – now benefits a narrower group than at any previous point since the 2011 revolution. Actors excluded from this arrangement are building alliances to alter the balance of power in Tripoli by force. New security arrangements for the capital are urgently needed to avert renewed conflict and prepare the ground for a broader political settlement.

In March 2016, three months after the signing of the Libyan Political Agreement (LPA), the Presidency Council of the GNA arrived in Tripoli. Its main backers – the UN and Western governments – had strongly encouraged the nine-member Presidency Council to move to Tripoli quickly and create facts on the ground, even though it did not command any regular security forces to protect itself in the capital. This led the Presidency Council to rely on selected armed groups from Tripoli and Misrata for protection. The move was controversial and contributed to the LPA’s failure. Two Council members who had already begun boycotting the body’s meetings would never rejoin the Council in Tripoli.

In the year that followed the Presidency Council’s arrival, a handful of armed groups that backed its establishment in Tripoli took over much of the capital, gradually dislodging their rivals in a series of clashes. Since then, these groups have acquired an unprecedented degree of influence over state institutions in Tripoli. The four largest are the Tripoli Revolutionaries Brigade, led by Haitham al-Tajuri; the Nawasi Brigade, led by the Qaddur family; the Special Deterrence Force (SDF), led by Abderrauf Kara; and the Abu Slim unit of the Central Security Apparatus, led by Abdelghani al-Kikli.

The transformation of Tripoli’s security landscape – from a complex patchwork of multiple groups into an oligopoly of large militias – has vastly improved security for the average citizen. The UN and Western embassies, which had tacitly supported the aggressive expansion of the pro-GNA militias, have demonstrated their confidence in the status quo by gradually re-establishing themselves in Tripoli. However, the militia cartel threatens to thwart the UN’s ongoing attempts at brokering a more viable political settlement and risks provoking a major new conflict over the capital.

The Cartel’s Rise

Translation- Government of National Accord
Ahmed Maiteeq, deputy head of Libya’s Government of National Accord (GNA), speaks during a press conference in the capital Tripoli on June 26, 2018. Libya’s unity government on June 26 called on the UN Security Council to block any “illegal” oil exports from the chaos-hit country after a rival administration won control of key ports. Photo AFP

At the time of the Presidency Council’s move to Tripoli, few armed groups there had committed to supporting it. Those groups that supported the remnants of the General National Congress, elected in 2012, and its associated government rejected the Presidency Council as being externally imposed. The large armed groups from Misrata based in Tripoli partly joined their city’s political leaders in support of the Presidency Council and partly opposed it. Haitham al-Tajuri – whose armed group was then just one of many in the capital but has since grown into Tripoli’s largest militia – publicly mobilised against the Presidency Council as late as two weeks before it arrived. Many other armed groups in the capital kept their options open.

The Presidency Council’s arrival forced armed groups in the capital to take sides. Which side a group found itself on was not always a matter of principle. Before the move, the Presidency Council had focussed on gaining the support of the Nawasi Brigade and the SDF, both of which were based in the Suq al-Jum’a district and controlled the area around the naval base in which the Presidency Council took office. The SDF also controlled the capital’s only functioning airport. In a knee-jerk reaction, Tajuri’s group joined the Presidency Council’s supporters during the night of its arrival. Within days, Abdelghani al-Kikli’s group in the Abu Slim district entered this coalition. All four groups were in rivalry with other local militias over territory and assets; their rivals found themselves in the other camp by default. The Presidency Council rapidly fell under the influence of the militias protecting it and made little effort to reach out to others.

These four militias then began to expand. The lines of conflict were defined in part by allegiances to the two competing governments in Tripoli; in part by ideological divides, as the SDF is dominated by Madkhali Salafists, who consider political Islamists to be renegades; and in part by turf rivalries. By March 2017, the four militias had taken over most of central Tripoli; in May 2017, they dislodged their remaining opponents from positions in southern Tripoli. Only in the eastern district of Tajura did they continue to face tenacious opposition from local armed groups.

The UN Support Mission in Libya (UNSMIL) backed the militias’ expansion with its tacit approval, as well as with advice to GNA officials who liaised with the armed groups. This support rested on the expectation that the Presidency Council would gradually build its own force, the Presidential Guard, to protect itself. But the rapidly increasing influence of the four big militias ensured that the Presidential Guard could not grow into a significant force.

The Economy of Expansion

Translation- Libyan militia
Libyan tribal leaders pray in the city of Zintan, 170 kilometres (105 miles) southwest of Tripoli, on March 28, 2018. Photo AFP

What allowed these four armed groups to take over much of Tripoli within a year? The budgets they received from the state cannot account for this. As with most other Libyan armed groups, the four militias were – and are – formally part of state security institutions; Tajuri’s, Kikli’s, and the Qaddur family’s groups are all part of the Central Security Apparatus, through which they cover salaries and operating costs. However, the heyday of militia expansion through government funding was in 2012/2013. Budgets for militias declined after the civil war that erupted in mid-2014 led state institutions to split. This did not change with the formation of the GNA. The Central Bank has granted the Presidency Council only limited access to funding.

Instead, the financial basis for expansion lay in the revenue streams that armed groups developed as state funding contracted from 2015 onwards. One effect of shrinking budgets was a sharp uptick in kidnappings in Tripoli during 2015 and 2016. Militias also began establishing protection rackets during this period, such as taxing markets.

More consequentially, armed groups seized opportunities presented to them by Libya’s worsening economic crisis, which prompted them to gradually penetrate the infrastructure of the financial system. From late 2014 onwards, confidence in the Libyan dinar eroded due to the collapse of oil production that started in 2013 and the split through state institutions since mid2014. The gap between the official and black market exchange rates widened, offering growing profit margins for those who could access hard currency at the official rate. This led armed groups in Tripoli to start “protecting” bank branches, to obtain privileged access to foreign currency at the official rate – initially, through small-town schemes such as getting banks to issue credit cards, then travelling abroad to withdraw foreign currency and returning to exchange it on the black market. A more sophisticated scheme was to obtain letters of credit (LCs) that supply foreign currency at the official rate for the importing of goods, then to import less than the declared amount – or even nothing at all – and reconvert the foreign exchange into dinars on the black market. Militia leaders would extort branch managers or gain their complicity to obtain LCs for front companies.

The increasing influence of armed groups over banks led to trust in the banking system dropping further, as rumours spread that bank employees were colluding with kidnapping gangs to provide information on deposits. Fraud schemes also led the authorities to tighten access to foreign currency at the official rate, prompting traders to withdraw their deposits and obtain foreign currency on the black market. Together with inflation, stoked by the declining exchange rate, these developments combined to create a cash crisis. Since early 2016, long queues at banks have been a permanent sight in Tripoli.

The liquidity crisis offered yet more opportunities to armed groups, which were in the advantageous position that they could withdraw their salaries in cash as soon as banknotes arrived at a branch. Commanders established clienteles among ordinary citizens by offering privileged access to cash withdrawals, and they made profits by buying cheques from citizens at a discount, then converting them into cash for their face value. In addition, armed groups collected monthly payments for protecting bank branches, in addition to the state salaries their members received. Paid contracts to provide security also became the norm at all major state-owned enterprises and office buildings.

These changes in the financial basis of Tripoli militias meant that their rivalries among each other had a strong economic dimension, and that territorial expansion could sustain itself, since new areas offered new sources of income.

From Militias to Mafias

Translation- Fayez al-Sarraj
Libya’s unity government Prime Minister Fayez al-Sarraj (C) visits the Libyan electoral commission headquarters in the capital Tripoli after it was targeted by suicide bombers on May 2, 2018. Photo AFP

Under the Presidency Council’s watch, the militia oligopoly in Tripoli has consolidated into a cartel. The militias are no longer merely armed groups that exert their influence primarily through coercive force. They have grown into networks spanning politics, business, and the administration.

The fraud schemes involving LCs were a major driver in this evolution. Businessmen associated themselves with militia commanders to profit from LC fraud, then invested part of their gains in the armed group they allied with. The regulatory framework for LCs grew more complex because the Central Bank tightened oversight, the GNA’s economy ministry also established a committee overseeing LC procedures, and the Audit Bureau suspended an increasing number of approved LCs. To continue, actors engaging in LC fraud had to exert influence within these different institutions, as well as in bank branches and the customs administration.

To pursue these and other fraudulent practices, commanders in Tripoli’s large armed groups began placing agents throughout the administration. Since late 2016, new appointments in ministries and other government bodies have been overwhelmingly made under pressure from the militias. Through their representatives in the administration, the networks associated with the militias are increasingly able to operate in a coordinated manner across different institutions. According to politicians, militia leaders, and bureaucrats in Tripoli, the Presidency Council and the GNA have become a mere façade, behind which the armed groups and their associated interests are calling the shots. The vast majority of the new appointees are from Tripoli itself, undercutting the formula of geographical proportionality on which the GNA had been based.

The stranglehold over the administration exerted by the militia cartel means that the profits from the pillaging of state funds now benefits a smaller groups of actors than at any point since 2011. Unsurprisingly, this is fuelling serious tensions. A handful of Misratan militias are also present in Tripoli and support the status quo there, but the bulk of that city’s armed groups, and many of its politicians, increasingly resent their marginalisation by the Tripoli cartel. In Zintan, which hosts the secondlargest forces in western Libya, after Misrata, such resentment is combined with the long-held desire to return to the capital and efface the humiliation suffered in 2014, when Zintani forces were forcibly dislodged from the capital by a Misratan-led coalition. The recent appointments of Zintani figures in senior positions in Tripoli are not sufficient to assuage these ambitions. Yet another force with designs on the capital is based in Tarhuna.

Throughout the first months of 2018, actors from these three cities have attempted to build an alliance to enter Tripoli by force. The complexity of the alliances around the capital and engagement by UNSMIL have, to date, prevented such an offensive from happening. But the longer the current situation in Tripoli persists, the more likely it is that such forces will start a new conflict over the capital.

Conclusions

Over the past year, GNA officials and Western diplomats have shared a sense that Tripoli is stabilising. But the current appearance of stability is deceptive. The way in which it has been achieved risks provoking new conflict. The entrenchment of the militia cartel in state institutions will also pose an obstacle to any future political settlement. A new agreement on powersharing or a handover to elected institutions will be hard to achieve as long as the occupants of formal government positions know that they will be strong-armed by the militias controlling their ministries.

Western governments and the UN share responsibility for the state of affairs in Tripoli. They tacitly backed the establishment of the militia oligopoly in a mistaken belief that this would allow the GNA to govern and establish its authority. The gradual re-establishment of the Western diplomatic presence in Tripoli also lends support to the militia cartel. A change of direction is urgently required. The UN should mediate between the stakeholders in and around the capital and attempt to negotiate new security arrangements. These arrangements cannot wait for progress in the political process to happen; in fact, they are a precondition for such progress.

There are no quick, straightforward solutions for security arrangements in Tripoli. Regular security forces can only begin to form and take responsibility once a more sustainable political agreement is reached. The current political situation only allows for temporary, ad hoc solutions. One option may be to negotiate rotating, joint deployments of two or three forces, starting with a few key locations, then rolling them out across the capital if they prove successful. Whatever formula is found, UNSMIL would likely need to adopt an active role in supervising its implementation. A longer-term strategy for engaging with Libya’s armed groups can only grow out of a serious effort to deal with the acute challenges they pose.

Remark: This article was originally published by https://www.swp-berlin.org/ in April 20, 2018.

  • Syria: No Room for Political Compromise

    The Syrian regime wanted to stay in power at all costs, whereas the opposition wanted to topple the regime with the help of foreign military and political support, and kept insisting that this was its aim, even after it was on the verge of losing the war. The opposing political positions remained too far apart for any real negotiations to be able to be successful. Apparently, there was not any mediating party that was able to induce either side to moderate its position so as to be able to reach a compromise. Both sides considered it to be a struggle for life or death with hardly any room for compromise. With the increase of the numbers of deadly victims, refugees and destruction, the room for compromise – if there had ever been any room for compromise in the first place – ceased to exist.
  • New Migrant Processing Centres in EU must avoid Inhumanity of ‘Hotspots’ in Greece and Italy

    Like the hotspots before them, the new “controlled centres” leave the Dublin asylum rules untouched. But there is a key lesson to be learnt: the new centres will need to guarantee access to adequate asylum procedures, unlike the hotspots. As the Council of Europe Commissioner for Human Rights, Dunja Mijatović, emphasised in a statement about the proposals, people will also need to be housed in dignifying living conditions.
  • Preventing Violent Extremism in Tunisia

    Switzerland has been engaged in numerous activities that contribute in an indirect way to PVE in Tunisia. Switzerland lends support to SSR, particularly with regard to improving oversight and building up civil society’s capacity to push for reform within the security sector. Further initiatives aimed at transforming relations between youth and police at the local level would be worthy of support, particularly those that aim at facilitating dialogue. This would not only help to build trust between young people and police officers, but also to establish policing priorities and provide early warning mechanisms.