فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / صفقة القرن: 17 درساً تعلمناه

صفقة القرن: 17 درساً تعلمناه

Trump netayahu
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء عقد اجتماعٍ بينهما في المكتب البيضاوي من البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي يوم ٢٥ مارس ٢٠١٩. المصدر: AFP / SAUL LOEB. ©AFP ⁃ SAUL LOEB

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالة سلطت الضوء على ما تمخّض عنه مؤتمر البحرين الذي عُقد برعاية الولايات المتحدة ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر. وتقوم كلوي بينوا، وهي صحفيةٌ فرنسية مختصة في تغطية أحداث ووقائع منطقة الشرق الأوسط منذ 2011، بالتركيز في مقالها على الوثيقة التي صدرت عن ورشة “السلام من أجل الازدهار”، ناهيك عن استعراض أبرز ما جاء فيها وأهم ما تغافلت عن ذكره. ومن أبرز ما جاء في الوثيقة من نقاط تغافلها عن ذكر الاحتلال الإسرائيلي وتركيزها الدائم على لوم الفلسطينيين أو تحميلهم المسؤولية عن المأزق الذي يعيشون فيه دون التطرق على الإطلاق لدور إسرائيل في هذا الجانب. وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن الوثيقة تواصل النظر لفلسطين والترويج لها كـ “شركة” جيدة تتعامل مع زبائن، لا كدولة تتعامل مع مواطنين.

وكشف البيت الأبيض قبل عقد مؤتمر البحرين عن خطة “السلام من أجل الازدهار” لأجل فلسطين، وهي جزءٌ من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وتعد هذه الخطة التي يقودها جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي وأحد كبار مستشاريه، بمثابة خارطة طريقٍ اقتصادية معقدة تتمحور حول توزيع ما يزيد عن 50 مليار دولار.

وترى بينوا أن نوايا الخطة واضحة للعيان، فهي تشجّع على تحويل فلسطين – التي لا يشار لها إلا بغزة والضفة الغربية حتى لا ينتظر أحد وجود اقتراحٍ بإقامة دولة فلسطينية ضمن الخطة – إلى نسخةٍ جديدة من دبي أو سنغافورة.

واطّلع موقع “ميدل إيست آي” على هذه الخطة – التي سبق للقيادة الفلسطينية رفضها بالإجماع – بهدف الكشف عن كنه الجانب الاقتصادي المعقد فيها. وبصورةٍ مماثلة لما عليه الحال في جميع الرؤى المستقبلية، فإن أهمية هذه الخطة تكمن فيما تضمنته وما تركته على حد سواء.

1- لا ذكر للاحتلال…

تقع الخطة وكتيب “البرامج والمشاريع” المرافق لها في 136 صفحة تتضمن تفاصيل مطوّلة لبيان حاجة الاقتصاد الفلسطيني إلى الدعم. إلا ان البيت الأبيض تغافل عن ذكر قضيةٍ واحدة سيتضاعف في حال حلّها حجم الاقتصاد الفلسطيني بحسب الأمم المتحدة. وهذه القضية هي الاحتلال الإسرائيلي.

وبصورةٍ مماثلة لما أشار إليه العديد من المراقبين، فإن الوثيقة لم تأت على ذكر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية الممتد منذ عقود طويلة ولو لمرة واحدة. بل إن أقرب شيءٍ لهذا المعنى نجده في استخدام المفردة الإنجليزية “occupations” بمعنى “وظائف”، وقد تعني في سياقات أخرى “الاحتلال”، وهو ما يحمل معنىً أبعد ما يكون عمّا يفهمه معظم الناس من هذا المصطلح في السياق الفلسطيني.

وبصورةٍ مماثلة، لم تأت الوثيقة على ذكر كلماتٍ مثل “الحصار” أو المستوطنات“، ناهيك عن عدم التطرّق إلى أي حديث عن تأثير هذه الخطة على المناطق (أ) و(ب) و(ج) في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة إسرائيل أو السلطة الفلسطينية منذ عام 1995.

وهنا، لا بدّ لنا من قراءة ما بين السطور للعثور بالكاد على أي إشارة إلى السياسات الإسرائيلية ذات الأثر السلبي على الفلسطينيين، ومنها عبارات “الأزمة الطويلة”، و”التحديات اللوجستية”، و”معوقات النمو”، و”القيود على الموارد” و”الحواجز الناظمة لحركة الفلسطينيين وبضائعهم”.

٢. ولا حتى اللاجئين..

إحدى الكلمات الأخرى التي لم تأت الوثيقة على ذكرها هي “اللاجئون“. وعلى الرغم من وجود ما يزيد عن مليوني لاجئ في غزة والضفة الغربية، فإن خطة كوشنر أغفلت الحديث عن مدى تأثرهم بالتقليص الحاد لما تقدّمه الولايات المتحدة من مساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

صحيحٌ أن الخطة خصّصت حوالي 13.7 مليار دولار لتمويلٍ واعد في لبنان والأردن وفيهما حوالي مليوني ونصف مليون لاجئ فلسطيني، إلا أنه لم يتم ذكر ما إذا كانت هذه الأموال مخصصة للفلسطينيين بالفعل أم لا.

3- القدس خارج طاولة المفاوضات

deal of the century
صورة تم التقاطها يوم ١٦ يونيو وتظهر ملصق في مدينة غزّة يدين خطة السلام في الشرق الأوسط والتي تعرف باسم “صفقة القرن”. المصدر: AFP / MAHMUD HAMS. ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

وعد ترامب في يناير 2018 بوضع القدس “خارج المفاوضات”. وهذا بالضبط ما فعلته خطة “السلام من أجل الازدهار”، إذ تعامت الوثيقة عن ذكر المدينة المقدسة. ويتسق هذا التجاهل مع قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في مايو 2018، ويعني هذا الأمر بالتالي الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل رغم المطالبات الفلسطينية تاريخياً بالقدس الشرقية عاصمةً لدولة فلسطينية مستقبلية.

وما يزال موقف البيت الأبيض غامضاً فيما يتعلق بوضع حوالي 300 ألف فلسطيني يعيشون حالياً في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل في عام 1967 بطريقةٍ مخالفة للقانون الدولي.

4- إسرائيل: قلما تُذكر

تقلّل الوثيقة من دور إسرائيل في التوترات الإقليمية. وعندما تأتي الوثيقة على ذكر هذا الدور فإنه يكون بين ثنايا الحديث وسط قائمة من “جيرانها” أو “الشركاء التجاريين الرئيسيين” كما ورد في عبارة “مصر وإسرائيل والأردن”، لكنها لا تُذكر بمفردها.

كما أن بعض الاقتراحات الاقتصادية وُضعت لمصلحة إسرائيل الاقتصادية، بما في ذلك بيع المياه إلى غزة والضفة الغربية والأردن، وتوفير الغاز والكهرباء لغزة، وتعزيز مستوى التجارة مع مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة، ناهيك عن استخدام الأردن لتقنيات التجسس.

5- بيع السلاح لإسرائيل ما يزال أولوية أمريكا

تدّعي خطة كوشنر لفلسطين “قدرتها على توفير ما يزيد عن 50 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة على مدى عشر سنوات”. إلا أن ما لا يزيد عن 27.8 مليار دولار من هذا المبلغ سيعود بطريقةٍ مباشرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما سيذهب المبلغ المتبقي إلى الدول المجاورة.

ويعتبر هذا الجزء الذي سيذهب لفلسطين أقل بحوالي 27% من قيمة صفقة المساعدات العسكرية التي عقدتها الولايات المتحدة مع إسرائيل في 2016، علماً بأن هذه الصفقة تمتد على مدى عشر سنوات وتبلغ قيمتها ٣٨ مليار دولار أمريكي.

6- الولايات المتحدة تلوم فلسطين

بما أن الوثيقة لم تأت على ذكر أي دورٍ لإسرائيل في النزاع، فإن البيت الأبيض يؤكد مسؤولية الفلسطينيين عمّا يعيشونه في الوقت الراهن من مأزق، ناهيك عن تأكيد وقوع مسؤولية فشل “صفقة القرن” على عاتقهم حال حصول ذلك.

ويرد في الخطة ما يلي: “في نهاية الأمر، تبقى القدرة على تمهيد الطريق لهذه الخطة في يد الشعب الفلسطيني”. وفي الوقت الذي تعد فيه خطة كوشنر “بإطلاق العنان” للطاقات الفلسطينية، فإنها لم تمط اللثام أبداً عن المسؤول أو عن السبب في تقييد هذه الطاقات أصلاً.

ويرد في موضع آخر من الوثيقة أن “اتفاق سلام دائم سيضمن فرصاً اقتصادية مستقبلاً للفلسطينيين”. إلا أن الوثيقة لا تجيب على سؤال من سيتم عقد هذا السلام الدائم معه.
كما تنطوي الوثيقة أيضاً على الإدراك بأن خطة “السلام من أجل الازدهار” لا طائل منها عملياً. لذلك، تبدأ العديد من البنود بصيغةٍ مشروطة، مثل “إذا نُفذت” أو “إذا حققت الحكومة ما يُنتظر منها”.

7- أسئلة التعليم بلا إجابة

لا يوجد ما يوضح تغافل إدارة ترامب عن كلّ ما يعوق نمو فلسطين أكثر من تغافلها عن التعليم.

وتقرّ الوثيقة هنا بأن “معدلات التخرج التي يحصل عليها الفلسطينيون من بين المعدلات الأعلى في المنطقة”، لكنها لا تأت على تفسير السبب الكامن وراء تجاوز المدارس الفلسطينية لـ “قدرتها الاستيعابية”.

وتؤكد الوثيقة أهمية “التركيز على دعم المدارس الموجودة في المناطق المهمشة”، إلا أنها لا تذكر هدم القوات الإسرائيلية للعديد من المدارس التي يمولها الاتحاد الأوروبي في المنطقة “ج” بالضفة الغربية لفشلها في الحصول على تصاريح البناء التي يكاد يستحيل استخراجها. كما لم يرد ذكر تأثّر ٥٠٠ ألف طالب فلسطيني بقرار قطع الولايات المتحدة تمويلها للأونروا في عام 2018.

وتعد الخطّة بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار على شكل منح للطلاب الفلسطينيين كي يدرسوا في الخارج، إلا أنها تجاهلت الحديث عن معاناة الفلسطينيين الحالية في الحصول على تأشيرات لمغادرة الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما أن تناول الوثيقة لقطاعاتٍ مماثلة للرياضة والرعاية الصحية والزراعة والسياحة ذُكر بلا سياقٍ محدّد واقتُرحت حلول دون النظر إلى أرض الواقع.

8- “جاريد، هل سنسمح الفلسطينيين حقّ التملك؟”

Jared Kushner
جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب ومستشاره، لدى حديثه مع المراسلين على هامش اختتامه لمؤتمر الشرق الأوسط الاقتصادي الذي رعته الولايات المتحدة وحمل اسم ورشة عمل السلام لتحقيق الازدهار” في العاصمة البحرينية المنامة يوم ٢٦ يونيو ٢٠١٩. المصدر: AFP/ Shaun Tandon. ©AFP ⁃ SHAUN TANDON

تركز خطة كوشنر بشكلٍ كبير على “حقّ الفلسطينيين في التملّك”، إذ وردت هذه 13 مرة ضمن الوثيقة. وجاء في الصفحة رقم 32 من الوثيقة: “يعتبر تسجيل الأراضي خطوةً حاسمةً في تحوّل الاقتصاد الفلسطيني”، وأُضيف لاحقاً: “حقوق التملك ضرورية للوصول إلى هذا المستقبل”.

إلا أن الخطة تتجاهل ذكر تخريب إسرائيل الممنهج للأراضي الفلسطينية منذ عام 1948 حتى الآن. وما يزال العديد من اللاجئين يحملون عقود ومفاتيح منازلهم التي تركوها وراءهم في فلسطين التاريخية، وكذلك الفلسطينيين الذين استولى المستوطنون الإسرائيليون على أراضيهم ومنازلهم في الضفة الغربية المحتلة.

وتقول بينوا هنا: “هل هذا ما يدور في ذهن كوشنر وترامب الذي أُطلق اسمه على مستوطنةٍ إسرائيلية هذا الشهر في هضبة الجولان؟ التفاصيل ما تزال غير واضحة”.

9- الفلسطينيون زبائن لا مواطنون

يبدو جلياً أن من كتب خطة “السلام من أجل الازدهار” رجال أعمال. فترامب دائماً ما يروّج لنفسه على أنه رجل أعمالٍ مخضرم، كما أن كوشنر مستثمرٌ يعمل في قطاع العقارات.

وتزخر الوثيقة بلغة إدارة الأعمال التي تنادي باتباع نهجٍ “مناسب للأعمال” بهدف “تحرير الطاقات الإنسانية” عبر “النمو الموجه بالاستثمارات”، وهو ما يلزمه تبني “نظام حاضنة أعمالٍ متوازن”، و”ثقافة محلية قوية تدعم الشركات الناشئة”.

والعبارة التالية تبوح بهذا النفح: “لا بد وأن تبدي الحوكمة الفلسطينية الرشيدة التزامها بزبائنها وهم: الشعب الفلسطيني”. وفي غياب وجود دولةٍ مناسبة، لا تتعامل الخطة مع الفلسطينيين على أنهم مواطنين، بل مستهلكين يمكن تحقيق تطلعاتهم السياسية عن طريق السلع والخدمات.

10- ليأكل الفلسطينيون الكيك وليهنؤوا بتقنية شبكة الجيل الخامس

تتضمن هذه الخطة المناسبة للأعمال طموحاتٌ كبيرة، كتحويل غزة إلى “مدينة حضرية حديثة الطابع” وتعمل وفق نظام حكومة إلكترونية مركزية، ناهيك عن تطوير تقنية شبكة الجيل الخامس يتم توفيرها في عموم الأراضي الفلسطينية.

وتبدو مثل هذه المقترحات بعيدة المنال نظراً لما يعيشه الفلسطينيون من حرمانٍ من الاحتياجات الأساسية. وعلى سبيل المثال، يقبع في الوقت الراهن حوالي ٥٣٪ من سكان غزّة تحت خط الفقر. وعلى مستوى الجانب التكنولوجي، لم تقم إسرائيل برفع الحظر المفروض على الشركات التي توفّر شبكات الجيل الثالث إلا قبل عامٍ واحد.

11- وضع معايير صعبة المنال

يكمن أحد أهداف الخطة في تسجيل غزة والضفة الغربية لمعدّل (0.70) على مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي، وهو المؤشر الذي يقيس إمكانات عمل السكان.

وإذا ما تمكنت فلسطين من تحقيق هذا الإنجاز، فإنها ستسبق اقتصادات بلادٍ ذكرتها الخطة في مواضع أخرى وهي الصين (0.67) والإمارات (0.66) والبحرين (0.67) ولبنان (0.54).

كما تتضمن الأهداف وصول الحكومة الفلسطينية إلى معدّل (60) أو أعلى على مؤشّر الفساد الخاص بمنظمة الشفافية الدولية. وهذا المعدل أعلى مما سجلته البحرين (36) البلد المضيف للمؤتمر، ويزيد بأكثر من ضعف ما حققه لبنان (28). بل إن إسرائيل الموجودة ضمن هذا المؤشر منذ ما يزيد عن 70 عاماً حقّقت بالكاد 61 درجة.

12- غزة كنسخة مستحدثة عن ريو دي جانيرو؟

تشير الخطة أيضاً إلى عدة رؤى تتيح لفلسطين التحوّل إلى وجهةٍ سياحية بارزة. ويرد في أحد مواضع الوثيقة أن قطاع غزة الممتد لحوالي 40 كم على البحر المتوسط “قد يتطور ليصبح مدينة حضرية حديثة تطل على الشاطئ، لتكون على غرار مدنٍ مثل بيروت وهونغ كونغ ولشبونة وريو دي جانيرو وسنغافورة وتل أبيب”.

وهنا، لم تأت الوثيقة على ذكر حالة السواحل الملوثة والناجمة عن البنية التحتية الهشّة في غزة العاجزة عن التعامل مع النفايات، كما لم يُذكر الحظر الذي تقوم القوات البحرية الإسرائيلية بتطبيقه في الوقت الراهن على الفلسطينيين حتى تقلّص ما يمكنهم استغلاله إلى ما لا يزيد عن بضعة أميالٍ قليلة من الشاطئ.

وتذكر الخطة أيضاً أن أحد أسباب عدم ازدهار قطاع السياحة الفلسطيني هو أن الفلسطينيين، المعروفين في جميع أنحاء المنطقة بحسن الضيافة، يحتاجون إلى شراكةٍ مع “مدارس الضيافة الدولية الرائدة” كأكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة.

13- فلسطين كنسخة مستحدثة عن سنغافورة؟

Gaza
متظاهر يرفع العلم الفلسطيني أثناء الاشتباكات التي دارت مع القوات الإسرائيلية عبر الحدود في أعقاب مظاهرة تم تنظيمها يوم ٦ سبتمبر ٢٠١٩ شرقي البريج في القسم الأوسط من قطاع غزّة. وبحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، فقد استشهد يافعان فلسطينيان بالرصاص الإسرائيلي في الاشتباكات المتجددة على طول حدود قطاع غزّة. المصدر: AFP/ Mahmud Hams. ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

إذا ما وضعنا المعايير الطموحة جانباً، فسنكتشف أيضاً أن بعض النماذج المذكورة كأمثلة لأي اقتصاد فلسطيني مستقبلي لا تُعرف بتسامحها أو بضمانها لحرية التعبير.

وتستشهد الخطة بدولٍ مثل الإمارات أو سنغافورة التي اتهمتها منظمات مثل “هيومن رايتس ووتش” بمقايضة الحقوق السياسية بالتقدم الاقتصادي – وهو الاتهام ذاته الذي وجهه الفلسطينيون لخطة “السلام من أجل الازدهار” الخاصة بإدارة ترامب.

كما يجري عقد مقارناتٍ مع بيروت كمثالٍ للمدن الساحلية الحضرية، وهو ما يبدو تفكيراً مختلاً نظراً لصراعات العاصمة اللبنانية المستمرة مع خصخصة الأماكن العامة وغياب التخطيط الحضري.

14- زلّة ثقافية

يشيد التقرير “بالضفة الغربية وقطاع غزة” لكونهما مراكز ثقافية “منذ العصور القديمة حتى العصر الحديث”، ويعترف بأن فلسطين ساهمت في تقديم “أشهر الفنانين والشعراء في المنطقة”، لكنه يفشل في ذكر أي مثالٍ على ذلك.

وقد يكون دافع البيت الأبيض لإغفال ذكر أمثال محمود درويش أو غسان كنفاني أو سليمان منصور أو آن ماري جاسر، هو تجنب الاعتراف بمدى أهمية السياسة والتطلعات القومية للثقافة الفلسطينية خلال نصف القرن الماضي.

ومن المفارقة أن التقرير جاء على ذكر مهرجان النبي موسى كـ “تراثٍ ثقافي عظيم يجب الاعتناء به ودعمه”. إلا ان أحد التقاليد الأساسية لهذا الحدث الديني هو الحج السنوي من القدس إلى أريحا، وهو الطريق الذي يستحيل على الفلسطينيين سلكه إذا ما قبلوا وجهة نظر إدارة ترامب عن القدس باعتبارها إسرائيلية بشكلٍ حصري.

15- المال لغاز وكهرباء وتكنولوجيا الجيران

تسرد الخطة العديد من مشاريع البنية التحتية في بلدان أخرى لكونها مفيدة للفلسطينيين، ومن هذه المشاريع خطوط الكهرباء المصرية التي تغذي غزة أو المعابر الحدودية الأردنية المحدثة. إلا أن بعض المقترحات الأخرى تبقى غريبة وبلا فائدة مباشرة وواضحة للفلسطينيين.

وترى الخطة على سبيل المثال أن السياحة في البلدان المجاورة ستعود بأثرٍ إيجابي على السياحة الفلسطينية. وهي بذلك تتجاهل إغلاق معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر في أغلب الأحيان، وأنّ لبنان يرفض رسمياً دخول الأفراد الذين تحمل جوازات سفرهم تأشيرات إسرائيلية.

وتخصّص الخطة 1.5 مليار دولار لإنشاء مركز للغاز الطبيعي قبالة الساحل المصري بهدف “المساعدة في إدارة تطوير الطاقة في شرق المتوسط”، ناهيك عن تخصيص 500 مليون دولار لتزويد الأردن “ببنيةٍ تحتية للأمن السيبراني وتعزيز قدراتها” في هذا المجال بهدف “إتاحة الفرص لمزيد من التعاون السيبراني الدولي”. وفي الوقت الذي يعتري فيه الغموض ما ستعود به هذه المشاريع من فوائد على الفلسطينيين، فإن لإسرائيل مصالح طويلة الأمد في كلٍّ من احتياطات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا التجسس.

16- لبنان ليس في الخطة…

خُصص في الخطة ما قيمته 6.33 مليار دولار للبنان، بما في ذلك 200 مليون دولار “لدعم التكامل التجاري الإقليمي تحفيزاً للمصدرين على الانخراط في سلاسل القيمة الإقليمية وبما يكفل الحد بشكل كبير من تكاليف الأعمال التجارية في المنطقة”.

وقد يكون ذلك مفاجئاً لبعض المتابعين لثلاثة أسباب أولها عدم اشتراك لبنان بأيّ حدودٍ مع قطاع غزة أو الضفة الغربية. أما السبب الثاني فيكمن في عدم إرسال لبنان أي ممثل له إلى مؤتمر البحرين، في حين يتمثل السبب الثالث في رفض هذه الدولة لإقامة علاقات دبلوماسية أو اقتصادية مع جارتها إسرائيل على عكس ما تفعله مصر والأردن.

فهل تأمل إدارة ترامب بإغراء بيروت لتحسين علاقتها مع إسرائيل؟ وهنا تجيب بينوا بأن بعض النواب اللبنانيين على قناعة بأن هذا هو هدف الولايات المتحدة. فقد قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يوم 23 يونيو الماضي: “يخطئ الظن من يعتقد أن التلويح بمليارات الدولارات يمكن أن يغري لبنان للخضوع أو للمقايضة على ثوابت غير قابلة التصرّف”.

17- وكذلك “ملك الفراولة” ليس في الخطة

أُرفقت وثيقة الخطة بصورٍ لأشخاص يبتسمون وهم يشربون المياه من صنبور (وهي حالةٌ لم تعرفها غزة منذ زمنٍ بعيد)، أو آخرين يتنزهون في الريف (الذي استولى المستوطنون الإسرائيليون على جزءٍ كبيرٍ منه).

وكانت الصورة الأبرز لمزارع الفراولة أسامة أبو الرب، إذ بدا وكأنه أُعيد استخدام صورته الموجودة في كتيبات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حيث وُصف حينذاك بأنه “ملك الفراولة”. وظهر أسامة، الذي يعيش في بلدة قباطية جنوب جنين، في شريط فيديو للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عام ٢٠١٧ بعد تلقيه لمساعدةٍ منها، إلا أنه أعرب خلال هذا الأسبوع عن شعوره بالضيق لظهوره في وثائق “السلام من أجل الازدهار”.

وقال أسامة في حوارٍ أدلى به لموقع “ميدل إيست آي”: “أنا منزعج للغاية لنشر صور عائلتي وتلاعب الولايات المتحدة لاستخدامها في الترويج لصفقة القرن”. وأضاف: “نخجل من هذا المشروع الذي يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، ويستحيل أن نقبل به أو نكون إحدى أدواته”.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ SAUL LOEB | ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS | ©AFP ⁃ SHAUN TANDON | ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • أوروبا وخيارات التعامل مع أزمة معتقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المقيمين في المخيّمات السورية

    يبقى خيار إعادة الأجانب إلى بلادهم هو الأفضل لأنه يعني إغلاق هذا الملف سريعاً. ومع ذلك، ستبقى الأسئلة عما يجب القيام به مع المواطنين العراقيين والسوريين، ناهيك عن الدور الذي ينبغي على الغرب القيام به لحل أوضاعهم. وهنا لا بد من الإشارة إلى وجوب تجنّب القوى الأوروبية للخيار الثالث الذي اتبعته حتى اللحظة ألا وهو السكوت والانتظار إلى حين تغيّر الظروف.
  • المقاتلات الكرديات: من قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مواجهة الهجوم التركي

    تقاتل نساء كردستان من أجل حياتهن وحريتهن في منطقةٍ تحيط بها التهديدات من كلّ حدبٍ وصوب، ابتداءً بهجمات تركيا، ومروراً بإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية ووصولاً إلى السلطة الأبوية الموجودة في الوطن. وبطبيعة الحال، فإن التكلفة مخاضٌ صعب وخطير.
  • الحركات الاحتجاجية في العراق في عصر "مجتمعٍ مدني جديد"

    إذا كان بالإمكان اعتبار حركة 2015 من سمات “المجتمع المدني الجديد”، فإن خصوصيات السياق العراقي المبني على العنف السياسي والطائفي تجعل رفض سياسات الهوية أمراً محورياً، لا سيما الهوية الطائفية والدين. وتعتبر الحرية الفردية عند المتظاهرين العراقيين، لا سيما حرية عدم الانتماء لجماعة دينية وطائفية، ضرورية شأنها في ذلك شأن المساواة الاقتصادية.

Fanack Home / Trump’s ‘deal of the century’: 17 things we learned

Trump’s ‘deal of the century’: 17 things we learned

Trump netayahu
US President Donald Trump and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu hold a meeting in the Oval Office at the White House in Washington, DC, March 25, 2019. Photo: SAUL LOEB / AFP ©AFP ⁃ SAUL LOEB

The US ‘Peace to Prosperity’ plan for Palestine focuses on the economy and future of Gaza and the West Bank – but skimps on Israel’s role.

By: Chloé Benoist

Ahead of the Bahrain conference this week, the White House unveiled its “Peace to Prosperity” proposal for Palestine – part of US President Donald Trump’s “deal of the century”.

The plan, led by Jared Kushner, Trump’s son-in-law and senior advisor, is a jargon-laden economic roadmap on how to distribute more than $50bn.

Its intention is clear: to build enthusiasm for turning Palestine – only referred to as “Gaza and the West Bank”, lest one believe Palestinian statehood is on the cards – into a new Dubai or Singapore.

Middle East Eye has looked at the plan – already unanimously rejected by the Palestinian leadership – to decipher its economics-heavy approach. As with all visions of the future, it is as notable for what it left out as for what it included.

No mention of the occupation…

The plan and its accompanying “programmes and projects” booklet run to 136 pages, detailing at length where the Palestinian economy needs a boost. But the White House fails to mention one issue, without which, according to the UN, the Palestinian economy would be more than double its current size: the Israeli occupation.

As has been pointed out by several observers, Israel’s decades-long occupation of Palestinian lands isn’t mentioned once: the closest it gets is a reference to “higher-wage, high-growth occupations”, meaning jobs – which is far removed from how most people understand the term in the context of Palestine.

Similarly missing are related terms such as “siege”, “blockade” and “settlements”, as well as any acknowledgement as to how Areas A, B and C – the different parts of the West Bank under Israeli or Palestinian Authority (PA) control since 1995 – would be affected.

One has to read between the lines to find any allusion to Israeli policies which negatively affect Palestinians, such as “protracted crisis”, “logistical challenges”, “impediments to growth”, “resource constraints” and “regulatory barriers to the movement of Palestinian goods and people”.

2. …or refugees

Another word absent from the document is “refugee”. More than two million refugees live in Gaza and the West Bank, yet the Kushner plan fails to address how they are affected by the drastic cuts in US aid to UNRWA, the UN agency for Palestinian refugees.

Yes, the plan dedicates $13.7bn in prospective funding to Lebanon and Jordan, now home to an estimated 2.5m Palestinian refugees, but there is no mention as to whether any of the money will actually be for Palestinians.

3. Jerusalem is off the table

deal of the century
A picture taken on June 16, 2019, shows a poster in Gaza City denouncing the US Middle East peace plan dubbed the “deal of the century”. – Arabic writing on poster reads “The deal of the century will not pass”. Photo: MAHMUD HAMS / AFP ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

In January 2018, Trump promised to take Jerusalem “off the table”. The “Peace to Prosperity” document does just that, failing to mention the holy city. This is in line with the US decision to move its embassy to Israel from Tel Aviv to Jerusalem in May 2018, thereby recognising it as the capital of Israel in spite of long-standing Palestinian claims to East Jerusalem as the capital of a future Palestinian state.

It remains unclear what, if anything, the White House thinks should be done with the estimated 300,000 Palestinians who currently live in East Jerusalem, annexed by Israel against international law in 1967.

4. Israel keeps a low profile

The document heavily downplays Israel’s role in regional tensions: when it is mentioned, it is usually tucked away amid a list of “neighbours” and “key trading partners” such as “Egypt, Israel and Jordan” rather than on its own.

Some of the economic suggestions are set to benefit Israel financially, including the sale of water to Gaza, the West Bank and Jordan; the provision of gas and electricity to Gaza; the promotion of increased trade with Egypt and the occupied Palestinian territory; and the use of spyware tech by Jordan.

5. US still prioritises arms for Israel

Kushner’s plan for Palestine says that it has the “potential to facilitate more than $50 billion in new investment over ten years”. But only $27.8bn of that will go directly to the occupied Palestinian territory, while the remainder will go to neighbouring states.

That $27.8bn is around 27 percent less than the $38bn ten-year military aid deal that the US made with Israel in 2016.

6. US tells Palestine: It’s your fault

With no mention on Israel’s role in the conflict, the White House emphasises that the Palestinians are responsible for their current predicament and that, should the “deal of the century” fail, it would be their own doing.

“Ultimately, however, the power to unlock [this vision] lies in the hands of the Palestinian people,” the document reads at one point. While the Kushner plan promises to “unleash” Palestine’s potential, it never comes close to revealing who or what restrained this potential in the first place.

Elsewhere it states that “a lasting peace agreement will ensure a future of economic opportunity for all Palestinians”. A lasting peace with whom? The question is left unanswered.

It also implies awareness that “peace for prosperity” is a futile exercise: several sweeping statements begin with conditional clauses, such as “If implemented” or “If the government realises its potential”.

7. Education questions are unanswered

The Trump administration’s oversight of what prevents Palestine from growing is demonstrated nowhere better than when it comes to education.

Here, the document concedes that “Palestinians have among the highest graduation rates in the region”, but does not explain why many Palestinian schools “are stretched beyond their capacity”.

It emphasises the need to “focus on supporting schools operating in underserved communities”, but makes no mention of the numerous EU-funded schools in Area C of the West Bank that have been torn down by Israeli forces for failing to secure nearly impossible-to-obtain construction permits. Nor is there mention of the 500,000 Palestinian students affected by the US’s decision in 2018 to cut all funding to UNRWA.

The plan promises $300m in scholarships for Palestinian students to study abroad, but fails to address how Palestinians currently on such schemes struggle to obtain visas to leave the West Bank and Gaza.

Sports, health care, agriculture and tourism are likewise assessed without context and assigned solutions with little regard for the reality on the ground.

8. ‘Jared, are we giving property rights to Palestinians?’

Jared Kushner
Jared Kushner, President Donald Trump’s son-in-law and adviser, speaks to reporters as he closes the US-sponsored Middle East economic conference “Peace to Prosperity Workshop” in the Bahraini capital Manama on June 26, 2019. Photo: SHAUN TANDON / AFP ©AFP ⁃ SHAUN TANDON

Kushner’s plan places a large emphasis on Palestinians’ “property rights” – the phrase is used 13 times throughout the document. “Land registration is a critical step in the transformation of the Palestinian economy” it states on page 32. It later adds: “Strong property rights are critical to realizing this future.”

The plan fails, however, to mention the systematic expropriation of Palestinian land by Israel from 1948 until the present day. Many refugees still hold the deeds and keys to the homes they left behind in historic Palestine, as do Palestinians whose lands and homes in the occupied West Bank have been seized by Israeli settlers.

Is this what Kushner and Trump, who had an Israeli settlement named after him this month in the Golan Heights, have in mind? The detail is unclear.

9. Palestinians are customers, not citizens

“Peace to Prosperity” has clearly been authored by writers with a business background (Trump has long touted his experience as a businessman; Kushner is an investor and real estate promoter).

The documents are full of management language that calls for a “business-friendly” approach to “unlocking human potential” through “investment-led growth” by fostering an “incubator ecosystem” and a “strong local start-up culture”.

Perhaps most telling is the line: “Good Palestinian governance requires commitment to its customers: the Palestinian people.” In the absence of a proper state, the plan implies that Palestinians are not citizens, but consumers whose political aspirations can be met by goods and services.

10. Let Palestinians eat cake – and 5G

The document’s business-like approach includes several ambitious high-end goals, like turning Gaza into a “modern metropolitan city”, a central online e-government system, and developing 5G access across the Palestinian territory.

Such proposals seem out of touch compared to the basic necessities of which many Palestinians are still deprived. For example, 53 percent of residents of Gaza live in poverty today. On the technology side, Israel only lifted its ban on Palestinian telecom operators accessing 3G networks a year ago.

11. Setting the bar high

One of the plan’s goals is for Gaza and the West Bank to score 0.70 on the World Bank Human Capital Index, which measures the potential of a population’s labour. If Palestine were to achieve this, then it would put it ahead of some of the economies cited elsewhere in the plan as examples, including mainland China (0.67), the UAE (0.66), Bahrain (0.67) and Lebanon (0.54).

Another suggested goal is that Palestinian governance scores 60 or above on Transparency International’s Corruption Index. That’s way above the 36 scored by Bahrain, host of this week’s conference, and more than double the 28 achieved by Lebanon. Even Israel, in existence for more than 70 years, only manages 61.

12. Gaza as the next Rio?

The plan also alludes to several visions for Palestine as a high-end touristic destination. At one point it suggests that the 40km of Gaza’s Mediterranean “could develop into a modern metropolitan city overlooking the beach, drawing from examples like Beirut, Hong Kong, Lisbon, Rio de Janeiro, Singapore, and Tel Aviv”.

No mention is made of the state of the coastline polluted as Gaza’s fragile infrastructure finds itself unable to process waste that ends up in the sea – or that Palestinians are currently prohibited by the Israeli navy from venturing more than a few miles from shore.

The plan also suggests that one reason why the Palestinian tourism sector isn’t thriving is because Palestinians, well-known across the region for their hospitality, need to partner with “leading international hospitality schools” such as the United Arab Emirates Academy of Hospitality.

13. Palestine as the next Singapore?

Gaza
A protester raises a Palestinian flag during clashes with Israeli forces across the border following a demonstration east of Bureij in the central Gaza Strip on September 6, 2019. – Two Palestinian teenagers were killed by Israeli fire in renewed clashes along the Gaza border. Photo: MAHMUD HAMS / AFP ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

Ambitious metrics aside, it is also revealing that some of the places cited as examples for any future Palestinian economy are not noted for their tolerance or freedom of speech.

The plan cites states like the UAE or Singapore, which have been accused by groups such as Human Rights Watch of trading political rights for the benefit of economic advancement – an accusation that Palestinians have levelled against the Trump administration’s “Peace to Prosperity” plan.

Comparisons are also made with Beirut as an example of a seaside metropolis: these seem ill-thought out, given the Lebanese capital’s ongoing struggles with the privatisation of public spaces and its nonexistent urban planning.

14. Cultural faux pas

The report hails how “the West Bank and Gaza” have been cultural centres “from ancient to modern times”. It recognises Palestinian contributions to “the region’s most renowned artists and poets” – but fails to cite any examples.

In defence of the White House, to describe the likes of Mahmoud Darwish, Ghassan Kanafani, Sliman Mansour or Annemarie Jacir as noteworthy would be to acknowledge how crucial politics and national aspirations have been to Palestinian culture during the past half-century.

Ironically, the report does mention the Nabi Musa festival as a “great cultural legacy should be celebrated and supported”. A core tradition of this religious event is an annual pilgrimage from Jerusalem to Jericho – a route that’s impossible for Palestinians to follow if one accepts the Trump administration’s view of Jerusalem as exclusively Israeli.

15. Cash for neighbours’ gas, power, tech

Several infrastructure projects in other countries are listed as potentially helpful to Palestinians, such as Egyptian electricity lines feeding into Gaza or upgraded Jordanian frontier crossings. But other proposals are more baffling and have no apparent direct benefit to Palestinians.

The plan argues, for example, that tourism in neighbouring countries will have a trickle-down effect on Palestinian tourism. This ignores that the Rafah border crossing between Gaza and Egypt is regularly closed. Or that Lebanon officially refuses entry to individuals with Israeli stamps on their passports.

The plan earmarks $1.5bn for a natural gas hub off the Egyptian coast to “help coordinate energy development in the Eastern Mediterranean”; and $500m to provide Jordan with “national cybersecurity infrastructure and capacity building” to “open up opportunities for more international cyber collaboration”. While the benefits of these projects to Palestinians are unclear, Israel has long-standing interests in both Mediterranean gas reserves and cyber security and spyware technology.

16. Lebanon is not on board…

A total of $6.33bn is budgeted for Lebanon in the plan, including $200m to “support regional trade integration to incentivise exporters to become engaged in regional value chains to significantly reduce the cost of doing business in the region”.

This may come as a surprise to some observers for three reasons. First, Lebanon does not share a boundary with either Gaza or the West Bank. Second, it has not sent any representation to the Bahrain conference. Third, unlike Egypt and Jordan, it refuses to have any diplomatic or economic relations with neighbouring Israel.

Is the Trump administration hoping to lure Beirut into better ties with Israel? Some in the Lebanese parliament believe so. Nabih Berri, parliament speaker, said on June 23 that “those who think that waving billions of dollars can lure Lebanon, […] into succumbing or bartering over its principles are mistaken”.

17. …and neither is the ‘Strawberry King’

The document of the plan is illustrated with photos of smiling people drinking water from a tap (a distant memory in Gaza), or hiking through countryside (much of which has been taken over by Israeli settlers).

Especially prominent are images of strawberry farmer Osama Abu al-Rub, which seem to have repurposed from USAID brochures where he is described as the “Strawberry King”. Al-Rub, who lives in Qabatiya, south of Jenin, was also featured in a 2017 USAID video after receiving assistance – but he said this week he is unhappy with his appearance in “Peace to Prosperity” documentation.

“I am very upset by the publication of my family photos and the US manipulation in promoting the ‘deal of the century’,” he told MEE. “We are ashamed of this project aimed at liquidating the Palestinian cause. It is impossible to accept it or to be one of its tools.”

Remark: This article was originally published by https://www.middleeasteye.net/ in June 26, 2019.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ SAUL LOEB | ©AFP ⁃ SAUL LOEB | ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS | ©AFP ⁃ SHAUN TANDON | ©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.

  • Egypt: when the rivers run dry

    As debt continues to pile up, the pressure on the poor will continue to rise, as the government continues to cut social spending. This will reduce the level of effective local demand, leading to greater pressure on the private sector.
  • Domestic Violence in the Middle East

    It is necessary not only to enact but also to enforce legislation that criminalizes all forms of violence against women, including marital rape. Laws should be followed up with plans for specific national action.
  • Why Syrian refugees have no negative effects on Jordan’s labour market

    Providing legal work opportunities to refugees is not detrimental to the native job market. The inflow of foreign aid to Jordan to assist with some of the needs of refugees, as well as the conditions of the Jordan Compact, which included aid and trade concessions and employment support for Jordanians, may have played an important role in creating labour demand for Jordanians. So it is vital to ensure sufficient resources and public services are in place to support refugees and the host economy.