فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تونس / الاقتصاد / الأزمة الاقتصادية في تونس

الأزمة الاقتصادية في تونس

27 Nov 2013, Gafsa, Tunisia --- Gafsa, Tunisia. 27th November 2013 -- A man is raising a vict. --- Image by © Chedly Ben Ibrahim/Demotix/Corbis
احتجاجات متواصلة احتجاجا على الوضع الاقتصادي المزري 27 نفمبر 2013 قفصة, تونسPhoto Corbis ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

كان الاقتصاد المتعثر في تونس أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في ثورة 2011، واستمر تدهور الاقتصاد في السنوات التي تلت الثورة. وبما أنّ البلاد ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمنطقة اليورو (حوالي 80% من التجارة التونسية مرتبطة بأوروبا) تأثر الاقتصاد بشكلٍ كبير بأزمة اليورو منذ عام 2008 فصاعداً. وعلاوة على ذلك، فإن عدداً كبيراً من خريجي الجامعات، الذين يبلغ عددهم 80,000 في السنة من السكان الذين يتجاوز تعدادهم العشرة ملايين نسمة، ساهموا في تفاقم البطالة. كما زاد الوضع الأمني في ليبيا، الشريك الاقتصادي الثاني لتونس، الطين بلة.

وصلت نسب البطالة إلى 15,3% كما أنّ هذا الرقم أعلى بكثير في أوساط الشباب والنساء. من جانبٍ آخر، كان النمو الاقتصادي نهاية 2014، 2,4% أي أقل تقريباً بـ4% مما هو مطلوب للحدّ من البطالة. كما يشعر التونسيون بالإستياء الشديد من معدل التضخم الذي بلغ 5,5% وازدادت مقارنة أسعار السلع الأساسية إلى مستويات ما قبل الثورة. كما فقد الدينار التونسي أكثر من 20% من قيمته منذ عام 2010، حيث باتت قيمة الدينار التونسي الواحد تعادل ما يقارب الدولارين، وارتفعت الديون الدولية للبلاد من 40,7% عام 2010 إلى 52,9% عام 2014.

وقد ساهمت الظروف الاقتصادية المتفاقمة ، بشكلٍ مباشر، إلى خيبة الأمل المتزايدة لدى الجمهور التونسي من نتائج الثورة، على الرغم من النجاحات السياسية، مما جعل البعض يشعر بالحنين للعودة إلى النظام القديم. وأكدت جميع الأحزاب السياسية التي ترشحت للانتخابات البرلمانية لعام 2014 في وجه الأحزاب الفائزة عام 2011 على القضية الاقتصادية في محاولة لإغواء الناخبين. وعلى سبيل المثال، اعتمد حزب نداء تونس العلماني لافتات انتخابية تظهر حقيبة تسوق في سوق شعبي بعبارة “الغلاء المؤقت” وهذا يعني أن أسعار السلع سوف تعود إلى مستوياتها قبل 2011 في حال فوز الحزب. كما أن الشعار يحمل تلميحاً سياسياً واضحاً، إذ أن كلمة “مؤقت” هو لقب حكومة الترويكا التي تضم حزب النهضة، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وحزب التكتل الديمقراطي.

وعلى الرغم من أنّ تراجع أسعار النفط عام 2014 كان من المتوقع أن تساهم في دعم الاقتصاد التونسي، إلا أن الفساد المستشري في قطاع الطاقة والوضع الأمني المتدهور في ليبيا (المورد الرئيسي للنفط في تونس) يعني أن المنافع كانت ضئيلة. ولا يزال السائقون الذين يتزودون بالوقود في محطات البنزين يدفعون مبلغاً أكبر للحصول على الوقود مما كان عليه الأمر قبل عام.

أما العائدات السياحية التي تعتبر جوهرية بالنسبة للاقتصاد التونسي (6,5% من الناتج المحلي الإجمالي وحوالي 350,000 وظيفة) عادت تقريباً إلى مستويات عام 2010. ومع ذلك، وفيما يتعلق بالسياح الأوروبيين، الذين تمت إعادة توجيههم من قِبل منظمي الرحلات السياحية إلى الدول الأوروبية التي تعاني مشاكل اقتصادية مثل اليونان وإسبانيا أو ممن تجنبوا تونس منذ بداية الربيع العربي، حلّ محلهم إلى حدٍ كبير السياح الجزائريين والليبيين.

ويُفضل السياح الأوروبيون على نظرائهم من العرب، إذ يعززون جاذبية تونس الدولية. كما يجلبون معهم العملة القوية (اليورو) وهم على أتم استعداد لشراء السلع التقليدية مثل قبعة الشّاشّية التونسية والجبّة التونسية، التي لا تجذب اهتمام السياح العرب مثل الأجانب. كما أنّ هناك قلق واسع النطاق بأنّ الهجوم الإرهابي الذي وقع في مارس 2015 على متحف باردو في تونس والذي أسفر عن مقتل 21 فرداً منهم 17 سائحاً، سيُفاقم أوضاع السياحة التونسية سوءاً.

كما أنّ هناك مخاوف من أنّ تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا سيكون له تأثير على الدخل المتاح في البلاد، مما سيجعل العطل عبر الحدود التونسية ترفاً لا يمكن تحمله. وإلى جانب هذا يبرز أيضاً القلق من أنّ الأعداد المتزايدة للاجئين الليبيين في تونس قد يشكّل عبئاً إضافياً على الاقتصاد، إذ مع تضاؤل مواردهم المالية، يواصلون استهلاك السلع التونسية المدعومة (مثل الخبز والزيت وما إلى ذلك) ورفع أسعار العقارات.

ومنذ قيام الثورة، أصبح الناس أقل احتراماً لسلطة الدولة التي يُنظر إليها باعتبارها بقايا النظام الدكتاتوري. ومع تراجع بيروقراطية الدولة في تونس والانهيار الظاهري في ليبيا، توسعت التجارة غير الرسمية عبر الحدود البرية في تونس إلى حدٍ كبير. وتشير التقديرات إلى أن التجارة غير الرسمية تشكل حالياً نحو 40% من الاقتصاد التونسي، مما يعني حرمان الدولة من عائدات ضريبية كبيرة وتناقص سيطرتها على العملات الأجنبية. كما عمل هذا على تسريع تدهور التصنيف الائتماني الدولي لتونس (موديز وستاندرد اند بورز) وشوه صورتها ما قبل 2011 باعتبارها “التلميذ النموذجي للمؤسسات الدولية”.

وفي مواجهة هذا التدهور الاقتصادي، فمن المرجح أن تتبنى الحكومة التونسية تدابير لا تحظى بشعبية والتي يُنادي بها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وتشتمل هذه خفض الدعم، والحد من عدد وظائف القطاع العام وسحق التجارة غير الرسمية، وتعتبر تلك شروط لا بد منها لتلقي قروض ومنح تلك المؤسسات. الولايات المتحدة، أحد الرعاة الرئيسيين لتونس بعد الثورة، تدفع أيضاً من أجل إجراء الإصلاحات وبخاصة في النظام القضائي، قبل أن توافق على الاستثمار في تونس.

ويتردد المسؤولون الحكوميون عن الإعلان عن هذه التدابير على الملأ، إلا أنهم يعتمدون على التلميحات والتغيير التدريجي. ولم يمنع هذا انتشار الحركات الاجتماعية. وهم أعضاء منتدبون من قِبل الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT) وهو اتحاد يساري للتجارة معروف بمواقفه المعارضة وشعبيته الواسعة.

كما أن المظاهرات والإضرابات وفيرة، مما يؤثر على الإنتاجية في المكاتب والمصانع والمساهمة في الشعور بالضيق الاقتصادي العام في البلاد. وفي ذات السياق، هدد المستثمرون المحليون والدوليون بالانسحاب من تونس في حال استمرت الحركات بوتيرتها الحالية، ولكن حتى الآن تم تجاهل تهديداتهم.

والحركات اليسارية مثل الجبهة الشعبية، والحركات الأكثر شعبية مثل حركة الرئيس السابق منصف المرزوقي “حركة شعب المواطنين”، ستتزعم معارضة هذه التدابير، تماماً كما فعل حزب سيريزا في اليونان أو حزب بوديموس في اسبانيا. وسنرى مدى النجاح الذي سيحققوه. تُشير المؤشرات الاقتصادية أن البلاد في حالة هشة بينما يلوح في الأفق شبح العودة إلى الحكم الاستبدادي أو اندلاع ثورة ثانية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Tunisia / Economy / Economy in Crisis in Tunisia

Economy in Crisis in Tunisia

27 Nov 2013, Gafsa, Tunisia --- Gafsa, Tunisia. 27th November 2013 -- A man is raising a vict. --- Image by © Chedly Ben Ibrahim/Demotix/Corbis
Continuous protests against the economic crisis shake the country, 27 November 2013, Gafsa, Tunisia Photo Corbis

Tunisia’s faltering economy was one of the major contributing factors to the 2011 revolution, and in the years since the revolution it has continued to deteriorate. Closely tied to the eurozone (around 80% of Tunisia’s trade is linked to Europe), the economy keenly felt the effects of the euro crisis from 2008 onwards. Moreover, the high number of university graduates, which number 80,000 per year out of a population of just over 10 million, has exacerbated unemployment. The unstable security situation in Libya, Tunisia’s second economic partner, has added insult to injury.

Unemployment is at 15.3%, with that figure even higher among young people and women. Economic growth at the end of 2014 was just 2.4%, almost 4% below what is needed to curb unemployment. Tunisians deeply resent the 5.5% inflation rate, and unfavourably compare commodity prices to their pre-revolution levels. The Tunisian dinar (TND) has lost more than 20% of its value since 2010, with 1 TND now worth around $2, and the country’s international debt has climbed from 40.7% in 2010 to 52.9% in 2014.

The worsening economic conditions have directly contributed to a growing disillusionment among the Tunisian public with the outcomes of the revolution, despite its political successes, and has led to some yearning for a return to the old regime. All the political parties that ran in the October 2014 parliamentary elections against the winners of 2011 stressed the economy in a bid to seduce voters. The secularist Nidaa Tounes party, for instance, had an electoral banner showing a shopping bag in a popular market with the words “Temporary Dearness”, meaning that commodity prices would go back to their pre-2011 levels if they won. The banner was also a clear political jibe: “Temporary” is the nickname for the troika government of the Ennahda, CPR and Ettakatol parties.

Although the plummeting oil prices in 2014 were expected to help shore up the Tunisian economy, rampant corruption in the energy sector and the declining security situation in Libya (Tunisia’s key oil supplier) meant that any benefits were negligible. Drivers filling up at a petrol station still pay more for fuel than they did a year ago.

Tourism revenues, which are crucial to the Tunisian economy (6.5% of GDP and around 350,000 jobs), have almost returned to their 2010 levels. Yet European tourists, who were redirected by tour operators to struggling European countries such as Greece and Spain or have avoided Tunisia since the start of the Arab Spring, have largely been replaced by Algerian and Libyan tourists.

European tourists are preferred to their Arab counterparts, however, as they enhance Tunisia’s international appeal. They also bring a strong currency (euro) and are willing to buy traditional items, such as chechia headgear and jebba tunics, which are of little interest to most Arab tourists. There is widespread concern that the March 2015 terrorist attack on Tunis’ Bardo Museum, which killed 21 people including 17 tourists, will further hurt foreign tourism.

There is also a fear that the declining security situation in Libya will impact disposable incomes in that country, making holidays across the Tunisian border an unaffordable luxury. Coupled with this is the concern that the growing number of Libyan refugees in Tunisia could become a drain on the economy, as their financial resources dwindle but they continue to consume Tunisia’s subsidized goods (bread, oil and so on) and push up real estate prices.

People have become less respectful of state authority, seen as a remnant of the dictatorial regime, since the revolution. With waning state bureaucracy in Tunisia and the quasi-collapse of Libya, informal trade across Tunisia’s land borders has expanded considerably. Estimates indicate that informal trade now accounts for around 40% of Tunisia’s economy, depriving the state of significant tax revenues and diminishing its control over foreign currency. This has accelerated Tunisia’s tumble in international credit ratings (Moody’s, Standard & Poor’s) and tarnished its pre-2011 image as “the model pupil of the international institutions”.

In the face of this economic decline, the Tunisian government is likely to adopt unpopular measures advocated by the World Bank and the International Monetary Fund. These include cutting subsidies, reducing the number of public-sector jobs and crushing informal trade, and are the sine-qua-non conditions for receiving those institutions’ loans and grants. The USA, one of Tunisia’s main sponsors after the revolution, is also pushing for reforms, particularly of the judicial system, before it agrees to invest in Tunisia.

Government officials are reluctant to announce the measures publicly, but rely on allusions and gradual change. This has not stopped the spread of social movements. These are co-opted by UGTT, the leftist trade union which is known for its oppositional stance and broad powerbase.

Demonstrations and strikes are legion, affecting the productivity of offices and factories and contributing to the country’s general economic malaise. Local and international investors have threatened to withdraw from Tunisia if the movements continue at their current pace, but their threats have so far been ignored.

Leftist movements such as the Popular Front, and populist ones such as former President Moncef Marzouki’s Citizen People Movement, will spearhead the opposition to these measures, as Syriza has done in Greece or Podemos in Spain. The extent of their success remains to be seen. Economic indicators show that the country is in a fragile state, with the looming spectre of a return to authoritarian rule or a second revolution.

image_pdfimage_print