فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تونس / وُجوه / الباجي قائد السبسي: ديمقراطي تلقائي أم من بقايا النظام التونسي القديم؟

الباجي قائد السبسي: ديمقراطي تلقائي أم من بقايا النظام التونسي القديم؟

Tunisia- Beji Caid Essebsi
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يلقي خطاباً خلال احتفالٍ بمناسبة الذكرى 62 لاستقلال تونس في قصر قرطاج، في ضواحي العاصمة تونس في 20 مارس 2018. Photo AFP

يتمتع محمد الباجي قائد السبسي بشرفٍ كبير لكونه أول رئيسٍ منتخب ديمقراطياً في تونس وديناصور سياسي. ولد في عام 1926، وتخرج بشهادة في القانون وأصبح مؤيداً مخلصاً للحبيب بورقيبة، زعيم استقلال تونس وأول ديكتاتور.

فقد خدم السبسي، بعد حصول البلاد على استقلالها عن فرنسا في عام 1956، في مناصب وزارية متعددة في ظل حكم بورقيبة، بما في ذلك مناصب الأمن والدفاع. وبعد الإطاحة ببورقيبة في عام 1987، تحالف السبسي بشكلٍ براغماتي مع الحاكم الأوتوقراطي الجديد في البلاد زين العابدين بن علي، حيث شغل منصب رئيس مجلس النواب ما بين عامي 1990 و1991.

وهي الفترة التي يُفضل السبسي وأنصاره نسيانها. وبعد مرور ما يقرب من ثلاثة عقود، يعتقد السبسي أنه السياسي الوحيد الذي يتمتع بالخبرة الكافية للحفاظ على انتصارات ثورة الياسمين عام 2011، التي أجبرت بن علي على التنحي، بالرغم من أن المنتقدين يخالفونه الرأي.

فمنذ تأسيس حزب نداء تونس في عام 2012- وهو حزبٌ وحدّ اليساريين ونخب النظام القديم والعلمانيين المتشددين- حقق السبسي انتصاراتٍ سياسية كبيرة. فقد كان الدافع الرئيسي لنجاحه هو اغتيال السياسي القومي محمد براهمي في 25 يوليو 2013.

فقد كان براهمي ثاني سياسي يُقتل في غضون خمسة أشهر، مما أثار احتجاجاتٍ ضخمة مناهضة للحكومة. واتهم المتظاهرون حزب النهضة الإسلامي الحاكم بالفشل في اتخاذ إجراءاتٍ صارمة ضد المتطرفين الدينيين الذين كانوا مسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم. ومع تزايد الانقسامات، وتدهور الأوضاع بحيث باتت البلاد قاب قوسين أو أدنى من الفوضى، دعا المحتجون إلى تنحي حزب النهضة، وهو ما حصل بالفعل بعد المشاركة في حوارٍ وطني بوساطة رباعي منظمات المجتمع المدني.

وعليه، كان السبسي في موقعٍ ملائم للإرتقاء في السلطة في أعقاب خروج حزب النهضة من الصورة. ففي عام 2014، تم انتخابه رئيساً للبلاد بعمر الـ88، بعد أن فاز حزبه بأغلبية برلمانية. ومع ذلك، بإلقاء نظرةٍ فاحصة على حملته الإنتخابة، التي حملت مشاعر عداءٍ واضحة ومتشددة ضد الإسلاميين، كان هناك مخاوف بأن يُصبح شخصيةً خلافية بدلاً من كونه شخصيةً موحدة للبلاد.

ويبدو أن العمود الذي كتبه في ديسمبر 2014 لصالح صحيفة واشنطن بوست يؤكد هذا. فقد صوّغ السبسي فوزه الإنتخابي، مستغلاً أداة التحيز الغربي، باعتباره انتصاراً على أفكار النهضة الرجعية. بل ألمح أيضاً إلى أن الطبقة الوسطى الضخمة والعلمانية في تونس قد اختارت طريق “الحداثة” بانتخابه.

أنهى السبسي العمود الصحفي بالقول إن رئاسته ستركز على إصلاح المشاكل الاقتصادية في تونس، وتحسين الأمن وتعزيز الديمقراطية اليافعة والهشة في البلاد. وبعد أربع سنوات، فشل المخضرم السياسي في تحقيق أي نجاحٍ على جميع هذه الجبهات.

ففي عهده، شهدت البلاد هجومين إرهابيين. ففي مارس 2015، قام جهاديين بمهاجمة متحف باردو الوطني في العاصمة تونس، مما أسفر عن مقتل 22 شخصاً. وبعد ثلاثة أشهر، أدى إطلاق نارٍ في منتجعٍ سياحي في مدينة سوسة الساحلية إلى مقتل 37 شخصاً. وفي كلتا الحالتين، يعتقد أن المهاجمين حصلوا على التدريب في معسكرٍ لتدريب الجهاديين في ليبيا المجاورة.

ألحقت الهجمات ضرراً شديداً بالاقتصاد وأجبرت السبسي على اقتراح قانونٍ جديد لمكافحة الإرهاب، الذي أقره البرلمان في نفس العام. وعليه، يمنح القانون قوات الأمن صلاحية احتجاز الأشخاص لمدة تصل إلى 15 يوماً، مع السماح للشهود في جرائم الإرهاب المزعومة بالبقاء مجهولين. انتقدت جماعات حقوق الإنسان القانون، بحجة أنه لا يحمي الحقوق الأساسية للمتهم.

وكما بات جلياً، لم يُقدم القانون أي شيءٍ يُذكر لتحسين الأمن. ففي مارس 2016، حاول عشرات المسلحين الذين يزعم أنهم تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية “تحرير” بلدة بنقردان الحدودية من الجيش التونسي. صد الجيش الهجوم وقتل 43 متشدداً، ومع ذلك، كشف الحادث أن الجهاديين المحليين كانوا يشكلون تهديداً للديمقراطية التونسية تماماً كحال الجهاديين من ليبيا أو أي مكانٍ آخر.

وفي نفس العام، طاردت الإنقسامات حزب نداء تونس بسبب الخلافات التي لم تجد لها حلاً بين أعضاء الحزب البارزين. فقد ظن البعض أن على الحزب الإمتناع عن التعاون مع حزب النهضة، في حين يعتقد السبسي وأنصاره أنه أمرٌ ضروري.

كما ظهر خلافٌ أيضاً بين محسن مرزوق، الذي لعب دوراً أساسياً في النصر الإنتخابي لنداء تونس، ونجل الرئيس، حافظ قائد السبسي. وفي يناير 2016، استقال مرزوق وأتباعه من نداء تونس بعد اتهامهم للرئيس بمحاولة الصعود بمكانه ابنه حافظ في الحزب. تولى حافظ منذ ذلك الحين قيادة نداء تونس.

ومع ذلك، لا يزال والده رئيس البلاد، وفي عام 2017، اتخذ السبسي سلسلةً من الخطوات الجريئة. أولاً، تبنى تشريعاً يسمح للمرأة المسلمة بالزواج من غير المسلم، الأمر الذي اعتبرته جماعات حقوق الإنسان نصراً للمرأة. كما قام أيضاً بتجريم العنف ضد المرأة، مما أكسبه المزيد من الثناء.

بيد أن خطوته التالية كانت أقل شعبية، فقد أقر قانوناً يمنح العفو عن المسؤولين وأباطرة الأعمال في عهد بن علي، الذين يخضعون للمحاكمة بسبب الفساد الإداري. وقالت مونيكا ماركس، المحللة المختصة بالشأن التونسي، إن القانون بمثابة “نصرٍ رمزي ضخم للإفلات من العقاب.” غير أن السبسي دافع عن القانون، قائلاً إنه ضروري لتعزيز الاقتصاد.

وفي الوقت الذي بدا فيه أن الديمقراطية الهشة في تونس تتآكل تدريجياً، كان التونسيون الفقراء أكثر اهتماماً بالاقتصاد المتدهور. فقد تنامت المظالم بعد إعلان الحكومة عن إجراءات تقشفٍ جديدة في الأول من يناير 2018. ومع توقع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، اندلعت مظاهراتٌ في جميع أنحاء البلاد.

لم يكن أمام الحكومة خيارٌ آخر سوى فرض سياسات التقشف بعد قبول قرضٍ بقيمة 2,8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في عام 2016. ومع ذلك، كان رد الحكومة على المظاهرات متهوراً، فبعد أسبوعين من اندلاع الاحتجاجات، اعتقلت قوات الأمن أكثر من 800 متظاهر.

وتماماً كحال حزب النهضة في عام 2013، يفشل نداء تونس اليوم في حل الأزمة السياسية الحالية. واليوم أيضاً، يواجه السبسي موقفاً حرجاً، حيث بات الخلاف بين ابنه حافظ ورئيس الوزراء، يوسف الشاهد، واضحاً. فالأول يقود حملةً لمكافحة الفساد، التي يعتقد الأخير أنها تستهدف رجال أعمالٍ تربطهم علاقاتٍ فحسب مع حزب نداء تونس.

على الرغم من إخفاقاته، يستحق السبسي الفضل في السيطرة على البلاد بعد عدة هجمات إرهابية. ولكن، خلافاً لمعتقداته، فإن الفساد المتنامي والمحسوبية وثقافة الإفلات من العقاب قد تشكل تهديداً أكبر للديمقراطية التونسية من التهديد الذي يشكله الجهاديون. ولمعالجة هذه القضايا، ينبغي على السبسي أولاً محاسبة نفسه، وابنه، وحلفائه السياسيين.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Tunisia / Faces / Beji Caid Essebsi: Democrat by Default or Remnant of Tunisia’s Old Regime?

Beji Caid Essebsi: Democrat by Default or Remnant of Tunisia’s Old Regime?

Tunisia- Beji Caid Essebsi
Tunisian President Beji Caid Essebsi gives a speech during a ceremony marking the 62nd anniversary of Tunisian independence at Carthage Palace on the outskirts of the capital Tunis on March 20, 2018. Photo AFP

Mohamed Beji Caid Essebsi has the dubious honour of being both Tunisia’s first democratically elected president and a political dinosaur. Born in 1926, he graduated with a degree in law and became a staunch supporter of Habib Bourguiba, Tunisia’s independence leader and first dictator.

After the country achieved independence from France in 1956, Essebsi served in various ministerial positions under Bourguiba, including security and defence posts. When Bourguiba was overthrown in 1987, Essebsi pragmatically allied with the country’s new autocratic ruler Zine el-Abidine Ben Ali, serving as his speaker in the chamber of deputies in 1990 and 1991.

It is a period that Essebsi and his supporters would rather forget. Almost three decades later, Essebsi believes that he is the only politician experienced enough to safeguard the victories of the 2011 Jasmine Revolution that forced Ben Ali to step down, though critics disagree.

Since founding the Nidaa Tounes Party in 2012 – a party that united leftists, old regime elites and die-hard secularists – Essebsi has scored major political victories. A key driver of his success was the assassination of nationalist politician Mohamed Brahmi on 25 July 2013.

Brahmi was the second politician to be murdered in the space of five months, triggering massive anti-government protests. Demonstrators accused the ruling Islamist party Ennahda of failing to crack down on religious extremists who were responsible for the crimes. With divisions rife, and the country on the verge of degenerating into chaos, protestors called for Ennahda to step down, which it did after participating in a national dialogue that was mediated by a quartet of civil society organizations.

Essebsi was well positioned to rise to power following Ennahda’s exit. In 2014, he was elected president at the age of 88, after his party won a majority in parliament. Yet judging by his campaign, which was fervently anti-Islamist, there were concerns that he would be a divisive rather than a unifying figure.

A December 2014 column he wrote for the Washington Post appeared to confirm this. Playing into Western prejudices, Essebsi framed his electoral victory as a triumph over Ennahda’s backward ideas. He even insinuated that Tunisia’s large and secular middle class had chosen the path of ‘modernity’ by electing him.

Essebsi ended his column by stating that his presidency would focus on fixing Tunisia’s economic woes, improving security and strengthening the country’s young and fragile democracy. Four years later, the political veteran has failed to deliver on all fronts.

On his watch, the country has witnessed two terrorist attacks. In Marche 2015, two jihadists attacked the Bardo National Museum in the capital Tunis, killing 22 people. Three months later, a mass shooting at a tourist resort in the coastal town of Sousse left 37 people dead. In both cases, the attackers were believed to have been trained in a jihadist training camp in neighbouring Libya.

The attacks severely damaged the economy and compelled Essebsi to propose a new terrorist law, which was approved by parliament the same year. The law granted security forces the power to detain people for up to 15 days, while allowing witnesses of alleged terrorist offences to remain anonymous. Human rights groups criticized the law, arguing that it did not safeguard the basic rights of the accused.

As it turned out, the law did little to improve security. In March 2016, dozens of militants claiming to be from the Islamic State group tried to ‘liberate’ the border town of Ben Guerdane from the Tunisian army. The army fended off the attack, killing 43 militants. The incident nonetheless revealed that homegrown jihadists were as much of a threat to Tunisia’s democracy as jihadists from Libya or elsewhere.

In the same year, the Nidaa Tounes party split apart due to unresolved differences among prominent members. Many thought that party should refrain from cooperating with Ennahda whereas Essebsi and his supporters believed that it was necessary to do so.

A rift also appeared between Mohsen Marzouk, who played a major role in Nidaa Tounes’ electoral victory, and the president’s son, Hafedh Caid Essebsi. In January 2016, Marzouk and his followers resigned after accusing the president of trying to elevate Hafedh’s status in the party. Hafedh has since assumed the leadership of Nidaa Tounes.

However, his father is still the president and, in 2017, Essebsi made a series of bold moves. First, he adopted legislation that allowed Muslim women to marry non-Muslim men, which rights groups championed as a victory for women. He also criminalized violence against women, earning him further praise.

His next move was less popular. He passed a law granting amnesty to Ben Ali-era officials and business tycoons who were facing trial for administrative corruption. Monika Marks, a Tunisia analyst, said that the law was a “huge symbolic victory for impunity”. Essebsi nevertheless defended the law, arguing that it was necessary to boost the economy.

While Tunisia’s fragile democracy seemed to be gradually eroding, impoverished Tunisians were more concerned with the flagging economy. Grievances boiled over after the government announced new austerity measures on 1 January 2018. With the price of basic goods expected to rise, demonstrations broke out across the country.

The government had little choice but to impose austerity cuts after accepting a $2.8 billion loan from the International Monetary Fund in 2016. The government’s response to the demonstrations was nonetheless excessive. Two weeks after the protests broke out, security forces arrested more than 800 demonstrators.

Like Ennahda in 2013, Nidaa Tounes is failing to resolve the ongoing political crisis. Essebsi is in a tight spot, as his son Hafedh and Prime Minister Youssef Chahed are clearly at odds. The former is spearheading an anti-corruption campaign, which the latter believes is targeting businessmen who only have ties to Nidaa Tounes.

Despite his failings, Essebsi deserves credit for holding the country together after multiple terrorist attacks. Contrary to his own beliefs, however, mounting corruption, nepotism and a culture of impunity may be larger threats to Tunisia’s democracy than the one posed by jihadists. To address these issues, Essebsi will have to hold himself, his son and his political allies accountable.

image_pdfimage_print