فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تونس / من الماضي الى الحاضر / بورقيبة وبن علي

بورقيبة وبن علي

الرئيس التونسي مدى الحياة حبيب بن علي بورقيبة (Photo by PIERRE GUILLAUD / AFP)

بعد استقلال تونس عن فرنسا، أطلق الرئيس الحبيب بورقيبة سلسلة من الإصلاحات بهدف تحديث الدولة التونسية. فأنشأ نظام تعليم حديث ومجلة الأحوال الشخصية التونسية، وهي مجموعة من التشريعات تنص على المساواة النسبية بين الرجل والمرأة. ولتقريب تونس أكثر من العالم الغربي، حاول بورقيبة إبطال كل ما اعتبره مرتبطاً بالتحفظ الديني. فقام بتفكيك جامع الزيتونة الكبير وغيره من المؤسسات الإسلامية، كما نادى بتفسير حديث للإسلام. حتى أنه شجع التونسيين على ترك فريضة الصوم، مما شكّل صدمةً للكثير من المسلمين الملتزمين.

كان هدف الثوار ضد الفرنسيين في عهد الحماية إنشاء دولة تونسية أكثر انفتاحاً وديمقراطية، ولكن سرعان ما خاب أمل الكثيرين بحكومة بورقيبة التي أصبحت أكثر استبداداً واستئثاراً، والتي عززت مصالح النخبة العلمانية التونسية على حساب احتياجات عامة الشعب. بلغ ذلك أوجه عام 1974 عندما قام المجلس الوطني التأسيسي التونسي بإدخال تغييرات على الدستور تتيح لبورقيبة البقاء مدى الحياة في منصبه كرئيس للجمهورية. كما فشل الرئيس في إصلاح الحكومة لتجنب حدوث أزمة اقتصادية عامة.

أدت المصاعب الاقتصادية والقمع السياسي في أواخر السبعينيات إلى اضطرابات في صفوف الطلاب والعمال قادها الاتحاد العام التونسي للشغل، أكثر معارضي الحكومة قوة. عام 1978، تحول إضراب إلى عنف عندما أمر بورقيبة بقمع المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل 30 شخصاً واعتقال 200 من ناشطي الاتحاد العام للشغل، بمن فيهم مسؤولين رفيعي المستوى مثل الأمين العام الحبيب عاشور. وبعد بضع سنوات، دفعت المصاعب الاقتصادية بالتونسيين إلى النزول إلى الشارع مجدداً. واستمرت احتجاجاتهم عدة أيام عام 1984، مما أرغم الحكومة على الرجوع عن قرار مضاعفة أسعار الخبز.

بن علي

عندما تولى بن علي – ثاني رئيس لتونس – السلطة، وعد بالانفتاح السياسي والاقتصادي وتمهيد الطريق نحو الديمقراطية. وبالفعل، قام بن علي في بداية حكمه بتخفيف القوانين التي تقيّد الصحافة وإطلاق سراح الكثير من السجناء السياسيين الذين كانوا مسجونين في عهد النظام السابق. كما أجاز الكثير من الأحزاب السياسية، وسمح للإسلاميين المنضوين تحت راية حزب حركة النهضة اليوم بالمشاركة في انتخابات عام 1989 كمرشحين مستقلين. ولكن عندما أظهرت نتائج الانتخابات مدى قوة الإسلاميين، قام بن علي بتزوير النتائج وزعم بأنه فاز بنسبة 99% من الأصوات. وفي الوقت ذاته، قدّم ظهور فصائل عنيفة ضمن الحركة الإسلامية ذريعة لإطلاق حملة ضد المحافظين الدينيين في البلاد.

بينما تنادي الأقلية فقط من الإسلاميين بممارسة العنف لإسقاط النظام، سرعان ما اتهم بن علي ونظامه العلماني الحركةَ الإسلامية بكاملها بالإرهاب. ولكنه أدرك أنه لن يتمكن من استمالة جميع الشعب التونسي – حيث الكثير من المواطنين ملتزمون بالإسلام، على عكس النخبة المتأثرة بالثقافة الغربية – فقام بإدخال سياسة دينية في برنامج حكومته. فعلى سبيل المثال، بنى جامع زين العابدين بن علي في قرطاج، وهي من الضواحي الغنية في تونس، وأسس وزارة الشؤون الدينية. كما كان يؤكد على تدينه من خلال الترويج لضرورة الالتزام بصيام شهر رمضان وإطلاق حملة دعائية تظهره وهو يؤدي مناسك الحج في مكة المكرمة، محاولاً بذلك إقصاء نفسه عن نظام بورقيبة العلماني.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن تونس يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وثقا...
وبعد نجاح الثورة التونسية، فقد نجحت تونس في تأمين انتقال السلطة ب...
بدأت ثورة الياسمين في 17 ديسمبر 2010، عندما أضرم محمد بو عزيزي النار ...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: PIERRE GUILLAUD ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Tunisia / Past to Present / Bourguiba and Ben Ali

Bourguiba and Ben Ali


Following independence from France, President Habib Bourguiba launched a series of reforms aimed at modernizing the Tunisian state. He created a modern educational system and Tunisia’s Personal Status Code, legislation that required relative equality between men and women. To bring Tunisia closer to the Western world, Bourguiba tried to undo everything that he associated with religious conservatism. Alhough he restored Tunisia’s al-Zaytouna Mosque, he dismantled other Islamic institutions and, advocating a modern interpretation of Islam, even encouraged Tunisians to break with the tradition of fasting, a shock to many observant Muslims.

The goal of those rebelling against the French during the protectorate was generally to create a more open and democratic Tunisia, but many would soon be disappointed with Bourguiba’s government as it became increasingly authoritarian and exclusive, promoting the interests of the Tunisian secular elite while largely disregarding the needs of the general population. This culminated in 1974, when the Tunisian National Assembly changed the Constitution to allow Bourguiba to become President for life. The President also failed to reform the government to prevent a general economic crisis.

Economic hardship and political repression resulted in the late 1970s in student and labour unrests, led by the Tunisian General Labour Union (Union Générale Tunisienne du Travail, UGTT), the government’s most powerful opposition. In 1978, a strike turned violent when Bourguiba cracked down on demonstrators, resulting in the deaths of at least 30 protesters and the arrest of 200 trade-union militants, including senior officials such as UGTT’s Secretary General Habib Achour. A few years later, economic hardship once again brought Tunisians onto the street. For several days in 1984, Tunisians protested, forcing the government to reverse its doubling of bread prices.

Ben Ali shakes hands with President Habib Bourguiba
The new President Ben Ali with former President Bourguiba

Ben Ali

On taking power, Tunisia’s next President, Ben Ali, promised to open up the country, politically and economically, and to pave the way to democracy. At the beginning of his rule, Ben Ali did, in fact, ease laws restricting the press and released many political prisoners who had been imprisoned under the former regime. Many political parties were legalized, and Tunisia’s Islamists, now under the banner of Ennahda (Renaissance), were allowed to participate in the 1989 elections, as independents. But when election results showed the extent of the Islamists’ power, Ben Ali falsified the results, claiming to have gained 99 percent of the vote. At the same time, the emergence of violent factions within the Islamist movement served as a pretext for launching a nationwide crackdown on Tunisia’s religious conservatives.

While only a minority of Islamists advocated violence to topple the regime, Ben Ali and his secular regime soon denounced the entire Islamist movement as ‘terrorists’. But knowing well that he could not afford to alienate Tunisia’s population at large – many citizens were practicing Muslims, unlike the mostly Westernized elite – President Ben Ali introduced religious policy into his government programme. For example, he founded the Zine al-Abidine Ben Ali mosque in Carthage, a rich suburb of Tunis, and created the Ministry of Religious Affairs. He stressed his own personal religiosity by announcing in public that Ramadan should be observed and by launching a propaganda campaign showing him on pilgrimage to Mecca, thereby trying to distinguish himself from Bourguiba’s secular establishment.

image_pdfimage_print