فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تونس / من الماضي الى الحاضر / هيئة الحقيقة والكرامة في تونس تكشف النقاب عن ماضٍ مؤلم

هيئة الحقيقة والكرامة في تونس تكشف النقاب عن ماضٍ مؤلم

Tunisia- Truth and Dignity Commission
أعضاء هيئة الحقيقة والكرامة التونسية يقابلون ضحايا حقوق الإنسان في قبلي، تونس، 28 يناير 2015. Photo Flickr

تكشف هيئة الحقيقة والكرامة عن ماضي تونس غير المعروف في ظل حكم الزعيمين المتجبرين السابقين، الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي. فقد أثارت القصص التي بدأت بالظهور حول جرائم الدولة جدلاً كبيراً مما قد يؤدي إلى المصالحة بين الدولة وشعبها وفهمٍ أفضل لثورة 2011، أو إلى فقدانٍ عام للثقة في هيكل الدولة ما بعد الاستعمار.

فهيئة الحقيقة والكرامة، التي تأسست عام 2014، مكلفةٌ بالتحقيق في مجموعةٍ واسعة من الجرائم التي ارتكبتها الدولة التونسية ضد شعبها بين عام 1955؛ العام الذي حققت فيه تونس الحكم الذاتي الجزئي من فرنسا، وحتى عام 2013، عند استقالة الحكومة التي تقودها النهضة. وعلاوة على ذلك، يحق للهيئة أيضاً تقديم تعويضاتٍ للضحايا والإعلان عن الأسماء والأساليب التي استخدمها الجناة.

ومنذ إنشائها، تلقت هيئة الحقيقة والكرامة، التي ترأسها الناشطة في مجال حقوق الإنسان سهام بن سدرين، 62,544 تهمة تتعلق بالفساد والتعذيب وغير ذلك من انتهاكات حقوق الإنسان. وعلى الرغم من المعارضة القوية من عناصر النظام القديم ونخبة رجال الأعمال والإعلاميين والمناهضين للإسلاميين، عقدت الهيئة أولى جلسات الاستماع العلنية في 17 نوفمبر 2016. فقد استمع وشاهد آلاف المشاهدين والمستمعين، على الصعيدين الوطني والدولي، سواء عبر شاشات التلفزيون أو المحطات الإذاعة، الجلسة، مما أثار جدلاً استمر لعدة أيام في المجال العام والفضاء الالكتروني في تونس.

أول الضحايا الذين قدموا شهاداتهم كانوا عائلات “شهداء الثورة،” العشرات ممن قتلوا أو جرحوا في انتفاضة 2010-2011. تبعهم الناجون من التعذيب، إذ كان العديد منهم من الإسلاميين أو نشطاء المعارضة اليسارية، الذين وصفوا بالتفصيل الفظائع التي تعرضوا لها، وخاصة في ظل نظام بن علي العلماني المتشدد (1989-2011). تواصلت جلسات الاستماع خلال الأسابيع التالية.

فالأحداث التي سردت خلال هذه الجلسات غير معروفة لغالبية التونسيين، ذلك أن دروسهم التاريخية – ضعيفة المستوى أصلاً وبالكاد يهتم بها الطلاب – أغفلت الكثير منها. وبالتالي فإن العملية لا تتعلق فقط بتعويض الظلم، بل أيضاً تهدف إلى دفع التونسيين إعادة التفكير في تاريخهم.

وصل الجدل ذروته في مارس 2017، بعد جلسة الاستماع التاسعة. فقد شملت الشهادات استقلال البلاد والسنوات الأولى للجمهورية، عندما سجن عددٌ من المقاتلين السابقين، الذين قدم البعض منهم شهاداتهم. فقد كشفوا عن كراهيتهم للرئيس السابق الحبيب بورقيبة، الملقب بـ”أبو الاستقلال” المثالي في تونس، إلا أنهم كفوا فجأة عن وصفه بالدمية التي تحكم بها الفرنسيون.

استغل خصوم الهيئة هذه الشهادات باعتبارها دليل على موقف هيئة الحقيقة والكرامة المعارض للحكومة، وبدأت المزيد من الأصوات تدعو إلى وقف الهيئة، أو على الأقل جلسات الاستماع العلنية. ومن بين الإتهامات الأخرى التي طالت هيئة الحقيقة والكرامة عدم وجود مؤرخين مدربين بين موظفيها، وحقيقة أنها في بعض الأحيان انحرفت لتتخطى سُلطاتها. فقد أصبحت هيئة الحقيقة والكرامة أكثر استقطاباً، سيما في الأشهر القليلة الماضية.

فقد تمت صياغة نموذج هيئة الحقيقة والكرامة تيمناً بلجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب افريقيا، التي تأسست بعد نهاية الفصل العنصري عام 1994. ومع ذلك، فإن هيئة الحقيقة والكرامة ليست الأولى من نوعها في العالم العربي. فقد أنشئت هيئة الإنصاف والمصالحة في المغرب، التي كانت تعمل بين عامي 2004 و2005، لمعالجة أكثر من 40 عاماً من القمع وانتهاكات حقوق الإنسان في عهد الملك الحسن الثاني السابق. ومع ذلك، فإن الظروف في تونس تجعلها مختلفة جداً عن نظيرتها المغربية.

تأسست اللجنة المغربية من قبل ابن الملك الحسن، الملك محمد السادس، الإصلاحي الذي خلف والده بشكلٍ طبيعي في عام 2000. ومع ذلك، بقدر ما كان يحمل الفكر الإصلاحي، إلا أن محمد السادس هو ابن الحسن الثاني ويكن له تقديراً كبيراً. وعلاوة على ذلك، ظل مساعدو والده مؤثرين في عهده الخاص، وظلت وزارة الداخلية – التي تتهم بارتكاب انتهاكاتٍ جسيمة لحقوق الإنسان – محميةً إلى حدٍ كبير. وبالتالي، في حين سُمح للعديد من الضحايا المغاربة بالتحدث عن جرائم الدولة وحصولهم على بعض الاعتراف، ظلت العملية مقيدةً بسبب المحرمات والقيود؛ فعلى سبيل المثال، لم يتم تسمية من ارتكبوا جرائم التعذيب، كما لم يجبروا على الاعتراف بجرائمهم علناً.

وعلى صعيدٍ آخر، في لبنان، حيث تسمح الديمقراطية بإنشاء مثل هذه الهيئة، لم تكن البلاد قادرةً قط على مواجهة ماضيها بسبب اعتراضات وتهديدات أمراء الحرب من مختلف الأطياف، الذين لا يزالون يملكون السطوة في البلاد بعد 27 عاماً على إنتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990.

بيد أنه في تونس، تغير النظام السياسي جذرياً بعد الإطاحة ببن علي، وبالتالي، أصبح من الممكن طرح أي موضوعٍ للمناقشة. فالكثير ممن في السُلطة اليوم هم أنفسهم من الناجين من التعذيب البدني والنفسي في ظل الديكتاتورية. وبالتالي فإن مطالبتهم بالعدالة تتصادم مع من يعارضونها، الذين يرون في هيئة الحقيقة والكرامة تهديداً لما عملوا طوال حياتهم: دولة تونس ما بعد الاستعمار (أو مصالحهم الشخصية).

قد يبدو عمل هيئة الحقيقة والكرامة استفزازياً، ولكن يمكن أن تؤدي إلى التقاء وجهات نظر الجماعات الاجتماعية المختلفة في تونس بعد كشفهم حقائق بعضهم البعض. وعلاوةً على ذلك، فمن الأصح للتونسيين أن يعرفوا من أين أتوا وكيف تشكلت بلادهم. فعلى سبيل المثال، لتصبح طبيباً نفسياً، يُطلب من طالب علم النفس خوض ممارساتٍ مؤلمة من التحليل وتقبل ماضيهم. وعليه، هذه هي العملية التي يمر بها التونسيون في الوقت الراهن.

ويقول يوسف شريف، وهو محلل سياسي يعيش في العاصمة تونس، أن العملية يجب أن تتم بشكلٍ صحيح، ويجب على أولئك الذين يقفون وراء هيئة الحقيقة والكرامة تعلم التعامل مع الاستقطاب الذي تسببوا فيه. “ينبغي أن يكونوا أكثر شمولاً، وأن يحاولوا إظهار صورة أكثر حيادية، وإلا فإن الجانب الآخر – حتى لو كان بعضهم ممن مارس التعذيب أو من الفاسدين – سيرفضون التعاون. الأهم من ذلك، عليهم نقل عملهم تحت مظلة محددة، أي دولة ما بعد الاستعمار، لتجنب فقدان ثقة الشعب بدولتهم وتحولهم ضدها.” ومن هنا، يمكن أن يؤدي هذا الأخير إلى الفوضوية، وفي هذا الجزء من العالم، قد يصل حد التطرف المدمر.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن تونس يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وثقا...
وبعد نجاح الثورة التونسية، فقد نجحت تونس في تأمين انتقال السلطة ب...
وعلى الرغم من أن القانون النهائي قدّم نسخةً مختزلةً إلى حدٍ كبير م...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Flickr | ©Flickr

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Tunisia / Past to Present / Tunisia’s Truth and Dignity Commission Uncovers Painful Past

Tunisia’s Truth and Dignity Commission Uncovers Painful Past

Tunsia- Truth and Dignity Commission
Members of Tunisia’s Truth and Dignity Commission meet with human rights victims in Kebili, Tunisia, 28 January 2015. Photo Flickr

The Truth and Dignity Commission is uncovering Tunisia’s little-known past under former strongmen Habib Bourguiba and Zine el-Abidine Ben Ali. The stories emerging about state crimes are provoking a major debate that could lead to a reconciliation between the state and its people and a better understanding of the 2011 revolution, or to a general loss of confidence in the postcolonial state structure.

Established in 2014, the Truth and Dignity Commission (Instance Verité et Dignité, IVD) is tasked with investigating a wide variety of crimes committed by the Tunisian state against its own people between 1955, the year Tunisia achieved partial autonomy from France, and the end of 2013, when the Ennahdha-led government resigned. The IVD is also empowered to offer compensation to the victims, and make public the names and methods of the perpetrators.

Since its inception, the IVD, headed by human rights activist Sihem Bensedrine, has received 62,544 charges of corruption, torture and other human rights violations. Despite strong opposition from elements of the old regime, business and media elite, and anti-Islamists, the IVD held its first public hearings on 17 November 2016. Thousands of national and international viewers and listeners tuned in on television and radio, provoking a debate that continued for several days in Tunisia’s public and cyber sphere.

The first victims to testify were the families of ‘the martyrs of the revolution’, the dozens who were killed or injured in the 2010-2011 uprising. They were followed by torture survivors, many of them Islamists or leftist opposition activists, who described in detail the horrors they had endured, especially under Ben Ali’s stridently secular regime (1989-2011). The hearings continued over the following weeks.

The events recounted during these sessions are unknown to the majority of Tunisians, as their history lessons – already poor and of little interest to students – omitted many of them. The process is therefore not only about repairing injustice, it is also about making Tunisians rethink their history.

The debate reached a climax in March 2017, after the ninth hearing session. The testimonies covered the country’s independence and the early years of the republic, when a number of former fighters were jailed. Some of them testified. They revealed their hatred of former president Habib Bourguiba, Tunisia’s idealized ‘Father of Independence’, but stopped short of calling him a French puppet.

The IVD’s opponents took these testimonies as proof of the IVD’s anti-government stance and more voices began calling for an end to the commission, or at least to its public hearings. Among the other accusations levelled at the IVD is the lack of trained historians among its staff, and the fact that it has at times strayed beyond its mandate. The IVD has been polarizing, especially in the last few months.

The IVD is modelled after South Africa’s Truth and Reconciliation Commission, which was established after the end of apartheid in 1994. However, the IVD is not the first of its kind in the Arab world. Morocco’s Equity and Reconciliation Commission, which operated between 2004 and 2005, was created to address the more than 40 years of repression and human rights violations under former King Hassan II. However, the circumstances in Tunisia make it very different from its Moroccan counterpart.

Morocco’s commission was established by King Hassan’s son, King Mohamed VI, a reformer who succeeded his father naturally in 2000. Yet as reformist as he is, Mohamed VI is Hassan II’s son and holds him in high esteem. Moreover, his father’s aides remained influential under his own reign and the Ministry of Interior –accused of massive human rights abuses– was largely kept intact. Hence, while many Moroccan victims were allowed to speak out about state crimes and got some recognition, the process remained constrained by taboos and limits; torturers, for instance, were not named and did not have to come recognize their crimes in public.

Lebanon, on the other hand, where democracy would have permitted such a commission to be established, was never able to confront its past due to vetoes and threats from its different war lords, who still control the country 27 years after the civil war ended in 1990.

In Tunisia, however, the political system changed radically following the ouster of Ben Ali. It became possible to discuss any topic. Many of those in power today are themselves survivors of physical and mental torture under the dictatorship. Their demand for justice is therefore clashing with those opposed to it, who see IVD as a threat to what they worked for all their lives: the post-colonial state of Tunisia (or their personal interests).

The IVD’s work may seem provocative, but it could lead Tunisia’s various social groups to find common ground after they expose each other’s truths. Moreover, it is healthier for Tunisians to know where they come from and how their country was formed. In order to become a psychologist, the student of psychology is required to go through the painful exercise of analyzing and coming to terms with her past. This is the process Tunisians are going through at the moment.

According to Youssef Cherif, a Tunis-based political analyst, the process needs to be done correctly, and those behind the IVD should learn to deal with the polarization they have caused. “They need to be more inclusive, and try to show a more neutral image, otherwise the other side – even if some of them are torturers or corrupt people – will refuse to cooperate. Most importantly, they should bring their work under a specific umbrella, i.e. the postcolonial state, to avoid seeing people losing confidence in their state and turning against it.” The latter could lead to anarchism, and in this part of the world, to destructive extremism.

image_pdfimage_print