فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تونس / المجتمع والإعلام والثقافة / الثقافة / المسرح والأفلام / صناعة السينما التونسية

صناعة السينما التونسية

Tunisia- Carthage Film Festival
تونسيون يصطفون خارج إحدى قاعات السينما في تونس في 8 نوفمبر 2017، خلال الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان قرطاج السينمائي. Photo AFP ©AFP ⁃ FETHI BELAID

كان للثورة التونسية في عام 2011 تأثيراً عميقاً على صناعة الأفلام والسينما في البلاد. وبعد تراجعٍ حاد خلال العقد الماضي في عهد الرجل القوي السابق زين العابدين بن علي، الذي تولى قيادة تونس رئيساً حتى عام 2011، سرعان ما برز القطاع كمصدرٍ استراتيجي للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

انهارت صناعة الأفلام التونسية في أوائل التسعينيات، بعد قرار بن علي نقل ملكية “الشركة التونسية للإنتاج والتنمية السينمائية ” إلى احتكارٍ خاص. وفي ظل قلة العروض وعدم القدرة على المنافسة مع الترفيه المنزلي، تم إغلاق العديد من دور السينما، حيث انخفض عدد دور السينما من 100 دار لثلاثة ملايين نسمة في البلاد بعد استقلال تونس عن فرنسا في عام 1956، إلى 12 دارعرض لـ11 مليون نسمة في عام 2011. وبعد ثماني سنوات، في عام 2019، يبلغ اليوم عدد دور العرض في البلاد حوالي 18 دار عرض لـ12 مليون نسمة، بما في ذلك مجمّع سينمائي يضم ثمانية قاعات سينما افتتحتها سلسلة دور السينما العالمية غاومن باتي. كما تقام العروض أيضاً في المراكز والجمعيات الثقافية، على سبيل المثال “مدينة الثقافة” المرموقة التي تبلغ مساحتها تسعة هكتارات في مدينة تونس.

تم إنهاء الاحتكار في عام 2011، أثناء الثورة. ومنذ ذلك الحين، نشأت نوادي السينما المحلية وارتفع عدد شركات الإنتاج بشكلٍ سريع، حيث أنشأ البعض منها سينمائيون معروفون. وأيضاً سرعان ما استحوذ صناع الأفلام والأفلام الوثائقية على الفضاء العام الجديد الذي انبثق من حق حرية التعبير الذي تم اكتسابه بشق الأنفس. فقد أصبح من الممكن الآن إنتاج مجموعة متنوعة من الأفلام والأفلام الوثائقية بعد أن بات الناس لا يخشون التحدث علانية. اكتشف صنّاع الأفلام الوثائقية المشاكل العميقة للمجتمع التونسي، مثل الاضطهاد الاستعماري المبطن والهياكل الاجتماعية المتحجرة التي تحول دون وصول الشباب إلى المجتمع. فعلى سبيل المثال، يتحدث فيلم “آخر واحد فينا” (2016)، الذي يعدّ سمة مميزة للنهج التجريبي الجديد للمخرجين التونسيين من الجيل الصاعد، عن قصة ساحرة حول رحلة مهاجر إلى أوروبا. تم اختيار الفيلم، الذي أخرجه علاء الدين سليم، لتمثيل تونس عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في جوائز الأوسكار في نسختها التسعين عام 2018، إلا أنه لم يتم ترشيحه في النهاية.

ومع ذلك، اكتسب عدد مهم من الأفلام الأخرى المزيد من الإشادة الدولية، فقد حصل الفيلم الدرامي “نحبك هادي” الذي أنتج عام 2016، والذي وصفه المخرج محمد بن عطية بأنه “مجازٌ عن تونس ما بعد الثورة،” على جائزتين، جائزة أحسن أول فيلم وجائزة أفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي الدولي في عام 2016. وأيضاً تم عرض فيلم “عالسّكّة،” الذي تم إصداره في عام 2019، وهو فيلم وثائقي عن شركة السكك الحديدية التونسية، في اثنين من المهرجانات الوثائقية الهامة وفاز بجائزتين.

وعلاوةً على ذلك، تم اختيار نسخة تم إعادة إنتاجها من فيلم “الهائمون،” الذي أنتج اصلاً في عام 1984 من قبل المخرج الشهير الناصر خمير، للمشاركة في بينالي فينيسيا في عام 2017، ضمن فئة الأفلام الكلاسيكية. وبعد مرور عام، افتتحت تونس البرنامج السينمائي “تونس فاكتوري،” الذي يعدّ جزءاً من مهرجان كان السينمائي ويهدف إلى تشجيع المخرجين الشباب من جميع أنحاء العالم والترويج للأفلام المحلية. بالإضافة إلى ذلك، ومنذ عام 2018، تستضيف تونس مهرجان “موجودين للافلام الكويرية” السينمائي السنوي، وهو الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومبادرة لتشجيع حقوق المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية في تونس، حيث لا تزال المثلية الجنسية مثيرةً للجدل ويتم تجريمها.

فقد عبّر صناع الأفلام التونسيين، يدفعهم بلا أدنى شك الإلهام الذي استوحوه من التغييرات الاجتماعية بعد الثورة، عن قلقهم ووجهات نظرهم الشخصية في الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية برسالةٍ سياسية. وبين عامي 2011 و2018، تناولت أربعة أفلام روائية على الأقل التطرف ومواضيع أخرى متكررة حول وضع المرأة، ونضال الشباب، وكذلك تغير علاقة الأهل بأبنائهم في المجتمع التونسي. حصلت بعض هذه الأفلام على دعم مالي من مانحين دوليين، إلا أن صانعي الأفلام غالباً ما يفضلون ضمان استقلالهم وبالتالي يتجهون إلى الأفلام منخفضة الميزانية.

ومع ذلك، في عامي 2017 و2018، وبدعوى شعورهم بالملل من القصص الواقعية في أفلامهم والتي غالباً ما تكون مؤلمة، أصبح صناع الأفلام التونسيين والجمهور على حد سواء متعطشين لأنواع سينمائية مختلفة. وعليه، خطى المخرج السينمائي الشهير عبد الحميد بوشناق خطوة هامة في تاريخ السينما التونسية في عام 2018 بإصداره أول فيلم رعب تونسي حمل عنوان “دشره،” الذي حقق نجاحاً منقطع النظير. وفي الوقت نفسه، تمت الإشادة على نطاق واسع بالفيلم “الكوميدي بنمط جديد،” “بورتو فارينا” (غار الملح) الذي أنتج عام 2018، للمؤلف إبراهيم اللطيف، والذي عرض على مدار أشهر في جميع دور السينما في البلاد تقريباً.

تشتهر تونس بتصدير زيت الزيتون وتمور دقلة النور، إلا أنها لربما على وشك إضافة منتجٍ جديد إلى قائمة صادراتها.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ FETHI BELAID

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Tunisia / Society, Media & Culture / Culture / Theatre and film / The Tunisian film industry

The Tunisian film industry

Tunisia- Carthage Film Festival
Tunisians queue outside a movie theater in Tunis on November 8, 2017, during the 28th edition of the Carthage Film Festival. Photo AFP ©AFP ⁃ FETHI BELAID

The Tunisian revolution of 2011 has had a profound effect on the country’s film industry and cinema. After a steep decline, during the last decade, of the reign of the former strongman Zine El-abidine Ben Ali, who was Tunisian president until 2011, the sector has quickly emerged as a strategic source of cultural, social and economic development.

Tunisia’s film industry collapsed in the early 90s, after Ben Ali’s decision to transfer the ownership of the national ‘Tunisian Society for Film Production and Expansion’ to a private monopoly. With little to screen and unable to compete with home entertainment, numerous cinemas were shut down. The number of film theatres dropped from 100 theatres for three million inhabitants after Tunisia´s independence from France in 1956, to a dozen for eleven million inhabitants in 2011. Eight years later, in 2019, the country counts around 18 film theatres for the almost 12 million inhabitants, including an eight-screen multiplex opened by international chain Pathé Gaumont. Screenings are also held at community and cultural centers, for instance the prestigious nine-hectare ‘Cité de la culture’ (the city of culture) in Tunis.

The monopoly was broken up in 2011, during the revolution. Since then, local cinema clubs have arisen and the number of production companies has increased rapidly, some of them established by well-known cineasts. Film and documentary makers have quickly taken over the new public space that was created by the hard-won right of freedom of expression. A variety of documentaries and films have become possible to make now that people are no longer afraid to talk. Documentary makers have explored profound problems of Tunisian society, such as internalized colonial oppression and fossilised social structures that block youth´s access to society. The film ‘The Last of Us’ (2016), considered as characteristic for the new experimental approach of the next generation Tunisian filmmakers, is a magic story about an immigrant’s voyage to Europe. The film, made by director Ala Eddine Slim, was selected to represent Tunisia as best foreign-language film at the 90th Academy awards in 2018, but was eventually not nominated.

However, a significant number of other films have also gained more international acclaim. The 2016 drama ‘Hedi’, which according to filmmaker Mohamed Ben Attia is ‘a metaphor for post-revolution Tunisia’, picked up two awards, for best debut and best actor, at the Berlin International Film Festival in 2016. ‘La voie normale’ (‘the normal road’), released in 2019, a documentary about the Tunisian railway company SNCFT, was screened at a couple of important documentary festivals and won two awards. A restored version of the monumental ‘Les Baliseurs du désert’, organically produced in 1984 by the internationally reputed filmmaker Nacer Khémir, was selected to participate in the Venice Biennale in 2017, in the Classical Films section. One year later, Tunisia opened ‘La Factory’, which is part of the Cannes film festival, that aims to encourage young directors from all over the world and to promote local films. In addition, since 2018, Tunis has been hosting the annual Mawjoudin Queer Film Festival, the first event of its kind in the MENA region and an initiative to promote Lesbian, Gay, Bisexual and Trans-sexual rights in Tunisia, where homosexuality remains controversial and criminalized.

No doubt inspired by the post-revolutionary social changes, Tunisian filmmakers have shared their anxieties and personal perspectives in feature films and documentaries with a political message. Between 2011 and 2018, at least four feature films addressed radicalisation and other frequent topics about the position of women, the struggles of the youth as well as the changing parent-child relationships in Tunisian society. Some of these films have received financial support from international donors, but filmmakers often prefer to ensure their independence and turn therefore to low-budget films.

However, in 2017 and 2018, claiming they were bored by the often distressing, realistic stories they were often creating, Tunisian filmmakers and public became thirsty for different film genres. Well-known film director Abdelhamid Bouchnak created another mile-stone in Tunisian film history in 2018 with Tunisia’s first horror film, ‘Dachra’. His film became a resounding success. Simultaneously, the ‘new style comedy’ Porto-Farina (2018), by Ibrahim Letaief, was widely praised and screened for months in almost all of the country’s film theatres.

Tunisia, known for exporting olive oil and deglet nour dates, might be on the cusp of adding a new item to its export products.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ FETHI BELAID | ©AFP ⁃ FETHI BELAID

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.