فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / الاقتصاد / بعد الانقلاب الفاشل، الاقتصاد التركي يُصارع من أجل الانتعاش

بعد الانقلاب الفاشل، الاقتصاد التركي يُصارع من أجل الانتعاش

تركيا الاقتصادية
وصول السياح الروس إلى مطار أنطاليافي مدينة أنطاليا، تركيا في 9 يوليو 2016. Photo Mustafa Ciftci ©Hollandse Hoogte ⁃ Mustafa Ciftci

 

منذ توليه منصب رئيس الوزراء في عام 2003، كانت القيادة الاقتصادية المتينة، الدعامة الأساسية لقوة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان. فبانفصاله عن التقاليد الشعبية للإسلام السياسي، أبقى أردوغان الاقتصاد في مسارٍ ثابت، وواصل العمل بجدول الأعمال الاصلاحي لأسلافه مثل الاقتصادي السابق في البنك الدولي كمال درويش.

فطوال غالبية العقد الأول من الألفية الثانية، كانت تركيا الاقتصاد الأسرع نمواً في أوروبا. فقد تبجج ظافر كاجلايان، وزير الشؤون الاقتصادية السابق، فخراً بـ”المعجزة التركية“، مؤخراً في عام 2012.

ومع ذلك، منذ عام 2013، بدأت المعجزة التركية بالتلاشي. فقد أسفرت احتجاجات “حديقة جيزي” واسعة النطاق في صيف ذلك العام، والتي فسرها كثيرون باعتبارها تنامي استياء الطبقة الوسطى، عن انحرافٍ سلطوي أضر أيضاً باقتصاد البلاد. ويُعزى تباطؤ تركيا جزئياً إلى عوامل دولية، مثل ضعف النمو في منطقة اليورو، وتصويب السياسة النقدية الأمريكية، والركود الروسي والحروب في كلٍ من العراق وسوريا. وإلى جانب تصاعد المخاوف بشأن مزاعم الفساد والاستقرار السياسي وتدهور الوضع الأمني، أُعتم بريق النجاح الاقتصادي في تركيا.

واليوم، وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، أصبحت القضية أكثر إلحاحاً: إلى أين يذهب الاقتصاد التركي؟

عند سؤاله في مقابلةٍ له مع Fanack في الأول من أكتوبر 2016 حول ما إذا كان الانقلاب الفاشل له أثرٌ سلبي على المستثمرين المحليين، أجاب مستشار الاستثمار المُقيم في العاصمة واشنطن، Baris Kayaalp، بـ”نعم ولا.” يشبه Kayaalp الأمر بقضية “الدكتور جيكل ومستر هايد.” فالبنسة للمستثمرين ممن يملكون توازناً مناسباً من الرغبة في المخاطرة وموارد رأس المال والخبرة الميدانية، يمكن أن تكون تركيا الوجهة المثالية، إلا أنها ليست مكاناً لضعاف القلوب. فالمخاطر مرتفعة، والتيارات قوية، وإن كنت لا تجيد السباحة، فمن السهل أن يجرفك التيار.”

كما كرر Gunes Kolsuz، وهو طالب دكتوراه في جامعة بيلكنت، وشريك إداري في شركة للعلاقات الحكومية ومقرها أنقرة، والذي أجرينا معه مقابلةً بعد يومين، أقوال Kayaalp. فقد قال “إن الاستثمار في الخارج مشابهٌ تماماً لتسلق جبل إيفرست، وباستخدام نفس المقياس، الشريك المحلي بأهمية الشيربا (سكان جبل إيفرست) الخبير.” وأضاف “أنت بحاجة لشخصٍ يُجري المكالمات ويفتح الأبواب ويسويّ الدروب.” وحتى يوم الانقلاب، كانت جماعة غولن

، الجناة المزعومين، يتمتعون بسطوة هائلة في الدوائر الحكومية. ويقول Kolsuz “لربما كان أتباع غولن من أكثر الصلات والعلاقات طلباً،” مُضيفاً أن “إشراكهم لم يكن أمراً صعباً. فقد كانت حركة غولن تمتلك مدارس ومساجد وشركات في جميع أنحاء العالم. فيمكنك بكل بساطة التواجد في أيّ منها لتأسس لنفسك موطىء قدم.”

“لن يكون من المبالغة القول أنّ غالبية السفارات التركية كانت بمثابة مكتب اتصالٍ لحركة غولن. وبطبيعة الحال، لم يعد الأمر كذلك، أصبح هذا من الماضي،” هذا ما أكده سليم سازاك، وهو خبيرٌ تركي في Century Foundation، وهي مؤسسة فكرية مقرها نيويورك. وباعتباره طالب دكتوراه في جامعة براون، أجرى سازاك بحوثاً أيضاً في العلاقات ما بين القطاعين العام والخاص في حكومة حزب العدالة والتنمية. يقول سازاك في هذا الشأن “حزب العدالة والتنمية لا يُنكر أن جماعة غولن كانوا حلفائهم الأقرب لأكثر من عقدٍ من الزمان. فلغة ما بعد الانقلاب تحمل نبرة الندم، وليس الإنكار.” وأضاف “كان حزب العدالة والتنمية يملك الأصوات، بينما امتلكت جماعة غولن المال. كانوا يملكون وسائل الإعلام الخاصة بهم، وكانو يعرفون تماماً كيف تعمل واشنطن، وكان لديهم وجودٌ في البيروقراطية. فلم يكن بمقدور حزب العدالة والتنمية البقاء في منصبه دون التحالف معهم.”

فقد صرّح نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادي، محمد شيمشك، باعترافٍ بهذا الشأن، إذ قال في مؤتمرٍ صحفي في 21 يوليو 2016، بعد أقل من أسبوع على محاولة الانقلاب “صحيحٌ أن جماعة غولن امتلكت مطلق الحرية في عصرنا.” وأضاف “لم نكن نتمتع بالخبرة في الحكومة. لم يكن لدينا الكثير من الناس العاملين في البيروقراطية التركية. كنا ننظر لجماعة غولن باعتبارها قوة لصالح البلاد. فقد تأخرنا في إدراك نواياهم في السيطرة على القضاء والشرطة والجيش التركي، إلا أن رئيسنا [أردوغان] أدرك ذلك، وقام برد الفعل المطلوب.”

ووفقاً لسازاك، توّضح تصريحات شيمشك أيضاً جنون وصرامة عمليات التطهير التالية للانقلاب في تركيا. “لا زلنا لا نعرف مدى وجود جماعة غولن في الحكومة، إلا أن حزب العدالة والتنمية يعلم، ذلك أنه دوره كان فعالاً في وضعهم في تلك المقاعد،” يُجادل سازاك. ويُضيف “واليوم باتوا في موقفٍ حيث جميع الناس من حولهم موالين محتملين لجماعة غولن، وليس هناك أي وسيلة، أي اختبارٍ للمصداقية لمن من أنصار جماعة غولن ومن لا.”

وفي معرض سؤالنا حول مدى تأثير التطورات الأخيرة، بما في ذلك تخفيض وكالة موديز تصنيف تركيا الائتماني إلى أقل من الدرجة الاستثمارية في سبتمبر، على اقتصاد البلاد، اتفق ثلاثتهم على أن البلاد ستواجه تحدياتٍ مستقبلية، إلا أن نظرتهم كانت متفائلة.

وصرح سازاك “عندما تُصنف وكالاتين من أصل ثلاث وكلات رائدة ديونك على أنها أقل من المستوى الاستثماري، أو أن تكلفة ضمان سنداتك أعلى من سلوفينيا، ورومانيا أو حتى روسيا، وهي دولٌ تعاني فساداً بشكلٍ شنيع وتقبع في ظل عقوباتٍ دولية وتشارك في حربين، فلا تعتبر هذه أعمال مستمرة كالعادة.” ويُضيف “يقول الرئيس أردوغان أنه لا يهتم بهذا، وأن وكالات التصنيف تستند إلى السياسة في قراراتها، وربما كان محقاً. ولكن مع خفض التصنيف، ستواجه تركيا اليوم صعوبةً أكبر في جذب رأس المال الأجنبي اللازم لتغطية العجز في حسابها الجاري. ووفقاً لبنك جيه بي مورغان تشيس، قد ينتهي الأمر ببيع ما تصل قيمته إلى 8,7 مليار من السندات التركية. وفي هذا السياق، هل لن يتهم المستثمر لأن أردوغان لا يهتم؟ بالطبع، لا.”

ويقول Kolsuz “كان الاقتصاد يواجه بالفعل رياحاً معاكسة مثل انخفاض الطلب المحلي، والتهديد المتزايد من قِبل تنظيم الدولة الإسلامية، وتجدد القتال مع حزب العمال الكردستاني.” ويُضيف “عندما تُضيف إلى هذا صدمة خارجية كبرى مثل محاولة الانقلاب، فلا مناص من تعرض اقتصادك لضربة، وستعكس التصنيفات الائتمانية ذلك.”

السياحة، والتي تمثل ما نسبته 4,4% من الناتج المحلي الإجمالي في تركيا، أحد الأمثلة على ذلك. ففي يوليو، انخفضت أعداد السائحين الوافدين بما نسبته 37%. وإلى جانب التهديدات الأمنية المتزايدة، سببٌ آخر غاية في الأهمية لهذا التراجع هو التوتر مع روسيا. فقد انخفضت أعداد السياح الروس بنسبة 93% منذ أن أسقطت القوات الجوية التركية طائرة حربية روسية في نوفمبر 2015، مما اضطر أنقرة إلى رأب الصدع مع موسكو.

“أنقرة غاضبة من وكالة موديز ليس بسبب خفضها تصنيف تركيا، الذي كان من المرجح أن يحصل في غضون 12 شهراً، ولكن لأن هذا التخفيض الحاصل تم بعد شهرين فقط من محاولة الانقلاب،” يقول Kolsuz. ويُضيف “على الرغم من محاولة الانقلاب، أظهرت تركيا انضباطاً مالياً، وحافظت على ضبط نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وأقرت إصلاحات منحٍ حكومية حاسمة. فلا يوجد أي دليلٍ على وجود تباطؤ في النمو. بل إن وكالة موديز نفسها تستشهد باقتصاد البلاد الضخم والمرن، والنمو الإيجابي والسجل المالي القوي كأسباب لتوقعاتها المستقرة. تشعر أنقرة أن التعامل تم معها على نحوٍ غير عادل، وأن وجهة النظر تصب في لغتها السياسية.”

ويُضيف Kayaalp، “لا شك أن خفض وكالة موديز للتصنيف جاء في وقتٍ عصيب.” ويُضيف، “ففي صباح ذلك اليوم، عقد الرئيس أردوغان إجتماع طاولة مستديرة في نيويورك مع مايكل بلومبرج، وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال من مؤسسات رائدة مثل سيتي (Citi)، ولازرد (Lazard)، واربورغ بينكوس، وغيرهم. أنباء خفض وكالة موديز تواترات مساء ذلك اليوم.”

وتابع “لدى تركيا الكثير من إمكانات النمو، إلا أن هناك أيضاً بعض المخاطر. ففي سنوات الازدهار، لم تستطع العديد من الشركات المحملة بالديون تقديم خدماتها أكثر من ذلك. استثمر البعض في توسيع القدرات التي باتت اليوم غير مستخدمة. وفي قطاعاتٍ معينة، للعوامل الجيوسياسية تأثير، مثل مزراعي الحمضيات الذين تضرروا بسبب الحظر الروسي على الصادرات التركية، أو أصحاب الفنادق الذين تضرروا بسبب الركود في القطاع السياحي، أو شركات الشحن التي خسرت أعمالها بسبب توقف التجارة عبر الحدود مع سوريا والعراق. أعتقد أن الأمر يتعلق بشكلٍ أكبر بكل قضية على حدتها وليس باعتبارها أزمةً شاملة.”

فقد اتفق المحللون جميعاً على ثلاثة عوامل أساسية من شأنها أن تشكل مصير الاقتصاد التركي. أولاً، سيادة القانون. يقول سازاك بهذا الشأن “على المدى الطويل، إن أي تدهورٍ في سيادة القانون سيكون له تأثير سلبي على الرغبة في الاستثمار. إن تصرفات الحكومة منذ الانقلاب، وبخاصة فرضها سُلطة قانون الطوارىء، أثارت مخاوف من حُكم أكثر استبداداً. فالنظام يبدو خائفاً بالفعل من المنافسة السياسية، ولا يرغب برؤية تجذر الديمقراطية بشكلٍ أعمق. وإذا ما أصبحت حالة الطوارىء ذريعة الحكومة لتجاهل الديمقراطية، وخلق انطباع أن أي شخصٍ يقف في طريق الرئيس أردوغان سيخاطر بفقدان أعماله، فإن هذا من شأنه أن يجعل تركيا دولةً يُنبذ الاستثمار بها، وبالتالي، لا تختلف عن روسيا.”

بينما أشار Kolsuz إلى مخاطر العملة، سيما بالنظر إلى عبء الديون الضخمة في بعض القطاعات، فيقول “فقدت الليرة نحو 40% من قيمتها مقابل الدولار منذ أن ألغى تدريجياً الاحتياطي الفدرالي الأمريكي برنامج التحفيز النقدي.” ويتابع “إذا ما خرجت أسعار العملات عن السيطرة، ستبدأ الشركات تتهاوى، مما يضع تركيا في وجه عاصفةٍ من البطالة المتزايدة، وانخفاض الاستهلاك، ومخاطر نظامية في القطاع المالي. هذا هو السيناريو الكارثي.”

ووفقاً لـ Kayaalp، من الضروري جداً مراقبة قطاع الإنشاءات. “ارتكز النجاح الاقتصادي المبكر لأردوغان على النهضة العمرانية، والتي تزامنت مع وفرة السيولة العالمية التي غمرت الأسواق مع الائتمان الرخيص الذي وجد طريقه من خلال البنوك لشركات التطوير العقاري.” ويُضيف “كما أن نجاح قطاع الإنشاءات كان متداخلاُ مع الحظوظ السياسية لحزب العدالة والتنمية. فقد كان هناك درجة معينة من المقايضة بين السياسة والأعمال، والتي كُشف عن البعض منها في تحقيقات الفساد عام 2013. واليوم، أسعار الفائدة تشهد ارتفاعاً كبيراً ومفاجئاً، بينما يتباطؤ الاقتصاد وبات يتعذر خدمة القروض المقوّمة بالدولار. وعلاوة على ذلك، تواصل أسعار المساكن ارتفاعها على الرغم من المخزون العقاري الفائض، الذي يبدو كالفقاعة. هذا هو الخطر الحقيقي: إذا ما كان هناك فقاعة، وانفجرت، يمكن أن يُطلق هذا سلسلةً من ردود الفعل، السياسية والاقتصادية.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Mustafa Ciftci | ©Hollandse Hoogte ⁃ Mustafa Ciftci

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Economy / After Failed Coup, Turkey’s Economy Struggles to Rebound

After Failed Coup, Turkey’s Economy Struggles to Rebound

turkey economy tourism
Russian tourists arrive at Antalya Airport in Antalya, Turkey on July 09, 2016. Photo Mustafa Ciftci.

Since becoming prime minister in 2003, a crucial pillar of now President Recep Tayyip Erdogan‘s power has been his solid economic leadership. Breaking from political Islam’s populist tradition, Erdogan has kept the economy on a steady course, continuing the agenda of his reform-minded predecessors like former World Bank economist Kemal Dervis.

For most of the 2000s, Turkey was Europe’s fastest growing economy. Zafer Caglayan, the former Minister of Economic Affairs, proudly boasted about the “Turkish miracle” as recently as 2012.

Since 2013, however, the Turkish miracle has been fading. The massive ‘Gezi Park’ protests in the summer of that year, which many interpreted as an upswell of middle-class discontent, resulted in an authoritarian drift that also hurt the country’s economy. Turkey’s slowdown is partly attributable to international factors like weak growth in the eurozone, the readjustment of US monetary policy, the Russian recession and the wars in Iraq and Syria. Combined with mounting worries over corruption allegations, political stability and a worsening security situation, the lustre of Turkey’s economic success has dimmed.

Now, in the wake of the coup attempt in July 2016, the question has become even more pressing: whither goes the Turkish economy?

When asked in  1 October interview with Fanack if the failed coup has had a chilling effect on prospective investors, Washington, DC-based investment consultant Baris Kayaalp’s answer was “yes and no”. Kayaalp described Turkey as “a Jekyll-and-Hyde case. For investors with the right mixture of risk appetite, capital resources and field expertise, Turkey can be the perfect destination, but it is not a place for the faint of heart. The stakes are high, the currents are strong and if you don’t know how to swim, it’s easy to get caught in a riptide.”

Gunes Kolsuz, a doctoral candidate at Bilkent University, is also the managing partner at an Ankara-based government relations firm. Interviewed by Fanack two days later, he echoed Kayaalp’s sentiments. “Investing abroad is like a climb to Mount Everest, and using the same analogy, a local partner is as valuable as a knowledgeable Sherpa,” he said. “You need someone to make calls, open doors and clear paths.” Until the coup, the Gülenists, the alleged perpetrators, enjoyed immense influence in government circles. “The Gülenists were perhaps the most sought-after connection,” said Kolsuz. “Engaging them was not difficult. The Gülen movement had schools, mosques, businesses all around the world. You could simply show up at any of them and get one foot in the door.”

“It won’t be an exaggeration to say that most Turkish embassies worked as a liaison office for the Gülen movement. Of course, not any more; that’s history now,” affirmed Selim Sazak, a New York-based Turkey expert at The Century Foundation. As a doctoral candidate at Brown University, Sazak also researched state-business relations in the ruling AKP government. “AKP doesn’t deny that the Gülenists were their closest allies for more than a decade. Their post-coup language strikes a tone of contrition, not denial,” said Sazak. “AKP had the votes, but the Gülenists had the money. They owned their media, They knew how Washington worked, and they had a presence in bureaucracy. AKP could not have remained in office without some alliance with them.”

Deputy Prime Minister and Turkey’s economic boss Mehmet Simsek made a confession to this effect. “It is true that the Gülenists had a free hand in our time,” Simsek said in a press briefing on 21 July, less than a week after the attempted coup. “We did not have experience in government. We did not have many people working in the Turkish bureaucracy. We viewed the Gülenists as a force for the country’s good. We were late to realize their intentions to control the Turkish judiciary, police or army, but our president [Erdogan] did, and he gave the necessary response.”

According to Sazak, Simsek’s remarks also explain the frenzy and severity of Turkey’s post-coup purges. “We still don’t know the extent of the Gülenist presence in the government, but AKP does because they were instrumental in putting them in those seats,” argued Sazak. “Now they are in a place where all the people around them are potentially Gülenists, and there is no way, no litmus test who’s a Gülenist or who’s not.”

When asked how recent developments, including Moody’s downgrade of Turkey’s credit rating in September, will affect the country’s economy, all three agreed there would be future challenges, but their outlook was optimistic.

“When you have two of three leading agencies rating your credits as junk, or the cost to insure your bonds is higher than Slovenia, Romania or even Russia, a country that is grotesquely corrupt, under international sanctions and fighting in two wars, that’s not business-as-usual,” stated Sazak. “says, that the rating companies are making their decision on political grounds, and, perhaps, he’s right. But with the rating cut, Turkey will now have even more difficulty attracting the foreign capital needed to cover its current-account deficit. According to JPMorgan Chase, as much as $8.7 billion in Turkish bonds could end up sold. In such a picture, would an investor not care because President Erdogan doesn’t? Of course not.”

“The economy was already facing headwinds like slumping domestic demand, the rising threat from the Islamic State and the renewal of hostilities with the PKK [Kurdistan Workers’ Party],” said Kolsuz. “When you add to these a major exogenous shock like a coup attempt, it is inevitable that your economy is going to take a hit, and credit ratings will reflect that.”

Tourism, which accounts for 4.4 per cent of Turkey’s GDP, is one such example. In July, tourist arrivals were down 37 per cent. Along with the growing security risks, another crucial reason for this decline is the tensions with Russia. The number of Russian tourists fell by 93 per cent after the Turkish air force shot down a Russian warplane in November 2015, forcing Ankara to mend fences with Moscow.

“Ankara is outraged at Moody not because it downgraded Turkey’s rating, which was likely to happen in a 12-month horizon, but because it went ahead with a downgrade only two months after the coup attempt,” said Kolsuz. “Despite the coup attempt, Turkey showed fiscal discipline, kept the debt-to-GDP ratio in check and passed a critical pensions reform. There is no evidence of a growth slowdown. Moody itself cites the country’s large and flexible economy, positive growth and strong fiscal track record as reasons for its stable outlook. Ankara feels like it has been treated unfairly and the sentiment diffuses into its political language.”

“There’s no question that the Moody’s downgrade came at a terrible time,” added Kayaalp. In the morning, President Erdogan held a business roundtable in New York, together with Michael Bloomberg and a who’s who of financiers from leading institutions like Citi, Lazard, Warburg Pincus, and so on. The news of Moody’s downgrade came that evening.”

He continued: “Turkey has plenty of growth potential, but it also has some pitfalls. In the boom years, many companies loaded debt they cannot service any more. Some invested in expanding capacity that now lies unused. In particular sectors, geopolitical factors had an effect, like citrus growers hurt by Russia’s ban on Turkish exports, hoteliers hurt by the slump in tourism or freight companies that lost business as cross-border trade with Syria and Iraq came to a halt. I think it’s more a case-by-case situation than a systemic crisis.”

All the analysts agreed on three essential factors that will shape the fate of Turkey’s economy. The first is the rule of law. “In the long term, any deterioration in the rule of law will have a chilling effect on the willingness to invest,” Sazak said. “The government’s actions since the coup, particularly its use of emergency powers, have raised concerns of a more authoritarian rule. The regime already seems fearful of political competition, and unwilling to see a deeper democracy take root. If the state of emergency becomes its alibi to sidestep democracy, and creates the impression that anyone standing in President Erdogan’s way risks losing their business, that would make Turkey an investment pariah, not unlike Russia.”

Kolsuz pointed to currency risks, particularly considering the massive debt load in some sectors. “The lira has lost about 40 per cent of its value against the dollar since the US Federal Reserve phased out its monetary stimulus programme,” said Kolsuz. “If the currency rates run amok, companies start going under, which leaves Turkey facing a perfect storm of increased unemployment, decreased consumption and systemic risks in the financial sector. That’s the disaster scenario.”

According to Kayaalp, the crucial sector to watch is construction. “Erdogan’s early economic success was anchored in a construction boom, which coincided with a global liquidity glut that flooded the markets with cheap credit that found its way through banks to property developers,” he said. “The construction sector’s success was also intertwined with AKP’s political fortunes. There was a certain degree of quid pro quo between politics and business, some of which was exposed in the 2013 corruption probe. Now, interest rates are spiking, the economy is slowing and dollar-denominated loans are becoming impossible to service. Moreover, housing prices keep rising despite an excess real estate stock, which looks like a bubble. That’s the real risk: if there’s a bubble, and it bursts, that could unleash a chain reaction, political and economic.”

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.