فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / من الماضي الى الحاضر / تركيا: الدعوة لإجراء انتخاباتٍ مبكرة قد تكون “ضربة المعلم” للرئيس أردوغان

تركيا: الدعوة لإجراء انتخاباتٍ مبكرة قد تكون “ضربة المعلم” للرئيس أردوغان

Turkey- Presidential elections in Turkey
إحدى مؤيدات الرئيس التركي تقف أثناء عزف النشيد الوطني قبل كلمةٍ له في اسطنبول في 6 مايو 2018. Photo AFP

لطالما كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معارضاً لإجراء انتخاباتٍ مبكرة، ولكن يبدو أنه وجد طريقةً للاستفادة منها في عام 2018. وعلى الرغم من التأكيدات المستمرة بأن الانتخابات ستجري في نوفمبر 2019، إلا أن التصويت سيتم اليوم في 24 يونيو 2018، أي قبل حوالي 17 شهراً مما كان مخططاً له، مما سيسرّع في تطبيق النظام الرئاسي الذي دعا أردوغان لإجراء استفتاءٍ عليه في عام 2017 والذي صوتت تركيا لصالحه بفارقٍ ضئيل.

فقد صاغت وسائل الإعلام في تركيا، التي تُسيطر عليها بالكامل تقريباً شركات موالية للحكومة، قرار أردوغان بـ”ضربة المعلم” الاستراتيجية. ومع ذلك، أفاد كاتب عمود مقرّب من الرئيس أن أردوغان لم يكن مسروراً من دولت بهجلي، رئيس حزب الحركة القومية التركية وشريكه في الائتلاف، الذي كان أول من طالب بإجراء التصويت. وعلى ما يُعتقد، وافق أردوغان على مضض على تقديم موعد التصويت.

ومع تراجع الاقتصاد، اعتبر بعض المراقبين أن إجراء انتخاباتٍ مبكرة ما هو إلا مؤشرٌ على الضعف، ومن المؤكد أن الحكومة لا تبدو على أتم الاستعداد لإجراء مثل هذه الإنتخابات. ووقت الإعلان، لم يكن البرلمان قد أقرّ بعد القوانين التي تحكم أهلية المرشحين للرئاسة. كما تتزامن الانتخابات مع امتحانات الجامعة الوطنية، مما يجبرها على التأجيل. ومع ذلك، بعد 15 عاماً في السلطة، من غير المرجح أن تكون دعوة أردوغان لإجراء انتخاباتٍ مبكرة خطوة خاطئة.

خطأ اقتصادي؟

في إعلانه عن إجراء الإنتخابات المبكرة، أشار أردوغان إلى حاجة تركيا “للتغلب على حالة عدم اليقين”- أي الإنتقال من الحكم البرلماني إلى الرئاسي- وذلك نظراً إلى العنف المتواصل والعمليات العسكرية التركية في كلٍ من العراق وسوريا. ومع ذلك، نظراً إلى أن الداخل التركي يعتبر أن التوغلات العسكرية حققت نجاحاً واسع النطاق، فمن المحتمل أن تبدو الضغوطات الأخرى مكمن المشكلة الذي أجبر أردوغان على القيام بما لا يرغب به، إذ يتربع الاقتصاد على رأس هذه القائمة.

تتبع سياسة الاقتصاد التركي، إلى حدٍ كبير، نموذج الرئيس للنمو المرتفع وارتفاع أسعار الفائدة والعجز الكبير، الأمر الذي أثار قلق المحللين في الآونة الأخيرة. وفي حين أن النمو الاقتصادي لا يزال خجولاً وبعيداً عن نسبة النمو المتوقعة من الحكومة وقدرها 5,5%، فمن غير الواضح إلى مدى يمكن أن تحافظ حوافز الحكومة على نسبة نموٍ قدرها 4,1% لعام 2018. ومع التضخم المُضاعف والذي أدى إلى أسعار صرفٍ لليرة مقابل الدولار لم تشهدها البلاد منذ عقود، يتساءل الكثيرون عن مدى استقرار الاقتصاد التركي على أرض الواقع.

يعتمد اقتصاد تركيا بشكلٍ كبير على التمويل الأجنبي، وهي حقيقة جعلت المستثمرين شديدي التوتر في السنوات الأخيرة. فقد تم استبدال التمويل الأكثر استقراراً بتدابير قصيرة الأجل، حيث رفض أردوغان الاعتراف بالعلاقة بين انتقال تركيا بشكلٍ متزايد إلى حكمٍ أوتوقراطي وتحفظ المستثمرين الأجانب من استثمار أموالهم في تركيا. وفي أبريل 2018، وبخ أردوغان نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك علناً لإبرازه هشاشة الاقتصاد التركي، وذلك في خطابٍ ناري هاجم دعوات تهدئة السوق لرفع أسعار الفائدة. وإذا ما كانت مشاريع البنية التحتية الضخمة والمحببة لدى أردوغان مثل قناة اسطنبول لا يمكنها الحفاظ على الاقتصاد، فلربما تلوح في الأفق أوقاتٌ صعبة. وإذا ما تمكن أردوغان من الفوز بالانتخابات قبل الشعور بألمٍ اقتصادي كبير، فيمكنه الاستمتاع بسهولة بفترةٍ رئاسية أخرى.

لا تهاون على الإطلاق

في بلدٍ قومي مثل تركيا، تلعب النزاعات دوراً كبيراً، فقد استفاد أردوغان من الصدامات الدبلوماسية مع العديد من الدول الأوروبية خلال حملته للاستفتاء، مما أدى إلى انتقادٍ لاذعٍ للغرب لإعاقته المزعومة تقدم الديمقراطية التركية لتحقيق مكاسب خاصة به.

ففي العام الماضي، ازدادت حدة التوترات مع اليونان بشكلٍ مطرد حول عودة الانقلابيين ممن طلبوا اللجوء السياسي، وانتهاكات المجال الجوي، وإلقاء القبض على الأفراد العسكريين. ومن المرجح أن يستخدم أردوغان هذه التوترات لتعزيز الدعم الوطني خلال الانتخابات.

Turkey- Recep Tayyip Erdogan
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يسار) يتحدث مع الناس وهو يتجول في سوق التوابل الذي تم تجديده مؤخراً. Photo AFP

ففي استفتاء أبريل 2017 الذي أهدى أردوغان نظام الحكم الرئاسي، تحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية لتشكيل ائتلافٍ يضمن فوز حملة أردوغان. وعلى الرغم من تراجع التأييد الشعبي عقب التصويت، فإن العمليات العسكرية ضد القوات الكردية في سوريا منذ ذلك الحين، وخاصة التغلغل في عفرين، أعاد قرع الطبول القومية من جديد.

ومع دعم حزب الحركة القومية لشركاء الإتئلاف في الإنتخابات المقبلة، يتمتع أردوغان بالفطنة الكافية ليدرك أن تنامي هذه الموجة من الشعور القومي- الذي يتوافق تماماً مع موقفه الفظ تجاه الغرب- يوفر بيئةً مثالية للنجاح في صناديق الاقتراع.

إطاعة القانون

يُقدم موقف تركيا القانوني غير المعتاد في الوقت الراهن أيضاً مزايا لحزب العدالة والتنمية. فقد قدمت أنقرة مؤخراً قانوناً انتخابي تعرّض لانتقاداتٍ شديدة لإعاقته صلاحياتٍ كانت علامةً فارقة للانتخابات التركية منذ الأربعينيات. واليوم، يمكن لقوات الأمن التمركز بشكلٍ أقرب إلى مراكز الاقتراع، وهي حقيقة قد تخيف بعض الناخبين الأكراد، وسيتم قبول الاقتراعات غير المختومة بشكلٍ حاسم، مما يفتح الطريق لحشو أوراق الاقتراع وتفشي الاحتيال.

وبشكلٍ حاسمٍ أيضاً، وبعد ساعاتٍ من إعلان الانتخابات، صوّت المشرعون للمرة السابعة على تمديد حالة الطوارىء في تركيا، المعمول بها منذ أغسطس 2016 بعد محاولة الانقلاب. وعليه، انتشرت الإنتقادات لحالة الطوارىء على نطاقٍ واسع، حيث خلص تقرير الاتحاد الأوروبي الأخير عن حالة حقوق الإنسان في تركيا إلى أن القرار مكنّ أنقرة من الرد بشكل غير متكافىء. ومع وجود عشرات الآلاف من الأشخاص خلف القضبان لتورطهم المزعوم في محاولة الانقلاب وتقويض حقوق الإنسان بشدة في البلاد، أعاد الاتحاد الأوروبي التأكيد على دعوته إلى رفع حالة الطوارىء على الفور.

لا وجود للمنافسة

وعلاوة على ذلك، فإن المعارضة التركية منقسمة بشكلٍ محزن. فقد كافح حزب الشعب الجمهوري من أجل ترشيح مرشحٍ للرئاسة، وهو زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، صلاح الدين دميرتاش، المسجون حالياً ويواجه عقوداً من السجن بتهمٍ تتعلق بالإرهاب، في حين واجه الحزب العلماني المحافظ الجديد، الحزب الجيد (Iyi)، الذي تم تشكيله مؤخراً بزعامة ميرال آكسنر، بدايةً شكوكاً حول أهلية ترشحه. ومع ذلك، ساهمت الإنتخابات المبكرة في تحفيز المعارضة. ففي خطوةٍ سياسيةٍ تتسم بالذكاء، وجه حزب الشعب الجمهوري 15 من نوابه للانشقاق والإنضمام إلى الحزب الجيد، ليصل بذلك عدد أعضاء الحزب الجيد في البرلمان فوق عتبة الـ20 نائب ليترشح في الانتخابات الرئاسية.

وفي غضون ذلك، تراجعت مرتبة المعارضة الكردية بشكلٍ كبير في العام الماضي. فمع احتجاز ستة آلاف مسؤول من حزب الشعوب الديمقراطي والعشرات من أعضاء البرلمان و85 من رؤساء البلديات الأكراد في موجة الإعتقالات التي أعقبت المحاولة الانقلابية، فمن المرجح أن يقاتل حزب الشعوب الديمقراطي من أجل شن حملة قوية. وعلى الرغم من تخطي حزب الشعوب الديمقراطي، لأول مرة، عتبة الـ10% من الأصوات اللازمة لدخول البرلمان كحزب، إلا أنه يقترب بشكلٍ خطير من خسارتها مرةً أخرى. ومع خروج حزب الشعوب الديمقراطي من اللعبة وتهميش التصويت الكردي، فإن الطريق إلى إعادة الانتخاب سيكون أكثر وضوحاً لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية. وبالموافقة على تقديم موعد التصويت، فلا بد أن أردوغان وضع نقاط ضعف أعادئه في الحسبان، تماماً كما هو حال احتياجاته الخاصة.

بيد أن الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها أن أردوغان لا يزال سياسياً يحظى بشعبيةٍ كبيرة، بل إن قاعدته التقليدية من الناخبين المتدينين والمحافظين كبيرة بما يكفي لضمان ذلك. ومع وجود معارضةٍ منقسمة ومتواضعة، فمن المحتمل ألا يضطر إلى اللجوء إلى الغش في الإنتخابات للظفر بها. ومن خلال الدعوة إلى إجراء انتخاباتٍ مبكرة، عزز من فرصه في النجاح في بلدٍ لا يزال يُعرف بقوة بكونه ديمقراطي، حتى وإن كان الواقع أكثر تعقيداً.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن تركيا يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وثق...
هذه الدولة التي يحكمها حالياً رجب طيّب إردوغان لعبت دوراً حاسماً ...
في أواخر يوليو، رفض البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة، على ا...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: BULENT KILIC ©AFP | BULENT KILIC ©AFP | KAYHAN OZER ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Turkey / Past to Present / In Turkey, Calling Early Elections Could Be President Erdogan’s Master Stroke

In Turkey, Calling Early Elections Could Be President Erdogan’s Master Stroke

Turkey- Presidential elections in Turkey
A supporter of the Turkish President stands for the national anthem before his speech in Istanbul, on May 6, 2018. Photo AFP

Turkey’s President Recep Tayyip Erdogan has been a long-standing opponent of early elections. Yet in 2018, it seems he has found a use for them. Despite continued assertions that elections would be held in November 2019, voting will now take place on 24 June 2018, some 17 months earlier than planned, speeding up the implementation of the presidential system about which Erdogan called a referendum in 2017 and for which Turkey narrowly voted in favour.

Turkey’s media, all but completely controlled by pro-government companies, has cast Erdogan’s decision as a strategic master stroke. However, a columnist close to the president reported that Erdogan was not happy with Devlet Bahceli, head of the Nationalist Action Party (MHP) and a coalition partner, who first called for the vote. Supposedly, Erdogan only reluctantly agreed to bring the vote forward.

With the economy showing worrying signs, some observers have viewed the early elections as a sign of weakness, and the government certainly does not appear fully prepared for such an election. At the time of the announcement, parliament still had not passed the law defining the rules governing the eligibility of presidential candidates. The election will also coincide with national university exams, forcing them to be postponed. However, after some 15 years in power, Erdogan’s call for early elections is unlikely to be a misstep.

An Economic Error?

In announcing the early elections, Erdogan cited the need for Turkey to “surmount the uncertainty” – namely the transition from parliamentary to presidential governance – given the ongoing violence and Turkish military operations in Iraq and Syria. However, with the military’s incursions in Turkey widely considered successful, other pressures seem more likely culprits for forcing Erdogan’s hand. At the top of the list is the economy.

Turkish economic policy largely follow’s the president’s model of high growth, high interest rates and a large deficit, which has recently had analysts worried. While economic growth is still well shy of the government’s 5.5 per cent forecast, it is unclear how long government stimulus can maintain 2018’s 4.1 per cent growth. With double-digit inflation leading to exchange rates against the dollar not seen for decades, many question how stable the Turkish economy really is.

Turkey’s economy relies heavily on foreign financing, a fact that has made investors jittery in recent years. More stable financing has been replaced by short-term measures, as Erdogan has refused to acknowledge the correlation between Turkey’s descent into increasingly autocratic rule and the reticence of foreign investors to put their money into Turkey. In April 2018, Erdogan publicly chastised Deputy Prime Minister Mehmet Simsek for highlighting the apparent fragility of the Turkish economy, in a fiery speech that attacked market-calming calls for interest rates to be raised. If Erdogan’s pet infrastructure mega-projects like the Istanbul canal cannot sustain the economy, painful times may be on the horizon. And if Erdogan can hold and win an election before any considerable economic pain is felt, then he can rest easy for another term.

Pulling no Punches

In a country as nationalistic as Turkey, conflict plays well. Erdogan capitalized on diplomatic clashes with several European nations during his referendum campaign, blasting the West for supposedly impeding the progress of Turkish democracy for their own gain.

In the past year, tensions with Greece have grown steadily over the return of asylum-seeking putschists, airspace infringements and the capture of military personnel. He is likely to use these tensions to consolidate nationalist support during the election.

Turkey- Recep Tayyip Erdogan
Turkish President Recep Tayyip Erdogan (L) speaking with people as he tours the recently restored Spice Bazaar. Photo AFP

In the April 2017 referendum that gifted Erdogan the presidential system of government, his AKP party joined forces with the nationalist MHP to form a coalition that ensured Erdogan’s campaign won. Despite a dip in public support following the vote, the military operations against Kurdish forces in Syria since then, particularly the Afrin incursion, have got the nationalist drums beating again.

With the MHP confirmed coalition partners for the forthcoming election, Erdogan is shrewd enough to know that this surge of nationalist feeling – which gels nicely with his abrasive attitude toward the West – offers an ideal environment for success at the polling booths.

The Right Side of the Law

Turkey’s unusual legal position at present also offers the AKP advantages. Ankara recently introduced an electoral law that has been roundly criticized for impeding controls that have been a mark of Turkish elections since the 1940s. Security forces can now be stationed much closer to polling stations, a fact that may scare off some Kurdish voters, and, crucially, unsealed ballots will be accepted, opening the way for ballot stuffing and rampant fraud.

Crucially, hours after the election announcement, lawmakers voted for the seventh time to extend Turkey’s state of emergency, in place since August 2016 following a coup attempt. Criticism of the state of emergency has been widespread, with the European Union’s (EU) latest report on Turkey’s human rights situation concluding that the decree has enabled Ankara to respond disproportionately. With tens of thousands of people in jail for alleged involvement in the coup attempt and human rights severely undermined, the EU subsequently reaffirmed its call for the state of emergency to be lifted immediately.

No Competition

Moreover, Turkey’s opposition is woefully divided. The CHP has struggled to field a presidential candidate, the pro-Kurdish HDP’s leader, Selahattin Demirtas, is in jail facing decades of imprisonment on terror charges and the recently formed conservative, secular Iyi (‘good’) Party under Meral Aksener initially had its eligibility to run questioned. That said, the early election has helped to galvanize the opposition. In a shrewd political move, the CHP directed 15 of its MPs to defect to Iyi, bringing that party’s number of parliamentary representatives above the threshold of 20 to run in a presidential election.

The Kurdish opposition, meanwhile, has had its ranks decimated in the past year. With some 6,000 HDP party officials, half a dozen elected MPs and 85 Kurdish mayors locked up in the incarceration frenzy that followed the coup attempt, the HDP will likely struggle to pull off a strong campaign. Although the HDP broke – for the first time – the 10 per cent threshold of votes needed to enter parliament as a party, it is dangerously close to losing it again. With the HDP out of the way and the Kurdish vote sidelined, the road to re-election will be a lot clearer for the AKP and MHP. In agreeing to bring the vote forward, Erdogan may well have had his enemies’ weaknesses in mind as much as his own needs.

Yet the truth is that Erdogan remains a very popular politician. His traditional base of pious, conservative voters is large enough to ensure that. With a divided and unimpressive opposition, it is possible that he will not have to cheat to win. By calling an early election, he has maximized his chances of success in a country that still fiercely identifies as democratic, even if the reality is far more complicated.

image_pdfimage_print