فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / من الماضي الى الحاضر / بالأسلمة، أردوغان يُعيد تشكيل تركيا أتاتورك

بالأسلمة، أردوغان يُعيد تشكيل تركيا أتاتورك

Turkey- AK party
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء حديثه في اجتماعٍ مع رؤساء المحافظات التابعين لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، 17 نوفمبر 2017. Photo AFP ©AFP ⁃ ADEM ALTAN

لطالما كانت تركيا معقلاً للعلمانية في الشرق الأوسط معظم القرن العشرين. ومع ذلك، وبعد 16 عاماً من حكم حزب العدالة والتنمية في ظل الرئيس رجب طيب أردوغان، باتت الإتهامات بالأسلمة منتشرةً على نطاقٍ واسع.

ففي أوائل العقد الأول من القرن الحالي، تمت الإشادة بحزب العدالة والتنمية لتحرره الديني، إلا أن الحكومة سعت بنشاطٍ في السنوات الأخيرة، إلى تشجيع الدين، مما سحق الحريات وأثار الغضب في الداخل والخارج.

ففي ظل حكم أردوغان، فعلت أنقرة الكثير لتشجيع مجتمعٍ أكثر تديناً وتحفظاً. وتعتبر الضرائب المفروضة على الكحول والسجائر من بين أعلى المعدلات في العالم، مما يدفع البعض إلى صنع مشروباتهم الكحولية بأنفسهم، كما أن التعليم الديني الإلزامي أكثر انتشاراً في المدارس، والخطاب الرسمي محمّلٌ برسائل تمجد “الأخلاق الوطنية.”

فقد كانت الهيئة الدينية في البلاد المتهم الرئيسي لبعض أكثر اتهامات الاسلمة تطرفاً. ففي وقتٍ سابقٍ من العام 2018، قالت رئاسة الشؤون الدينية التركية، المعروفة بإسم ديانت، أنه بموجب القانون الإسلامي يمكن للفتاة التي تبلغ من العمر تسع سنواتٍ فأكثر الزواج. ويحظر القانون التركي الزواج دون سن 16 سنة، حيث ذكرت الهيئة الدينية لاحقاً أنها تعارض زواج الأطفال. ومع ذلك، فإن هذا الجدل هو الأحدث في سلسلة تصريحاتٍ لرئاسة الشؤون التركية، بما في ذلك الأحكام ذات المواقف المثيرة للجدل حول سفاح القربى وحتى تناول الطعام باليد اليسرى.

وعلى الرغم من القيود القانونية، إلا أن زواج الأطفال منتشرٌ على نطاقٍ واسع في المناطق الريفية المحافظة اجتماعياً والتي تدعم حزب العدالة والتنمية، حيث أغضبت حالات زواج الأطفال العلمانيين، الذين يشعر الكثير منهم بأن الأساس العلماني في تركيا الحديثة يتعرض لهجومٍ متزايد من الإسلام السياسي. فهم يخشون أن تمنح البلاد الأولوية لمثل هذه الأحكام، المستندة بشكلٍ فضفاض إلى قواعد قرآنية، على حكم القانون. وبعد مرور حوالي 16 عاماً على وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، أصبحت علاقة تركيا بالإسلام ساحة معركةٍ متزايدة الأهمية.

تغيير المشهد

تم حفر هذه الأسلمة ببطءٍ ولكن بثبات في مشهد البلاد، حرفياً ومجازياً. فقد تضمنت الطفرة العمرانية التي شهدتها تركيا في فترة ما بعد عام 2000 تشييد الحكومة 17 ألف مسجدٍ جديد، مما جعل المآذن سمةً أكثر شيوعاً في أفق البلاد.

بل إن اسطنبول، التي تعد تقدميةً إلى حدٍ كبير، لم تنجو من هذا التغيير. ففي عام 2016، تم افتتاح مسجدٍ يمتد على أكثر من 150 ألف متر مكعب على تلةٍ فوق المدينة. وبضمه أكبر مأذنةٍ في العالم، والتي يمكن رؤيتها من معظم أنحاء المدينة، دفع ذلك بزعيم الحزب المعارض الرئيسي، كمال كليجدار أوغلو، إلى وصفه باعتباره خطوةً أخرى نحو تحول تركيا إلى جمهوريةٍ إسلامية.

وفي حين أن غالبية سكان تركيا من المسلمين السُنّة فضلاً عن كون البلاد مقراً للسلطة الإسلامية لمئات السنين في ظل حكم الإمبراطورية العثمانية، كانت العلاقة التركية الرسمية بالإسلام، منذ تأسيس الجمهورية العلمانية في عام 1923، محصورة إلى حدٍ كبير.

ومع ذلك، في الوقت الذي تشهد فيها البلاد مثل هذا التغيير الكبير، شعر بعض السياسيين من حزب العدالة والتنمية بالشجاعة لمهاجمة الأسس العلمانية للجمهورية، فيما كان يعتبره العديدون جريمةً كبرى قبل بضع سنوات. في الواقع، تم سجن أردوغان نفسه في إحدى المرات لإلقائه أبيات شعرٍ إسلامية علناً.

ومنذ عام 1937، أدرجت العلمانية في دستور تركيا. ولكن في أبريل 2016، أعلن رئيس البرلمان التركي التابع لحزب العدالة والتنمية أن الدستور الجديد يجب أن يكون “دستوراً دينياً.” وشجع على حذف كلمة العلمانية من الدستور، وطالب بإدراج كلمة الله. وفي حين أن الاستفتاء النهائي لم يؤيد هذا الاقتراح، إلا أن مثل هذا التصريح من سياسي بارز هو بلا شك دلالة على ما سيحصل في الأيام القادمة.

الوعظ من خلال السبورة

إن تأثير الفكر الإسلامي على الدولة وأجهزتها هو قضية مثيرةٌ للمشاعر، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتعليم. ففي عام 2017، أعادت أنقرة كتابة المنهج الدراسي في البلاد، مما حوله من منهجٍ جمهوري قوي إلى منهجٍ إسلامي. فقد تمت إزالة الدروس المتعلقة بمؤسسي الجمهورية التركية، وتم بسخاء توسيع فرص دراسة المواضيع العثمانية والعربية والقرآنية، وبشكلٍ مثيرٍ للقلق، لم يعد التطور يُدرَس لجميع الطلاب.

ومن وجهة نظر الحكومة، كان كل هذا مبرراً في سعيها إلى “حماية القيم الوطنية” عن طريق تدريس “التعليم الوطني والأخلاقي.”

ففي عام 2014، أدى تغييرٌ في القواعد على إجبار حوالي 40 ألفاً من الطلاب في تركيا على ارتياد مدارس الأئمة والخطباء، مما أثار غضب الكثيرين، خاصة بين السكان الذين يميلون إلى العلمانية والذين استنكروا محاولات أردوغان هندسة “جيلٍ متدين.” وعليه، تزايد الالتحاق بهذه المدارس الدينية، التي كانت مصممة أصلاً لتعليم الأئمة، من 63 ألفاً إلى أكثر من مليون طالب منذ عام 2002، مع وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة.

شكلت هذه المدارس حجر أساسٍ لهيمنة حزب العدالة والتنمية، ليس في السياسة فحسب ولكن أيضاً في الشرطة والقضاء والأعمال التجارية والجيش. فقد ارتاد أدروغان بنفسه مدارس الأئمة والخطباء، تماماً كحال العديد من الأعضاء البارزين في حزب العدالة والتنمية ورمزه “تركيا الجديدة.” ففي السابق، موّلت حركة الخدمة التابعة لرجل الدين فتح الله غولن العديد من هذه المدارس خلال فترة ما قبل حزب العدالة والتنمية، وكان يتباهى باستخدامها لإنشاء جيلٍ يمكنه إسقاط حكام الجمهورية التركية. وتمثل الإعتقالات الضخمة التي جرت في جميع أرجاء القطاع العام في أعقاب محاولة الانقلاب المزعومة لأتباع حركة غولن عام 2016 دليلاً على مدى نجاح هذه المدارس. ويتطلع أردوغان اليوم إلى أسلمةٍ أوسع لمدارس تركيا لترسيخ إرثه، مما يعني تحويل البلاد من القاعدة إلى القمة.

الأكثر تعرضاً للظلم

وبالتأكيد، كان للجدل المرتبط بالأسلمة بُعدٌ متعلقٌ بنوع الجنس. ففي حين جلب حزب العدالة والتنمية تحريراً من الضوابط للنساء اللواتي يرتدين الحجاب، إلا أنه في السنوات الأخيرة شرعت الحكومة بوضع نموذجٍ مزعج لمكانة المرأة في المجتمع.

ففي عام 2014، ذكر أردوغان بفخر أن “النساء يجب أن يعرفن مكانهن،” وأن “المساواة بين الجنسين ضد الطبيعة البشرية،” في حين أن رئيس وزرائه شعر بالغبطة علناً بسبب قوله إنه لا يتوجب على النساء الضحك في الأماكن العامة.

فالإعتداء على النساء، وبخاصة داخل منازلهن، أمرٌ شائعٌ في تركيا، إلا أنه مؤخراً ارتفعت وتيرة الإعتداءات في الأماكن العامة على النساء اللواتي يعتبرن “غير ملتزماتٍ بالدين الإسلامي.” فخلال شهر رمضان من عام 2017، تعرضت طالبة لاعتداءٍ جسدي في حافلةٍ في اسطنبول، على يد رجلٍ شعر بالغضب بسبب السروال القصير الذي كانت ترتديه خلال الشهر الفضيل.

وعلى صعيدٍ آخر، لا يقتصر تقارب تركيا من الفكر الإسلامي على القضايا الداخلية، فقد كان أردوغان أحد الداعمين الرئيسيين للإخوان المسلمين منذ وصول الرئيس المصري محمد مرسي إلى الحكم في عام 2012. كما طورت أنقرة علاقاتٍ مثيرة للجدل مع جماعاتٍ إسلامية مسلحة داخل سوريا، وكانت الصوت الدولي الأعلى في القضية الفلسطينية، حيث قام زعيم حماس بعدة رحلاتٍ إلى العاصمة التركية. ولوحظ هذا التغيير بحذرٍ في الخارج، إذ وصف تقريرٌ للحكومة الألمانية تم تسريبه عام 2016 كيف أن “أسلمة سياسة أنقرة الداخلية والخارجية منذ عام 2011 حولت البلاد إلى معقلٍ للجماعات الإسلامية في المنطقة.” وفي حين أن الجمهوريين في تركيا كانوا سيبتعدون كل البعد عن أي روابط دولية عامة كهذه، إلا أن أردوغان احتضنهم، معلناً للعالم التوجه الجديد لتركيا، الذي لطالما سعى لتحقيقه.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ ADEM ALTAN | ©AFP ⁃ ADEM ALTAN

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Past to Present / With Islamization, Erdogan Is Reshaping Atatürk’s Turkey

With Islamization, Erdogan Is Reshaping Atatürk’s Turkey

Turkey- AK party
Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks during the Justice and Development (AK) Party’s provincial heads meeting in Ankara, on November 17, 2017. Photo AFP

Turkey has been a bastion of secularism in the Middle East for much of the 20th century. However, after 16 years under President Recep Tayyip Erdogan’s Justice and Development Party (AKP), accusations of Islamization are widespread.

In the early 2000s, the AKP was praised for its religious liberalization, but in recent years the government has actively sought to promote religion, trampling on freedoms and drawing ire at home and abroad.

Under Erdogan, Ankara has done much to encourage a more pious and conservative society. Taxes on alcohol and cigarettes are among the highest in the world, driving some to brew their own booze, compulsory religious teaching is more widespread in schools and official rhetoric is laden with messages extolling ‘national morals’.

The state religious body has been at the centre of some of the most extreme accusations of Islamization. Earlier in 2018, Diyanet, Turkey’s directorate of religious affairs, said that under Islamic law girls as young as nine could marry. Turkish law prohibits marriage under the age of 16, and the religious body later stated that it does not approve of child marriages. Yet the controversy is just the latest in a string sparked by Diyanet, including rulings with controversial stances on incest and even left-handed eaters.

Despite legal restrictions, child marriage is widespread in rural, socially conservative areas that typically back the AKP, and the child-marriage incident enraged secularists, many of whom feel that the secular basis of modern Turkey is under increasing attack from political Islam. They fear a country where such rulings, loosely based on Koranic edicts, are given priority over the rule of law. Some 16 years after the AKP swept to power, Turkey’s relationship with Islam is becoming an increasingly important battleground.

Changing Landscape

This Islamization has been slowly but surely etched into the country’s landscape, literally and metaphorically. Turkey’s post-2000 construction boom has included 17,000 new mosques built by the government, making the minaret an ever more common feature of the skyline.

Istanbul, largely considered progressive, has not escaped the change. In 2016, a mosque more than 150,000 square feet in size was inaugurated on a hill above the city. Boasting the world’s tallest minaret, it is visible from much of the city, prompting Kemal Kilicdaroglu, the leader of the main opposition party, to brand this another step towards Turkey becoming an Islamic republic.

While Turkey’s population is overwhelmingly Sunni Muslim and the country was for hundreds of years the seat of Muslim power during the Ottoman Empire, since the founding of the secular republic in 1923, Turkey’s official relationship with Islam has been largely neutered.

Yet in a time of such monumental change, some AKP politicians have felt emboldened to attack the very secular foundations of the republic, in what would have been considered a criminal offence by many until a few years ago. Indeed, Erdogan himself was once jailed for reciting Islamic poetry in public.

Since 1937, secularism has been written into Turkey’s constitution. But in April 2016, the AKP speaker of the house declared that the new constitution should be a “religious constitution”. He encouraged the traditional reference to secularism to be removed, and argued that a reference to God should be included. While the final referendum did not support this suggestion, such a declaration from a senior politician is no doubt a sign of times to come.

Preaching from the Blackboard

The influence of Islamist thought on the state and its organs is an emotive issue, particularly when it comes to education. In 2017, Ankara rewrote the country’s school curriculum, transforming a staunchly republican syllabus to one infused with Islamic doctrine. Lessons on the founders of the Turkish Republic were stripped bare, opportunities to study Ottoman, Arabic and Koranic subjects were generously broadened and, most alarmingly, evolution was no longer taught to all students. In the government’s eyes this was all justified in its quest to “protect national values” by teaching a “national and moral education”.

In 2014, a change in rules saw some 40,000 students forced to attend religious Imam Hatip schools, outraging many, particularly among the secular-leaning population who have decried Erdogan’s attempts to engineer a ‘pious generation’. Enrolment in these religious schools, which were originally designed to teach imams, has rocketed from 63,000 to over a million students since 2002, when the AKP came to power.

The schools have been the bedrock of the AKP’s dominance, not just in politics but also in the police, judiciary, business and military. Erdogan attended an Imam Hitap school himself, as did many prominent members of the AKP’s ‘New Turkey’. Cleric Fethullah Gulen’s Hizmet movement funded many of these schools during the pre-AKP era and he boasted of using them to raise a generation that could topple the rulers of republican Turkey. The avalanche of arrests across the public sector following the 2016 alleged Gulenist coup attempt is a testament to just how successful these schools were. Erdogan is now looking to a broader Islamization of Turkey’s schools to solidify his legacy, transforming the country from the bottom up.

The unfairer Sex

The Islamization debate has inevitably had a gendered dimension. While the AKP brought a liberalization of controls on women wearing headscarves, in recent years the government has begun to lay out a disturbing template for women’s place in society.

In 2014, Erdogan proudly stated that “women should know their place”, and that “gender equality is against human nature”, while his prime minister was publicly lampooned for saying that women ought not to laugh in public.

Attacks on women, especially within their own homes, are common in Turkey, but recently public attacks on women deemed to be ‘un-Islamic’ have begun to rise. During Ramadan in 2017, a female student was physically assaulted on a bus in Istanbul, by a man outraged at the shorts she was wearing during the Islamic holy month.

Turkey’s rapprochement with Islamist thought is not limited to domestic matters. Erdogan has been a key supporter of the Muslim Brotherhood since Egypt’s now-imprisoned President Mohamed Morsi came to power in 2012. Ankara also developed controversial ties with armed Islamist groups in Syria and has been the loudest international voice for the Palestinian cause, with Hamas’ leader making several trips to the Turkish capital. This change has been warily noted abroad. A 2016 leaked German government report described how the ‘Islamization of Ankara’s domestic and foreign policy since 2011’ has turned the country into a bastion of Islamist groups in the region. Whereas Turkey’s republicans would have shied away from any such public international links, Erdogan has embraced them, heralding to the world Turkey’s new direction and a for the country that he has long sought to achieve.

image_pdfimage_print