فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / من الماضي الى الحاضر / تركيا والإرهاب: بين المطرقة والسندان

تركيا والإرهاب: بين المطرقة والسندان

الإرهاب في تركيا  إطلاقه النار على السفير الروسي
مسلح يهتف بشعاراتٍ إسلامية بعد إطلاقه النار على السفير الروسي إلى تركيا أثناء حضوره معرضاً فنياً في أنقرة، تركيا، 20 ديسمبر 2016. Photo Xinhua Xinhua / eyevine

لقيّ السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، مصرعه رمياً بالرصاص في 19 ديسمبر 2016 على يد شرطي تركي، خارج الخدمة، أثناء ترديده عباراتٍ إسلامية وهتافه “لا تنسوا حلب،” فيما وصفته روسيا بالعمل الإرهابي. يطرح إطلاق النار، وهي الحادثة الأخيرة في موجة العنف التي اجتاحت تركيا في السنوات الأخيرة، أسئلة صعبة على حكومةٍ عازمةً على إظهار أنها أكثر من مجرد ندٍ للتهديد الإرهابي. فتركيا، الغارقة ما بين الإسلاميين والأكراد والإرهاب اليساري المتطرف، عانت من 18 هجمة إرهابية منذ يونيو 2015، مما أسفر عن مقتل أكثر من 275 جندي وشرطي ومدني. وخلافاً لهذه الهجمات، يبدو أن عملية اغتيال السفير الروسي كانت عملية منفردة على يد مسلحٍ لا يتبع أي فصيل، ويعتريه الغضب من مشاركة روسيا في الحرب الأهلية السورية. وفي حين أن تركيا ليست غريبةً عن الإرهاب، إلا أن الحرب في سوريا كانت محور كلٍ من التهديد ورد الفعل.

ظل الراية السوداء

منذ ظهور تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” عام 2014، فُتحت جبهة جديدة في حرب تركيا ضد الإرهاب. وعلى الرغم من وجود أدلةٍ على تواطؤ الدولة التركية مع “داعش” أو على الأقل تساهلها تجاه أنشطة التنظيم داخل سوريا، كانت أنقرة عنصراً أساسياً في الحرب ضد التنظيم. فطائرات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية تنطلق من قاعدة انجرليك الجوية جنوب تركيا، فضلاً عن الجهود التي بذلتها تركيا في السنوات الأخيرة لوقف مدّ آلاف المقاتلين الأجانب الذين ينتقلون عبر البلاد للقتال في سوريا. ولكن مع تنامي الضغوطات ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش،” باتت تركيا ترزح تحت تهديد أكبر لهجماتٍ إنتقامية. ففي ديسمبر 2016، أصدر المتحدث الرسمي الجديد باسم “داعش،” أبو حسن المهاجر، تعليماتٍ لمؤيدي التنظيم بمهاجمة “الحكومة التركية العلمانية المرتدة في جميع المواقع الأمنية والعسكرية والاقتصادية والإعلامية وحتى في جميع السفارات والقنصليات التي تمثلها في جميع دول العالم.”

فقد استهدفت هجمات “داعش” المدنيين بشكلٍ كبير، سيما في جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية ذات الأغلبية الكردية، حيث تعرض حفل زفافٍ لهجومٍ إنتحاري من قِبل طفل في أغسطس 2016. كما نُفذ الهجوم الأكثر دموية في تاريخ تركيا في السنوات الأخيرة من قِبل مسلحي “داعش” ضد مسيرةٍ كردية للسلام في أنقرة في أكتوبر 2015، مما أسفر عن مقتل 103 مدني، في حين خلّف الهجوم السافر على مطار إسطنبول في يونيو الماضي، على وجه الخصوص، 45 قتيلاً.

ونظراً لأهمية صناعة السياحة في الاقتصاد التركي، وقرب الشواطىء السياحية على طول الساحل الجنوبي للبلاد من الحدود السورية، يعتبر شن هجوماتٍ مماثلة لتلك التي حصلت في كلٍ من تونس والأردن والتي استهدفت وجهاتٍ لقضاء عطلة الصيف، من بين أكبر المخاوف التي تواجهها السلطات. وحتى الآن، استهدفت قلة قليلة من الهجمات مواقع سياحية، ولكن مع وجود ملايين السياح الأوروبيين والروس الذين يزورون عادةً تركيا بشكلٍ سنوي، كانت البلاد هدفاً ملفتاً لإرهابي “داعش.” فقد منع توغل تركيا المسلح في شمال سوريا في أغسطس 2016 وصول تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” إلى الحدود، وعزل، من الناحية النظرية، تركيا عن التنظيم. ومع ذلك، لا يزال التنظيم يمتلك بُنيةً تحتية لوجستية ضخمة على مقربةٍ من الحدود التركية، مما يترك الباب مفتوحاً أمام احتمال اندلاع أعمال عنفٍ في المستقبل من قِبل التنظيم. فقد سجلت تركيا خسارةً كاملةً لموسم عام 2016 السياحي بعد أن فرضت روسيا عقوباتٍ على تركيا في أعقاب إسقاط سلاح الجو التركي طائرةً حربية روسية في نوفمبر 2015. ويخشى كثيرون من أنّ المخاوف الأمنية، عوضاً عن سياسة الدولة، ما سيعرقل موسم عام 2017. وعلاوة على ذلك، تصدرت تركيا عناوين الأخبار لأسباب سلبية هذا العام، وخصوصاً بعد محاولة الإنقلاب الفاشل في يوليو 2016، وحملة الاعتقلات السياسية التي تلت ذلك، وحادثة اغتيال السفير الروسي. فقد أثار عدم الاستقرار هذا المخاوف في قطاع السياحة، كما سحبت عددٌ من شركات السياحة الرئيسية أو خفضت رحلاتها إلى تركيا. وفي حين أن الأمن عُزز في جميع أنحاء المدن التركية هذا الصيف، حيث تم تركيب أجهزة الكشف عن المعادن في محطات المترو في اسطنبول، فإن الوقت وحده كفيلٌ في إثبات ما إذا كانت تركيا قادرةً على الهرب من شبح العنف في خضم هذه الأحداث.

الميليشيات الكردية

شنت الحكومة التركية، منذ عقودٍ، حرباً على الميليشيات الكردية، ولكن منذ أن تبددت الآمال في التوصل إلى اتفاق سلامٍ في فبراير 2015، اجتاحت البلاد موجة جديدة من تصعيد العنف. ففي 17 ديسمبر 2016، انفجرت سيارة مفخخة في حافلةٍ كانت تقل جنوداً بعد إنتهاء خدمتهم في قيصري بوسط تركيا، مما أسفر عن مقتل 13 في الهجوم الذي أعلنت المسؤولية عنه جماعة كردية مسلحة، صقور حرية كردستان (TAK). صقور حرية كردستان، هي فرعٌ تابعٌ لحزب العمال الكردستاني، أو “بي كا كا،” الذي يعتبر منظمةً إرهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. فقد كان حزب العمال الكردستاني وراء غالبية عشرات الهجمات التي شنتها الجماعات الكردية في تركيا عام 2016. وفي حين أن هذه الهجمات غالباً ما استهدفت أهدافاً عسكرية أو تابعةً للشرطة، لا يزال يُطبق في تركيا التجنيد الإلزامي، حيث أثارت هذه الهجمات ردود فعلٍ عنيفة من قِبل العامة. وبعد ورود الأنباء عن انفجار قيصري، تم نهب المكاتب المحلية لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي خلال الاحتجاجات.

وفي مارس من هذا العام، تم أخيراً رفع حظر التجول لـ24 ساعة عن بلدة سيزر الكردية بعد أربعة أشهرٍ من تطبيق الإجراءات العسكرية. فمنذ سبتمبر 2015، كانت بلدة سيزر، وهي بلدة في الجنوب الشرقي يسكنها أغلبية كردية، مسرحاً لمعارك عنيفة بين المسلحين الأكراد والجيش التركي، الذي سوى قصفه للمناطق السكنية البلدة بالأرض. وعلى الرغم من أنّ الدخول إلى البلدة كان مقيداً بشدة أمام الصحفيين والمراقبين الخارجيين، اتهم حاكم اقليم سيرناك، حيث تقع سيزر، الجيش التركي بارتكاب جرائم حرب. كما وردت تقارير في وسائل الإعلام عن إعدام مئات المدنيين على يد القوات الحكومية. وبعد أن أعلن النشطاء الأكراد الحكم الذاتي في منطقة سور في ديار بكر في أغسطس الماضي، دخل الجيش المنطقة بالقوة، باستخدام الدبابات لدحر المسلحين في المنطقة. فقد حصّن مقاتلون أكراد المنطقة بالخنادق والمتاريس، مما أدى إلى إندلاع معارك في المنطقة التاريخية. ومنذ عودة اشتعال الحرب في جنوب شرق تركيا في صيف 2015، بعد عامين من وقف إطلاق النار، قُتل أكثر من 900 شخص في أعمال العنف.

وفي 11 ديسمبر 2016، قٌتل 38 شخصاً في تفجيرٍ مزدوج استهدف ضباطاً للشرطة خارج واحد من أكبر ملاعب كرة القدم في تركيا، ملعب بشيكتاش في اسطنبول. تبنت الجماعة المسلحة الكردية، صقور حرية كردستان، المسؤولية عن هذا الهجوم. وعقب الإنفجار، لام الرئيس أردوغان دولاً غربية لم يسمها لتقديمها الدعم للإرهاب، في إشارةٍ ضمنية للمساعدات العسكرية الأوروبية والأمريكية للجماعات الكردية المسلحة في شمال سوريا. وعلى صعيدٍ متصل، تعتبر تركيا أنّ الميليشيات الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، أي وحدات حماية الشعب (YPG)، مرتبطة بحزب العمال الكردستاني. ومع ذلك، تفرّق الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية ما بين وحدات حماية الشعب في سوريا عن نظيرتها التركية. ولكن مع تواصل تقديم المساعدات العسكرية للأكراد في قتالهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش،” يُثير هذا احتمالية تسرّب مثل هذه الأسلحة إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني في تركيا. فلا يقتصر التهديد العابر للحدود على الأسلحة، إذ تُشير تقارير استخباراتية أن منفذي هجوم قيصري تلقوا تدريباً في كوباني في سوريا على يد قوات وحدات حماية الشعب. وفي إشارةٍ إلى تنامي ثقة وموارد حزب العمال الكردستاني، حاولت ميليشيات كردية في يوليو 2016، دون جدوى، تجاوز موقعٍ عسكري للجيش التركي، مما أدى إلى مقتل 35 مقاتلاً في العملية. فقد شنت القوات المسلحة التركية حملة قصفٍ منسقة ضد أهداف مرتبطة بحزب العمال الكردستاني في سوريا، وفي العراق، حيث يأوي ويتدرب المتمردون. ولكن، يبدو أن الصبر التركي قد نفذ أخيراً عندما ألمح رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، توسيع العمليات العسكرية الأجنبية ضد المقاتلين الأكراد رداً على هذه الهجمات الأخيرة.

فقد تم اعتقال حوالي 235 شخصاً، غالبيتهم من الأكراد، في تركيا على “صلات بمتشددين،” في أعقاب الهجوم المزدوج خارج ملعب كرة قدم بشيكتاش في اسطنبول. كان من المعتقلين مسؤولون من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وأعضاء أكراد في البرلمان، مما أثار مخاوف من استخدام التهديدات الإرهابية لتبرير القمع السياسي الواضح. وادعى رئيس بلدية أنقرة، مليح كوكجيك، في تغريدةٍ له على تويتر أنّ قاتل السفير الروسي كارلوف على صلةٍ برجل الدين التركي المذموم، فتح الله غولن، الذين اتهم مؤيديه بكونهم وراء محاولة الإنقلاب الفاشل في وقتٍ سابق من هذا العام. وتصنف حركة غولن ضمن المنظمات الإرهابية في تركيا، ومنذ يوليو الماضي تم إلقاء القبض على أكثر من 70 ألفٍ من مؤيدي غولن. واشتمل هذا على عملية تطهيرٍ لأجهزة أمن الدولة، الأمر الذي يُثير اليوم تساؤلاتٍ حول قدرة تركيا على مواجهة تهديد الإرهاب.

ومع استمرار الحرب في سوريا، ومع عدم وجود نهايةٍ للاضطرابات الكردية في الأفق، تبدو سُمعة تركيا باعتبارها ملاذاً للأمن والاستقرار، أضعف من أي وقتٍ مضى. وبينما استحوذ اغتيال السفير كارلوف على اهتمام دولي، لا يزال في جعبة تركيا، لتخلص نفسها من التهديد الإرهابي، مشاكل أكبر بكثير لحلها.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Past to Present / Turkey and Terrorism: Caught between a Rock and a Hard Place

Turkey and Terrorism: Caught between a Rock and a Hard Place

terrorism in turkey russian ambassador to turkey shot
A gunman shouts Islamist slogans after shooting at the Russian ambassador to Turkey at an art gallery in Anakara, Turkey, 20 December 2016. Photo Xinhua Xinhua / eyevine

The Russian ambassador to Turkey, Andrey Karlov, was gunned down on December 19, 2016 in Ankara by an off-duty policeman chanting Islamist slogans and “Do not forget Aleppo,” in what Russia has labelled a terrorist attack. The shooting, just the latest incident in a wave of violence that has swept Turkey in recent years, poses difficult questions for a government intent on showing that it is more than a match for the terrorist threat. Caught between both Islamist, Kurdish and extreme leftist terrorism, Turkey has suffered 18 terror attacks since June 2015, leaving more than 275 soldiers, policemen, and civilians dead. Unlike these attacks, the ambassador’s killing appears to be the work of a lone, unaffiliated gunman, angry at Russia’s involvement in the Syrian civil war. But while Turkey is no stranger to terrorism, the war in Syria has been the focus of both the threat and the response.

The Shadow of the Black Flag

Since the rise of Islamic State (IS) in 2014, a new front in Turkey’s war against terrorism has opened. Despite evidence of Turkish state collusion with IS or at least tolerance of its activities inside Syria, Ankara has been a key figure in the fight against the group. Anti-IS coalition jets fly from the southern Incirlik Air Base, and Turkey has made efforts in recent years to stem the tide of thousands of foreign fighters transiting through the country to fight in Syria. But as pressure has mounted on IS, Turkey has come under the greater threat of retaliatory attacks. In December 2016, IS’ new spokesman, Abu Hassan al-Muhajir, instructed IS supporters to attack “the secular, apostate Turkish government in every security, military, economic and media place even every embassy and consulate that represents it in all the world’s countries.”

IS attacks have largely targeted civilians, particularly in Turkey’s predominantly Kurdish South East, near the Syrian border, where a wedding party was struck by a child suicide bomber in August 2016. The most deadly attack in recent years was carried out by IS militants against a Kurdish peace rally in Ankara in October 2015, with a death toll of 103 civilians, while a particularly brazen assault against Istanbul’s largest airport last June left 45 dead.

Given the importance of the tourism industry to Turkey’s economy, and the proximity of tourist beaches along the country’s south coast to the Syria border, a similar attack to those recently perpetrated in Tunisia and Jordan against summer holiday destinations is among the authorities’ greatest fear. Thus far, only a minority of the attacks have been directed towards tourist sites, but with millions of Europeans and Russians typically visiting Turkey each year, the country has been an attractive target to IS terrorists. Turkey’s armed incursion into Northern Syria in August 2016 denied the Islamic State access to the border, theoretically sealing off Turkey from the group. However, IS remains in possession of a significant amount of logistical infrastructure close to Turkey’s borders, leaving open the possibility of future violence from the group. Turkey wrote off the 2016 tourist season after Russia established sanctions following the Turkish shooting down a Russian jet in November 2015. Many fear that security concerns, rather than state politics, may hamper 2017’s. Turkey has made the headlines for all the wrong reasons this year, especially after the attempted coup in July 2016, the ensuing political crackdown, and the death of the Russian ambassador. This instability has sparked fear in the tourism industry and a number of major holiday operators have withdrawn from or reduced their profile in Turkey. While security was ramped up across Turkish cities this summer, with metal detectors installed in metro stations across Istanbul, only time will tell whether Turkey will be able to escape the spectre of violence in the press.

Kurdish Militants

For decades the Turkish state has waged war with Kurdish militants but since hopes of a peace deal were dashed in February 2015, a fresh re-escalation of violence has swept the country. On December 17, 2016, a car bomb struck a bus load of off-duty soldiers in Kayseri, in central Turkey, killing 13 in an attack claimed by a Kurdish militant group, the Kurdistan Freedom Hawks (TAK). The TAK, an offshoot of the Kurdish militant group Kurdistan Workers’ Party, or PKK, which is considered a terrorist organization in Turkey, the US and the EU. The PKK has been behind the majority of the dozen of attacks perpetrated by Kurdish groups in Turkey in 2016. While these have been typically aimed at military or police targets, Turkey still runs a conscript army and these attacks have provoked a fierce public reaction. After news broke of the blast in Kayseri, local offices of the Kurdish HDP party were ransacked in protest.

In March 2016, a 24-hour curfew on the town of Kurdish town of Cizre was finally lifted after four months of military enforcement. Since September 2015, Cizre, a southeastern town with a Kurdish population majority, had been the site of fierce battles between Kurdish militants and the Turkish military, whose shelling of the town reduced residential areas to rubble. Although access to the town was severely restricted to journalists and outside observers, the governor of the Şırnak province, in which Cizre is located, accused the Turkish military of war crimes. There have been reports in the media of the execution of hundreds of civilians by government forces. After activists declared Kurdish self-rule in the Sur district of Diyarbakır last August, the army entered the area in force, using tanks to rout militants from the area. Kurdish fighters had fortified the area with trenches and barricades, leading to open battles in the historic district. Since the war in Turkey’s South East re-ignited in the summer of 2015 after a two-year ceasefire, more than 900 people have died in the violence.

On December 11, 2016, 38 died in a double-bombing targeting police officers outside one of Turkey’s largest football stadiums, the Beşiktaş stadium in Istanbul. The attack was claimed by the Kurdish militant group TAK. Following the blast, President Erdoğan blamed unnamed Western states for lending support to terror, an implicit reference to European and American military assistance to Kurdish armed groups in northern Syria. Turkey views the Kurdish militia fighting the Islamic State in Syria, the People’s Protection Unit or YPG, as linked to the PKK. However the US and individual European states differentiate the YPG in Syria from its Turkish counterparts. But as they continue to provide military assistance to the Kurds in their fight against IS, it raises the likelihood of such weapons filtering back to PKK militants in Turkey. And the cross-border threat isn’t limited to weapons. Intelligence reports suggest that the bombers behind the Kayseri attack received training in Kobane, Syria, from YPG units. In a sign of the PKK’s increased confidence and resources, in July 2016 Kurdish militants tried unsuccessfully to overrun a Turkish army outpost, losing 35 fighters in the operation. The Turkish armed forces have waged a concerted bombing campaign against PKK-linked targets in Syria, and historically Iraq, where militants have sheltered and trained. But Turkish patience may have finally worn out as PM Binali Yıldırım hinted at an expansion of foreign military operations against Kurdish militants in response to these latest attacks.

About 235 people, mostly Kurds, were arrested in Turkey over ‘militant links’ following the twin bomb attacks outside Istanbul’s Beşiktaş football stadium. Officials from the Kurdish People’s Democratic Party, including Kurdish members of parliament, were among those detained, raising fears that the terrorist threat is being used to justify a broader political repression. The outspoken mayor of Ankara, Melih Gökçek, claimed on Twitter that the Russian ambassador Karlov’s assassin had links to the vilified Turkish cleric Fethullah Gülen, whose supporters were accused to be behind the attempted coup earlier this year. Gülen’s movement is classified as a terrorist organisation in Turkey, and since last July more than 70,000 purported Gülenists have been arrested. This has included a purge of state security services, which is now raising questions regarding Turkey’s ability to confront the terror threat.

As the war in Syria continues and with no end to Kurdish unrest in sight, Turkey’s reputation as a haven of stability and security looks weaker than ever. While Ambassador Karlov’s assassination has captured international attention, to rid itself of the terrorist threat, Turkey has far greater problems to solve.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.