فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / من الماضي الى الحاضر / في تركيا، اندلاع العنف مع انتهاء الإضراب عن الطعام

في تركيا، اندلاع العنف مع انتهاء الإضراب عن الطعام

Turkey- Abdullah Ocalan
محتجون يرفعون علامة النصر وصوراً لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون، عبد الله أوجلان، في اسطنبول في 12 مارس 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OZAN KOSE

شنّ الجيش التركي، في 27 مايو 2019، عمليةً عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في منطقة هاكورك في شمال العراق، إلا أنها لم تكن مجرد عمليةٍ جوية من أجل التغيير، بل كانت أيضاً على ما يبدو عمليةً برية محدودة، حيث تم إنزال الجنود في الجبال الوعرة من المروحيات.

وقبل خمسة أيام، سمحت الدولة التركية للمحامين بزيارة الزعيم الكردي المسجون ومؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان؛ الزيارة الثانية من أصل زيارتين منذ عام 2011، مما أثار تساؤلات حول نوايا تركيا.

قوبلت زيارة المحامين إلى إمرالي، الجزيرة التي تضم سجناً في بحر مرمرة جنوب إسطنبول حيث سُجن أوجلان منذ إلقاء القبض عليه في عام 1999، بالارتياح من قِبل الحركة السياسية الكردية. فمنذ نوفمبر 2018، بدأ عدد متزايد من السجناء السياسيين الأكراد في إضراب عن الطعام بمطلبٍ واحد: كسر عزلة زعيمهم. كانت زيارة 22 مايو هي الثانية في ذلك الشهر، وبالتالي، حقق المضربين هدفهم. حصل ذلك في الوقت المناسب لأن صحة العديد من السجناء كانت تتدهور.

بعد أربعة أيامٍ من الزيارة، قال المحامون في مؤتمرٍ صحفي إن أوجلان يريد إنهاء الإضراب عن الطعام. فقد استخدموا الأيام الفاصلة للتشاور مع مجموعة من أصحاب المصلحة حول هذه المسألة: أجروا محادثاتٍ مع حزب الشعوب الديمقراطي، وهو حزبٌ يساري متجذر في الحركة السياسية الكردية، مع قيادة حزب العمال الكردستاني الميدانية في جبال قنديل في شمال العراق ومع ممثلين عن الإضراب عن الطعام في السجن. كانت ليلى جوفين، البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي، أهم المضربين الذين تحدث إليهم محامو أوجلان. بدأت جوفين إضرابها عن الطعام في أوائل نوفمبر 2018، عندما كانت لا تزال مسجونةً بتهم إرهابية غامضة، إلا أنه تم إطلاق سراحها في يناير 2019. ومباشرةً بعد المؤتمر الصحفي، أعلنت جوفين أنها ستستأنف تناول الطعام، وسرعان ما تبعها المضربون عن الطعام في السجن – ما لا يقل عن 3000 شخص في 92 سجناً في جميع أنحاء تركيا.

عملية التفاوض

جملةٌ واحدة في المؤتمر الصحفي لم تحظى باهتمامٍ كبير، رغم أنها كانت بالغة الأهمية. فقد قال المحامون: “كما فعل أثناء الاجتماع السابق، ذكر السيد أوجلان [لنا] أن الإذن بعقد هذه الاجتماعات لا يعني وجود عملية تفاوض.” بعبارةٍ أخرى، فإن عملية السلام بين الدولة التركية و حزب العمال الكردستاني، التي انتهت بعد عامين في ربيع عام 2015، لم تبدأ من جديد. الأمر ليس بهذه السهولة، فبعد انهيار العملية السابقة، أوضحت القيادة المشتركة لاتحاد مجتمعات كردستان- المنظمة الكردية الجامعة التي تضم حزب العمال الكردستاني – أنه ينبغي الوفاء ببعض الشروط الأساسية قبل أن يحدث ذلك: وقف إطلاق النار المتبادل، والمصلحة الحقيقية في حل القضية الكردية، ووجود طرف ثالث للإشراف على العملية.

لم تكن هناك أي مؤشراتٍ من الدولة التركية بأنها مستعدة للتفاوض، إذ لا يزال النشطاء الأكراد محتجزون، ولم يهدأ خطاب الحرب ولا يزال الزعماء السياسيون الأكراد المهمون – إلى جانب أوجلان – وراء القضبان، دون أي نهاية تلوح في الأفق لإنهاء سجنهم.

صدمة قوية

تتعلق أحد الأسئلة التي أثيرت حول التطورات التي تبدو متناقضة بمنح الأكراد حق الوصول إلى زعيمهم أثناء شن عمليةٍ عسكرية في أراضي حزب العمال الكردستاني – هو إلى أي مدى تأثرت هذه الخطوة بالإنتخابات. ففي 31 مارس، أجريت انتخاباتٌ محلية في تركيا، حيث تلقى حزب العدالة والتنمية التابع للرئيس رجب طيب أردوغان ضربةً قوية، إذ خسر مرشحو حزب العدالة والتنمية أمام مرشحي حزب الشعب الجمهوري المعارض في عدة مدنٍ مهمة، بما في ذلك العاصمة أنقرة وإسطنبول. رفض حزب العدالة والتنمية قبول الهزيمة في اسطنبول وقدم شكوى إلى اللجنة العليا للانتخابات. وفي نهاية المطاف، استسلم مجلس الإدارة لضغوط الحكومة وأعلن إجراء انتخاباتٍ جديدة في المدينة في 23 يونيو.

كان للأكراد أهمية حاسمة في نتائج انتخابات مارس وسيعودون مرةً أخرى إلى اسطنبول في يونيو. فقد قرر حزب الشعوب الديمقراطي عدم خوض الانتخابات في مارس، لكنه دعا مؤيديه بدلاً من ذلك إلى التصويت لصالح المعارضة، وهو ما فعلوه. وإذا ما تمكن أردوغان من كسر هذا التحالف العرضي بين حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي، فلربما سيكون قادراً على تقليص الهامش الصغير لمرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية، بن علي يلديرم.

إقصاء الأكراد

هل سيفي كسر عزلة أوجلان بالغرض؟ ليس بمعنى أن مؤيدي حزب الشعوب الديمقراطي سيصوتون فجأة لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية. ولكن بالمجمل، قد يشعرون بأنهم أقل إجباراً على التصويت، مما قد يؤثر سلباً على حزب الشعب الجمهوري. ولربما كان يحاول أردوغان أيضاً إثارة رد فعلٍ من إمام أوغلو، إذ إن الاتفاق على إنهاء عزلة أوجلان قد يثير غضب ناخبي حزب الشعب الجمهوري، وقد يؤدي الاختلاف إلى إقصاء الأكراد الذين صوتوا لصالحه. وعليه، قرر إمام أوغلو عدم الرد مطلقاً، وبدلاً من ذلك آثر التركيز على قضايا مثل ارتفاع الأسعار والبطالة وتكاليف النقل، وتمسك برسالته بالتماسك بين مجموعاتٍ المدينة المختلفة.

على صعيدٍ متصل، أنهت العملية العسكرية الأخيرة الشك في أن أردوغان كان يحاول كسب الناخبين الأكراد، بالرغم من أنها لربما لا تزال مرتبطةً بالانتخابات. ومن جهتهم، لا يدعم متشددو حزب الحركة القومية، الذين شاركوا في تحالفٍ مع حزب العدالة والتنمية لبعض الوقت، أي تقاربٍ مع حزب العمال الكردستاني. وبالرغم من ذلك، قد تُشجع الخشونة الظاهرية على “المنظمة الإرهابية الانفصالية،” كما يشار عادةً إلى حزب العمال الكردستاني في تركيا، القوميين على التصويت لصالح يلدريم على الرغم من وصول أوجلان مؤخراً إلى محاميه.

إن عملية “إقصاء حزب العمال الكردستاني بصفةٍ نهائية” من “الحدود والبلاد والمنطقة” لا تزال قائمة، وفقاً لوزير الدفاع خلوصي آكار. ومع ذلك، فإن فرصة إنجاز تركيا للمهمة هذه المرة تبدو ضئيلة. إذا ما كان الوصول إلى الجبال سهلاً، حيث أنشأ حزب العمال الكردستاني معسكراته منذ أوائل التسعينيات، وإذا ما كان بإمكان الجيش التركي التغلب على حزب العمال الكردستاني في بيئته الطبيعية، لكان قد فعل ذلك منذ فترةٍ طويلة. حتى أن أردوغان يعلم أنه لا يمكن حل النزاع عسكرياً وأن مكان حله ليس في الجبال بل على طاولة المفاوضات.

احتجاج الأمهات

ومع ذلك، إذا ما كان أردوغان غير مستعدٍ بعد، على ما يبدو، للتفاوض مع حزب العمال الكردستاني والحركة الكردية الأوسع، فلماذا إذاً كسر عزلة أوجلان؟ أولاً، لن تسير الأمور على ما يرام إذا ما توفي المضربون عن الطعام من الآن وحتى الانتخابات. ثانياً، إن مقاطع الفيديو التي انتشرت والتي تُظهِر التعامل الخشن لقوات الأمن مع الاحتجاجات في الشوارع التي تقودها أمهات النزلاء المضربين في بعض الأحيان، لا تخدم مصلحة أردوغان في بلدٍ تُقدس فيه الأمهات.

ثالثاً، والأهم من ذلك، يبدو أن أردوغان يحتاج إلى مساهمة أوجلان في حلٍ يحاول إيجاده للطريق المسدود في سوريا. ففي شمال وشمال شرق البلاد، تتولى وحدات حماية الشعب، القوات المسلحة الكردية التي تعتبر أيضاً أوجلان قائدها، المسؤولية. من جهته، لا يُريدهم أردوغان، الذي يعتبرهم إرهابيين، على حدوده فضلاً عن رفضه تمتعهم بأي سلطة في سوريا، وعوضاً عن ذلك، يريد السيطرة على أراضيهم أو على الأقل إنشاء منطقة تحت نفوذه، وهو ما لا يستطيع القيام به بسبب الوجود العسكري الأمريكي هناك. وإذا ما هاجم وحدات حماية الشعب، سيصطدم بجيش الولايات المتحدة، وهو أمرٌ غير وارد بين اثنين من حلفاء الناتو.

دورٌ إيجابي لأوجلان

في الآونة الأخيرة، أصبح من الواضح تواصل تركيا، وبشكلٍ أكثر تحديداً جهاز الاستخبارات الوطني التركي، مع وحدات حماية الشعب، تحت ضغطٍ من الولايات المتحدة. فقد سبق وقالت وحدات حماية الشعب مراراً وتكراراً إنها لن تقبل بالوجود التركي في سوريا. كما صرح أوجلان – الذي زُعم أنه تلقى زيارةً أيضاً من جهاز الإستخبارات التركي- بأنه مستعدٌ للعب “دورٍ إيجابي” في حل مشاكل سوريا. وفي بيانٍ صدر بعد زيارة المحامين الأولى في 2 مايو، أعلن أنه ينبغي “مراعاة الحساسيات التركية” في سوريا.

لا يمكن لأوجلان المعزول لعب أي دور؛ موقفٌ ينبغي على أردوغان تداركه. كما لا يمكن أن تكون حقيقة عدم احتمالية موت السجناء جوعاً وعدم تعرض الأمهات المحتجات للضرب سوى مكسبٍ إضافي. وفي نهاية المطاف، يبقى أن نرى ما إذا كان أوجلان قادراً على كسر الجمود في سوريا بما يرضي أردوغان.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OZAN KOSE

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Past to Present / In Turkey, Violence Starts as Hunger Strikes End

In Turkey, Violence Starts as Hunger Strikes End

Turkey- Abdullah Ocalan
People flash victory sign and wave flags of jailed PKK leader Abdullah Ocalan in Istanbul on March 21, 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ OZAN KOSE

On 27 May 2019, the Turkish army launched a military operation against the Kurdistan Workers’ Party (PKK) in the Hakurk area in northern Iraq. It was not just an air operation for a change but a seemingly limited ground operation as well, with soldiers dropped in the rugged mountains from helicopters.

Five days earlier, the Turkish state allowed lawyers to visit imprisoned Kurdish leader and PKK founder Abdullah Ocalan, the second of two visits since 2011, raising questions about Turkey’s intentions.

The lawyers’ visit to Imrali, the prison island in the Marmara Sea south of Istanbul where Ocalan has been imprisoned since his capture in 1999, elicited a sigh of relief from the Kurdish political movement. Since November 2018, an increasing number of Kurdish political prisoners have been on a hunger strike with a single demand: to break their leader’s isolation. The 22 May visit was the second that month, and therefore the strikers’ goal had been reached. It was just in time because the health of many of the inmates was deteriorating.

Four days after the visit the lawyers gave a press conference, at which they said that Ocalan wanted the hunger strike to end. They used the intervening days to consult with a range of stakeholders on the issue: they held talks with the Peoples’ Democratic Party (HDP), a leftist party rooted in the Kurdish political movement, with the PKK field leadership in the Qandil mountains in northern Iraq and with representatives of those on hunger strike in prison. Leyla Guven, an HDP MP, was the most important hunger striker that Ocalan’s lawyers talked to. She initiated the hunger strike in early November 2018, when she was still imprisoned on vague terrorism charges. She was released in January 2019. Immediately after the press conference, Guven declared she would resume eating. She was soon followed by the hunger strikers in prison – no less than 3,000 people in as many as 92 jails all over Turkey.

Negotiation process

One sentence in the press conference did not get much attention, although it was important. The lawyers said: “As he did during the previous meeting, Mr. Ocalan reminded [us] that the permission to have these meetings did not mean the presence of a negotiation process.” In other words, the peace process between the Turkish state and the PKK, which ended after two years in the spring of 2015, has not re-started. It is not that easy. After the previous process broke down, the co-leadership of the Kurdistan Communities Union (KCK) – the Kurdish umbrella organization under which the PKK resides – made clear that a few basic conditions have to be met before that can happen: a mutual ceasefire, a genuine interest in solving the Kurdish issue and a third party to oversee the process.

There have been no indications from the Turkish state that it is prepared to negotiate. Kurdish activists continue to be detained, the war rhetoric has not subsided and important Kurdish political leaders – besides Ocalan – are still behind bars, with no end to their incarceration in sight.

Quite a blow

One of the questions that has been raised about the seemingly contradictory developments – namely, giving the Kurds access to their leader while launching a military operation in PKK territory – is to what extent they were triggered by the elections. On 31 March, local elections were held in Turkey, in which President Recep Tayyip Erdogan’s Justice and Development Party (AKP) was dealt quite a blow. The AKP candidates lost to the candidates of the opposition Republican People’s Party (CHP) in several important cities, including the capital Ankara and Istanbul. The AKP refused to accept the Istanbul defeat and lodged a complaint with the High Election Board. The board eventually gave in to the government’s pressure and announced new elections for the city on 23 June.

The Kurds were crucial in the March election results and they will be again in Istanbul in June. The HDP decided not to run its own candidates in March but instead called on its supporters to vote for the opposition, which they did. If Erdogan manages to break this occasional alliance between the CHP and HDP, he may be able to tip CHP candidate Ekrem Imamoglu’s small margin in favour of the AKP’s Binali Yildirim.

Estranging the Kurds

Will breaking Ocalan’s isolation do the trick? Not in the sense that HDP supporters will suddenly vote for the AKP’s candidate. But they could feel less compelled to vote at all, which would negatively impact the CHP. It could also be that Erdogan was trying to trigger a reaction from Imamoglu. Agreeing with the end of Ocalan’s isolation could anger CHP voters, disagreeing could estrange the Kurds who voted for him. Imamoglu decided not to react at all, instead focusing on issues like rising prices, unemployment and transportation costs, and stuck to his message of cohesion between the city’s different groups.

The recent military operation ended the suspicion that Erdogan was trying to win over Kurdish voters, although it may still be linked to the elections. The hardliners of the Nationalist Movement Party (MHP), who have been in a coalition with the AKP for some time, do not support any rapprochement with the PKK. Appearing to be tough on the ‘separatist terrorist organization’, as the PKK is usually referred to in Turkey, may encourage nationalists to vote for Yildirim despite Ocalan’s recent access to his lawyers.

The operation to “once and for all eliminate” the PKK from “the borders, the country and the region” is well underway, according to Defence Minister Hulusi Akar. However, the chance that Turkey will get the job done this time around seems small. If the mountains, where the PKK has had its camps since the early 1990s, were easy to access and the Turkish army could beat the PKK in its natural habitat, it would have done so long ago. Even Erdogan knows that the conflict cannot be solved militarily and that the place to solve it is not in the mountains but at the negotiating table.

Protesting mothers

Yet if Erdogan is apparently unwilling to talk to the PKK and the wider Kurdish movement, then why break Ocalan’s isolation? Firstly, it would not look good if hunger strikers died between now and the elections. Secondly, videos that have surfaced showing security forces manhandling, sometimes violently, street protests led by the mothers of striking inmates also do not weigh in Erdogan’s favour in a country where mothers are close to sacred.

Thirdly, and most importantly, it looks like Erdogan needs Ocalan’s contribution to a solution he is trying to find for the deadlock in Syria. In the north and north-east of the country, the People’s Protection Units (YPG), Kurdish armed forces who also consider Ocalan to be their leader, are in charge. Erdogan, who considers them terrorists, does not want them on his border or holding any power in Syria. He wants to take over their territory or at least establish a zone under his influence, which he cannot do because there is still an American military presence there. If he attacks the YPG, he will clash with the United States’ (US) army, something that is out of the question between two NATO allies.

A positive role for Ocalan

Recently, it became clear that contact had been established between Turkey, more specifically its intelligence agency MIT, and the YPG, under pressure from the US. The YPG has repeatedly said it will not accept a Turkish presence in Syria. Ocalan – who was reportedly also visited by MIT – stated that he is willing to play ‘a positive role’ in solving Syria’s problems. In a statement issued after the first lawyers’ visit on 2 May, he even declared that ‘Turkish sensitivities’ have to be taken into account in Syria.

An isolated Ocalan cannot play any role, a situation that Erdogan had to rectify. The fact that prisoners are unlikely to die of hunger and protesting mothers will no longer be beaten up could be nothing more than collateral gain. Whether Ocalan can really help to break the deadlock in Syria to Erdogan’s satisfaction remains to be seen.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OZAN KOSE | ©AFP ⁃ OZAN KOSE

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.