فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / حقوق الإنسان في تركيا / حقوق الإنسان في تركيا: لحنٌ حزين

حقوق الإنسان في تركيا: لحنٌ حزين

Turkey- vigil for justice
محامون يُشاركون في مسيرةٍ من أجل “الدفاع عن العدالة،” والتي أطلق عليها منظموها اسم “وقفة من أجل العدالة” في 19 أبريل 2019، أمام إحدى المحاكم في أنقرة. Photo AFP

للأسف، أصبحت تقارير انتهاكات حقوق الإنسان مرادفاً لتركيا في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أن حالة الطوارىء المفروضة منذ سنواتٍ عدة والتي تلت محاولة الانقلاب عام 2016 قد انتهت مؤخراً في يوليو 2018، إلا أن المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان لم تنتهِ بعد.

التخلص من مخاوف تركيا

اعتُقل وسُجن مئات الآلاف من الأشخاص إثر محاولة الانقلاب، إذ لم يكن الكثير منهم متورطين بشكلٍ واضح في الانقلاب بل بسبب انتمائهم أو لتجربتهم السابقة مع حركة فتح الله غولن، التي تعتقد أنقرة أنه كان وراء محاولة الانقلاب. والآن، انتهت معظم المحاكمات ويقضي المدانون أحكاماً بالسجن، حيث يقضي المحكوم عليهم أحكاماً بالسجن لعدة عقود. ويبدو أن بعض من تم جرهم في الانقلاب كان لديهم أسبابٌ مشكوكٌ فيها لاعتقالهم، بما في ذلك فاعلوا الخير البارزين في مجال حقوق الإنسان.

ومن المفارقات أن بعض الجنود المتورطين في عملية محاولة إعدام أو أسر الرئيس رجب طيب أردوغان هربوا ويعيشون الآن في المنفى في اليونان. ومن المحتمل أن ينظر المؤرخون إلى محاولة الانقلاب عام 2016 باعتبارها لحظةً فاصلة في سجل حقوق الإنسان المتدهور في تركيا. تطهير ما يُسمى بجماعة غولن في أعقاب محاولة الانقلاب كان واسع النطاق ووحشياً، حيث منح أنقرة “بُعبُعاً” لتبرير قمعها المتزايد، بما في ذلك قمع الصحافة، ضمن سرد محاربة الإرهاب ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. ولربما كان الأمر الأكثر مدعاةً للقلق هو ميل تركيا إلى بعض أسوأ جوانب الحرب على الإرهاب، بما في ذلك شن حملةٍ دولية غير عادية. سبق ذلك عملية القتل الشنيعة للصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض في اسطنبول، إلا أنه يظهر استخفافاً مماثلاً لمعايير حقوق الإنسان الدولية.

الاسترضاء السياسي في الداخل والخارج

تعززت هذه الثقة بقدرة تركيا على انتهاك المعايير الدولية من خلال إدراك أردوغان للسطوة التي لا يزال يتمتع بها على أوروبا، حيث أعلن في مايو 2019 أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تركيا أكثر مما تحتاج تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. فقد تم عقد صفقة المهاجرين عام 2016 بين بروكسل وأنقرة بشكلٍ عام، حتى في ظل العلاقات المتوترة. ومع ذلك، جاءت “نتائج” الصفقة بثمنٍ مرتفع بالنسبة لحقوق الإنسان، إذ تواصل جماعات حقوق الإنسان الإشارة إلى التدابير اليائسة التي يتخذها المهاجرون، من الأجانب والأتراك، للوصول إلى أوروبا. ففي عام 2018، سجلت السلطات اليونانية 14,000 “دخول غير قانوني” من قبل المهاجرين من تركيا، فضلاً عن التقارير المتكررة عن موت المهاجرين أثناء عبور النهر الخطير على الحدود البرية إلى أوروبا. ومع ذلك، لا يُظهر الاتحاد الأوروبي أي إشاراتٍ على تعديل أو إلغاء الصفقة، كما يواصل حجب تدفق المهاجرين من عناوين الصحف الأوروبية، على الرغم من أن ممثليه يصفون سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان لعام 2018 بأنه شهد “تراجعاً خطيراً.”

وعلى الرغم من هذه الاضطرابات الجيوسياسية، نجحت تركيا في التخفيف من أحد خلافاتها البارزة في مجال حقوق الإنسان المتخطية لحدود الدولة في عام 2018 بإطلاق سراح أندرو برونسون، مبشرٌ أمريكي تم احتجازه لمدة عامين بسبب صلاته بجماعة غولن في تركيا. وعلى الرغم من أنه كان يُنظر إليه على نطاقٍ واسع باعتباره رهينة سياسي خلال فترةٍ شهدت أسوأ العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا منذ جيل، إلا أن المواطنين الأمريكيين ما زالوا رهن الاعتقال في تركيا. ويبدو أن جهود واشنطن لضمان إطلاق سراح مواطنيها تصب فحسب لصالح المسيحيين البيض. ولا يزال العديد من الأشخاص الآخرين، بما في ذلك العالم سركان غولج، من ناسا، محتجزين بتهمٍ زائفة.

أما على المستوى الوطني، لا يزال عددٌ كبير من السياسيين من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في السجن بتهمٍ تتعلق بالإرهاب. ومن بين هؤلاء زعيم الحزب صلاح الدين دميرتاش، الذي اقتصر نشاطه السياسي على بعض الرسائل بين الحين والآخر والخطاب المرئي، إلى جانب أعضاء البرلمان ورؤساء البلديات السابقين في أكبر مدينةٍ كردية في البلاد، ديار بكر. لربما يندم أردوغان على هذه الخطوة بالذات. فبعد أن أضعفته عمليات الاعتقال، قرر حزب الشعوب الديمقراطي عدم الترشح في انتخابات بلدية إسطنبول لعام 2019، وهو قرار ساعد بلا شك أكرم إمام أوغلو، مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، على شغل المقعد ذو النفوذ بأغلبية 20 ألف صوت.

بيد أن فوزه لم يدم طويلاً، وانتُقد نقض النتيجة من قبل المجلس الأعلى للإنتخابات، على نطاقٍ واسع، باعتباره نهاية الديمقراطية التركية. إن حقيقة رفض المجلس الأعلى للإنتخابات للنتيجة مع تجاهل التصويت المعاصر الذي نتج عنه الفوز من قِبل حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان أثار تساؤلاتٍ حول الطبيعة المستقلة ظاهرياً للمؤسسات التركية. ويبدو أن سيطرة الحكومة على الوظائف الرسمية، بما في ذلك تلك المرتبطة بالقضاء والتي تدافع عادةً عن استقلالها بشدة، تبدو شبه كاملة، مع تداعياتٍ خطيرة على حقوق الإنسان.

إسكات أصوات المعارضة

لم تظهر علاقة أنقرة المقلقة للغاية مع الصحافة دلائل تذكر على تحسنها، إذ لا تزال تركيا السجّان الأول للصحفيين على مستوى العالم؛ حيث تم سجن 112 صحفي عام 2018 وحده. ومع ذلك، تزامنت هذه التصريحات مع تعرض أحد الصحفيين لهجومٍ بمضارب بيسبول، الهجوم الذي أتى في أعقاب محاولة اغتيال رئيس تحرير رفيع المستوى يُعرف بانتقاده للحكومة في عام 2016. وعلى نطاقٍ أوسع، تظل الغالبية العظمى من الصحافة خاضعةً لسيطرة المصالح التي تسيطر عليها الدولة أو المتحالفة معها، مما يضمن أن تكون تغطية الحكومة إيجابية إلى حدٍ كبير، لا سيما أثناء الانتخابات عندما يكافح مرشحو المعارضة للحصول على نفس القدر من وقت البث.

ومما يثير الجزع أن اضطهاد الأكاديميين، الذي لا يزالون صوتاً صريحاً للعدالة، مستمر. ففي مايو 2019، تم إلقاء القبض على أستاذٍ جامعي بتهمة الإرهاب لحضوره مؤتمراً في فرنسا، بعد أن تم بالفعل إلغاء جواز سفره. وفي نفس الشهر، بدأت المؤرخة فوسن أوستل قضاء 11 شهراً في السجن بعد توقيعها إعلاناً مؤيداً للسلام في عام 2016.

حقوق جميع البشر

يجب أن يشير أي نقاشٍ حول حقوق الإنسان التركية إلى الصعوبات التي تتم مواجهتها لتعزيز حقوق المرأة والأقليات العرقية والجنسية، إذ لا تزال جرائم القتل والعنف ضد المرأة وجرائم الشرف وصمة عارٍ على المجتمع التركي، والتي عادةً ما تقابلها استجابة فاترة من جانب الحكومة. فقد جددت وفاة ربيعة ناز البالغة من العمر 11 عاماً في شمال شرق البلاد في أبريل 2018 الدعوات إلى تحقيق العدالة لضحايا إساءة المعاملة من الأطفال والعنف ضد النساء والفتيات. ومع ذلك، يتوقع القليلون أن يطرأ تغييرٌ يُذكر على المدى القصير. ومن المرجح أن تظل حقوق المرأة مؤشراً على مدى جدية اهتمام الأتراك ككل بقضية حقوق الإنسان.

فقد قُبض على عثمان كافالا، أحد قادة المجتمع المدني البارزين والناقد الحكومي، في نوفمبر 2017 بسبب صلاته المزعومة بحركة غولن. وعلى الرغم من أن مؤسسته الثقافية لا تزال تعمل حتى الآن، إلا أن خسارة زعيمها يمثل ضربةً قوية لحقوق الأقليات في البلاد، التي تعاني من تاريخٍ مضطرب يتمثل في انتهاك حقوق وتمثيل الجماعات الكردية وغير الكردية.

في ظل السياسة الإسلامية لحزب العدالة والتنمية، لم يندهش كثيرون من أن موكب المثليين لعام 2018 في إسطنبول قد تم حظره مرةً أخرى، على الرغم من رفع الحظر المفروض على مسيرةٍ مماثلة في أنقرة هذا العام. وفي حين تم الحظر ظاهرياً لأسبابٍ أمنية، إلا أن هذا العام يعدّ العام الرابع على التوالي الذي يُمنع فيه المشاركون من السير في شارع الاستقلال في إسطنبول. لطالما تمتعت تركيا بسجلٍ أكثر انفتاحاً تجاه مجتمعات المثليين في الشرق الأوسط (على الرغم من أن سجلها بعيدٌ كل البعد عن كونه لا تشوبه شائبة)، إلا أنه من المرجح أن تشعر المنطقة ككل بضغوطٍ أقل لإصلاح مواقفها إذا ما رأت تركيا تُغير موقفها.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Human Rights in Turkey / Human Rights in Turkey: A Tired Tune

Human Rights in Turkey: A Tired Tune

Turkey- vigil for justice
Lawyers take part in a rally to “defend justice” called by organisers as a “vigil for justice”, on April 19, 2019, in front of the courthouse in Ankara. Photo AFP ©AFP ⁃ Adem ALTAN

Reports of human rights abuses have become sadly synonymous with Turkey in recent years. Although the multi-year state of emergency following the 2016 coup attempt finally came to an end in July 2018, concerns about human rights did not end with it.

Locking Turkey’s worries away

Hundreds of thousands of people were detained and imprisoned following the coup attempt, many not for explicit involvement in the putsch but for affiliation or past experience with the movement of Fetullah Gulen, whom Ankara believes was behind the coup. The majority of trials have now ended and those convicted are serving sentences, several of them decades long. Some of those swept up in the coup appear to have questionable cause for detention, including notable human rights philanthropists.

Ironically, some of the soldiers involved in the operation to execute or capture President Recep Tayyip Erdogan escaped and now live in exile in Greece. Historians will likely view the 2016 coup attempt as a watershed moment in Turkey’s deteriorating human rights record. The purge of so-called Gulenists following the coup attempt was wide-reaching and brutal, providing Ankara with a bogeyman to justify its increased repression, including of the press, within the post-9/11 narrative of fighting terrorism. Perhaps most worryingly has been Turkey’s turn to some of the worst aspects of the war on terror, including an extraordinary international campaign. This preceded the heinous killing of Saudi journalist Jamal Khashoggi in Riyadh’s Istanbul consulate, but shows a similar disregard for international human rights standards.

Political placation at home and abroad

This confidence in Turkey’s ability to flout international norms has been bolstered by Erdogan’s awareness of the leverage that he still holds over Europe, announcing in May 2019 that the European Union (EU) needs Turkey more than Turkey needs the EU. The 2016 migrant deal between Brussels and Ankara has largely held, even in the face of frayed relations. However, the deal’s ‘results’ have come at a high price for human rights. Rights groups continue to point to the desperate measures that migrants, both Turkish and foreign, take to reach Europe. In 2018, the Greek authorities recorded 14,000 ‘irregular entries’ by migrants from Turkey, and there are frequent reports of migrants dying making the dangerous river crossing at the land border into Europe. Yet the EU shows no sign of amending or annulling the deal, which keeps the migrant flow from European headlines, even though its own representatives describe Turkey’s 2018 human rights record as ‘seriously backsliding’.

Despite this geopolitical turmoil, Turkey did manage to ease one of its outstanding transnational human rights spats in 2018 with the release of Andrew Brunson, an American missionary detained for two years for his links to Gulenists in Turkey. Although he was widely viewed as a political hostage during the worst US-Turkish relations for a generation, American citizens remain locked up in Turkey. Washington’s efforts to secure its citizens’ release appear only to be important enough for white Christians. Several others, including NASA scientist Serkan Golge, are still detained on spurious charges.

At the national level, a slew of politicians from the pro-Kurdish Peoples’ Democratic Party (HDP) remain in jail on terror charges. Among them are the party’s leader Selahattin Demirtas, whose political activity has been restricted to the occasional letter and video speech, members of parliament and former mayors of the country’s largest Kurdish city, Diyarbakir. Erdogan may be regretting this particular move, however. Weakened by the detentions, the HDP decided not to run in the 2019 Istanbul mayoral election, a decision that no doubt helped Ekrem Imamoglu, the opposition Republican People’s Party candidate, to take the influential seat with a 20,000-vote majority.

His victory was short-lived, however, and the overturning of the result by the Supreme Electoral Council (YSK) was widely criticized as the end of Turkish democracy. The fact that the YSK rejected the result while ignoring the contemporaneous vote won by Erdogan’s ruling Justice and Development Party (AKP) has raised questions about the ostensibly independent nature of Turkish institutions. The government’s control over official functions, including those like the judiciary that typically defend their independence fiercely, appears near total, with dangerous ramifications for human rights.

Silencing voices of dissent

Ankara’s deeply troubling relationship with the press has shown few signs of improving. Turkey remains the number one jailer of journalists worldwide; 112 were jailed in 2018 alone. These releases have, however, coincided with one journalist being attacked with baseball bats, which itself follows the attempted assassination in 2016 of a high-profile editor critical of the government. More broadly, the vast majority of the press remains dominated by state-controlled or state-aligned interests, ensuring that coverage of the government is overwhelmingly positive, especially during elections when opposition candidates struggle to get the same amount of air time.

Alarmingly, the persecution of academics, still a vocal voice for justice, continues. In May 2019, a university professor was arrested on terror charges for attending a conference in France, having already had his passport rescinded. The same month, historian Fusun Ustel began serving an 11-month sentence for signing a pro-peace declaration in 2016.

The rights of all humans

Any discussion of Turkish human rights must mention the difficulties faced in cementing the rights of women and ethnic and sexual minorities. Femicide, violence against women and honour killings remain a stain on Turkish society and one that has traditionally been met with a lukewarm government response. The suspicious death of 11-year-old Rabia Naz in the country’s north-east in April 2018 renewed calls for justice for the victims of child abuse and violence against women and girls. Few expect much to change in the short term. Women’s rights will likely remain a bellwether for how seriously Turks as a whole take the issue of human rights.

Osman Kavala, a prominent civil society leader and government critic, was arrested in November 2017 for his alleged links to the Gulenist movement. Although his cultural foundation continues to operate, the loss of its leader is a serious blow to minority rights in the country, which has a troubled history of infring-ing on the rights and representation of Kurdish and non-Kurdish groups.

Under the Islamist politics of the AKP, few were surprised that the 2018 Gay Pride parade in Istanbul was banned again, although a ban on the sister parade in Ankara was lifted this year. While the bans are ostensibly for security reasons, this marks the fourth consecutive year that marchers have been prevented from proceeding down Istanbul’s Istiklal Avenue. Turkey has long had the most open attitude towards LGBT communities in the Middle East (although its record is far from spotless), and the wider region will likely feel less pressure to reform its attitudes if it sees Turkey backtracking.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ Adem ALTAN | ©AFP ⁃ Adem ALTAN

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.