فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / حقوق الإنسان في تركيا / الجنود المثلييون في تركيا في مرمى النيران

الجنود المثلييون في تركيا في مرمى النيران

Turkey- Gayd soldiers Turkey
رجل يلوح بعلم المثليين (قوس قزح) أمام محكمة اسطنبول. Photo AFP ©AFP ⁃ OZAN KOSE

في السنوات الأخيرة، أصبحت تركيا معروفةً بكونها ملاذاً لمجتمع المثليين في الشرق الأوسط، حيث تحظر العديد من الدول أفعال المثلية الجنسية، كما أن التمييز العلني ضد مجتمع المثليين منصوصٌ عليه في قانون الدولة. ويبدو أن الحكم الصادر في عام 2018 من قبل المحكمة العليا في تركيا أكد على تردي حقوق مجتمع المثليين في البلاد.

ففي فبراير الماضي، رفضت المحكمة الدستورية التركية طلباً بإلغاء قاعدةٍ في قانون العقوبات العسكري يسمح بطرد الأفراد من المثليين جنسياً في القوات المسلحة. وقد خلصت إحدى المحاكم العسكرية نفسها إلى أن القاعدة، التي تدعو إلى طرد أي فردٍ عسكري ينخرط في، أو يُسهل “علاقة حميمة غير الطبيعية،” تنتهك الحقوق الدستورية التي تحمي الفرد.

وفي الواقع، احتج رئيس المحكمة الدستورية بالإنابة، إنجين يلدريم، على قرار الأغلبية في محكمته وأصدر رأياً مخالفاً. ففي عرضيته المكونة من 23 صفحة، أكد يلدريم على التضحية الكبيرة المطلوبة من الأفراد العسكريين المثليين، المطالبين ليس فقط بوضع حياتهم على المحك، بل أيضاً التخلي عن حقهم وحريتهم بحياة خاصة. وتعكس حججه تلك الحجج الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة منذ وقتٍ طويل في المملكة المتحدة واستراليا، حيث تم إلغاء سياسة “لا تسأل، لا تخبر،” سيئة السمعة والتي تسمح للجنود المثليين بالبقاء في الخدمة شريطة عدم افصاحهم عن ميولهم الجنسية.

وخلص يلدريم، الذي انتقد عدم وجود أي أدلة على أي حججٍ تثبت أن المثليين جنسياً يؤثرون على الأداء العسكري، بقوله أن القانون الحالي “يهمل الكرامة الإنسانية للأفراد العسكريين الذين لهم توجهات جنسية مختلفة من أجل حماية شرف المهنة العسكرية.” ومع ذلك، أيدت المحكمة اللائحة، وهذا يعني أنه يمكن طرد الضباط المثليين من الجيش التركي وخفض رتبة ضباط الصف.

التمييز ذو الطابع المؤسسي

هذا التجريم العلني للمثلية الجنسية يضرب عرض الحائط أكثر من 150 عاماً من القبول القانوني لحقوق مجتمع المثليين في تركيا، حتى وإن كان التمييز في المؤسسة العسكرية ذو طابعٍ مؤسسي. فالخدمة العسكرية إلزامية لمدة سنة على الأقل بالنسبة للمواطنين الذكور. ومنذ نشأتها، تم إعفاء المرضى، وذوي الإعاقة، والشاذين جنسياً من الخدمة.

وينظر الجيش التركي إلى المثلية الجنسية باعتبارها “اضطراباً نفسياً جنسياً،” وذلك اعتماداً على ورقةٍ بحثية صدرت عام 1968 عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي. ومنذ ذلك الحين، فُضح زيف مثل هذا العلم غير الصحيح على نطاقٍ واسع، إلا أن الجيش التركي لا يزال يلتزم بموقفه تجاه هذه القضية.

وعلاوة على ذلك، انتقدت منظمات حقوق الإنسان، على نطاقٍ واسع، أساليب السلطات لتفحص ما إذا كان المجندون المحتملون مثليوا الجنس. وفي حين تم منع “الفحوصات الشرجية” التي استخدمتها بعض الوحدات لتحديد المجندين المثليين عام 2015، إلا أن تماشي الجيش التركي مع سياسة “لا تسأل، لا تخبر،” يجعل من المثليين عرضة للتمييز. كما يُلزم المجندون الجدد الذين يرغبون في تجنب الخدمة العسكرية بسبب حياتهم الجنسية بالخضوع لاستجوابٍ مكثف حول طبيعة توجهاتهم الجنسية وخبراتهم، وكثيراً ما يُطلب منهم تقديم أدلة فوتوغرافية أو فيديو أثناء ممارستهم أفعالاً شاذة جنسياً. وعلاوة على ذلك، لا يستطيع هؤلاء الجنود الهروب من هذا التمييز عندما يخرجون من الجيش.

وبالإضافة إلى إجبارهم على التعايش مع حقيقة أن صورهم وفيديوهاتهم “للتسوية المذلة” قد تُحفظ في قاعدة بيانات الحكومة، ينبغي على المثليين أيضاً تحمل “الإفصاح عن توجهاتهم الجنسية” بشكلٍ علني أكبر. فعند الإنتهاء من الخدمة العسكرية، يحصل الجنود على شهادة خضراء تثبت خدمتهم المشرفة. ومن الشائع أن يطلب أرباب العمل أو الحمو المستقبلي الشهادة الخضراء للشاب للحكم على شخصيته. وبدلاً من ذلك، يُمنح الرجال المعفون من الخدمة بسبب ميولهم الجنسية شهادةً وردية اللون. وبسبب السلوك الشائع الكاره للمثلية في معظم أنحاء تركيا، حيث يتم الاحتفاء بالشكل التقليدي للرجولة، يمكن أن تعني هذه الوثائق الوردية سنواتٍ من التمييز. كما أن الهجمات على مجتمع المثليين أمر شائع جداً وتجبر هذه الشهادات الوردية الأفراد على الإفصاح عن ميلوهم الجنسية علناً، عندما يكون أولئك الذين يعيشون خارج المناطق الحضرية الأكثر تحرراً في البلاد بالتأكيد أكثر أماناً بإخفائها.

ومع ذلك، لم يكن التمييز ضد الأفراد العسكريين المثليين غير مباشرٍ دوماً. ففي عام 2012، أدت إعادة صياغة لوائح الإنضباط العسكرية إلى الضغط الرسمي على المجتمع المثلي. فقد أدرجت المثلية الجنسية على أنها “جريمة كبرى” في اللوائح الجديدة التي تحكم الانضباط في القوات المسلحة. وقد أوصت اللوائح، التي نُشرت في نوفمبر 2012 ، بالطرد كعقوبة على “جريمة” المثلية الجنسية. وكانت هذه أول مرة يتم فيها ذكر ممارسة استبعاد الرجال المثليين من الخدمة العسكرية في الوثائق الرسمية.

لمَ لا يتم تحقيق أي تقدمٍ من أجل الحقوق؟

لم تمضي هذه السياسات والممارسات التمييزية دون تحدٍ، وبخاصة من الهيئات الأوروبية. بل إن تقرير الاتحاد الأوروبي الصادر في عام 2009 عن التقدم الذي أحرزته تركيا نحو العضوية فجر موقف أنقرة تجاه المثليين والأشخاص المتحولين جنسياً. ومع ذلك، أبدت تركيا قدراً ضئيلاً من الحماس لإعادة تقويم موقفها من حقوق المثليين. ويأتي قرار المحكمة الدستورية في خضم تقليص حقوق وحريات المثليين، ولا سيما مع أفعال التعبير المجتمعية والاحتجاجات التي تمت الموافقة عليها. فقد تم تفريق مسيرة فخر المثليين في اسطنبول عام 2017، التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط لسنوات عديدة، على يد الشرطة بعد أن تحدى المنظمون حظراً رسمياً من السلطات. وبالمثل، حظرت أنقرة جميع الأحداث المرتبطة بقضايا مجتمع المثليين في العام الماضي، وذلك خوفاً، كما هو مفترض، “على السلامة العامة.”

وفي رأيه المخالف، أشار القاضي يلدريم أنه بهذا القرار، تعاند تركيا اتجاه الفكر العالمي حول حقوق المثليين. ولكن مع اتخاذ حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامية في تركيا مساراً جيوسياسي أكثر استقلالية، فإن هذا بالتأكيد لا يُثير الدهشة. وبما أن قاعدة الرئيس رجب طيب أردوغان محافظة اجتماعياً إلى حدٍ كبير ومن المسلمين، لذا فإن عدد الأصوات التي سيتم اكتسابها من تحرير موقف الحكومة تجاه حقوق المثليين قليلٌ نسبياً. وفي ظل تشديد الاتحاد الأوروبي على مثل هذه الحريات وتزايد توترعلاقة أنقرة بجيرانها الأوروبيين، أكثر من أي وقتٍ مضى، تبدو احتمالات بزوغ عصرٍ جديد من احترام حقوق المثليين في الجيش قاتمة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ OZAN KOSE | ©AFP ⁃ OZAN KOSE

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Human Rights in Turkey / Turkey’s Gay Soldiers in the Crosshairs

Turkey’s Gay Soldiers in the Crosshairs

Turkey- Gayd soldiers Turkey
A person waves a rainbow flag in front of Istanbul courthouse. Photo AFP

In recent years, Turkey has been celebrated as a haven for the gay community in the Middle East, where many countries ban non-heterosexual acts and open discrimination against the LGBT community is state-sanctioned. However, a 2018 ruling by Turkey’s top court seems to have confirmed a backslide in rights for the country’s gay community.

In February 2018, Turkey’s Constitutional Court rejected an application to do away with a rule in the Military Penal Code allowing the expulsion of homosexual members of the armed forces. One of the military’s own courts had found that the rule, which calls for the expulsion of any military personnel engaged in, or facilitating, ‘unnatural intimacy’, infringed upon constitutional rights protecting the individual.

Indeed, the Constitutional Court’s acting president, Engin Yildirim, protested his court’s majority decision and published a contrary opinion. In his 23-page dissent, Yildirim stressed the excessive sacrifice demanded of gay military personnel, who are asked not only to put their lives on the line but also to abandon their right and freedom to a private life. His arguments mirror those in the United States, and less recently the United Kingdom and Australia, where the infamous ‘Don’t ask, don’t tell’ policy allowing gay soldiers to serve by keeping their sexuality hidden was repealed in 2010.

Criticizing the lack of evidence for any arguments that gay soldiers affected military performance, Yildirim concluded by saying that the current law ‘neglects the human dignity of military persons with different sexual orientations for the sake of protecting the honour of the military profession’. Nevertheless, the court upheld the regulation, meaning that gay officers can be expelled from the Turkish military and non-commissioned officers demoted.

Institutionalized Discrimination

This open criminalization of homosexuality flies in the face of over a 150 years of legal acceptance of LGBT rights in Turkey, even if discrimination in the military has long been institutionalized. Military service of at least a year is mandatory for all male citizens. Since its inception, only the ill, disabled or homosexual hav been exempt from service.

The Turkish military considers homosexuality as a ‘psycho-sexual disorder’, following the opinion of a 1968 paper from the American Psychiatric Association. Since then, such pseudo-science has been widely debunked, but the Turkish military maintains its position on the issue.

Furthermore, the authorities’ methods of testing whether potential recruits are homosexual have been widely criticized by human rights organizations. While the ‘anal exams’ that some units used to identify gay recruits were phased out in 2015, bringing Turkey’s military in line with the ‘Don’t ask, don’t tell’ policy, gay men are still vulnerable to discrimination. New recruits who wish to avoid military service due to their sexuality are obliged to undergo intensive questioning on the nature of their sexual orientation and experience, and are often required to submit photographic or video evidence of them engaging in homosexual acts. Furthermore, these soldiers cannot escape this discrimination when they exit the military.

As well as living with the knowledge that their ‘compromising’ photos or videos could be stored on a government database, gay men must also endur a much more public ‘outing’. On completion of military service, soldiers are issued a green certificate proving their honourable service. It is common for employers and even potential fathers-in-law to demand to see a young man’s green certificate as a judge of his character. Men exempted from service on account of their sexuality are instead given a pink certificate. With homophobic attitudes common in most of Turkey, where a very traditional form of masculinity is lionized, these pink documents can mean years of discrimination. Attacks on the LGBT community are common and these pink certificates force individuals to announce their sexuality publicly, when those living outside of the more liberal urban areas of the country would certainly be safer keeping it hidden.

Discrimination against gay military personnel has not always been so indirect, however. In 2012, a rewrite of the military’s discipline regulations brought official pressure to bear on the homosexual community. Homosexuality was included as a ‘major offence’ in the new regulations governing discipline in the armed forces. Published in November 2012, the regulations recommended expulsion as the punishment for the ‘crime’ of homosexuality. This was the first time that the practice of excluding gay men from military service was mentioned in official documents.

Why no Progress for Rights?

These discriminatory policies and practices have not gone unchallenged, particularly from European bodies. The European Union’s (EU) 2009 report on Turkey’s progress towards membership blasted Ankara’s position towards gay and trans individuals. Yet Turkey has shown little enthusiasm for recalibrating its stance on LGBT rights. The Constitutional Court’s decision comes amid a retrenchment of gay rights and freedoms, most notably with communal acts of expression and protest sanctioned. Istanbul’s 2017 gay pride parade, for many years the biggest in the Middle East, was broken up by police after organizers defied an official ban from the authorities. Similarly, Ankara prohibited all events linked to LGBT issues last year, supposedly out of fears for ‘public safety’.

In his dissenting opinion, judge Yildirim noted that with this decision, Turkey was bucking the trend of global thought on gay rights. But as Turkey’s Islamist AKP government beats a more independent geopolitical path, this is hardly surprising. President Recep Tayyip Erdogan’s base is largely socially conservative and Muslim; there are few votes to be won from liberalizing the government’s position on gay rights. With the EU trumpeting such freedoms and Ankara’s relationship with its European neighbours growing ever more strained, the prospect of a new age of respect for gay rights in the army looks bleak.

image_pdfimage_print