فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / حقوق الإنسان في تركيا / تركيا تمارس المزيد من الضغط على وسائل الإعلام

تركيا تمارس المزيد من الضغط على وسائل الإعلام

Press freedom Turkey
صحافيون يتظاهرون مطالبين بالافراج عن زملائهم المتعقلين, 8اسطنبول , يونيو 2015 Photo Corbis ©DEMOTIX ⁃ Fulya Atalay

عندما قامت الحركة اليسارية المتطرفة جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري باقتحام القصر العدلي في اسطنبول في 31 مارس 2015 واحتجاز المدعي العام، فرضت السلطات التركية تعتيماً إعلامياً. وتم في نهاية المطاف، تم قتل المسلحين في الموقع خلال عملية شنتها قوات الأمن وأسفرت عن مقتل المدعي العام الذي تعرض للضرب في الرأس والصدر وتوفي لاحقاً في المستشفى. وقد بقيت الظروف الدقيقة لهذا الحادث طي الكتمان.

وفي وقتٍ لاحق، شرعت الحكومة بالإجراءات القانونية ضد أربعة صحف نشرت صورة المسلحين وهم يوجهون بندقيتهم إلى رأس المدعي العام، متهمة إياهم بـ”الدعاية الإرهابية”. ولم يُسمح سوى لوسائل الإعلام الموالية للحكومة بتغطية جنازة المدعي العام.

وفي العامين الماضيين، أصدرت السلطات التركية في عدة مناسبات أوامر بحظر تغطية وسائل الإعلام للموضوعات التي تتعلق بالمصلحة العامة. ويُعتبر حظر وسائل الإعلام واحدة من عدة طرق تستخدم لتكميم الصحافة والسيطرة على الأخبار التي تصل إلى الشعب. هذا وازدادت الضغوطات على وسائل الإعلام بشكلٍ مضطرد، ومن المتوقع أن تزداد حدّتها بشكلٍ أكثر في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية الحاسمة المقررة في 7 يونيو 2015.

وفي ديسمبر 2014، رفض الرئيس رجب طيب أردوغان الانتقادات الأجنبية للقيود المفروضة على وسائل الإعلام، وادعى أن تركيا لديها “الصحافة الأكثر حرية في العالم”. وقبل عامين، أعلنت لجنة حماية الصحفيين أن تركيا أسوء سجّان في العالم للصحفيين، قبل إيران والصين، بوجود 49 صحفي في السجن. وبقيت تركيا على رأس قائمة أسوأ المُعتدين على حرية الصحافة في عام 2013، ولكن بحلول الأول من ديسمبر 2014، تم إطلاق سراح العديد من المعتقلين، وانخفض ترتيب تركيا الى المركز العاشر على لائحة لجنة حماية الصحفيين، مع وجود سبعة صحفيين وراء القضبان.

ومع وجود عدد أقل من الصحفيين يقبعون في السجون التركية، لا يُشير هذا إلى موقف أكثر تسامحاً تجاه وسائل الإعلام. بدلاً من ذلك، يوحي بأنّ السلطات تلجأ إلى وسائل مختلفة، غالباً ما تكون شكلية وخفية للسيطرة على وسائل الإعلام. ومنذ أن أصبح أول رئيس منتخب شعبياً في أغسطس 2014، رفع أردوغان 220 قضية معروضة على المحاكم لإهانات مزعومة وجهت للعديد من الصحفيين الذين عبروا عن آرائهم على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أو قاموا بإعادة التغريد لتعليقات الآخرين. وفي مارس 2015، حُكم على إثنين من رسامي الكاريكاتير بالسجن لمدة 11 شهراً، وخُفف الحكم لاحقاً إلى غرامة بتهمة إهانة رئيس الجمهورية. ومؤخراً، حذت وكالة الأناضول للأنباء وهي الوكالة الرسمية للأنباء في تركيا حذوه، حيث رفعت دعاوى إهانة ضد 58 فرداً، من بينهم أعضاء بارزون في وسائل الإعلام، الذين قاموا بانتقاد الوكالة.

وتستخدم التحقيقات القضائية، حتى وإن كانت لا تؤدي إلى عقوبة السجن، على نطاق واسع لمضايقة وتخويف الصحفيين الذين يتكلمون بصراحة. كما يوجهون بذلك تحذيراً قوياً لزملائهم لتشجيعهم على ممارسة الرقابة الذاتية.

وعلى الرغم من إعلان أوردوغان، إلا أن تركيا لم تتمتع قط بحرية الصحافة. فعلى مدى قرون، وضع الجيش والمؤسسة الكمالية حدوداً على حرية التعبير. ولطالما اعتبرت المسألة الكردية، والإبادة الجماعية للأرمن، وحقوق الأقليات، والجيش قضايا حساسة. وفي التسعينيات، وفي ذروة الصراع الكردي، سُجن العديد من الصحفيين الأكراد والليبراليين أو تمت تصفيتهم جسدياً. ففي عام 1992 فقط، قتل أربعة صحفيين من صحيفة أوزغور غونديم. وأغلقت الصحف الموالية للاكراد أو في بعض الحالات تعرضت للقصف. ولكن في العقود الأخيرة، لم يحكم أي حزب سياسي فترة طويلة كحال حزب العدالة والتنمية الذي جاء إلى السلطة في عام 2002، ولم يتمتع أي زعيم، منذ أتاتورك، بالسلطة التي يتمتع بها حالياً أردوغان.

وفي هذه الأيام، تمت إعادة رسم خطوط المعركة، ومن المرجح اتهام أي فرد يُشير إلى الفساد الحكومي أو يقوم بالإنتقاد المباشر لأردوغان.

تزايد الاستبدادية

ومع قيامه تدريجياً بطرح عباءته الإصلاحية ليصبح حاكماً مستبداً، نجح أردوغان في وضع المزيد من وسائل الإعلام ومحطات التلفزيون وكذلك الصحف، تحت سيطرة المقربين الموالين للحكومة. وعلى نحوٍ متزايد، باتت وسائل الإعلام أكثر مبايعةً له، وليس للحكومة، التي يرأسها الآن رئيس الوزراء داود أوغلو.

لكن نفوذ أردوغان يتجاوز المطبوعات أو محطات التلفزيون التي يملكها مؤيديه. ولأن مجموعات وسائل الإعلام الرئيسية تزايد للحصول على عقود المشتريات العامة، والخصخصة أو غيرها من الصفقات الحكومية المربحة، فإنها غالبا ما تفرض قيوداً على التغطية السياسية فضلاً عن الرضوخ لطلبات إقالة الصحفيين التي تعتبر مثيرة للجدل للغاية أوالفصل الوقائي خوفاً من تعريض مصالحهم التجارية للخطر. كما فقد العديد من الصحفيين وظائفهم في السنوات الأخيرة، فيما يخشى ما تبقى منهم مصيراً مماثلاً. وفي عام 2009، تعرّضت مجموعة أيدين دوغان، عملاق الإعلام التركي الذي كان يهيمن على المشهد الإعلامي في التسعينات والذي كان يدعم القادة العسكريين في تركيا في الماضي، لغرامات ضريبية وصلت إلى 3,2 مليار دولار مما اضطره إلى بيع صحيفتي ميليت وفاتان اللتان باتتا الآن في أيدي الموالين للحكومة.

ولا تزال العديد من الصحف التركية، مثل صحيفة سوزجو، تنشر مقالاتٍ تنتقد بقسوة حزب العدالة والتنمية. المجموعة الإعلامية التابعة لرجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والمشاركة منذ ديسمبر 2013 في نزاع على السلطة مع حليفه السابق حزب العدالة والتنمية، واضحة أيضاً في معارضتها لأردوغان. وفي ديسمبر عام 2014، اعتقل لفترة وجيزة 31 عضواً من وسائل الإعلام التابعة لفتح الله غولن واتهموا بأنهم جزء من “جماعة إرهابية”.

وبالشعبية التي يتمتع بها، يؤجج أوردوغان التخوف الشعبي بنظريات المؤامرة التي غالباً ما يقترضها من الخطاب القومي لأسلافه من أصحاب الفكر الكمالي ومن ثم تعديلها لنهجه الديني والمحافظ. وقد هاجم علناً عدة أفراد من وسائل الإعلام الأجنبية، متهماً إياهم بأنهم جواسيس أو يشاركون في مؤامرات لتقويض تركيا وحكومتها. فقد وجهت إلى الصحفية الهولندية فريدريك غيردينك التي تعيش في ديار بكر والمهتمة بالشؤون الكردية، تهمة “نشر الدعاية للجماعات الإرهابية” وهي تهمة يُعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات. ومع ذلك، في محاكمتها في 8 أبريل 2015 طلب المدعي العام برائتها.

وينعكس الاستقطاب العميق الذي يقسم المجتمع التركي إلى مؤيد ومعارض لحزب العدالة والتنمية بين الإعلاميين أيضاً. ويتبادل المعلقون في كثير من الأحيان الهجوم الشخصي على بعضهم البعض في مقالاتهم. ويمنع هذا العِداء وسائل الإعلام من توحيد القوى ضد محاولات فرض الرقابة، بشكلٍ مباشر أوغير مباشر. وفي هذه البيئة المتوترة، فإن المساحة المتاحة للصحفيين الذين يؤمنون باستقلال وسائل الإعلام ومحاولة كتابة التقارير عن الأحداث بدرجة من الموضوعية تتقلص بشكل سريع.

وتحوّل العديد من الأفراد، بما في ذلك الصحفيون، إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم. فقد لعب تويتر وفيسبوك دوراً أساسياً خلال احتجاجات جيزي عام 2013، عندما فشلت محطات التلفاز الرئيسية في تغطية القمع الوحشي للمظاهرات التي كانت تجري في شوارع تركيا. وبدلاً من ذلك، بثت سي إن إن تورك على سبيل المثال آنذاك برنامجاً عن البطاريق وبالتالي أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أحدث ساحة قتال في النضال من أجل حرية التعبير.

وكشف تويتر أنه بين الأول من يوليو و31 ديسمبر لعام 2014، أكثر من نصف الطلبات العالمية التي تلّقاها الموقع لإزالة المحتوى جاءت من تركيا. كما صادق البرلمان في مارس 2015 على قانون أمني جديد يسمح لمديرية الإتصالات التركية بإزالة أو حظر المحتوى على شبكة الإنترنت من أجل “حماية الأمن القومي والنظام العام”. مشروع القانون يعطي رئيس الوزراء والوزراء الآخرين القدرة على اغلاق المواقع في غضون أربع ساعات ومجرد إعادة تغريد المحتوى المحظور سيُعتبر جريمة. وغالباً ما يكون منتقدي الحكومة بشكلٍ صريح، وعلى وجه الخصوص الصحفيات، هدفاً للحملات الشرسة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غالباً ما تكون مدبرة.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء داود أوغلو في فبراير 2015، ذكرت لجنة حماية الصحفيين أن وفدها عاد من زيارته إلى تركيا ملاحظاً “شعور العداء الرسمي اتجاه وسائل الإعلام” . حرية التعبير ونشر الأفكار فضلاً عن حرية الصحافة مثبتة في المادتين 26 و28 من الدستور التركي. ولكن مع تمتع أوردوغان بالمزيد والمزيد من السُلطة، يتم تنحية هذه الأحكام جانباً في حين تُشير جميع الدلائل إلى أنّ وسائل الإعلام أصبحت ترزح تحت المزيد من الضغوطات في الوقت الذي تستعد فيه تركيا للانتخابات البرلمانية في يونيو القادم.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©DEMOTIX ⁃ Fulya Atalay

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Human Rights in Turkey / Turkey increases Pressure on the Media

Turkey increases Pressure on the Media

press freedom turkey
Journalists protest to ask for the release of their colleagues who have been arrested, Istanbul, 8th June 2012 Photo Corbis

When armed militants from the extreme-left group DHKP-C took a prosecutor hostage at Istanbul’s main courthouse on 31 March 2015, the Turkish authorities imposed a news blackout. The two gunmen were eventually killed at the scene during an operation launched by the security forces, while the prosecutor, beaten in the head and chest, died in hospital. The exact circumstances of this incident may never be known.

The government later initiated legal proceedings against four newspapers that had published a photo of the militants holding a gun to the prosecutor’s head, accusing them of “terrorist propaganda”. Only pro-government media were given accreditation to cover the prosecutor’s funeral.

In the past couple of years, the Turkish authorities have on several occasions issued gag orders banning the media from covering topics of public interest. Media embargos are one of several methods used to muzzle the press and control the news that reaches the population. Pressure on the media has increased steadily and is expected to intensify further in the run-up to crucial parliamentary elections scheduled for 7 June 2015.

In December 2014, President Recep Tayyip Erdoğan, rejecting foreign criticism of the constraints placed on the media, claimed that Turkey has “the world’s freest press”. Two years earlier, the Committee to Protect Journalists (CPJ) declared Turkey the world’s worst jailer of journalists, ahead of Iran and China, with 49 reporters in prison. Turkey remained at the top of the list of worst offenders in 2013, but by 1 December 2014, many detainees had been released and Turkey had dropped to tenth place on the CPJ list, with seven journalists behind bars.

While fewer journalists are languishing in Turkish prisons, this does not signal a more tolerant attitude toward the media. Rather, it suggests that the authorities are resorting to different means, often more pervasive and subtle, to control the media. Since becoming Turkey’s first popularly elected head of state in August 2014, Erdoğan has filed 220 court cases for alleged insults, many directed at journalists who expressed their views on Twitter or re-tweeted other people’s comments. In March 2015, two cartoonists were given an 11-month sentence, later commuted to a fine, for insulting the president. Anadolu Ajansi, Turkey’s state news agency, recently followed his example, filing insult charges against 58 people, including prominent members of the media, who had criticized the agency.

Judicial investigations, even if they do not result in prison sentences, are widely used to harass and intimidate outspoken members of the press. They also send a powerful warning to their colleagues, encouraging them to exercise self-censorship.

Despite Erdoğan’s proclamation, Turkey has never had a truly free press. For decades, the army and the Kemalist establishment set the boundaries of freedom of expression. The Kurdish question, the Armenian genocide, the rights of minorities and the military were considered sensitive issues. In the 1990s, at the height of the Kurdish conflict, numerous Kurdish and liberal journalists were jailed or killed. In 1992 alone, four journalists from the Özgür Gündem newspaper were killed. Pro-Kurdish newspapers were closed down or, in some cases, bombed. But no political party in recent decades has governed as long as the AK Party, which came to power in 2002, nor has any leader since Atatürk wielded as much influence as Erdoğan.

These days, the battle lines have been redrawn and references to government corruption or direct criticism of Erdoğan are most likely to cause offence.

Growing Authoritarianism

Gradually shedding his reformist mantle to become an authoritarian ruler, Erdoğan has succeeded in placing a growing share of media outlets – TV stations as well as newspapers – under the control of pro-government cronies. Increasingly, these media outlets are pledging allegiance to him, rather than to the government, now headed by Prime Minister Davutoğlu.

But Erdoğan’s influence extends beyond publications or television stations owned by his supporters. Because major media groups bid for public procurement contracts, privatizations or other lucrative government deals, they often impose restraint on political coverage, bow to requests to dismiss journalists deemed too controversial or make pre-emptive dismissals for fear of jeopardizing their business interests. Numerous journalists have lost their jobs in recent years, with those remaining fearing a similar fate. In 2009, Aydin Dogan, who dominated the media landscape in the 1990s and supported Turkey’s military leaders in the past, was slapped with a $3.2-billion tax fine, forcing him to sell the Milliyet and Vatan newspapers, now in pro-government hands.

Several Turkish newspapers, such as Sözcü, still publish articles virulently critical of the AK Party. The media group affiliated with the US-based cleric Fethüllah Gülen, involved since December 2013 in a power dispute with its former AK Party ally, is also vocal in its opposition to Erdoğan. In December 2014, 31 members of Fethüllah Gülen-affiliated media outlets were briefly detained and accused of being part of a “terrorist group”.

Ever the populist, Erdoğan is fuelling popular paranoia with conspiracy theories that are often borrowed from the nationalist discourse of his Kemalist predecessors and adjusted to his conservative and religious approach. He has publicly attacked several members of the foreign media, accusing them of being spies or involved in plots to undermine Turkey and its government. Dutch reporter Frederike Geerdink, who lives in Diyarbakir and reports on Kurdish affairs, was charged with “spreading propaganda for a terrorist group”, a charge that carries up to five years in prison. At her trial on 8 April 2015, however, the prosecutor requested acquittal.

The deep polarization that divides Turkish society between pro- and anti-AK Party camps is also reflected among media figures. Commentators frequently exchange personal attacks through their columns. This hostility prevents the media from joining forces against attempts to enforce censorship, directly or indirectly. In this tense environment, the space available to journalists who believe in the independence of the media and attempt to report events with a degree of objectivity is shrinking rapidly.

Many people, including journalists, have turned to social media to express their views. Twitter and Facebook played a major role during the Gezi protests in 2013, when mainstream TV stations failed to cover the brutal suppression of the demonstrations taking place on Turkey’s streets. CNN Türk, for instance, aired instead a documentary on penguins. Social media has therefore become the latest battleground in the struggle for freedom of expression.

Twitter revealed that between 1 July and 31 December 2014, more than half of the global requests it received to remove content came from Turkey. A new security bill adopted by parliament in March 2015 allows the Telecommunications Directorate (TIB) to remove or block internet content for the “protection of national security and public order”. The bill gives the prime minister and other ministers the power to shut down websites within four hours and merely re-tweeting banned content will be an offence. Outspoken government critics, particularly female journalists, are frequently the target of vicious troll campaigns on social media, which often appear orchestrated.

In a letter addressed to Prime Minister Davutoğlu in February 2015, the CJP stated that its delegation came away from a visit to Turkey with “a sense of official hostility toward the media”. Freedom of expression and dissemination of thought, as well as freedom of the press, are entrenched in Articles 26 and 28 of the Turkish Constitution. But with more and more powers concentrated in Erdoğan’s hands, these provisions are being set aside and all signs point to the media coming under further pressure as Turkey prepares for the June parliamentary elections.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.