فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / السكان في تركيا / العلويون الأتراك: قضية تركيا الأخرى

العلويون الأتراك: قضية تركيا الأخرى

the-20th-anniversary-of-the-Madimak-massacre
الآلاف يحتشدون لإحياء الذكرى السنوية العشرين لمجزرة ماديماك، عندما أحرق 33 مفكراً علوياً أحياءً في مدينة سيواس، في تركيا، 2 يوليو 2013. Photo NarPhotos / Hollandse Hoogte ©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos

لطالما اعتبرت “القضية الكردية” – التوترات والصراع المفتوح مع الشعب الكردي في البلاد منذ عقودٍ طويلة- المقياس الرئيسي لعلاقات تركيا مع الأقليات في البلاد. يرجع ذلك، إلى حدٍ كبير، لعدم وجود أقلياتٍ عرقية أو دينية هامة أخرى، والذين فرّ معظمهم، أو طردوا أو قتلوا في حملات القمع العثمانية الأخيرة، أو في موجات العنف على خلفيةٍ قومية. ومع ذلك، وبصرف النظر عن الأكراد، ناضل مجتمع العلويون الأتراك من أجل الحصول على حقوق الأقليات، إذ غالباً ما تم هذا بعيداً عن أنظار المجتمع الدولي.

تصل نسبة العلويين، وهي فرعٌ من الإسلام الشيعي، حسب بعض التقديرات إلى 20% من سكان البلاد، وهي مجموعة تبلغ حوالي 25 مليون تمتد عبر العرب المحليين، والتركمان والأكراد. العلويون جماعةٌ ثانوية، تختلف معتقداتهم عن أهل السُنّة المهيمنة، ونتيجةً لذلك، تحملوا قروناً من الإضطهاد، حتى أنه قد تم وصفهم بالزنادقة من قِبل العثمانيين. وفي الآونة الأخيرة، وخلال حملات القمع والإضطرابات السياسية في سبعينيات القرن الماضي، تم قتل العشرات من العلويين. وقبل ثلاثة وعشرين عاماً، أحرق أكثر من 30 علوياً أحياءً في هجومٍ على مبنىً من قِبل حشدٍ من الإسلاميين. ووسط تزايد الإسلاميين في تركيا، لا يزال العلويون مواطنون من الدرجة الثانية.

فمطالب العلويين بسيطة، أهمها أن تعترف الدولة بأماكن عبادتهم- بيت الجمع- إذ ترفض الحكومة ذلك. ففي مايو 2014، أعلن أمر الله إشلر، نائب رئيس الوزراء آنذاك، أنه لا يمكن الإعتراف ببيوت الجمع، ذلك أن العلويين يتعبرون أنفسهم مسلمين، والمسجد هو المكان الوحيد للعبادة في الإسلام. ويبدو أنّ هناك القليل من المنطق السياسي وراء تعنّت أنقرة، بصرف النظر عن التحيز طويل الأمد ضد المذهب الشيعي.

فقد ألقت الإمبراطورية الصفوية الشيعية (1501-1722)، التي نشأت في ما بات يُعرف بالعصر الحديث بإيران؛ العدو الرئيسي للعثمانيين في الشرق الأوسط، وهذا العداء، بظلالهما لفترةٍ طويلة. فكثيراً ما أحبِط العلويون من محاولة زعماء السُنة تحديد معتقداتهم، إذ كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنفسه واحداً من آخر الزعماء الذين وقعوا في فخ هذا التمييز. ففي عام 2013، سعى إلى تصنيف العلويين إلى “العلويين مع عليّ، والعلويين دون علي.” فهو يرى بالمجموعة الأولى موالين للإسلام، وأكثر عُرضة للانتقال للصلاة في المسجد بدلاً من بيت الجمع؛ بينما يعتبر المجموعة الثانية ملحدين.

وفي مايو 2013، وجد العلويين، مرةً أخرى، أسباباً للاحتجاج ضد الحكومة، عندما أعرب رجب طيب أردوغان، الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس الوزراء التركي، عن حزنه لـ”استشهاد 53 مواطن سُنيّ في الريحانية،” في هجومٍ بسيارةٍ مفخخة، مُلقياً باللوم على أنصار بشار الأسد، رئيس سوريا. كانت هذه أول مرة يُشير فيها سياسي تركي رفيع المستوى لضحايا مثل هذا الهجوم حسب دينهم. فقد أثارت تصريحات رئيس الوزراء الإقصائية مخاوف من ردٍ فعلٍ طائفي ضد العلويين الأتراك، الذين يتعذر تمييز معتقداتهم الدينية، إلى حدٍ كبير، عن العقيدة العلوية التي يتبعها الأسد في سوريا.

وفي عام 2016، وجدّ العلويون شيئاً آخر يذكرهم بتاريخهم المضطرب، محفوراً فوق أشهر معالم تركيا، عندما أعلن أنّ جسر اسطنبول الجديد الذي يمتد أعلى مضيق البوسفور سيتم تسميته جسر السلطان سليم الأول، أو كما هو معروفٌ بـ”سليم العابس،” وهو سلطانٌ سابقٌ شهيرٌ بتدبير مجازر ضد العلويين “الضالين.” فقد موّل رجل الدين التركي، وحليف أردوغان السابق، فتح الله غولن، بناء مجمع مساجد في أنقرة، إذ كان من المفترض أن يُشفي هذا الجرح. وبتشييد مسجدٍ سُنيّ إلى جانب بيت جمعٍ للعلويين، سيسمح المجمع لأتباع العقيدتين بالصلاة جنباً إلى جنب. ولكن في ظل عدم تغيير القانون التركي بشأن وضع بيوت الجمع للعلويين، بقيّ بيت الجمع مجرد مرفقٍ بسيط يتبع للمسجد السُنيّ، مما أدى إلى أعمال شغبٍ وأشعل معارضةً شرسة من الجماعات العلوية.

يتعلق تظلّم العلويين الرئيسي الآخر بمنهاج الدولة. فالطلاب الأتراك، أياً كانت عقيدتهم، ملزمون بحضور دروس دينية في المدارس، التي ترفض تدريس المذهبين الشيعي والعلوي. يُستمد هذا بشكلٍ أساسي من وجهة نظر الدولة باعتبار العلوية ثقافة وليس دين. وتجادل المجتمعات العلوية أنّ هذا النهج التعليمي يُميّز ضدهم، ويسهم في نشر المذهب السُني- أو كما هو متعارف عليه بـ”تسنن”- المجتمع التركي، مما يؤدي تدريجياً إلى تآكل آخر بقايا الأمة التي كانت يوماً ما متنوعة. وفي عام 2014، قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن النظام التعليمي في تركيا “ينتهك الحق في التعليم،” ومجهز على نحوٍ غير ملائم لاحترام قناعات الوالدين، وذلك بناءً على شكاوى علوية حول الدروس الدينية السُنية الإلزامية. ومع ذلك، لم يتغير الكثير في أعقاب هذا الحكم، ومع ابتعاد تركيا أكثر فأكثر عن الإتحاد الأوروبي، يتلاشى الأمل تماماً كحال تأثيره المحتمل.

حولت عدم الثقة بالحكومة وخطط أنقرة السُنيّة لتركيا، المجتمع العلوي إلى مدافعين متحمسين عن الركائز العلمانية للجمهورية التركية ومن أشد المعارضين للحكومة. فقد تعرضت العلمانية، المنصوص عليها في الدستور باعتبارها واحدةً من المبادىء المؤسسة لتركيا، لتهديداتٍ متزايدة في ظل حكم حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ، الذي يحتفل اليوم بعامة الخامس عشر في السُلطة.

ففي احتجاجات حديقة جيزي عام 2013، خرج العلويون إلى الشوارع للانضمام إلى المظاهرات التي عمت البلاد ضد الطبيعة الاستبدادية والقمع العنيف، على نحوٍ متزايد، لحكومة أردوغان. وإما عن طريق الصدفة المحضة أو الاستهداف المتعمد (بالرغم من أنّ الأخير يبدو أمراً غير محتمل)، كان جميع المتظاهرين الخمسة الذين قتلوا على يد الشرطة علويين. فقد أكدّ دعم العلويين الراسخ للجمهورية العلمانية، بالإضافة إلى قطاعات المجتمع اليسارية والكردية البارزة، أن العلويين ظلوا مُدرجين على قوائم مراقبة الدولة. كما كشف تقريرٌ مسرّبٌ من الشرطة أّنّ السلطات كانت تراقب الطبيعة العلمانية لاحتجاجات جيزي (حيث تُشير التقديرات إلى أن نحو 78% من المتظاهرين في الشوارع كانوا من العلويين)، مما يؤكد المخاوف من التنميط العنصري للدولة فيما يتعلق بالأقليات.

ولربما وفرّت الحرب في الجارة سوريا الشرارة الأكثر خطورة للتوترات العرقية حول العلويين الأتراك. ومع امتداد القتال وتدفق ملايين اللاجئين عبر الحدود التركية، أصبحت الطائفة الشيعية المحلية في تركيا ترزح تحت ضغوطاتٍ غير مرغوبٍ فيها. فقد جعلهم قربهم الديني من الطائفة العلوية التي يتبعها الأسد أهدافاً متوافقة لكراهية النظام السوري التي باتت تتنامى في تركيا.

فقد وضع دعم إيران الثابت لنظام الأسد، بالرغم من الإنتهاكات واسعة النطاق التي تمارسها ضد المدنيين السوريين، طهران في خانة أعداء أنقرة في المنطقة. كما أسهمت الصورة المجازية الدينية والتاريخية التي تتسم بالنقد اللاذع المناهض لإيران في تركيا، بعكس صورة الشبح الطائفي الذي يطارد الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط اليوم. ولربما تعكس الحرب الدامية في حلب أفضل مثالٍ على هذا. فقبل أن تسقط المدينة أخيراً في أيدي القوات الموالية للأسد، دعا المحاضر التركي السُنيّ المتطرف، عبد القادر سين، علناً، إلى الإنتقام من العلويين الأتراك. وعلى الرغم من أنّ جامعة سين قد أوقفته عن العمل عندما جذبت تغريداته اهتمام البرلمان التركي، حيث أدان نائب رئيس الوزراء الدعوات للتحريض على العنف، إلا أن سين أفلت من أي عقوبةٍ أخرى بتهمة التحريض على القتل.

ومع ذلك لم تقتصر التهديدات ضد العلويين على الشبكة العنكبوتية. ففي عام 2015، قام مجرمون مجهولوا الهوية بوضع إشارة (X) على أبواب منازل العلويين؛ نزعةٌ مشؤومة تعود بالذاكرة إلى مذبحة عام 1978 بحق العلويين، والتي ظهرت قبلها علامات (X) مماثلة على منازل العلويين. وعلى الرغم من عدم تحوّل هذه المضايقات، بعد، إلى عنف، إلا أنّ الخوف أداةٌ قوية بيد هؤلاء من يسعون لاضطهاد الأقليات المحاصرة في تركيا.

فقد تسببت محاولة الإنقلاب في 15 يوليو من العام الماضي بصدمةٍ في جميع أنحاء تركيا وتسببت بشنّ قمعٍ سياسي واسع النطاق في جميع أجهزة الدولة. وباعتبارها جماعةً تُعرف بعلاقاتها المريرة مع حركة غولن (التي يُزعم مسؤوليتها عن الإنقلاب)، كان العلويون هدفاً غير محتملٍ لعمليات التطهير التي أعقبت ذلك. في الواقع، في أغسطس الماضي، أعلنت الحكومة أن منطقة درسيم، المحافظة ذات الأغلبية العلوية، الأقل اختراقاً من قِبل جماعة غولن من محافظات تركيا الـ81.

ومع ذلك، لم ينجوا العلويون من المطاردات دون أذى. فقد نشرت صحيفةٌ يومية تركية مقالاً أفردته على صفحتها الأولى تدعيّ فيه أن أحد مسؤولي بلدةٍ علوية قد أُمر بارتكاب مجزرةٍ بحق السُنة في أعقاب الإنقلاب. لم يُدرج أي دليلٍ أو حتى اسم المسؤول المعني في هذا المقال. وسرعان ما أصدر قادة المجتمع العلوي في البلاد، الذين انزعجوا دون شك من رد الفعل الدموي المحتمل لمثل هذه الشائعات التي لا أساس لها من الصحة، تصريحاً أدانوا فيه محاولة الإنقلاب. وبغض النظر عن هذا، لا تزال الحشود تتجمع في المناطق العلوية مرددةً شعاراتٍ طائفية.

وكما هو مفهوم، لا تزال علاقة العلويين بالدولة متوترة، ففي الذاكرة الحية، لم يطرأ تغييرٌ جوهريٌ يُذكر في طريقة تعامل الحكومة مع هذه الأقلية الكبيرة. وفي ظل المناخ الحالي من التوتر العرقي المتصاعد والقمع السياسي والحماسة الوطنية، يبدو أن العلويين يملكون جميع الأسباب للتحصن في موقفٍ دفاعي.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos | ©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Turkey / Population of Turkey / Turkey’s Other Question: The Alevis

Turkey’s Other Question: The Alevis

the-20th-anniversary-of-the-Madimak-massacre
Thousands gather to attend the 20th anniversary of the Madimak massacre, when 33 intellectual Alevis were burned alive, in Sivas, Turkey, 2 July 2013. Photo NarPhotos / Hollandse Hoogte ©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos

Turkey’s ‘Kurdish question’ – the decades-long tensions and open conflict with the nation’s Kurdish population – has long been seen as the principal barometer of Turkey’s relationship with its minority communities. This is largely due to the lack of other significant ethnic or religious minorities, most of whom fled, were expelled or killed in late Ottoman repression or the waves of nationalist violence. However, aside from the Kurds, Turkey’s Alevi community has struggled for minority rights, often away from the spotlight of international attention.

A branch of Shiite Islam, the Alevis represent by some estimates up to 20% of the country’s population, a group around 25 million strong spanning local Arabs, Turkmen and Kurds. The Alevis are a subculture, with beliefs distinct from the dominant Sunnis. They have endured centuries of persecution as a result, even being branded heretics by the Ottomans. More recently, in the political upheaval and repression of the 1970s, dozens of Alevis were murdered. Twenty three years ago, more than 30 Alevis were burned alive in a building attacked by an Islamist mob. Amid Turkey’s increasing Islamism, the Alevis remain second-class citizens.

The Alevis’ demands are simple. Most importantly, they long to see their places of worship – cemevis – recognized as such by the state. The government refuses to do so. In May 2014, Emrullah İsler, then deputy prime minister, declared that cemevis could not be recognized because Alevis consider themselves Muslims, and the mosque is Islam’s only place of worship. There appears to be little political reasoning behind Ankara’s intransigence, aside from long-standing prejudice against Shiite faiths.

The Shiite Safavid Empire (1501-1722), based in modern-day Iran, was the Ottoman’s main adversary in the Middle East, and this enmity has cast a long shadow. Alevis have often been frustrated by attempts by Sunni leaders to define their beliefs. Turkish President Recep Tayyip Erdoğan himself was one of the more recent to have been embroiled in this discrimination. In 2013, he sought to classify Alevis into ‘those with Ali’ and those without. He sees the former as loyal to Islam and more likely to be lured away from the cemevi into the mosque; he equates the latter with atheists.

In May 2013, Alevis once again found grounds to protest against the government, when Erdoğan, then prime minister, expressed his grief for the “53 Sunni citizens martyred in Reyhanlı” in a car-bomb attack, blamed on supporters of Syria’s Bashar al-Assad. This was the first time that a senior Turkish politician had ever referred to the victims of such an attack by their religion. The prime minister’s exclusionary comments provoked fears of a sectarian backlash against Alevi Turks, whose beliefs are largely indistinguishable from al-Assad’s Alawite faith.

In 2016, the Alevis found a reminder of their troubled history etched into Turkey’s most famous skyline, when it was announced that Istanbul’s new bridge spanning the Bosporus would be named after Selim the Grim, an Ottoman sultan famed for orchestrating massacres against ‘heretical’ Alevis. Attempts by Ankara to mend this internal rift have failed. Turkish cleric and one-time Erdoğan ally Fethullah Gülen sponsored the construction of a mosque complex in Ankara that was supposed to heal this wound. By sitting in a Sunni mosque next to an Alevi cemevi, the complex would have allowed followers of both faiths to pray side by side. However, in the absence of a change to Turkish law regarding cemevis’ status, the cemevi remained a mere annex to the Sunni temple, leading to riots and fiery opposition from Alevi groups.

The other main Alevi grievance relates to the state curriculum. Turkish students, regardless of their faith, are obliged to take religious classes in school, which refuse to examine the Alevi’s Shiite faith. This principally derives from the state’s view of Alevism as a culture, rather than a religion. Alevi communities argue that this approach to schooling discriminates against them and contributes to the ‘Sunnification’ of Turkish society, gradually eroding the last vestiges of the once-diverse nation. In 2014, the European Court of Human Rights ruled that Turkey’s education system ‘violated the right to education’ and was inadequately equipped to respect parents’ convictions, in a case based on Alevi complaints about mandatory Sunni religious classes. Little changed in the wake of this ruling, however, and as Turkey moves further away from the European Union, hope is fading as to its potential impact.

Mistrust of the government and of Ankara’s Sunni designs for Turkey has turned the Alevi community into ardent defenders of the Turkish Republic’s secular pillars and fierce opponents of the government. Enshrined in the constitution as one of Turkey’s founding tenets, secularism (laiklik) has come under increasing threat from the conservative Islamic Justice and Development Party (AKP), now in its 15th year in power.

In the 2013 Gezi Park protest, Alevis took to the streets to join nationwide demonstrations against the increasingly authoritarian nature and violent repression of Erdoğan’s government. Either by coincidence or deliberate targeting (though the latter seems unlikely), all five of the protestors killed in the police crackdown were Alevi. The Alevis’ staunch support for the secular republic, as well as the community’s prominent leftist and Kurdish segments, have ensured that the Alevis have remained on the state’s watch lists. A leaked police report also revealed that the authorities had been monitoring the sectarian makeup of the Gezi protest (with some 78% of those on the streets estimated to be Alevis), confirming fears of state profiling of minority populations.

The war in neighbouring Syria has perhaps provided the most dangerous spark to ethnic tensions around Turkey’s Alevis. With the spillover of fighting and the influx of millions of refugees across the Turkish border, Turkey’s native Shiite community has come under unwanted pressure. Their religious proximity to al-Assad’s Alawite sect has made them convenient targets for the hatred of the Syrian regime that has been building in Turkey.

Iran’s unwavering support for the al-Assad regime, despite its widespread abuses against Syrian civilians, has marked Tehran as Ankara’s nemesis in the region. Religious and historical imagery has laced anti-Iranian vitriol in Turkey, reflecting the sectarian spectre that stalks geopolitics in today’s Middle East. The bloody battle for Aleppo has provided perhaps the best example of this. Before the city finally fell to pro-al-Assad forces, radical Turkish Sunni lecturer Abdulkadir Sen openly called for revenge to be wrought upon Turkey’s Alevis. Although Sen’s university suspended him once his tweets had been brought to the Turkish parliament’s attention, and the deputy prime minister condemned the violent calls, Sen has escaped any further punishment for inciting murder.

Yet the threats to Alevis have not just been online. In 2015, unidentified perpetrators marked Alevi homes with crosses. It is an ominous trend that harks back to the 1978 massacre of Alevis, before which similar red ‘X’s appeared on Alevi residences. Even if this harassment has not yet turned violent, fear is a powerful tool for those looking to persecute Turkey’s beleaguered minorities.

Last year’s 15 July 2016 coup attempt sent shockwaves through Turkey and triggered widespread political repression throughout all the organs of state. As a group with notoriously sour relations with the Gülen movement (which was allegedly responsible for the putsch), the Alevis were an unlikely target for the ensuing purges. Indeed, in August 2016, the government declared Dersim, a majority Alevi province, to be the least infiltrated by Gülenists of Turkey’s 81 regions.

However, the Alevis have not escaped unscathed. One Turkish daily newspaper ran a front-page story claiming that an Alevi town official had been ordered to massacre Sunnis in the wake of the coup. No evidence or even the name of the official in question was included in the article. No doubt disturbed by the bloody potential of the response to these unfounded rumours, Alevi community leaders nationwide were quick to issue a message condemning the coup attempt. Regardless, crowds still gathered in Alevi areas chanting sectarian slogans.

Understandably, the Alevis’ relationship with the state remains strained. In living memory, little of substance has changed in the way the government treats this significant minority. In the current climate of heightened ethnic tension, political repression and nationalist fervour, the Alevis seem to have every reason to be on the defensive.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos | ©Hollandse Hoogte ⁃ Fırat AYGUN/Narphotos

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.