فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / تركيا / المجتمع والإعلام والثقافة / نظرة عامة على المشهد الإعلامي في تركيا / قيامة أرطغرل: قنبلة أردوغان للقوة الناعمة

قيامة أرطغرل: قنبلة أردوغان للقوة الناعمة

تستعرض المواسم الأربع لمسلسل قيامة أرطغرل، الذي عُرض لأول مرة على الشاشة في أواخر عام 2014، سيرة حياة أرطغرل بك، والد مؤسس الإمبراطورية العثمانية، وسلسلة الأحداث التي وضعت قبيلته على طريق العظمة التاريخية.

يستغل المسلسل الحماس العثماني الجديد السائد حالياً في كلٍ من المجتمع والسياسة التركية. ويتزعم هذا الإتجاه حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي استخدم الشوق المدفوع بالتفاؤل للهيمنة العثمانية في المنطقة لإشعال المشاعر القومية. فقد اشتعلت أحداث حديقة جيزي في عام 2013 بسبب الخطط لتعبيد أحد أهم المساحات الخضراء القليلة المتبقية في وسط اسطنبول لإعادة إنشاء ثكنة عسكرية عثمانية كانت توجد في السابق في الموقع المذكور. كما أن القصر الرئاسي الذي أمر الرئيس أردوغان بتشييده بُني باستخدام النمط العثماني الجديد، كما تتم مرافقة الرئيس من قِبل حرس الشرف العثمانيين وغيرهم من الشخصيات العسكرية التاريخية التركية في المناسبات الرسمية.

وعلى نطاقٍ أوسع، بات اليوم يُحتفل بذكرى غزو السلطان محمد الثاني للقسطنطينية عام 1453على نطاقٍ وطني شامل ويُصادف ذلك اليوم يوم عطلة عامة غير رسمية. فلم يسبق في أي وقتٍ من أوقات تاريخ الجمهورية أن تم الاحتفال بالعصر العثماني بمثل هذه الحماسة. وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، حذر أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية بأنه سيوجه “صفعةً عثمانية” لأي أحدٍ يحاول احباط المصالح التركية في سوريا، إذ قوبلت تصريحاته بحماسةٍ صاخبة من قبل وسائل الإعلام التركية، التي يسيطر عليها اليوم صحفيون على علاقةٍ جيدة بحزب العدالة والتنمية.

ومع وجود العديد من الروايات التي تتضمن محاربة الأتراك للصليبيين، والمغول والمسيحيين البيزنطيين، يلعب مسلسل قيامة أرطغرل على وتر التشدد القومي في عهد أردوغان، خاصة وأن سياسة أنقرة الخارجية أصبحت أكثر عدوانية من الناحية الخطابية والعسكرية. وفي هذا السياق، يتلاءم مسلسل قيامة أرطغرل بشكلٍ جيد مع البرامج التلفزيونية التي تحمل طابع التشويق والتي ظهرت منذ عام 2001، والتي غالباً ما تستعرض محاربة الأتراك للمتسللين الأجانب والإرهابيين، كحال مسلسل وادي الذئاب.

المتعة “النظيفة”

يعتبر مسلسل قيامة أرطغرل أيضاً بطل الترفيه “النظيف،” الذي استخدمته الحكومة للتباهي بفضائل الإسلام السُنّي والمحافظة الاجتماعية التي ميزت 15 عاماً من حكم حزب العدالة والتنمية.

وفي تناقضٍ واضح، تلعب المؤامرات الرومانسية والجنسية للبلاط العثماني تحت قيادة السلطان سليمان القانوني، في مسلسل حريم السلطان، دوراً أساسياً، بينما تدور أحداث المسلسل حول التفاصيل الداخلية للبلاط، وتقدم تاريخاً درامياً حميمياً ونقياً عن أمراء تركيا خلال الإمبراطورية.

وعلاوة على ذلك، يصوّر مسلسل حريم السلطان شخصياتٍ تحظى بالاحترام في العصر العثماني الجديد في تركيا تحت مظلة حزب العدالة والتنمية، ومنهم السلطان سليمان القانوني العظيم من بين آخرين، بصورة غيرإسلامية واضحة، وهم يستمتعون بالجنس والملذات والكحول. فقد شكلت فترة حكم السلطان سليمان أوج القوة العثمانية، عندما امتد نفوذ القسطنطينية من بودابست إلى المدن المقدسة في المملكة العربية السعودية الحالية.

وعليه، غضب المشاهدون الأتراك بشدة من المسلسل، حيث تلقى جهاز الراقبة الوطني على البرامج آلاف الشكاوى. وفي عام 2012، وصفت صحيفة نيويورك تايمز المسلسل بمسلسل “الجنس والمدينة في العصر العثماني.”

Turkey- Dirilis Ertugrul
قيامة أرطغرل. Photo Flickr

فقد حقق مسلسل قيامة أرطغرل نجاحاً كبيراً مما دفع أردوغان نفسه إلى التعليق عليه، حيث اعتبره مثالاً إيجابياً لدور التلفزيون في رسم صورة تاريخية قيّمة للتاريخ الوطني داخل وخارج البلاد، وقال إنه سيكون سعيداً باهتمام أحفادة بالمسلسل. وبتهكمٍ واضح على مسلسل حريم السلطان، سبق هذه التعليقات بقوله أنه لا يمكن أن يتغاضى عن محاولة التلفزيون “إبادة واستهلاك” الثقافة التركية.

وعندما واجه المسلسل انتقاداتٍ لاذعة من المجتمع الفني في تركيا، سارع أردوغان إلى الدفاع عنه، إذ أشاد به لكونه صوت الجماهير المحافظة، واستشهد بما يدعي أنه المثل الإفريقي المحبب إلى قلبه، بقوله “إلى أن تبدأ الأسود بكتابة قصصها، سيبقى صيادوها هم الأبطال دوماً.”

قنبلة القوة الناعمة

يسير مسلسل قيامة أرطغرل على خطى مجموعة من المسلسلات التلفزيونية التركية التي استحوذت على قلوب وعقول الجماهير في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وفي حين يعدّ مسلسل حريم السلطان الأكثر شهرة حيث حقق نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء المنطقة، إلا أن المسلسلات التلفزيونية التركية أصبحت اليوم قناة تصديرٍ ثقافي مهمة ومربحة. فمنذ عام 2002، تم بيع ما يقرب من 150 مسلسل تركي إلى 100 دولة. وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت قيمة الصادرات السنوية للتلفزيون التركي إلى أكثر من 300 مليون دولار.

بل إن هذه المسلسلات باتت تتمتع بنفوذٍ كبير إلى الحد الذي دفع قنوات إم بي سي الفضائية المملوكة للمملكة العربية السعودية في مارس الماضي إلى منع عرض جميع المسلسلات التركية على شاشتها. فقد جاءت هذه الخطوة بعد إطلاق سراح مالك الشبكة السعودي من الاحتجاز، واعتبرت إلى حدٍ كبير محاولة لتحييد القوة الناعمة التركية في المنطقة.

كما يجب ألا يتم التقليل من أهمية هذا المسلسل داخل تركيا أيضاً. فقد وجدت دراسة أجراها مكتب الإحصاءات التركية في عام 2015 أن 94,6% من الأتراك يعتبرون أن مشاهدة التلفزيون هو النشاط الاجتماعي الأكثر تكراراً. ووجدت هيئة حكومية أخرى، المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، أن الأتراك يشاهدون، وبشكلٍ مذهل، ما مجموعه 5,5 ساعة تلفزيونية يومياً.

إن قدرة التلفزيون على الدخول إلى بيوت العديد من الأتراك يجعل منه وسيلة قوية على نحوٍ استثنائي. ففي عصرٍ يحاول فيه أحد القادة الأتراك إعادة تشكيل الوعي القومي، يُقدم مسلسل قيامة أرطغرل أداةً فعالة لتغذية الشعور القومي من خلال عدسة تاريخية مُختارة بعناية فائقة. المفارقة هي أنه على الرغم من أن مؤسس تركيا الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك، استخدام الصادرات الغربية مثل الأحرف اللاتينية لإبعاد تركيا عن الإمبراطورية العثمانية، إلا أنه يبدو أن أردوغان مصرّ على استخدام المسلسلات التلفزيونية لإعادة تركيا إليها.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Flickr | ©Flickr

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Turkey / Society, Media & Culture / Turkey’s Media Landscape: An Overview / ‘Dirilis Ertugrul’: Erdogan’s Soft-power A-bomb

‘Dirilis Ertugrul’: Erdogan’s Soft-power A-bomb

The four seasons of the series Dirilis: Ertugrul (‘Ressurrection: Ertugrul’), which first aired in late 2014, chart the life of Ertugrul Bey, the father of the founder of the Ottoman Empire, and the chain of events that set his tribe on a path to historical greatness.

The series plays into the current neo-Ottoman enthusiasm prevalent both in Turkish society and politics. This trend has been spearheaded by President Recep Tayyip Erdogan’s Justice and Development Party (AKP), which has used a rose-tinted nostalgia for Ottoman dominance of the region to fire up nationalism. The 2013 Gezi Park protests were sparked by plans to pave over one of central Istanbul’s few remaining green spaces with a replica of the Ottoman barracks that once stood on the site. The presidential palace that Erdogan commissioned was built in a distinctly neo-Ottoman style, and he is accompanied by an honour guard of Ottoman and other historical Turkish military characters at official events.

More broadly, the anniversary of Sultan Mehmed II’s conquest of Constantinople in 1453 is now accompanied by mass national celebrations and resembles an unofficial public holiday. At no time in the republic’s history has the Ottoman era been celebrated with such fervour. Earlier this year, Erdogan even warned the United States that he would give an “Ottoman slap” to whomever thwarted Turkish interests in Syria. The statement was met with rowdy enthusiasm by the Turkish media, now dominated by AKP-friendly journalists.

With narratives that have included Ottoman Turks battling Crusaders, Mongols and Christian Byzantines, Dirilis: Ertugrul plays into the heady nationalism of the Erdogan era, particularly as Ankara’s foreign policy has grown more aggressive rhetorically and militarily. In this sense, Dirilis: Ertugrul fits in well with the slew of TV action shows that have emerged since 2001, often charting Turkish battles against foreign infiltrators and terrorists, like Valley of the Wolves.

‘Clean’ Fun

Dirilis: Ertugrul has also been a champion of ‘clean’ entertainment, which the government has used to trumpet the virtues of the Sunni Islam and social conservatism that has marked the AKP’s 15 years in power.

In distinct contrast, in The Magnificent Century, the romantic and sexual intrigues of the Ottoman court under Sultan Suleiman the Magnificent play a central role. The series charts the inner workings of the court, offering an intimate and untarnished dramatic history of Turkey’s imperial overlords.

Moreover, The Magnificent Century depicts characters that are revered in the neo-Ottomanism of Turkey’s Islamist AKP, Sultan Suleiman the Magnificent chief among them, in a distinctly non-Islamic light, revelling in sexuality, hedonism and alcohol. Suleiman’s rule marked the zenith of Ottoman power, when Constantinople’s influence extended from Budapest to the holy cities of present-day Saudi Arabia.

Turkish viewers were so angered by the programme that the national TV watchdog received thousands of complaints. In 2012, The New York Times likened the series to an ‘Ottoman-era Sex and the City’.

Turkey- Dirilis Ertugrul
Photo Flickr

Dirilis: Ertugrul’s reach has been such that even Erdogan commented on it. Holding it up as a positive example of the role of TV to paint a valuable picture of national history both inside and outside the country, he said that he would be happy for his grandsons to take an interest in the series. In an apparent dig at The Magnificent Century, he preceded these comments by stating that he could not condone television “consuming and finishing” Turkish culture.

When the series met with critical resistance from Turkey’s arts community, Erdogan was again quick to leap to its defence. Praising it for giving a voice to the conservative masses, he quoted what he claims is a much-loved African proverb of his, “Until the lions start writing their own stories, their hunters will always be the heroes.”

A soft-power A-bomb

Dirilis: Ertugul follows in the footsteps of a host of Turkish TV dramas that have captured the hearts and minds of audiences in the Middle East and Central Asia. While The Magnificent Century is by far the best-known and was a hit across the region, Turkish television has become an important and lucrative cultural export. Since 2002, nearly 150 Turkish series have sold to some 100 countries. In recent years, the annual export worth for Turkish TV rose to more than $300 million.

So potent a force have these series become that in March a major Saudi Arabia-owned satellite network, MBC, banned all Turkish soap operas. The move followed the release of the network’s Saudi owner from Saudi detention and has been largely viewed as an attempt to neuter Turkish soft power in the region.

The importance of these series inside Turkey should not be underestimated either. A 2015 study by the Turkish statistics office found that for 94.6 per cent of Turks, watching TV was their most frequent social activity. Another government body, the Radio and Television Supreme Council, found that Turks watch a staggering 5.5 hours of TV daily.

Television’s ability to reach the front rooms of so many Turkish homes makes it a uniquely powerful medium. In an age when a Turkish leader is once trying to reshape the national consciousness, Dirilis: Ertugrul offers an effective tool to stoke nationalist sentiment through a highly curated historical lens. The irony is that while the founder of modern Turkey, Mustafa Kemal Ataturk, used Western exports such as the wireless and Latin alphabet to coax Turkey away from the Ottoman Empire, Erdogan appears determined to use soap operas to thrust Turkey back towards it.

image_pdfimage_print