فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الإمارات العربية المتحدة / الاقتصاد / الإمارات: خطواتٍ جريئة لجذب الاستثمار الأجنبي

الإمارات: خطواتٍ جريئة لجذب الاستثمار الأجنبي

UAE- Dubai World Trade Centre
ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم (وسط)، يحضر معرض سيتي سكيب 2018 في مركز دبي التجاري العالمي في الإمارة الخليجية في 2 أكتوبر 2018. Photo AFP

في عام 2018، أصدرت الإمارات العربية المتحدة عدة قوانين لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر للمساعدة في تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط.

تم إتخاذ أول خطوة رئيسية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر في 20 مايو 2018، عندما منح مجلس وزراء الإمارات للأجانب الحق في امتلاك 100% من شركاتهم. كما أصبح المستثمرون الأجانب والمهنيون ذوو الخبرة في ميادين معينة مؤهلين للحصول على تصريح إقامة مدته 10 سنوات.

ففي السابق، كانت الإمارات تطالب الأجانب بمشاركة ملكية الشركة مع مواطنٍ إماراتي، إلا أن فكرة التنازل عن نصف ملكية الشركة إلى كفيلٍ محلي غالباً ما أثنت المستثمرين عن تأسيس شركاتٍ في الإمارات العربية المتحدة. ويتوقع المحللون والمسؤولون في الإمارات العربية المتحدة الآن أن هذا التعديل سيؤدي إلى زيادة سنوية بنسبة %15 إلى 20% في الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال نيل بيتش، رئيس مجلس إدارة Virtuzone، وهي مؤسسة متخصصة في مساعدة الشركات الأجنبية على تأسيس أعمالٍ تجارية في الإمارات العربية المتحدة، إنه ينبغي الترحيب بإعلان شهر مايو بصدرٍ رحب. ومن وجهة نظره، هناك فوائد أكبر للمستثمرين لإقامة شركات داخل أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من إنشائها في المناطق الحرة في البلاد.

فعلى سبيل المثال، تُفرض قيودٌ على الشركات العاملة في المناطق الحرة فيما يتعلق بزيادة موظفيها أو مساحاتها المكتبية ومن التنافس في السوق المحلية. لكن لا توجد أي من هذه القيود داخل أراضي الإمارات، الأمر الذي يسمح بنموٍ غير محدود.

كما أشار بيتش إلى أن الأعمال التجارية داخل الأراضي الإماراتية تتمتع أيضاً بميزة المنافسة في الأعمال الحكومية، وهو عملٌ مربحٌ للغاية في الإمارات العربية المتحدة. ففي عام 2016، بلغ مجموع العقود التي منحتها الحكومة في أبوظبي نحو 5 مليارات دولار، في حين تم توزيع مناقصات حكومية بقيمة 272 مليار دولار في جميع أنحاء الإمارات في الأشهر الستة الأولى من عام 2017.

وكتب بيتش في صحيفة أرابيا بيزنس: “يمكن للمستثمرين الأجانب الجدد في الإمارات الآن الشروع مباشرةً بأعمالهم التجارية دون الحاجة إلى البحث عن شركةٍ إماراتية أو فردٍ كشريك.” وأضاف “من المحتمل أن يؤدي هذا إلى تقليل الوقت المطلوب للتسويق، والتخلص من الروتين الحكومي الإضافي والتوثيق المرافق لتأسيس مثل هذه العلاقة التجارية.”

ومع ذلك، يتوقع أن يُسفر التشريع الجديد عن تسريع نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات العربية المتحدة. وبالفعل، فقد ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد بنسبة 26% في الأشهر الستة الأولى من عام 2018، مما يشير إلى نجاح الجهود السابقة لتنويع الاقتصاد ودعم الشركات الناشئة. كما أشارت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، إلى أن مبادرات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت بنسبة 40% في نفس الفترة.

فقد قال ولي عهد دبي، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم: “إن الارتفاع في رأس المال الأجنبي والمشاريع يعزز من مكانة دبي الرائدة كموقع عالمي مفضل للشركات العالمية والشركات الناشئة التي تسعى للنمو والتوسع وتعكس بوضوح ثقة المستثمرين في اقتصاد دبي.”

ومع ذلك، تتمثل الحقيقة في أن المستثمرين كانوا مترددين في إدارة أعمالٍ تجارية في دبي بسبب الركود الأخير. ولكن أشار مؤسس ورئيس سلسلة مطاعم “شارع منقوشة” جهاد العيط إلى أن رواد الأعمال والشركات الناشئة يستفيدون الآن من الروتين الحكومي الأقل في الإمارة. وبحسب تقييمه، فإن افتتاح مشروع تجاري في دبي أصبح اليوم أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بما كان عليه قبل ثلاث سنوات.

فقد قال لصحيفة ذا ناشيونال، الصحيفة الممولة من الدولة في أبو ظبي: “تقدم الحكومة الكثير من الحوافز للأشخاص لتأسيس أعمالٍ تجارية،” وأضاف “يفعلون أشياء لم يسبق لنا رؤيتها، مثل إلغاء الضمانات للتأمين على الأيدي العاملة ودعم التراخيص التجارية.”

وفي أكتوبر 2018، أقرت الإمارات العربية المتحدة قانوناً جديداً للاستثمار الأجنبي المباشر سيفيد الشركات العاملة في قطاعات مثل النقل والتأمين وتوفير المياه والكهرباء والأنشطة المصرفية والمالية. وستقوم وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر بالإشراف على القانون، وستعمل هذه الوحدة تحت إشراف وزارة الاقتصاد، وتتمثل مهمتها في إنشاء قاعدة بيانات لجميع الاستثمارات الإماراتية، بما في ذلك البيانات المتعلقة بمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر القائمة، حيث سيتم مراجعة وتحديث كل المعلومات في قاعدة البيانات بشكلٍ دوري.

ويأمل الإماراتيون في أن تساعد وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر للبلاد من خلال مساعدة الشركات في تسجيل وترخيص أعمالها. وأشار محمد جمعة المشرق، الرئيس التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، إلى أن قانون الاستثمار الأجنبي المباشر ينسجم مع المبادىء الاقتصادية السليمة.

وبحسب ما قاله لصحيفة الخليج تايمز “يتأثر النمو الاقتصادي بالنظم التشريعية الحديثة والقرارات السياسية. لدى دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المزايا التنافسية التي عززت مكانتها كمركز ضخم للتجارة والتبادل التجاري في المنطقة.”

المصادر: World Bank Data, IMF, The CIA World Factbook and UNCTAD. إضغط للتكبير. @Fanack

وأضاف “مع هذا القرار، تواصل دولة الإمارات رسالتها في توفير بيئة استثمارية من الدرجة الأولى للشركات الأجنبية.”

يحمي قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الشركات بشكلٍ أساسي من مصادرة الأصول للمصلحة العامة، مع حماية عقاراتها على أراضي الإمارات العربية المتحدة. كما أنه بموجب القانون، فمن غير القانوني مصادرة الدولة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر دون قرارٍ من المحكمة، في حين ستتاح الفرصة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التي ترفضها وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر بالإستئناف.

في حين قال رئيس مجموعة شركات سوبها، رجل الأعمال بي أن سي مينون، إنه يعتقد أن رواد الأعمال من آسيا والهند، بالإضافة إلى إفريقيا، سيستفيدون بشكلٍ خاص من بيئة الأعمال الأكثر ودية في الإمارات التي أدخلها قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد. وقال إن تصاريح الإقامة الطويلة على وجه الخصوص جذابة للمستثمرين من هذه المناطق، لأن ذلك يتيح لهم البقاء في الإمارات والتركيز على النمو طويل الأجل.

وقال لأريبيان بزنس: “سيكون للمزيد من شركات الأعمال التجارية في الهند وجود أكثر أهمية في الإمارات.” وتابع القول، “أنا لا أقول أن ذلك سيحدث بين ليلةٍ وضحاها، إلا أن هذا بالتأكيد سيعطي دفعة لرجال الأعمال الهنود، وخاصة كبار رجال الأعمال.”

وعلى الرغم من التفاؤل، لا تزال هناك بعض الأسئلة حول قانون الاستثمار بلا إجابة. فعلى سبيل المثال، من غير الواضح ما إذا كان بإمكان أصحاب الشركات الأجنبية المشتركة حالياً مع إماراتيين التقدم ليصبحوا مالكين حصريين للشركة. ولكن ما يبدو مؤكداً هو أن قانون الاستثمار الأجنبي المباشر سيساعد في خلق فرص عملٍ وزيادة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مما سيساعد على تسريع تنويع اقتصاد الإمارات.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / United Arab Emirates / Economy / UAE takes Bold Steps to attract Foreign Investment

UAE takes Bold Steps to attract Foreign Investment

UAE- Dubai World Trade Centre
Dubai’s Crown Prince, Sheikh Hamdan bin Mohammed bin Rashid Al-Maktoum (C, top), attends the Cityscape Exhibition 2018 at the Dubai World Trade Centre in the Gulf emirate on October 2, 2018. Photo AFP

In 2018, the United Arab Emirates, or UAE, passed several laws to attract foreign direct investment (FDI) to help diversify its economy and reduce its dependence on oil.

The first major move to attract FDI was made on May 20, 2018, when the UAE Council of Ministers granted foreigners the right to own 100 percent of their companies. Foreign investors and professionals with expertise in certain fields were also made eligible for a 10-year residence permit.

The UAE previously required foreigners to share ownership of their company with an Emirati citizen. But the idea of relinquishing half a company’s ownership to a local sponsor often dissuaded investors from setting up businesses in mainland UAE. Analysts and officials in the UAE now predict that this amendment will generate a 15 to 20 percent annual increase in FDI.

Neil Petch, the chairman of Virtuzone, an enterprise devoted to helping foreign companies set up businesses in the UAE, said that the May announcement should be welcomed with open arms. In his eyes, there are more benefits for investors to set up companies in mainland UAE than in any of the country’s free zones.

For instance, companies operating in free zones are restricted from increasing their personnel or office space and from competing in the local market. But none of these restrictions exist in the mainland, which allows for unlimited growth.

Petch notes that mainland business also have the advantage to take one government work, which is a very profitable business in the UAE. In 2016, government-awarded contracts in Abu Dhabi totalled nearly $5 billion, while $272 billion worth of government tenders was handed out across the Emirates in the first six months of 2017.“Overseas investors who are new to the Emirates can now get straight down to business, without the need to look for an Emirati company or individual to act as a partner,” Petch wrote in the Arabia Business. “This will likely reduce time to market, and remove the additional red tape and documentation that comes with setting up such a business relationship.”

Nevertheless, the result of the new legislation is expected to accelerate the growth of FDI in the UAE. FDI in the country had already soared 26 percent in the first six months of 2018, indicating that previous efforts to diversify the economy and support startups were successful. The Dubai Investment Development Agency (DIDA), which is part of thee Department of Economic Development in Dubai, also noted that FDI initiatives increased by 40 percent in the same period.

“The rise in FDI capital and projects reinforces Dubai’s leading position as the preferred global location for global businesses, startups, and in pursuing growth and expansion. It also clearly reflects investor confidence in Dubai’s economy,” Sheikh Hamdan bin Mohammed bin Rashid, the Crown Prince of Dubai and chairman of the Executive Council, said in a statement.

The truth, however, is that investors have been hesitant to conduct business in Dubai due to a recent recession. Nevertheless, the founder and chief executive of the restaurant chain Man’oushe Street, Jihad El Eit, noted that entrepreneurs and startups were now benefiting from less red tape in the emirate. In his assessment, opening up a business in Dubai is significantly more cost-effective today than it was three years ago.

“The government is making a lot of incentives for people to do business,” El Eit told The National, the state-funded paper in Abu Dhabi. “[They] are doing things we haven’t seen before, such as cancelling guarantees for labour insurance and supporting trade licenses.”

In October 2018, the UAE passed a new FDI law that will benefit companies that are operating in sectors such as transport, insurance, water and electricity provision, and banking and finance activities.

An FDI Unit will be overseeing the law, and this unit will operate under the Ministry of Economy. It will be tasked with establishing a database for all UAE investments, including data on existing FDI projects. All information in the database will be reviewed and updated periodically.

Emiratis hope that the FDI unit will help attract more FDI in the country by assisting companies with the registration and licensing of their businesses. Mohamed Juma Al Musharrkh, the CEO of Sharjah FDI Office, noted that the FDI law aligns with sound economic principals.

Sources: World Bank Data, IMF, The CIA World Factbook and UNCTAD. Click to enlrage. @Fanack

“Economic growth is impacted by modern-day legislative systems and policy decisions. The UAE has many competitive advantages, which have bolstered its position as a formidable hub for trade and commerce in the region,” he told Khaleej Times. “With this decree, the UAE continues on its mission to offer a first-rate investment environment to foreign businesses.”

The FDI law essentially protects companies against expropriation of assets for public interest, while safeguarding their real estate in the UAE mainland. The law also makes it illegal for the state to confiscate FDI projects without a court decision, while FDI projects that are rejected by the FDI unit will have the opportunity to appeal.

The chairman of Sobha Group PNC Menon said that he believes entrepreneurs from Asia and India, as well as Africa, will particularly benefit from the more friendly business environment in the Emirates introduced by the new FDI law. He said that the longer residency permits in particular are attractive to investors from these regions, since that enables them to stay in the UAE and focus on long-term growth.

“A lot more business houses in India will have a very serious presence in the UAE,” he told Arabian Business. “I’m not saying it will happen overnight, but this will definitely give a boost to Indian entrepreneurs, and especially the large ones.”

Despite the optimism, some questions about the Investment Law remain unanswered. For instance, it is unclear whether owners of foreign businesses that are currently co-owned with an Emirati can apply to become the sole owners of the company. But what does appear certain is that the FDI law will help create jobs and increase the country’s GDP, helping to accelerate the diversification of the UAE’s economy.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.