فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الإمارات العربية المتحدة / الاقتصاد في الإمارات العربية المتحدة / سياسة التنويع الاقتصادي ترى في قطاع السياحة في الإمارات استثماراتٍ واعدة

سياسة التنويع الاقتصادي ترى في قطاع السياحة في الإمارات استثماراتٍ واعدة

UAE- Louvre Abu Dhabi Museum
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (وسط) وزوجته بريجيت ماكرون (يسار) والعاهل المغربي الملك محمد السادس (ثاني يمين) والرئيس التنفيذي الفرنسي لمجموعة فيمالاك وعضو مجلس إدارة أصدقاء اللوفر الأمريكيين، مارك لادريت دي لاشاريير (وسط- يمين) أثناء زيارتهم متحف اللوفر أبو ظبي خلال افتتاحه في 8 نوفمبر 2017 على جزيرة السعديات في العاصمة الإماراتية. Photo AFP

يعكس افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي في نوفمبر 2017 سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة للتنويع الاقتصادي من خلال تطوير عروضها السياحية وتسهيل زيارات كلٍ من السياح المحليين والإقليميين والدوليين. ومن خلال الحوافز والمشاريع الجديدة، من المتوقع أن تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة هذه السياسة في السنوات القادمة.

فقد أصدر المجلس العالمي للسفر والسياحة، وهو منتدى عالمي يضم كبار اللاعبين في مجال السياحة، تقريراً في مارس 2017 يُشير إلى أن قطاع السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة يحتل المرتبة 21 من حيث التأثير المباشر على الناتج المحلي الإجمالي بما قيمته 18,7 مليار دولار، مقارنةً بالمتوسط العالمي البالغ 19,1 مليار دولار، والمتوسط الإقليمي البالغ 6,3 مليار دولار. ويعادل هذا ما نسبته 5,2% من مجموع الناتج المحلي الإجمالي، وهو رقمٌ يتوقع أن يرتفع بنسبة 5,1% سنوياً إلى 31,6 مليار دولار في عام 2027، أي ما يعادل 5,4% من مجموع الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر التقرير نفسه أن القطاع يدعم، بشكلٍ مباشر، 317,500 وظيفة، أي ما نسبته 5,4% من إجمالي العمالة، وهو رقمٌ من المتوقع أن يرتفع أيضاً إلى 410 آلاف وظيفة (5,9%) بحلول عام 2027. كما يدعم القطاع 617,500 وظيفة أخرى بشكلٍ غير مباشر. وفي الوقت نفسه، بلغ الاستثمار في هذا القطاع 7,1 مليار دولار، أي نحو 7% من مجموع الاستثمارات التي تمت، ومن المتوقع أن يصل إلى 20,3 مليار دولار في السنوات الـ19 المقبلة (11,2%).

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الإنفاق على الترفيه أدى إلى توليد ما نسبته 77,4% من مساهمة السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي، مقارنةً بما نسبته 22,6% من الإنفاق على الأعمال التجارية، كما بلغ الإنفاق الأجنبي 73,4%، مستحوذاً على الإنفاق المحلي بنسبة 26,1%.

ووفقاً لما ذكرته روتشيل تيرنر، مديرة الأبحاث في المجلس العالمي للسفر والسياحة، يأتي هذا الوضع “نتيجة لتيسير سياسة الحصول على التأشيرات إلى دولة الإمارات، وزيادة عدد الرحلات الجوية، وتطوير المشاريع السياحية الضخمة.” وأضافت إن “إدارة السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة تسير على الطريق الصحيح، ويُتوقع استمرار ارتفاع أعداد السياح الوافدين. تركزت معظم السياحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي وبدرجة أقل في أبو ظبي. والآن، تعمل الإمارات الأخرى بنشاط على تطوير عروض منتجاتها السياحية، مما يوفر للزائرين فرصاً سياحية مختلفة في هذه العملية. وتظهر الدراسة المعيارية التي أجراها المجلس العالمي للسفر والسياحة إن مساهمة [السفر والسياحة] في التوظيف في المنطقة اليوم أكبر من الخدمات المالية والتصنيع والتعدين، كما ينمو القطاع بسرعةٍ أكبر من تجارة التجزئة والتعدين.”

فعلى سبيل المثال، وقعت الإمارات العربية المتحدة وثيقة إعفاءٍ من التأشيرة للإقامة القصيرة مع الاتحاد الأوروبي في مايو 2015، مما يسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالسفر إلى الإمارات العربية المتحدة، ومواطني الإمارات العربية المتحدة بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي، دون الحاجة للحصول على تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال أي يومٍ من فترة الـ180 يوماً. وفي العام نفسه، قال وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، إن قطاع السياحة جزءٌ هام من الاقتصاد الوطني وركيزة أساسية لسياسة التنويع الاقتصادي في البلاد. وأضاف “عملياً، إن قطاع السياحة جانبٌ راسخٌ بالفعل من جوانب الاقتصاد الوطني، ومع وجود خططٍ لزيادة تطوير وتعزيز دوره في الفترة المقبلة، سنعمل بالتنسيق والتعاون مع مختلف السلطات ذات الصلة، على المستوى المحلي وعلى المستوى الاتحادي، لتقديم أفكارٍ جديدة ومبادراتٍ مبتكرة لتعزيز دور قطاع السياحة في نظام العمل الاقتصادي في الدولة.”

ففي 23 نوفمبر 2016، استضافت وزارة الاقتصاد أول منتدى للابتكار والتحول السياحي في دبي، وهو حدثٌ لمدة يومٍ واحد يهدف إلى عرض الفوائد المحتملة للابتكار في قطاع السياحة لأصحاب المصلحة الإقليميين.

ووفقاً لشركة بيزنس مونيتور انترناشيونال، وهي شركة بحثية، فإن التنوع هو مفتاح هذا التطور، مع توفير حوافز لبناء فنادق متوسطة، وتحسين سمعة الإمارات في مجال السلامة، والإقامة ذات المستويات المرتفعة، والتراث الثقافي الجذّاب، والتكيف مع الطبقة المتوسطة من السياح من آسيا وأفريقيا وزوّار الإقامات القصيرة. فعلى سبيل المثال، تقع مناطق الجذب الأعلى تصنيفاً على قائمةٍ تضم 12 موقعاً في الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لموقع السياحة والسفر، بلانيت وير، في قلب هذا التنوع المكتشف حديثاً. فقد أدرج الكاتب ضمن قائمته مبنى برج خليفة في دبي، ومسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، وجبال الحجر، ومتحف الشارقة للفنون، وقمة جبل حفيت، وحي البستكية القديم في دبي، وبالطبع الشواطىء والصحراء وغيرها. ويمكن لهذا أن يناسب احتياجات المغامرين، والسياح الثقافيين والباحثين عن الرفاهية، دون الحاجة إلى قطع مسافاتٍ كبيرة.

ويعتبر متحف اللوفر أبو ظبي، من بين أكثر وجهات الجذب الحديثة في البلاد، الذي افتتحه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، والذي جاء نتيجة اتفاقٍ عام 2007 بين حكومتي الإمارات العربية المتحدة وفرنسا. وقالت تيرنر لفَنَكFanack : “من المحتمل أن يستقطب وجود متحف اللوفر في قائمة المعالم السياحية للمدينة السياح، وأن يكون واجهةً ثقافية.” وأضافت “من المحتمل على وجه الخصوص أن يجذب المتحف محبي الفن والسياح الإقليميين الذين قد لا يستطيعون الذهاب إلى فرنسا.” إلا أن المتحف، الذي يعتبره البعض “مذهلاً،” تعرض أيضاً لانتقاداتٍ لافتقاره إلى الإبتكار إلى جانب كونه ذو طابع سياسي للغاية.

ومع ذلك، فقد تأخر افتتاح متاحف أخرى في أبو ظبي، ومن غير المؤكد إن كان سيتم افتتاحها أم لا. ومن بينها متحف غوغنهايم، الذي كان من المقرر افتتاحه بدايةً عام 2013، ولكن بسبب الصعوبات التقنية المتعلقة بالمشروع وقيادته، لا يزال المتحف مغلقاً. وفي الوقت نفسه، ألغى المتحف البريطاني صفقةً مع متحف زايد الوطني في أكتوبر 2017، أي قبل عامين من انتهاء عقد العشر سنوات، ذلك أن العمل على المبنى لم يبدأ بعد. وتبيّن هذه الأمثلة عدم وجود مؤسساتٍ خاصة أكثر من كون المشكلة تتعلق بعدم مشاركة الحكومة الإماراتية.

كما أثارت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية قضيةً أخرى غاية في الأهمية، حيث طالبت الحكومتين الفرنسية والإماراتية بحماية العمال الوافدين العاملين في الموقع منذ عام 2007. وقالت بنديكت جانيرود، رئيسة المنظمة في فرنسا، في مقالٍ نُشر قبل أيامٍ من افتتاح اللوفر “تم الانتهاء من بناء متحف اللوفر، ويعتبر الكثيرون المبنى مبتكراً من الناحية الفنية والجمالية.” وأضافت “إلا أنه اكتمل على حساب المعاناة الإنسانية في بلدٍ لا يزال حكامه يستخفونٍ بشكلٍ كبير بحقوق الإنسان ويقمعون أي صوتٍ انتقادي.”

وتبقى قدرة الإمارات العربية المتحدة على مواصلة تطوير قطاعها السياحي إلى جانب احترام حقوق الإنسان، سؤالٌ ينتظر الإجابة قبل تنامي النداءات الدولية في هذا الشأن.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ludovic MARIN ©AFP | ludovic MARIN ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / United Arab Emirates / Economy / Economic Diversification Policy Sees Big Investments in UAE’s Tourism Industry

Economic Diversification Policy Sees Big Investments in UAE’s Tourism Industry

UAE- Louvre Abu Dhabi Museum
French President Emmanuel Macron (C), his wife Brigitte Macron (L), Moroccan King Mohammed VI (2R) and French CEO of FIMALAC and board member of the American Friends of the Louvre Marc Ladreit de Lacharriere (C-R) visit the Louvre Abu Dhabi Museum during its inauguration on November 8, 2017 on Saadiyat island in the Emirati capital. Photo AFP

The opening of Louvre Abu Dhabi in November 2017 illustrates the United Arab Emirates’ (UAE) policy of economic diversification by expanding its tourism offering and facilitating visits by local, regional and international tourists. Through incentives and new projects, the UAE is set to continue this policy in the years to come.

The World Travel and Tourism Council (WTTC), a global forum bringing together major tourism players, published a report in March 2017 indicating that the UAE’s tourism industry ranks 21 in terms of direct impact on gross domestic product (GDP) with $18.7 billion, compared to the global average of $19.1 billion and the regional average of $6.3 billion. This is equivalent to 5.2 per cent of the total GDP, a figure that is forecast to rise by 5.1 per cent per annum to $31.6 billion in 2027, equivalent to 5.4 per cent of the total GDP.

The same report stated that the sector directly supports 317,500 jobs, or 5.4 per cent of total employment, a number that is also expected to rise to 410,000 jobs (5.9 per cent) by 2027. A further 617,500 jobs are indirectly supported by the industry. Meanwhile, investment in the sector was $7.1 billion, around 7 per cent of the total investments made, and it is expected to reach $20.3 billion in the next 19 years (11.2 per cent).

It is also worth noting that leisure spending generated 77.4 per cent of the travel and tourism contribution to GDP, compared to 22.6 per cent for business spending, and that foreign spending reached 73.4 per cent, dominating domestic spending at 26.1 per cent.

According to WTTC’s Research Director Rochelle Turner, this situation comes “as a result of the Emirates’ visa policy facilitation, increase in the number of flight connections and the development of mega tourism projects”. She added, “Tourism management in the UAE is going on the right path and a continuing increase in the tourism arrivals is expected. Most tourism to the UAE has been concentrated in Dubai and to a lesser extent Abu Dhabi. Now, the other Emirates are actively developing their tourism product offerings, providing visitors with different tourism opportunities in the process. The WTTC benchmarking study shows that [travel and tourism’s] contribution to employment in the region is now larger than financial services, manufacturing and mining, and the sector is growing faster than retail and mining.”

For example, the UAE signed a short-stay visa waiver agreement with the European Union (EU) in May 2015, providing visa-free travel for EU citizens to the UAE and for Emiratis travelling to the EU, for up to 90 days in any 180-day period. The same year, the Minister of Economy Sultan Bin Saeed al-Mansouri said that the tourism sector was an important part of the national economy and a core pillar of the country’s economic diversification policy. He continued: “Practically, the tourism sector is already a well-established aspect of the national economy, with plans to further develop and enhance its role in the coming period, and we will work in coordination and cooperation with various relevant authorities at the local and federal level to provide new ideas and innovative initiatives to strengthen the role of the tourism sector in the economic work system in the state.”

On 23 November 2016, the Ministry of Economy hosted the first Tourism Innovation and Transformation Forum in Dubai, a one-day event designed to present the potential benefits of innovation in the tourism sector to regional stakeholders.

According to Business Monitor International, a research firm, diversity is the key to such a development, with incentives to build mid-range hotels and improve the safety reputation of the Emirates, high standards of accommodation and attractive cultural heritage, adaptation to middle-class travellers from Asia and Africa and short-stay visitors. For example, the 12 top-rated UAE attractions list compiled by the travel and tourism website Planet Ware is at the heart of this newly found diversity. The author listed Dubai’s Burj Khalifa building, Abu Dhabi Sheikh Zayed Mosque, Hajar Mountains, Sharjah Art Museum, Jebel Hafeet peak, Dubai’s old Bastakia Quarter and, of course, beaches and desert, among others. These could fit the needs of adventurous, cultural and luxury tourists, without having to cover large distances.

The most recent attraction, Louvre Abu Dhabi, opened by French architect Jean Nouvel, is the result of a 2007 agreement between the governments of the UAE and France. “Having the Louvre in the list of attractions for a city is highly likely both to attract tourists and to establish itself as a cultural destination,” Turner told Fanack Chronicle. “Art lovers and regional tourists who might not make a trip all the way to France are especially likely to be attracted.” But the museum, considered “spectacular” by some, has also been criticized for lacking innovation while being very political.

Other museums in Abu Dhabi have, however, been delayed and their opening itself is not ensured. Among them is the Guggenheim, which was initially planned to open in 2013, but due to technical difficulties relating to the project and its leadership remains closed. Meanwhile, the British Museum cancelled a deal with the Zayed National Museum in October 2017, two years before the ten-year contract was due to end because work on a partner building had not yet started. These examples show a lack of private organization rather than a lack of involvement from the UAE government.

Another important issue was raised by the international organization Human Rights Watch (HRW), which has been calling on the French and UAE governments to protect the migrant workers who have been working on the site since 2007. “The construction of the Louvre is completed, and many consider the building to be a technical and aesthetic feat,” said HRW France Director Bénédicte Jeannerod in an article published a few days before the opening. “But it has been accomplished at the cost of human suffering in a country whose rulers appear to still widely despise human rights and suppress any critical voice.”

Whether the UAE can continue to develop its tourism sector while respecting human rights is a question that needs to be answered before its international appeal grows even more.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.