فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الإمارات العربية المتحدة / وُجوه / الإمارات العربية المتحدة تُعيّن أصغر وزيرة في العالم

الإمارات العربية المتحدة تُعيّن أصغر وزيرة في العالم

Shamma-almazrui
شما المزروعي. Photo AP ©Hollandse Hoogte ⁃ Uncredited

في فبراير 2016، وأثناء إنعقاد المؤتمر السنوي للقمة العالمية للحكومات في دبي، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، أسماء مجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة المكوّن من 29 شخصاً. فقد اعتبر مجلس الوزراء هذا المكون من ثمانية وزراء جدد وتسع نساء، أكبر تغييرٍ جذري في تاريخ الحكومة الفدرالية وعكس تركيز الإمارات على المستقبل والشباب والسعادة والتعليم والتخفيف من تغير المناخ.

وقبل أيام قليلة من ذلك، أعلن الشيخ محمد أيضاً هيكلاً أصغر وأكثر انسيابية للحكومة، والذي أشار إلى أنها “ستضم عدداً أقل من الوزارات وعدداً أكبر من الوزراء للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية.” ومن بين التغييرات كان استحداث منصبين جديدين: وزير دولة للسعادة ووزير دولة للتسامح.

ولعل من أبرز المعينيين، بمنصب وزير الدولة لشؤون الشباب، كانت شما بنت سهيل فارس المزروعي. فبعمر الـ22 ربيعاً، تعتبر أصغر الوزراء في العالم. فقد هنأ ألفريد بلوم، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، المدرسة الأم للمزروعي، الوزيرة الشابة بالنيابة عن الجامعة. فقد قال “لفتت الإنتباه بشكلٍ كبيرٍ إلى تعليمها في جامعة نيويورك أبوظبي، ليس فحسب من خلال حصولها على المنحة الدراسية العالمية المرموقة “رودس،” بل أيضاً من خلال تولي زمام القيادة في مجتمع “رودس،” خلال العام الماضي، وستواصل الانتفاع من مميزات هذا التعليم في خدمة الإمارات العربية المتحدة والعالم، بالحكمة، والعطف، والأثر الملحوظ.” كما حظيت باهتمامٍ واسع النطاق في وسائل الإعلام.

حصلت المزروعي على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع التركيز على التمويل، وتخرجت مع مرتبة الشرف العليا كأفضل 5% من طلاب جامعة نيويورك لعام 2014، وفقاً لما هو مذكورٌ عنها على الموقع الالكتروني لمجلس وزراء الإمارات. وفي عام 2014، كانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة “رودس” للقيادات الشابة في العمل الحكومي، والتي تمنح للطلبة المتفوقين، مما مكنها من الدراسة للحصول على درجة الماجستير في السياسات العامة من جامعة أكسفورد، حيث تخرجت بامتياز عام 2015.

كانت المزروعي تمتاز بنشاطٍ كبير طوال أيام دراستها في الجامعة. فعلى سبيل المثال، خلال تواجدها في جامعة نيويورك أبوظبي، كانت من بين المبادرين لتأسيس معهد النهضة في الجامعة، الذي يوفر إطاراً لبحث العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين.

كما تدربت أيضاً كمحللة للأبحاث في سفارة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة واشنطن، وعملت كمحللة للسياسة العامة في بعثة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، وكمحللة سياسات وزارية مع مكتب رئيس الوزراء وكباحثة في سياسات التعليم في تمكين (جهاز الشؤون التنفيذية في الإمارات العربية المتحدة). وقبل أن يتم تعيينها وزيرة، عملت في الملكية الخاصة في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

وعلى الرغم من هذه السيرة الذاتية المثيرة للاعجاب، إلا أن عملية تعيينها كانت مميزة. ففي عام 2016، غرّد الشيخ محمد مخاطباً العديد من الجامعات في الإمارات العربية المتحدة، وطلب منهم ترشيح ثلاثة رجال ونساء متميزين والذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً لوظائف وزارية. كان ذلك جزءاً من سياسة الحكومة الجديدة التي تهدف إلى تمكين الشباب في البلاد.

كانت المزروعي واحدةً من الذين وقع عليهم الاختيار، لتتولى مسؤولية قيادة الشباب في البلاد إلى مستقبلهم ومستقبل البلاد.
فالمنصب ليس بالوظيفة السهلة. ففي حين أن بعض الدول الغربية تعاني إرتفاع نسبة كبار السن وتسعى إلى زيادة معدلات المواليد أو تنظر في فتح حدودها أمام المهاجرين من الشباب المتعلمين تعليماً عالياً، فإن الشباب في العالم العربي يعانون من الظلم وقلة الفرص.

وفي عام 2010، عشية الربيع العربي، بلغ إجمالي ومعدلات البطالة بين الشباب في العالم العربي أعلى من أي منطقة، بنسبة 10% و27% على التوالي. ارتفعت هذه الأرقام أكثر من ذلك، إلى ما يقرب الـ12% و30%. تشكل الطفرة الديموغرافية المؤقتة للشباب، الفرصة والتحديّ الأكبر، على حد سواء، في المنطقة، وذلك وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

لذلك، عندما بحث الشيخ محمد عن وزيرٍ شاب، حرص على التأكد أن أياً من يقع عليه الاختيار لا بد أن يكون قادراً على تحمل مسؤولية تمثيل اهتمامات وطموحات هذه المجموعة. فقد غرّد “للشباب آمال وطموحات.. وقضايا وتحديات.. وبهم تنهض المجتمعات أو تنهار.. وعلى يديهم تتحقق الإنجازات.. أو الإخفاقات.”

وفي مقابلةٍ مع مجلة نيوزويك الشرق الأوسط، رسمت المزروعي رؤيتها لتضمين الشباب. فقد تطرقت إلى التحدي المتمثل في سد الفجوة بين جيلها والحكومة، ورداً على سؤالٍ حول مدى القدرة التي تمتلكها في الواقع لاتخاذ القرارات، أعربت عن ثقتها في قيادة الإمارات وبالحرية التي ستمنح لها للعمل.

فقد كانت واحدة من أولى المبادرات إنشأها لمجالس الشباب في جمع أنحاء الإمارات السبع، إذ يتم تشغيل هذه المجالس تحت إشرافها وتهدف إلى خلق تواصلٍ بين الشباب الإماراتي ومختلف الجهات العامة. تعقد هذه المجالس إجتماعاتٍ تشاورية منتظمة لمناقشة قضايا مثل تنمية المهارات والمواهب، وكذلك مفاهيم متقدمة في التفكير المعرفي، والذكاء الاصطناعي وغيرها من الجوانب التي تحرص الحكومة على استكشافها كجزءٍ من تحديد خارطة طريقٍ شاملة لتنمية المهارات في الأمة.

كما تطرقت المزروعي إلى الولاية التي منحها إياها رئيس الوزراء، حيث قالت أنّ الهدف الرئيسي هو تطوير والحصول على مُلكية استراتيجية طويلة الأجل والتي تمنح الشباب صوتاً قوياً في عالم صنع السياسات وصياغة أجندة وطنية.

وفي الآونة الأخيرة، وعلى هامش المؤتمر السنوي للقمة العالمية للحكومات عام 2017، ترأست المزروعي منتدى الشباب العربي. المنتدى، المكون من 150 شاباً وشابة من 22 دولة عربية، عقد جلساتٍ مغلقة على مدى ثلاثة أيام وخرج في نهاية المطاف باستراتيجية الشباب العربي، التي تم الإعلان عنها من قبل الشيخ منصور، نائب رئيس الوزراء، في الجلسة الختامية للقمة. تهدف الاستراتيجية إلى مساعدة الشباب في العالم العربي في التغلب على التحديات التي تواجههم وتحقيق طموحاتهم.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Uncredited | ©Hollandse Hoogte ⁃ Uncredited

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / United Arab Emirates / Faces / UAE Appoints the World’s Youngest Minister

UAE Appoints the World’s Youngest Minister

Shamma-Al-Mazrui
Shamma Al-Mazrui. Photo AP

In February 2016, during the annual World Government Summit in Dubai, Sheikh Mohammed bin Rashid al-Maktoum, vice-president and prime minister of the United Arab Emirates (UAE) and the ruler of Dubai, announced the UAE’s 29-person cabinet. Including eight new ministers and nine women, it was the biggest shake-up in the federal government’s history and represented the emirate’s focus on the future, youth, happiness, education and climate change mitigation.

A few days earlier, Sheikh Mohammed had also announced a smaller, more streamlined structure for the government, which, he noted, “comprises fewer ministries but more ministers handling national, strategic and dynamic files”. Among the changes was the creation of two new posts: minister of state for happiness and minister of state for tolerance.

Perhaps the most notable appointment, to the position of minister of state for youth affairs, was Shamma bint Souhail Faris al-Mazrui. At 22, she is the youngest minister in the world. Al Bloom, Vice-Chancellor of New York University Abu Dhabi (NYUAD), al-Mazrui’s alma mater, congratulated her on behalf of the university. “She drew profoundly on her NYUAD education in not only receiving a Rhodes Scholarship but taking leadership in the community of the world’s Rhodes Scholars over the past year, and she will continue to draw on the qualities of that education in serving the UAE and the world, with wisdom, compassion and remarkable impact,” he said. She also received widespread media attention.

Al-Mazrui gained a Bachelor in Economics with a concentration in Finance, graduating in the top 5% of NYUAD’s class of 2014, according to her profile on the Emirati cabinet website. In 2014, she was the first recipient of the UAE Rhodes Scholarship, which is awarded to outstanding students, enabling her to study for a Master in Public Policy at the University of Oxford. She graduated with distinction in 2015.

Al-Mazrui was extremely active throughout her university days. During her time at NYUAD, for instance, she was among the initiators of the al-Nahda Institute, which provides a framework for examining social and gender equity.

She also interned as a research analyst at the UAE Embassy in Washington DC, worked as a public policy analyst at the UAE Mission to the United Nations, as a ministry policy analyst with the Prime Minister’s Office and as an education policy researcher at Tamkeen (UAE Strategic Affairs Authority). Prior to being appointed minister, she worked in private equity at one of Abu Dhabi’s sovereign wealth funds.

Despite this impressive CV, the process of her appointment was nevertheless peculiar. In 2016, Sheikh Mohammed tweeted several universities in the UAE, asking them to nominate three outstanding men and women under the age of 25 for ministerial jobs. This was part of a new government policy aimed at empowering the nation’s youth.

Al-Mazrui was one of those selected, assuming the responsibility for leading the country’s young people into their future and the future of the country.The position is no sinecure. While some Western countries with an aging population struggle to increase birthrates or are considering opening their borders to highly educated young migrants, youth in the Arab world face oppression and few opportunities.

In 2010, on the eve of the Arab Spring, total and youth unemployment rates in the Arab world were the highest of any region, at 10% and 27% respectively. These figures have since risen further, to nearly 12% and 30%. The demographic youth bulge constitutes both the region’s greatest opportunity and challenge, according the World Economic Forum.

So when Sheikh Mohammed went in search of a youth minster, he made sure that whoever was chosen was able to shoulder the responsibility of representing the concerns and ambitions of this group. He tweeted, ‘The youth have hopes and aspirations, challenges and concerns. With them, societies can advance or crumble and in their own hands we can witness either achievements or failures.’

In an interview with Newsweek Middle East, al-Mazrui laid out her vision for youth inclusion. She addressed the challenge of bridging the gap between her generation and the government, and, in response to a question about how much decision-making power she would actually have, she expressed confidence in the Emirate leadership and the freedom she would be given to operate.

One of her first initiatives was the establishment of youth councils across the seven emirates. These are run under her guidance and aim to create connections between Emirati youth and the various public entities. The councils hold regular consultative meetings to discuss issues such as skills and talent development, as well as advanced concepts in cognitive thinking, artificial intelligence and other areas the government is keen to explore as part of defining a comprehensive roadmap for skill’s development in the nation.

Al-Mazrui also addressed the mandate that the prime minister had given her, saying that the main aim is to develop and take ownership of a long-term strategy which gives young people a strong voice in policy-making and shaping the national agenda.

Most recently, at the sidelines of the 2017 World Government Summit, al-Mazrui chaired the Arab Youth Forum. Made up of 150 young men and women from 22 Arab countries, the forum spent three days in closed sessions and eventually came up with the Arab Youth Strategy, which was announced by Sheikh Mansour, deputy prime minister, in the summit’s closing session. The strategy aims to assist the youth of the Arab world in overcoming the challenges they face and realizing their ambitions.

image_pdfimage_print