فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الإمارات العربية المتحدة / حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة / حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة تتعرض للهجوم

حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة تتعرض للهجوم

UAE- UAE war crimes
Source: http://www.echr.org.uk/

تنتهك الإمارات العربية المتحدة العديد من المواثيق والقوانين الدولية لحقوق الإنسان من خلال عدم التسامح الشديد مع الانتقادات التي تؤدي إلى الاعتقالات التعسفية، فضلاً عن تورطها في الحرب في اليمن وانتهاكات العمل ضد العمال الوافدين.

هذا ويُشير الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن “[الإمارات العربية المتحدة] تلتزم بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في أرض الوطن وفي كافة أرجاء العالم. حيث تقوم ركائز السياسة الخارجية للإمارات العربية المتحدة على مبادئ العدالة والمساواة ومراعاة حقوق الإنسان. وعلى الصعيد المحلي، فإن دولة الإمارات تعتبر احترام حقوق الإنسان أولوية قصوى وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، كما وتلتزم بإجراء تحسينات مستمرة على قوانينها وممارساتها، ويستمد ذلك كله جذوره من التراث الثقافي لدولة الإمارات والقيم الدينية التي تكرس مبادئ العدالة والمساواة والتسامح.”

على الورق، يبدو هذا مثالياً، إلا أن الواقع مختلفٌ إلى حدٍ ما. فالإمارات العربية المتحدة طرفٌ بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إلا أنها لم توقع على معظم المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمال. ويشمل ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، واتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

في الواقع، صنّف مؤشر الحرية العالمي لعام 2017 دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 116 من أصل 159 بلداً، خلف كل من قطر ولبنان. كما أثارت الأمم المتحدة مخاوف بشأن حالة حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة في يناير 2018. فقد أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة تقريراً يسلط الضوء على قمع حرية التعبير والتأثير غير المبرر للسلطات التنفيذية والأجهزة الأمنية على القضاء.

وفي الشهر نفسه، كتب مركز الإمارات لحقوق الإنسان، ومقره المملكة المتحدة، على صفحته على تويتر، “تُخضع السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبشكلٍ منتظم، أولئك الذين يُخالفون قوانينها للتعذيب، والاختفاء القسري، والاعتقال التعسفي، وإجراءات المحاكمة الجائرة.”

ومن الأمثلة على ذلك احتجاز المدافع البارز عن حقوق الإنسان، أحمد منصور، في الحبس الإنفرادي منذ مارس 2017. وقد حُكم عليه في 29 مايو 2018 بالسجن لعشر سنوات بسبب منشوراتٍ له على مواقع التواصل الاجتماعي انتقد فيها انتهاكات حقوق الإنسان من قِبل حكومة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن تغريمه مبلغاً يصل إلى 272 ألف دولار.

“لا مجال للمعارضة،” هذا ما قاله لنا أحمد بن شمسي، مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش. وأضاف “كان هناك حملة قمعٍ ضخمة ضد المجتمع المدني منذ عام 2011، اعتداءٌ حقيقي على حرية التعبير يتضمن جميع منظمات المجتمع المدني مثل نقابات المعلمين، والمحامين، والأكاديميين، والمدونيين. واليوم، بات المجتمع المدني في الإمارات العربية المتحدة في عداد الموتى. كما أن هناك أيضاً قانون سيىء لمكافحة الإرهاب تم تبنيه في عام 2014 يسمح بسجن الأشخاص لمدة تصل إلى 15 عاماً أو الحكم عليهم بالإعدام لأسباب غامضة جداً. الوضع خطيرٌ للغاية.”

وينص قانون عام 2014، الذي حل محل قانونٍ أكثر تساهلاً من عام 2004، على أن أي شخص يتجاوز عمره 16 عاماً وتتم إدانته بتهمة مهاجمة أو تهديد الرئيس، أو نائب الرئيس، أو أي من حكام الإمارات العربية المتحدة وأفراد أسرهم، وأولئك الذين يتآمرون ضد الدولة والحكومة، سيواجهون عقوبة الإعدام. كما سيتعرض الأفراد المشاركون في تنفيذ الأنشطة الإرهابية أو التخطيط لها أو المساهمة بها لنفس العقوبة. كما يشمل القانون تمويل الإرهاب واحتجاز الرهائن والاتجار بالبشر وغسيل الأموال.

وعلاوة على ذلك، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة متورطة بالإنتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون الإماراتية في اليمن، وذلك بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان. وتقول المنظمة المهتمة بمناصرة حقوق الإنسان أن مئات المعتقلين في اليمن تعرضوا للتعذيب الجسدي والجنسي إلى جانب الإعتداء الجماعي في السجون التي تديرها جماعات مسلحة من الإمارات العربية المتحدة، والتي تعدّ جزءاً من التحالف الذي تقوده السعودية في حربها ضد المتمردين الحوثيين.

وقالت سارة بريشت، المتحدة باسم المرصد، “على الرغم من الأدلة الكثيرة والتحذيرات من جانب الجماعات الدولية التي تدين هذه الممارسات في السجون التي تديرها دولة الإمارات العربية المتحدة في اليمن، إلا أنه لا يوجد مرتكب جريمة واحد مسؤولٌ عن هذه الجرائم.” وأضافت “قد ترتقي هذه الممارسات إلى اعتبارها جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ومن المخجل أن تصدر هذه الممارسات من قبل دولٍ تدعي أنها تدعم اليمن وتحمي المدنيين اليمنيين. يجب على كلٍ من الحكومة الإماراتية ومجلس الأمن [التابع للأمم المتحدة]، معاً، فتح تحقيقٍ في هذه الجرائم وإحالة الوضع إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة المتورطين في مثل هذه الجرائم.”

في حين أضاف بن شمسي: “إن حقيقة أن الخليج لا يزال ينشط في اليمن أمرٌ يبعث على القلق. كما أنهم مذنبون بارتكاب جرائم حرب من خلال الضربات الجوية.”

وفيما يتعلق بمعاملة العمالة الوافدة، قال في هذا الصدد، “بسبب نظام الكفالة، لا يمكنهم المغادرة بحرية وينتهي بهم الأمر في أوضاعٍ مُسيئة. كانت هناك إصلاحات لتحسين الوضع، لكن من الصعب التحقق من المعلومات على أرض الواقع.”

ففي عام 2011، قامت الإمارات العربية المتحدة بإصلاح نظام الكفالة، مما يسمح للعمال الوافدين ممن انتهت عقودهم بتغيير أرباب العمل دون إذن الكفيل الأول. وتنص المادة (1) من القرار الوزاري (764) الصادر في عام 2015 على أنه “لا يجوز إصدار الموافقة المبدئية لاستقدام أي عامل أجنبي للعمل بالدولة إلا بعد تقديم عرض العمل المقدم لهذا العامل، وبحيث يكون هذا العرض موقعاً منه في دولة الاستقدام، ومطابقاً لنموذج العقد المناسب لتنظيم علاقة العمل بين هذا العامل وصاحب العمل.”

وتأمل جماعات حقوق الإنسان في أن تساعد هذه العقود في الحد من الحالات التي يكون فيها الموظفون غير مدركين لطبيعة عملهم بالضبط، وعدد الساعات المتعاقد عليها والأجور.

ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان لهذه التغييرات الأثر المأمول بالنسبة للعمال الوافدين. وفي غضون ذلك، ساءت حقوق الإنسان في الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما حرية التعبير، بشكلٍ عام في السنوات الأخيرة. ومع إسكات الأصوات الإنتقادية، على نحوٍ فعال، فالخيارات محدودة للدفع نحو التغيير.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / United Arab Emirates / Human Rights in the UAE / In the United Arab Emirates, Human Rights Under Attack

In the United Arab Emirates, Human Rights Under Attack

UAE- UAE war crimes
Source: http://www.echr.org.uk/

The United Arab Emirates (UAE) abuses many international human rights conventions and laws through a high intolerance of criticism leading to arbitrary arrests, its involvement in the war in Yemen and labour abuses towards migrant workers.

The website of the Ministry of Foreign Affairs and International Cooperation, ‘[The UAE] is committed to the promotion and protection of human rights at home and around the world. The foreign policy of the UAE is based on the principles of justice, equality and human rights. The UAE is determined to make a positive difference at the global level by working constructively to support the implementation of the principles of the Universal Declaration of Human Rights. Domestically, the UAE places a high priority on respect for human rights in accordance with international human rights standards, and is committed to the continual improvement of its own laws and practices, based upon the country’s cultural heritage and religious values, which enshrine justice, equality and tolerance.’

On paper, this sounds perfect. The reality is rather different. The UAE is part of the United Nations International Covenant on Economic, Social and Cultural Rights but has not signed most international human rights and labor rights treaties. These include the International Covenant on Civil and Political Rights, the International Convention on the Protection of the Rights of All Migrant Workers and Members of Their Families, and the United Nations Convention Against Torture.

In fact, the Human Freedom Index 2017 ranked the UAE 116th out of 159 countries, behind Qatar and Lebanon. The UN also raised concerns about the human rights situation in the UAE in January 2018. The Office of the UN High Commissioner for Human Rights (OHCHR) issued a report highlighting the suppression of freedom of expression and the undue influence of executive authorities and security services on the judiciary.

The same month, the UK-based Emirate Centre for Human Rights, wrote on its Twitter page, ‘UAE authorities regularly subject those that violate their restrictions to torture, enforced disappearance, arbitrary detention and unfair trial procedures.’

An example of this is the detention in solitary confinement of the human rights defender Ahmed Mansoor  from March 2017. He was sentenced on 29 May 2018 to ten years in prison for social media posts criticizing human rights violations by the UAE government and fined around $272,000.

“There is no room for dissent,” Ahmed Benchemsi, the advocacy and communications director at Human Rights Watch (HRW), told Fanack Chronicle. “There has been a huge crackdown on civil society since 2011, a true assault on freedom of expression that disseminated civil society such as associations of teachers, lawyers, academics and bloggers. Now, civil society is basically dead in the UAE. There is also a bad counter-terrorism law adopted in 2014 that allows people to be jailed for up to 15 years or sentenced to death for very vague reasons. It’s a very severe situation.”

The 2014 law, which replaces a more lenient 2004 law, stipulates that anyone over the age of 16 found guilty of attacking or threatening the president, the vice-president or any of the rulers of the UAE and their family members, and those conspiring against the state and government will face capital punishment. Individuals involved in carrying out, planning or assisting terrorist activities will also be subject to the same punishment. The law also covers terror financing, holding hostages, human trafficking and money laundering.

The UAE is also implicated in abuses against detainees in UAE-controlled prisons in Yemen, according to Euro-Mediterranean Human Rights Monitor. The human rights organization says that hundreds of detainees in Yemen have been subjected to physical and sexual torture as well as mass assault in prisons run by armed groups from the UAE, which is part of the Saudi-led coalition fighting the Houthi rebellion.

“Despite the ample evidence and warnings by international groups condemning these practices in UAE-run prisons in Yemen, there is not a single perpetrator held to account for these crimes,” said Sarah Pritchett, Euro-Med’s spokeswoman. “These practices may amount to crimes against humanity and war crimes, and it is a shame that such practices are being done by states that claim to be supporting Yemen and protecting Yemeni civilians. Both the Emirati government and the [United Nations] Security Council must, together, open an investigation into these crimes and refer the situation to the International Criminal Court to bring to account those involved in such crimes.”

Benchemsi added: “The fact that the Gulf is still operating in Yemen is worrisome. They are also guilty of war crimes though air strikes.”

Regarding the treatment of migrant workers, he said, “Because of the kafala [visa-sponsorship] system, they can’t leave freely and end up in abusive situations. There have been reforms to better the situation, but it is difficult to verify the information on ground.”

In 2011, the UAE reformed the kafala system, allowing migrant workers with expiring contracts to change employers without the initial sponsor’s permission. Article 1 of Ministerial Decree 764, issued in 2015, stated, ‘Tentative approval to admit a foreign worker for the purpose of employment in the UAE cannot be granted until an employment offer that conforms with the standard employment contract is presented to and duly signed by the worker.’

Human rights groups hope that these contracts will help limit situations where employees are unaware of the exact nature of their work, the number of contracted hours and salary.

It is still unclear whether these changes are having the desired effect for migrant workers. In the meantime, human rights in the UAE, especially freedom of expression, have generally worsened in recent years. With critical voices effectively silenced, there are few options to push for change.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.