فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / اليمن / وُجوه / الرئيس اليمني هادي، من زعيمٍ متردد إلى زعيمٍ عنيد

الرئيس اليمني هادي، من زعيمٍ متردد إلى زعيمٍ عنيد

الرئيس اليمني هادي
عبد ربه منصور هادي. Photo Hasan Jamali ©Hollandse Hoogte

خرج اليمنيون في 21 فبراير 2012 إلى صناديق الاقتراع. كان المشهد يفوق الواقع؛ إذ كان الناس يتفاخرون بعرض إبهامهم الملطخ بالحبر بعد الانتخاب، سعداء لتصويتهم. لم تكن السعادة التي تعتريهم بسبب تصويتهم لمرشحهم المفضل، بل سعداء بالتصويت فحسب، إذ لم يكن هناك سوى مرشحٌ واحد: عبد ربه منصور هادي.

وعند سؤالهم عمّا يعرفونه عنه، كانت الإجابة عادةً: لا شيء. ومع ذلك، كانوا يؤمنون أنه بعد 33 عاماً من حكم علي عبد الله صالح، والتي بلغت ذروتها في أعقاب عمليات القمع العنيفة للمتظاهريين السلميين في عام 2011، فإن أي شيء أو أي أحد سيكون أفضل منه. لذلك، لجأوا لانتخاب هادي، نائب صالح منذ أمدٍ طويل وزميله في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم.

فلم يكن الأمر مهماً إلى هذا الحد، فلو أن اليمنيين لم يصوتوا على الإطلاق في ذلك اليوم، لكان سيتم تنصيب هادي رئيساً على جميع الأحوال، إذ كانت تلك صفقة انتقال السُلطة في البلاد بوساطة مجلس التعاون الخليجي. وبالفعل، امتنع بعض اليمنيين عن التصويت، إذ كانت تساورهم شكوكٌ حول قدرة هادي على حكم بلدهم الجامح لسببٍ واحدٍ فقط: لم يكن لديه شارب. فالنبسة لهم، كان هذا دلالةً على الضعف ونقص الرجولة. بينما قال آخرون، إن لم يُخفق هذا الرجل، فعلى الأقل أنا لم أدعمه بفعالية.

لم يُخفق هادي. ففي اجتماعٍ عام 2013 مع الرئيس أوباما، لخص هادي التحديات التي تواجه اليمن بدقة، إلا أنه لم يبرز كقائدٍ قوي ومُلهم لمواجهتها. وبعد مرور عام، لم يتم حل ولو واحدة من هذه القضايا، وفشل الحوار الوطني الذي كان جزءاً من صفقة انتقال السُلطة، وازداد الوضع المتأزم بالفعل سوءاَ، ودفع البلاد إلى حربٍ مستعرة.

ومن الصعب الجزم ما إذا كان هذا لأنه وصل إلى سدة الحكم وأمامه مهمة مستحيلة للشروع بالعمل، أم لأنه كان يفتقر إلى المهارات اللازمة للتعامل مع خبث واضطرابات القرارات الدولية والاقليمية والوطنية المتعلقة بالسياسات اليمينة. ربما بعضٌ من هذا وذاك. وحتى اليوم، وبعد أكثر من أربع سنواتٍ في السُلطة، لا يزال الرجل ودوافعة يشكلان لغزاً.

ولد هادي عام 1945 في محافظة أبين جنوب اليمن، وتم تدريبه كجندي في اليمن والمملكة المتحدة ومصر وروسيا. وفي عام 1986، وفي أعقاب الصراع الداخلي على السُلطة داخل جمهورية جنوب اليمن الاشتراكية، فر إلى شمال اليمن، مما جعل منه خائناً في أعين العديد من الجنوبيين. وبعد الحرب الأهلية عام 1994 بين الشمال والجنوب داخل حدود جمهورية اليمن الموحدة- حيث كان يقاتل إلى جانب الشماليين- عيّن نائباً لرئيس اليمن، وتوارى بصمتٍ لما يقرب من عشرين عاماً في عباءة علي عبد الله صالح.

بل إن القليل يُذكر عن حياته الخاصة، وهو أمرٌ طبيعيٌ إلى حدٍ ما في المنطقة، حيث الخصوصية مُقدسة ويتم احترامها حتى بالنسبة للملوك والرؤساء. ومع ذلك، فهو متزوج ولديه أطفال، بالرغم من أن أماكن تواجدهم غير معروفة.

ويبدو من غير المحتمل أن هادي كان في عام 2012 يمتلك في الحقيقة طموح مغادرة ظل صالح. بل يبدو في حقيقة الأمر أن مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة جرته عنوة من هناك، لعدم وجود مرشحٍ أفضل آنذاك. ويبدو أيضاً أن الرئيس المخلوع صالح كان سعيداً إلى حدٍ ما بهذا الحل، إذ يعلم تماماً أن لا خوف من هادي، الذي، لكونه جنوبي، يفتقر إلى الدعم القبلي، الذي كان ولا يزال يتمتع به صالح.

وبالفعل، منذ تولي هادي الرئاسة، ساءت الأمور. فعلى الرغم من بعض التعديلات في قيادة القوات المسلحة، إلا أنه لم يتمكن من التخلص من بقايا عشيرة صالح. وبدلاً من ذلك، شرع في تعيين أفراد عائلته وأصدقائه في مناصب استراتيجية. شكك هذا اليمنيين بمصداقيته ومهارته القيادية. ومع ذلك، آثروا منحه فرصة، لعدم وجود بدائل أفضل.

إلا أنّ المتمردين الحوثيين الزيديين (الشيعة) في شمال اليمن لم يفعلوا ذلك. فمع غضبهم لتهميش دورهم في الحوار الوطني وملاحظتهم ضعف هادي، قاموا بدعمٍ من صالح وما تبقى من قواته الموالية من السيطرة على العاصمة صنعاء ووزاراتها. أجبروا هادي على الخروج من دار الرئاسة، ليستقيل أخيراً (ليعيد تنصيب نفسه في وقتٍ لاحق)، وفر طالباً اللجوء والدعم في المملكة العربية السعودية.

بالنسبة للعديدين، لم يعد هادي مجرد خيبة أملٍ فحسب، بل بات جباناً أيضاً. وبخاصة أنه ارتمى في أحضان السعودية- جارة اليمن التي لطالما عانت من علاقاتٍ صعبة من التبعية التي تربطها بها وليس الصداقة- مما جعلهم يشتعلون غضباً. وبعد أن بدأ السعوديون تدخلهم العسكري في مارس 2015 لهزيمة الحوثيين وإعادة حكومة هادي إلى السُلطة، تحوّل من جبان إلى ما هو أسوء من ذلك، فقد بات في خانة العدو.

ولا يبدو أن هذا يُزعج الدبلوماسيين والأطراف الأخرى التي كانت تناقش اتفاقيات السلام الواحدة تلو الأخرى. فحتى الآن، لطالما أدرجت عودة هادي إلى اليمن وإلى السُلطة في المقترحات لإيجاد حلٍ للحرب المستمرة منذ مارس 2015. فهم لا يستطيعون أو لا يريدون التخلص منه. ويمكن لأي أحدٍ تخمين السبب؛ فهم إما يشعرون ببعض الواجب- على مضض- للتمسك بالرجل الذي جلبوه للسُلطة. ففي نهاية المطاف، يستوجب قرارٌ صادرٌ عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عودة حكومته إلى صنعاء. أو ربما يعتقدون حقاً أنه الرجل المناسب في المكان المناسب لإعادة الاستقرار إلى اليمن.

فهادي نفسه يبدو أنه قد تغير من زعيمٍ متردد إلى شخصٍ أكثر عناداً. ففي نهاية أكتوبر 2016، اقترحت الأمم المتحدة، أخيراً، خطةً تُنحي من خلالها هادي بشكلٍ جوهري، تاركةً له دوراً رمزياً فحسب. وبعد أيام فقط، رفض هادي الخطة ذلك أنها مواتيةٌ إلى حدٍ كبير لصالح المتمردين الحوثيين.

لمَ لا يتنازل؟ لمَ لا يتنحى ويمنح السلام فرصة؟ ما سبب هذا التشبث بسُلطة لم يسبق أن امتلكها قط في المقام الأول؟ ربما لا تكمن أكبر مشاكل هادي بمنح الحوثيين مناصب في الحكومة، كما تقترح الخطة الأخيرة. ربما المشكلة الأكبر هي الشعور أنّ مثل هذه الخطة ستعني خسارته أمام رئيسه السابق وحليف الحوثيين؛ علي عبد الله صالح.

وخلافاً لهادي، يكتسب صالح شعبيةً يوماً بعد يوم، وقد تنتهي الانتخابات، التي تعد في نهاية المطاف جزءاً من الخطة، بفوز صالح أو ابنه. وهذا لا يعني فقط العودة إلى الظل مجدداً بالنسبة لهادي، بل يعني أيضاً الرحيل، إن لم يكن المنفى.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte | ©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Yemen / Faces / Yemeni President Hadi, a Reluctant Leader Who Became a Stubborn One

Yemeni President Hadi, a Reluctant Leader Who Became a Stubborn One

Yemeni president Hadi
Abd- Rabbu Mansour Hadi. Photo Hasan Jamali

On 21 February 2012 Yemenis went to the ballot boxes. It was a surrealistic scene: people proudly showing their inked thumb, happy to have voted. They were not happy for having voted for their candidate, just happy for having voted. There was only one candidate: Abd- Rabbu Mansour Hadi.

When asked what they knew about him, the answer usually was: nothing. Still, they believed that after 33 years of the reign of Ali Abdollah Saleh, culminating in violent crackdowns of peaceful demonstrators in 2011, anything or anyone would be better than him. So they went for Hadi, Saleh’s longstanding vice-president and fellow member of the ruling General People’s Congress party.

It did not matter much. If the Yemeni’s would not have voted at all on that day, Hadi would still have become president. Such was the power transfer deal that had been brokered by the Gulf Cooperation Council. Some Yemenis indeed abstained from voting. They were suspicious about Hadi’s ability to rule their unruly country for only one reason: he did not have a moustache. To them, this was a sign of weakness, of lacking manhood. Others figured: if this guy does not deliver, at least I did not actively support him.

He did not deliver. In a 2013 meeting with US President Obama he summed up Yemen’s challenges accurately, but did not come across as the strong and inspired leader needed to face them. A year later, not one of the issues was solved, the National Dialogue which was also part of the transition deal, failed and an already bad situation had turned into a worse one, bringing the country to war.

Whether this is because he had an impossible job to start with, or whether he lacked the skills to deal with the international, regional and national snake pit of Yemeni politics is hard to say. Probably a bit of both. Even today, after more than four years in power, the man and his motives remain an enigma.

Born in 1945 in Abyan, in the south of Yemen, he was trained as a soldier in Yemen, the UK, Egypt and Russia. In 1986, after an internal power struggle within the socialist republic of South Yemen, he fled to North Yemen, which made him a traitor to many southerners. After the civil war of 1994 between North and South within the united Republic of Yemen – during which he fought on the Northern side – he was appointed vice-president of Yemen, and nestled quietly for almost twenty years in the shadow of Ali Abdollah Saleh.

Even less is known about his private life – something fairly normal in the region, where privacy is sacrosanct and respected, even for kings or presidents. He is married, and has children. Their whereabouts are unknown.

It seems unlikely that in 2012 Hadi actually had the ambition to leave Saleh’s shadow. It seems more likely that the GCC and United Nations dragged him out of there, not finding a better candidate at the time. It also seems likely that ousted president Saleh was happy enough with the solution, knowing he would not have to fear much from Hadi, who – being a southerner – lacks the tribal support he, Saleh, had (and still has).

And indeed, ever since Hadi took over the presidency, things went wrong. Despite some reshuffles in the leadership of the armed forces, he did not manage to get rid of the remains of the Saleh-clan. Instead, he started appointing his own family members and cronies to strategic positions. It made the Yemeni’s doubt his sincerity and leadership skills. Nevertheless, they gave him a chance, if only for lack of better alternatives.

The Zaydi (Shiite) Houthi rebels in the North of Yemen didn’t though. Angry about their marginalized role during the National Dialogue and smelling weakness, with the support of Saleh and his remaining forces they took over the capital Sanaa and its ministries. They forced Hadi out of office. He eventually resigned (only to be reinstalled later on), fled and sought refuge and support in Saudi Arabia.

To many, Hadi then was no longer just a disappointment, but a coward too. Especially the fact that he hooked up with Saudi Arabia – the neighbour with which Yemen always had a difficult relationship of dependency but not friendship – made them angry. And after the Saudi’s started their military intervention in March 2015 to defeat Houthi’s and restore Hadi’s government to power, he turned from coward into something even worse: the enemy.

This does not seem to bother the diplomats and other parties who have been discussing peace-deal after peace-deal. Hadi’s return to Yemen and to power has so far always been included in the proposals for a solution to the war which has been continuing since March 2015. They cannot or do not want to get rid of him. It is anyone’s guess why. Either they feel some obligation to – reluctantly – stick to the man they brought to power. After all, a UN Security Council resolution demands the return of his government in Sanaa. Or they really believe he is the man who can bring stability to Yemen.

Hadi himself seems to have changed from a reluctant leader to a stubborn one. End of October 2016 the UN – finally – suggested a plan which sidelined Hadi substantially, leaving him only a symbolic role. Only days later, Hadi rejected the plan as it would be too favourable for the Houthi rebels.

Why not give up? Why not step down and give peace a chance? Why this clinging to power he never really had in the first place? Perhaps Hadi’s biggest problem is not with giving the Houthi’s positions in the government – as the latest plan proposes. Perhaps the biggest problem is the feeling that such a deal would mean he would lose out to his former boss and Houthi-ally: Ali Abdollah Saleh.

Contrary to Hadi, Saleh is gaining popularity by the day and elections – ultimately part of the plan too – may very well end in victory for Saleh, or his son. That would not just mean back to the shadows for Hadi, it would mean exit, if not exile.

image_pdfimage_print