فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / اليمن / حقوق الإنسان في اليمن / اليمن: حيث تواجه حقوق الإنسان العديد من الأعداء

اليمن: حيث تواجه حقوق الإنسان العديد من الأعداء

وقفة احتجاجية في صنعاء ضد قوات الأمن
وقفة احتجاجية في صنعاء ضد قوات الأمن، التي فرضت الهجرة القسرية على سكان شمال اليمن، 9 مايو، 2016 Photo Mohammed Hamoud / Anadolu Agency.

لتُوجِد حقوق الإنسان، لا بد من توافر بعض الشروط الأساسية. فنحن بحاجة لأدواتٍ قانونية، ولكن هذا لا يكفي. على الأقل، ليس بأهمية إنفاذ تلك القوانين. وأيضاً، لا بد أن يكون هناك تأييدٌ من الرأي العام. وفي اليمن، تعتبر جميع هذه الجوانب جدليّة.

الإطار القانوني هو الأقل إشكالية، حيث يضمن الدستور اليمني عدداً لا بأس به من الحقوق، إذ تتوفر الانتخابات الحرة، تماماً كما هو حال الرئيس المنتخب والسُلطة القضاية المستقلة. كما يُسمح بتشكيل الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية. في الحقيقة، يُقدم الدستور اليمني حرياتٍ بشكلٍ أكبر من العديد من نظرائه الإقليميين.

كما أنّ حقوق الإنسان الحديثة، مثل الحق في العمل، والحق في التعليم، والحق في الرعاية الصحية مصونة أيضاً بالقانون. وعلاوة على ذلك، فإن البلاد من الدول الموقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (غير الملزم)، فضلاً عن كونها عضواً في عشر إتفاقيات أخرى (ملزمة) لحقوق الإنسان، ولطالما كان فيها منصبٌ لوزير حقوق الإنسان لسنوات.

ومع ذلك، فإنّ فعالية هذه التدابير أمرٌ مشكوكٌ فيه. فقد أبدى اليمن تحفظاتٍ على اتفاقاتٍ دولية، وبذلك يقوّض جزئياً بعض حقوق الإنسان التقليدية؛ التي يُنظر إليها إقليمياً باعتبارها غربيةً وغير قابلة للتطبيق عالمياً. النتيجة: يفتقر اليمن إلى الحرية الدينية، والمساواة بين الجنسين، وحقوق المثليين. كما أنّ حرية التعبير محدودةٌ أيضاً، إذ أن الخطوط الحمراء دينية وسياسية على حد سواء.

ولكن، تكمن المشكلة الأكبر في تطبيق القانون: حتى أنّ الحقوق الأقل إثارةً للجدل لم تطبق. بل إن إقامة دولة مستقرة مع قاعدة راسخة من القانون هي أبعد ما تكون عن الواقع. لسنوات، كان اليمن في واقع الأمر ديكتاتورية في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح (2012-1990). فقد كان الفساد والمحسوبية والقبلية وهوس السرقة القاعدة السلوكية.

أما الافتقار إلى حقوق الإنسان الأخرى فلا علاقة له بعدم التنفيذ أو تأييد الرأي العام، بل بسبب انتهاكها من قِبل منفذيها أنفسهم. فهناك تقارير عديدة حول عمليات القتل والخطف والتعذيب والاعتقال التعسفي من قبل قوات الأمن، قبل وأثناء الحرب الحالية على حد سواء.

فمن الأسلم القول أن حقوق الإنسان وحمايتها لم تكن ذات أولولوية كبيرة على أي جدول أعمال، باستثناء عدد لا يحصى من المنظمات غير الحكومية، على الصعيدين المحلي والدولي. ومع ذلك، فإن هذه المنظمات غالباً ما تكون فاسدة مثل الحكومة، التي أنشئت فقط لاستخراج الأموال من الجهات المانحة. وإن كانت النية حسنة، فقد أثبتت عدم جدواها، لعدم قدرتها على حشد تأييد كافٍ.

ولربما كان السبب الأخير أكثر إشكالية من عدم وجود تدابير إنفاذٍ مؤسسية. فإلى حدٍ ما، ينبغي أن تأتي حقوق الإنسان بشكلٍ طبيعي. فهناك زواج الأطفال على سبيل المثال، فلا يوجد في اليمن حدٌ أدنى لسن الزواج وغالباً ما يتم تزويج الفتيات بسن صغيرة.

يمكن للمرء أن يجادل، أو يأمل، أنه حتى مع عدم وجود حدٍ أدنى للسن القانونية، لن يزوّج الأفراد بناتهن بسن الثامنة، إلا أنهم يفعلون. وغالباً ما يكون السبب عدم حصولهم على تعليمٍ كافٍ أو العوز إلى المال، فضلاً عن أن العديد من “السلطات” الدينية والتقليدية تدعي أن تحديد سن للزواج يخالف الإسلام.

ويمكن قول ذات الشيء فيما يتعلق بالحقوق والحريات التقليدية المذكورة آنفاً بشأن الدين والميول الجنسية والمساواة بين الجنسين. فالعديد من اليمنيين، بما في ذلك المتعلمين، لا يؤيدون بالضرورة حقوق المثليين أو الحرية الدينية، بما في ذلك الحق في عدم اعتناق أي ديانة. وبعبارةٍ أخرى، في حال إجراء انتخاباتٍ حرة، فمن غير المحتمل أن تصوت الأغلبية لمرشحين يدعمون الديمقراطية الليبرالية على النمط الغربي.

فغالبية اليمنيين سيؤيدون بحماس الحق في التعليم، والرعاية الصحية، والعمل، والعيش في بيئة آمنة، إلا أنهم لا يبدو ذات الحماس تجاه الحقوق الأكثر إثارةً للجدل. من منظورٍ غربي، قد يكون هذا مثيراً للقلق، ولكن بواقعية، لن يتغير الوضع في أي وقتٍ قريب.

هل الوضع ميؤوسٌ منه؟ هذا ممكن. قبل بضع سنواتٍ فقط، جرت محاولاتٌ لإصلاح العديد من المشاكل في البلاد، بما في ذلك القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. فقد أشاد الدبلوماسيون والصحفييون وأعضاء المحافل الدولية وفرق التفكير بالطريق اليمني للخروج من ربيعه العربي، وأسموه “النموذج اليمني“.

لم تكن هذه فكرةً سيئة. فقد كانت جميع القضايا المتعلقة ببناء الدولة، وانتقال السلطة، وإعادة السلام وإعادة صياغة الدستور، والمزيد من الضمانات لحقوق المرأة وهلم جرى، قابلة للتحقيق من خلال مؤتمر الحوار الوطني، الذي عقد ما بين عاميّ 2013-2014 تحت إشراف الأمم المتحدة. ومع ذلك، لم تخرج هذه النوايا الحسنة خارج أسوار فندق الموفنبيك في العاصمة صنعاء، حيث تمت مناقشتها بلا نهاية. أما في الخارج، فقد كان الآخرون يستعدون للحرب.

هذه الحرب أعادت اليمن إلى نقطة البداية. فمنذ أن شنت المملكة العربية السعودية وحلفائها في مارس 2015 الحرب على المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، ظُللت قضايا حقوق الإنسان بالمسائل الإنسانية الأكثر إلحاحاً. فعندما تتعرض المدارس والمستشفيات للقصف، وعندما يصبح الغذاء والماء شحيحاً، تصبح الحرية الدينية أو سد الفجوة بين الجنسين آخر هموم المواطنين.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Beha el Halebi / Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte | Beha el Halebi / Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Yemen / Human Rights in Yemen / Yemen: Where Human Rights Face Many Enemies

Yemen: Where Human Rights Face Many Enemies

yemen rights enemies
A protest in Sanaa against security forces, which are imposing forced migration on inhabitants of northern Yemen, May 9, 2016. Photo Mohammed Hamoud / Anadolu Agency.

For human rights to exist, a few basic conditions must be met. Legal instruments are needed. But that is not enough. At least as important is the enforcement of those laws. Even that is not enough. There must be public support, too. In Yemen, all of these aspects are problematic.

The legal framework is the least problematic. Yemen’s constitution guarantees quite a few rights . Free elections are provided for, as is an elected president and an independent judiciary. Political parties and NGOs are allowed. In fact, the Yemeni constitution offers more political freedoms than many of its regional counterparts.

Modern human rights such as the right to work, right to education and right to health care are guaranteed by law as well. The country subscribes to the (non-binding) Universal Declaration of Human Rights, is a member state of ten other (binding) human rights conventions and has had a minister for human rights for years.

The effectiveness of these measures is doubtful, though. Yemen has made reservations to international conventions, thereby partly undermining some classical – regionally seen as Western and not universally applicable – human rights. The result: Yemen lacks freedom of religion, gender equality  and LGBT rights. Freedom of speech is limited as well; the red lines being both religious and political.

But it is law enforcement where a bigger problem lies: even the less controversial rights are not implemented. A stable state with a firmly established rule of law is far from reality. For years, Yemen had been a de facto dictatorship under ex-president Ali Abdollah Saleh (1990-2012). Corruption, nepotism, tribalism and kleptomania were the norm.

Other human rights are lacking not for want of enforcement or public support, but because they are violated by the enforcers themselves. There are numerous accounts of killing, kidnapping, torture and arbitrary detention by the security forces, both before and during the current war.

It is safe to say that human rights and their protection have not been high on any agenda, with the exception of countless NGOs, both local and international. However, these organizations are often as corrupt as the government, established solely to extract funds from donors. If they are bona fide, they have proven toothless, unable to garner enough public support.

The latter is possibly even more problematic than the lack of institutional enforcement measures. To a certain extent, human rights must come naturally. Take child marriages, for instance. Yemen has no minimum age for marriage and girls are often married off very young.

One could argue, or hope, that even without a legal minimum age, people would not marry off their eight-year-old daughters. Yet they do. The reason is often too little education and money, and too many traditional and religious ‘authorities’ who claim that a minimum age for marriage would be against Islam.

The same can be said for the aforementioned classical rights and freedoms regarding religion, sexual orientation and gender equality. Many Yemenis, even the well-educated, are not necessarily in favour of gay rights or freedom of religion, including the right to have no religion. To put it differently: if free elections were held, it is unlikely that a majority would vote for candidates supportive of a Western-style liberal democracy.

Most Yemenis would wholeheartedly subscribe to the right to education, health care, work and a safe living environment, but less so the more controversial rights. From a Western perspective, this may be worrisome, but realistically, the situation is not going to change any time soon.

Is the situation hopeless? Maybe. Only a few years ago, an attempt was made to fix many of the country’s problems, including human rights-related issues. Diplomats, journalists and members of international forums and think tanks praised the Yemeni path out of its Arab Spring, calling it the ‘Yemen model’.

The idea was not a bad one. State building, a transition of power, reestablishing peace, redrafting the constitution, more guarantees for women’s rights and so on, all were to be achieved by the National Dialogue Conference, held in 2013-2014 under the auspices of the UN. However, these good intentions never made it out of the Mövenpick Hotel in the capital Sana’a, where they were discussed endlessly. Outside, others were preparing for war.

It is this war that has brought Yemen back to square one. Since Saudi Arabia and allies in March 2015 launched their war against Houthi rebels and forces under ex-president Saleh, human rights issues have been overshadowed by more pressing humanitarian concerns. When schools and hospitals are under attack, when food and water are scarce, freedom of religion or closing the gender gap are the least of people’s concerns.

image_pdfimage_print