الصفحة الرئيسية / عن الموقع / فعاليات

فعاليات

الفعاليات الأخيرة

17 يناير 2017 | مناقشة Fanack: أمن حلف شمال الأطلسي (الناتو) والعالم العربي

عقدت مؤسسة Fanack في 17 يناير 2017 مؤتمرها حول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في معهد لاهاي. سلط المؤتمر الذي حمل عنوان “أمن حلف شمال الأطلسي (الناتو) والعالم العربي،” الضوء على دور حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الشرق الأوسط والتحديات التي يواجهها هناك. إفتتح المؤتمر السيد هيرمان فان كامبنهاوت، مدير مؤسسة Fanack الدولية، وماكس كريسترن، نائب مدير التحرير في Fanack ومراسل سابق في NRC، الذي ترأس أيضاً الحلقة النقاشية بعد عرض الخطاب الرئيسي. كما قدمت بياترس مانيشي لمحةً عامة عن برامج Fanack المختلفة، والتي تشتمل على Fanack المؤرخ للأحداث (the Chronicle)، وأكاديمية Fanack، ومشاريع التنمية الأخرى. كان السيد جايمي باترك شي، نائب الأمين العام المساعد لقسم التحديات الأمنية الناشئة في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، المتحدث الرئيسي.

26 مايو 2015 | مناقشة Fanack: الشرق الأوسط: هل باتت الحرب المعيار الجديد

سيخريد كاخ, منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان
سيخريد كاخ, منسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان
يعاني الشرق الأوسط من أزمة عميقة، ولا يوجد مخرجٌ سهل، إذ تواجه المنطقة انهيار هياكل السلطة والتصعيد المستمر للعنف. وفي الوقت نفسه، لا يزال المجتمع الدولي منقسماً. أين نتجه من هنا؟ وكيف لنا أن نفهم الوضع الراهن بشكلٍ أفضل؟ كان هذا موضوع لقاء نظمه موقع Fanack المؤرخ لأحداث الشرق الأوسط وشمال افريقيا والذي استضافه معهد لاهاي للعدالة الدولية في 26 مايو 2015.

افتتح اللقاء بخطاب رئيسي ألقته المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، سيغريد كاغ، بعنوان الأمم المتحدة في الشرق الأوسط: الإنعكاسات على كل من سوريا ولبنان. وبخبرتها التي تمتد على مدى 30 عاماً من العمل والعيش في المنطقة، حددت المنسق الخاص كاغ التحديات البارزة التي تواجه المنطقة- بعضها واضح بينما البعض الآخر خارج نطاق الرصد. كما سلطت الضوء على عدة قضايا من بينها بطالة الشباب، وارتفاع معدلات الهجرة، وعجز المجتمع الدولي عن التعامل مع إندلاع أعمال العنف في المنطقة.