فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إيران / وُجوه

شخصيات من إيران

اللواء قاسم سليماني

بصفته من المحاربين القدماء في الحرب الإيرانية العراقية، لعب سليماني دوراً فعالاً في العديد من الصراعات في الشرق الأوسط، وبخاصة في بلاد الشام، محاولاً بشكلِ عام تجنب لفت الأنظار إليه. تتضمن الأساليب التي يتبعها مزيجاً من التدخل العسكري من خلال الوكلاء ممن يحملون ذات العقيدة والدبلوماسية الاستراتيجية صعبة المراس.

03/10/2016
عيسى سهرخيز، صحفي إيراني وناشط سياسي، اعتقل عدة مرات بسبب انتقاده لسياسات الجمهورية الإسلامية. فعلى الرغم من معاناته من العديد من الأمراض، ترفض سُلطات السجن حصوله على العلاج الطبي اللازم لتحسين حالته الصحية السيئة. سهرخيز من أشد منتقدي سياسات الجمهورية الإسلامية. واليوم، ينهمك الصحافي الذي يُطلق عليه اسم الإصلاحي، في الاقتتال الداخلي الحزبي المتصاعد الذي يشهد استهداف المتشددين لجميع القادة السياسيين والمفكرين المعارضين لهم.
22/11/2016
وجد أن القضاء في ظل قيادة لاريجاني مشحونٌ بفسادٍ واسع النطاق، باعتراف المرشد الأعلى، مما أدى إلى إقالة القضاة والمحامين، والذي يمثل أيضاً المعركة المستمرة على السُلطة بين مختلف الفروع السياسية والتحالفات.
03/07/2017
وخلال حملته، وعد روحاني بفتح المجال السياسي واعتماد سياسة خارجية عقلانية، بينما ركز رئيسي في المقام الأول على البرامج الاقتصادية المناصرة للفقراء. وفي العديد من النواحي، عكست رؤيته وأفكاره رؤى المرشد الأعلى: المشاعر المعادية للغرب، والمحافظة الاجتماعية، والنهج "الثوري" لكلٍ من الاقتصاد والسياسة الخارجية.
17/02/2019
تمثلت إحدى أولى المهمات الإقليمية ذات الأهمية بالمساعدة على إنشاء حزب الله في لبنان في عام 1982، بعد غزو إسرائيل. ومنذ ذلك الحين أصبح حزب الله أقوى منظمة سياسية وعسكرية إسلامية شيعية في لبنان وحليفاً قوياً لإيران. وفي السنوات الأخيرة، عمل فيلق القدس في بلدان مثل سوريا فضلاً عن عمله مع جهات فاعلة أخرى تابعة للدول مثل المتمردين الحوثيين في اليمن وحماس في فلسطين.
10/04/2018
في الواقع، فرهادي بارعٌ في تصوير قصص الأشخاص العاديين في بلدٍ يُنظر إليه في كثيرٍ من الأحيان عبر عدسة السياسة الضيقة، إذ ينقل انتباهنا بدقة بعيداً عن السياسة، التي تعتبر مسرحاً خطيراً في إيران، نحو العواطف والتجارب القوية والعالمية.
31/10/2018
موقفه العلني من هذه القضايا لم يخلو من العواقب، ففي السنوات الأخيرة، كان ضحيةً لهجمات المتشددين. فقد تعرض على وجه الخصوص، لاعتداءٍ جسدي في مدينة شيراز في عام 2015. وعلى الرغم من أنه أصبح صوتاً معتدلاً، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالمجال الثقافي والاجتماعي، فإن آراءه متحفظة.
25/03/2019
كانت موكِلة النساء اللواتي تظاهرن ضد قانون اللباس الإلزامي بخلعهن الحجاب في الأماكن العامة في عام 2018، وهو عملٌ يساوي بنظر السلطات الخيانة. وبالفعل، اشتهرت ستوده بتمثيل نشطاء المعارضة والسياسيين المسجونين في أعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في يونيو 2009، وكذلك السجناء المحكوم عليهم بالإعدام بسبب جرائم ارتكبوها عندما كانوا قاصرين.
01/05/2019
دون أدنى شك، سيبقى ظريف وزير الخارجية الأكثر إثارةً للجدل في تاريخ إيران، وسيستمر انتقاده وحتى اتهامه بالخيانة من قِبل معارضية بينما يمتدحه ويُشيد به أنصاره باعتباره بطلاً قومياً.
05/06/2019
كما سيشرف سلامي أيضاً على أنشطة فيلق القدس، وحدة الحرس الثوري الإيراني المسؤولة عن العمليات خارج الحدود الإقليمية، مما يمنحه القول الفصل في طريقة عمل شبكة التحالفات الإقليمية الإيرانية. ومع ذلك، بما أن المنظمات الخاضعة للإدارة الجديدة عادةً ما تستغرق وقتاً لتحقيق الاستقرار، فمن السابق لأوانه القول كيف سيؤثر التغيير في القمة، في نهاية المطاف، على إستراتيجية إيران، وخاصة تجاه أعدائها الأجانب.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Iran / Faces

Iranian Faces

Major General Qassem Soleimani

General Qassem Soleimani, the commander of the Quds (Jerusalem) Force,has played an active role in many conflicts in the Middle East, especially in the Levant, while generally trying to maintain a low profile. His methods have been a blend of military intervention through ideological proxies and hard-nosed strategic diplomacy.

03/10/2016
Isa Saharkhiz, Iranian journalist and political activist, was arrested several times for his open criticism of the Islamic Republic. There are now serious concerns for his health. Although he suffers from several ailments, prison authorities refuse him access to the medical treatment required to improve his poor physical state. Saharkhiz is an outspoken critic of the policies of the Islamic Republic. Dubbed a reformist, he is now caught up in the escalating factional in-fighting that has the hardliners targeting all political and intellectual leaders
22/11/2016
The judiciary under Larijani’s leadership has been found to be fraught with widespread corruption, which the supreme leader has acknowledged, resulting in the dismissals of judges and lawyers, and which marks the continued battle for power between the various political branches and alliances.
03/07/2017
During his campaign, Rouhani promised to open up the political space and adopt a rational foreign policy. Raisi primarily focused on pro-poor economic programmes. In many ways, his visions and ideas echoed those of the supreme leader: anti-Western sentiment, social conservatism and a ‘revolutionary’ approach to both the economy and foreign policy.
06/12/2017
One of the first regionally significant missions was to help to establish Hezbollah in Lebanon in 1982 after Israeli invasion. The Quds Force provided essential assistance for the creation Hezbollah which developed into the most powerful organization in Lebanon and a powerful ally of Iran. In recent years, the Quds Force has operated in many other countries like Syria and worked with other sub-state actors such Houthis in Yemen and Hamas in Palestine.
10/04/2018
Asghar Farhadi is a master at portraying ordinary human stories in a country that is often viewed through the narrow lens of politics. He delicately shifts the attention away from politics to powerful and universal emotions and experiences.
31/10/2018
His public position on these issues has had consequences for him. In recent years, he has been a victim of attacks by hardliners. Most notably, he was physically assaulted in the city of Shiraz in 2015. Although he has become the voice of moderation, when it comes to the cultural and social sphere, his views are conservative.

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.