وقائع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

سباق السيسي نحو التكنولوجيا يصطدم بالاستثمار البشري

سباق السيسي نحو التكنولوجيا
صورة تم التقاطها يوم ١٨ يوليو ٢٠٢٢ للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء عقده لمؤتمر صحفي مع المستشار الالماني أولاف شوتلز في العاصمة الألمانية برلين. المصدر: Emmanuele Contini / NurPhoto / NurPhoto via AFP.

خالد محمود

يسعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لجعل بلاده من الدول الصانعة للتكنولوجيا، لكن ذلك لم يمنعه من الخروج بإحصائية صدم بها الجمهور المصري.

المشهد كان دراماتيكيا بما يكفي عندما تساءل السيسي، على هامش فعالية المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، عن مستوى خريجي الكليات المتخصصة في الحاسبات والتكنولوجيا ومدى أهليتهم للعمل بمرتبات عالية. وقال السيسي إن 111 من أصل 300 ألف خرّيج انطبقت عليهم مواصفات المشاركة في برنامج تأهيلي تعدّه الدولة بتكلفة 30 ألف دولار أمريكي للمبرمج الواحد.

السيسي طرح قبلها السؤال على مستمعيه في الفعالية وطالب بإجابة. وكانت الإجابة تفترض نجاح 50 بالمئة من المتقدمين في أحسن الظروف، قبل أن يمرر الأرقام السابقة إلى مسؤول في الاتحاد الأوروبي من الحاضرين ويضيف “هذا لأن تعليمي تعبان (مريض)”. وبعدها قال السيسي للمصريين: “اصحوا، انتبهوا، هذه قضية خطيرة جدا، (علينا) بناء مواطن حقيقي يصبح قادرا على مواكبة التكنولوجيا”.

تأهيل المبرمجين

وفقا للبرنامج الذي اقترحه السيسي، فقد كان يعتزم تقليص البرنامج الدراسي للخريجين إلى 6 شهور فقط بدلا من 18 شهرا. وفي هذا السياق، حدد مصطفى مدبولي رئيس الحكومة الهدف في “تأهيل مبرمجين لدخول سوق العمل مع الشركات العالمية، وانتخاب مجموعة تحصل على الخبرات والدراسات اللازمة، بتمويل من الدولة”.

لكن الذين خضعوا لامتحانات على مستوى عالمي، خيبوا ظنّ السيسي ورئيس وزرائه، ولم يكونوا عند “حسن ظنهما”، وفقا لإحصائية السيسي الصادمة.

وعلى أمل صناعة جيل من المبرمجين المؤهلين للتكنولوجيا، ذهب السيسي الى القول بأن التعليم التقليدي لا يؤدي بنا إلى شيء، ولا يتوافق مع التحديات التي ينبغي على الأمة المصرية أن تتحضر لها.

المتابع للكلمات التي يلقيها السيسي على مسامع المصريين بين حين وآخر، سيجد أنه لطالما نبه إلى أهمية التكنولوجيا الحديثة كركن أساسي في خطة الدولة للتنمية الشاملة ومساعدة مصر في القضاء على الفساد الإداري، باعتبار أن “العصر الذي نعيشه الآن هو عصر التكنولوجيا”.

الرئيس الذي سبق له القول إنه “من الصعب علينا عدم المشاركة في الثورة الرابعة من التكنولوجيا”، أكد أيضا على أهمية توظيفها لخدمة المجتمع. كما ناشد العالم بضرورة استخدام التكنولوجيا لمكافحة نشر الأفكار المتطرفة.

تنمية رأس المال البشري

تضع إحدى الدراسات الحكومية يدها على أصل المشكلة. وتشير هذه الدراسة إلى التعداد السكاني في البلاد، باعتبار أن عدد سكان مصر بلغ 102.5 مليون نسمة في عام 2020/2021. ومن المتوقع أن يصل إلى 180 مليوناً بحلول عام 2052.

وعلى الرغم من وضع الدولة لخطة ترمي إلى تنظيم معدل النمو السكاني وتحسين جودة رأس المال البشري في عام 2021، فإن الانفاق على الصحة والتعليم ما يزال أقل مما نص عليه الدستور المصري. ووفقاً للمادتين 19 و21 من الدستور، فإن على الدولة الالتزام بتخصيص نسبة لا تقل عن 4%؛ من الناتج القومي الاجمالي للتعليم الأساسي و2% للتعليم الجامعي. إلا أن نسبة ما تم تخصيصه من موازنة 2021/2022 لهذا الغرض لم تزد عن 2.4% من الناتج المحلي الاجمالي.

كما تنص المادة 18 من الدستور على التزام الدولة بتخصيص نسبة لا تقل عن 3% من الناتج القومي الاجمالي من الانفاق الحكومي للصحة. بيد أن ما تم تخصيصه من موازنة 2021/2022 بلغ 1٬5 %فقط من الناتج المحلي الاجمالي.

وفقا للدراسة الحكومية سابقة الذكر، لا بد من الالتزام بتطبيق النسب المقررة في الدستور بشأن الانفاق العام على الصحة والتعليم والتدريب لتحسين مهارات القوى العاملة، وتنمية رأس المال البشري، سيّما وأن مصر تحتل المركز 116 من أصل 189 على مؤشر التنمية البشرية الصادر في نهاية عام 2020.

وطبقا لما أعلنته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، فإن بلادها “رفعت حجم الاستثمار في التكنولوجيا خلال العام الماضي بنسبة تزيد عن 300%”. ولفتت السعيد إلى تكثيف الجهود الرامية لدعم رقمنة الاقتصاد المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واعتماد سياسات استباقية لبناء قدرات إنتاجية تواكب الاقتصاد الرقمي.

يرتبط هذا بتأكيد كايكو ميوا، المدير الإقليمي للتنمية البشرية في البنك الدولي بأن الاستثمار في التكنولوجيا جعل مصر تنجح في عبور أزمة كورونا، مشيدة بمشروعات “حياة كريمة” و”تنمية صعيد مصر” وغيرها من المشاريع.

أوصت دراسة حكومية أخرى بالاستعداد لوظائف المستقبل الجديدة التي ستتيحها التكنولوجيات الرقمية الحديثة والمتطورة، وتحسين المهارات باستمرار. وبحسب الدراسة، فإن ذلك يشمل إعادة التفكير على نطاق أوسع في دور وحقوق العمال “عن بعد” وصقلها، فضلاً عن معالجة الاستقطاب في سوق العمل بالتنسيق الوثيق بين الحكومة والشركات والمؤسسات التعليمية.

وفي الوقت الذي تضع فيه الرقمنة السريعة وخدمة قطاعي التصنيع والزراعة في مواجهة تحديات كبيرة، فإنها قد تكون في الوقت نفسه مصدرا لفرص هائلة للاقتصاد المصري على المدى المتوسط.

مبادرات حكومية

توصي الدراسة بتطوير السياسات الصناعية وتوسيع نطاقها لتشمل الخدمات كثيفة المعرفة (مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية). ومن شأن ذلك زيادة القدرة التنافسية في صادرات البضائع ذات القيمة المضافة العالية وتعزيز قدرة العرض والتصدير.

وتهدف مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات” إلى جعل مصر “مركزاً ومصنعاً إقليمياً وعالمياً للسوق الأفريقية والعربية والأوربية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات المتطورة قبل نهاية عام 2030”. كما ترمي هذه المبادرة إلى “الاستفادة من صناعة الإلكترونيات كأحد أكبر الدعائم لنمو الاقتصاد المصري، وبما يوفر مئات الآلاف من فرص العمل”.

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات، ستقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتنفيذ هذه المبادرة على 3 مراحل: المرحلة الأولى (2018-2021)، والمرحلة الثانية (2021 – 2025)، والمرحلة الثالثة (2025 – 2030). وسيكون ذلك عن “طريق فريق من الكوادر القيادية ذات الخبرة الكبيرة في الإدارة وتكنولوجيا صناعة الإلكترونيات، بالإضافة إلى تعاون ودعم الشركاء الاستراتيجيين لهذا المشروع القومي من الوزارات والهيئات المعنية وجامعات ومراكز البحوث ومراكز التدريب”.

وتستهدف المرحلة الأولى، التي تبلغ موازنتها نحو 1.5 مليار جنيه، أن يصل حجم صناعة الإلكترونيات إلى حوالي 5 مليارات دولار أمريكي سنوياً، فضلاً عن رفع حجم التصدير إلى نحو 3 مليارات دولار سنوياً مقارنةً مع 1.5 مليار دولار في الوقت الراهن. وتهدف المرحلة الأولى إلى إضافة 25 ألف فرصة عمل جديدة في هذا القطاع.

وأنشأت الدولة لمصرية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” بهدف قيادة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز قدرة القطاع التنافسية على مستوى العالم، الأمر الذي يجعله مساهمًا رئيسيًا في النمو الاقتصادي للبلاد.

وتتمحور مهام الهيئة في تطوير تكنولوجيا المعلومات من خلال تحديد احتياجات الصناعة المحلية ومعالجتها ببرامج عالية الكفاءة ومُصممة خصيصًا. كما تقدّم الهيئة المشورة على مستوى سياسات القطاع، وتعزيز التجارة في الأسواق المحلية والدولية.

وتعمل الهيئة على قيادة وحشد الجهود لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وزيادة قدرته التنافسية على المستوى الدولي من خلال السعي الدائم لتلبية الاحتياجات وتحقيق الأهداف.​

وتصف الهيئة، التي حصلت على جوائز دولية، نفسها بأنها تلعب “دورًا هامًا في النمو الاقتصادي لمصر من خلال العمل الدؤوب على تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات”، مشيرة الى أنها تبذل قصارى جهدها “لتطوير بيئة عمل تكنولوجيا المعلومات في مصر بشكل مستدام”.

وترى ايتيدا أن مصر بحاجة تتمتع بمجموعة من العوامل التي تجعلها قادرة على المضي قدماً في جوانب تصدير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. ففي الوقت الذي تتمتع فيه مصر بمجموعة من المواهب والكفاءات الفنية المتطورة، فإن تكاليف القوى العاملة فيها “أقل من كثير من أسواق التعهيد الأخرى”.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة عمرو محفوظ إن تعهيد نظم الأعمال “BPO” وتكنولوجيا المعلومات “ITO” صناعة تصدير تزوّد الشباب المصري بالقدرة على المنافسة في الأسواق العالمية. كما أنها تزود الشباب بالمهارات التي تمكنهم من الحصول على أعمال خارج مصر بصفة فردية أو من خلال شركات. ومن شأن هذه الصناعة تعظيم عائدات العملة الصعبة، وهو ما دفع الدولة المصرية للقيام استثمارات كبرى بقيمة 2 مليار دولار في مجال البنية التحتية ومنها مجال الانترنت.

يأتي ذلك في الوقت الذي دشنت فيه مصر مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “TIEC” بهدف دعم الإبداع وتعزيز ريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأمر الذي يسهم في رفع مُعدلات نمو الاقتصاد الوطني.

المركز، الذي تأسس عام 2010 بهدف وضع مصر على خارطة الابتكار العالمية، يعتبر رابع المراكز التي تم اعتمادها من قبل الشبكة الأوروبية للأعمال “EBN” على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سوق التكنولوجيا

رصد باحثون ما وصفوه بطفرة كبيرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ارتفع عدد الشركات العاملة في ذلك القطاع من 3813 شركة في عام 2010 إلى 8019 شركة. ووفقا لآخر تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد أدى هذا الأمر إلى أن تصل مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، بقيمة 93 مليار جنية في العام المالي 2018 – 2019.

وبلغ حجم رأس مال الشركات العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 369 مليار جنيه في عام 2020، مقابل 44.74 مليار جنيه عام 2010، ما يؤكد مساهمة هذا القطاع في توفير مصدر دخل بالعملات المحلية والأجنبية للبلاد.

يعتقد الدكتور أسامة عبد الرؤوف، عميد كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعد المدخل الرئيسي للجمهورية الجديدة بمصر. ولهذا السبب، سارعت الحكومة المصرية منذ عامين لإنشاء كليات متخصصة، لما لهذا المجال من بالغ الأثر في شكل إدارة الدولة.

وتسعى مصر للاستفادة من التكنولوجيا الصينية في مجال استصلاح مساحات شاسعة من الأراضي أو ما يعرف بالزراعة الذكية أو الزراعات الدقيقة التي تعتمد على نظم الري الحديثة.

وتسعى مصر بحسب خبراء لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والذي سيكون بمثابة قفزة هائلة في الصناعة المصرية وطريقة لفتح أسواق جديدة أمام مصر في هذا المجال التكنولوجي.

وتشير آخر الاحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى أن إجمالي عدد المتدربين في برنامج تنمية القدرات المقدم من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر وصل إلى حوالي 15 ألف متدرب، فيما بلغ إجمالي عدد المتدربين في مجال البرمجيات حوالي 34 ألف متدرب.

لهذا كله، يصبح منطقيا أن تكون أهم إجراءات برنامج الاصلاح الاقتصادي الشامل الذي تتبناه حكومة السيسي التركيز على عدد قطاعات ذات أولوية مثل الصناعات التحويلية كثيفة التكنولوجيا، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

Donate
Chronicle of the Middle East and North Africa

Sisi’s Tech Pursuit Clashes with Human Resource Investments

Sisi's Tech
Egyptian President Abdel Fattah el-Sisi holds a press conference with German Chancellor Olaf Scholz at the Chancellery in Berlin, Germany on July 18, 2022. Emmanuele Contini / NurPhoto / NurPhoto via AFP

Khaled Mahmoud

Egyptian President Sisi seeks to transform Egypt into a technology-producing nation. During the National Project for Developing the Egyptian Family event, Sisi discussed IT graduates’ qualifications for high-paying jobs. He stated that only 111 out of 300,000 graduates would qualify to participate in a state-sponsored training programme costing $30,000 per programmer.

“This is because my education[al system] is sick”, Sisi said before he told Egyptians: “Wake up! Pay Attention! This is a matter of utmost importance; we must build a real citizen, capable of keeping up with technology.”

Qualifying Programmers

Sisi’s proposed programme allows students to graduate after 6 instead of 18 months. In this context, Prime Minister Mostafa Madbouly announced that the programme aims to qualify programmers for the market of multinational corporations and will elect a group to be granted state-funded internships and education.

Statistics showed that participants in the worldwide qualifying exam disappointed Sisi and his Prime Minister and “did not live up to expectations.”

Hoping to nurture a qualified generation of programmers, Sisi said that “normal education does not get us anywhere” and is not compatible with the current challenges Egypt must face.

As it is an era of technology, he stressed the importance of modern technology as a central component of the state’s comprehensive development plan to rid Egypt of administrative corruption.

Sisi, who previously said: “It is difficult for us not to participate in 4G technology,” emphasised its use to benefit society. He went on to call on the world to use technology to combat the spread of extremism.

Human Capital Development

A government population study has pinpointed its inability to provide adequate living conditions and education for its population. Egypt’s population reached 102.5 million in 2021 and is expected to grow to 180 million by 2052.

Although the state has set a population growth plan to enhance human capital from 2021 to 2023, spending on health and education is still significantly less than the amounts dictated by the Egyptian constitution. Articles 19 and 21 state that the government must allocate no less than 4 per cent of the GDP to primary education and 2 per cent to higher education. However, the 2021-2022 budget only allocated a combined 2.4 per cent.

Also, Article 18 states that the government must allocate no less than 3 per cent of the GDP to public expenditure on health. Only 1.5 per cent was allocated in the 2021-2022 budget.

According to the aforementioned study, it is necessary – particularly since Egypt ranks 116th out of 189 on 2020’s Human Development Index – to adhere to the constitution’s percentages regarding public expenditure on health, education and training to improve workforce skills and develop human capital.

Dr Hala al-Said, Minister of Planning and Economic Development, said Egypt increased investments in technology by more than 300 per cent last year. She pointed to the efforts made to support the digitisation of the Egyptian economy to achieve the 2030 Sustainable Development Goals and the adoption of proactive policies to nurture productive capacities able to keep up with the digital economy.

Concurrently, the Regional Director of Human Development of the World Bank, Keiko Miwa, stated that Egypt had overcome the pandemic thanks to investing in technology. She also praised the Decent Life Initiative, the Upper Egypt Local Development Program and other projects.

Another government study recommended continuous improvement of personal skills and preparation for the jobs of the future that will accompany modern technology. According to the study, this includes rethinking and refining the role and rights of ‘remote workers’ on a larger scale and addressing polarisation in the labour market in close coordination between government, companies and educational institutions.

While the agricultural and industrial sectors face tremendous challenges, rapid digitisation may be a great source of opportunities for the Egyptian economy in the mid-term.

Government Initiatives

The study recommends developing and expanding industrial policies to include knowledge-intensive services such as IT and financial services. This would enhance competitiveness in the export of high value-added goods, as well as supply and export capacity.

The Egypt Makes Electronics initiative aims to transform Egypt into a centre and international factory for African, Arab and European markets to design and manufacture advanced electronics before 2030. The initiative also aims to benefit from manufacturing electronics as a central pillar for the growth of the Egyptian economy, as it will create hundreds of thousands of job opportunities.

The IT Industry Development Authority (ITIDA) will implement this initiative in three phases: the first phase from 2018 to 2021, the second from 2021 to 2025, and the third from 2025 to 2030. It will be carried out by a team of leading experts in management and electronics manufacturing technology, with the cooperation and support of strategic partners from ministries, relevant authorities, universities and research and training centres.

The first phase, with a budget of approximately 1.5 billion EGP (roughly $79 million), aims to increase the size of the electronics industry to about $5 billion annually, in addition to increasing exports from $1.5 billion at present to around $3 billion annually. The first phase aims to create 25,000 new job opportunities in this sector.

The Egyptian state founded the ITIDA to lead the development of the Information and Communications Technology (ICT) industry and enhance the sector’s global competitiveness to contribute significantly to the country’s economic growth.

The agency is tasked with developing IT by identifying local industry’s needs and addressing these needs with highly efficient and tailored programmes. Additionally, it provides consultancy in developing sector-specific policies and promotes trade in local and international markets.

Through the constant pursuit of meeting needs and achieving goals, the agency works to lead and mobilise efforts to develop the Egyptian IT sector and enhance its international competitiveness.​

The agency, which has received international awards, says it plays an essential role in Egypt’s economic growth by working tirelessly to develop the IT industry, noting that it is doing its utmost to sustain Egypt’s IT work environment.

According to ITIDA, Egypt has multiple factors enabling it to move forward in the export of ICT. While Egypt has an abundance of talent and technical qualifications, labour costs are much lower than in other outsourcing markets.

The agency’s CEO, Amr Mahfouz, stated that Business Process Outsourcing (BPO) and Information Technology Outsourcing (ITO) are exporting industries that enable Egyptian youth to compete in international markets or to find employment with foreign companies while working from Egypt as remote employees or freelancers. This industry has the potential to increase foreign currency inflows, prompting the Egyptian state to make a $2 billion investment in infrastructure, including the internet.

At the same time, the state founded the Technology Innovation and Entrepreneurship Center to support innovation and enhance entrepreneurship in the ICT sector, which contributes to increasing national economic growth.

The centre, established in 2010 to place Egypt on the global innovation map, is the fourth centre in the MENA region accredited by the European Business Network.

Technology Market

Researchers noticed a significant boom in the ICT sector, as the number of IT companies increased from 3,813 in 2010 to 8,019 in 2021. According to the latest Ministry of Communications and Information Technology report, the ICT sector produced 4 per cent of Egypt’s GDP, amounting to 93 billion EGP (roughly $4.9 billion) in the 2018-2019 fiscal year.

The collective capital of companies operating in the ICT sector totalled 369 billion EGP (roughly $19.5 billion) in 2020, compared to 44.74 billion EGP (roughly $2.4 billion) in 2010, confirming its contribution to the country’s income in local and foreign currencies.

The dean of the Faculty of Artificial Intelligence at Menoufia University, Dr Osama Abdel Raouf, believes that the applications of artificial intelligence are the main entrance to the new republic of Egypt. The Egyptian government rushed to establish specialised colleges two years ago since the field significantly impacts state administration.

Egypt is seeking to benefit from Chinese technology in the reclamation of vast areas of land through what is known as smart or precision agriculture which depends on modern irrigation systems.

According to experts, Egypt is seeking to localise the electric car industry, which would constitute a massive leap in the Egyptian industrial sector and a way of opening new technological markets for the country.

The latest ICT Ministry statistics indicate that, from October to December, the total number of trainees in the Information Technology Institute’s capacity development programme was almost 15,000, while the total number of trainees in software reached approximately 34,000.

Considering all this, it is evident that the most critical measures of the comprehensive economic reform programme adopted by Sisi’s government should focus on priority sectors such as technology-intensive manufacturing, agriculture, and communications and information technology.