تبرع
وقائع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
ابحث في fanack.com
Please enter search keyword.

الاقتصاد في إيران

الاقتصاد في إيران
مصنع سيارات في طهران/ Photo HH

المقدمة

يقوم النظام الاقتصادي لجمهورية إيران الإسلامية على ثلاثة قطاعات: القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والقطاع التعاوني (مؤسّسات اقتصادية اجتماعية تعاونية). وحسب دستور البلاد، يناط القطاع العام الحكومي بجميع الصناعات الكبيرة، والصناعات الاستراتيجية، والتجارة الخارجية، والمناجم الكبيرة، والمصارف، والتأمين، وإمدادات الطاقة. بالإضافة إلى السدود وشبكات إمدادات المياه الكبيرة، والإذاعة والتلفزيون، والبريد والبرق والهاتف، والطيران، والشحن، والطرق والسكك الحديدية، وما في حكمها.

فيما يناط بالقطاع الخاص ذلك الجزء من الزراعة وتربية الحيوانات والصناعة والتجارة والخدمات التي تكمّل الأنشطة الاقتصادية للدولة والتعاونيات. ومثال عن تلك الأخيرة ورشات العمل الصغيرة، والزراعة، وبعض الصناعات التحويلية، والأنشطة الخدمية، بالإضافة إلى البناء المتوسّط ​​الحجم، وصناعة الأسمنت، والتعدين، وفقًا لـ مركز أبحاث مجلس الشورى الإيراني.

ووفقًا للبنك الدولي، يلعب القطاع الهيدروكربوني وقطاع الزراعة والخدمات دورًا بارزًا في الاقتصاد الإيراني. وتحلّ إيران في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي، والمرتبة الرابعة من حيث احتياطيات النفط الخام المثبّتة. وعلى الرغم من التنوّع النسبي في الاقتصاد الإيراني، إلّا أن النشاط الاقتصادي والإيرادات الحكومية لا تزال تعتمد على عائدات النفط بشكل كبير، وبالتالي فهي متقلّبة، نظرًا لتقلّبات أسعار النفط.
لقد خرج الاقتصاد الإيراني ببطء من ركودٍ استمر عقدًا من الزمان. وتعثّر بسبب جولَتَيْن من العقوبات الاقتصادية، ودورة أسعار النفط بشكل ملحوظ، ووباء كوفيد-19، وفقًا لتقارير البنك الدولي. ولم يَشْهَد اقتصاد إيران النموّ الإيجابي مجددًا سوى في العام المالي الفارسي 1400 (21 مارس 2021م – 20 مارس 2022م)، بعد عامَيْنِ متتاليَيْنَ من الركود.

الناتج المحلي الإجمالي

حسب مركز الإحصاء الإيراني، بلغ الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الثابتة عام 2012) 3,443 تريليون ريال بما في ذلك النفط، و3,000 تريليون بدون النفط في الأشهر الستة الأولى من العام المالي 2021. بينما كان الناتج المحلي الإجمالي 3,510 تريليون ريال شاملًا النفط، و3,039 مليار ريال بدون النفط، في الفترة ذاتها من العام المالي 2020. وهذا يدل على انكماشٍ بمعدّل 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي مع النفط، و1.3% من الناتج المحلي الإجمالي بدون النفط، في الأشهر الستة الأولى من العام المالي 2021.

ويُذكَر أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في عام 2021 كان عند المستوى نفسه في عام 2011 تقريبًا. فوفقًا لتقارير البنك الدولي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في العام المالي 2021 إلى مستواه في 2005. غير أن التسعة أشهر الأولى من العام 2022 شهدت تعافيًا في قطاعيّ النفط والخدمات بمعدّل نموّ بلغ 11.7% و6.5% على التوالي – بعد عودة النشاط العالمي والمحلّي في أعقاب أسوأ انتشار لوباء كوفيد-19. الأمر الذي أدى إلى تحقيق نموّ كلّي بنسبة 5% على أساسٍ سنوي. ومع ذلك، انكمش قطاع الزراعة بنسبة 2.1% بسبب الجفاف وانقطاع التيار الكهربائي.

ويتوقّع البنك الدولي أن تظلّ آفاق المستقبل الاقتصادي لإيران عرضةً لمخاطر جمّة. وأن يظلّ متوسّط نموّ إجمالي الناتج المحلي متواضعًا في الأجل المتوسّط، نتيجةَ ضعف الطلب المحلي والعالمي جراء التأثير المستمر للجائحة. فضلًا عن القيود المتعلّقة بالعقوبات، ولا سيما على صادرات النفط الإيراني.

وبحسب تقريرٍ للبنك المركزي، استعرضه موقع إكوإيران، بلغ النموّ الاقتصادي في العام المالي 2022 4.4%، وبلغ الحجم الحقيقي للاقتصاد الإيراني أكثر من 1,450,000 مليار تومان (345,238 مليار دولار) [التومان = 10 آلاف ريال]. كما أن النموّ الاقتصادي باستثناء النفط كان أقلّ بنحو نصف في المائة من إجمالي النموّ، مما يُظهر تأثير النفط على اقتصاد البلاد خلال العام المذكور؛ وفقًا للركود الذي حدث في مجموعة الخدمات في العام المالي 2021 بسبب جائحة كورونا.

ونظرًا للاسترخاء النسبي في شدة فيروس كوفيد-19، وكذلك اعتياد المجتمع على الظروف الجديدة، فقد كان النموّ الاقتصادي لمجموعة الخدمات عالي جدًا في العام المالي 2022، لذا يعود جزء كبير من هذا النموّ إلى قطاع الخدمات.

أما معدل النموّ المُحَقّق فقد كان أعلى بنحو 0.3% من معدّل النموّ المُسَجَّل في عام 2021 حيث تمّت إضافة أكثر من 60 ألف مليار تومان (14.29 ترليون دولار) إلى الحجم الحقيقي للاقتصاد الإيراني، وفقًا لما نقله موقع إكوايران عن إحصائيات البنك المركزي.

وتُشير إحصائيات المركزي إلى ركودٍ حادٍّ في النشاط الزراعي خلال فصول العام المالي 2022 حيث حقّق نموًا سالبًا بمعدل 5.8% مقارنةً بالعام المالي 2021. أدى هذا إلى انخفاضٍ حادٍّ في نسبة العمّال الزراعيين من إجمالي عدد العمال في المناطق الريفية من البلاد. كما تُشير بيانات المركزي إلى تباطؤ معدّل النموّ في الصناعات والمناجم في عام 2022 ليبلغ 1.1% مقابل 7.3% في عام 2021. غير أن القيمة المضافة التي تشكّلت في المجموعة الخدمية، والتي تُعَدّ المنقذ الأكبر للاقتصاد الإيراني، بلغت 838 ترليون تومان (199.52 تريليون دولار) في العام المالي 2022، مقارنةً بنحو 787 ترليون تومان (187.38 ترليون دولار) في عام 2021. بكل بساطة، نما الحجم الحقيقي لقطاع الخدمات في العام المالي 2022 بنسبة 6.5% مقارنةً بعام 2021. ويبلغ هذا النموّ 51 ترليون تومان.

وكان قد حقّق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة نموًا بين عامي 2019م و2020م، وفقًا لبيانات البنك الدولي، حيث بلغ 3.1% في العام الميلادي 2020م مقارنةً بمعدّل النموّ الركودي المُحَقَّق في العام السابق له. كما ارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.45% في عام 2020م مقارنةً بعام 2019م.

الصناعة

شهد العام المالي 2022 تقلّبات موسمية في نموّ الصناعة والتعدين. وكان قد أظهر تقرير لوزارة الصناعة الإيرانية في النصف الأول من هذا العام، تناوله موقع إيران إنترناشيونال، أن الاستثمار الأجنبي في البلاد انخفض إلى 485 مليون دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام، بانخفاض حوالي 45% عن الفترة نفسها من العام السابق له 1399. ما قد يؤثر بطبيعة الحال على النموّ الموسمي للنشاط الصناعي والتعديني.

ووفقًا لدراسة تحليلية لمركز دنياى اقتصاد المختص بالشأن الاقتصادي في إيران، فإنّه يمكن رؤية هذا التقلّب في صعودِ وهبوطِ النموّ الموسمي للصناعات والمناجم، الذي جاء نتيجة السلوك المتعرّج لهذين القطاعين في المواسم الأربعة للعام المالي 2022، والاختلالات المتباينة في التكوين الرأسمالي بين فترةٍ وأخرى. كما أدى تنفيذ بعض الإجراءات الاقتصادية من قِبل الحكومة، إلى جانب أحداث مثل الانتخابات الرئاسية، إلى تقلّبات قطاع الصناعة. وفي الوقت نفسه، أدى انخفاض القوّة الشرائية للفئات العامة والأُسَر، إلى جانب النقص الكبير في الصناعات في مجال المواد الخام والآلات، إلى مضاعفة التقلّبات. كما أدى انقطاع التيار الكهربائي والغاز في الصيف والشتاء إلى زيادة الضغط على منتجي الصناعة والتعدين.

ورغم كل هذه الصفات، بلغ نموّ قطاع الصناعات والتعدين 4.1%، غير أنه من الناحية الموسمية أظهر اختلالًا واسعًا. فبعد أن شهد النشاط الصناعي والتعديني نموًا في الربيع، شهدت البلاد انخفاضًا في هذا النشاط في فصل الصيف. وبحسب تقرير لمركز الإحصاء الإيراني فإن هذا السلوك تكرّر في الخريف والشتاء، فبدا النموّ الموسمي على هذا الترتيب في الفصول الأربعة 7.1% و2.3% و4.5% و2.8% على التوالي.

ولم يختلف معدّل النموّ للنشاط الصناعي والتعديني بشكل كبير في العام المالي 2022 عن سابقه عام 2021، حيث أكّد الوكيل المساعد لشؤون المشاريع والتخطيط بوزارة التجارة والصناعة والمعادن الإيرانية، على أن القطاع الصناعي سجّل نموًا بنسبة 2.1% والتعدين 1.9% في السنة المالية 2021 ، حسبما أوردت وكالة فارس للأنباء.

واستقطب القطاع الصناعي نحو 31% من إجمالي عدد المشتغلين في البلاد عام 2019، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

الزراعة والثروة الحيوانية

تلعب الزراعة دورًا مهمًا في القطاع الاقتصادي الإيراني، حيث تمثّل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي، وتستوعب نحو ربع القوى العاملة في البلاد. ومع ذلك، فإن الأراضي الإيرانية تُعاني من ظروفٍ مناخيةٍ متنوعة. تتمثّل هذه الظروف في قضايا مثل زيادة عدد السكان وتدمير الموارد الطبيعية، والإفراط في الاعتماد على المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، ومحدودية الأراضي الصالحة للزراعة، وتآكل التربة، وتلوّث المياه، التي تهدد في مجملها الزراعة المستدامة في إيران وفقًا لـ مشروع بورجن لمكافحة الفقر.

وقد أدى انخفاض مستويات هطول الأمطار بسبب تغيّر المناخ إلى تفاقم ندرة المياه في إيران في السنوات الأخيرة. ووفقًا لـ معهد الشرق الأوسط، فإن السلطات الإيرانية على مدى العقد الثاني من القرن الحالي قامت باستثمار الكثير من رأس المال السياسي والمالي في التعامل مع مشكلة ندرة المياه المتزايدة. وشمل ذلك مبادرات لزيادة استخدام تحلية المياه ونقلها من الخليج العربي إلى المقاطعات الفقيرة بها في وسط إيران، حيث ستوفّر المياه المحلاة للقطاع الزراعي الواسع في إيران، والذي يمثّل نحو 90% من استخدامات المياه في إيران. وتُستخدم ثلث هذه المياه في زراعة القمح وحده – الذي تنتج إيران منه حوالي 13.5 مليون طن سنويًا، مما يجعله أكبر محصول سنوي في البلاد، وفقًا لـ مركز كارنيغي للسلام الدولي.

في حين نقلت وكالة رويترز في الربع الأخير من العام 2021م عن فريال موستوفي، رئيس مركز الاستثمار والخدمات الاستشارية في جمعية غرفة التجارة الإيرانية، قوله: “إن إجمالي محصول القمح في البلاد أصبح يُقَدَّر بما يتراوح بين 10 و 11 مليون طن، وهو أقل من المتوسّط ​​السنوي البالغ 15 مليون طن”. جاء ذلك بعدما عانت البلاد من أسوأ جفاف تشهده منذ 50 عامًا خلال موسم النموّ في عام 2021م، مما دفع غُرَف التجارة الدولية إلى رفع توقعاتها بشأن الواردات.

وتُشير إحصاءاتٌ للبنك المركزي، نشرها موقع اكوايران إلى أن القطاع الزراعي الإيراني دخل في حالة ركود في العام المالي 2022، حيث انخفض معدّل النموّ الاقتصادي لهذا القطاع في العام المذكور إلى 2.6%، مقارنةً بنحو 3.2% في العام السابق له، كمحصلة للنموّ السالب الذي شهده القطاع في جميع فصول عام 2022. وكلما اقتربنا من الأشهر الأخيرة من العام، كان النموّ أكثر سلبية، من ناقص 2.3% في الربيع إلى ناقص 3.4% في الشتاء. ويُرجع البنك المركزي الركود الذي شهده القطاع الزراعي الإيراني إلى الجفاف الذي حدث في عام 2022.

وقد بلغ حجم إنتاج أنواع المحاصيل الزراعية في العام 2019م نحو 81.2 مليون طن. وبلغت مساحة الأراضي الزراعية 11.1 مليون هكتار؛ وفقًا لما نقلته وكالة أنباء فارس عن رئيس مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الزراعة الإيرانية (كريم احمدي صومعة). وهذا الأخير أضاف أن إنتاج القمح بلغ 13.3 مليون طن من حوالي 5.4 مليون هكتار، ما يمثّل 16.4% من إجمالي المحاصيل الزراعية. وبلغت نسبة الأراضي المزروعة بالقمح 48.7% من إجمالي الأراضي الزراعية.

وحسب ما نقلت الوكالة، تجاوز إنتاج الحبوب 20.45 مليون طن، ومساحة الأراضي المزروعة 7.6 مليون هكتار في عام 2019م.

وأشار رئيس مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الزراعة الإيرانية إلى حجم إنتاج محاصيل البستنة، الذي بلغ 20.53 مليون طن ومساحة الأراضي المستحصلة منها حوالي 2.46 مليون هكتار. كما شكّل محصول البرتقال والعنب والتفاح أكبر نسبة في إنتاج الفواكه إذ بلغ 15.1، 14.8، و14.3 مليون طن على التوالي.

وعلى صعيد الثروة الحيوانية، زاد إنتاج منتجات البروتين في البلاد من 14.23 مليون طن في العام 2017م إلى 14.77 مليون طن في العام 2018م، وهو ما يمثّل نموًا بنسبة 3.8%، وفقًا لما نقلته الوكالة.

وبلغ إنتاج اللحوم الحمراء 829.5 ألف طن (5.62%)، الحليب 10.588 مليون طن (71.71%)، لحم الدجاج 2.355 مليون طن (15.95%)، بيض المائدة 901.5 ألف طن (6.11%)، والعسل 90.5 ألف طن (0.61%).

وارتفع إنتاج الثروة السمكية من مليون و202.1 ألف طن في العام 2017م إلى مليون و238.6 ألف طن في العام 2018م، مما يمثّل زيادة مقدارها 3%.

وتُقَدَّر نسبة العاملين في القطاع الزراعي بنحو 17% من إجمالي عدد المشتغلين في البلاد عام 2019، وفقًا لبيانات البنك الدولي. وقُدِّرَت القيمة المضافة في قطاع الزراعة بنحو 12.8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020م.

التجارة الخارجية

شهدت التجارة الخارجية الإيرانية نموًا من حيث وزن البضائع المتداولة في عام 2019/2020، مقابل انخفاض في قيمة التجارة. وعليه، انخفضت قيمة التعاملات الخارجية بنسبة 3.2% لتصل إلى 85.054 مليار دولار، بينما ارتفع وزن البضائع المتداولة بنسبة 12.8% ليبلغ 169.629 مليون طن، وفقًا للتقارير السنوية للبنك المركزي الإيراني. وقد أدى ارتفاع قيمة الواردات مقابل انخفاض قيمة الصادرات إلى عجز الميزان التجاري. وارتفعت حصة قيمة الواردات من إجمالي التجارة الخارجية بنسبة 2.7 نقطة مئوية لتصل إلى 51.8%. ومن ناحيةٍ أخرى، تراجعت حصة وزن الواردات بمقدار 0.4 نقطة مئوية لتصل إلى 21.1%، كما تشير بيانات المركزي.

الصادرات

انخفضت قيمة الصادرات الكلية بنسبة 8.2% لتصل إلى 40.996 مليار دولار، بينما زاد وزن الصادرات بنسبة 13.4% إلى 133.813 مليون طن (بما في ذلك مكثّفات الغاز الطبيعي) في العام المالي 2020، مقارنةً بالعام المالي 2019.

والدول الرئيسية التي صدّرت إيران إليها تشمل الصين والعراق وتركيا والإمارات وأفغانستان، وفقًا للتقارير السنوية للبنك المركزي الإيراني.

الواردات

ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 2.1% لتصل إلى 44.058 مليون دولار في عام 2019/2020. وزاد وزن البضائع المستوردة بنسبة 10.7% ليبلغ 35.816 مليون طن. لذلك، انخفضت قيمة الواردات للطن بنسبة 7.8% لتصل إلى 1,230 دولار. وارتفعت حصّة المواد الأولية والسلع الوسيطة من إجمالي قيمة الواردات 1.3 نقطة مئوية إلى 68.6%، بينما تراجعت حصّة السلع الرأسمالية والاستهلاكية 1.7 و 0.2 نقطة مئوية على التوالي لتصل إلى 15.2%. وكانت الصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا والهند وألمانيا أكبر المستوردين لإيران في عام 2019/2020، وفقًا لبيانات البنك المركزي الإيراني.

وقد أدى الانخفاض بنسبة 7.8% في قيمة الواردات للطن، إلى جانب الانخفاض بنسبة 19.1% في قيمة الطن الواحد من الصادرات، إلى انخفاض معدّلات التبادل التجاري بنسبة 12.2% في عام 2019/2020 مقارنةً بالعام السابق. وعليه، انخفضت معدّلات التبادل التجاري من 0.284 في 2018/2019 إلى 0.249 في 2019/2020.

الفقر

لا يوجد خط فقر رسمي محدّد لإيران، لذا يقوم البنك الدولي بقياس الفقر في إيران باستخدام خطوط الفقر الدولية المعبّر عنها بالدولار الأمريكي في تعادل القوة الشرائية لعام 2011م. وباستخدام خط فئة الدخل المتوسّط ​​الأعلى البالغ 5.50 دولارات.

ووفقًا للبنك الدولي، انخفض هذا خط الفقر في إيران بين عامي 2009م و2013م بمقدار 4 نقاط مئوية إلى حوالي 11%، قبل أن يرتفع إلى 13% في عام 2017م وإلى 18% في عام 2019. وعند النظر في الوصول إلى التعليم والبنية التحتية الأساسية بالإضافة إلى التمتّع اليومي أقل من 1.90 دولار أمريكي للفرد، ظلّ الفقر في إيران أقل من 1% في عام 2019م. وتخفي الأرقام الوطنية اختلافات حادة بين المناطق الحضرية والريفية في معدّل انتشار الفقر، مع معدّلات أعلى بكثير للفقر في الريف تبلغ حوالي 27%، مقارنةً بنحو 6% في المناطق الحضرية في عام 2017م. وانخفض عدم المساواة بشكل حاد بين 2009م – 2013م من 42.0 نقطة إلى 37.4 نقطة مئوية، وارتفع بعد ذلك إلى 40.8 نقطة مئوية في عام 2017م.

وحسب تقرير البنك الدولي:

“إيران لم تتمكّن من الحفاظ على النموّ الإيجابي في نصيب الفرد من الإنفاق لأدنى 40% من السكان خلال 2014م – 2017م على الرغم من النموّ الاقتصادي الإيجابي. في الواقع، شهدت هذه الشريحة من السكان معدّل نموّ سلبيّ بنسبة 0.13% خلال هذه الفترة، بينما زاد الاستهلاك في المتوسّط ​​بنحو 1.9%. ويُسنِد البنك الدولي هذه النتيجة إلى التآكل بالقيمة الحقيقية للتحويلات النقدية الشاملة الموزّعة للتعويض عن ارتفاع أسعار الطاقة بعد إصلاحات الدعم. ويرى أن التحويلات النقدية كانت أساسية في الحد من الفقر خلال الفترة 2009م – 2013م، لكن بسبب التضخّم المرتفع، تضاءلت القيمة الحقيقية للمنافع. ومن جهةٍ، بالنظر إلى الحصة الأكبر من التحويلات في ميزانية الأسر الفقيرة، رأى البنك أن التأثير السلبي من انخفاض التحويلات بالنسبة لهم كان أقوى من الآثار الطفيفة للحد من الفقر التي سبّبها سوق العمل.”

البنية التحتية

يبلغ إجمالي طول الطرق في إيران 223,485 كم تقريبًا (تقديرات عام 2018م). ويبلغ مجموع المعبدة منها 195,485 كم تقريبًا، وفقًا لتقديرات كتاب حقائق العالم لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، حيث تربط طهران بسائر أنحاء البلاد والدول المجاورة.

وبلغ طول خطوط السكك الحديدية الرئيسية حسب تقديرات عام 2020، نحو 11,226 كم، بزيادةٍ تبلغ 6,651 كم عما كان عليه الحال مع بداية الثورة الإيرانية عام 1979م، أي بزيادة سنوية تُقَدَّر بنحو 166 كم من خطوط السكك الحديدة، وفقًا لـ وكالة الطلبة للأنباء.

وفي إيران، يوجد 319 مطارًا (تقديرات عام 2021م) من بينها 140 مطارًا بممرات معبدة؛ وفقًا لـ كتاب حقائق العالم، تتضمّن 58 مطارًا رئيسيًا. أما نظام خطوط الأنابيب في إيران فينقل الغاز الطبيعي وغاز البترول المسال والنفط والمنتجات المكرّرة. وتقع الموانئ الرئيسية في إيران على الخليج الفارسي في العسلوية وبندر عباس وبندر الإمام الخميني.

Iran map 600 road rail
اضغط للتكبير. @Fanack ©Fanack CC BY 4.0

وانطلق مترو طهران في مارس عام 2006م، بخطّيْن يربطان العاصمة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. الخط الأوّل بطول 42 كم ويبدأ من ميدان تجريش شمالًا إلى الامتداد الجنوبي لمطار طهران الإمام الخميني جنوبًا عبر 29 محطة. فيما الخط الثاني بطول 26 كم و22 محطة، ويبدأ من جنوب غرب الصادقية غرب طهران ويمتد إلى منطقة مركز إشراق الثقافي شرق طهران مرورًا بميدان بهارستان. وذلك فقًا لــ الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات (UITP).

وحسب UITP فإن خط مترو طهران الثالث أُنشئ بطول 37 كم و28 محطة، كواحد من أطول خطوط المترو، يبدأ من محطة أزاديغان في جنوب غرب طهران وينتهي في المناطق الشمالية من طهران. أما الخط الرابع فبطول 22 كيلومترًا و19 محطة، يبدأ من شهيد كولهدوز في شرق طهران وينتهي عند محطة وتقاطع الخط الخامس غرب طهران.

وخط الضاحية (الخط الخامس) وهو بطول 43 كم و11 محطة يربط محطة مترو الصادقية في غرب طهران بمحطة جولشهر في منطقة جولشهر الواقعة في كرج.

وخط مترو طهران السادس بطول 31 كم، يمتد 27 محطة من الجنوب الشرقي في دولت آباد إلى سولوغان في شمال غرب طهران. فيما تم اعتبار الخط السابع كأحد ممرات المرور المكتظة. ويبدأ المسار المعتمد للخط 7 في جنوب شرق طهران (مدينة أمير المؤمنين) ملعب تختي ويمر من الشرق إلى الغرب ويشمل المرور عبر الشرايين الرئيسية للمدينة.

السياحة

أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة عن نموٍّ بنسبة 40% في صناعة السياحة الإيرانية في عام 2021م. وأعلن أن السياح الأجانب أنفقوا نحو 2.5 مليار دولار في إيران هذا العام.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إيرانا” عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، فقد شهدت السياحة في إيران انتعاشًا في العام 2021م بنموّ موجب يُقَدَّر بنحو 40%، بحصيلة 202 ترليون تومان (48.095 ترليون دولار)، مقارنةً بنموٍّ سالبٍ بنسبة 45% في العام 2020م. وكان ذلك نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا؛ حيث بلغت حصيلتها 144 ترليون تومان (34.286 ترليون دولار)، بعد أن انخفض عدد الزائرين من 9.11 مليون زائر في عام 2019م، إلى 1.55 مليون زائر في عام 2020م وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وبلغت حصة السياحة في إجمالي الاقتصاد الإيراني 3.1% في عام 2020م، لترتفع إلى 4.1% في عام 2021م، مع انحسار آثار كوفيد-19 نسبيًا.

ووفقًا لتقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة، الذي تناولته “إيرانا“، ارتفع معدل التوظيف في هذه الصناعة أيضًا في إيران. ففي عام 2020م، كان 1.2 مليون شخص نشطًا في صناعة السياحة الإيرانية، لكن في عام 2021م ارتفع هذا الرقم إلى 1.9 مليون شخص بنمو 700 ألف شخص، أي ما يعادل 58%.

وكانت ثورة (1978-1979م)، والحرب العراقية الإيرانية (1980-1988م) قد ألحقتا ضررًا كبيرًا بالقطاع السياحي في إيران. غير أن هذا القطاع بدأ يستعيد عافيته ببطء في تسعينيات القرن العشرين، ليتدرّج عدد الزائرين تصاعديًا من 452 ألف زائر في عام 1995م، إلى 9.11 مليون زائر عام 2019م، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

ووفقًا لتقريرٍ لـ قناة الكوثر الإيرانية الفضائية، فإن من بين التطوّرات التي شهدتها البُنى التحتية الخاصة بالقطاع السياحي هو نموّ الفنادق بنسبة 400%، بحيث وصل عدد الفنادق من 291 فندقًا في عام 1978م إلى 1,200 فندق في عام 2018م، فضلًا عن دور الضيافة. كما بلغ عدد الأسرّة 400 ألف سرير في عام 2017م في الفنادق ودور الضيافة.

النظام المصرفي

تحتلّ إيران المركز الأوّل من حيث نسبة الاستحواذ من الأصول المصرفية الإسلامية في النظام المالي الإسلامي العالمي، حيث تمتلك أكثر من 37% من الأصول المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في عام 2022م، وفقًا لما أعلنه محافظ المصرف المركزي الإيراني ولي ‌الله سيف. وتُعتَبَر الصيرفة الإسلامية في إيران، أحد معالم إعادة تنظيم المجتمع الإيراني بعد الثورة الإيرانية (1978-1979م). غير أن النظام المصرفي في البلاد يحتوي أيضًا على بنوك تجارية حكومية، ومصارف حكومية متخصّصة، وبنوك القرض الحسن، وبنوك خاصة.

وتأسّس البنك المركزي الإيراني (CBI) في عام 1960م (1339 سنة فارسية). وتم تأميم النظام المصرفي الإيراني عام 1979م. وفي عام 1983م تمّ سنّ قانون الأعمال المصرفية الخالية من الربا (الفوائد)، بما يتماشى مع ما يُسمّى بمبادئ الشريعة الإسلامية. لذا يعمد بنك CBI على تصميم وتنفيذ السياسات النقدية والائتمانية وفقًا للقوانين المعدّلة بعد الثورة الخمينية، حيث يتم استخدام العقود الإسلامية التي تستند إلى تقاسم الأرباح والخسائر. ويمكن تصنيف هذه العقود على أنّها عقود مدفوعة الأجر وعقود مجانية (عقود خدمة مجانية). وعليه – على سبيل المثال – فإن المشاركة والمضاربة والمزارعة، التي تشمل الشراكات الخاصة والرسمية، هي بعض من عقود شراكة الربح والخسارة.

قراءة متعمقة

فيما يلي منشورات الصحفيين والأكاديميين المشهود لهم بشأن قسم اقتصاد إيران في ملف هذا البلد:

أحدث المقالات

فيما يلي أحدث المقالات التي كتبها صحفيون وأكاديميون مرموقون بشأن موضوع “الاقتصاد” و “إيران”. تم نشر هذه المقالات في ملف البلد هذا أو في أي مكان آخر على موقعنا على الإنترنت:

Donate
Chronicle of the Middle East and North Africa

Economy of Iran

Economy Iran - Car manufacturing in Tehran, at the main plant of Iran Khodro Company (IKCO).
Car manufacturing in Tehran, at the main plant of Iran Khodro Company (IKCO), where brands like Roa, Peugeot, Samand are made / Photo HH

Introduction

The economic structure of the Islamic Republic of Iran is based on three sectors: the public, private and cooperative sectors — the cooperative sector consists of socio-economic cooperatives. According to the country’s constitution, the public sector includes all large-scale and strategic industries, foreign trade, large mines, banking, insurance, power supply, dams and major water supply networks, radio and television, post, telegraph and telephone services, aviation, shipping, roads and railways and the like.

The private sector comprises agriculture and animal husbandry, industry, and medium-sized construction, cement manufacturing and mining companies, in addition to trade and services that supplement the economic activities of the public and cooperative sectors, such as small workshops, agriculture, transformative industries, and services.

The hydrocarbon, agricultural, and service sectors play a significant role in the Iranian economy. Iran ranks second in natural gas reserves and fourth in proven crude oil reserves. Despite the relative diversity of the Iranian economy, economic activity and government revenues are still highly dependent on oil returns and, as such, are volatile, given the fluctuations in oil prices.

According to World Bank reports, Iran’s economy has slowly recuperated from a decade-long stagnation, hampered by two rounds of economic sanctions, the oil-price cycle and the COVID-19 pandemic. After two consecutive years of stagnation, Iran’s economy only began to achieve positive growth in the fiscal year (FY) 2022.

Gross Domestic Product

The GDP (measured with constant prices of FY 2012) amounted to 3,443 trillion rials, including oil, and 3,000 trillion excluding oil in the first six months of FY 2021. In contrast, the GDP was 3,510 trillion rials, including oil, and 3,039 trillion rials excluding oil, in the same period of FY 2020, which indicates a contraction of 1.9 per cent of GDP including oil, and 1.3 per cent of GDP excluding oil, in the first six months of FY 2021.

The real GDP in FY 2021 was approximately the same as in FY 2011. Real GDP per capita in FY 2021 fell to its FY 2005 level. However, the oil and services sectors recovered in FY 2022’s first nine months, recording a growth rate of 11.7 per cent and 6.5 per cent, respectively – after the return of global and local activity in the wake of the COVID-19 outbreak – which led to an overall annual growth of 5 per cent. However, the agricultural sector contracted by 2.1 per cent due to drought and energy blackouts.

The World Bank expects Iran’s economic future to remain subject to significant risks. It also expects its average GDP growth to remain modest in the medium term due to weak domestic and global demand caused by the ongoing impact of the pandemic, as well as sanctions-related restrictions, particularly on Iranian oil exports.

The economic growth in FY 2022 reached 4.4 per cent, and the actual volume of the Iranian economy was more than 1,450,000 billion tomans (345,238 billion dollars) [1 toman = 10 thousand rials]. Due to the stagnation in the service sector in FY 2021 as a result of the pandemic, economic growth, excluding oil, was less than 0.5 per cent of the total growth, showing the impact of oil on the country’s economy during the said year.

As a result of the relative decrease in the COVID-19 virus’ severity and society’s acclimation to the new conditions, economic growth in the service sector was very high in FY 2022 and, as such, was responsible for a significant chunk of that year’s economic growth.

The achieved growth rate was about 0.3 per cent higher than the growth rate recorded in FY 2021, as more than 60,000 billion tomans ($14.29 trillion) were added to the actual volume of Iran’s economy.

Statistics indicate a sharp stagnation in agricultural activity during FY 2022, with a negative growth rate of 5.8 per cent compared to FY 2021, which led to a sharp decrease in the proportion of agricultural workers out of the total number of workers in rural areas. Central Bank data also indicates a slowdown in the growth rate of industries and mining in FY 2022, reaching 1.1 per cent, compared to 7.3 per cent in FY 2021. However, the added value produced in the service sector, the biggest saviour of the Iranian economy, amounted to 838 trillion tomans ($199.52 trillion) in FY 2022, compared to about 787 trillion tomans ($187.38 trillion) in FY 2021. Simply put, the actual volume of the public service sector in FY 2022 grew by 6.5 per cent compared to FY 2021, amounting to 51 trillion tomans.

World Bank data suggest that the GDP at constant prices grew between 2019 and 2020, reaching a 3.1 per cent growth in 2020, compared to the stagnant growth rate of the previous year. Also, the per capita GDP increased by 0.45 per cent in 2020 compared to 2019.

Industry

The fiscal year 2022 experienced seasonal fluctuations in the growth of industry and mining. An Iranian Ministry of Industry report stated that foreign investment fell to $485 million in the first five months of the year, a 45 per cent drop compared to the same period in the previous year, which may affect the seasonal growth of industrial and mining activity.

Donyaye Eghtesad, which specialises in Iranian economic affairs, asserts that this fluctuation shows in the ups and downs of the sectors’ seasonal growth – resulting from their staggering performance in FY 2022’s four seasons – and the occasional disparate imbalances in capital formation. Economic measures implemented by the government and events like the presidential election have also led to fluctuations in the industrial sector. Simultaneously, the decline in purchase power of the general classes and households and significant shortages in raw materials and machinery industries have amplified the volatility. Blackouts and gas outages in summer and winter exert additional pressure on the industrial and mining sectors.

Despite these circumstances, the industrial and mining sectors’ growth amounted to 4.1 per cent. However, in seasonal terms, the growth showed a vast imbalance. After industrial and mining activity witnessed growth in the spring, it decreased in the summer. According to a report by the Statistical Centre of Iran, this dynamic was repeated in the fall and winter, recording a seasonal growth in the spring, summer, fall and winter of 7.1 per cent, 2.3 per cent, 4.5 per cent and 2.8 per cent, respectively.

The industrial and mining sector’s growth rate in FY 2022 did not differ significantly from the previous year. The Assistant Undersecretary for Projects and Planning Affairs at the Iranian Ministry of Industry, Mining and Trade confirmed that, in FY 2021, the industrial sector recorded a growth of 2.1 per cent and the mining sector 1.9 per cent.

In 2019, the industrial sector was responsible for around 31 per cent of the country’s total employment.

Agriculture and Livestock

Agriculture plays a vital role in Iran’s economic sector, accounting for more than a quarter of GDP and employing about a quarter of the country’s workforce. However, Iranian lands face a multitude of issues. According to the Borgen Project, overpopulation, destruction of natural resources, over-reliance on pesticides and chemicals, limited arable land, soil erosion, and water pollution collectively threaten sustainable agriculture in Iran.

Reduced precipitation levels due to climate change have recently exacerbated water scarcity in Iran. Over the 2010s, the Iranian authorities invested substantial political and financial capital in addressing the growing issue of water scarcity. This included initiatives to desalinate water from the Persian Gulf and transfer it to water-poor provinces in central Iran to provide desalinated water to the vast agricultural sector in Iran, which accounts for about 90 per cent of water use in Iran. A third of this water is used solely to grow wheat — of which Iran produces about 13.5 million tons annually, making it the country’s primary crop.

In 2021, Ferial Mostofi, president of the Center of Investment and Consultancy Services at Iran’s Chamber of Commerce Association, was quoted saying: “The country’s overall wheat harvest was estimated to be between 10 to 11 million tons, falling short of the annual average of 15 million tons.” This was a direct consequence of the country’s worst drought in 50 years during 2021’s growing season, prompting international chambers of commerce to adjust their expected imports upwards.

Statistics indicate that the Iranian agricultural sector entered a recession in FY 2022, as this sector’s economic growth rate decreased to 2.6 per per cent – compared to 3.2 per cent in the previous year – as an aggregate result of the negative growth recorded by the sector in all seasons of FY 2022. Towards the end of the year, the negative growth steadily rose from -2.3 per cent in the spring to -3.4 per cent in the winter. The Central Bank of Iran attributes the stagnation of Iran’s agricultural sector to the drought of FY 2022.

The production volume of various crops in 2019 amounted to about 81.2 million tons, and the area of agricultural land totalled 11.1 million hectares, according to the head of the Information Technology and Communication Centre of the Iranian Ministry of Agriculture, Karim Ahmadi Someeh. He added that wheat production amounted to 13.3 million tons from approximately 5.4 million hectares, representing 16.4 per cent of the total crops. The cultivation of wheat accounts for 48.7 per cent of the usage of agricultural land. Grain production exceeded 20.45 million tons, and cultivated areas surpassed 7.6 million hectares in 2019.

Karim Ahmadi indicated that the volume of horticultural crops yielded 20.53 million tons, using roughly 2.46 million hectares of land. Orange, grape and apple crops accounted for the most significant percentage of fruit production, reaching 15.1 million, 14.8 million and 14.3 million tons, respectively.

In terms of livestock, the production of protein products increased from 14.23 million tons in 2017 to 14.77 million tons in 2018, representing a growth of 3.8 per cent.

The production of red meat reached 829.5 thousand tons (5.62 per cent), milk 10.588 million tons (71.71 per cent), chicken meat 2.355 million tons (15.95 per cent), eggs 901.5 thousand tons (6.11 per cent), and honey 90.5 thousand tons (0.61 per cent).

The production of fisheries increased from 1,202.1 thousand tons in 2017 to 1,238.6 thousand tons in 2018, presenting an increase of 3 per cent.

Workers in the agricultural sector were estimated to make up 17 per cent of the total workforce in 2019. The value added in the agricultural sector was estimated at 12.8 per cent of the 2020 GDP.

Foreign Trade

Iran’s foreign trade experienced growth in terms of the weight of traded goods in 2019-2020, against a decline in the trade value. The value of foreign transactions decreased by 3.2 per cent to $85.054 billion, while traded goods’ weight increased by 12.8 per cent to 169.629 million tons. The increase in the value of imports against the decrease in the value of exports led to a trade balance. The value of imports increased by 2.7 per cent to reach 51.8 per cent of the total foreign trade. On the other hand, imports’ weight declined by 0.4 per cent to 21.1 per cent.

Exports

The value of total exports decreased by 8.2 per cent to $40.996 billion. In contrast, the weight of exports increased by 13.4 per cent to 133.813 million tons (including natural gas condensates) in FY 2020, compared to FY 2019.

Iran’s primary export markets include China, Iraq, Turkey, the UAE and Afghanistan.

 

Imports

The value of imports increased by 2.1 per cent to $44.058 million in 2019-2020. The weight of imported goods increased by 10.7 per cent to 35.816 million tons. Therefore, the value of imports per ton decreased by 7.8 per cent to $1,230. The share of raw materials and intermediate goods in the total import value rose by 1.3 per cent to 68.6 per cent, while the shares of capital and consumer goods decreased by 1.7 per cent and 0.2 per cent, respectively, to a combined 15.2 per cent. China, the UAE, Turkey, India, and Germany were Iran’s largest export markets in 2019-2020.

The 7.8 per cent decrease in the value of imports per ton, along with the 19.1 per cent decrease in the value of exports per ton, led to a 12.2 per cent decrease in trade in 2019-2020 compared to the previous year. Accordingly, terms of trade decreased from 0.284 in 2018-2019 to 0.249 in 2019-2020.

Poverty

Iran has no established official poverty line. The World Bank, therefore, measures poverty in Iran using the international poverty lines expressed in US dollars at the 2011 purchasing power parity (PPP), using the upper middle-income category line of $5.50.

Using this measure, between 2009 and 2013, poverty in Iran fell by 4 per cent to about 11 per cent before increasing to 13 per cent and 18 per cent in 2017 and 2019, respectively. National figures hide sharp differences in urban versus rural poverty incidence, with much higher rates of rural poverty of around 27 per cent compared to about 6 per cent in urban areas in 2017. When adjusting for access to education and basic infrastructure and a daily consumption of less than $1.90 per person, poverty in Iran remained below 1 per cent in 2019. Inequality fell sharply between 2009-2013 from 42.0 points to 37.4 points but increased to 40.8 points in 2017.

A Poverty and Equity Brief by the World Bank Group states the following with regard to poverty in Iran:

“Iran could not sustain positive growth in per capita expenditure for the bottom 40 percent of the population during 2014-2017 despite experiencing positive economic growth. In fact the bottom 40 percent experienced a negative growth rate of 0.13 percent over this period, while on average consumption increased by about 1.9 percent. This outcome is due to the erosion in real terms of the universal cash transfers distributed to compensate for increasing energy prices after the subsidy reforms. Cash transfers were instrumental to reducing poverty during 2009-2013, but because of high inflation, the real value of benefits diminished. Given the much larger share of transfers in the budget of poor households, negative impact from falling transfer for them was stronger than the slight poverty reduction effects coming from the labor market.”

Infrastructure

The total length of roads in Iran is an estimated 223,485km (2018 est.), of which approximately 195,485km are paved, connecting Tehran with the rest of the country and neighbouring countries.

In 2020, the main railway lines’ length was an estimated 11,226km, 6,651km more than at the beginning of the Iranian revolution in 1979, with an annual increase of about 166km.

There are 319 airports (2021 est.) in Iran, 140 of which have paved runways. This includes 58 major airports. Iran’s pipeline system transports natural gas, liquid petroleum gas, petroleum and refined products. The main ports in Iran are located on the Persian Gulf at Asaluyeh, Bandar Abbas and Bandar Imam Khomeini.

The Tehran Metro was launched in March 2006, with two lines connecting the capital from north to south and east to west. The first line extends 42km, from Tajrish Square in the north to the southern extension of Tehran-Imam Khomeini Airport in the south and passes through 29 stations. The second line extends 26km and has 22 stations, starting from the southwest of Sadeghiyeh, west of Tehran, and extends to the Eshragh Cultural Center, east of Tehran, passing through the Baharestan district.

The third Tehran metro line was established with a length of 37km and 28 stations as one of the longest metro lines, starting from Azadegan Station in southwest Tehran and ending in the northern regions of Tehran. The fourth line extends 22 kilometres and has 19 stations, starting from Shahid Kolahdooz station in eastern Tehran and ending at the station and intersection of the fifth line west of Tehran.

The fifth line, extending 43km with 11 stations, connects the Sadeghiyeh metro station in western Tehran with the Golshahr station in the Golshahr district of Karaj.

Tehran’s sixth line stretches 31km with 27 stations from the southeast in Dowlat Abad to Sologhan in northwest Tehran. The seventh line was considered one of the most congested lines. The approved route of Line 7 begins in the southeast of Tehran from Takhti Stadium and passes from east to west through the city’s main routes.

Tourism

The World Travel & Tourism Council reported a 40% growth in Iranian tourism in 2021, in addition to an expenditure of around $2.5 billion by foreign tourists in Iran.

Tourism in Iran experienced a revival in 2021 with a positive growth estimated at 40%, recording returns of 202 trillion tomans ($48.095 trillion), compared to a negative growth of 45% in 2020 because of the COVID-19 pandemic. Its returns amounted to 144 trillion tomans ($34.286 trillion) after tourist inflows decreased from 9.11 million in 2019 to 1.55 million in 2020.

Tourism amounted to 3.1% of the entire Iranian economy in 2020, rising to 4.1% in 2021, with the effects of COVID-19 relatively receding.

Employment in tourism has increased in Iran. In 2020, 1.2 million people were employed in the Iranian tourism industry, whereas in 2021, this number rose to 1.9 million people, an increase of 700,000 people, equivalent to 58%.

The Iranian revolution (1978-1979) and the Iran-Iraq war (1980-1988) inflicted significant damage on the tourism sector. Yet, it has been recovering since the 1990s, as the number of tourists increased from 452,000 in 1995 to 9.11 million visitors in 2019.

The number of Iranian hotels has increased by 400%, from 291 hotels in 1978 to 1200 hotels in 2018, in addition to guesthouses. The total number of beds in hotels and guesthouses combined reached 400,000 in 2017.

Banking

Iran ranks first in acquisitions of Islamic banking assets in the global Islamic financial system, as it owns more than 37% of banking assets compliant with Islamic law in 2022. Islamic banking in Iran is one of the features of the reorganisation of Iranian society after the revolution. The Iranian banking sector also encompasses governmental commercial banks, specialised government banks, Qard al-Hasan banks, and private banks.

The Central Bank of Iran (CBI) was established in 1960. The Iranian banking system was nationalised in 1979, and in 1983 the usury-free banking law was enacted in line with the principles of Islamic law. Therefore, the CBI designed and implemented monetary and credit policies according to the laws amended after the Khomeinist revolution, where Islamic contracts based on profit and loss sharing were used. These contracts can be classified as fee-based and free service contracts. Accordingly, some of the profit and loss partnership contracts are musharaka, mudharabah and mozara’ah, which include private and official partnerships.

Further Reading

Below are the publications by acclaimed journalists and academics concerning the economy of Iran section of this country file:

Latest Articles

Below are the latest articles by acclaimed journalists and academics concerning the topic ‘Economy’ and ‘Iran’. These articles are posted in this country file or elsewhere on our website: