تبرع
وقائع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
ابحث في fanack.com
Please enter search keyword.

القضية الفلسطينية في السينما الفلسطينية

القضية الفلسطينية السينما الفلسطينية
صورة تم التقاطها يوم ٣٠ مايو ٢٠٠٠ للمخرجة اللبنانية من أصول فلسطينية مي المصري وهي تقوم بتصوير مقاطع من فيلمها الجديد “كي لا ننسى” ببلدة الضهيرة الحدودية. (ELECTRONIC IMAGE) RAMZI HAIDAR / AFP

نبيل محمد

كغيرها من سينمات العالم العربي، لا يمكن تتبع أرشيف السينما الفلسطينية في بداياتها، أي في ثلاثينيات وأربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، إلا من خلال الأرشيف المطبوع. هذا الأرشيف تحدّث عن بدايات السينما في فلسطين التي يُنسب إليها فضلٌ كبير في إطلاق عجلة الإنتاج السينمائي في بلدان عربية عدّة، حيث عمل صنّاع سينما فلسطينيون في الأعمال الأولى للسينما في مصر وفي سوريا.

ويعتبر الأخوان بدر وإبراهيم لاما (الأعمى) من أوائل صناع السينما في العالم العربي. وأنتج الأخوان لاما، وهما فلسطينيان ولدا في تشيلي وعادا إلى مصر، أول أفلامها سنة [1]1926 تحت اسم قبلة في الصحراء. وبحسب غالبية مراجع السينما العربية، فقد كان هذا الفيلم أول الأفلام الروائية الطويلة على المستوى العربي. وقدّم الأخوان لاما بعد ذلك ما يزيد عن 60 فيلماً بين قصير وطويل، من خلال شركة الإنتاج التي أسساها في مصر باسم كوندور فيلم.

أفلام الأخوين لاما لم يكن لها ارتباط بفلسطين، بل كانت مصرية وعربية تعنى بالتراث والمجتمع. لذلك، عند الحديث عن تاريخ السينما في فلسطين، لا يتم ذكر الأخوين لاما إلا كمؤسسين في السينما العربية بشكل عام، تعود أصولهما لفلسطين.

أما السينما الفلسطينية فقد بدأت فعلياً مع إبراهيم حسن سرحان، من خلال فيلم تسجيلي قصير صوّره سنة 1935، رصد فيه خلال 20 دقيقة زيارة ولي العهد السعودي سعود بن عبد العزيز لفلسطين. كما صنع سرحان عدة أفلام أخرى تسجيلية. وبعد نكبة 1948، أصبح لاجئاً يعمل في السينما بالأردن. ووفق لقاء أجراه معه السينمائي العراقي قاسم حول، انتقل سرحان إلى مخيم شاتيلا في لبنان وعمل هناك كسمكري.

سينما فلسطين بعد 1948

كان عنوان السينما الفلسطينية بعد نكبة 1948 هو القضية الفلسطينية. فمنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، يندر أن يُنْتَج فيلمٌ فلسطيني لا تكون القضية الفلسطينية موضوعه الأساسي. ولم تكن السينما بعد الاحتلال مجرّد فنّ يتطوّر بتطور الأدوات وبوجود الهواة والمحترفين، بل كانت ضرورة لتوثيق الحدث، وللتوظيف في المواجهة التي ستمر بمحطات كثيرة. وكانت السينما مواكبة لمجمل هذه المحطات، متأثرةً بها.

وفي الوقت الذي تنامت فيه أهمية قضية اللاجئين، باتت المخيمات وقضية اللجوء مكوناً أساسياً من السينما الفلسطينية. كما لعبت المعارك الجزء الأهم من الحراك السينمائي الفلسطيني أثناء الثورات المسلحة واشتداد العمليات العسكرية.

واقتنع بعض صنّاع السينما الفلسطينية بوجود لغة سينمائية أخرى قد تكون أشد تأثيراً وأكثر قابلية للحضور عالمياً. هذه اللغة كانت لغة خالية من الدم والرصاص أحياناً. وعلى هذا النحو، تطورت السينما الفلسطينية لتصبح سينما فكرية فلسفية.

كلّ تلك المضامين والأفكار التي حملتها السينما الفلسطينية لا يمكن تتبعها خلال السنوات الأولى ما بعد النكبة. ويعود ذلك بالدرجة الأساسية إلى تهجير صنّاع السينما الفلسطينية الأوائل إثر النكبة. ووجد السينمائيون الفلسطينيون أنفسهم إما في دول الجوار الفلسطيني مثل الأردن ولبنان وسوريا كلاجئين، أو في دول أجنبية. وعليه، لم يكن بإمكانهم صناعة الأفلام في ظروفهم الجديدة، بعد أن خسروا أدواتهم وشركاتهم في الداخل.

وكان من الصعوبة بمكان صناعة أفلام في الدول التي تواجد فيها هؤلاء السينمائيون دون التأثر بالتوجه السياسي لتلك الدول. وعلى سبيل المثال، فإنّ فيلم وطني حبيبي المنتج سنة 1964 في الأردن، للمخرج الفلسطيني عبد الله كعوش، قدّم القضية الفلسطينية كصراع بين الجيش الأردني والجيش الإسرائيلي[2]. ولقي الفيلم انتقادات كثيرة، لدرجة أن الناقد والمؤرّج السينمائي حسان أبو غنيمة وصفه بأنه “نكتة”.

سينما الثورة الفلسطينية

القضية الفلسطينية السينما الفلسطينية
صورة تم التقاطها عام ١٩٧٦ على هامش مهرجان طشقند السينمائي الدولي الرابع للدول الآسيوية والإفريقية واللاتينية. وحصل صانع الأفلام الفلسطيني سمير نمر على الجائزة وشهادة لفيلم “كفر شوبا” الوثائقي. المصدر: A. Varfolomeev / Sputnik / Sputnik via AFP.

سمّيت سينما ما بعد إعلان حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” انطلاقة الثورة الفلسطينية المسلحة في مطلع عام 1965 باسم “سينما الثورة الفلسطينية”. واشتهرت مجموعة من المصورين والمخرجين الذين أخذوا على عاتقهم إنتاج مواد فيلمية مواكبة للثورة. وأسس هؤلاء “وحدة أفلام فلسطين” التي قدمت مجموعة أفلام رصدت الكفاح الوطني في عدة مراحل من تجربتها.

وتتضمن قائمة الأفلام فيلم لا للحل السلمي الذي أنجزه مصطفى أبو علي، وصلاح أبو هنّود، وهاني جوهرية، وسُلافة مرسال، في عام 1968، بالإضافة إلى فيلم “بالروح بالدم المنتج سنة 1971 لمصطفى أبو علي الذي لقّب بـ “مؤسس سينما الثورة الفلسطينية”. وكانت الأفلام التي قدمتها الوحدة أفلاماً تسجيلية ترصد الحراك المسلح ضد الاحتلال، ومعاناة الفلسطينيين في الشتات.

وبصورة مماثلة لما قامت به حركة فتح، فقد سعت أغلب التشكيلات الثورية والسياسية في فلسطين لتأسيس وحدات إعلامية وسينمائية تُعنى بإنتاج الأفلام الثورية. وأنتجت الجبهة الشعبية والقيادة العامة والجبهة الديمقراطية عشرات الأفلام، لا سيّما في عقدي السبعينات والثمانينات.

وعاشت أغلب السينما الفلسطينية، بشقّها الروائي بالدرجة الأساسية، في أحضان الدول العربية المجاورة. لذا، كان ممثلوها ومخرجوها وكتّابها أحياناً غير فلسطينيين. وكان من الصعب حصر ما هو فيلم فلسطيني، وما هو فيلم عربي يتحدّث عن القضية الفلسطينية متضناً كوادر فلسطينية وكوادر غير فلسطينية. إلا أنّ هذه الأفلام تناولت في مختلف أشكال حضورها موضوعات محورها مقاومة المحتل، والإصرار على حقّ العودة، وتصوير مأساوية حياة اللاجئ في مخيمات الشتات.

لكن السينما الفلسطينية طوّرت أدواتها وموضوعاتها، وخرجت من المفاهيم المكرَّسة والمستهلكة. وباتت الأفلام الفلسطينية تحظى بحضورٍ عالمي. وانطلقت هذه السينما منذ عقد التسعينات إلى خارج الجغرافيا العربية التي لم تكن لتغادرها خلال العقود السابقة.

السينما الفلسطينية الحديثة

برزت أسماء صنّاع سينما فلسطينيين من أولئك الذين لجؤوا إلى دول أوروبية ودرسوا السينما هناك، وبدؤوا بالعمل على مشاريعهم السينمائية. وحاول هؤلاء الخروج بمشاريعهم عن المألوف في السينما الفلسطينية الثورية التقليدية إلى سينما جديدة كلياً. وكان بعض هذه الأفلام مستقلٌ بإنتاجه، وبعضها الآخر مدعومٌ من قبل مؤسسات ثقافية وفنية عالمية.

تجربة ميشيل خليفي

القضية الفلسطينية السينما الفلسطينية
صورة تم التقاطها يوم ٤ نوفمبر ٢٠١٧ لرئيس لجنة تحكيم مهرجان قرطاج السينمائي الدولي المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، وذلك أثناء وصوله لحضور حفل افتتاح النسخة الثامنة والعشرين من المهرجان في العاصمة التونسية تونس. المصدر: FETHI BELAID / AFP.

 

يعتبر ميشيل خليفي أحد أهم صناع السينما المستقلة الفلسطينيين. ويكنّى خليفي في أواسط فنية وإعلامية فلسطينية برائد السينما المستقلة. وبدأت تجربته بعد دراسته للمسرح في بلجيكا، حيث أطلق أوّل أفلامه الذاكرة الخصبة عام 1980. ويتناول هذا الفيلم التسجيلي قصة سيدتين فلسطينيتين تقاومان الاحتلال من خلال التمسّك بالأرض. ونال الفيلم تقييماً جيداً في الأواسط النقديّة.

وقدّم خليفي فيلم عرس الجليل عام 1987، وهو فيلمٌ روائي يروي قصّة عرس في قرية فلسطينية يشارك فيها جنود إسرائيليّون، كشرط منهم مقابل إخراج الجيش من البلدة وإلغاء حالة الطوارئ ريثما تتم إقامة العرس. وانتشر الفيلم على نطاقٍ واسع، وهو ما أتاح له الفوز بجوائز عالمية. ومن الجوائز التي حصل عليها هذا الفيلم ذهبية مهرجان سان سبستيان الدولي، وجائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في مهرجان كان عام 1987 والتانيت الذهبي لمهرجان قرطاج في العام نفسه.

وفي فيلم نشيد الحجر من إنتاج عام 1990، حضرت القضية من خلال نماذج متعددة من الشخصيات الفلسطينية، بين قادم من الخارج ومتمسّك بالأرض وخارج من المعتقل. ونرى في الفيلم أنّ ما يجمع هؤلاء جميعاً هو قضيّة واحدة على أرضهم المسلوبة. ونال الفيلم أيضاً تقديراً في الأواسط السينمائية حينها.

واستمر خليفي بإنتاج الأفلام حتى أنتج فيلمه “زنديق” عام 2009 والذي يتحدث عن مدينة الناصرة مسقط رأس مخرجه. ويدور الفيلم في فلك الأفكار ذاتها التي قدمها في أفلامه السابقة من التمسك بالأرض إلى حق العودة. وحاز الفيلم على ذهبية أحسن فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان دبي السينمائي 2009.

تجربة إيليا سليمان

القضية الفلسطينية السينما الفلسطينية
صورة تم التقاطها يوم ٢٥ مايو ٢٠١٩ بمدينة كان الفرنسية للمخرج والممثل الفلسطيني إيليا سليمان أثناء حضوره لمؤتمر صحفي تم عقده حول فيلم “” وذلك على هامش النسخة الثانية والسبعين من مهرجان كان السينمائي. المصدر: Laurent EMMANUEL / AFP.

تعتبر أفلام المخرج الفلسطيني إيليا سليمان حالة خاصة مختلفة عن كلّ ما قدّمته فلسطين تاريخياً من أفلام. وهنا ليس القصد الجودة، إنّما الأسلوب الخاص الذي اعتمده سليمان ولم يكن مألوفاً لدى غالبية المخرجين الفلسطينيين والعرب. ويتميز أسلوب سليمان بالرمزي الهزلي. وفي الوقت الذي جرت العادة فيه على أن تحمل الصورة رسالة أفلام سليمان، فقد جاء ذلك على حساب اللغة المنطوقة. ويحاول سليمان تقديم كلّ ما يمكن تقديمه بطريقة كوميدية خفيفة، حتى المآسي.

إيليا سليمان من مواليد الناصرة، واتّهم في سني شبابه الأولى بالانتماء لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو ما دفع الإسرائيليون لاعتقاله. وبعدها، تنقل سليمان بين عدة دول أوربية، ثم استقر في نيويورك، متنقلاً بينها وبين فلسطين التي كان يعود إليها دائماً ليصوّر وينتج أفلامه.

ومع فيلمه الأول الذي انتجه عام 1990 تحت اسم مقدمة لنهاية جدال، بدأ اسم سليمان يتردد في المهرجانات الدولية. فالفيلم الذي يقدّم صورة فلسطين في الإعلام الغربي وتناقضها مع الحياة الحقيقية للفلسطينيين، نال جائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان أتلانتا السينمائي.

في عام 2002، قدّم سليمان فيلمه الروائي الذي سيكون علامة فارقة في تاريخه وتاريخ السينما الفلسطينية، وهو يد إلهية. ويروي الفيلم قصّة حبّ تحت وطأة الاحتلال، والذي نال جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي وجائزة أفضل فيلم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما، ومجموعة من الجوائز العالمية الأخرى.

وجاء سليمان في عام 2009 بفيلم الزمن المتبقي. ويؤرخ الفيلم للقضية الفلسطينية بأسلوب روائي خفيف، وبكوميديا سوداء. ورشّح الفيلم لجوائز مهرجاني كان وتورينتو للسينما. فيما لاقى فيلمه الثالث لا بدّ أنها الجنة المنتج عام 2019 التقدير في عشرات صالات العرض والمهرجانات حول العالم. وحاز الفيلم على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد لأفضل فيلم في مهرجان كان.

وتكاد تخلو أفلام إيليا سليمان كليّا من الأسلحة والعنف والمشاهد الدمويّة التي يمتلئ بها واقع الحياة في فلسطين. ويعد هذا التفصيل من التفاصيل التي جعلت أفلامه مميزة ووضعتها في الوقت نفسه في مرمى النقد. فهذا الاختلاف واللغة الكوميدية والترميز، لم يكن مستحبّاً لدى كثيرين ممّن عايشوا القضية الفلسطينية وقاسوا في حياتهم بسبب الاحتلال. لكن أسلوب سليمان الخاص نقل القضية إلى شاشات عالمية عدة مرات، وسمح للمشاهد برؤية فلسطين بعين أخرى.

تجربة هاني أبو أسعد

القضية الفلسطينية السينما الفلسطينية
صورة تم التقاطها يوم ١٩ فبراير ٢٠٠٥ للمخرج الفلسطيني المولد هاني أبو أسعد وهو يقدّم جائزة الملاك الأزرق التي حصل عليها في النسخة الخامس والخمسين من مهرجان برلين السينمائي. وفاز هاني أبو أسعد بجائزة أفضل فيلم أوروبا عن فيلمه “الجنّة الآن”. المصدر: MICHAEL KAPPELER / DDP / ddp images/AFP.

انشغلت أفلام الفلسطيني الهولندي هاني أبو أسعد بمجموعة من القضايا الإشكالية في فلسطين، وأهمّها قضية التخابر مع إسرائيل، وقضية العمل الفدائي. وتميّزت غالبية أفلامه بسمة الاشتغال العميق في السيناريو، وتركيزه على الحوارات الطويلة ذات المغزى والرمز.

وأنتج أبو أسعد أشهر أفلامه الجنة الآن عام 2006. ونال هذا الفيلم ذهبية أفضل فيلم أجنبي في الغولدن غلوب، ليكون الفيلم العربي الأول والوحيد الذي ينال هذه الجائزة تاريخياً. كما ترشّح عن الفئة نفسها إلى جائزة الأوسكار. ونال الفيلم جائزة أفضل فيلم في هولندا في سنة إنتاجه.
ويحكي فيلم عمر المنتج عام 2013 قصة حب يفصل بين طرفيها الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل. وحاز الفيلم على تقدير كبير، خاصة وأن غالبية كوادره كانت من فلسطينيي الداخل.

ونال آخر أفلامه صالون هدى المنتج سنة 2021 انتقادات شديدة من قبل جهات رسمية وشعبية فلسطينية، بسبب مشهد لامرأة عارية يمر في الفيلم. وتعكس هذه الانتقادات راهن السينما الفلسطينية التي لم تعد تتبع رغبات الجمهور ومنظمات المقاومة فقط، وإنما باتت في بعض الأماكن على خلاف معها. وتلقى بعض هذه الأفلام انتقادات من الجمهور الفلسطيني في بعض الأماكن أكثر مما تلقى من الإسرائيليين.

وفي ضوء ما سبق، فإن السينما الفلسطينية لم تعد سينما تابعة لنظرية ثابتة غير مسموح المساس بها، وإنما باتت سينما مفتوحة قادرة على تقبّل الأفكار وتوظيف الأدوات. هذا الأمر ضمن حضور السينما الفلسطينية على المستوى العالمي. كما أنه أخرجها من النطاق المحلي الضيق الذي سلبها عبر عشرات السنوات قدرتها على مخاطبة غير الناطقين بالعربية.

 

[1]  سعد الدين توفيق – قصة السينما في مصر – العدد 221 – دار الهلال – 1969 – مصر.

[2]  بشار إبراهيم – فلسطين في السينما العربية – وزارة الثقافة السورية – 2005 – دمشق.

Donate
Chronicle of the Middle East and North Africa

The Palestinian Cause in Palestinian Cinema

Palestinian Cause Palestinian Cinema
Lebanese of Palestinian origin May al-Masri shoots parts of her new film “Kay la Nansa” (So We Don’t Forget) at the Dhayra Lebanese-Israeli border point 30 May 2000. (ELECTRONIC IMAGE) RAMZI HAIDAR / AFP

Nabil Mohamed

Like the rest of Arab cinema, the early start of Palestinian cinema, in the 1930s, 1940s and 1950s, was only archived in printed form. This archive chronicles the beginnings of cinema in Palestine, which is considered to have launched the film industry in several Arab countries. Pioneers of Palestinian cinema worked in the early productions in Egypt and Syria.

The Lama brothers, Badr and Ibrahim, are among the first filmmakers in the Arab world. The Chile-born Palestinians moved to Egypt to produce their first film, Kubla fil Sahara in 1926,[1] which most Arab cinema references consider the first Arabic feature film. The Lama went on to produce over 60 long and short films through the production company named Condor Films that they founded in Egypt.

The Lama brothers’ films did not revolve around Palestine but presented mostly Egyptian and general Arab concepts. Therefore, when discussing Palestinian cinematic history, the Lama brothers are only mentioned as the founders of Arab cinema, whose origins are Palestinian.

Palestinian cinema actually began in 1935 with Ibrahim Hassan Sarhan, who produced a short 20-minute documentary film about Saudi Crown Prince Saud bin Abdulaziz‘s visit to Palestine. Sarhan made several other films until the 1948 Nakba, after which he became a refugee in Jordan. According to an interview with Iraqi filmmaker Kassem Hawal, Sarhan later moved to the Shatila camp in Lebanon and worked as a tinsmith.

Palestinian Cinema Post-Nakba

The Palestinian cause became the primary subject of Palestinian cinema after the 1948 Nakba. Even at present, it is rare to find a Palestinian film revolving around anything else. After the occupation, cinema was not only an art form that evolved with the development of tools and professionalisation of amateurs, but it was also a tool necessary to document the confrontation as it passed through different stages. Cinema was contemporary to all these stages, as each had its influence.

While the refugee crisis had grown in importance, camps and the issue of asylum had become essential components of Palestinian cinema. Clashes played a crucial part in Palestinian cinema in times of armed revolts and intensified military operations.

Some filmmakers were convinced that another cinematic language was possibly more influential and universally accessible. A language, at times free of blood and bullets. As such, Palestinian cinema evolved into philosophical and intellectual cinema.

Mainly due to the displacement of the first Palestinian filmmakers following the Nakba, it took many years for this development to become visible in Palestinian cinema. Palestinian filmmakers found themselves either in neighbouring countries such as Jordan, Lebanon and Syria as refugees or in non-Arab foreign countries. Hence, they could no longer produce movies, as they had lost their tools and production companies at home.

It was challenging for these filmmakers not to be influenced by the political orientation of their host countries. For example, 1964’s Watani Habibi, produced in Jordan and directed by Palestinian Abdallah Ka’ush, presented the Palestinian cause as a conflict between the Jordanian and Israeli armies.[2] The film received much criticism, so much so that film critic Hassan Abu Ghneima considered it a ‘joke.’

Palestinian Revolution Cinema

Palestinian Cause Palestinian Cinema
The IV Tashkent International film festival of Asian, African and Latin American countries. A Palestinian film-maker Samir Nimer, left, awarded the prize and certificate for the documentary “Kafir Shuba”. A. Varfolomeev / Sputnik / Sputnik via AFP

In 1965, The Palestinian National Liberation Movement, Fatah, marked the start of the armed Palestinian revolution. Cinema of that time became known as the ‘Palestinian Revolution Cinema.’ A group of cinematographers and directors who took it upon themselves to produce revolution films rose to fame. They founded the Palestine Film Unit, which delivered a film collection documenting the Palestinian struggle.

The list of films includes No to a Peaceful Solution, produced by Mustafa Abu Ali, Salah Abu Hanoud, Hani Jowharieh and Sulafa Jadallah in 1968, as well as 1971’s With Soul, With Blood by Mustafa Abu Ali, who was dubbed the founder of Palestinian revolution cinema. The Palestine Film Unit produced films documenting the armed movement resisting occupation and the suffering of the Palestinian diaspora.

Like Fatah, most revolutionary and political coalitions in Palestine established media and film units to produce revolutionary cinema. The Popular Front, the General Command and Democratic Front produced dozens of films, particularly in the 1970s and 1980s.

Most Palestinian feature films were produced in neighbouring Arab countries. Actors, directors and writers were, therefore, sometimes non-Palestinians. It is difficult to determine what qualifies as a Palestinian or Arab film when it is themed around the Palestinian cause and its cast includes Palestinian and non-Palestinian actors. Nonetheless, these films dealt with various themes centred around resistance, the right to return and the tragic life of refugees in the diaspora camps.

Palestinian cinema has, however, developed its tools and themes beyond cliches. Since the 1990s, Palestinian cinema has enjoyed a global presence beyond the Arab world, where it had been stuck for many decades.

Modern Palestinian Cinema

Some Palestinian filmmakers found refuge in European countries, where they worked and studied cinema. They tried taking their projects out of the realm of ordinary revolutionary Palestinian cinema to create an entirely new kind of cinema. Some of these films were independent, while cultural and art institutions funded others.

Michel Khleifi

Palestinian Cause Palestinian Cinema
Carthage Film Festival’s president of jury, Palestinian director Michel Khleifi, arrives for the opening ceremony of the 28th edition on November 4, 2017 in Tunis. (Photo by FETHI BELAID / AFP)

Michel Khleifi is an influential Palestinian independent filmmaker. Media often describe Khleifi as the pioneer of Palestinian cinema. His journey began after studying theatre in Belgium, where he directed his debut film Fertile Memory in 1980. This documentary tells the story of two Palestinian women who resist occupation by not giving up their land. The film was well reviewed.

In 1987, Khleifi directed Wedding in Galilee — a fictional work depicting the story of a wedding in a Palestinian village. In exchange for waiving the curfew at the time of his son’s wedding, the village’s mayor agrees to invite Israeli soldiers to the event. The film was distributed internationally and won multiple global awards, such as the Golden Shell at the San Sebastián International Film Festival, the FIPRESCI Prize at Cannes in 1987 and the Tanit d’Or at Carthage Film Festival in the same year.

In the 1990 film Canticles of the Stones, which was well received, the cause was present through multiple Palestinian characters — some coming from abroad or holding on to their land, while others had recently been released from Israeli prison. The film shows how the stolen land brings the different characters together.

In 2009, Khleifi directed Zindeeq about his hometown Nazareth. The film covers the same concepts he presented in previous films, from retaining land to the right of return. The film won Best Feature Film at the 2009 Dubai Film Festival.

Elia Suleiman

Palestinian Cause Palestinian Cinema
Palestinian film director and actor Elia Suleiman attends a press conference for the film “It Must Be Heaven” at the 72nd edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France, on May 25, 2019. Laurent EMMANUEL / AFP

Palestinian filmmaker Elia Suleiman stands out among his peers because of the particular style he adopted, which was uncommon for most Palestinian and Arab directors. Comic symbolism characterises Suleiman’s style as he tries to present everything – even tragedies – in a light comedic way. As a director, Suleiman depends on visual cues and framing to deliver his message, at times, at the expense of dialogues.

In his younger years, Elia Suleiman – born in Nazareth – was accused of affiliation to the Palestine Liberation Organisation, which led to his arrest by the Israelis. Later, Suleiman lived in several European countries and eventually settled in New York. He spent his time between New York and Palestine, to which he had always returned to shoot and produce his films.

Suleiman’s 1990 debut film Introduction to the End of an Argument gave him a platform at international film festivals. The film, which presents Palestine’s image in Western media and how it contrasts with Palestinians’ actual lives, won the Best Experimental Film award at the Atlanta Film Festival.

In 2002, Suleiman directed Divine Intervention — a milestone in the history of Palestinian cinema. It tells a story of love under occupation, won both the Jury and FIPRESCI Prize at the Cannes Film Festival and received a host of other global awards.

His 2009 film The Time That Remains chronicles the Palestinian cause using lighthearted black comedy and was nominated for awards at the Cannes and Toronto Film Festivals. His film It Must Be Heaven, produced in 2019, received worldwide recognition in dozens of galleries and festivals and won the FIPRESCI Prize at the Cannes Film Festival.

Elia Suleiman’s films are virtually devoid of the weapons, violence and bloodshed that permeate the reality of life in Palestine — a distinguishing trait, that also makes his films a target for criticism. Many who experienced the Palestinian crisis and were harmed by the occupation did not welcome the comedic language and symbolism. Suleiman’s style, however, has moved the cause to global screens on numerous occasions, allowing viewers to see Palestine differently.

Hany Abu-Assad

Palestinian Cause Palestinian Cinema
Palestinian-born director Hany Abu-Assad presents his AGICOA’s Blue Angel Award he received at the 55th Berlinale Film Festival in Berlin 19 February 2005. Hany Abu-Assad has won the prize for the best European film for his movie “Paradise Now”. MICHAEL KAPPELER / DDP / ddp images/AFP.

The films of Palestinian-Dutch director Hany Abu-Assad have dealt with a number of problematic issues in Palestine, most notably Israeli intelligence and martyrdom. The majority of his films were characterised by engaging screenplay, focussing on meaningful and symbolic long dialogues.

His most famous film, 2005’s Paradise Now, won the Best Foreign Language Film award at the Golden Globes. It was the first and only Arab film to ever receive this award and was nominated for the same category at the Oscars. The film received the award for best film in the Netherlands in the year of its release.

Omar, produced in 2013, tells the story of lovers separated by Israel‘s West Bank barrier. The film was held in high regard, especially since most of its actors were Palestinians.

Abu-Assad’s latest film, Huda’s Salon, produced in 2021, was heavily criticised by Palestinians and officials because of a scene depicting a naked woman. This criticism reflects the current state of Palestinian cinema, which no longer exclusively follows the wishes of the public and resistance organisations but is at times at odds with these audiences. Some of Abu-Assad’s films received more criticism from Palestinians than from Israelis.

In conclusion, Palestinian cinema no longer follows a rigid style but has evolved into an open cinema, capable of accepting various ideas and employing different tools. This evolution has guaranteed the global presence of Palestinian cinema and thereby taken it out of the narrow domestic arena, which denied it its ability to address non-Arabic speakers for decades.

[1] Tawfeeq S., The Story of Cinema in Egypt, V. 221, Dar Al-Hilal for Publishing, 1969, Egypt.

[2] Ibrahim B., Palestine in Arab Cinema, Syrian Ministry of Culture, 2005, Damascus.